Docstoc

اعيش مرتاح

Document Sample
اعيش مرتاح Powered By Docstoc
					‫سكر مسائكم صبااحكم‬
‫اقدار للكاتبه وغريبه ومم تعه حلووووه قصه معي جايبه اليوم‬
‫تعجبكم وانشاءا هلل‬




‫ك ا احيانا‬      ‫ك ا بقدر امل شاعر ت‬   ‫.. الوجع ماي‬

‫يف احل ب‬    ‫!.. بأمل ه وتلذذنا له انقيادنا رغم مؤ مل موضعه غ ري‬

‫.. نوقفه ان لي اع يصعب امر قلوب ا خلف عقول ا واندفاع‬

‫!.. وامل وت امل رض هو كما باختيارنا ليس احل ب وأل ن‬

‫هلل حكم مقاومة عن عاجزين ف حن‬     ‫رتاض ا‬   ‫!.. امل كتوب على واالع‬




‫!.. العتيق احل زن م المح و يف‬

‫.. خيالية هي مم ا اكثر واقعيه صورة‬

‫.. كالسع ري هانار وبعض ا .. كالصقيع بارد بعض ا .. كث رية مشاعر‬

‫يف بعض ا‬     ‫.. حم ل ا‬

‫ال وبعض ا‬     ‫..‬

‫.. هل ا ليس مكانا تتخذ ان ا ال وتأ ىب‬

‫ا قد‬   ‫!.. يصدها وقد قدرها يرمح‬

‫..‬

‫لكم سكبت البياض هذا على‬       ‫.. عادية تكون وقد مريرة تكون قد احدا‬

‫.. احل كم ه ا انتم‬

‫.. كان وم ما .. كان ايا به سآخذ ورأيكم األه م ه ا وانتم‬


‫.. اك رب بثقة لكم اعود بأن كفيلة كانت ... ) ياقدر م ال ( .... يف معي وقفتكم‬
‫!.. وانتظاركم ومتابعتكم حل روفكم غامر و و .. اقوى وحب‬




‫به العتيق احل زن م المح‬     ‫!.. مكتمله‬

 ‫رية األح دا‬    ‫.. وبأفكاركم بكم استع ني ان فآثرت كثريا اهن كت ين األخ‬
‫ه ا مسبقا وجدته الذي ال رتحيب ذاته لديكم اجد ان القدير العلي من امت ىن‬
‫!.. ومعكم بي كم‬




‫.. م الحظة‬

‫وان .. فقط خيا يل وحي من هو والشركات للقرى امس اء من الرواية يف ماورد كل‬
‫والت عتقدوا تلوموني الف فقط الصفة حم ض من ف و مشا ا امسا ووجد مت الصدفه اءت‬
‫!.. قاصدة بأني‬


‫مم ت ة سأكون تابعوني‬




‫وحم بتكم اختكم‬




‫اقدار‬


‫************** **************************************************‬


‫!.. عصيبة ايام و قاء .. واقع مرارة‬

  ‫احل ياة هي هكذا . األو ىل ساعاته بداية من بدأ وليد يوم و قاء .. جديد صبا‬
‫.. قاء‬
‫.. مضى وقت أي من اكثر البكاء يف ترغب ديدا اليوم‬
‫.. القادمه ألي ام ا يف ماستعانيه امام جدا قص ري مضى واسبوع .. طويل الطريق‬
‫.. زمح ة علي ا والدنيا مضايقت ا والعباية يغلب ا وال وم اجل يمس يف‬
‫تدعي اللي ام رية مه سات بدون وهدوء راحه بكل ونامي ه رهاسري يف نفس ا تتخيل‬
‫.. زوج ا ام عمت ا يف وتسب‬
‫الص رب عن عريضة طويلة حم اضرة وتلقي ا هل ا الدين مدرسة فاطمة تربيت وبدون‬
‫.. وامه زوج ا ارضاء وحم اولت ا والتحمل‬
‫... امل يت تفزع عا يل بصوت ا هلل ا ال الال ه وبدون‬
‫سب اهن ا لدرجة‬    ‫.. يتش د سعد والعم حاد علي م بيص ري س انف‬
‫س ا اللي رجوهل ا مت د ادن حاولت‬      ‫بالسيارة مث يت ا ماهي كثر من انشلت‬
‫. امل كان علي ا ومضيق زمح ة هل ا مسبب قدام اللي امل قعد من مت دها وماقدرت‬
‫. وابتسمت .. ميته به وهي سارة على التفتت‬
‫.. بس ولة يصحي ا يقدر وحم د نوامه وهي اعرفته يوم من عمرها صديقة سارة هذي‬
‫.. موت نوم ا تقول ام ا‬
‫. ميته سارة تقول نامي ه وهي ع ا سألت واذا‬
‫.. صاحت مدرسة وكل قادر بقدرة سعد العم وجت اوزه قوي مطب اكلوا‬
‫.. وهت لل وتسبح تتش د فاطمة ا ال‬
‫تصيح قعدت ب اتال من يتحمله حم د واللي امل بالغ خب وف ا امل عروفة امانادية‬
‫.. م ا اد ىن او قوس ني قاب امل وت وكأن‬
‫. بالطريق يقابل م ناقه او مج ل و ال مطب أي ع د كعادهت ا‬
‫؟.. هالع ا من علي ا تتوب م ىت يارب :‬
‫لقرية الطويل امل شوار من متأزمه فعال وهي السابع بالش ر احل امل نورة قالته‬
‫. كيلو 003 حوا يل جدة عن تبعد واللي السبيل‬
‫يشرد وصوهت ا معانا ونادية علي ا يتوب وين : قالت وج ا عن طرحت ا سارة رفعت‬
‫.. حوالي ا اللي الغ م ح ىت‬
‫.. اسك يت يع ين بكتف ا ودقت ا .. نادية ما رج ح ىت ضحكت ا ادن كتمت‬
‫س اللي نورة وابتسمت‬      ‫كثرة من وامل لل وصراخ ا نادية صوت من بامل عاناة‬
‫.. وخوف ا كاوي ا‬
‫وك ربي نامي بس ان يت ، ماعليه ماعليه : وترقب خب وف مم زوجة بسخرية نادية قالت‬
‫.. كفوف ا على نشيل ا وارواح ا وجم ول طويل بطريق إنا وانسي قلبك‬
‫الك الم نادية وتزيد ماتعيد كثر من مب لل مم زوجة بآهه سارة زفرت‬     ‫، اوووه :‬
‫.. ومكتوب مقدر ف و ي كل صار واذا ، قلبك وقوي نامي ان يت ح ىت ياقل يب‬
‫و ال مج ل صدم ا و ال سيارت ا وانقلبت من ت اذا حستفيد اش : باع رتاض ناديه ردت‬
‫؟.. هذا الضيق بالطريق مقابلت ا سيارة‬
‫استعداد تعدله اهن ا م ا حم اولة يف الثانية اجل ه على براس ا تلف وهي سارة‬
‫وان يت ب رتكيز تردين سبونكحي ا امل اليكة جوك اذا انك تستفيدين : جديده ل ومه‬
‫.. بدنياك سويتيه اللي وت س ني وخت ربط ني تعبانه مو نوم و بعانة مرتاحه‬
‫قت‬    ‫السف اء يقول مب ا الت ؤاخذنا الل م ، العظيم ا هلل استغفر : قالت فاطمة‬
‫.. وقلبه بعمله ا ال مايتكلم االن سان ان الت س ني ؟ الك الم هذا اش سارة ، م ا‬
‫.. اجل ه يدخل عشان كيفه على جاوب كافر كل مي دي وا ال‬
‫ا هلل السف اء انا احل ني : ادن كتف على راس ا وتس د غطاها تعدل وهي سارة ردت‬
‫، يساحم ك‬
‫.. كلمتك بسبب علي ا يسخط ربي خن اف بس ياسارة مااقصد :‬
‫.. وراك اللي هاخل بله اسكت كيف بس يافاطمه ادري :‬
‫خايفه نادية ما ف يت كل ياسارة معقوله مو لهبال است دوا ب ات : ام رية تكلمت‬
‫.. عريضة طويلة سالفه فتح يت‬
‫وبالك صدرك وسعي ي ديك ا هلل ياناديه ان يت بعدين : قالت ناديه على التفتت‬
‫هلل امرك وفوضي‬    ‫.. امك حب ضن ك يت لو يصيبك را لك مقدره ربي اللي وترى ،‬
‫ماتص عت عمري .. ياناس بيدي مو " وبقلب ا .. وحالت ا حل اهل ا آسفه ناديه سكتت‬
‫البعيده الطر على ارواح ن ضاعت اللي امل درسات حكايات .. تدلعت و ال اخل وف‬
‫" رعب يل بال سبة وامل وت وحده ثانية ماتفارق ين‬
‫واستغفارها وهت ليل ا فاطمة تسبيحات بفعل وسكي ه وهدوء روحانية اجل و امت ال‬
‫!.. للحظات ا هن ج ا وهن جوا الكل في ا اقتدى واللي‬


‫من اف ا مل ن الواسعه السيارة يف علي م مضت وتعيسة ومم لة طويلة ساعات اربع‬
‫الوسع ويدورن في ا راكبات اللي على ال وم وقلة والتعب وامل لل والضيقه .. برا‬
‫.. والراحه‬
‫.. وصلوا اخريا‬
‫.. بالس المه وصلوا اهن م امل م‬
‫.. ي ون ي كل وغ ريها وامل طلوبة امل رجوة هي هذا مثل حال يف الس المه‬

‫طت ا معاها وحده وكل السيارة من نزلوا‬      ‫من الشر خت ص اغراض م في ا وأكياس‬
‫ووجبات الفطور عشان اكل وحافظات .. ذلك وماا ىل وأدوات وكتب تعليميه وسائل‬
‫7 او امل غرب 6 الساعه بعد من ا ال بيوهت م يف عليه مايلحقون اللي للغدا سريعه‬
‫.‬
‫.. يانورة ع ك هاتي هاتي :‬
‫نورة الغ راض يدها مت د وهي ادن قالته‬
‫ا هلل : قلب من وقالت االغ راض سلمت ا تردد وبدون امل ساعده ت تظر وهي نورة ردت‬
‫.. خ ري جي زاك‬
‫سارة الته الباقي وال ص عمرها تشيل يادوب اللي نورة اغراض نص ادن اخذت‬
‫واأله م بالسن وصغار و باب ماتزوجوا اتبن ،، معاهم مدرست ني اخف اهن م حب كم‬
‫. امل تزوجات مه وم من اقل مه وم ن‬
‫***‬



‫!! .. ثاني مكان يف‬
‫..ومآسي مه وم كله‬
‫ويص ري فيه ويظفر وي اله مي سكه يقدر بعض م بعيد من يلو اللي الطيف مثل األم ل‬
‫.. ال اس اسعد من‬
‫وروحه ويعيش يوصله مايقدر انه عارف وهو بعيد من يشوفه سراب يعت ربه وبعض م‬
‫.. األم ل طيف من له اقرب امل وت و بح .. م موم ، كفه على‬
‫هلل تتضرع وهي االن عاش غرفة قدام واقفه‬    ‫يارب ( .. عاف ا يارب وتدعي وتبت ل‬
‫) سقما الي غادره فاء .. فاءك ا ال ال فاء الشا يف انت ا ف ا‬
‫ا الطف يارب كذا من كثرا التحمل على وماتقدر بريئة طفل يت يارب‬      ‫اللطيف انت‬
‫. اخل ب ري‬
‫! ... معاه مو يشوف ا وهو الغرفة من الدكتور طلع‬
‫، الباب قدام جايه راحي ه مت شي‬
‫عوره قلبه ان وحس ر ا وتكلم لب ت ا تدعي اهن ا يعرف قدر بك الم وتتمتم ت تظره‬
‫.. علي ا‬
‫؟.. هل ا يقول وش‬
‫؟.. اخل رب هل ا يبث و لون‬
‫الشكل صعوبه تواج ه مرة اول أنهك‬       ‫وخاصة الصعاب مواج ة على اعتاد انه رغم‬
‫!!.. الهل ه امل ريض وفاة خ رب ي قل مل ن‬
‫س عشان ع دها ت ح ح‬     ‫. له توج ت وبسرعه مب كاهن ا فزت . فيه‬
‫!! . ب يت على طم ين يادكتور ها :‬
‫.. مم ممم اااا : بارتباك ورد الدكتور تردد‬
‫.. بقوووة ويدعك ا مب ديل مي سح ا وقعد عيونه فو نم نظارته نزلت‬
‫حالة تعرف ني ان يت ندى ام اخ يت يا : .. ا هلل وعلى يقول انه وقرر في ا طالع‬
‫السعودي الطبيب ريقه بلع .. وووو حب ياهت ا مرتاحة مو ماجبتي ا اول من ب تك‬
‫يلال الصدمه هل ا مي د وحب امه مقام يف قدامه اللي احل رمة ان حس اللي‬    ‫را‬
‫مغزاه وعرفت ووصل ا علي ا فاض حب ان كمل .. يفجرها را اللي والق بله يقوهل ا‬
‫حالت ا هذا ووضع ا اكثر عا ت ولو كث ري تعذبت ندى الطفلة ياخاله تعرف ني ..‬
‫ماتتحمل طفله وهي اكثر وبتتعب بتسوء‬
‫؟.. ماتت : وج ا من ي مب ني مو اللي غطاها مغرقة ودموع ا قاطعته‬
‫ال زيف على نسيطر ماقدرنا تأثر وراس ا قوية الطيحه : قال باألر ض راسه لنز‬
‫اخواهن ا يف لك يبارك ربي ا هلل اء وان ياخاله مؤم ه انسانه ان يت .. الداخلي‬
‫.‬
‫؟... اخواهن ا :‬
‫... اطلقت ا كلمة آخر ومن م ا وحم تار حل اهل ا آسف وخلته وراحت تبكي واهن ارت‬
‫اجتمعت اللي لبيت ا وتوج ت امل ستشفى بوابة ع د قابلت ا ليموزين اول مع ركبت‬
‫الزوج صا حل وجود هي اللي وجحيم ا نارها مع له و ادن نايف بانتماء ج ت ا فيه‬
‫. عياهل ا و قى قاها سبب الثاني‬


‫***‬

‫ساعه نص حب وا يل امل غرب اذان قبل‬
‫.. امل درسة من راجعة البيت دخلت‬
‫اتع عمق من بآهه زفرت‬      ‫.. غرفت ا داخل ت و اللي ام ا عن تبحث وعيوهن ا ...‬
‫؟.. وي كم مي ه ! .. ندى !.. مي ه :‬
‫فعايل من ماتبكي اهن ا على ويدل متورم ووج ا تش ق وهي غرفت ا من ام ا طلعت‬
‫.. اعتادهت ا ادن اللي زوج ا‬
‫.. غ ري هالدموع‬
‫.. غ ري وهاحل زن‬
‫!.. ابوها و ىفت مل ن ا ال ام ا بوجه افته ماقد‬
‫.. توقف نبضه ان تشعر وهي قلب ا على يدها حطت‬
‫.. الكارثه ت تظر وهي اطراف ا يف برعشة و س‬
‫اخرس ا والق ر اجل م ا احل زن بس تتكلم وحاولت ام ا بكت‬
‫.... نايف الي كون مي ه : خب وف ادن قالت‬
‫بصوت قالت م ديلب خشم ا ومت سح راس ا هت ز وهي وامل كلومة الثكلى اال م قاطعت ا‬
  ‫... ندى : مبحو‬
‫قت‬    ‫.. اخل رب هول من االر ض على وهت اوت ادن‬
‫. الوقفه على تقدر ماعادت رجوهل ا‬
‫.. والوجع والفقد وامل رار الصدمه‬
‫.. خدها على دموع ا نزلت‬
‫اعتادت اهن ا ا ال اله ل ا واحسن هل ا احسن يكون مم كن ندى موت ان الرغم على‬
‫.. في ا واهتمام ا البيت يف ووجودها هت ابراء وعلى علي ا‬
‫غ ري الدنيا من وماتعرف ومآسي مه وم بدون اللي والطفله والضعف ال رباءة ندى‬
‫الشرير األ ب صا حل وتعرف .. العطوف األ خ ونايف .. احل بيبة وماما احل ونة ادن‬
‫.. والبكا باخل وف فورا ذه ا يف ترتبط صورته واللي‬
‫ماامشي قبل العافيه ا ال ومافي ا وتضحك طيبه تاركت ا مو هل ا صار اش مي ه :‬
‫؟.. للمدرسة‬
‫وخشم ا عيوهن ا مت سح وجلست الطاولة على اللي العلبة من ثاني م ديل ام ا اخذت‬
‫.. بقلب ا اللي من ي وخففت وبكاها حزهن ا بعض الت ادن وكأن‬
‫ريال اخل مسمية نيم واخذ عقله يف مو علي ا دخل اليوم ابوها : مبحو بصوت قالت‬
‫بكت .. صوته من خايفه تبكي ندى اف خارج وهو .. ع ين غصبا ع دي تركتي ا اللي‬
‫طاحت ... م ه خايفه اف ا مل ن يا ادن دف ا .. بالغ حب زن وكملت حن يب ا وزاد‬
‫!.. وماطولت غيبوبة يف ودخلت راس ا على‬
‫ب ته ذبح يع ين : اوج ه على جم راها ماخذه ودموع ا قالت اكثر وبكت ادن صرخت‬
‫..‬
‫!! .. انا اخ يت ذبح !!.. يامي ه ان يت ب تك ذبح‬
‫.. الت سكت ني مي ه تكف ني‬
‫حزن بلحظات الثايرة لب ت ا امل ؤمل ة الصورة وتوضح نفس ا هت دي نايف ام حاولت‬
‫معاي ويرو يدف ا يرو ابغاه خالك كلمت : تتماسك و اول تش ق وهي قالت وق ر‬
‫للشرطه‬
‫.. مانرضاه اللي ليسوي صا حل س رية جبت و ال تكلمت ان حلف بس‬
‫مع ماسكه صا حل هذا .. يامي ه م ه تتوقع ني اش .. الوكيل ونعم ا هلل حس يب :‬
‫والي فرط ولده يبيع عاد واخوك بفلوسه ويطالبه يضره را ضري اه ولو رقبته‬
‫... الوكيل ونعم ا هلل حس يب بريال‬
‫.. يانايف عليك ياويلي بس آآآه‬
‫!.. ع ك ندري و ال تركت ا يانايف ع ا كوين‬
‫اول وحده وكل .. ام ا مع م احت ا كملت‬        ‫عن باحل زن وتستفرد لوحدها اهل م تشيل‬
‫.. الثانية‬
‫.. واحل زن األ سى مع فيه مش رتكات واخل وف واحد واهل م وحده وامل صيبة و لون بس‬
‫.. وس دها عزها فقدت الب ت اذا خسارة‬
‫.. له حاجت ا وعز بابه بعز امل وت خطفهو األ ب را اذا خسارة‬
‫تاجه اللي الس د اال خ را اذا وخسارة‬       ‫وين وماتدري السك ري صا حل وجود ظل يف‬
‫نتجت .. صا حل مع مب ضاربه نايف قضاها عمرها طول مات ساها ليلة بعد اراضيه‬
‫.. بامل ستشفى غرز ث ال هل ا يعمل انه اضطر جب بي ه و رخ لصا حل ضلع ني كسر ع ا‬
‫ع د وعلمه .. ميت و ال حي هو يدري احد و ال خ رب و ال الح س نايف اختفى بعدها ومن‬
‫.. اخل ب ري العليم‬
‫واخل وف .. امس ه غ ري االمي ان من مايعرف واللي العربيد السك ري صا حل غ ري ومابقى‬
‫.. وج ه او طريق له مايعرف ربي من‬


‫***‬
‫وجع‬   ‫!.. والفقد الفرا‬


‫ندى على احل زن ومرارة الدمع وهطول العزا من ايام ث الثه بعد‬
‫!!.. الغايب على واخل وف واحل سرة‬
‫الصداع سك ت ب دول حبت ني ادن مااعطت ا بعد لل وم ) نايف ام ( عزيزة استسلمت‬
‫.. وف رتة ف رتة ب ني ي امج ا اللي‬
‫دوء الغرفة من انسحبت‬      ‫.. اصابع ا اطراف على مت شي وهي‬
‫هل ا حاجت ا وقت ت القي ا داميا واللي هل ا ال اس اقرب على دقت .. جواهل ا واخذت‬
‫..‬
‫!.. انتظار‬
‫.. علي ا سارة جوال جواب هذا كان‬
‫" هالوقت خالد تكلم اكيد " و .. وامل لل الضيق على دالل ه بآهه زفرت‬
‫.. علي ا دقت ألهن ا خت مي ا تكمل فرصه سارة مااعطت ا‬
‫!.. القلب حبيب تكلم ني ادري االزع اج على آسفه .. سارة ه ال :‬
‫ه :‬           ‫!.. ي ام ويبغى تعبان هو اصال ماازعجتي ين عادي ال ه‬
‫؟.. بتداوم ني امس عي .... الفجر ونص اث ني الساعه واحل ني يلومه من :‬
‫.. احل ني خارجه خ الص ايوه :‬
‫.. الب ات على سلمي :‬
‫؟.. اليوم امك كيف ها .. يوصل :‬
‫.. ت ام تركت ا احل ني .. امس من احسن ماعلي ا :‬
‫. باهل ا ويريح قلب ا يص رب ا هلل .. وتعيشه افته اللي س ل مو علي ا ياقل يب :‬
‫.. آم ني الل م :‬
‫؟ .. مارجع للح ني نايف طيب :‬
‫.. ي له صاير ان خايفه وامي !! .. اراضيه وين ماندري ياسارة امل شكله :‬
‫.. العافية ا ال مافيه ا هلل اء ان ال :‬
‫؟.. بغيابه الشرطه بلغ او امل ستشفيات يف ع ه ماسأل ليه خالك .. امس عي‬
‫يعتدي واللي صا حل على اعتدى قولته على ألن ه بامل رة نايف س رية مايبغى خا يل :‬
‫امس ياسارة خت يلي .. الشخصية مصاحل ه وضر هو عليه اعتدى مع اهت ا صا حل على‬
‫!.. م ه وافتكي ا ندى مكان اللي هو وليته قلعته الم ي يقول‬
‫!.. الوكيل ونعم ا هلل حس يب .. قلب ماع ده هذا ياربي :‬
‫. بس ا هلل على خلي ا :‬
‫؟.. ب ته عن يدري و ال مارجع للح ني وصا حل طيب :‬
‫!.. مايرجع وعساه مارجع ال :‬
‫!.. ذحب توها اللي انتم انكم الي قول ياخو يف .. م ه انتب وا حبيب يت ادن :‬
‫. هالك الم يقول مايقدر :‬
‫ا هلل اء ان .. الباب ع د سعد ابو هذا يا ادن يا هلل يا هلل : سارة قاطعت ا‬
‫.. رجع ين ربي اذا عليكم امر را اليوم‬
‫.. خ ري على وا وفك ا هلل اء ان بالس المه ترجع ني :‬
‫الس المه مع يا هلل ا هلل اء ان :‬
‫.. السفر دعاء الت س ني .. معاك ا هلل :‬
‫. اوكي :‬
‫!.. لل وم واستجداء حم اولة يف خم دهت ا على براس ا وس دت صاحبت ا من قفلت‬
‫.. قاتلة الوحدة‬
‫يط اللي السيئة األم ور يف والتفك ري‬     ‫ا‬   ‫.. احل دود ألب عد متعب يء‬
‫.. ع ا مه ا وخي فف يواسي ا من فيه ياليت‬
‫..‬
‫.. م ا اك رب بأ ياء مشغول فكرها‬
‫.. دىن موت‬
‫.. البيت عن نايف غياب‬
‫!.. علي ا البيت يف صا حل وجود خطر‬
‫.. م ه نفس ا وعلى ام ا على خوف ا‬
‫.. للسبيل الطويل ومشوارها ام ا حزن‬
‫.. غصب عيوهن ا وغمضت خم دهت ا حض ت‬
‫( : قالت نوم ا علي ا وت غص هت امج ا فكرة أي تطرد ت يب وكأهن ا صوهت ا رفعت‬
‫) ع ني طرفة نفسي ا ىل والت كل ين كله أني يل اصلح استغيث متكبر ياقيوم ياحي‬
‫من اكثر مرتاحه ونفسية احسن حب ال بكرة ام ا قي وت ال تصحى اهن ا وعسى لعل.‬
‫... قبل اللي واالي ام اليوم‬
‫***‬


‫.. السبيل قرية‬

‫.. تراب وفوقه خشب غرف ا وأسقف مشتققه جدراهن ا واللي القدمي ة امل درسة و يف‬
‫.. ابتدائي سادس صف يف و ديدا‬
‫يف م مكه وهي نادية‬       ‫.. الشر‬
‫وكأنه األع داد ماب ني وي غمس حوله اللي كل ي سى امل درس خت لي الرياضيه امل سائل‬
‫!.. للخروج م فذ على ويدور متاهه يف‬
‫.. امل سألة وحلي السبورة ع د قومي ياج ري ي ال :‬
‫غلط راس ا يف اللي احل ل طريقة تكون خايفه تتسحب وهي السبورة ووصلت ج ري وقفت‬
‫..‬
‫التكييف أل ن يدخل اهل وا ح ىت امل فتو احل ديد الباب ورى تطالع وهي بسرعه قالت‬
‫!! .. الباب ورى عقرب فيه و يف ابله : امل راو ح ىت و ال بامل درسة اثر ماله‬
‫.. ك ربائي مب اس انصعقت نادية وكأن‬
‫.. مب كاهن ا جت مدت‬
‫سد ال نظروا مل والصورة‬      ‫.. علي م‬
‫لع مت شي رجعت‬     ‫.. الفصل آلخ ر‬
‫امل شي ا ال .. حركه اي عن مشلوله عض الهت ا مج يع بس بلعا ا ريق ا تبل حاولت‬
‫!.. البطيئ‬
‫.. احل ني اذحب ا انا اب ال : األو ل الصف يف جالسه اللي عذبه قالت‬
‫لع نادية صرخت‬       ‫.. احل ني ح خرج كيف ياربي ... م ا تقرب ني ال ال ال ال :‬
‫س وهي عذبه ردت‬       ‫ابله : .. حل ظة بأي الوعي عن تغيب ومي كن مرعوبة مدرست ا ان‬
‫.. عادي اذحب ا دا مي انا‬
‫.. ال ال ال : امل وت من اد ىن او قوس ني قاب وكأهن ا وي بط يعلو وصدرها ردت‬
‫؟ .. خن رج كييييف ك ك ب ااات ب ب : بقلق قالت اصابع ا وطقطقت يدي ا فركت‬
‫.. ما ركت مب كاهن ا والعقرب الباب مع مزنه طلعت‬
‫. وما ركت طلعت انا فتي ين .. م تس ماتقرب وا هلل اطلعي اب ال :‬
‫واخل وف مب كاهن ا متجمده ودموع ا الوان مم تقع ووج ا األر ض على نادية تث ت‬
‫!.. امل ديرة نادي روحي مزنه ه ا خلوني ال ال : خب قه قالت بأطراف ا يرجف‬
‫يف معاها جالس ني كانوا اللي وام رية ونورة امل ديرة مع ورجعت مزنه راحت‬
‫.. االدار ة‬
‫لع ام رية‬    ‫اطلعي نادية : وخطرها العقرب وجود نساها اللي نادية حال افت مل ن‬
  ‫. ي لك تسوي مارا‬
‫والضعف .. وام رية العقرب ماب ني ت قل ا اللي ونظراهت ا بعيوهن ا نادية ردت‬
‫.. ب رياهت اتع هم واخل وف‬
‫مت وهت ا اخل الة جت ي احل ني مسلم ني بعيون حط ا ربك يانادية خ الص : نورة تكلمت‬
‫.. معاك الب ات خوف يت ترى واطلعي الخت اف ني ان يت‬
‫امر وكأنه وخ ربة بقوة وخبطت ا ) يكرمكم ا هلل ( جزمت ا ونزلت عذبة وقفت‬
‫.. عليه معتاده‬
‫رك ا وهي قالت‬       ‫. ماتت خ الص : السبورة جب ب اللي رالطبا ي كرتونة من بقطعة‬
‫عزبة اهوه : قالت ماوقفت حل د بيدها ومسكت ا نادية على مس يحه اب ال دخلت‬
‫. الب ات خوف يت بأى يانادية اطلعي يا هلل دالوأتي خوف مافيش اتلت ا‬
‫.. اخرج عشان خي ليكم ا هلل برا خرجوها : نادية ردت‬
‫وحطت ا الضربه قوة من ببعض اجزاءها اختلطت واللي امل يته العقرب عذبه اخذت‬
‫.. برا وطلعت ا كب رية كرتون قطعة على‬
‫.. بداخل ا كث رية تعاب ري ت رتجم خدها على ودموع ا الفصل من نادية خرجت‬
‫والقادم اجل اي من وخوف ، الواقع من وصدمة ، امل وقف ورهبة ، بال جاة فرحة‬
‫!!!..‬
‫في ا هت دي ليمون عص ري امل ديرة هل ا وجابت امل درسات لغرفة ام رية اخذهت ا‬
‫!.. اعصا ا‬
‫.. وامل درسات الطالبات مج يع حديث نادية وصارت‬
‫مد واللي م ا تست زيء اللي‬       ‫.. القلب وقوة والصحه العافيه نعمة على ر ا‬
‫.. والعافية بالشفاء هل ا وتدعي حل اهل ا آسفه واللي‬

‫ضمن من ذاكرةال رسخته حد امل درسات كل لتاريخ نادية اضافت‬    ‫السبيل قرية احدا‬
‫.. والع ربة الفكاهه ماب ني ومزجت .. الطريق ومعاناة‬


‫..‬


‫رموني‬     ‫!.. وتعليقاتكم وآرائكم نقدكم من ال‬


‫يل دمتم‬    ‫بعافيه‬



‫اقدار اختكم‬

‫*********************************‬


‫هلل‬   ‫اكمل ا عشان ردودكم ا ووف خلوني يا‬


‫!.... الثاني الفصل‬

‫األج واد قرية‬

‫!.. والتق ية والتطور ال ضة عن والبعيده الصغ رية القرية يف‬
‫!.. قص رية مب سافه السبيل عن تبعد قرية االج واد‬
‫.. اجل ديد بيته قدام واقف‬
‫امته‬    ‫.. الفارع وطوله‬
‫.. العصرية مش س ا عة عليه م عكسة جبي ه مس ار‬
‫! .. البيت حول اللي اجل ديد الرصيف قدام من االر ض يساوي وهو‬
‫!.. باعتدال ووقف اليم ني اجل ه من بط ه اعلى على يده حط‬
‫" والعافية العفو اسألك اني الل م .. يالتعب آآآآه "‬
‫ا زفر‬    ‫!.. يده من ) حفر اداة ( الكريك ونزل‬
‫.. وراه من زمه ه اللي الصوت على والتفت‬
‫. بالشغل اهلكت ا تراك ب فسك ارفق ياوليدي :‬
‫تساندها اللي الشغاله بدال يدها ومسك ) ناصر ام ( جدته ناحية مي شي عماد جا‬
‫.. امل شي على وتعي ا‬
‫!.. احد على تاكله م يب غلي .. ياجدتي اسوي وش : قال‬
‫وهم فلوسك تعطي م له و و جم مع م انت اللي وهالعمال : حب دة ناصر ام اجل دة ردت‬
‫؟.. مونكماخي د‬
‫؟.. ب رتوح ني وين ان يت ا ال . . مساواة له ي يب بس س عوه اللي هم هذو ال :‬
‫!.. صوحي يه م يب خالتك تقول عبدالعزيز ام على اس ري ارو ابي :‬
‫؟.. ما ر عسى ع الم ا :‬
‫!.. الطايف من جا ا خالتك رجل وتو ع دها مرتفع السكر :‬
‫.. ا هلل اء ان ر ماتشوف ال ال :‬
‫!.. ادعم :‬
‫. يالغاليه لبيه :‬
‫؟.. خالك ب ت مب وضوع سويت وش :‬
‫تب ني باللي ابشري : وقال اليسار يده بقفا العر عليه تكوم اللي جبي ه مسح‬
‫!.. في ا عي تس بتقر قريب وعن اوراق ا خلصت امس‬
‫ياكر مي يا هلل : قلب ا عمق من قالت واالط مئ ان بالرضا وحست ناصر ام وجه هت لل‬
‫.. و انه امره له واصلح يل وخله ع ه رضا الوجه‬
‫اللي م ب ابيه انا اللي الدعا هذا ايه : قال يبتسم وهو راس ا على عماد سلم‬
‫.. خابرته ان يت‬
‫ه :‬         ‫.. م ك ماعلي ساعه وكل وقت كل به ادعي هذاك ه‬
‫. ك المي يف ارجع مث ازعل ال قبل عبدالعزيز ال م روحي اجل :‬
‫جت ي ين خل ا هذي يل ناد .. ا هلل على توكلت : قالت هت ديده طريقة من اجل ده ضحكت‬
‫. معي وهي ا ال امشي ماعاد‬
‫تعا يل اطلعي لسلي .. لسلي : العا يل بصوته ونادى البيت باب على عماد وقف‬
‫.. بسرعه‬
‫وام جارهت ا تزور ورافقت ا ناصر ام يد ومسكت بسرعه االن دنويسة الشغاله جات‬
‫!.. ب ت ا زوج‬
‫مج ايل ا هل ا يرد انه ام يات كالعاده وبقلبه وعرفان حم بة ب ظرة يراقب ا وهو‬
‫.. وودها رضاها كسب على ربه ويعي ه عليه‬




‫***‬

  ‫!.. الصالة يف اللي الك بة على نامي ه و ادن التلفون د‬
‫.. عليه يدها ومدت بكسل وقامت .. الظ ر 21 الساعه افت‬
‫.. الو :‬
‫السماعه ورى من لسمع ا يتسلل والبغيض لكريها صوته مس عت‬
‫؟ ماداوم يت غريبة ..؟ هالوقت البيت يف احل لوة ادن اوووه : خب بث يقول وهو‬
‫؟ سويته اللي بعد تبغى اش خ ري : قالت بقرف كشرت‬
‫ق‬    ‫عليك تكذب اخل رفانه هالعجوز اكيد ال ال ال ؟... ي سويت انا : باست بال‬
‫!.. ياعمري م ك تغار ألهن ا هي ينتكر تبغاك .. وتت م ين‬
‫. وتااافه وسافل حقي ري :‬
‫.. حياهت م صا حل في ا دخل اللي الساعه تلعن وهي بقوة السماعه قفلت‬
‫ا هلل ؟.. ياتاافه خرفانه عجوز ع ا تقول ال اس قدام رجال م ك خلت اللي امي "‬
‫" هالبلوة يف تب النا ليه ياخا يل الي ساحم ك‬
‫.. مزاج ا وتعكر ال وم ماطار بعد حيل ا على وقفت‬
‫دوء ام ا غرفة باب دقت‬       ‫. ودخلت‬
‫. ووفاء باخ الص سجادهت ا تعانق وهي تأملت ا‬
‫.. الطا حل ياصا حل امي من دي ك تعلمت ليتك "‬
‫، والسماء األر ض ماب ني تان‬
‫.. الفرات وامل اء الوحل وماب ني‬
‫" والوباء الط ر ماب ني‬
‫.. واحل اضر والغايب للميت تدعي يدي ا ورفعت ومش اهل ا مي ي ا على ام ا سلمت‬
‫.. بعده وتغربلت الدنيا م ا اخذته اللي احل بيب الزوج‬
‫!.. قلب ا وقطع كبدها وفلذات‬
‫؟.. غدا اسوي و ال فطور اج ز مي ه :‬
‫وجت ي غدا ل ا بتجيب تقول اتصلت مشاري ام جارت ا ي الت سوين حبيب يت ال :‬
‫.. ع دنا تتغدى‬
‫!.. وي قبل د هذا الزفت ترى :‬
‫؟.. يبغى اش :‬
‫؟.. يبغى اش مااعرف قبل وج ه يف قفلت ع ه ماادري :‬
‫؟.. ي لك قال قفل يت ليه : قالت وخوف بشك عزيزة طالعت ا‬
‫.. مي ه كالعادة :‬
‫.. يانايف علي يردك ا هلل ؟.. ياربي نسوي اش .. الوكيل ونعم ا هلل حس يب :‬
‫. بوج ه يوقف احد وماي القي .. ماجا للح ني ونايف اليوم عالي رج ياخو يف‬
‫. نايف غياب عن الشرطه يبلغ الب وها تقول سارة خب لي تراني مي ه :‬
‫يرجع ا هلل اء ان .. ي فيه ان الي قول ا هلل ال : قالت صدرها على عزيزة ضربت‬
‫.. اليوم ل ا‬
‫.. غايب ايام عشرة من اكثر له نايف مي ه :‬
‫!.. ع ه اسأليه صاحبه ابراهيم على تصليا طيب :‬
‫. ليتج ن وا هلل صاحبه كلمت اني عرف لو نايف .. مي ه ان يت عليه اتصلي :‬
‫مب كتبة اللي ال وته اعطي ين : قالت ص الهت ا و ر ف سجادهت ا وطبقت نايف ام وقفت‬
‫. زمان ع دهم نايف نام مل ن ابراهيم اهل رقم سجلت اني اتذكر التلفزيون‬
‫.. ولدها صاحب بيت على نايف ام واتصلت ادن جابت ا‬
‫.. علي ا ردت اللي الكب رية احل رمه من الو مامس عت اول‬
‫ا هلل ورمح ة عليكم الس الم : قالت‬
‫؟.. معاي من .. ا هلل ورمح ة الس الم عليكم :‬
‫. ابراهيم ولدكم صاحب نايف ام انا اخ يت :‬
‫نايف على يفرج ا ربي ا هلل اء وان .. ويساعدكم .. يعي كم ا هلل اخ يت بك ه ال :‬
‫. قريب‬
‫قت‬    ‫.. ايش من عليه ويفرج ا ؟.. ف ني نايف : قالت عيوهن ا ودمعت عزيزة‬
‫.. وفجعت ا نايف ام صدمت ألهن ا كث ري نفس ا والم ت احل رمة خت ربطت‬
‫موضوعه السجن يف انه يقول ابراهيم مس عت ماادري انا .. نايف ياام الخت اف ني :‬
‫.. بامل وضوع تعرف ني حسبتك اني وا هلل اخ يت اعذري ين .. بسيط مرة‬
‫؟.. ماتدرين ؟.. قضيته اش .. مسجون ولدي يع ين :‬
‫مت او ني اتوقع .. بامل وضوع يد له زوجك اقصد أأأ .. امه زوج ان اعتقد :‬
‫يكلمك ابراهيم اخلي احل ني اخ يت ي مك و ال بس .. ف مته اللي هذا ضربه وولدك‬
‫!.. ي لك على لك ويقول‬
‫.. مابلغ ا ليه ي ديه ا هلل :‬
‫ا هلل اء ان الخت اف ني العموم على .. بامل وضوع عارف ني حي سبكم ابراهيم :‬
‫. يطول مارا موضوعه‬
‫.. اك رب وقضية جديد وهم ثانية مصيبة‬
‫.. واكثر اكثر يبكي وقلب ا عيوهن ا دمعت‬
‫اول وهي قالت‬       ‫واحساس ا ا عوره مثل خي تل بدا اللي صوهت ا تثبت‬
‫. عليه يطم ين ابراهيم خت ل ني الت س ني .. ماتقصرون يعافيكم ا هلل مشكورين :‬
‫.. عليكم يد احل ني ي مك و ال :‬
‫الس المه مع يا هلل :‬
‫. معاك ا هلل :‬

‫حبس " .. بقوووة وبكت اخل دادية وحض ت امل وضوع ف مت اللي ادن على التفتت‬
‫وس رتك رمح تك ياربي .. م ه بي قذني من احل ني .. وتصرفاته وقاحته ورادع حامي ا‬
‫"..‬
‫. مي ه :‬
‫قت‬    ‫: قالت وحياهت ا اخوها على وقلق ا وخوف ا ب ت ا افكار تقرا وهي عزيزة‬
‫هلل احل مد‬  ‫.. ي له صاير حسبته .. حي انه‬
‫مس قالت .. حب سرة تبكي اللي ادن من قربت‬        ‫اهن ا ا وا .. س له قضيته تدرين :‬
‫!.. ويعيب يفشل ي او قتل او سرقه الو خم درات مو‬
‫وكملت اذهن ا ورى ادن عر من خصلة رجعت‬
‫ي يع ين القتل يستاهل اللي صا حل وضرب اهله عن يدافع وهو السجن دخل اخوك :‬
‫. يشرف‬
‫.... بسسسسس مي ه ادري :‬
‫اول وهي حيلة وقلة بوجع قاطعت ا‬        ‫مي ا‬   ‫قلب ا وتطمن‬
‫وانا صا حل مايأذيك با هلل حلفت وفي ين وا هلل وا هلل وا هلل م ه الخت اف ني :‬
‫.. لك عايشة‬
‫.. بقوووة وتسكر انفتح اللي الباب صوت ك الم م قطع‬
‫ادن بغرفة يطالع وهو صا حل مادخل حل د عزيزة وانتظرت غرفت ا ودخلت ادن وقفت‬
‫.. بقوة با ا قفلت اللي‬
‫؟.. ردت ليه ج ين ايفه كأهن ا في ا اش : قال‬
‫.. ب ت ا لغرفة اهل امي ه نظراته من قرفانه وهي عزيزة ردت‬
‫. احل ني بي يت من واطلع اغراضك خذ مس حت ولو في ا دخل مالك : قالت‬
‫الك بة على نفسه ورمى الضحك من انفجر‬
‫ه :‬                               ‫بس قومي .. ياهالعجوز يطانك يقطع ا هلل ه‬
‫.. و ار خلي ين وثقليه اهي يل سوي‬
‫.. ادن غرفة باب يف ويتأمل .. حي لم وهو فمه يف زقارة ودس دخانه بكت طلع‬
‫ه ا فيه اش هذا : قال ومطبق الصالة زاوية يف ندى حق امل تحرك للكرسي انتبه‬
‫ماع دي طفران تراني : وكمل جيوبه نفض .. جديد واحد وتبغ ني مكسور الي كون‬
‫. و يف فاااااضية جيوووبي فلوووس‬
‫مي كن امل عاق ني لدار ب وديه مكسور مو ال : قالت حب قد فيه وطالعت عزيزة تفتتك‬
‫.. حي تاجونه‬
‫و ال .. علي ا تقوم ني ماتقدرين بالدار ب يت ب رتم ني ليه : قال مكشر وهو وقف‬
‫.. معاقه عشاهن ا ياعزيزة ع ا بتتخل ني .. امل سكي ه ب يت من اهم خالد عيال‬
‫؟.. وقتلت ا مارميت ا بعد ياصال ب تك احل ني ؟.. ب تك :‬
‫؟.. ندى ف ني .. قلتيه اللي عيدي عيدي اييييش :‬
‫دخلت ألن ي م ين ت تقم ني عشان ي لب يت سوي يت الي كون : قال ويسار مي ني طالع‬
‫. السجن ولدك‬
‫ماراا ب يت حق ترى بس .. راس ا على وطاحت دفيت ا مل ن ندى قتلت اللي انت :‬
‫. الشرطه ع د عليك وادعي للجثه تشريح اطلب ورا .. عليه اسكت‬
‫... الباب مع وطلع وي دد ويتوعد ويلعن يسب وهو مش اغه اخذ‬
‫وتشغله وهت دده صا حل خت وف بدت اهن ا تطم ا لب ت ا وراحت بعمق نايف ام ت فست‬
‫!!.. مرة ألو ل ع م‬




‫***‬




‫.. لبيوهت م راجع ني وهم السيارة يف‬
‫لسه وي بعد اكلمك حبي يب : معاها بقت اللي نورة من وحم رجة ستعجلهم وهي سارة‬
‫. ماوصلت‬
‫بالرغم .. كله والعمر الطفولة حبيب خالد على ماردت بعد جواهل ا سارة قفلت‬
‫.. له تشتا اهن ا ا ال الفجر قبل مكلمته اهن ا‬
‫اول وهي نورة قالت‬      ‫ابو سجيم يف احل مل من ومورمة مقيده به اللي رجوهل ا مت د‬
‫؟ .. ياسارة خطيبك هذا : سعد‬
‫. ايوه :‬
‫. حي بك انه باين ا هلل ما اء يسعدكم ا هلل :‬
‫بصراحة انا : قالت ونورة هي ا ال فيه ماباقي اجل مس أل ن بأرحي يه سارة تكلمت‬
‫اعتقد امم مم وهو .. ا هلل اء ان كله والعمر الطفولة حب وخالد عليه اموت‬
‫؟.. حي ب ين‬
‫؟.. متأكده مو هو يل ؟.. اعتقد :‬
‫ه :‬       ‫. مشاعره يب ني ماحي ب خلودي ه‬
‫ه :‬            ‫بي ه انك يعرف امل م يع ين ه‬    ‫؟.. صغرك من‬
‫.. امل لكه بعد صار هاالك تشاف : قالت حب ض ا وحطت ا اغراض ا سارة مج عت‬
‫.. امل لكة بعد من ا ال زوجي ماعرفت وا هلل انا ي يكم ا هلل عسى ا هلل ما اء :‬
‫. وتتفامه ون يوفقكم ربي ي اهم :‬
‫هلل احل مد :‬  ‫. يل خي ليه ا هلل م ه مافيه زوجي‬
‫ان بكرة ا وفك الس المه مع نورة يا هلل : قالت سارة ونزلت مشاري ابو بيت وصلوا‬
‫. ا هلل اء‬
‫. الس المه مع .. ا هلل اء ان خ ري على :‬
‫.. ومكامل ته خالد على يل ف وقلب ا البيت دخلت بسرعه سارة راحت‬
‫ما ف اك يوم ني ل ا في ك : قالت عليه تسلم ووقفت الدرج مع اخوها مشاري نزل‬
‫؟..‬
‫. غل ع دي للطايف رحت :‬
‫.. القلب حبيبة رهوومه ع د يع ين : قالت عيوهن ا صرت‬
‫؟.. امي لك ماقالت في ين تسألي ين بعدين .. علي م مريت و ال خل ال يت مارحت ال :‬
‫.. سألت اما اصال يل ماقالت ال :‬
‫.. وسأل يت اتصل يت و ال :‬
‫.. مشغولة ك ت سوري مم ممم :‬
‫وحصلته عليك مرات ث ال دقيت انا مو .. ألح د فاضية ومو مشغولة انك ادري :‬
‫.. تردين مافكرتي وحضرتك انتظار‬
‫اكيد : قالت بأرحي يه ظ رها على وانسدل عرها من الشباصة وفكت طرحت ا فتحت‬
‫. دخال اكلم ك ت اني‬
‫. للح ني فيه تتمسك ني وخم ليك فيه عاجبك اش ماادري هاخل الد ياخذ ا هلل :‬
‫!.. مس حت لو مشاري :‬
‫. مااطيقه اني تدرين ان يت :‬
‫!.. المن لك قبل البداية من ماتكلمت ليه ماتطيقه انك طامل ا :‬
‫بعد ا ال زين ماعرفته بس .. اخ يت ويستاهل رجال حسبته .. فيه توهقت ألن ي :‬
‫. لكةا مل‬
‫؟.. ع ه سامع و ا هلل اء ان وليه :‬
‫ذو يل فت انا : وكمل عيونه على ا ر .. مس عت مو اني امل شكلة :‬      ‫ياسارة‬
‫. مامت لكون قبل فت ياليت ين و ال .. ما فت وياليت ين‬
‫خالد على فته اللي وايش : قالت وتكتفت لغرفت ا تطلع ا اغراض ا الشغاله اعطت‬
‫؟.. مشاري يااستاذ‬
‫فته اللي لك قلت واذا .. تسمع ني استعداد ع دك : قال برجاء بعيوهن ا ناظر‬
‫؟.. ياسارة بتصدقي ين‬
‫.. ع ه صدت‬
‫.. ي خالد عن تسمع مات يب‬
‫.. ي فيه تصد والت بغى‬
‫اعرف انا مشاري !.. ي خالد يف امس ع مستعده والن ي ماع دي ال : ب ربود قالت‬
‫. في ا اذكرك و ال ه د نسيت احد على قدت اذا واعرفك .. م ك اكثر خالد‬
‫... اس انه على ضاغط وهو ردها بس بيصفع ا يده رفع‬
‫.. للباب متجه طريق ا عن ووخر با هلل واست دى .. الرجيم الشيطان من تعوذ‬
‫.. ه د يتذكر وهو الباب مع طلع‬
‫.. عمره صدمة ه د‬
‫.. مشاعره ورى اجل ري من وافاقته صحته م ا تلقاها اللي الصفعه‬
‫.. لسيارته ومي شي وراه البوابه يقفل وهو بعمق ت فس‬
‫.. قدامه واجل ن االن س ياط ني تطلع ذكراها‬
‫!.. حوله للي اضرار بأي مايتسبب ح ىت البيت عن ويبعد ي سحب انه فضل‬
‫.. وج ا وهت لل .. الشا ة وطالعت جواهل ا رن‬
‫.. كتف ا على وطرحت ا علي ا وعبايت ا غرفت ا باب فتحت‬
‫معاه تسولف وهي عبايت ا ونزلت سريرها على اغراض ا رمت‬
‫.. مشاري اكلم ك ت :‬
‫؟.. لك يقول وش :‬
‫!.. بالطايف كان انه قال ما فته يوم ني له في ه اسأله ك ت :‬
‫؟.. ره من ويفكك يتزوج م ىت هو :‬
‫ه :‬          ‫؟.. مشاري م ني ه‬
‫.. م ني اجل ايه :‬
‫. مضايق ين مشاري ان لك قال من :‬
‫؟ مايضايقك ع ين ك المه يع ين :‬
‫. ع ك ك المه عن عرفك اش : قالت بقوة عيوهن ا فتحت‬
‫. يكره ين ألن ه مايعجبك ع ين ك المه ان طبيعي ي :‬
‫وانتم حالكم غ ري اللي واش .. اخوي مشاري وب ني بي ك اش واعرف اموت ياربي :‬
‫.. اصحاب زمان‬
‫. هحال على يبقى ي مافيه :‬
‫.. زواج ا على معارض احل ني انه عارف انت :‬
‫. توافق ني ان يت امل م الي وافق قلعته :‬
‫. عليه ماارضى ترى مشاري ا ال خالد : قالت ) يكرمكم ا هلل ( ص دهل ا فسخت‬
‫. اليوم دوامك كيف يل وقو يل م ه فكي ا :‬
‫... ناديه وقلق وحر ومش س تعب يوم كل زي.... يع ين :‬
‫.. مت اهية بدقة يوم ا حكايات له تسرد ارةس راحت‬
‫.. حياهت ا تفاصيل اد له تقول كانت‬
‫.. واحداث ا يومياهت ا‬
‫.. هو حقه ومن لوحده وله ملكه نفس ا تعت رب ألهن ا‬
‫!. وحقيقه حب ق حياهت ا وعلى علي ا تطلعه والب د‬
‫باب من هذا ن أل يعرف ا خالد ان امل م العكس و ال م مه .. التفاصيل كانت ايا‬
‫!.. نظرها يف االخ الص‬




‫***‬




‫.. مل درست ا ادن ورجعت ندى وفاة على مر ثاني اسبوع‬
‫امل شمسة الساحه بوسط سارة مع واقفه كانت‬
‫.. م ه خايفه انا ياسارة في ين ماعاد : قالت‬
‫؟.. واحل ل طيب : الشمس ا عة وب ني بي ا الكتاب رافعه وهي سارة ردت‬
‫. ناديه ك الم على واوافق ه ا الب ات مع استأجر اني ا ال حل مافيه :‬
‫.. ال و ال تداوم ترجع نادية ماتدرين ان يت .. خي ليك ا هلل يا ادن ال ال :‬
‫من بتتج ن ه ا نادية مع سك يت وان تفك ري هل ا ويبغى مغامرة هذي صدقي ين بعدين‬
‫.. معاها وبتج ك ه ا العيشة‬
‫و ال اهل و ال ال س د .. هذا بالوضع وانا امل وت مت يت .. هالبار ما فتيه :‬
‫.. ع ين حم امي‬
‫بعيده قرية وبوسط ب ات مع واعيش اتغرب .. امان بيت ا يف ماعاد ياسارة خ الص‬
‫!!.. و ره صا حل قرب اعيش اني من احسن احد م م مانعرف ناس وع د‬
‫..؟ ي اخل دمات نم مافي ا نائية قرية يف بتعيش ني .. يا ادن كويس فكري :‬
‫. . اليوم يف ف رتات ا ال ماتشتغل الك رباء ح ىت .. اخل لق زي مويه و ال الت لفون‬
‫.. هاحل ل غ ري دوري خي ليك ا هلل ادن‬
‫للمدرسة واجي مااخرج حل د بيت ا ماادخل اول من .. جده يف اخل دمات مانفعت ين :‬
‫..ورعب خوف يف وانا‬
‫ابتسمت . حلول مافيه ياسارة نيصدقي : قالت فم ا ولوت بيأس راس ا هزت‬
‫و ال معاها جت ي و ال ماتكلم ا بدون تعيش تقدر اهن ا متخيله مو اللي لصاحبت ا‬
 ‫احب اني الت س ني ياسارونة بعدين : وكملت .. هل ا ماا تاقت كل لبيت ا ترو‬
‫عاداهت م عن يكلم ين كان ومل ن .. يرمح ه ا هلل ابوي بك الم يذكرني ك الم م هال اس‬
‫! .. السبيل لاه عادات نفس‬

‫آخر على ماتعلق بدون قالت واجل ديد الصعب وقرارها فكرهت ا هم ايله اللي سارة‬
‫. معاك صا حل تصرفات على له قولوا ... ع كم وي ه خالك طيب : ك الم ا‬
‫الف ني مو ريال الف مية يطلبه وصا حل .. عباده الريال يعبد خا يل حبيب يت هه :‬
‫؟.. ماتسوي وليه تسوي ليه له ليقو يرو تبغي ه .. ث الثه و ال‬
‫عشان ويقدره حي رتمه وكيف ال جووم ع د صا حل يرفع كيف خا يل ف يت لو ياقل يب ال‬
‫من وازيدك . بفلوسه خا يل ومايطالب ووجود اح رتام له ال اس زي انه حي س هذاك‬
‫علي يعتدي ح ىت الفرص يدور وانه بيأذي ين صا حل ان امي له قالت مل ن بيت الشعر‬
‫مس عته وان .. بال اس تفضحونا هالك الم امس ع الع اد قال علي ا صوته رفع‬
‫.. انفسكم ا ال الت لومون‬
‫. هاحل ل من احسن مافيه .. وبلغي م الشرطه على اتصلي يا ادن خ الص :‬
‫هذي .. ياسارة صعب : قالت الشمس تعبت ا اللي عيوهن ا على اصابع ا ادن حطت‬
‫مااستبعد مس ع يت ويوسخ ع ه بلغت اذا يمن ي تقم صا حل ان خايفه وانا و رف مس عة‬
‫ل ا ويرجع ل ا ويرجع نايف مايطلع حل د ب فسي وانفد ه ا اسكن خلي ين .. عليه ي‬
‫. . اول زي االم ان معه‬
‫اذانــيكـم وفوا ادخلوا بالشمس واقف ني ليه ب ات : قالت مت شي فاطمه جاهت م‬
‫. مح را كيف‬
‫: امل درسة ساحة يف القوية الشمس عةا من احل ارة اذهن ا تتحسس وهي سارة قالت‬
‫. زواج ورانا واح ا الشمس احرقت ا .. داخل ني يا هلل‬
‫. وتتزوج ني ي ماباقي يا هلل : قالت ادن ابتسمت‬
‫. الش ر ب فس وان يت انا ا هلل اء ان :‬
‫ه :‬             ‫السرعه ويتزوج ين بيخطب ين اللي هذا من .. ضحكتي ين ه‬   ‫.‬
‫. تتزوج ني وبكرة اليوم جي يك نصيبك ومي كن ومكتوب مقدر يش كل ماتدرين :‬
‫. كر مي ا هلل :‬
‫في ا حاولت اني ولو ال ب رتجع بكرة نادية ترى : قدام م مت شي وهي فاطمه قالت‬
‫. فصلت كان واق عت ا بيت ا يف هل ا ورحت‬
‫. معقوله مو الاا ا : ادن ردت‬
‫بعد خاصة .. زمان من التدريس من تبطل نادية ان متوقعه انا وا هلل : سارة قالت‬
‫مفزوعه فزت ماغفت كل بالسيارة واح ا ح ىت اليوم ياهذاك ياربي العقرب سالفة‬
‫!.. ماي ام للح ني ت القي ه امل سك ني زوج ا يع ني ا هلل وتصرخ‬
‫. الت تشمت ني سارة : ناصحة بل جة فاطمه قالت‬
‫يعافي ا ا هلل سكي هم احس ا جب د .. حل اهل ا آسفة اني وا هلل يافاطمه مااتشمت :‬
‫.. ويساعدها‬
‫وفوا اوووووه و وثعاب ني عقارب فيه اذا ه ا بسكن كيف يس رت ا هلل : ادن ردت‬
‫... وفوا‬
‫صغ رية ع زة .. ضحك ميته وهي ادن عليه ا رت اللي امل كان على الب ات التفتوا‬
‫.. اخل طأ بامل كان دخلت نفس ا حاسة وهي امل درسة ساحة بوسط جت ري‬
‫هل ا ترو زاوية وكل .. االم ان ل رب يرجع ا اللي امل فذ وتدور وحايرة تاي ه‬
‫.. بشر مليان اللي السور من خت رج ا فتحه و ال خم رج و ال باب ع دها تشوف‬
‫.. ال اس من جم موعة زاوية وبكل مدرسة يف حط ا حظ ا سوء‬
‫تعوداتم الب ات ان بالرغم امل ظر على ويضحكون فصل ا ب ات مطلعه ام رية افوا‬
‫!.. غ م اهل ا ع د طالبه وكل الغ م على‬
‫.. مضحك امل ظر انا ا ال‬
‫.. وخوف باستخافاف وجت ري امل درسة يف ع ز‬
‫.. امل درسة باب مع ماخرجت ا حل د وطردهت ا بالعصا مت شي جات اخل اله افوا‬
‫انه رغم اخل يال يف و ال امل ظر وكأن ضحك ميت ني امل درسات لغرفة الب ات دخلوا‬
‫غ م او ع ز افوا ماقد بعض م واللي امل دي ة ب ات على غرابته بس .. جدا اديع‬
‫.. السبيل قرية يف ا ال الطبيعه على‬




‫***‬



‫.. وبس كويسه مو مس عته لك قلت يبه :‬
‫كن تقول جيت الب ت على ماملك بعد يامشاري احل ني :‬   ‫. تتزوجه سارة المي‬
‫يوم كم قبل ع ه عرفته اللي بس موافق ماني زمان نم اني تدري انت يايبه :‬
‫. اخ يت ياخذ اخليه ومستحيل ارفضه خ الني‬
‫؟.. مس عت اش يل قول :‬
‫.. ماي قال الك الم .. يبه مااقدر :‬
‫ف م ين بالضبط ايش و ال يسر و ال مدمن و ال .. ب ات يعرف .. غزل جي يع ين :‬
‫. ياولدي‬
‫امل م .. العظيم ا هلل استغفر .. خالد .. كله هذا من اك رب امل وضوع يايبه :‬
‫.. سارة ياخذ مارا ترى يبه‬
‫تكلمه اهن ا تدري وانت فيه متعلقه وهي ..اختك زوج صار خ الص : حب كمه ابوه رد‬
‫. بالساعات‬
‫مارا ألن ه تكلمه الع اد هل ا قول . تساعدني وابيك يايبه ظ ري كاسر اللي هذا :‬
‫. ياخذها‬
‫ماادري للح ني انا ياولدي يامشاري : قال تعبان وهو ك بهال على مشاري ابو جلس‬
‫زوجته صارت وسارة بالراس الفاس طاحت خ الص بعدين . بالضبط ايش الرجال عيب‬
‫.. رمس ي‬
‫هم ال اس زي اذوقه ماعدت ال وم .. قل يب يف باللي لوتدري يايبه ااخخخخخ :‬
‫.. وزواج ا سارة‬
‫ودنا قوم يا هلل مشاري : قالت يدها يف و طت ا عبايت ا الب سه مشاري ام دخلت‬
‫. يا هلل ل ربمي ان‬
‫يا هلل .. يا يطان خي زيك ا هلل نايف ام نسيت كيف يوووه : قال مشاري التفت‬
‫. وراك جاي انا مي ه امشي يا هلل‬
‫. ولدها تزور بتودي ا : مشاري ابو تكلم‬
‫السبيل قرية يف بتسكن اهن ا مس عت ب ت ا ح ىت .. غ رينا ماهل ا مسكي ه يبه اكيد :‬
‫. عليه حس يب ا هلل صا حل ر من تفتك عشان‬
‫وانا في م اتدخل ماابغى اني لو ال وا هلل .. حده ع د يوقفه قدر حم د هذا صا حل :‬
‫يل ا تكى حم د‬     ‫. راسه اكسر الارو‬
‫. سارة قولة على ابت الء هذا عليه يعي م ا هلل :‬
‫قبل ولدها تزور ي ااود للحرمه برو يبه يا هلل : قال ووقف بساعته طالع‬
‫. الزيارة ماتفوهت ا‬
‫.. اسابيع من هذا اليوم ت تظر اللي نايف ال م امه مع مشاري طلع‬




‫***‬




‫.. جم ون و ال عاقل ال مايتم اه اللي امل كان يف ه اك‬
‫.. علي م الدنيا ماليه الكآبة‬
‫.. ق ر القيد‬
‫.. عذاب والسجن‬
‫.. وامه بأخته يفكر جالس‬
‫.. في م والتفك ري اهل م من ي ام مايقدر وهو ماجا يوم من‬
‫.. يت ازل مانوى وصا حل ع م بعيد وهو طالت امل دة‬
‫.. اكثر هالوضع على يعيش مايقدر وهو س ه سجن في ا وهذي‬
‫اللي واخته امه عن بعيد انه مامه ه كثر واحل رية العا مل عن وبعده سج ه مامه ه‬
‫ت‬    ‫.. ورذيلته وفساده وطيشه صا حل بطش‬
‫مازن ناداه .. السجن بأسوار مقيد وهو باهله ويبطش ومي شي حر وصا حل حي رقه قلبه‬
‫السجن ودخل الكلمه مب ع ىن الصا حل االن سان فيه و اف السجن يف عليه تعرف اللي‬
‫. و تان ظلم‬
‫. يااخوي رحت وين نايف :‬
‫الدنيا :‬     ‫يامازن‬
‫من مضى اللي زي مو .. س ه امل دة طالت نا كل ا ربك امح د نفسك وتتعب الت فكر :‬
‫.. ث ال له وباقي ظلم س ني ث ال عمره‬
‫يتمشى والظا مل انظلمت انت عليك ويفرج ا احل ق يظ ر ا هلل ان يامازن ربك ادع :‬
‫من امتحان هذا مي كن . ذنب في ا مالك بت مة مسجون وانت فساد األر ض يف ويعيث‬
‫. قريبه دعوته مامل ظلو ترى اخوك وانا ربي ادع .. ربي‬
‫ياخوي احل ق ع ده مايضيع اللي احل ق هو .. اجل بار امل تقم هو لربي امري مفوض :‬
‫ودر ا نظيفه مو خطوته أل ن اعماله ر يف بتطيحه رجله مص ري صاح يب على واذا ..‬
‫. ماي مل ام ل ان وربك .. فساد يف فساد‬
‫. جزاه جم رم كل وي ول احل ق يظ ر ا هلل :‬
‫احد ماع ده حل اله وجالس ايب سلمان الب و نرو خل ا تعال تعال . آم ني الل م :‬
‫. اليوم زاره حم د أل ن زع الن و كله‬
‫رفه عن دفاعه بس مب ؤبد عليه وحم كوم قتل انه رغم فيه ابوي فت هالرجال :‬
‫. جم رم ومانعده عيون ا يف يك ربه انه كفيل ونفسه‬
‫قتل ألن ه بامل ؤبد عليه حم كوم لليا سلمان ابو ع د راحوا مازن ومعاه نايف قام‬
‫ح ىت القانوني السن ولده مابلغ وللح ني وقتله الصغ ريه ب ته على اعتدى رجال‬
‫. فيه القصاص بت فيذ يأمر و ال يسامح رأيه يشوفون‬
‫.. سلمان ياابو باخل ري ا هلل مساك :‬
‫. جب به طول على وجلس نايف قاهل ا‬
‫. بال ور ا هلل مساكم ه ال :‬
‫مو كأنك .. اليوم مزاجك فيه اش : الثاني ابوسلمان طرف على جي لس وهو نماز قال‬
‫؟ ايش و ال زارك حم د . بعضك على‬
‫يقولون را اللي اال سبوع .. الصغ رية ب يت على مشغول وقل يب زارني حم د ال :‬
‫.. ض ك اهن ا يعتقدون والدكاترة مح ى ع دها‬
‫. زيارة لك قوم خالد بن نايف : قال الشرطي دخل‬
‫.. كالعاده صاحبه ابراهيم زاره اللي ان وجازم معتقد وهو نايف وقف‬
‫.. قدامه امه يشوف انه وظ ه توقعه ي وآخر .. يتسحب وهو وطلع‬




‫***‬



‫.. واالق تصاد السياسة عن كتاب يف ويقرا مب كتبه يف الك بة على متمدد‬
‫.. مشغول كله وقته عماد‬
‫.. ال اس بقية زي بالفراغ ي عم او للراحه حل ظات نفسه يعطي المي كن‬
‫.. التفك ري من ي رب ألن ه مي كن‬
‫. االن شغال على اعتاد ألن ه ومي كن‬
‫ت وحط يرحي ه اللي الوضع على جسمه عدل قام‬    ‫صفحة على وقلب صغ ريه تكاية ظ ره‬
‫.. ثانية‬
‫.. صوته ووصل ا الباب الشغاله عليه دقت‬
‫؟.. من ايييييييه :‬
‫. تبغاك كب رية ماما مس رت : باتزان الشغاله ردت‬
‫بصالت ا جالسة اللي جل دته وطلع ع دها وقف اللي الصفحة ماحدد بعد الكتاب قفل‬
‫..‬
‫!.. آمري ين يالغالية ها : قال فخذها على يده وحط ع دها جلس‬
‫. بسالفة ابيك .. جدتك وانا عدو عليك مايامر :‬
‫؟.. السالفه نفس م ب عسى : قال بدقة امل صفوفة اس انه وبانت عماد ابتسم‬
‫ام علمت ين اليوم : قالت واحل اده اجل اده الل جه وتعمدت جلست ا ناصر ام عدلت‬
‫نعم اهن ا امك وانا ا هلل عز عبداهل ادي ب ت وضحى افت تقول ناصر خالك مرة ف د‬
‫كملتو ناصر ام صوت هت دج .... وو السمعه ونعم وام ا مزيونه الب ت .. ال سب‬
‫رم ين .. عيالك ا وف دي ياوليدي : عي ا بطرف والدمعه‬     ‫.... ال‬
‫: هل زل كالعاده امل وضوع ويقلب مودها يغ ري وحي اول يضحك وهو قاطع ا‬
‫ه‬                  ‫مايكفون .. والغثا باالزع اج تب ني وش .. بس يل خي ليتس ا هلل ه‬
‫. اوادم مو جن فيه كن بيت ا قلبوا جونا اذا فوزية عيال‬
‫.. يائسة فيه ناظرت‬
‫.. ل تيجه توصل مارا اهن ا تدري‬
‫دني : قالت‬     ‫ني على ال‬   ‫توافق واخليك لك اخطب ابي تراني .. ياعماد مايرضيك‬
‫قبل عيال لك وجت يب وتراعيك تس عك مرة لك واخذ ياوليدي طاوع ين .. عليك غصب‬
‫.. يرو عمرك‬
‫ودوم مرحي ته م يب وحرمته عيال ماجاه طول تراه المح د ماخت طبي ا ورى احل ني :‬
‫.. م ا يشتكي‬
‫.. خ ري يص ري مث جي ي ين خله امح د :‬
‫مل طقة امي هات يقول كلم ين جده يف وانا امس .. وا هلل فيه ذكرتي ين اوووه :‬
‫. يكلمتس وده بكه في ا‬
‫ياوليدي : قالت بعمان السعودية السفارة يف يعمل اللي ض اها على وبل فه‬
‫؟.. و لونه‬
‫. اجل سية بياخذ كله يرجع ي يب وماعاد عمان يف مستانس طيب ماعليه :‬
‫... السعودية زي ا وش .. ج سيته خي لي .. الي قوله ا هلل :‬
‫. زي ا وش عمان ح ىت :‬
‫.. غ ريه ج سية وياخذ ج سيته خي لي وراه بس ي ماقلت :‬
‫يفتح مل ن ادتهكع ثانيه لسالفه وي قل ا برمته امل وضوع يغ ري انه عماد قدر‬
‫!.. الزواج موضوع‬
‫!.. فيه يفكر ي آخر هو الزواج‬
‫!.. حياته قاموس من مستبعد ي والزواج‬
‫.. مستحيل له بال سبه والزواج‬




‫***‬




‫رموني‬   ‫وآرائكم انتقاداتكم من ال‬


‫... ثالث فصل‬

‫احل ظ صفعة‬



‫م وقف بوسعدا أل ن امل غرب بعد البيت وصلت‬     ‫صار اللي الب شر يسوي الطريق يف‬
‫.. له‬
‫. . الليل آلخ ر جلسوا و ال ماخلص حل د وساعده له وقف بواحد رمح ه ا هلل ان ولو ال‬
‫لو وياويلك مفتو تلفونك خلي : قالت بسارة وطالعت البيت ع د صا حل سيارة افت‬
‫.. وي بعد عليك بد انتظار االق يه‬
‫. علي بيد اكيد خالد ترى عليك طم ي ين دقي طيب : عهبسر سارة علي ا ردت‬
‫له ماار ت هاخل الد من ياربي :‬
‫. واحد تفك ريكم ومشاري وان يت له ترتاح ني مارا اكيد :‬
‫ه :‬            ‫وافتكيت تزوجته كان خالتك ب ت خاطب مو بس لو مشاري ياحليله ه‬
‫. ومه ه صا حل من‬
‫ه :‬                 ‫!.. هالك الم هل بقول ترى ه‬
‫هلل . الزع ل وربي له قل يت لو ياويلك .. اخوك يف الت فضحي ين وجع :‬   ‫هلل يا‬   ‫يا‬
‫. سعد ابو زعل ا‬
‫.. للبيت ودخلت بتكلم ا اهن ا لسارة وأ رت ادن نزلت‬




‫***‬

‫.. يامي ه يل ماقل يت ياليتك .. يرمح ا ا هلل .. ياندى آآآه :‬
‫.. م ه حق ا آلخ ذ وا هلل .. ي بيدي لو بس اخخ .. اخ يت مو ب يت اهن ا تدرين‬
‫.. يدي ه ب ني راسه وحاط .. الق ر من اس انه على يعض وهو نايف قاله‬
‫اول اللي امه دمعة نزلت‬      ‫حبي يب ال : قالت ماوصلت اول من مب كاهن ا تثبت ا‬
‫اليوم من له تتعرض و ال م ك جا اللي يكفي ره من فك ا‬
‫. ومسجون ع ين دبعي انك يكفي .. ورايح‬
‫.. واطلع يوم كم كل ا الخت اف ني مي ه :‬
‫قت‬    ‫.. ولدها قيد بسبب ومقيده مكبوله وفرحت ا ولدها تشوف وهي وبكت عزيزة‬
‫ر احل ني لك وانت يوم كم وين : خدودها على اعتادته جم رى ماخذه ودموع ا قالت‬
‫.. يت ازل مارا اعرفه صا حل هذا .. مات ازل وهو تقريبا‬
‫.. بس يل دعواتك .. بيت ازل مي ه ال :‬
‫ان يت مه ك ايل مانا كثر مه ي ما لت وا هلل : وقال ت د .. امه يد ىل ع يده حط‬
‫.. و ادن‬
‫اهله ماقاطع لو ابوك يرحم ا هلل .. ره من بيحمي ا اللي وهو مي ه كر مي ربك :‬
‫.. يص ري قاعد اللي ل ا وماصار خاف صا حل ومي دي .. بغيابك س د هل ا مي دي كان‬
‫، اعرفه وسخ صا حل ترى : قال قلبه وما يل وج ه على واهل م راسه هز‬
‫يامي ه وا هلل وا هلل مث .. ي هل ا ويسوي البيت يف وجودي عدم يستغل اخاف‬
‫. تعرفي ين وان يت . القتل فيه مايشفي ين‬
‫على ويقضي القذر صا حل بدم يده يوسخ نايف المي كن " وسع ا على عيوهن ا امه فتحت‬
‫" .. م ه جاه اللي يكفي بسببه هحيات‬
‫ادن وترى .. يانايف الخت اف :‬     ‫يف استأجروا للي ا زمي الهت ا مع تسكن ب رتو‬
‫. تفكر و ال بالك الت شغل امل م .. انت ماتطلع حل د القرية‬
‫.. ه اك تسكن اللي ايش مي ه :‬
‫.. زمي الهت ا مع ه اك وهي امان ةماله وحش صا حل .. هذا ا ال حل مافيه نايف :‬
‫.. قريب وعليك علي ا يفرج ا ا هلل اء وان ربك على توكل‬
‫.. له امري وفوضت به واستع ت عليه توكلت يامي ه كر مي ا هلل :‬
‫البيت يف ت القي ين ومارا رجعت ادن مي دي احل ني مب شي انا قل يب حبيب يا هلل :‬
‫.. جوا يل نسيت بشوفك اني الفرحه من انا عاد‬
‫.. قدام ا ا حلص ت القي ال مي ه ارجعي :‬
‫.. اكثر انعصر وقلب ا .. اكثر اهن مرت ودموع ا وحض ته عليه وسلمت عزيزة وقفت‬
‫.. وخت ليه ترو كيف‬
‫.. للسجن وب ريجع مرتا مو انه تدري وهي ت رتكه كيف‬
‫وحاهل ا حب اله يرأف ا هلل لعل الدعاء ا ال له تسوي وماتقدر حيله مابيدها بس‬
‫.. ر ا بعد س ني من صا حل ر وكافي ا وس دها هاحامي كبدها فلذة هل ا ويرد‬


‫***‬
‫د يشوف وهو قلبه من ضحك‬      ‫.. مدرساهت ا من وحده تقلد‬
‫درجات حدي ا مؤدبة تص ري واللي . ساعات ت الت الشمس يف حوقف ا حتتكلم اللي :‬
‫. هدية هل ا اجيب و ال اك رت‬
‫. ساعات ت الت اجل تعا يل تعا يل : حركاهت ا من مستانس وهو عماد قال‬
‫د جلست‬     ‫.. اب السعدية هذي تقوله اللي انا مو : براءة بكل قالت حض ه يف‬
‫. مكاوية تراها تقول صافية‬
‫؟ . و و وان يت :‬
‫. اجوادية صرت خ الص ايوه امم ممم امم مم امم مم صرت بعدين جداوية زمان انا :‬
‫ه :‬                             ‫. يع ين الج وادا من يقالك اجوادية .. ه‬
‫ه :‬           ‫. ايوه ه‬
‫.. مايضحك نادرا اللي اخت ا ولد من تبتسم وهي فوزية دخلت‬
‫د هي البيت يف ويسعده يضحكه خص واكثر‬      ‫.. ب ته يعت ربها اللي‬
‫. ل ربا واصل ضحكك خلت هالش د قالت وش خ ري : قالت‬
‫د راس على ومسح ضحكته هدت‬     ‫ا هلل ويسعدني يونس ين هدش تقوله اللي كل : قال‬
‫. اله ل ا وخي لي ا يصلح ا‬
‫. لك ا ر خلي ين الرياضيات هاتي يا هلل : قال خدها على وباس ا م ا قرب‬
‫د فزت‬    ‫.. ص الهت ا ماكملت بعد الشغاله مع جدته ودخلت .. كتا ا وجابت‬
‫دي مي معرس انك لو ياوليدي : خالته مع حديثه مس عت كل ا اللي ناصر ام قالت‬
‫د س ني ولدن معك‬    ‫. .‬
‫مثل السالفه صكي يافوزية تعا يل : قال اخته يعت ربها واللي فوزية خب الته طالع‬
‫. مافتحتي ا‬
‫؟.. فتحت ا اللي انا : قالت عيوهن ا فتحت‬
‫.. ياجدتي اقول .. ان يت ايه :‬
‫. يالبيه :‬
‫يوصل اخل طاب بس باقي االج راءات كل واهن يت رحت تراني اليوم .. قلبتس ل ىب :‬
‫. القرار ويتم للمدرسة‬
‫؟.. وقراره خطابه وش : قالت فوزية طالعت م‬
‫. كيفك على اسألي ا جدتي ع دك : قال ووقف ق وته بقية رب‬
‫بالسالفه علم ين تعال بس والب اطل الح ق م ا مااخذت ا هلل عز : بيأس فوزية ردت‬
‫.‬
‫. ب فسك وتعرف ني يتم امل وضوع ل ني اص ربي اجل : قال عليه عقاله وحط مش اغه لبس‬
‫د جات‬    ‫؟.. يل يشر من رايح وين عماد : قالت‬
‫. واجيك خب لص ا غله يل تذكرت احل ني .. لك ا ر ارجع وي خ الص :‬
‫. انام ابي وي بعد انا يووه :‬
‫د عشان نقعد اجل : قال التكاية على ورماه مش اغه نزل‬      ‫اغلى من عبدالعزيز ب ت‬
‫. م ا‬
‫د على والصعبه عليه البسيطه امل سائل هل ا يشر وبدا كتا ا على نكبتا‬
‫.. ثانوية لطالبة الصعب ال وع من معادلة و ال وتشوف ا‬


‫***‬



‫عجوز ان خاصة انتظرك زمان من اووه .. ادن ا هلل حيا .. واااااااا هلل ه ال:‬
‫.. انقلعت وين ماادري فيه مو الشؤم‬
‫يكون معقوله مو ال ال " البيت احن اء يف تطالع وهي .. خوفو حب ذر مت شي دخلت‬
  ‫".. ي هل ا سوى الي كون ؟.. امي ترو ف ني .. صاد‬
  ‫.. في ا ورحب هال اللي صا حل جوال د‬
‫.. يكلم وقعد اخل ط وفتح‬
‫له ج زها قد صا حل ان ماتدري وهي لغرفت ا وطلعت بسرعه وانسحبت انشغاله استغلت‬
‫.. هالش ني ول واياه‬
‫! .. امل فتا وووو .. م ه بيحمي ا اللي هو وكأنه الباب وسكرت خب وف دخلت ا‬
‫.. فيه مو‬
‫.. مكسوور بس موجود ال ال‬
‫... الباب ماتقفل ح ىت كسره اخل بيث‬
‫؟ .. احل ني تسوي اش‬
‫ت صوته مس عت‬    ‫.. مثله وقح بك الم عليه ويتلفظ واحد يكلم‬
‫.. سارة على ودقت بسرعه جواهل ا طلعت‬
‫.. غرف يت مفتا كسر ر على ناوي وصا حل فيه مو امي احل قي ين سارة ه ال :‬
‫. تعالوا امل م احد أي و ال مشاري و ال وابوك ان يت تعا يل احل ني سارة تكف ني‬
‫.. الخت اف ني احل ني لك برجع طيب طيب : وارتباك خب وف سارة‬
‫انت م ك اهم بشي مشغول لك فاضي مو احل ني : ويقول يكلم صوته مس عت مل ن ارجت فت‬
‫. الليلة الوري ك وا هلل لكن ووج ك‬
‫عشان تضاعفت قوهت ا وكأن كله حب يل ا الباب عن بعيد اللي الصوفه سحبت بسرعه‬
‫.. نفس ا ت قذ‬
‫.. يدها يف وجواهل ا للحمام وانطلقت الباب ورى ثبتت ا‬
‫.. فيه احل مام باب مفتا ان ا وا‬
‫.. مفتاحه ماترك احل مام بتدخل هاان باله على خطر ولو نساه اكيد‬
‫.. ترجت ف وهي ام ا على دقت‬
‫" هذا مثل بوضع الخت لي ين .. ردي تكف ني مي ه "‬
‫.. امل ا وخيب مارد ام ا جوال بس‬
‫يف حم بوسة انا سارة تكف ني غرف يت دخل احسه وي ك سارة : سارة على دقت رجعت‬
‫. اكيد الباب وبيكسر .. احل مام‬
‫.. ماخت رج ني حل د صا حل بيكلم وابوي بدخل انا الباب ع د ويواب انا خ الص :‬
‫؟.. الشرطه نبلغ ادن .. الخت اف ني ماعليك‬
‫سارة تكف ني الشرطه بلغوا الباب مافتح اذا .. اخرج امل م است ين ال ال ال :‬
‫. م ه خايفه‬
‫ا هلل ع دك جب ي وانا ي اديه بيدخل ابوي الشغاله فتحت و يف يا هلل الخت اف ني :‬
‫.. ي لك مسوي مو الخت اف ني بس ان يت ريست‬
‫.. صوته بعا يل صا حل ونادى مشاري ابو دخل‬
‫.. الوقت ب فس وثاير وغاضب وخايف مفزوع بصوت وثالثه ثانية مرة نادى‬
‫.. فو لك طلعت و ال انزل مب وضوع ابغاك تعال انزل يارجال وي ك صا حل :‬
‫ومت شي البيت ت ظف جت ي اللي اليةالصوم الشغاله يتوعد وهو مكانه يف صا حل تلحلح‬
‫.. خم ططاته عليه وخربت له ماتقول غ ري من الباب فتحت ألهن ا ..‬
‫س له ادن على الصعبه الك بة أل ن بس وله با ا فتح اللي ادن غرفة من طلع‬
‫يقدر عشان م ه بسيط ج د يبغى واللي احل مام باب ا ال يعيقه وماكان رجل أي على‬
‫.. يفتحه‬
‫ت نزل‬     ‫.. لدناءته ويرجع م ه ويفتك ب ظره هالغثيث يصرف را انه ب يتهو‬
‫ا بعد .. فو جت ري سارة وطلعت الدرج مع نزل‬       ‫في ا عرفت اللي الساعه لعن ماحمل‬
‫... بيت م الشغاله‬
‫ي ديك ا هلل احل ر مي لقسم جابك اش للمجلس تفضل اجل ار ا هلل حيا ه ال ه ال :‬
‫وارجع لصديقت ا ب يت اوصل بس حبيت اتفضل بغىماا .. ويصلحك انت ي ديك ا هلل :‬
‫.‬
‫؟.. ب رتو اجل : خب بث صا حل ابتسم‬
‫. ي زلن الب ات انتظر بس ما ي ايه :‬
‫؟.. ب ات أي :‬
‫!.. يرمح ه ا هلل خالد وب ت ب يت :‬
‫. هل ا ماامس ح ادن لكن ترو ب تك ياابومشاري ال ال :‬
‫ح ىت ميت ترديه رصاصة عليه يطلق الو اعصابه يتمالك حي اول وهو مشاري ابو كشر‬
‫... م ه ال اس ويفك يفتك‬
‫؟.. انت خي صك اش .. ماتسمح و ال تسمح : بعصبيه قال‬
‫. ع ا مسؤول وانا ب يت مثل ادن :‬
‫فرجاء ام زوج ا ال هل ا مامت ثل وانت وام ا اخوها غ ري ع ا مسؤول حم د ادن :‬
‫.. والت تدخل ياصا حل عليك اغلط الخت لي ين‬
‫!.. ماتطلع يع ين ماتطلع قلت اناو :‬
‫. غصب تطلع قلت انا بس :‬
‫واخل وف ربه ماخي اف وغد وصا حل يشل اخل وف أل ن بيدها ماسكت ا وسارة ادن نزلت‬
‫!.. خوف م ه اكثر مرض م ه‬
‫ماتطلع ني يع ين ماتطلع ني : قال االر ض على ورماها بقوة سارة من ادن يد سحب‬
‫!..‬
‫طاريء أل ي واستعداد احتياط معاه وجايبه جب يبه كان لليا امل سدس مشاري ابو طلع‬
‫..‬
‫حم د وترى ب يت مي س كأنه بأذى مي س ا اللي .. خالد ب ت عن ياصا حل ابعد : قال‬
‫... في م اتصلت اذا الشرطه ا ال ع ك ب ريدني‬
‫.. برا صا حل سيارة افت مل ن من بقوة يد وقلب ا وهل فه بسرعه نايف ام دخلت‬
‫.. مب كاهن ا وجت مدت امل ظر ل ا ما بعد وسكتت ك الم ا قطعت .. ادن مي ه :‬
‫وماتكلم خب وف يدي ه رافع اللي صا حل على امل سدس مش ر وابومشاري سارة ورى ادن‬
‫..‬
‫الم ا وراحت سارة ورى من ادن انطلقت‬
‫. امان فيه ماعاد مي ه تكف ني .. نبغاه ماعاد هالبيت من ب طلع مي ه :‬
‫.. ي اسبه اللي للمكان وديته كان الفضايح ماابغى اني لو ال : مشاري ابو تكلم‬
‫.. نايف مو السجن مكانه هذا‬
‫ركت‬    ‫مس قالت ادن ال م وراحت سارة‬     ‫.. ع دنا تعالوا يا هلل خال يت :‬
‫ادن :‬    ‫.. م ه بيطلع ين حم د بي يت يف ه ا جب لس وانا معاكم ترو‬
‫!.. ه ا اخليك مارا المي ه : تبكيو ترجت ف وهي قالت ال مب ع ىن راس ا ادن هزت‬
‫.. م ه عليك خايفه‬
‫وبي ا روحي ان يت : قالت قلب ا وتطمن هت دي ا وكأهن ا ب ت ا راس على مسحت‬
‫. علي الخت اف ني اتصال‬
‫.. وابوها سارة مع ادن طلعت‬
‫.. زين صا حل تعرف ألهن ا .. اكثر موترها ام ا على خوف ا‬
‫نظره عن وتوارى البيت عن غاب نايف اذا ام ا قدام ا ال يش رها مايعرف قوته‬
‫!.. بعيد‬


‫***‬


‫!.. مشاري ابو لبيت ماوصلت بعد‬
‫.. سارة غرفة و يف‬
‫.. مستمر ونشيج ا .. سارة سرير على جالسة‬
‫.. ماتقدر قد على هت دي ا سارة حاولت‬
‫. والت بك ني فيه الت فكرين خ الص الليمون عص ري ا ربي حبيب يت ادن :‬
‫وك الم ا بعيوهن ا ت رتجاها وهي العص ري كاس علي ا ومدت صاحبت ا يد على سارة ضمت‬
‫..‬
‫.. الكمودي و على ونزلته العص ري من ر فه ربت‬
‫و ال ابو بدون الب ت حال ياسارة ف يت : بامل ديل خشم ا مت سح وهي بق ر قالت‬
‫.. صا حل امثال في ا يسوون وش و يف .. اخو‬
‫.. نفسك الت ضايق ني ربي مايفرج ا ا ال خ الص .. اخوك لك ردوي ابوك يرحم ا هلل :‬
‫ماجت رأ عمره بيت ا يف موجود نايف يكون مل ن !.. تصدق ني : باهته ابتسامه وب صف‬
‫حقيقته على ويب ني ياطي ه تظ ر لوحدي ماي القي ين جم رد بس .. في ين وناظر‬
‫.. الدنيئة‬
‫.. م ه ربك ماي تقم ا ال . آم ني قو يل ياخذه ا هلل :‬
‫. خ الص الب ات مع بسكن بكرة من .. انتظر مارا :‬
‫يطلع نايف مي كن ماتدرين بعدين .. كث ري احل ني تفكرين ال : سارة قاطعت ا‬
‫.. بعده اللي و ال اجل اي اال سبوع‬
‫؟.. بدري ماطلع نايف ا هلل الق در وافرضي :‬
‫؟.. الم يبك ك ع دك و ال اهلك ومب ثابة ج ريانك اح ا عادي .. ع دنا اسك ين :‬
‫تسوين را اش مب كاني لوك يت بس اهل اعت ربكم اني تدرين ياسارة ك ماع دي :‬
‫؟..‬
‫!!.. هذا احل قيي ري مع سوى اش ا وف ابوي اكلم خلي ين : حيلة بقلة سارة ردت‬
‫اللي وافكارها مه ا مع وتركت ا ابوها تكلم جب واهل ا الغرفه برا سارة خرجت‬
‫.. معاها واحتارت ح ريهت ا‬
‫من انقذها انه وتشكره مرة الف و مده علي ا ا هلل فضل تذكر وهي عيوهن ا غمضت‬
‫.. وقذارته صا حل حقد براثن‬
‫طول وعلى ام ا من اتصاال ت ث الثه وحصلت .. بش طت ا اللي جواهل ا على يدها مدت‬
‫.. علي ا دقت‬
‫.. مي ه ه ال :‬
‫اول مت دج بصوت نايف ام ردت‬       ‫بعد سوهت ا اللي احهامل ن وماتب ني البكا تقاوم‬
‫..هل ا صا حل ضرب‬
‫يت ا هلل اء ان احل ني كيفك ها حبيب يت ه ال ه ال : قالت‬      ‫. ار‬
‫قت‬    ‫بأ مل تبكي ام ا ان عرفت مل ن اكثر وبكت بقوة ادن‬
‫على ال تكيه وا هلل .. عليه ا هلل حس يب .. ياخذه ا هلل .. ضربك اكيد مي ه : قالت‬
‫.. ي ي م ين ماعاد الشرطه‬
‫اول وهي م اا قاطعت ا‬       ‫.. امل ت الكه قوهت ا وتب ني تثبت‬
‫تاجي ا اللي اغراضك لك واجيب اجيك احل ني ي و ال الت شتك ني حبيب يت ال :‬         ‫..‬
‫. ربك حي ل ا وبكرة الليلة سارة ع د اجلسي‬
‫.. ورا بيته يف تركه انه يقول ابوي ادن : قالت علي ا سارة دخلت‬
‫سوا عليك برسل الت تأخرين انتظرك انا مي ه ال صخ : ام ا على وردت ادن قاطعت ا‬
‫.. سارة اهل‬
‫.. ياعمري الس المه مع .. مااتأخر ا هلل اء ان :‬
‫. الس المه مع :‬
‫؟.. امي ضرب كله : قالت سارة على التفتت‬
‫.. خلع قضية عليه ماترفع ليه امك احل ني. آجل غ ري عاجل ع كم ياخذه ا هلل :‬
‫هلل احل مد‬  ‫.. وابوته امس ه يل ومن م ه ارتاحت ندى ح ىت عيال م ه ماع دها‬
‫بكل قدام ا تتجلى وصورهت ا حضور يزيد مايفارق ا اللي ندى وخيال بوجع ت دت‬
‫براءة‬
‫ني على يأثر والسكر سكران ساعة 42 ألن ه ندى اعاقة سبب انه تدرين : قالت‬          ‫اجل‬
‫.. احل ياة من احرمانه يف وتسبب عا ت ا اللي الس ني بشقاها تسبب يع ين ..‬
‫.. الذكرى وجع وتيقظ اجل ر تزف ندى وذكرى نزلت اللي دمعت ا مسحت‬
‫.. هل ا سبب ا اللي اعاقت ا ومن امس ه من ربي فك ا : وقالت كملت‬
‫: وجع ا من خت فف و ال تدمل ا لعل ا صاحبت ا جرو به مت س حاني بصوت سارة ردت‬
‫ابوي بعدين .. بكرة ك المي ذكرينوتت يفرج ا را وربي نفسك هدي خ الص عمري ادن‬
‫!.. قريب لكم يطلع ورا حم امي ل ايف بيكلف انه يل قال‬
‫قالت وتربعت السرير على جلست ا عدلت .. طيب اعمل اش يرجع نايف ل ني ه ا من :‬
‫طة يل جت يب الم ي اقول خلي ين .. لك اقول .. حب ماس‬      ‫بكرة من خ الص.. وم البس‬
‫. البيت حصلوا امل اط القرية يف نسكن للب ات بقول‬
‫؟.. امرك وحامس ه مقررة يع ين : قالت .. بعتب باخل دادية سارة رمت ا‬
‫. ا هلل اء ان :‬
‫كلي : قالت فايف ا سارة زمت‬         ‫! معاك اسكن را‬
‫وبيت اهل ع دك مضطره مو ان يت .. الي قوله ا هلل : عا يل وصوت بسرعه ادن ردت‬
‫!.. مشرده يلمث مو واالم ان الراحه ت الق ني وترجع ني‬
‫. صارت مشكله عشان مشردة .. هالك الم اش :‬
‫!.. بيت ا دخل صا حل يوم من .. ياسارة زمان من مشكل يت :‬
‫.. بفارقك ألن ي تزعل اللي انا امل فروض .. احل ني نفسك الت زعل ني :‬
‫ه اك بعض اخبار ونعرف امل درسة يف نتـقابل انا امل م .. احل الل ياب ت يا هلل :‬
‫..‬
‫: قالت الكئيب واجل و امل ود تغ ري ح ىت مت ز وهي بتبكي نفس ا وسوت سارة تكشر‬
‫؟.. تتحممي كيف امل وية انت ت واذا ؟.. عليك اد كيف جوال مافيه ه اك ياحرام‬
‫.؟ امل كيف صوت بدون بت ام ني وكيف‬
‫يكفي م م مو اجل وال على اذا يا يخه : قالت بابتسامه كتف ا على ادن خبطت ا‬
‫امل ويه اما . امل م هذا امي اخبار يل وجت يب ني .. عليك واتطمن يوم كل ا وفك‬
‫... القرية اهل مايعيشون زي اعيش فرا والك رباء‬
‫خالد انه عرفت مل ن وج ا وهت لل سارة جوال رن‬
‫وا هلل ه ال : حب يا ردت‬
‫. اليوم و لونك ها سارة وا هلل ه ال :‬
‫؟.. كيفك انت .. خب ري انا :‬
‫.. سارة بسألك ا ال .. خب ري :‬
‫؟.. حبي يب اسأل :‬
‫امس ه اعتقد ايه ايه .. امس ه وش امس ه وش مم مم ع دكم جا اللي الولد تذكرين :‬
‫!.. عدنان‬
‫؟.. فيه اش ج ريان ا ولد ايوه :‬
‫: قال اصحابه مع في ا جي تمع اللي ل الس رتاحه متوجه السيارة يسو وهو راسه حك‬
‫. متسعودين اول سعودي ني هم اعرف ابي بس ال‬
‫. زمان من اجل سية ماخذين بس اال صل سوري ني هم ال :‬
‫. ياحليله سوري طلع الولد يف هالزين وش اقول وانا :‬
‫!.. ع ه تسأل ليه ماعرفت احل ني حل د بس :‬
‫ه ؟.. ها :‬          ‫اجل اي اال سبوع ترى فكرة على وتذكرته راسي يف جا ماادري ه‬
‫!.. مفاجأة لك مسوي‬
‫!.. قول ؟.. ايش أةمفاج :‬
‫ال :‬  ‫احل ني وي بعد اكلمك ارجع يا هلل .. اجل اي اال سبوع ا ال لك اقول مارا‬
‫.. عليك دقيت رجعت واذا اال س رتاحه يف العيال ع د بدخل‬
‫. حبي يب اوكي :‬
‫. ا هلل فمان :‬
‫. الس المه مع :‬

‫.. اجل وال ج از خ الل من تضمه وكأهن ا صدرها على اجل وال وضمت قفلت‬
‫؟.. عدنان عن يسأل : باستغراب ادن قالت‬
‫. ع ه اسأل وقلت تذكرته يقول ايوه :‬
‫عرها وتلم البكا من امل تورم وج ا مت سح وهي .. باستغراب كتوف ا ادن هزت‬
‫. امي جي يب السايق ارسلي سارة تكف ني : قالت صغ رية بشباصة القص ري‬
‫!.. ارسله احل ني يا هلل : وقالت وقفت .. نسيت صحيح اوووه :‬
‫ت ونزلت ع دها من سارة طلعت‬      ‫..‬
‫خاهل ا بفعل ل ألسوأ تتغ ري يوم عن يوم اللي وحياهت ا مب ص ريها تفكر ادن خلت‬
‫.. واماهن م ام م وزعزع حياهت م ونكب علي م صا حل رمى اللي‬
‫نفسي ا ىل والت كل ين حب ا يل ارأف ياقيوم ياحي " ومه ست يدي ا ب ني راس ا ضمت‬
‫الح ول .. با هلل ا ال والق وة الح ول .. با هلل ا ال والق وة الح ول .. ينع طرفة‬
‫" با هلل ا ال والق وة‬


‫***‬


‫.. ديدا امل درسات غرفة و يف بامل درسة الثاني اليوم‬
‫اخل فيف مكياج ا وتزبط عرها مت شط وسارة .. ومودة بود يسولفون و ادن فاطمة‬
‫...‬
‫؟.. اربع يرب ص يع ين .. تتكلم ني جد ع د :‬
‫؟ .. وناديه وان يت انا غ ريي من ليه :‬
‫احد لقت اذا ه ا بتسكن اهن ا قالت امل سافه فجعت ا .. امس جات اللي س ري هذي :‬
‫. معاها يسكن‬
‫اول تبتسم وهي ادن ردت‬       ‫ت امل ا خت في‬   ‫وعشان عشانكم يا هلل : هاالب تسامه‬
‫.. حي مي م احد معاهم نيكو الز م لوحدهم والي ا ث ال مايص ري قلت امح يكم‬
‫تضحك اللي فاطمه تكلم وهي ادن وخطبت نادية حقت الطويلة امل سطرة سارة اخذت‬
‫امل طلوب العدد تكمل را بأهن ا وفرح ا .. بالقوة وتظاهرها ادن حب ركات ومعجبه‬
‫امل اطق يف مدرسات ا اغلب اروا اهلكت اللي امل شاوير بدل ه ا يسك ون ح ىت‬
‫!.. ال ائية‬
‫م ني تقدرين وان يت : بسخرية سارة لتقا‬     ‫م ني ح ىت نفسك‬  ‫.. ونادية فاطمه‬
‫سست‬    ‫.. وجع عورتي ين ب ت أي : تتأوه وهي قالت بأ مل امل سطرة ضربة مكان ادن‬
‫.. اخل وافه نادية و ال اهل ادية فاطمه زي مو قوية وحده الزم م امح ي م ايوه‬
‫؟.. فيه اش خ ري : قالت مجل ه آخر ومس عت الغرفه نادية دخلت‬
‫عرها تلم وهي سارة نطت‬     ‫كيف ماادري .. نادية اقول : قالت بشباصة امل فتو‬
‫مية هالفكرة على ا كرك‬     ‫صراخك من وتفكي ا هذي بالقرية تسك ني قررتي انك اجل‬
‫.. بالسيارة ا ال زين انام مااقدر حضرتي كون .. بالسيارة‬
‫هل ا تاخذ ماتقدر اللي مسكي هال ونورة انا يل واحسن لك احسن تراه فكرة وعلى‬
‫. صراخك من غفوة‬
‫: قالت الطاولة على اهل دسية وادواهت ا كتب ا ترمي وهي ب رباءة نادية ردت‬
‫يخ و ال نفسي طبيب بوديك يقول وي كل يطيق ين ماعاد زوجي ح ىت ياسارة بس اسك يت‬
‫. عليك يقرا‬
‫ع دك ان يت يانادية حق معاه بصراحه .. الم ه من ا هلل ال م : قالت سارة ابتسمت‬
‫.. الرهاب امس ه مرض‬
‫.. علي الت فاو يل عليك حرام .. هامل رض اش علي ا هلل بسم :‬
‫من بتوسوس احل ني .. علي ا هييييييي : مسموع بس هادي بصوت قالت ع ا سارة صدت‬
‫.. جديد‬
‫خت اف ني يع ين .. حده عن الزايد اخل وف احل الل ياب ت هذا : قالت علي ا التفتت‬
‫.. عادية ال اس لبقية بال سبة وهي مرعبه تشوفي ا ا ياء من‬
‫عشان وتكذب ني علي ت رتيق ني و ال ياسارة صد : قالت خايفه بعيون نادية تأملت ا‬
‫. اكثر اخاف‬
‫ال :‬     ‫. نفسيه مشكلتك ان باين وان يت وا هلل صد‬
‫وارا مل من وافتك ه ا بسكن اقول احل ني : قالت حيلة بقلة فايف ا نادية لوت‬
‫.. اكثر خت وف وحشرات وثعاب ني عقارب فيه ه ا امل شكله بس احل واد من واخل وف‬
‫ومااخاف والثعاب ني العقارب وا وف خوف ببطل نفسي لطبيب رحت لو با هلل يع ين‬
‫؟.. م ا‬
‫تتعب ني سارة بك الم الت فكرين ندوش : قالت وبلوزهت ا ت ورهت ا وزبطت ادن وقفت‬
‫حيلكم دوا بس معاكم اسكن قررت تراني فكرة على .. ك الم ا وط شي زيي اعملي ..‬
‫. عفشكم وجيبوا‬
‫!.. صد وا هلل :‬
‫!.. معاكم جب ي بكرة ومن ايوه :‬
‫هلل احل مد :‬    ‫ا ال علي حي ن حم د وا هلل .. غ ريك مو معانا بتسك ني اللي ان يت انو‬
‫.. بيدي مو انو يعرفون وهم خي اصموني الباق ني يا ادن وفاطمه ان يت‬
‫. اسلوب ماع دها بس عشانك تزعل دامي ا تراها سارة من يكماعل :‬
‫. م ا ازعل ماخي لي ين اللي وهذا طيب قلب ا ان ادري :‬
‫!.. جيعان ني مو و ال افطروا تعالوا ب ات يا هلل : فاطمة تكلمت‬
‫هل م سوت اللي ألم رية سارة قالت فاطمه حطت ا اللي السفرة حول الب ات اجتمعوا‬
‫وزوجك والعيال الشغل على تلحق ني كيف عليك ا هلل ما اء ام رية : ا ى و ال فطاير‬
‫. ونومك‬
‫هلل احل مد : قالت الشاهي كاسة من ام رية ر فت‬    ‫عم يت وجود لو ال يل ميسر ربي‬
‫. علي ا يساعدني ا هلل لكن مشاكل وماع دي اموري مم شية انا كان البيت يف ع دي‬
‫. ياام رية هم خا يل حم د : قالت بعمق ادن ت فست‬
‫كل م ال اس مه وم عن خي تلف ومه ا والكوابيس اخل وف من تعاني اللي نادية ردت‬
‫.. هم خا يل حم د يا ادن وا هلل صادقه : قالت‬
‫و ال باحل واد واالح الم الكوابيس من انامه ماعدت ال اس زي ال وم ح ىت انا‬
‫. رعب يل مسببة والثعاب ني العقارب‬
‫حالتك لك قلت ياقل يب : قالت الضحك من ماتغص ح ىت بالقوة لقمت ا سارة بلعت‬
‫. يساعدك ا هلل متقدمه‬
‫تقول امل ديرة ادن ابله : قالت علي م امل درسات غرفة دخلت طالبه قاطعت م‬
‫. جت ي خلي ا‬
‫!.. خ ري اجعله خ ريالل م : قالت يدها من الفط رية قطعة نزلت‬
‫اب ال وجه افتو .. غرفت ن جب ب اللي ل الدارة متوج ه الغرفه من وطلعت وقفت‬
‫.. وحم مرة مليانه خب دود الدائري مس يحه‬
‫.. عليكم الس الم : قالت‬
‫.. ادن ياب ال اهال .. اهال .. الس الم وعليكم :‬
‫.. تبغي ين انك الطالبة يل قالت مس يحه يااب ال خ ري :‬
‫مم مم .. اصلووو آآه : بارتباك قالت وجلست ا نظارهت ا وعدلت امل ديرة وجه تغ ري‬
‫؟.. ايه أأولك عارفة مش هوالل‬
‫؟.. مس حيه يااب ال ي فيه خ ري :‬
‫. نئلك وفيه الوزارة من قواب قا يل دالوأت اصلو :‬
‫مب كاهن ا قلب ا وفز عيوهن ا فتحت‬
‫.. جل ده ارجع ماابغى ال قل وقت مو ال ال "‬
‫" انا مو زواج ا عشان للرياض ت قل مفروض اللي هي سارة وتقصد غلطانه مي كن‬
‫. ؟ زميل يت سارة مو ؟ انا اكيد : وخت يلت في ا فكرت ثواني بعد مل تتك‬
‫. سارة مش .. حضرتك باسم القرار ال ال ال :‬
‫؟.. وقته هذا ... جل ده برجع يع ين ياويلي : نفس ا تكلم وقعدت الكرسي على جلست‬
‫.. بصراحه : قالت نظارهت ا مس عت ا اللي مس يحه اب ال نزلت‬
‫؟.. ايش بصراحه :‬
‫.. جل دة مش نئلك ان يا ادن امل شكلة :‬
‫؟.. نقلوني ف ني اجل : قالت ص رب وقلة واهتمام بدقه وطالعت ا فم ا فتحت‬
‫. بس كيلو ست ني حوا يل يع ين .. اوي بعيد مش السبيل من اريبة قرية على :‬
‫قت‬    ‫.. راس ا على يدها وحطت ادن‬
‫من واصال .. هذا من ابعد مل كان ترو كيف احل ني مصدقه مو وهي راس ا مسكت‬
‫ب رتو وهي ه ا سارة واحل ني سارة مع جات هل ا جات مل ن هذي امل درسة اذا بيودي ا‬
‫.. بس تع ني ياربي .. يودي ا احد وماع دها ثاني مكان‬
‫وقامت نقل ا يف يد ماهل ا ان وتثبت هت دي ا حاولت اللي مس يحه ألب ال راس ا هزت‬
‫.. فطورهم وكملوا طلعت اهن ا نسوا اللي للب ات راحت‬
‫علي ا تدخل وخت اف نادية مثل امل كان تراقب واللي ،، تسمع واللي ،، تسولف اللي‬
‫.. الغرفة يف مكان بأي م دسة عقرب فيه و ال حشرة‬
‫. مصيبة هل ا بال سبة ونقل ا طبيعيه وتكون عادي جت لس وين بس عادي جت لس حاولت‬
‫وحده وكل الرابعه للحصة اجل رس تصو عن استبدلوها اللي الصفارة صوت انقذها‬
‫.. لفصل ا قامت‬
‫.. امل ديرة م ك تبغى كانت اش ؟.. فيك اش خ ري ادن : قالت فاطمه مع جلست‬
‫. م ا قريبة لقرية نقل جاني : قالت فم ا لوت‬
‫ه ا ونادية انا ب سكن كيف احل ني ؟. ان يت ا ال مالقوا ياربي ؟.. قل يت اش :‬
‫... الق لا على اربعه نكون الز م‬
‫اهن ا على تدل خم تلفه بل جه كملت .. ب فس ا بتفك ريها زميلت ا ضايقت اهن ا حست‬
‫في ا حست‬
‫. ه ا وسارة ب رتوح ني كيف عليك ياقل يب بعدين :‬
‫.. احد مع تتكلم خلق ماهل ا حيل ا على وقفت‬
‫.. اكثر خي ق ا فاطمة وك الم خم وقه اصال هي‬
‫.. علي ا طويلة دقايق احل ار واجل و امل شمسة بالساحة مت شت الغرفة من طلعت‬
‫.. غصب ت زل دموع ا‬
‫.. س د وماهل ا وحيده‬
‫.. عزوة و ال اهل ماهل ا‬
‫.. سارة على اهون بيص ري امل وضوع كان سارة نقل اللي لو‬
‫.. واهل واخو ابو ع دها‬
‫.. هي بس‬
‫تاج اللي ام ا غ ري بيساندها من و ال بيودي ا من‬     ‫معاها ويوقف ايسانده من‬
‫!.. والزمن صا حل بوجه‬
‫لشادن انتب ت و ال والشر الب ات مع ومركزة خامس فصل يف تشر وهي لسارة توج ت‬
‫. الباب ع د وقفت اللي‬
‫؟ ه ا وان يت م ىت من فجعتي ين ا هلل بسم : قالت بالصدفه سارة علي ا التفتت‬
‫؟ مطولة :‬
‫؟. ي فيك ... واجي دقايق مم مم :‬
‫يلكم :‬    ‫!.. وتعا يل ر‬
‫اخل شب اللو جب ب الطبشورة ونزلت وحزن دموع ادن عيون يف ان سارة الح ظت‬
‫.. خ ري عساه يا هلل وبقلب ا لصاحبت ا وتوج ت . الفصل يف امل علق‬
‫حل د صوت الامس ع الب ات على وقفي قومي سلمى : قالت ماتطلع قبل للب ات التفتت‬
‫. لكم وراجعة سبورةال على اللي اكتبوا انتم .. ماارجع‬
‫.. لدموع ا الطالبات ماي تب ون ح ىت الباب عن بعدت اللي لشادن بسرعه طلعت‬
‫؟. فيك اش ادن :‬
‫. ثانية لقرية نقل جاني :‬
‫؟.. ماتطلب ني دون من نقل جي يك وكيف ؟. ان يت تقول ني قاعده اش ؟. اييييش :‬
‫نقلي فيه الوزارة من طابخ جاها ان وتقول امل ديرة بلغت ين احل ني ماادري :‬
‫. كيلو ست ني حوا يل ه ا عن تبعد مل درسة‬
‫؟ طيب وانا :‬
‫؟ و ان يت :‬
‫؟ نقل ماجاني :‬
‫!.. انا بس ال :‬
‫و . وحده وواسطت ا بعض مع متعي ات واح ا ان يت مع ىن اش :‬
‫حن س كله التعي ني واصال ب حس حن س حياتي يف ي كل امل حوسة انا : ادن قاطعت ا‬
‫اجلس ف ني امل شكله بس . القلق ا ال وراه من ماجاني تدريس ببطل و كلي يلع‬
‫.. دموع غرقانه وعيوهن ا بالسما طالعت .. صا حل ر من األم ان يل مت ثل وامل درسة‬
‫!.. ع دك من افرج ا ياربي : حيلة وقلة بضعف قالت‬
‫لساج اني متخيله مو انا يرجعك ابوي خب لي ماعليك : قالت بعدين سارة سكتت‬
‫السجن يف اخوك اذا الثانية للمدرسة بيوديك من ان يت كذا غ ري .. بدونك لوحدي‬
‫. ي فعك المي كن وصا حل ع ك داري مو وخالك‬
‫ويشمل ين فيك وي تم يساعدك احد ع دك ان يت ي اقل .. تكلمي ه ياسارة ياليت :‬
‫. فيك اهتمام م‬
‫هم الت شيل ني بس موضوعك يشوف ابوي بكرة والت فكرين ماعليك يا ادن اخوات اح ا :‬
‫.‬
‫خ ري فيه اللي يكتب ا هلل :‬
‫. آم ني الل م :‬


‫***‬

‫.. جده وارع يف بسيارته مي شي‬
‫.. ع ه اليوم امح د ك الم بعد للبيت يرجع كيف‬
‫.. ك الم ماعليه ان الب وه وقال خالد عن سأل اللي وهو اخته يف يطالع وجه وبأي‬
‫ني ي ع ه ماقالوا صحابهوا واجل ريان بالشغل ومي دحونه‬    ‫..‬
‫.. وطيب ني حم رتم ني وناس صغره من يعرف م اهله ح ىت‬
‫.. نفسه خالد من و ال ال اس من و ال م ه الغلط‬
  ‫.. انتظار و افه مرت ني علي ا د‬
‫.. قلبه من ت د‬
‫.. عا ا اللي مثل بصدمه الت عيش سارة على خايف‬
‫!.. ه د‬
‫.. حياته يف عقبه اك رب هي ياه د اخخ‬
‫.. تفك ريه موازين قلبت اللي وهي‬
‫.. تردد أي بدون علي ا ومي لك خالته ب ت ري ام وخي طب يرو خلته‬
‫واغلق لليوم ه د ازمة من ماطلع كان و به وهاديه طيبه انسانه ري ام ان ولو ال‬
‫.. ومشاعر احاسيس امس ه ي عن قلبه ابواب‬
‫واهل ا هي احتياج ا حب جة والفلوس الشحن بطاقات يف تبتزه كانت اللي ه د‬
‫.. علي ا يتأخر مل ن و و بل فة وانتظارها باحل ب له ووعودها‬
‫ا تفاجأ‬     ‫.. مايدري وهو طريقه عن علي م وتعرفت .. اصحابه من ث الثه تكلم‬
‫أي مايطلب بدون مشاعره كل واعطاها هل ا واخلص حب ا اللي اجل ريان ب ت ه د‬
‫.. وابشع ا الطر بأ ر خدعته مث تص عت م اللي صواالخ ال الوفاء ا ال مقابل‬
‫ب ته هي ومن ع ا وعلمه سأله ه د يقول مس عه ومل ن حب ب يكلم ا وهو سامي تذكر‬
‫!..‬
‫ياخذها انه ومقرر يقابل ا رايح وهو يده يف اللي واهل دية سامي ياكة ماي سى‬
‫!.. لشقته‬
‫!.. نفسه من ح ىت علي ا حافظ اللي وهو خت ونه ل فس ا تسمح كيف‬
‫.. صعبه اخل يانه‬
‫ريك مب ثابة اللي الشخص ويستغلك الغ يب بصورة تص ري وانك‬   ‫صعب ي ونصف ا الرو‬
‫..‬
‫مر اللي والصدمه البشعه األح دا تس رتجع وذاكرته بقوة الطارة على بقبضته ضرب‬
‫.. في ا‬
‫.. سارة على ود ثانية مرة جواله اخذ‬
‫.. مشمش ه ال : مب لل قالت طول على اخل ط فتحت‬
‫. ياسويرة مشمش اجل :‬
‫. هذي سويرة اش عمى عمى :‬
‫دوء قال مريرة ابتسامه نص ابتسم‬      ‫. مشمش اخت هذي :‬
‫. مشاري سيد اهل ني .. آسف ني خ الص اجل طيب :‬
‫؟.. انتظار ساعه !.. بك ه ال :‬
‫. اكلم من تدري مم ممم :‬
‫يف يل ت زل ني ابغاك ساعه عرب بعد للبيت برجع انا امس عي .. ادري ايييييه :‬
‫. م م موضوع يف اكلمك ابي احل ديقه‬
‫مرة خل ا مشاري ماعليه : ال وم ي يب بصوت قالت فم ا وفتحت التثاوب اصط عت‬
‫. نوم في ين احل ني ثانية‬
‫!.. عادي االم ر تقبلت وهي .. علي ا مايرد دون من م ا قفل‬
‫للجمعيه بتوديه القد مي وتطلع م البس ا يف تفتش جالسه وهي ام ا طالعت ا‬
‫.. مج عت ا اللي امل البس بقية مع اخل رييه‬
‫.؟ م ه تت رب ني ليه م م بشي يبغاك اخوك ب ت : قالت‬
‫بصراحه وانا باااخي ه مرة بصراحه هذي االي ام مواضيعه : قالت سريرها على مت ددت‬
‫. راسي اوجع ماابغى‬
‫؟.. ليه :‬
‫. كويس مو وانه ياخذك مارا لدخا ان يقول راسه من بك الم يل طالع :‬
‫قت‬    ‫. صاد يكون مي كن تسمعي ه ماتبغ ني وان يت : بلوم قالت ام ا‬
‫مس عة يشوه ويبغى ماياخذني انه ي دده وهو خ الف خالد وب ني بي ه .. صاد الم و :‬
‫. اكرهه عشان ع دي خالد‬
‫تفك ري يكون معقوله مو ألن ه .. ي من عليك خايف اكيد اخوك و يف ياب يت سارة :‬
‫. خالد مع خ الفه عشان مستقبلك يضيع انه ويفكر سخيف مشاري‬
‫.. خلقه م ه بي فجر راسي أل ن مشاري خرابيط من فكي ين .. خي ليك ا هلل مي ه :‬
‫. عليه تكمل ني ان يت جت ني‬
‫بالضبط مشاري راس يف اللي وش تعرف اهن ا ومقررة معزمة وهي ع دها من ام ا طلعت‬
‫!..‬


‫***‬


‫.. اكثر وبكاها اكثر وخوف ا اكثر ومه ا اليوم عدى‬
‫.. را يوم أي من اكثر ابوها بكت ديدا اليوم‬
‫.. الغرفه برا وهي بكاها مس عت ام ا ان لدرجة نايف بكت‬
‫.. جت ري علي ا دخلت‬
‫.. فيك وش ادن مي ه :‬
‫.. مي ه ي مافيه :‬
‫؟ كل ا هالدموع وليه :‬
‫. مي ه حال ا ابكي :‬
‫علي بتقلبي ا ع دي ت ام ني الليلة جي يت عشان يع ين و ال ... حال ا ف يت دوبك :‬
‫.. نكد‬
‫راس ا على ومسحت ب ت ا من قربت‬
‫بكرة ان يت يكفي اللي في ين يا ادن علي الت زيدين : بوجع مم زوجة حب ية قالت‬
‫و ال مي ه خ ري تفاء يل .. غ ري دنيا وتشوف ني ثانية حل ياة وتروح ني بتتزوج ني‬
‫. نفسك على ت كدين‬
‫جاني اليوم مي ه : قالت السرير على مس دته كانت اللي ظ رها وعدلت دموع ا مسحت‬
‫. احل ني في ا ادرس اللي عن بعيد لقريه نقل‬
‫: قالت اخل اطر و ال البال على ماكانت وصدمة خوف مليانه ب ظرات ام ا طالعت ا‬
‫؟.. هالك الم م ىت من ؟.. ايش‬
‫!.. ه مي اليوم لك اقول :‬
‫؟.. معاك سارة طيب .. با هلل ا ال والق وة الح ول :‬
‫تفاجأت تقول امل ديرة السبب ايش وماادري لوحدي انا انه امل صيبة .. مي ه ال :‬
‫. بالقرار‬
‫قت‬    ‫ست ني حوا يل يع ين قريبة مرة السبيل عن بعيد مو القرية : ك الم ا وكملت‬
‫. بالكث ري كيلو وست ني مخ سة‬
‫مو وا هلل هامل صيبة على ياربي : عقبت حيلة وقلة مرارةوب .. نايف ام وقفت‬
‫؟ .. ه اك بيوديك من احل ني .. ناقص ني‬
‫وان هذا الوسخ قابلت جلست ان .. احد ماع دي .. مي ه ظ ري كاسر اللي هذا :‬
‫عليك ياويلي . معاي ويوقف يس دني احد والع دي حيله يدي ما يف ارو بغيت‬
‫.. بس يانايف‬
‫. م ه حرم ا اللي على ا هلل حس يب :‬
‫؟.. ل الجواد اسبوع اول ي اقل بيودي ين من اسوي اش مي ه طيب :‬
‫.. االج واد يف تعمل ني و االج واد ؟.. ايش :‬
‫. االج واد امس ا في ا ادرس را اللي القرية :‬
‫. األج واد :‬
‫؟.. فيك اش . مي ه األج واد ايوه :‬
‫.. ومستغربة وكلمة مل ةك مليون في ا مط ريهت ا وعيوهن ا عزيزة سكتت‬
‫. بالذات ل الجواد ب ت ا رمت اللي واالق دار هالصدف اش‬
‫ع ك اتركي يا ادن ال : قالت واكثر اكثر يغلي دم ا ان و س يزيد ونبض ا قالت‬
‫قريبه اهليه مدرسة على قدمي اقولك و ال قريبه ع دي وخليك وامل شاكل التدريس‬
‫.. احل ني زي مو مل درستك رح يت اذا انام ي اقل م ين‬
‫سته يوصل ال ني يزيد وبكرة ريال اال ف اربعه براتب وظيفه اترك مي ه : قاطعت ا‬
‫؟ ا هلل اء ان نصرف وكيف .. ومخ سية الف اعطوني ان زين اهليه على واقدم سبعه‬
‫صا حل سكر على كله ويرو ريال م ه مايوصلك اللي التقاعدي ابوي راتب من ..‬
‫. وس راته و رابه‬
‫.. با هلل مستعي ه وانا طريقي اكمل خلي ين في ين في ين االشق مي ه‬
‫مو وقل يب اال ف عشرة من احسن .. مرتا وبا يل تعيش ا ومخ سمية الف تسوين وش :‬
  ‫. الليل نص من يبدا اللي مل شوارك مرتا‬
‫ام ا يد على يدها حطت .. للسبيل امل شوار عن بيفر ل الجواد امل شوار احل ني :‬
‫و ال ي سوى مشاري ابو اذا بشوف مي ه اص ربي : قالت ئ انواطم حب ب علي ا وضمت‬
‫هلل امري‬    ‫.. خ رية مي كن . يعي ين وا هلل‬
‫هذيك للقرية تروح ني خم ليتك ماني يا ادن ترى بس خ ري فيه اللي لك يكتب ا هلل :‬
‫. انا عايفتك مو‬
‫نص زيادة يع ين . كيلو ست ني بي م اللي الفر كل السبيل عن يامي ه ماتفر :‬
‫. للسبيل مشواري على ساعه‬
‫.. حب رية وتركت ا وقامت غريبة ب ظرة ام ا ناظرهت ا‬
‫.. بضعف ا القوة في ا بثت ام ا كأن‬
‫ونشفت جفت اهل ا ومساندة سارة بدون مر تتوقعه اللي الرحيل على الدموع وكأن‬
‫!!.. وخوف ا ام ا دموع بفعل‬
‫.. واستكانت وجع ا ام ا سلمت‬
‫اليوم فيه مر اللي اجل د بعد واهل دوء الراحة يطلب دهاجس وتراخى عي ا غفت‬
‫!!.‬

‫***‬

‫عن لل رتاجع مشاري ابو من جم دية الغ ري واحمل اوال ت ال قل قرار من اسبوع بعد‬
‫.. ال قل‬
‫. يوم كأول معاها وسارة اجل ديدة مل درست ا ادن يودي قرر‬
‫له ارد كيف اادريم العافيه ابوك يعطي ا هلل ياسارة ومكتوب مقدر يا هلل :‬
‫!.. مج ايله‬
‫. ب ته زي ويعت ربك صاحبه ب ت انك الت س ني .. مج ايل م ك مايبغى ابوي :‬
‫نايف سجن يفك ربي بس .. معانا ابوك وقفات ماانسى وا هلل .. لكم خي ليه ا هلل :‬
‫. في ا مص ريي اش ماادري اللي هذي القرية ا وف وانا صا حل من ونفتك‬
‫.. بس ولة ت قل ني تقدرين نقل قدم يت اذا بعدين امل م .. خ ري ا هلل اء ان :‬
‫ماوراي نقلت نقلت ما م ىت علي ربي يفرج ا وانا احل ني انقلي ان يت .. ضحكتي ين :‬
‫.. زيك ي‬
‫ل ا يص ري اخاف مااتزوج حل د علي يس رت ا هلل قو يل بس .. ا هلل اء ان ب قل انا :‬
‫الطريق ي‬      ‫.. زواجي يتأجل و ال واموت ..‬
‫.. ناديه عدتك والخ الص باخل ري تفاء يل ب ت .. العظيم ا هلل استغفر :‬
‫ه :‬            ‫قررتي خ الص امل م .. ا هلل بإذن ي يل ماصاير خ الص ال ال ه‬
‫.. امك ع د ت ام ني كمان الليلة‬
‫.. ه ا مو الليلة هاالب ت الء ايوه :‬
‫. خال يت على سلمي يد خالد ادن .. عليكم والي رده ي يكم ا هلل يا هلل :‬
‫.. الت تأخرين انتب ي .. خ ري على بكرة ا وفك يا هلل يا هلل .. خالد ياذا :‬
‫.. خل الد اخل ط وفتحت ادن من سارة قفلت ما بعد‬
‫حبي يب ه ال :‬
‫؟.. وي قبل تكلم ني من :‬
‫!.. يكلم ين من تسأل طول على مو كيفك .. الس الم قول :‬
‫؟.. تكلم ني ك يت ومن وكيفك س الم :‬
‫؟.. تغار الي كون :‬
‫!.. عليك اغار اما :‬
‫؟.. ا فيك خالد :‬
‫يت .. م ك واثق ألن ي عليك مااغار اكيد بس ي مافي ين :‬       ‫؟.. ار‬
‫!.. وترتا علي ا مايغار زوج ا تشوف بالدنيا ب ت مافيه ماار ت طبعا ال :‬
‫. زايدال قلق م الب ات يف مايكره ين كثر ا ترى نكد الت قلبي ا سارة :‬
‫هلل :‬  ‫؟ .. الوا‬
‫ه :‬            ‫؟.. زعل يت ه‬
‫.. رايك اش :‬
‫. جده يف ع دكم تراني بكرة طيب :‬
‫حب ماس قالت اجواءها غمر بفر عيوهن ا وفتحت وك المه زعل ا نست‬
‫.. احلف الااا ا :‬
‫ه :‬                    ‫الز م ه‬
‫. علي والت كذب خالد جد عن :‬
‫العشا بعد عليك مب ر امل م .. ونص جد عن ال :‬
‫مس وردت حب رج اظارف ا تأملت‬     ‫جت ي عشان بقفل خ الص اجل . حبي يب حي ييك ا هلل :‬
‫. م ين طفشان مو . يل مشتا وانت‬
‫را اني الي دري لك اقول و ال .. فيه وانا مشاري الجي ي تكف ني .. سارة امل م :‬
‫!.. اجيكم‬
‫مل شاري اقول را كذا ومع .. يهف دخل ما يل مشاري وب ني بي ك اللي خالد :‬
‫!.. تبغى اذا يقابلك و ال فيك ماحي تك‬
‫. وج ه ا وف ماابي وا هلل خ ري تسوين ايييييييه :‬
‫يف كمان يداوم را واكيد . الشركه يف ابوي مكان ماسك بكرة مشاري عموما :‬
‫. الليل‬
‫؟.. بكرة ابوك ع د وش ليه :‬
‫. ديدةا جل مل درست ا و ادن انا بيودي ين :‬
‫؟. نقلت :‬
‫؟ .. نقل ا على لك موقلت ايوه :‬
‫. مدرستكم بتودع يع ين خ الص بس ا ال :‬
‫. اجل ديدة مدرست ا يف هل ا يوم اول بكرة خ الص ايوه :‬
‫. ال وم وتبغ ني تعبانه مو مرتاحه االق يك بكرة جيتك اذا امل م يع ني ا هلل :‬
‫. ؟ جده يف بتاخذ كم :‬
‫. ا هلل اء ان اسبوع :‬
‫. بتجي انك مصدقه مو ياخالد ياحبي يب :‬
‫. ا وفك وم ا ا وف ا عشان اجي اني اصرت اللي هي الخ يت ادعي :‬
‫. يع ين عشاني ماجيت عليك اخس :‬
‫ه :‬                 ‫. عشانك جاي ا ال .. احل ني م ا يفك ا من هذي ه‬
‫. خ ري على بكرة ا وفك ا هلل اء ان حبي يب طيب :‬
‫. الس المه مع يا هلل اعمريي خ ري على :‬

‫ت وطارت م ه قفلت‬    ‫باحل لى هت تم الشغاله ووصت خالد بك الم وبلغت ا ام ا ع د‬
‫.. اجمل لس وترتب وامل عج ات‬
‫.. لل وم تتأهب لغرفت ا ورجعت‬
‫.. ادن مل درسة ماترو قبل ت ام ضروري‬
‫.. تعب بدون تقابله وتقدر مرتاحه تكون رجعت اذا ح ىت‬
‫.. وخالد هي ملكت ا حقت الصور البوم واخذت جب ب ا اللي الكومودي و رجد فتحت‬
‫به‬    ‫.. مافيه بكل‬
‫ب ا اللي امل واصفات من مافيه ان صحيح‬    ‫ب بس ي الرجل يف‬    ‫مافيه بكل خالد‬
‫..‬
‫.. طويل مو .. بدقه تأملته‬
‫سه اهن ا لدرجة وحن يف‬   ‫.. لل حافه اقرب جسم ا ان بالرغم م ا احن ف‬
‫.. عاجب ا بس عادي كله‬
‫ورمت ا هاألم اني عن ت ازلت بس وسيم و كله واسعه عيونه تتم ىن كانت اهن ا على‬
‫!.. العادية خالد مب المح واكتفت ظ رها ورى‬
‫وخياالهت ا اح الم ا بعز وهي ال وم مادامه ا حل د عيوهن ا وغمضت صدرها على ضمت ا‬
‫.. وتتم ىن حبمات زي ورمس ت ا الوردي باللون كست ا اللي‬



‫***‬

‫ا انك اددري اااادن ش ش :‬       ‫. اففتحي .. ه‬
‫.. ام ا ع د الليلة ت ام ماجات اهن ا ومت ت غرفت ا باب ع د سكران صوته مس عت‬
‫.. بغرفت ا نامي ه اللي ام ا على ودقت جواهل ا اخذت‬
‫؟.. ي فيك ادن : مرعوب ام ا صوت وصل ا‬
‫. غرف يت ببا ع د صا حل مي ممه :‬
‫؟.. هالوقت جابه اش .. الحي ييه ا هلل :‬
‫.. خي ليك اللي مي ه يل تعا يل :‬
‫.. لب ت ا وراحت سريرها من عزيزة فزت‬
‫،،‬
‫.. اكثر اختل طوله يس د ماحاول كل الباب ع د ي تز‬
‫.. كالعاده سكران‬
‫؟.. ا فيك انت :‬
‫ا هلل س ة علىى اتززوج ا وابي ن اااددد احببب ان ا اصال دخخخل اااالك م م م :‬
‫. رسوووووله ووورس‬
‫طيب .. با هلل ا ال والق وة الح ول : قالت فايده و ال رجا معاه ك الم ا مامن افته‬
‫. نامي ه احل ر مي جم لس يف وف ا غرفت ا يف مو ادن تعال‬
‫؟ . صصصدددد ص ص : وج ا يف ضحك‬
‫. بس تعال صد ايوه :‬
‫راااحة عن تبببحث ت ت اللللي الززووووججه ووون عععم : قال عقل وقلة خب بث ضحك‬
‫.. زوج ا زو زو‬
‫.. ي رتنح وهو احل ر مي جم لس مادخل حل د بيده مسكته‬
‫.. لب ت ا ورجعت عليه وقفلت امل فتا سحبت‬
‫رط مو اليوم أل ن الفجر ماقرب حل د ادن مع نامت‬      ‫ترو اللي الوقت على ترو‬
‫. االو ىل مل درست ا فيه‬
‫.. رمس ي دوام مو يع ين وترجع اجل ديدة مدرست ا تشوف بس ب رتو‬




‫***‬


‫يف مشاري ابو مع‬   ‫!.. السيارة‬

‫مس سارة قالت ورى اللي امل رتبه يف سارة جب ب السيارة ركبت‬    ‫خالد ان تدرين :‬
‫.. ع دنا اليوم بيجي‬
‫نشيطه وصاحية عوايدها مو ا هلل ما اء بدري نامت الب ت اقول وانا الاا ه :‬
‫.. ورايقه‬
‫ه :‬         ‫است اه واقعد اغيب كان اليوم حم تاجت ين انك لو ال !. . تصدق ني عاد ه‬
‫. العشا ال ني‬
‫جد جد .. هاخل الد لك عامل اش ماادري وا هلل با هلل ا ال قوة و ال الح ول :‬
‫. هاحل ب كل مايستاهل‬
‫. للبيت ابوي ارجع مث كذا الت قول ني وجع ادن :‬
‫. اليوم حم تاجتك تكف ني ال ال :‬
‫مس سوالف م كملوا‬      ‫بشغله ي وجس وقته اغلب اللي ابوها تكلم سارة واحيانا‬
‫وتفصي ال مج لة فيه ال قاش رافض مشاري اللي خالد من سارة زواج هم خاصة وعياله‬
‫..‬
‫.. طوييل الوقت مر‬
‫.. دهابع لقرية وتعدوها السبيل قرية جت اوزوا اليوم اهن م ا ال هو هو الطريق‬
‫قريه كل على تدل ار اديه بلوحات ا ال تفرعات ومافيه سيده الطريق ان ي واحسن‬
‫..‬
‫هلل احل مد‬  ‫ذر اللي خاصة .. ار اديه لوحات وفي ا اسفلت هالقرى وصل ان‬       ‫من‬
‫.. اجل مال في ا تكثر اللي امل اطق‬
‫.. السبيل قرية تشبه االج واد قرية افت مل ن ادن ماتفاجأت‬
‫القرية لداخل يدخلون فرصه مااعطت م يع ين الطرف على السبيل قرية يف امل درسة‬
‫اغلب على ومروا تقريبا آلخ رها دخلوا اللي االج واد قرية زي اكثر ع ا ويعرفون‬
‫.. البيوت‬
‫بيوت مخ س او اربع تقريبا في ا ان الل م .. كث ري السبيل عن ماخت تلف االج واد‬
‫يلفت اللي الوحيد هو والتفاحي الزي يت ماب ني الوانه كب ري وبيت .. جديده‬
‫.. البسيطه القرية يف االن ظار‬
‫!.. في ا وحرام علي ا غريب ويعت رب‬
‫اجل مال ألن ه‬   ‫ب اه صاحبه ولو خدمات ومافي ا نائية قرية يف يكون وهالتكلفه‬
‫.. له احسن كان اومكه الطايف او جده يف‬
‫.. اسوار وعلي ا صغار عبية ف ي البيوت باقي اما‬
‫. صغار حديد وأبوا ا برا من الوان بدون امس ت بعض ا‬
‫.. هذي البيوت زي بيت يف عايشة جدهت ا ان خت يلت‬
‫.. بيوهت م عن ابوها ك الم وتذكرت‬
‫.. . خشب من سقف وهل ا عبية‬
‫يف ي ام ماقدر وياما وياما السقف من امل وية ت زل علي م السماء امطرت اذا‬
‫.. وامح د وفواز ناصر اخوانه ها يف يشاركه اللي غرفته‬
‫ت حطته امه اللي القدر يف ي قط وهو امل اء صوت أل ن‬       ‫مزعج السقف يف اللي الشق‬
  ‫.. ومؤر‬
‫.. وح ني حب ب وبيت م قريت م عن ابوها ك الم تذكرت‬
‫.. مشوقه ع ه يتكلم وهو ابوها طريقة أل ن امل كان حبت‬
‫واحل ياة وعفوي طبيعي ي كل ، فتكل او مظاهر بدون ، رتوش بدون ه ا احل ياة‬
‫.. ومج يلة بسيطه‬
‫امح ر ثوب الب سه وهي كب رية طاسة يدها و يف الغ م ع د اللي احل رمه نظرها لفت‬
‫س هذا ورغم وبرقع‬      ‫.. متس رتة اهن ا‬
‫وطرحت ا عيوهن ا على ضيق وبرقع ا م ه ي او جسم ا تفاصيل مب ني ومو واسع ثو ا‬
‫. وظ رها وصدرها اكتاف ا ومغطيه طويله‬
‫. وية متطورين السبيل اهل حال يرحم ا هلل : م ا تقرب وهي قالت سارة ضحكت‬
‫عن دراك اش . عسفان غ ري قديد من مااخس امشي امشي اقول بقووة ايه ه ه :‬
‫باقي .. هذي زي جب ب ا اللي والبيوت امل درسة غ ري في ا ما ف يت ترى السبيل‬
‫.. ي ع م مانعرف وناس ا القرية‬
‫مشاري ابو قال ونزلن ج د بعد امل درسة وصلوا‬
‫.. كلموني ماخت لصون واول احل ارس مع جب لس انا :‬
‫. نطول مارا اعتقد ... يبه ا هلل اء ان : سارة ردت‬
‫قالت صاحبت ا على سارة التفتت‬
‫. في ا باللي القريه يسوى زي يت لونه اللي البيت ف يت :‬
‫. عكس ا و ال مس يحه اب ال مثل امل ديرة نشوف لندخ خلي ا.. للمظاهر ياحبك :‬
‫. مس يحه اب ال هي السبيل مدرسة ح الة عاد : وردت غطاها نزلت‬
‫!.. بعض عن بعيده الغرف ليه هامل درسة وش ا هلل بسم : باحباط ادن تكلمت‬
‫. للمدرسة مأجر ع يب بيت كله :‬
‫.. خي وف كانا مل ا هلل بسم و متشتته الفصول ه ا بس السبيل حالة نفس :‬
‫.. للسبيل فيه جي ا يوم اول والن سي يت تتعودين بكرة :‬
‫وبعض ا بعض من قريب بعض ا غرف 9 حوا يل وفيه كب ري حوش عن عبارة مدرسة دخلوا‬
‫ت جالسه اللي الفرا ه ادن سألت .. بعيده‬         ‫جلسه هل ا ومسوية الغرف من وحده‬
‫.. دهاعن سودا وطر براقع يف وخت يط و اهي ق وة وع دها‬
‫... عليكم الس الم :‬
‫. الس الم عليكم : ردت تركيزها عن يشغل ا احد ماتبغى وكأهن ا وضع ا نفس على‬
‫؟ . ياخاله االدار ة ف ني :‬
‫. لوج تس مقابلة غرفة آخر : تقول وهي غل ا تكمل ورجعت ثواني راس ا رفعت‬
‫قالت اوراق ا تشيل و ادن دخلوا .. وصف ا حسب على ومشوا بعض يف الب ات طالعوا‬
‫. عليكم الس الم :‬
‫ومن مدرسة اهن ا وسارة ادن توقعت ا عمرها من العشري ات يف سعودية ب ت ردت‬
‫. الس الم عليكم : وضع ن ونفس جده‬
‫. يوم ني من ع دكم تعي ت جديدة مدرسة خالد ادن انا امم مم :‬
‫؟.. م قولة اول تعي يت : است زاء بل جة قالت حواجب ا وعقدت بدقة ناظرهت ا‬
‫دوب ين جديدة اصال وانا م قولة : قالت وابتسمت باستغراب سارة على ادن التفتت‬
‫. هذي الس ه تعي ت‬
‫. اوراقك هاتي :‬
‫؟.. امل ديرة ان يت :‬
‫؟.. عي ك ماليه مو .. امل ديرة ايه :‬
‫بس مس يحه اب ال حال يرحم ا هلل و كل ا ه ا اللي القرى من اهن ا هل جت ا من عرفوا‬
‫!..‬
‫من القريبة امل درسات لغرفة ماتكلمت معاها وسارة ادن وراحت جدوهل ا اعطت ا‬
‫. السبيل مدرسات على في ا تعرفت اللي الطريقه ب فس علي م وتعرفت االدار ه‬
‫طلعوا واللي السبيل مدرسة من واهن ا معاها وجاية صديقت ا اهن ا سارة على وعرفت‬
‫.. يعرفوهن ا كل م‬
‫مدرسة خلود انا : خلود تكلمت انفس م على يعرفون وقعدوا ادن رساتامل د تقبلوا‬
‫خرجي ة او ىل س ه مدرسة والع ود .. الدين مدرسة مر مي وهذي .. العربية اللغه‬
‫ف ية تربية وس ام رياضيات مدرسة وجواهر .. علوم مدرسة ودال ل .. معلمات مع د‬
‫اء ان وبتشوفي ا ئيابتدا ثالث س ه تدرس فصل ا يف وسلمى . م ز يل وتدب ري‬
‫. ا هلل‬
‫عن هل ا وتقول ادن تضحك و اول تعلق وجلست كب رية وحده وي بعد علي م دخلت‬
‫.. األ سوأ واش ي احسن اش .. ه ا ال اس عيشة كيف .. القرية وضع‬
‫.. خت مي م اثبتت ا ال خلود وماخلت م .. القرية من اهن ا مخ وا‬
‫من اصال وهي قدمي ه معلمات مع د خرجي ة ويرن الكب رية واخت ا ام ا هذي : قالت‬
‫.. ابتدائي ثاني س ة وتدرس .. القرية سكان‬
‫.. ابتدائي اهن م بس احلفي !.. ابتدائي ثاني س ه وتدرس : قالت الع ود قلدهت ا‬
‫؟ ابتدائي ثاني وتقول ني نفسك على تكلف ني يوم االب تدائي غ ري فيه اجل‬
‫ه :‬                   ‫سب مي كن .. . اجل ديده زميلت ال اوضح حبيت ه‬   ‫ع دنا ان‬
‫. وثانوي متوسط‬
‫.. البشع واسلو ا امل ديرة باهل ا يف وهي بابتسامه سارة و اركت ا ادن ضحكت‬
‫. نفس غ ري من وتتكلم مكشرة ليه مديرتكم احل ني : للع ود قالت سارة تكلمت اخريا‬
‫دامي ا بس : وكملت ابتسمت .. سارة يااخت حاهل ا و يف هادية مديرت ا بالعكس :‬
‫. مه ا الت شيل علي اعادي ادن بتتعود طفشانه‬
‫؟. تعرفك نوف : باهتمام لشادن قالت بقلق نوير طالعت م‬
‫؟ م ني نوف : ادن علي ا ردت‬
‫؟.. امل ديرة اقصد :‬
‫. ا وف ا مرة اول اعرف ا و ال ماتعرف ين ال ال ؟.. نوف امس ا :‬
‫. غريبة : نفس ا تكلم كأهن ا جدا واطي بصوت وقالت اكتاف ا هزت‬
‫عمايل ذوقوا : قالت وسارة ادن على احل ال صحن ومدت للب ات الق وة مر مي صبت‬
‫. نوير‬
‫مكونات اغلب مافي ا فا حل ابو بقالة أل ن اخ رتاعات فيه هذا عاد : نوير تكلمت‬
‫. بس حالك يوم .. وقشطه كاكاو بداهل ا حطيت الشكوالت ه مكعبات مثال يع ين احل ال‬
‫ه : قالت سارة ضحكت‬                ‫ي اهم ه‬   ‫. يدي ك تسلم لذيذ طعمه ان‬
‫.. يسلمك ا هلل :‬

‫اهن ا ماحست بعد من تشتت حاهل ا هو وهذا الراحة وين .. تاي ه هاللحظات يف‬
‫.. استقرت‬
‫ريماتد وام ا .. السبب اش وماتدري قلب ا من علي ا حاقدة كل ا مديرة ع د جات‬
‫وحبسته الباب البارحه عليه ماقفلت بعد صا حل هل ا سوى ووش احل ني حاهل ا اش‬
‫... يانايف آآه وناايف ..‬
‫.. امي على متطم ه بكون ي اقل وضعي بيكون كيف احل ني موجود ك ت لو ياترى‬
‫.. الليل ب ص غرف يت باب ود وك المه بوقاحته علي ماجت رأ وصا حل‬
‫.. مشاري ابو لبدا معاي اليوم جيت ومي كن‬
‫.. كيف ا على احل ياة ليت ا بس اخخخخ‬
‫.. بإرادت ا وال صيب القسمة ليت‬
‫.. مزاج ا على الدنيا ليت‬
‫.. يدركه امل رء مايتم ىن ماكل لكن‬
‫... بالتم ىن امل طالب ومانيل‬
‫.. غالبا ا ال الدنيا ماتؤحذ وفعال‬
‫.. ****يا ياسك ري انت اول خالد ب ت ادن ياانا ياصا حل غالبا وا هلل ايه‬
‫؟ حبيب يت فيك وش ادن : بعفوية قالت نوير هل ا وانتب ت ع ا غصبا عيوهن ا دمعت‬
‫؟ .. دموع اوهل ا من‬
‫؟.. ها : قالت وابتسمت اصبع ا بطرف دمعت ا ومسحت في ا م تمه نوير ان الح ظت‬
‫صغري من هاعلي متعودة وانا معاي جت ي مارا وسارة علي غريب امل كان عشان بس ال‬
‫..‬
‫ان وتب ني طبيعيه وتص ري اجل و تغ ري ماتقدر قد على وحاولت جلست ا سارة عدلت‬
‫كلي اللي انا وا هلل اسك يت احل الل ياب ت : قالت خم وقه اهن ا رغم عادي صوهت ا‬
‫. نفسيه راحة في ا احس مل درستكم نقل بقدم‬
‫و ال احل لو تقبالاال س الدليل ايوه : قالت وابتسمت وجارهت ا ادن علي ا ف مت‬
‫. باخل ري يذكرها ا هلل مس يحه اب ال استقبال‬
‫مرة السبيل يف مديرت ا هذي : سارة قالت ي فامه ني مو بعض يف امل درسات طالعوا‬
‫يف انكم يكفي تقول راحت ا على وحده كل خم ليه قوان ني امس ه بشي مع رتفه ومو عسل‬
‫. راحتكم خذوا التعب عليكم نزيد مان يب وطفشان ني هذي الغريبة القرية‬
‫ليت ياحظكم : قالت توقف تقوم وهي الع ود قالت سارة اسلوب على الب ات ضحكوا‬
‫وكل وفراش خم دة يل جبت و ال هذي للغرفه فصلي جبت كان مثل ا مديرة ع دي‬
‫لبزاري ين برو اذنكم عن يا هلل يا هلل .. ومن ت راسي حطيت ال وم ماا ت يت‬
‫. مت او ات ةالثاني بشعر ماسكه وحده كل ت الق ني‬
‫ه : تضحك وهي ادن قالت‬                        ‫او ىل س ه ماادرس اني ا وا ه‬
‫والعاب وعصاير كوالت ات هل م اجيب بكرة اخاف حب ان ا ال معاهم اتعامل مااعرف‬
‫. الدروس ون سى‬
‫بالدلع الت دمري م الصغار عن وبعدي تاريخ ودرسي م العليا الفصول امسكي اجل :‬
‫.‬
‫.. ومرح ا دم ا وخفة اسلو ا من يضحكون والب ات لع ودا طلعت‬
‫تذكر الزال ت ونوير وم سجمات نوير مع تسولف اللي سارة على ادن التفتت‬
‫يف ال اس وع القات رزقه على جي ري وكل والكفا البساطه مثل قريت ا يف احمل اسن‬
‫. حس ه الس ه يف ا ال بعض مايشوفون اللي امل دن اهل زي مو موطدة بعض‬
‫. طفشان ت القي ه ابوك عشان ب مشي ياسارة يا هلل : قالت بساعت ا ادن طالعت‬
‫ابو يعزم سامر ابو واعلم للبيت ارو خلي ين يا ادن اص ربي : قالت نوير فزت‬
‫. اليوم ع دي وغداكم سارة‬
‫يف ومي كن نوير يف اللي احل امت ي الكرم من باستغراب بعض يف وسارة ادن طالعوا‬
‫عمي اعرف بعدين ؟.. للبيت تروح ني اش ال : ادن قالت كل م القرية اهل‬
‫. جي لس مارا ابومشاري‬
‫ويشوف سامر ابو انادي بس خلي ين قريب امل درسه جب ب وفيه بي يت احل الل ياب ت :‬
‫. وحبيتكم قل يب دخلتوا وا هلل ترى . الرجال‬
‫اعرفه يابو جي لس مارا سامر ياام تسلم ني : عبايت ا تقفل وهي سارة تكلمت‬
‫. يرجع يبغى مج ر على احل ني ت القي ه وارتباطات ا غال ع ده بعدين‬
‫عليكم يس رت ا هلل اجل :‬
‫ا هلل اء ان بكرة ا وفك الس المه مع يا هلل : قالت ادن علي ا سلمت‬
‫ياقل يب خ ري على :‬
‫. نلتقي نصيب فيه كان ان : علي ا وزادت الس المه مع سارة كررت‬
‫فرصه ماحصل يت كل ادن مع علي ا طلي ان يت عاد .. خ ري علىو نلتقي اء ان :‬
‫. ا هلل اء ان :‬


‫***‬




‫لو ال .. خب وف مبطن بالراحه واحساس وأم يه رغبه مية ادن وبقلب الب ات طلعوا‬
‫ام ا لبيت معاهم ترجع و ال بامل درسة ي رتك ا له قالت كان مشاري ابو من احل يا‬
‫هو لبيته و ال مم تلكاته من يعت رب وصار وجشعه وحب قده هبسيطرت صا حل اخذه اللي‬
‫. ..‬
‫.. امرها وسلمته ا هلل على توكلت‬
‫ابو مع مشاري ابو مااتفق بعد جل ده العودة عازم ني مشوارهم وبدوا معاهم ركبت‬
‫بامل بلغ ادن يوصل انه جده من جي ون اللي امل درسات يوصل اللي السوا بدر‬
‫نص اث ني الساعه من جاهزة تكون ادن ان على تفقواوا الع وان واعطاه امل طلوب‬
‫. احمل دد الوقت يف امل درسه يوصلون عشان الليل‬
‫!.. يا ادن امس عي : مشاري ابو تكلم‬
‫. ه ال : مشاري ابو من مستحيه واطي بصوت مه ست‬
‫جي يت اذا موصي ه ناس وفيه ه ا م قوله انك م ه وف مت احل ارس مع جلست انا :‬
‫!!.. امل وضوع لك ماام د حل د يص رب م ه طلبت انا بس فورا غ ميبل للمدرسة‬
‫والظن والشك اخل وف .. قلب ا يف تدب احل رية وبدت سؤال مليون راس ا يف جال‬
‫.. لساهن ا هل ا لوا‬
‫؟.. ال اس م ني يبه : قالت مل ن سارة انقذهت ا‬
‫؟.. امس ا اش ابوك ديرة تعرف ني ياب يت ادن :‬
‫. ال : بـ مه ست‬
‫ماكان .. في ا وك رب وتربي في ا ابوك انولد اللي الديرة ماتعرف ني و لون :‬
‫. ؟ ع ا يكلمكم‬
‫. ع دنا امس ا ماجاب عمره الديرة يقول كان بس ا ال :‬
‫ه ا عايشه وجدتك .. عمانك ديرة هذي .. ابوك اهل من نقلك اللي هاترى .. اها :‬
‫..‬
‫.. وليله يوم ب ني اهل هال يطلع معقوله مو .. امل فاجأة اخرست ا‬
‫وهي .. وس د وعزوة اهل يع ين .. وجدة عمان هل ا ويص ري برجوهل ا جت ي مومعقولة‬
‫غريبة ديرة و يف حر مي ث ال ا ال مافيه بيت يف وتسكن صا حل عن بتشرد كانت اللي‬
‫... و ال ك رباء و ال الت لفون بعيده‬
‫امك معقولة : قالت ن مل رودها من وسحبت ا وتفك ريها افكارها علي ا سارة قطعت‬
‫؟.. ماتدري‬
‫مس علي ا ردت‬      ‫قالت القرية اسم عرفت مل ن اهن ا الدليل تدري كل ا ا ال :‬
‫.. قريبة اهليه مدرسة على اوراقك وقدمي ع ك التدريس اتركي‬
‫. و ره صا حل من ي قذونك مي كن اهلك عن لك ماقالت ليه طيب :‬
‫.. صا حل وتتزوج يلخا جت اري مافكرت علي ا خوف ا لو ال امي :‬
‫ابوك اهل ع د يوديكم بياخذكم صا حل على ماوافقت لو هددها انه يل قل يت اتذكر :‬
‫..‬
‫مااقدر وا هلل .. هل م اوصل كيف احل ني امل م .. الوكيل ونعم ا هلل حس يب :‬
‫. لوحدي اواج ه اني من اك رب وامل وقف .. برهبه احس ياسارة‬
‫. همعن واسأ يل ربك على توكلي يا يخه :‬
‫ال ال :‬     ‫. جي وني مكاني وعرفوا جابوني خ الص اسأل مارا‬
‫امل ص ري تقابل وكيف وصدمت ا مفاجأهت ا يف غارقة اللي .. جديد من الصمت ساد‬
‫... اليوم بيقابل ا اللي احل بيب بلقاء وأم ياهت ا بأح الم ا غرقت واللي اجل اي‬
‫!.. لبيت ا توج ت وحده وكل جدة وصلوا‬
‫.. اقوى ادن هامل رة‬
‫!.. ياناس اهل هل ا‬
‫!.. ع ا بعيد ومقيد امل كبل نايف غ ري وس د عزوة هل ا‬
‫.. عم وولد .. عم هل ا‬
‫وام ا هي ويفكوهن ا حده عن صا حل وبيوقفون و رف م عرض م على خي افون اللي هم‬
‫.. م ه‬

‫***‬

‫!.. من يشوف ماطلع بعد البوابه ع د من رجع‬
‫؟.. ياوليدي الباب ع د من : قالت الراديو صوت على وقصرت يدخل جدته افته‬
‫مس عت اذا وتغي ري طاريء أل ي استعدادا وتعاب ريه وج ا يراقب وهو هل ا ابتسم‬
‫.. اخل رب‬
‫و ال بكرة يع ين . اليوم للمدرسة جات ولدتس ب ت هذي .. يالغاليه ابشرتس : قال‬
‫!.. بتشوفي ا بعده‬
‫ولك احل مد لك ياربي : قالت جسدها اكتست ريرةوقشع اطراف ا يف دبت برعده حست‬
‫!.. س ا يف انك ا د . مشعل ياولد ج ك يبيض ا هلل .. الشكر‬
‫الدنيا اخذته واللي .. امل فقود الغايب الولد وتذكرت .. بالدمع عيوهن ا حلقت‬
‫.. له بداخل ا اللي الشو مج رة وتطفي فيه عي ا الت قر قبل م ا‬
‫!.. اخل لد ج ان مثواك لوجي ع ياخالد يرمح ك ا هلل‬
‫اول وهي نفس ا يف قالته‬      ‫يف ولدها ب ت بشوفة نفس ا ومت ين احل زن عن تبعد‬
‫!.. العاجل القريب‬
‫الدعوة ان لودريت : قال كتف ا رى من يده ولف راس ا على ومسح م ا عماد قرب‬
‫. هاالم ر يف سعيت ماكان دموع في ا‬
‫. بعيالك افر عساني الفر دموع يديياول : قالت طرحت ا بطرف دمعت ا مسحت‬
‫ا ال .. االي ام تدثره المي كن وجع خلف ا بتسامه ا هل ا مارسم بعد ب ت ا ولد وقف‬
‫!.. قادر بقدرة‬
‫؟.. ترو ت يب وين :‬
‫ابي : قال الك ب فو من مش اغه وياخذ طاقيته ويلبس ظ رها يعطي ا وهو علي ا رد‬
‫. ايام ث ال من ماجيته تركته غلي وراي جل ده امشي‬
‫فيه بيع سو لك افتح و ال امل زرعه ازرع وتعال ع ك هذا الشغل اترك ياوليدي :‬
‫. جاي رايح مت دها وانت امل سلم ني اعمار اهلكت اللي اخل طوط بدال وا رتي‬
‫جل دته يوصل عا يل بصوت ورد الصاله من القريبه امل غسلة مراية على عقاله عدل‬
‫.. س ني يل درسته اللي غلي هذا ناصر ياام ادع ا هلل امر : بصالت ا اجل السة‬
‫. كاتبه ربي اللي ا ال يل ماصاير ا هلل اء وان يل ادعي بس ان يت‬
‫اللي احل الل بب ت وارزقه واهده الرز ابواب له افتح ياربي يا هلل : بـ مت تمت‬
‫. بعياله عي ين وتقر تسعده‬
‫على آسف وهو .. له وحب ا ودعواهت ا بابت االهت ا وراه جدته وخلف عماد طلع‬
‫.. اح الم ا وحي طم امل ا خي يب را وانه حاهل ا‬


‫***‬


‫.. وجم زة متأهبه وهي العشا اذن‬
‫وبلوزة مح را قص رية ت ورة والب سه اكتاف ا على فا ته ال اعم الذه يب عرها‬
‫.. قص ري وبكم ناعمه وزهري ابيض‬
‫صوت حي د ال اعمه كسسواراتا ال تزي ه اللي وص دهل ا بدلع مت شي للمطبخ راحت‬
‫.. فيه تتواجد مكان بأي وجودها ويعلن‬
‫.. مصعو و ال ملدوغ وكأنه مشاري طالع ا‬
‫.. عيونه قدام اجتمعت واالن س اجل ن ياط ني وكأن وكشر عيونه فتح‬
‫. بتقابلي ه الي كون ... ومتزي ة الب سه ا وفك اء ان خ ري :‬
‫. ملك ا خ الص انا نسيت و ال زوجي مو .. بقابله اكيد .. فيك اش مشاري :‬
‫. عليك اللي هاخل رابيط وغ ريي انقلعي سارة :‬
‫. ي مافي ا م البسي : قالت بغرابه م البس ا يف طالعت‬
‫ان يت فيك ارتكب الخت لي ين الك الم امس عي سارة : ص رب بقلة قال اس انه على عض‬
‫.. جرمي ه وياه‬
‫.. ماتقدر قد على هوهت دي امل وقف ت قذ عشان مشاري ام تدخلت‬
‫. تبغاه اللي ا ال يص ري و ال نفسك هدي مي ه مشاري :‬
‫البس و ال خالد اقابل اني مع رتض مو ابوي واذا في ين دخل ماله مي ه : سارة ردت‬
‫. ي م ين حم د خ الص كذا‬
‫هن اية لتكون ياسارة وتبدل ني ماتروح ني لو با هلل اقسم : قال عرها من مسك ا‬
‫. م ه غليلي ا في اللي الفرصة ادور اصال وانا انا يدي على هذا خالد‬
‫اذا .. طبيعي مو خل الد كرهك .. زودهت ا تراك مشاري : قالت خب وف امه طالعته‬
‫. بر على ترانا ل ا قول ي عليه ايف انت‬
‫ي قلع و يسلم جي ي خليه اقولك و ال بد يل روحي ياسارة بالطيب : قال بسارة طالع‬
‫. يشوفك الز م مو‬
‫ولبست م البس ا بدلت لغرفت ا وانسحبت كذا من اكثر يتأزم امل وضوع ان سارة خافت‬
‫وساترة طويلة وبكم وابيض مس اوي قط ية بلوزة وعلي ا طويلة ف ريوزي لوهن ا ت ورة‬
‫.. ما نوعا‬
‫.. امل تظر احل بيب انه وتأكدت .. يد اجل رس مس عت مل ن ونزلت‬




‫***‬

‫؟.. باله على جي ا يفك ؟.. ع دنا حم مد خا يل :‬
‫!..نادر لولده خي طبك جاي :‬
‫؟.. مي ه تقولي ه قاعده اللي اش ؟.. اييييش :‬
‫و ال . حم مد خالك جية سبب على لك اقول قلت انا بس !.. نادر م ني يا ادن ادري :‬
‫. نادر تتزوج ني اخليك مستحيل انا‬
‫لو وا هلل نادر ىلع يرمي ين بعدين صا حل علي ا يرمي يع ين .. عجب وا هلل هه :‬
‫. الصايع امل دمن ولدك مااخذ للسما ياخا يل وبي ك بي ين تشتعل‬
‫مل ن معاي ماقصر تراه امل شاكل من وفكي ا خالك على سلمي تعا يل احل ني امل م :‬
‫.. اليوم صا حل مع مت او ة اني عرف‬
‫! .. اول زي مو واهل عمان يل صار احل ني فرجت مي ه خ الص :‬
‫. فجأة ل ا طلع اللي ابوك اهل موضوع يف نتكلم بعدين خالك على سلمي تعا يل :‬
‫. لوحده الرجال جم لس يف اجل الس خل اهل ا وقامت بعتب ام ا يف طالعت‬
‫اول وهي م ه قريب وجلست عليه سلمت‬      ‫.. طبيعت ا يف اهن ا ماتقدر قد على‬
‫يتعب ما عسى التدريس اخبار اش يا ادن ها : .. خاهل ا وتكلم لثواني الصمت ساد‬
‫؟..‬
‫هلل احل مد :‬  ‫. فيه مرتاحه‬
‫؟ راتبك وصل كم : قال وعدله مش اغه فك‬
‫وعاج ي ه حم مد خابزين اهن م حب كم وام ا لشادن بال سبة ومتوقع عادي سؤاله‬
‫.. زين طبعه ويعرفون‬
‫وال ص امل درسات مع القطه يف يرو ونص ا اال ف ث الثه : متقن وكذب ب ربود ردت‬
‫. للسوا الثاني‬
‫ه :‬          ‫السوا من وتفتك ني ت قل ني بكرة .. ربي يفرج ا ، ربي يفرج ا ه‬
‫. عليك يس رت اللي احل الل ولد وتاخذين راتبك ويزيد‬
‫. ه اك استقريت انا خ الص .. انقل ابي ماعاد ال :‬
‫.. اخوها و ر امل شاكل وتتقي تسكت اهن ا ادن ت رتجى كانت اللي ام ا يف طالع‬
‫؟.. ياعزيزة ب تك تقول اش : قال‬
‫. ه اك عماهن ا ع د بتسكن اهن ا قصدها ؟.. ها :‬
‫؟.. عماهن ا :‬
‫س مرة ألو ل وقوة جب رأة ادن تكلمت‬     ‫ان والن سيت .. ياعمي عماني ايوه : في ا‬
‫. واعمام اهل ع دي‬
‫.. برجولك هل م تروح ني احل ني مو زمان من جوك كان خ ري في م لو عمانك :‬
‫نسيت .. وصا حل انت وطردته جا ناصر عمي مل ن نسيت .. اذكرك اول ياخا يل نسيت :‬
‫.. بيته مو وهذا البيت باع خالد ان قلتوا مل ن‬
‫امك عشان هذا سويته اللي بعدين .. ولدهم عن وي م وقبل : قال ع ا راسه لف‬
‫. م ا عياهل ا ياخذ ي يب ناصر ان عرفت يوم مت وت بغت‬
‫ري وراتب وحرمه وبيت مأوى الوسخ لصا حل اقيتل عشان و ال ؟.. مت وت بغت امي :‬
‫. حق وجه بدون صا حل ورثه ابوي يرحم ا هلل .. ؟..‬
‫. اسك يت خ الص ادن : .. بعيوهن ا متحجرة ودمعت ا عزيزة تكلمت‬
‫.. هل ا ووعيده هت ديده ومات سى تعرفه .. زعل اذا اخوها حم مد بطش من خايفه‬
‫.. وبطشه وقسوته ج ربوته نم يزيد اللي ضعف ا و اف علي ا التفت‬
‫.. جديد من يربي ا من ت يب و كل ا .. متمردة هذي ب تك ياعزيزة امس عي : قال‬
‫كان سوريا يف مو نادر لو الليل يف االرب عاء يوم و ادن نادر ملكة ترى لكن‬
‫.. مارضيتوا و ال رضيتوا .. غصب ولدي على هل ا ملكت الليلة‬
‫.. كيفك على وت اني تامرني امي مو انا يياخال ال : قالت بتحدي ادن وقفت‬
‫وحده لولدك ت يب .. آخذه تبغاني ليه ادري وانا اناسبه و ال ماي اسب ين ولدك‬
‫!.. عليه تصرف موظفه‬
‫؟.. ال و ال ب تك بتسكت ني عزيزة :‬
‫على متحسفه هي و ال الدنيا يف هام ا حم د وكأن متكتفه اللي بشادن عزيزة طالعت‬
‫.. والت زودي ا ادخلي اصخل ادن : قالت ي‬
‫.. كثي ري وتضعف ا هت زها ، تكسرها داميا ام ا بعيون اللي واخل وف احل زن نظرة‬
‫وموت .. وحي زهن ا يكسرها نايف غياب .. وامل وجوعه امل كلومه الم ا راس ا هزت‬
‫اهل وا نسمة من ح ىت علي ا خايفه ادن ا ال ومابقى .. ي زف جرحه للح ني ندى‬
‫.. يق اتضا او الجت رح ا‬
‫با هلل اقسم : عزيزة ضعف قدام امل زيفه وج ربوته قوته حم مد ونفث اجمل لس من طلعت‬
‫رجال من هل ا بد و ال ادب قليلة هذي بطريق يت الارب ي ا اد ا ما سن ب تك لو‬
‫. اسلو ا يعدل‬
‫. يوم كم علي ا بس است ىن تبغى اللي ا ال ومايص ري ا هلل على توكل ياحم مد خ الص :‬
‫.. ال و ال فامه ه االرب عاء يع ين االرب عاء قلت انا :‬
‫مسامع ا على ي رتدد وك المه عزيزة اذن يف يرن صداه وترك بقوة الباب وردع طلع‬
‫..‬




‫ىن‬   ‫ملل دون ... مم تعه قراءة لكم امت‬


‫رموني‬     ‫!.. والتعليق اهل ادف ال قد من ال‬


‫فصل‬     ‫!.. رابع‬

‫مي تزج ح ني‬   ‫بالوجع الشو‬

‫!.. امل تظرة الساعه وحانت‬
‫.. احمل ب وعيون . . امل شتا بل فة‬
‫.. واحل ال الق وة صي ية تشيل وهي مستحيه دخلت‬
‫. با هلل اعوذ انتظر ساعه : قال ب ربود يتأمل ا وهو جلسته عدل‬
‫.. قدامه الطاولة على نزلته ق وة ف جال له وصبت صافحته‬
‫: للفجر معاه تسولف ليلة كل اللي كأهن ا ماو وخجل حب يا قالت ع ه بعيد وجلست‬
‫. ع دك ومشاري ادخل استحيت‬
‫اذا عليه يعي كم ا هلل . اف ين اذا بوزه ماد دا مي ؟.. مايتغ ري مو هو احل ني :‬
‫الوجه مقابلكم الوقت طول هو‬      ‫.‬
‫؟. كيفك يل قول مشاري من ماعليك : قالت رجل على رجل وحطت بدلع ابتسمت‬
‫هلل احل مد :‬  ‫. ووافق .. وان يت انا اطلع ابي عمي كلمت انا امس عي .. يربخ‬
‫.. وافق ابوي : باستغراب وردت عيوهن ا فتحت‬
‫.. بعمري كره ين اللي الشرط ذاك علي رط بس .. اخل شوم حب بعد وافق ايوه :‬
‫؟.. رطه اش :‬
‫. معاكم يطلع مشاري الز م قال :‬
‫قت‬     ‫بيكون كيف ياربي .. بعض مع ومشاري خالد مع تطلع اهن ا تتخيل وهي سارة‬
‫.. امل لل و ال التوتر‬
‫؟ .. ا هلل اء ان ب رو وف ني :‬
‫ه :‬              ‫ا ال ماتتحركون يالب ات انتم هذا .. خف يت ابوك مثل ان يت ح ىت ه‬
‫.. اخل وف من تد وقلوبكم‬
‫. بس العشا على عازمك الخت اف ني : وكمل ف جاله من ر ف‬
‫. يوافق ابوي غريبة بس : قالت .. باالر ض وطالعت مح رة خدودها اعتلت‬
‫معصب وهو طلع هالعقده بس ووافق عليه حل يت وطيب ح الل ابن ابوك : قال م ا قرب‬
‫.‬
‫؟.. العقده م ني : قالت وابتسمت عيوهن ا فتحت‬
‫..وال والضغط السكر يل بيجيب اللي مشاري غ ريه من :‬
‫.. العافيه ا ال ماجي يك ا هلل اء ان كذا الت قول عليك ا هلل بسم : قاطعته‬
‫اخوك ا وف خلي ين ب طلع ج زي يا هلل : قال ف جاله من ور ف م ا خالد ضحك‬
‫. معاي تطلع ني افك اذا الق ر من مي وت وهو امل عقد‬
‫..هل ا عزمي ته سبب يف خالد ب ية ك دامه ا وكأن باستغراب ساره طالعته‬
‫؟.. قصدك اش : قالت‬
‫.. يا هلل . انتظرك برا واقف انا عجلي بس .. احل الل تيابن ي مااقصد :‬
‫. ماتتكلم دون من اجمل لس باب مع وطلع وقف‬
‫.. العادة على مو بشراهه يدخن مشاري و افت للصاله طلعت‬
‫.. قدام م يدخن نادرا اللي وهو‬
‫" خل الد كره هذا كل معقولة " وبقلب ا حاله وعلى عليه ح ت‬
‫بالذات مشاري على امل ع ود حب اهن ا قالت كتفه على يدها وحطت م ه قربت‬
‫. اخرج ب الش بيضايقك معاه اخروجي اذا مشاري :‬
‫.. السجاير اعقاب من امتلت اللي الطفاية يف سيجارته رمى‬
‫الواطي مع ل رتوح ني وانك مااردك حلف .. ل رتوح ني وانك مااردك حلف ابوي : قال‬
‫. ي اسوي ومااقدر اطالع وانا ووسخ فاسد واحد مع تطلع ني ياسارة يع ين .. هذا‬
‫الدم وفورة والعصبيه الفاير بالدم ي ضخ ووج ه عيوهن ا يف وناظر حيله على وقف‬
‫.. عليه واضحه دالل ه اجل امح والغضب‬
‫ره اللي ومي ي ه ابوه قدام عاجز‬        ‫.. وج ه يف‬
‫.. اعصابه يضبط حي اول وهو بقوة عيونه وغمض .. علي ا و د يدها مسك‬
‫الت قول ني ماتقدرين قد على خالد من انتب ي .. ياسارة نفسك على انتب ي : قال‬
‫. اخليك مارا وانا . يضرني ومارا زوجي‬
‫.. واال ستغراب واحل رية اخل وف من وج ا امتقع‬
‫.. والي أذي ا يضرها خالد تتخيل وهي اجتاح ا غريب عور‬
‫تسري ب ربودة حست .. فرصة يعطي اما مشاري وجه بس وتبعدها الصورة ترفض حاولت‬
‫.. كذا تقول ليه مشاري : تبتسم وهي .. مكبوت وخوف ب ربود قالت .. اطراف ا يف‬
‫؟‬
‫.. ومايستاهلك .. ياسارة وسخ خالد : قال ووقف سيجارة طلع‬
‫راس ا وهزت اذاني ا يف يد كل من السبابه اصابع ا اطراف دخلت سريعه فعل وبردة‬
‫.. كامس ع ماابغى مب ع ىن‬
‫.. فو وطلعت ظ رها اعطته‬
‫.. خطوهت ا جت ر‬
‫.. خوف ا مشاري‬
‫.. الفر بدل اخل وف بث‬
‫.. وقربه احل بيب بشوفة هالليلة تكتسي ا امل فروض اللي السعادة بدال اهل م وبث‬
‫س وهي قلب ا على يدها حطت‬         ‫.. تعلو نبضاته‬
‫" مشاري من امس عه خايفه ك ت اللي هذا يس رت ا هلل يس رت ا هلل "‬
‫مث ت رتاجع و ال ب فس ا وتكتشف تكمل م رتدده وتطلع عبايت ا تاخذ وهي قالت ا‬
‫رم‬     ‫.. رغبه و طلب من خالد و رم حلم من نفس ا‬
‫***‬

‫!.. م ا قريب وال وم ذب النه وعيوهن ا بسريرها متمدده‬
‫عودهت ا اللي ام ا حب ركة انسجام ا قمة يف وهي حب ان عرها هل ا مت سد وام ا‬
‫.. صغرها من علي ا‬
‫!!.. م ين ياخذونك اهن م خايفه يا ادن ماادري :‬
‫بيت يف اتشحطط تبي ين و ال ه ا عاجبتك حال يت بعدين ؟.. عمري كم احل ني مي ه :‬
‫احل قيقه يف وهو ابوه بشغل ويتحجج للطايف يرو اما مشاري وا ذل مشاري ابو‬
‫.. ي زل و ال يطلع بغى اذا يي اد عمي وي كل و ال راح يت على خي لي ين عشان‬
‫. مابغيت م ىت ا وفك اقدر يا ادن بس : وح رية خب وف ام ا قاطعت ا‬
‫.. اجل رية ا ال صله ماتربط ين اللي ال اس وع د آم ه ومو خايفه تشوفي ين مي ه :‬
‫. وبأمان مرتاحه وانا نايف سجن يفك ربي ال ني اسبوع ني اسبوع ع ك اغيب و ال‬
‫. ع دهم راحتك تضم ني ح ىت كابو اهل تعرف ني ان يت :‬
‫صا حل مثل مو بيحموني .. علي بيخافون اهن م ي اقل ابوي اهل ياحبيب يت يامي ه :‬
‫ان ت س ني و ال مي س ين ي أي خي لون مارا وعارهم و رف م ب ت م انا .. وخا يل‬
‫. ال اس مع مو معاها اسكن را يع ين عايشة للح ني جدتي‬
‫.. بشي احد ما سس ني دون من ع م تسأل ني وحاو يل عادي لدوامك روحي ان يت :‬
‫ومارا بيكرمونك اهن م ضام ه وان يت ا ال تروح ني ماابغاك يا ادن عليك خايفه‬
‫. ي ي ونك‬
‫اهانة من اكثر اهانه فيه ماعاد . .. ال اس يااغلى ي مك و ال وابشري حاضر :‬
‫. علي الخت اف ني م ك اقوى تراني بعدين .. وصا حل خا يل‬
‫ا وفه مرة اول خالك مع ك المك بأمارة ايوه : قالت وفخر وحب حب ان ام ا ابتسمت‬
‫.. وخوف بارتباك يتكلم‬
‫ما يف واعلى الاا ا له تقول ني مرة بس لو م ه وخوفك ضعفك عليك قواه اللي مو :‬
‫الك الم ا ال ماع ده خا يل يامي ه وا هلل .. مت ادى مامي ديه كان اركبه خيلك‬
‫. ل ا يسويه ي يده ما يف و ال والت ديد‬
‫تصح ني عشان نامي حبيب يت يا هلل .. ب فسك ا ال والت فكرين خالك من ماعليك :‬
‫.. نشيطه‬
‫مس ادن قالت ال ور وقفلت عيوهن ا ب ني بوسة ماطبعت بعد ام ا وقفت‬         ‫وال وم‬
‫. مي ه : جفوهن ا يداعب بدا‬
‫. عمري ه ال :‬
‫ماحسيت اذا مي ه وعدو .. مه ا والت شيل ني ب تك على الخت اف ني : ذب الن بصوت قالت‬
‫. تبغي ه اللي واسوي لك الرج ع مرتاحه نفسي‬
‫.. صدرها على بقوة وحض ت ا ام ا رجعت‬
‫.. الب وها طالعه ب ت ا‬
‫.. وماي اب جاع كان‬
‫.. عليه ويعتمد امل واقف قد كان‬
‫طريق و قوا ماعا وا و ال علي ا وماطلعوا .. ابوهم على طلعوا عياهل ا ان ا وا‬
‫!.. وحم مد صا حل ب ني حياهت م‬
‫.. ساخ ه ح ان تيارات خ الهل ا من تبث اللي ت داهت ا لب ت ا جوا ا كان‬
‫.. ادن وقلب جسد يف تعب او حزن ذرة كل تطفي‬
‫. مي ه خ ري على تصبح ني : مه ست‬
‫. امك يارو اهله من وان يت :‬
‫بالظلم هاتفك ري من ي تشلوهن ا بب ت ا والفر والفخر .. ع دها من ام ا طلعت‬
‫!.. وزوج ا اخوها وسطوة والق ر‬



‫***‬
‫.. االمح ر البحر كورنيش من وقريب الشام يامال مطعم يف‬
‫.. مستحيه‬
‫. وخايفه‬
‫الوضع كارهه اهن ا ا ال هذي مثل و اعرية حامل ة بليلة خالد قرب مامت ت كثر على‬
‫.. للبيت وترجع تفز وتتم ىن‬
‫.. كله يوم ا علي ا خربو خوف ا علي ا مشاري قلق‬
‫في ا يطالع وهو قدامه اللي البيبسي كاس من و رب بصعوبة لقمته خالد بلع‬
‫ويسولف يكلمك يوم كل اللي خالد تراني كلي يا هلل ؟.. مستحية دعوة وش : قال‬
‫. معاك‬
‫واحساسه احل لو واجل و الشاعريه عن مايكون ابعد وهو بارتيا ياكل طالعته‬
‫!.. بوجودها‬
‫.. احل قيقي واخل وف القلق تعاب ري حي مل اللي مشاري وجه تذكرت‬
‫. ب رجع خالد : خب وف قالت‬
‫.. هه علي نغصت وين يامشاري يلع ك ا هلل: يقول وهو بصعوبة لقمته بلع‬
‫.. وحده جرعه البيبسي و رب الكاس من امل صاصة وطلع يده من الشوكه رمى‬
  ‫.. وابتسمت ا ةالش يزين مشاري اسم و افت جواهل ا د‬
‫" ماتوقع مثل ومو خب ري اهن ا تطم ه ارد الز م "‬
‫الت ردين خاطري وعشان طلبتك : قال االخ ضر الزر الت فتح قبل يدها ومسك يده مد‬
‫.. عليه‬
‫... بسس :‬
‫بي ين خاص هذا الوقت ان يتعلم خليه مشاري انه ادري انا : مكشر وهو قاطع ا‬
‫. فيه دخل له حم د وبي ك‬
‫. اط شه مايص ري بعض مع خرجت ا من زع الن انه يكفي خي ليك ا هلل دخال :‬
‫.. خاطري عشان قلت واذا :‬
‫.. بعض ورى مرات مخ س من اكثر ود علي ا ا حل اللي اجل وال تركت وبضيق فم ا لوت‬
‫.. مطمن ومو يغلي مشاري ان تدري‬
‫.. ق ر ق ره زادت اهن ا وتدري‬
‫.. نصر ابتسامة فايفه ىلوع .. هن ائي وقفله جواهل ا سحب‬
‫!.. تعشي سارة : قال هل ا ابتسم‬
‫. بعت خ الص مم م ؟ ... ها :‬
‫. تشبع ني ح ىت ي مااكل يت ان يت .. بع يت اللي وش :‬
‫.. وقلق بتوتر رجل ا هت ز وهي قلب ا ورى من له ابتسمت‬
‫. خي ليك ا هلل للبيت نرجع خل ا خالد ماعليه : قالت‬
‫يشوفك اللي احل ني .. م ك بتزعلي ين سارة ال :و بتكش رية رضواعت بالساعه طالع‬
‫. تعال تعال تقول وي وكل ت رتجاني دامي ا اللي هذي مايقول‬
‫بعدين . جاية االي ام ثانية مرة ماعليه خالد : قالت ارتيا وعدم بقلق غمضت‬
‫. ي عليه ماباقي خ الص زواج ا الت سى‬
‫.. سبما ا بال على اغسل برو : قالت وقفت‬
‫. عليه مستعجلة وش دقايق مخ س بس اجلسي : قال علي ا يده ومد وقف‬
‫.. وجلست ألم ره تذعن اهن ا واضطرت‬
‫؟ مكشر كذا ليه القمر : قال علي ا ووج ه جواله اخذ‬
‫.. باستغراب حاجب ا رفعت‬
‫.. غزل كلمة لسانه على جي ي خالد مرة ألو ل‬
‫وج ا على يوزنه وحي اول اعليه موج ه جب واله تطالع وهي انصدمت‬
‫؟ تسوي قاعد اش خالد :‬
‫. هالتكش رية و يلي ابتسمي با هلل ... ي في ا زوج يت بصور :‬
‫؟ والمت ز جدك من :‬
‫واصبح علي ا انام ابي .. معاي زوج يت صورة اخذت اذا ي مافي ا جدي من ال :‬
‫. علي ا‬
‫. من شي خل ا مس حت لو : قالت ووقفت وج ا غطت‬
‫؟.. زعل يت فيك وش ... ه ا تعا يل :‬
‫طت ا اخذت‬     ‫رص اللي انت انك امل فروض : بعصبيه قالت الغضب من تغلي وهي‬   ‫ان‬
‫ط ا مو اجل وال ماتدخل صوري‬     ‫. بيدك‬
‫مي سكه و ال تطم ين ابيعه ومارا ج ازي هذا ترى ؟.. اجل وال دخلت اذا في ا وش :‬
‫.. غ ريي احد‬
‫توف د طول وعلى جواهل ا فتحت‬       ‫.. وا هلل ه ال مشاري ايوه : طول على اخل ط‬
‫؟.. اجل وال قفل يت وليه ماتردين ليه : قال بعمق مشاري ت فس‬
‫؟. لك اقول رجعت اذا :‬
‫. هالوسخ ي لك سوى :‬
‫اخت وانا ي يل يسوي يقدر حم د تطمن : ومه ست .. نازلة انا احل ني مشاري :‬
‫. مشاري‬
‫. برا انا بسرعه انز يل يا هلل ينز : قال وبارتيا قلب من ت د‬
‫.. جي ري وحل ق ا خالد ماحي اسب بال على نزلت‬
‫. آسف وا هلل .. احل الل ياب ت آسف .. دقيقه انتظري سارة :‬
‫. مشاري مع برجع انا خالد خ الص :‬
‫عطيت اني الت س ني ماجبتك مثل بوصلك اللي انا تعا يل تعا يل : قال يدها مسك‬
‫. كلمة ابوك‬
‫... خالد ال :‬
‫. معاي بس ارك يب آسف وا هلل ياسارة خ الص : قاطع ا‬
‫يده على انغرزت اللي وعيوهن م ال اس انتباه وتتفادى سيارته تركب اهن ا اضطرت‬
‫.. معصم ا ماسكه وهي‬
‫. انت ارجع للبيت خالد مع برجع ماعليه مشاري ه ال : قالت مشاري على دقت‬
‫. وراكم انا زين .. اووووووف :‬
‫. اوكي :‬
‫. اوكي الت سرع ورانا بيمشي : قالت عليه التفتت‬
‫اجل .. خالص مم لك وانا هذا احل ني من عل ين اللي مشاري ياذا : قال بضيق ت فس‬
‫انك يف م ماي يب ليه هو احل ني .. بيسوي وش للح ني ماملك ا انا لو و لون‬
‫و ال فت ا اذا حرام ارتكب وكأني وبي ا بي ين وداخل زوج يت ياعا مل زووووج يت‬
‫.. معاها قعدت‬
‫ر كم ا ال ماباقي ان تدري انت خالد :‬       ‫حم د يع ين بيتك و يف زوجتك واص ري‬
‫حق معاه ومشاري الدنيا يضمن وحم د ابوي بيت يف انا احل ني بس ي على بيحاسبك‬
‫.. علي خي اف‬
‫؟.. انا لك بسوي وش .. م ين عليك خي اف : قاطع ا‬
‫.. مايرحم يالل ال اس ك الم من ي اقل يع ين :‬
‫. االخ و من اخس االخ ت طلعت ياخالد يعي ك ا هلل :‬
‫خاااالد :‬
‫. سكت ا خ الص خ الص :‬
‫.. مشاري ابو بيت ماوصلوا حل د السيارة جو على الصمت اطبق‬
‫. ضيق ا حاال ت ا د يف وهي البيت ودخلت سارة نزلت‬
‫غضب ا على تدل يعهالسر ومشيت ا تدخل يتأمل ا وهو سيارته يف فجلس مشاري اما‬
‫...‬
‫.. يف مه يبغى وحل د فامه ه حم د‬
‫.. هل ا يصلح هو و ال خل الد ماتصلح سارة‬
‫. . الطارة على راسه حط‬
‫.. فيه ضايقه الدنيا‬
‫.. امل وضوع وي ي احل روف على ال قط حي ط را اليوم .. خ الص بس‬
‫... اعتبار كل فو ومصلحت ا‬
‫ي الزم ا را اللي مطلقه واسم كذا بعد حياهت ا اول نفسيت ا و ال صدمت ا سواء‬
‫!.. مسمى غ ري ألجل‬
‫يوم عن يوم يتمادى انه امل شكله بس ونسي ا وساحم ا غفرنا كان يتوب خالد لو‬
‫بزوجته يدخل امل فروض قص رية ف رتة وبعد متزوج يعت رب وهو احل ضيض يف صارت ومس عته‬
‫...‬
‫.. كله وامل وضوع التفك ري من ي رب ا ر هذا امل كان من هرب لو وكأنه سيارته غل‬
‫نفسه هت دا قرآن قرأ اذا لعله .. للمسجد يودي طريق مي سك ي يب بيت م ورى من لف‬
‫.. وابوه امه و ال سارة على سواء ضرر األخ ف الصحيح الطريق على ربي ويدله‬
‫.. البيوت ب ني فجأة ووقف بريك اخذ‬
‫.. قدامه اللي امل ظر هاله‬
‫.. السيارة من ي زل انه وحده حل ظة ماتردد‬
  ‫.. كل ا بسرعته جي ري ورا‬
‫بكرة عن ويبدي ا علي ا ي جم ورا قدامه اجتمعت واجل ن األن س ياط ني وكأن‬
‫!.. ابي ا‬
‫ورجوله بيدي ه يف رتسه مث الزئ ري ا ال ناقصه مو كاأل سد عليه هجم ماوصله اول‬
‫.. وأس انه‬
‫.. تطوله يدي ه قدرت مكان كل يف وضرب .. عديده لكمات خالد لوجه وجه‬
‫ست رييا برجوله ورفسه‬     ‫..‬
‫. عدنان ابو جارهم بيت جدار على ماثبته حل د ودفه ووقفه ثوبه حلق من مسكه‬
‫. بتذحب ين مشاري م م : يضيق ونفسه خم و وهو خالد تكلم‬
‫.. حلقه على مشاري يد قضبة بسبب وقرب د ىن اللي امل وت وجع من عيونه دمعت‬
‫يدك يف اللي الفلوس ارم : قال ريال مخ س ني يده يف اللي عدنان على مشاري التفت‬
‫. البيت على رو ويا هلل االر ض على‬
‫ون مشاري من خوف يرجت ف وهو س ه 21 مايتجاوز عمره اللي عدنان تكلم‬       ‫.. اجمل‬
‫هدية يل حيجيب بكرة انو وقال هيا اداني فلوسو هادي.. ص ال ما يل انا : قال‬
‫.. الح د الت قول قال وكمان .. حي ب ين نو أل‬
‫اكثر وج ه على مشاري صفعه وج ريانه واهله دي ه على غيور وهيجان جم ون بثورة‬
‫.. يردها او يقاوم ا يقدر خالد ان صعب ، اقوى جم ونة لكمات له ووجه‬
‫.. االف غاني احل ارس ولد مع اخته قة يف افه يوم من ق ره ي تشفي مي كن‬
‫.. هنارا ج ارا ربي عرش هت ز ياواطي .. ربك اخت افم ياوسخ :‬
‫. وا باهك األط فال تدور اذ وانت ليه اخ يت ماخذ .. ياسافل .. يادنيء‬
‫بعد ابوه حضور ولو ال امل تواصل الضرب من ساعه نص بعد غليله من ي فش تقريبا‬
‫ويص ري الدخ مايسكت حل د او للفجر استمر كان و ال م ه خالد وانقذ عدنان ماناداه‬
‫.. هامده جثه‬
‫مو امل ستشفى ودي اه انا امل فروض ؟.. كذا بالرجال تسوي انت جم ون مشاري :‬
‫احل ال سيارته يركب خن ليه‬    ‫. بسببك مي وت مي كن الرجال ..‬
‫. مسوي وش يبه ماتدري : قال مب ديل وج ه من امل تصبب العر مسح‬
‫.. الك بة على بشماغه العقال ابوه رمى‬
‫؟.. الخ تك ي سوى علم ين : قال‬
‫بسسس ؟.. ي هل ا ماسوى يبه ال :‬
‫. ال و ال بتتكلم ايش بس :‬
‫.. في ا ماعاد خ الص‬
‫وتص ري ابوه ع د السكر مايرتفع ح ىت للموضوع مي د وحي اول يداري كان اول‬
‫.. كذا من احسن بطريقه للموضوع مي د وكان .. مضاعفات‬
‫!.. تردد أي في ا ماعاد اليوم بس‬
‫.. السالفه الب وه مشاري حكى‬
‫.. كوكه وبداية‬
‫.. هذا الوباء يف طويل باع له وان ع ه خالد اصحاب وك الم احل ارس ولد وحكاية‬
‫.. وق ر باحباط الك بة على نفسه مشاري ابو رمى‬
‫.. موجعه بآهة وزفر يدي ه ب ني راسه حط‬
‫. ال اس ب ات يف يبغى اش طريقه هذا طامل ا : واحباط خب يبة قال‬
‫بلغت اني قال مل ن اصحابي من واحد مع ما دى بعد ا ال سارة ماخطب خالد يبه :‬
‫؟.. تتذكره .. الدانوب من الولد اصحا ا خطفوا اللي السيارة رقم عن اهل يئة‬
‫.. خالد بانتقام انت دخلك اش بس .. اتذكر ايوه :‬
‫من ا ال هذا بامل وضوع رفتماع .. معاهم انه وامل فروض .. خالد اصحاب هذو ال :‬
‫. سارة على ملك انه عرف مل ن صاح يب امح د‬
‫. ووصف تعب ري أي وماهل ا .. واال خ األ ب على عظيمة امل صيبة كانت‬
‫اهله ان وا هلل . ياخالد م ك يطلع هذا كل .. ا هلل ا ال اله ال : بأسى ابوه رد‬
‫. بيته يف سك ه من اكثر امل سجد يف ويسكن خ ري فيه انسان وابوه ال اس احسن من‬
‫. يعافي ا ا هلل عسى يبه ابت الء :‬
‫مو امرا سارة كلم .. ياولدي امس ع . امل سلم ني عيال على ويس رت ي ديه ا هلل :‬
‫قص على لو يتم را وط الق ا . اللحظة هذي من بدءا مكامل اته تقطع اهن ا طلبا‬
‫. رقب يت‬
‫.... سارة ترى بس .. يبه ابشر :‬
‫للمشاكل معرض آدم وابن تعلم ا االي ام .. سارة هم الت شيل : بتف م ابوه قاطعه‬
‫. عمرها طول تتعب و ال وي وتتعب احل ياة يف درس تاخذ خل ا .. وامل صايب‬
‫. سارة يطلق ح ىت اهله بتكلم م ىت يبه زين :‬
‫وج ه على بيدي ه مشاري ابو ضغط‬
‫ان اخل وف !.. هالزواج مايتم ا هلل اء وان .. احل ني هت دى االم ور خل : قال‬
‫. م ك ي تقم والي فكر . عليك يشتكي خالد‬
‫. علي الخت اف ربي على متوكل وانا .. نفسه بيفضح ألن ه يشتكي مارا :‬




‫***‬
‫!.. ثاني يوم‬

‫جيمس عن غ ري بدر ابو مج س يف اليوم اجل و‬
‫... بوسعد‬
‫، ومشاكل ا ام رية ه اك‬
‫، وخوف ا نادية‬
‫، ح اونصاي وفاطمه‬
‫، وف رتة ف رتة ب ني وتأوهاهت ا وتعب ا ونورة‬
‫.. ونوم ا وسارة‬
‫بدري من غطاها راميه اللي خلود وي كل .. نا مي والكل ركووود ه ا اجل و اما‬
‫. ت اام وترجع وساعت ا الطريق وتشوف وتتمطط تقوم‬
‫.. وغريب جديد مل كان ب رتو اهن ا تذكرت‬
‫.. هل ا ونظراهت ا وعبوس ا نوف امل ديرة وجه‬
‫.. معاها مو اليوم اهن ا سااارة تذكرت‬
‫الدنيا وماهل ا وغريبة وحيدة فعال‬     ‫.. حظ‬
‫.. اجت اه ا بعكس مي شي احل ظ وكأن‬
‫ضد معاها بيوقفون اللي واهل ا بعماهن ا نفس ا مت ين وهي ماانقطع االم ل خيط بس‬
‫.. الزمن‬
‫.. قريه ورى قريه في ا مي رون اللي القرى تشوف وقدرت ال ور طلع اخ ريا‬
‫.. العدل قرية‬
‫.. قص رية مب سافه بعدها الس الم قرية‬
‫.. السبيل لقرية وصلوا‬
‫. زمي الهت ا ع د وترو ه ا وت زل وبيدها بكيف ا لو مت ت‬
‫.. هاال سم حلو ايش قد.. امل ا ع ني قرية‬
‫اسالن من اكثر في ا والغ م األ صابع على وي عدون بيت كم ا ال مافي ا خسارة بس‬
‫.‬

‫ومكه جده عن ال ائية القرى من ماقربوا اول من خم تفيه الشمس بس جديد مشر يوم‬
‫.. والطايف‬
‫وفت ه مج ال يزداد واجل و واالج واد السبيل من القريبة القرى من مااق رتبوا كل‬
‫.. واغراء‬
‫.. ملبده السماء يف الغيوم‬
‫.. آسر بشكل السيارة على يقطر امل طر ورذاذ‬
‫احل يوانات اتلفت ا اللي األع شاب وبعض األ جار واسع فضاء اغلب ا ه ا طقوامل ا‬
‫فر ترقص بأهن ا هاجل و يف اف ا من تشعر انه خاصة امل كان تزين .. بأكل ا‬
‫!.. ال ستقباله ومتأهبه .. بامل طر‬
‫.. امل ظر و يف اصحي خلود .. خلود : قالت ب وم ا الغرقانه خلود يف طالعت‬
‫ال وم وتعك ري االن زعاج على تدل ع المات وج ا على رامس ه وهي اراسه خلود حركت‬
‫.. وامل زاج‬
‫.. نوم ا تكمل ت رتك ا اهن ا ادن ففضلت‬
‫اسألي ين . الطايف اجواء زي حلوة اجواءها هذي القرى ترى : قالت س ام تكلمت‬
‫وبكميات امطار جت ي وف رتة ف رتة كل .. ه ا الثانية الس ة وهذي س ه يل اللي انا‬
‫. السيول يف مانغر ح ىت باالي ام نغيب نضطر انا لدرجة ب ريةك‬
‫ادن ردت‬     ‫اخل لق زي امطار ب شوف يع ين ا هلل : وي قبل اللي مودها هل ا غير بفر‬
‫!!!.. قولت م على حس ه الس ه يف ا ال مانشوف ا اللي جده امطار زي مو وال اس‬
‫. جده يف حم بوسة كلك : قالت جواهر ضحكت‬
‫وحده مرة ا ال امطار صادفت وماقد مااطول بس وامل دي ه والطايف مل كه و ار ا ال :‬
‫. بالطايف‬
‫. يومي به االم طار ه اك للج وب رح يت ماقد طيب :‬
‫بس ادري : متوسطه بسرعه السيارة تقطع ا اللي امل اطق تتأمل وهي علي ا ردت‬
‫.. ه اك ارو فرصه ماصارت‬
‫.. امل طر رحي ة ونتشم ب ات : قالت بعمق س ام ت فست‬
‫وهي االخ ضر والعشب اخل زامى ريح واست شقت جب ب ا اللي الشباك ادن فتحت :‬
‫.. ه ا امت شى نفسي : متجدده ونفسية بفر قالت اخل فيف بالرش مبلله‬
‫. ه ا يوقف بدر ابو ياليت : امل طر ورحي ة الطبيعيه بامل اظر امل ولعه س ام ردت‬
‫... كذا عن زاد لو امل طر يف مشغول ذه ه .. معاهم كان فما بدر ابو اما‬
‫على يبقى امل طر مي كن الوضع وي تظر جي لس و ال بدري اليوم يرجع انه واألف ضل‬
‫!.. مايطلعون حل د خفيف رش جم رد هذا حاله‬
‫!!.. وامل ظر باجل و واال ستمتاع والتمشيات التأمل من اك رب كان مه ه‬
‫.. األج واد لقريه وصلوا اخ ريا ..‬
‫مع للغرفه ورجعت حضورها على ماوقعت بعد عبايت ا تطبق امل درسه يف وكانت دقايق‬
‫... زمي الهت ا الب ات‬
‫!.. الطابور يف‬
‫.. نظراهت ا من و رسة متج مه .. مس يحه اب ال عكس ه ا امل ديرة‬
‫.. تصرفاهت ا على وانعكس ي من مق ورة ومم كن مغرورة ومم كن متك ربة تكون مم كن‬
‫.. وتعاني مشكله وع دها مق ورة اهن ا تقول عيوهن ا‬
‫. ونوير ان يت م اوبتك بكرة : قالت ادن من قربت‬
‫. هل ا واالن صات االذاع ه لقوان ني احرتاما وسكتت حب اضر ادن راس ا هزت‬
‫. الطابور خلص اخريا‬
‫واللي االو ىل وحصت ا لفصل ا توج ت اللي وامل درسات فصوهل ن دخلوا الطالبات‬
‫. حصت ا وقت بانتظار درساتا مل لغرفة راحت‬
‫مكتب ا درج من الطالبات دفاتر جت مع اللي نوير قالت امل درسات غرفة ادن دخلت‬
‫؟. اعجبتك امل درسة عسى يا ادن ها :‬
‫اول من احكم مااقدر لسه يانوير وا هلل : واخوة مب حبة هل ا قالت ادن ابتسمت‬
‫اب ال يذكر ا هلل كب ري ر ف امل ديرة بس السبيل مدرسة تشبه تقريبا يع ين .. يوم‬
‫.. باخل ري مس يحه‬
‫غ ري اجل و يص ري كان معانا ياليت ا .. صاحبتك بسارة ذكرتي ين : قالت نوير ضحكت‬
‫.‬
‫.. يسعدها ا هلل م ا مافيه سارة عاد :‬
‫. ا هلل اء ان الفسحه يف ا وفك لفصلي برو انا اذنك عن حبيب يت يا هلل آم ني :‬
‫. يارب موفقه :‬
‫حصة ع دها ان لو ال تكمل ونفس ا ال وم من م فخه وعيوهن ا خلود ودخلت يرنو طلعت‬
‫.. ونشاط تركيز هل ا تبغى وقواعد او ىل‬
‫. للفصل معاي باخذه نسكافيه كوب يل ص يب خي ليك ا هلل ادن : بسرعه قالت‬
‫. في م الب ات تش ني ال سكافيه معاك بتاخذين عليك حرام :‬
‫؟.. كذا ايفه ؟.. وا هلل :‬
‫. بالرحي ه تش ي م حرام مساك ني ايوه :‬
‫م ين يرو ال وم عشان ر فت ني لو بشرب يل ص يب اجل : قالت االر ض على خلود جلست‬
‫. واقفه وانا من ت اغمض لو احس ين‬
‫؟.. فاضية م ىت خلود : قالت علي ا ومدته ال رتمس من نسكافيه ادن هل ا صبت‬
‫.. بس والسادسه الرابعه مم مممم :‬
‫هللا :‬   ‫يعي ك‬
‫.. واجل غرافيا التاريخ زي مو هن لك العربي مدرسات اح ا :‬
‫.. واجل غرافيا التاريخ على ماخلت ين مديرتكم ماعليك :‬
‫؟.. ليه :‬
‫. وثالث وثاني او ىل س ة ف ية اعطت ين :‬
‫ضغط وماعلي ن الب ات ب ني موزعت ا ف رتة قبل . لئيمة : قالت عيوهن ا خلود صرت‬
‫. ي و ال‬
‫. البداية هذي يع ني ا هلل يا هلل :‬
‫طويل اليوم والدرس الب ات على تأخرت اوووه .. علي ا تتعودين بكرة ماعليك :‬
‫. دون ا وفك يا هلل ..‬
‫واللي امل كشوفه الساحه يف يطلعون وقرروا وحدهت ا وجواهر دال ل علي ا قطعوا‬
‫!.. حاجز او ستار السما عن ماحي جب ا‬
‫اليفوت اجل و ان خاصة وس ام خلود جابت ا اللي حل الوا الق وة معاهم اخذوا‬
‫وتغي ري هذا مثل جو في ا اذا القوان ني بعض كسر على متعودات ه ا والب ات‬
‫!!. لل فسية‬


‫***‬
‫.. احل دود الب عد سيئة ونفسيت ا متحطمه‬
‫. هل ا ابوها قاله اللي تستوعب عاجزة اآل ن ا ىل‬
‫مافيه مكامل ات .. ياسارة وحده كلمة يوه .. ي فعك و ال لك مايصلح خالد "‬
‫" !.. انسي خب الد وتفك ري‬
‫!.. وفتحته علي ا مرت عصيبة يوم ني من مقفلته كانت اللي اجل وال اخذت‬
‫.. اهن ك ا والشو صوته مامس عت يوم ني‬
‫.. م ه تزعل وماتقدر ساحم ته اهن ا ا ال حل ركته م ه تزعل امل فروض اهن ا بالرغم‬
‫.. زعل ا قاصد وماكان م ا تأسف خ الص انه العذر له واختلقت‬
‫.. بيدها اجل وال على ضمت‬
‫.. ب ظرها الصارمة ابوها قوان ني تتجاوز اهن ا عارمة رغبة بداخل ا‬
‫!.. صوته وتسمع‬
‫!.. وابوه امه عقاب من خايف طفل بيد رقمه على ضغطت‬
  ‫.. اخل ط انفتح وأخريا وث ال ومرت ني مرة د‬
‫؟.. نعم الوو : بـ .. انتعب صوته وصل ا‬
‫لم و ال صد هو‬     ‫؟..‬
‫.. بالشا ه طالعت‬
‫ال ال‬    ‫.. ومس عته مفتو اخل ط صد‬
‫.. وبس بصوته باال ستمتاع ل فس ا ومس حت واجل لفه احل اده هل جته جت اهلت‬
‫. ثواني قبل عكس بارتيا وجلست جديد من اذهن ا على حطته‬
‫. خاالد : وفر خب وف مه ست‬
‫؟.. بغي يت وش خالد ايه :‬
‫؟.. كذا صوتك ليه ؟.. تعبان ؟.. فيك اش ؟.. ها :‬
‫؟.. في ين وش ماتدرين يع ين :‬
‫. الت كلم ا لك قال ابوي اكيد : بعي ا ودمعت ا باحباط قالت‬
‫. ع ين ي لك قال ابوك :‬
‫. ال :‬
‫كوحسبت راحت اللي اليوم ني تعبان ك ت انا : قال بي م صار وش ماتدري اهن ا عرف‬
‫. تدرين‬
‫. ر ماتشوف .. حبي يب س المتك : وخوف بل فة و‬
‫. سارة . يسلمك ا هلل :‬
‫. حبي يب ه ال :‬
‫تعرفي ه ابيك اللي لكن تكلمي ين وم عك علي ابوك راس حشى اللي هو مشاري صحيح :‬
‫. ماتكلمي ين وانك تفريق ا من غرض له مشاري ان‬
‫.. غلط فاهم انت خالد ال ؟.. ها :‬
‫. فامه ه مو اللي وش اجل :‬
‫اذا . الزواج قبل معاه بامل كامل ات الت تمادين يقول ابوي : حم بوك بكذب قالت‬
‫. كيفكم على بعض كلموا اخذك‬
‫. ع القه ماله مشاري يع ين .. اها :‬
‫.. تكلمه وهي اف ا او .. مس ع ا لو مشاري وجه تذكرت‬
‫ان واخوها ابوها رار بس وقانونا رعا زوج ا خالد حرام ماارتكبت اهن ا صحيح‬
‫. سبيله حال يف يرو وكل يتفكك ورا ايام هالزواج‬
‫وق ره غضبه باهل ا على خطر مل ن لقلب ا يتسلل بدا واخل وف الضم ري بتأنيب حست‬
‫.. تكلمه اهن ا عرف اذا بعيونه اللي األ مل ونظرة‬
‫. عليك اد بعدين احل ني اقفل مضطرة انا خالد طيب : خب وف قالت‬
‫. اخل سرانه ان يت ترى ي فعك مشاري خلي .. ياسارة كيفك على .. طيب .. اها :‬
‫؟ .. كذا ك المك وليه تقول قاعد اش خالد :‬
‫صورة مااخلي ح ىت لك اقول ماابي بس .. علي حاقد ليه مشاري عارف انا وا هلل :‬
‫. قدامك هت تز اخوك‬
‫؟.. مشاري :‬
‫هلليا يا هلل .. ان يت مشغوله مو امل م .. ايه :‬   ‫. الس المه مع‬
‫.. جب ب ا اجل وال ورمت وهي طول على قفل‬
‫تكمل مايبي ا كذا عشان مشاري على ي ماسك خالد معقول األ سئلة م الي ني وبعقل ا‬
‫؟.. ماي فضح ح ىت بي م بيفر معاه‬
‫.. رجال مشاري تعرف هي .. ال ال ال‬
‫.. امل سجد طريق عن ماحي يد صوام مصلي مشاري‬
‫. الدخان الوحيد عيبه‬
‫قدره من ت زل او الرجال رجولة من تقلل المي كن سيئة وعادة ابت الء والدخان‬
‫!.. صورته وتغ ري‬
‫.. متخربطه حياهت ا‬
‫!.. مشاري واصد ك المه انكر و ال خالد اصد ماب ني وعقل ا‬
‫ب‬     ‫.. فيه و لم خالد‬
‫!.. فيه وتثق مشاري وتقدر‬
‫.. ابرة ثقب من اضيق باتت نظرها يف احل ياة‬
‫.. دوامه يف وعقل ا‬
‫!.. بس ولة م ا اخل روج من اخل الص يصعب‬
‫.. والقلب العقل ماب ني مشتت تفك ريها‬
‫والواقع واحل لم‬
‫..‬
‫.. صدرها على خم دهت ا ضمت‬
‫.. للحقيقه التوصل عن تعجز مل ن .. اخل اصة بطريقت ا بالتعب ري لدموع ا ومس حت‬



‫***‬



‫.. الرابع هو واليوم االج واد مدرسة يف علي ا مرت مايا ث الثه‬
‫ي مافيه عادي علي ا مر ي كل‬      ‫القوان ني ماعدا السبيل مدرسة طقوس عن يفر‬
‫.. ادن على نوف اب ال تفرض ا اللي الصارمة‬
‫.. تفس ري أي ومالقت هذي اجل افة معاملت ا سبب عن تساءلت‬
‫تشوف الفصول كل على مت ر هل ا وقالت علي ا مرت الدوام هن اية قبل يوم اول اذا‬
‫.. امل درسه من كل م انصرفوا و ال طالبات باقي‬
‫!.. بكرة وم اوبت ا م اوبه مو اهن ا قالت ومل ن‬
‫... زمي التك تساعدين انك مامي ع بس عارفه : بع ج ية هل ا قالت‬

‫.. الث الثاء اليوم‬
‫.. فاضية االخ ري احل صص وع دها‬
‫ماي ادي قبل تصلي عشان تتوضا وقررت اخ رية حصص ماع دها أنل امل ياه لدورة راحت‬
‫.. بدر ابو‬
‫ويعصب دقايق لو يتأخر ماحي ب بسرعه مي شي واألرب عاء الث الثاء يقولون الب ات‬
‫. تأخروا اذا‬
‫د افت وراها التفتت وتسبح تستغفر وبدت يسارها على ماسلمت بعد‬       ‫بالصف طالبه‬
‫.. ي بغت اذا وت ادي ا ترسل ا داميا اللي ويرن من عرفت ا االب تدائي الثالث‬
‫... ب ت ا تعت ربها. سامر ولدها صديقة وباعتبارها‬
‫.. وأرتب وانظف وأ يك بامل درسة ب ت احلى‬
‫للمدرسة جي ون وبعض م مرتبات او انيقات مرة مو يع ين ا كاهل م ه ا الب ات‬
‫.. زيت في ا و عورهم‬
‫د بس‬    ‫و باصاهت ا مرة قص ري مقصوص عرها امل درسة يف مدرسة أي انتباه تلفت‬
‫من مو اهن ا باين والب ت انيقه مرة و طت ا ) يكرمكم ا هلل ( وجزمت ا ومريوهل ا‬
‫. . القرية اهل عن حبه متطورين ناس اهل ا ان او القرية اهل‬

‫زي ا بريئة بابتسامة قالت بعض يف اصابع ا بكت وهي هل ا وابتسمت ادن طالعت ا‬
‫.. طالبه وهي مدرسة قدام واقفه كوهن ا خجل مح رة ودهاخد واعتلت‬
‫. عليكم الس الم :‬
‫. يا د اهل ني .. وبركاته ا هلل ورمح ة الس الم عليكم :‬
‫. ادن اب ال :‬
‫؟. ي بغي يت حبيب يت ه ال :‬
‫؟. . خالد خا يل ب ت ان يت صحيح اب ال :‬
‫.. بط ا يف بأ مل وحست ادت ارجت فت‬
‫امس ا اش امك م ني يل قو يل .. اجلسي تعا يل تعا يل : قالت س ارا عن طرحت ا فتحت‬
‫؟‬
‫د جلست‬      ‫..ال عبدا هلل سعد فوزية امي : قالت مستحيه وهي‬
‫رك قلب ا ان حست‬        ‫؟.. حصة وجدتك . عمري يابعد : بل فة قالت مكانه من‬
‫!.. ع ك تسأل ين دامي ا دامي ا دامي ا .. ايوه :‬
‫؟. تقول اش :‬
‫. خالد ولد نايف اخبار اعرف وابي علي ا واسلم ا وف ا ابي تقول :‬
‫اجي م ا هلل اء ان بكرة وقو يل علي م يل سلمي ياعمري : قالت الساعه يف طالعت‬
‫.‬
‫ماتروح ني بدال ع دك جت ي ادن قال عماد عيا بس للمدرسة بتجي كانت هي اصال :‬
‫. هل ا‬
‫؟ اخوك ؟.. من عماد :‬
‫د ضحكت‬      ‫ه : قالت فم ا على يدها وحطت ةوبراء بعفوية‬            ‫عماد اخوي مو ال ه‬
‫.. ريفه خال يت ولد‬
‫.. يرمح ا ا هلل اها :‬
‫. اخوي وفيصل وماما وجدتي عماد و يف .. ع دنا اليوم تعا يل خي ليك ا هلل اب ال :‬
‫.. علي تقلق علي ا اتأخر ومااقدر الم ي ماقلت ألن ي مااقدر اليوم ياعمري :‬
‫؟.. حقتك الغرفه تفتح ماما اخلي خ الص يع ين :‬
‫؟. غرفه يل مسوين انتم ليه :‬
‫حلو عماد بيت اص ال . غرفتك جب ب اللي الغرفه هل ا خلي مل اما قال عماد ايوه :‬
‫. ومراجيح والعاب كث ري غرف فيه‬
‫قالت احمل ببه وهل جت ا والطفو يل ال اعم وك الم ا الطفلة ل رباءة ادن ضحكت‬
‫. معاك العب را جيتكم اذا خ الص : جت اري ا‬
‫د فتحت‬      ‫وم ال ماما ح ىت .. كبيييييييي رية مرجيحه فيه : قالت ووسعت ا يدي ا‬
‫. في ا يلعبون ع دنا جو اذا وح ان‬
‫.. وح ان م ال م ني حل ظة حل ظة :‬
‫. ناصر خا يل ب ات :‬
‫... جي ن ك المك يا د ياعمري .. اها :‬
‫د و افت الغرفه نوف دخلت‬         ‫بغيض قالت امل ظر وارعب ا وهاهل ا ادن عم تسولف‬
‫اس اهن ا على عاضة وهي‬
‫د :‬    ‫؟.. ه ا مدخلتس وش‬
‫د ردت‬      ‫وبكرة خا يل ب ت تراها ادن اب ال و يف نوف اب ال : امل عتادة ب رباءهت ا‬
‫. بيت ا يف بتجي ا‬
‫د : تفسرها ادن ماقدرت ب ظرة ادن يف نوف طالعت‬             ‫عشان للبيت روحي يا هلل‬
‫. أخرينماتت‬
‫د طلعت‬      ‫!.. فه بب ت مات بس دون من نوف وحل قت ا جت ري‬
‫طاقة وكأن ثاني بشي مشغول باهل ا أل ن بك الم ا والف كرت نوف جت اهلت ادن اما‬
‫.. هل ا انفتحت القدر‬
‫هلل احل مد "‬   ‫يكون مم كن مشوار يل خت تصر هالطفلة علي ربي ارسل والت ع يت ماتعبت‬
‫" علي وصعب وطويل حم رج‬
‫اللي الق وة سلة تاخذ خلود و افت وتغطت ثانية مرة طرحت ا ولبست بعمق ت فست‬
‫تتحا ى ح ىت جت ري وحل قت ا . للسيارة سبقوها الب ات أل ن وتطلع معاها جابت ا‬
‫. وغضبه بدر ابو عصبية‬


‫***‬


‫.. ام ا لبيت مارجعت بعد‬
‫ح ىت هم ناقصه مو ام ا أنل هل ا نوف معاملة ماعدا يوم ا تفاصيل الم ا وحكت‬
‫.. امل درسة يف مه ا تشيل‬
‫ام ا جب ب الك بة على جلست ا تعدل وهي قالت‬
‫.. مي ه تكف ني اال سبوع آلخ ر ع دهم وجب لس بكرة هل م برو مي ه :‬
‫.. ذه ا ومافار باهل ا يف اق رتب اللي وموعده اخوها وهت ديد ام ا ت دت‬
‫أي الاو صيك بس ، وولده خالك من تفتك ني انعش للجمعه ع دهم اجلسي طيب : قالت‬
‫. وحده دقيقه وماجت لس ني ترجع ني طول على عليك يعكر و ال يضايقك ي‬
‫د ك الم ومن .. اخل ري ا ال مافيه ا هلل اء ان متفاءلة انا الخت اف ني مي ه:‬
‫ا ال مافيه يع ين مشاكل راعية مو ب تك وتعرف ني متحمس ني و ال مشتاق ني احس م‬
‫.. تكدعوا بس اخل ري‬
‫. ياب يت يس رتعليك ا هلل :‬
‫وم ما .. م ه ماتشبع عمرها طول فيه جت لس لو .. الدا يف ام ا بصدر راس ا دست‬
‫!! .. وح اهن ا ورحي ته ام ا حضن من مااكتفت ك ربت‬
   ‫.. ردت طول وعلى ام ا عن بعدت .. سارة اسم و افت جواهل ا د‬
‫. يوم ني هل ا هل اجوا ومقفلة علي ا تتغلى باللي وس ل ني اهل ني :‬
‫. مبسوطه كلك ا هلل ما اء ادن ه ال :‬
‫. عاجب ين مو صوتك ان يت فيك اش :‬
‫؟.. اجل ديدة القرارات عن ماتدرين : سارة صوت وصل ا وخب يبه‬
‫؟.. طيب ليه هالك الم اش سارة : قالت لغرفت ا وراحت ادن فزت‬
‫قت‬     ‫.. باكية سارة‬
‫.. امل طعم يف لدخا مع ليلت ا احدا علي ا وسردت‬
‫.. تصويرها حم اولته من‬
‫. . م ه علي ا مشاري خوف على واع رتاضه احل اد ل قا م‬
‫!.. مب شاري وتشكيكه .. له الباردة ومكامل ت ا جواهل ا قفلت مل ن وبعدين‬
‫و ال وغلطان ابدا حق مامعاه خالد م ين تزعل ني و ال ياسارة بصراحه : ادن علقت‬
‫خن وة ذرة فيه وهو عدوة اهن ا لو وا هلل باجل وال بصورك لزوجته يقول واحد فيه‬
‫! .. مايسوي ا و امه‬
‫هذا مو بس .. وقت بكل يشوف ين عشان له يبغاها كان انه يل وقال م ين تأسف هو :‬
‫. هل م ماقلت ألن ي هالقرار يقرر ابوي خي لي اللي السبب‬
‫ال بس ان يت .. م ه يطلقونك خي لي م ي عليه ايف ني اهلك مي كن ياب ت طيب :‬
‫لو ياسارة وا هلل وا هلل .. السبب لك ويقولون ماجي ون ا ال انتظري و تستعجل ني‬
‫استعي ين .. مااخذتيه مت وت ني لو نصيبك مو ولو م ه يطلقك يقدر حم د نصيبك خالد‬
‫. امرك له وفوضي با هلل‬
‫.. خل الد ح يب تعرف ني وان يت هذا يا ادن يابرودك :‬
‫يف سواء ربي بيد امل وضوع .. نفسك الت عذب ني يانت بس ياسارة وا هلل ادري :‬
‫؟.. هو هدية لك ماجاب .. تعا يل .. ضدك و ال صاحل ك‬
‫؟.. اهل دية ليه ال :‬
‫.. ذو ماع ده صد فاضة ويده خطيبته يزور جاي واحد فيه .. احل مد لك ياربي :‬
‫. خي ليك ا هلل ناقصتك مو اااادن :‬
‫. ع دك اجي و ال ع دي جت ني مم مم :‬
‫. نتقابل ثانية مرة ادن ماعليه .. مامن ت البارحه من تعبانه ب ام ال ال :‬
‫هلل امرك وتفوض ني نفسك هت دين حاو يل بس سارونه اوكي :‬  ‫لك خي تار ربي وادعي ..‬
‫..‬
‫. معاك امل ديرة وكيف سوي يت اش ان يت امل م .. با هلل ونعم :‬
‫راحت اللي األي ام خ الل هل ا رصا وش هل ا تسرد وبدت احل كي يف دورها ادن استلمت‬
‫..‬
‫.. اهل ا تزور را بكرة ان األه م اخل رب وبلغت ا‬
‫ع القت ن توثق مب ودة بعض من وقفلن الدعوة هل ا وردت بالتوفيق سارة هل ا دعت‬
‫كتف على كاهل ا اثقل اللي احل مل من نزلت وكأهن ا سارة ارتاحت بعد امل تي ه‬
‫!.. م ه البقية مح ل على وتساعدها مع ا تشيله .. ادن‬


‫***‬
‫) جده م طقة يف السجون الح د اسم ( برمي ان يف ه اك‬
‫.. باحل ق الظلم مج ع اللي امل كان نفس يف‬
‫. . باالج رام ال رباءة‬
‫.. واحل رب الس الم‬
‫.. بعض م ع د واختفى ال اس لبعض العدل فيه ظ ر اللي امل كان نفسه‬
‫.. ي الم ه يسوي و ال اخته على يعتدي صا حل لو ويتخيل لوحده يف جالس‬
‫.. بدونه ضع م و كيف ياترى‬
‫.. البيت يف ووصا حل افته اذا داميا فيه ادن است جاد تذكر‬
‫.. فراغ من ومو بسبب انه واألك يد له وكره ا صا حل من خوف ا‬
‫كله أني يل اصلح استغيث برمح تك ياقيوم ياحي ( بـ وقلبه لسانه هل ج ت د‬
‫) ع ني طرفة نفسي ىال والت كل ين‬
‫الصابرين جب زاء بالتذك ري حم ته يف وآزره سانده اللي مل ازن ورا حيله على وقف‬
‫.. ابت اله عبده احب اذا ا هلل وان‬
‫؟.. يانايف اليوم فيك اش :‬
‫طغيان تقاوم مسكي ه وامي علي ا صاير وش ماادري اخ يت .. يامازن باهلي افكر :‬
‫.. لقسوةا على ماتعودت ضعيفه وهي صا حل‬
‫على ويطم ك يزورك جي ي جاركم على مي ر ابوي وصيت انا امس .. الت فكر يارجال :‬
‫. اهلك‬
‫.. خ ري جي عله ا هلل ماجاني مشاري هامل رة ليه ماادري :‬
‫.. معاه عذره اكيد :‬
‫.. الت فوتكم الص الة توضوا ياعيال قوموا : قال متوضي وهو سلمان ابو ع دهم وقف‬
‫.. السجن يف والصاحل ني األب رياء متب ين ابوسلمان‬
‫.. ماجي ازى بدل علي ا يكافأ امل فروض بت مه السجن دخل اللي نايف امثال‬
‫وصاحبه خويه على وس رت و ىف اللي الصديق وهو حرام للسجن دخوله كان اللي ومازن‬
‫يف وجوده استغل اخل وي وان ظ ره ورى من حي اك اللي بالغدر مادرى عمره ورفيق‬
‫... وجم لسه بيته اسوار داخل امل خدرات توزيع يف الدنيء نشاطه ومارس مازن بيت‬
‫وتدبس مازن صاحب وجحدها انكرها ه ريوين كمية حصلت البيت الشرطه فتشت ومل ن‬
‫.. س وات ست بالسجن حكم وال تيجه مازن في ا‬

‫.. العادل للخالق وتوج وا ومازن نايف وقفوا‬
‫.. يده على نصرهم اللي هو‬
‫.. بقدرته هموفرج‬
‫.. له جل أ اذا عبده عن مايتخلى اللي وهو‬
‫.. وع ال جل الي مل لك ه ام ل وان ح ىت والظلم باالج حاف مايرضى اللي العدل وهو‬
‫وقارع الليل س ام الدعاء ترى .. عمكم وانا ربكم ادعوا : مب حبة سلمان ابو قال‬
‫. مث اره وظ رت اثاره بانت ال ار جاكم اذا السماء ابواب‬
‫.. قلبه يف باللي العزيز للباريء توجه وكل روس م هزوا‬


‫***‬
‫.. الليلة طول مانامت‬
‫.. دهر كأنه علي ا مر هاال سبوع‬
‫.. ب ت ا مع ي عاد السي اريو نفس أل ن اخوها من خايفه‬
‫.. ومرض ودموع ومرارة حزن كل ا س وات بث ال ابونايف وفاة بعد جاها مل ن تذكرت‬
‫.. خطبك ..ال صا حل :‬
‫. نايف ابو بعد من بالرجال رغبة ما يل غ ريي على يدور خله :‬
‫.. بدري من خ رب ع دك يكون وحبيت امل وضوه وانت ى كلمه الرجال عطيت انا بس :‬
‫هالرجال اتزوج تبغاني و ال .. خالد بعد اتزوج انا نادر ياابو تقول قاعد اش :‬
‫. مي دحه حم د اللي‬
‫وطيب رجال انه وواثق زين اعرفه خويي صا حل .. ال اس ك الم من يكعل وش ان يت :‬
‫رين قبل ومتوظف وكر مي‬    ‫ترفضي ه ح ىت ي ماي قصه يع ين اال ف مخ سه وراتبه‬
‫. ياحم مد نايف ابو بعد اتزوج مستحيل :‬
‫عيالك ترب ني ابيك جايك انا العمر طول يتيتمون عيالك تب ني ؟.. هالك الم وش :‬
‫ترفض ني وان يت ويصونك علي م وخي اف همحي مي ثاني ابو مع‬
‫. تطوهل ا و ال ياحم مد موافقه مو :‬
‫صا حل بيجي بكرة مشورة و ال راي ع دي ماهل ن واحل ر مي ياعزيزة كيفك على ماهو :‬
‫زواجك اجل اي اال سبوع من اليوم مثل واخل ميس مي لك‬
‫.. خالد بعد الرجال حرمت انا .. عيا يل اربي ابغى تكفى ياحم مد ال :‬
‫؟.. ال و ال فامه ه صوتك الامس ع واسك يت كلمه للرجال عطيت انا : قال قاطع ا‬
‫.. ابوهم وفاة بعد ي كل رافض ني مذهول ني وعياهل ا دموع ا يف وترك ا وطلع‬
‫.. م ر بدون صا حل تزوجت‬
‫.. وفر حفل بدون‬
‫عتماو لو وجدهت م ابوهم لديرة عياهل ا يودي انه وهددها ع ا غصب حم مد هل ا ملك‬
‫.. ل ألبد وفت م وحي رم ا موافقه اهن ا امل أذون وكلمت‬
‫!.. اسبوع بعد صا حل علي ا ودخل‬
‫كذا ابوهم غرفة يدخل غريب رجال و لون ومق ورين امل فجوع ني عياهل ا نظرة مات سى‬
‫.. وبس ولة بساطه وبكل‬
‫. هل ا م رب بضرب ختم ا واللي صا حل مع وهو ة وحزن بكا قضت ا صا حل مع ليلة اول‬
‫مامشاه مثل ب ت ا على بيمشيه وك المه قوي باسه وحم مد ت عاد األح دا نفس احل ني‬
‫.. قبل علي ا‬
‫بوج ه توقف و لون‬
‫... ادن ماوافقت لو السجن يف يطول نايف ان خايفه وهي‬
‫!.. صا حل ومؤازرة مب ساندة في ا حم مد يتسبد وبعدها‬

‫... االرب عا فجر ث ني الساعه‬
‫.. وولده حم مد وعدم االرب عا‬
‫فيه عي ا ويقر نايف هل ا ويرد امورها لب ت ا ييسر انه ا هلل ودعت الت جد صلت‬
‫.. وولده حم مد و ال صا حل سواء ر فيه من ر ويكفي ا ..‬
‫طة ومعاها عبايت ا الب سه وهي ادن مرهت ا‬     ‫اللي اغراض ا بعض في ا صغ رية‬
‫تاج ا‬     ‫. جدهت ا ع د هاليوم ني جلست اذا‬
‫مشاري ام ع د وروحي كث ري تفكرين و ال ب فسك اهتمي ما يه انا مي ه يا هلل : قالت‬
‫. جت ي ا عليك أأكد وصت ين تراها‬
‫.. ب ت ا ع د وجات وقفت‬
‫ع د اجلسي ادن : م ه الب د باستس الم قالت حب رية فو من ب ت ا عباية طرف مسكت‬
‫. كله اال سبوع جدتك‬
‫؟.. كله اال سبوع :‬
‫. حم مد مع امل وضوع احل ل ني ايوه :‬
‫. ه اك اتصاال ت مافيه تعرف ني تكلمك خلود خب لي مي ه طيب :‬
‫. ي على جي ربك مايقدرك خالك من والخت اف ني نفسك على احرصي :‬
‫مايقدر خا يل ادري انا الخت اف ني اللي ان يت : قالت هل ا وابتسمت راس ا على سلمت‬
‫. ربي من ا ال مااخاف انا اما نهم خت اف ني عشانك ان يت عليك وقوته ي يل يسوي‬
‫اء ان خ ري : قالت راس ا وهزت وقلق خب وف مم زوجه االب تسامه ام ا هل ا ردت‬   ‫هلل‬   ‫ا‬
‫.‬
‫.. بدر ابو وصل .. الس المه مع مي ه يا هلل :‬
‫. معاك ا هلل :‬


‫***‬


‫يف امل وقف سيد هو والتوتر وال رتقب اخل وف‬   ‫... هالصبا‬
‫.. خم تلف الطريق اليوم‬
‫.. ونفسه هو هو انه بالرغم‬
‫.. يوم كل عن غ ري طويل انه الفر بس‬
‫.. رهبه فيه ان ا ال االرت يا رغم خم تلف واالح ساس‬
‫.. باالب تعاد رغبه فيه انه ا ال الشو رغم‬
‫. اآلت ي من خوف فيه ان ا ال باألم ان األم ل رغم‬
‫ووسائل ا هاكتب اغراض ا باقي جت مع وهي قالته " لك امري فوضت يارب "‬
‫.. ث الثه م ا وطا كيس يف اللي الطالبات ودفاتر التعليميه‬
‫وهي تلزم ا اللي اغراض ا وبعض م البس ا في ا اللي الش طة وتركت امل درسه دخلت‬
‫ادن على وتلقى وخت اصم نوف ماتشوف ا ح ىت بدر ابو بسيارة .. جدهت ا بيت يف‬
‫. زلة او م فذ‬
‫للطالبات امل علومة توصيل يف وتفاني واتقان واخ الص حب ماس رحت ا حصص اربع بعد‬
‫.. كل م القرية اهل تعرف اللي نوير ع د راحت‬
‫.. هل ا م تب ة مو الب ات دفاتر تصحح و افت ا فصل ا باب على وقفت‬
‫. ابله ابله : االو ل الصف يف جي لسون اللي من طالبه قالت الباب على دقت‬
‫. ادن اب ال و يف : قالت لبابل الب ت وا رت راس ا نوير رفعت‬
‫. تفضلي ادن ه ال : قالت وابتسمت نوير انتب ت‬
‫. ابغاك دقيقت ني جت ني مم كن ال : قالت مب ثل ا االب تسامه ادن هل ا ردت‬
‫.. جايتك يا هلل زين :‬
‫الب ات على والتفتت كرسي ا من قامت‬
‫و ال واقفه االق ي ا اللي لكم وراجعة دقايق مكاهن ا من تتحرك وحدة و ال : قالت‬
‫. عاقبت ا عا يل بصوت تتكلم‬
‫؟.. ي لك قالت نوف ادن ه ال : قالت ادن مع برا طلعت‬
‫ان حاسة وهي للمدرسة جات يوم من ألهن ا هالسؤال لتكرارها ل وير ادن ابتسمت‬
‫.. هل ا بال سبة السبب جم ول حقد هل ا تكن نوف‬
‫!.. نوير اسألك ابغى مم م .. اليوم يش ماقالت ال : وقالت بعض يف يدي ا بكت‬
‫. تفضلي :‬
‫. القريه يف تعرفي م ناس عن بسألك :‬
‫؟ من :‬
‫.. ال عبدا هلل بن سعد اهل :‬
‫..ال حصة ام م اللي .. ...ال عبدا هلل بن سعد .. عبدا هلل بن سعد :‬
‫. هم ايوووه :‬
‫؟ م م تب ني وش ؟ في م وش :‬
‫ابوي ام جدتي تص ري وحصة عماني هذو ال :‬
‫وتقول عليك في ا وش نوف اقول وانا ... احلفي : قالت بذهول عيوهن ا نوير فتحت‬
‫. ماتشوفك قبل من تغثي ا عشان ه ا نقل يت انك‬
‫.؟ في م دخل ا اش نوف ليه :‬
‫. احل ني نوف من ماعليك بس جارهت م :‬
‫.. فت ا ماقد ينتصد ومرتبكه وخايفه جدتي لبيت برو انا اليوم امل م طيب :‬
‫. عليكم حرام كذا ليه :‬
‫مكاهن م مانعرف واخوي وانا ع م وانقطع ظروف له صارت يرمح ه ا هلل ابوي :‬
‫. ه ا اتصاال ت مافيه وتعرف ني‬
‫.. بالك هدي تطم ين ياقل يب .. وتفر جت مع الدنيا هذي يع ني ا هلل :‬
‫ترى . عماد هو اللي هاب ت ولد او ولدها بيت يف عايشة وجدتك طيب ني ناس عمانك‬
‫. م ين اكثر تعرف م اكيد لك اسأهل ا تبي ين اذا اكثر تعرف م نوف‬
‫اليوم جل ده راجعه ماني انا بس . في ا احتك ماابي نوف من فكي ا ال ال :‬
‫. معاي تكون ني فأبغاك !.. كيف ماادري جدتي ع د وضعي من وخايفه‬
‫وطيبت م القرية بأهل تدري يلال وهي اهل ا من ادن قلق واستغربت نوير ضحكت‬
‫.. داعي أي ماله القلق او واخل وف‬
‫أل ن معاك راحي ه ماني وانا الراحه كفوف على وتشيلك بتستقبلك ياعمري ال : قالت‬
‫. . ت القي ين مااحتجتي ين م ىت بي يت لك بوصف بس داعي ماله‬
‫. تشوفي ه اللي اوكي : قالت حب رية السفلى فت ا على وعضت راس ا هزت‬
‫.. فيل ال فيل ال مو يع ين .. مي ي ك على امل درسة من طلع يت اذا بيت ثاني بي يت :‬
‫. ابيض على بيج لوهن ا صغ رية فيل ال تقول ني تقدرين‬
‫د مع برو انا : قالت راس ا ادن هزت‬         ‫؟.. توصل ين تقدر‬
‫د وترى .. تقدر ايوه :‬      ‫زين بي يت وتعرف سامر ولدي مع تلعب مرة كذا زارت ين‬
‫. اياه توريك خلي ا طالع ني متوان ..‬
‫. ا هلل اء ان :‬


‫..‬

‫.. خطواهت ا تسابق قلب ا دقات‬
‫.. جب سدها تسري خفيفة رجفه وبدت‬
‫.. زادت دم ا وسرعة‬
‫و و ال خوف ماتدري‬     ‫.. وفر‬
‫.. حساب الف هل ا و سب ت تظرها اسبوع من اللي الساعة حانت‬
‫د توناد ابتدائي ثالث فصل على مرت‬       ‫تعرف ا كأهن ا ادن وضمت جت ري جات اللي‬
‫. س ني من‬
‫. للمدرسة جيت ا و ال جت ي ين تقول جدتي : ب رباءة قالت‬
‫؟ رايك اش ها هل ا وان يت انا برو اليوم :‬
‫د نطت‬     ‫ط يت اجيب برو يا هلل هييييييييييييييييييي : قالت مرة من اكثر‬
‫. احل ني ونطلع‬
‫ه :‬                 ‫واذا احضري ا اخل امسة احل صة لك باقي است ين احل ني مو ال ه‬
‫اوكي معاك اطلع ع دي للغرفة تعا يل خلص يت‬
‫. طيب : واذعان حيلة بقلة قالت‬

‫د رجعت‬     ‫وسلمى .. والع ود مر مي في ا لقت امل درسات لغرفة توج ت و ادن لفصل ا‬
‫. علوم او ف ية علي م يكون مل ن نادرا ا ال ثالث فصل من ماتطلع اللي‬
‫خفيف مكياج وزبطت مكياج ا علبة وطلعت نوير فيه تشارك ا اللي مكتب ا على جلست‬
‫. اكتاف ا أل سفل توصل فيه خصلة اطول واللي القص ري األ سود ال اعم عرها ومشطت‬
‫. لش طت ا ورجعت ا امل كياج علبة وقفلت ومسكرة ثابت روج حطت‬
‫؟.. احد بتقابل ني خ ري : سلمى قالت‬
‫!.. وي بعد جدتي لبيت برو يوها :‬
‫؟ . ع دها ي زلك عادي بدر وابو ا هلل ما اء :‬
‫ه : قالت سلمى من ادن ضحكت‬                  ‫ال ه‬ ‫انا برو بدر ابو مع ارو مارا‬
‫!! . و د‬
‫د :‬    ‫؟ ثالث س ة اللي عبدالعزيز‬
‫.. عرفتي ا كيف ايوه :‬
‫د امل درسة ما يف ذكاء ماتبغى :‬     ‫!.. يه ا ال‬
‫. اها :‬
‫؟ لك تقرب :‬
‫. يرمح ه ا هلل ابوي اخت عم يت ب ت تص ري ايوه :‬
‫طالعه مو اثري ا بش د اللي والشياكه ال عومه اقول وانا .. يرمح ه ا هلل :‬
‫. احلى وم الحم ك م ا ابيض ان يت بس وسواده عرها نعومه م ك في ا .. لغريب‬
‫ودة وا هلل ياعمري تسلم ني :‬   ‫. علي ا ا هلل بسم م ين ىلوا ح ال كل ا‬
‫كث ري في ا تطلع اللي الشمس مي كن . م ك وا يك انعم و ال احلى مو بس حلوة هي :‬
‫. ويه علي ا اثرت‬
‫كل تسمعك سارة وين .. ياسلمى حياتي : وتضحك القلوس علبة تقفل وهي ادن ردت‬
‫. عري ومااطول كث ري مكياج مااحط عشاني ولد وكأنك انوثه مافيك يل تقول وي‬
‫ه :‬               ‫ان يت بس الب ات بعض زي كث ري مكياج ما ط ني لو ح ىت بالعكس ال ه‬
‫. وانيقه بسيطه‬
‫. ذو كلك ياسلمى يل تسلم ني :‬
‫د علي م دخلت‬       ‫. من شي يا هلل ادن اب ال : قالت‬
‫ه : قالت تضحك وهي يدي ا ومسكت ادن هل ا قامت‬                     ‫. يا ودة بدري ه‬
‫. روحي قالت واالب ال .. الواجب خلصت خ الص :‬
‫. الدوام ماخي لص بعد ا ال اخرج مااقدر وانا الدوام ماخلص لسه حبيب يت ال :‬
‫. اناديك خلصت واذا انتظري ين روحي‬
‫. جدتي بيت اوريك معاك وماارو ياخذني عماد تأخرت اذا :‬
‫.بدري اخرج يل تسمح للمديرة معاي ترو نوير اب ال خب لي اجل جب د ورطه مم مممم :‬
‫طت ا ماسكه و د ادن وقفت‬          ‫.. ت تظر في ا وماعاد‬
‫.. وفرحانه متحمسة‬
‫وتص رب والك الم األوام ر تسمع مضطرة بس و الثانية هاللحظة يف مشت بكيف ا ولو‬
‫..‬
‫س لش د بال سبة هام حد اليوم‬         ‫.. ومم يز حياهت ا يف جديد بشي‬
‫وطمو استط الع وحب واهتمام قدوة هل ا مي ثلون يالل امل درسات من وحدة صارت اخريا‬
‫. م ا وقريبة هل ا تقرب‬
‫.. حلو عامل ه الطفل ايش قد‬
‫.. عيونه و يف وج ه على الفر من احلى مافيه‬
‫عادية غ ري حل ظات ويعيش ل فسه الب جه تدخل وعادية بسيطه ا ياء ا هلل وسبحان‬
‫. له بال سبة‬
‫.. االدار ة من جاية ن اد ماخت رج قبل نوير اب ال دخلت‬
‫جي ي عم يت ولد اخاف احل ني اطلع ابي ل وف معاي تروح ني سامر ام : ادن هل ا قالت‬
‫د ياخذ‬     ‫. معاه ارو استحي وانا تأخرت اذا‬
‫. دقيقه بعد واحل قي ين هل ا اقول ارو خلي ين زين مم ممممممم :‬
‫.. وراك جب ي اوكي :‬
‫ان تقول نوير مس عت مل ن حواجب ا توعقد فم ا لوت اللي نوف وكلمت نوير راحت‬
‫ادن‬    ‫. احل ني اله ل ا ب رتو‬
‫. واستأذنت ب فس ا ماجات ترسلتس حضرهت ا وليه : قالت‬
‫نوف من اك رب ونوير القرية اهل من اهن م حب كم نوف على مت ون اللي نوير ردت‬
‫. امل درسة يف م ا واقدم‬
‫ترفض ني و ال بصراحه هن ا رجي خفت جت ي قبل لك اقول حبيت انا بس بتجيك الب ت :‬
‫. احل ني تطلع اهن ا‬
‫نزلت ... تطلع ام ع ا و ال احرج ا وليه : قالت وتأففت يدها من القلم رمت‬
‫وطالعت راس ا‬       ‫مو وهي ي ماباقي خلص اصال الدوام : قالت قدام ا اللي باالورا‬
‫. عادي ب رتو اذا اليوم م اوبه‬
‫. اوكي يع ين سمتبت وهي نوير هل ا وغمزت وسلمت ادن دخلت‬
‫..... نوف اب ال اذنك بعد : ادن قالت‬
‫تب ني اذا نوير يل قالت ايوه ايوه : قالت راس ا ومارفعت تكتب وهي نوف قاطعت ا‬
‫. روحي تروح ني‬
‫. مشكورة : قالت ادن ابتسمت‬
‫علي ا نوف رد ماتسمع دون من وطلعت‬
‫د : قالت‬     ‫. امشي يا هلل‬
‫د مع طلعت‬       ‫.. جدهت ا ولبيت القرية يف يل اودل موج ت ا‬
‫طة واخذت مامرهت ا بعد بدر ابو سيارة وتتجاوز امل درسه من تطلع مرة اول‬
‫.. . م ا م البس ا‬
‫.. سارة او نايف و ال ام ا دون من ماتعرفه مكان يف مت شي مرة وأول‬
‫. وماتعرفه جت له انا بالرغم جت اهه ت صب مشاعرها كل مل كان ترو مرة وأول‬
‫ني واحساس و و فر ، ارتباك ، خوف ، قلق‬          ‫وحب ) ابوها( الغا يل لرحي ة باحل‬
‫... في ا تر ىب اللي والبيئة اهله معرفة يف ورغبة استط الع‬
‫اللحظة معاي مت يتك ياابوي يرمح ك ا هلل " وب فس ا‬        ‫" تسعدك را اكيد اللي‬
‫.. حر ومو حلو اجل و ان ا وا‬
‫رت كان و ال‬        ‫.. الظ ر عز يف رجوهل ا على مت شي وهي‬
‫فيه ان تقول يوم كل الشمس وحاجبة بالسما متلبده والغيوم ايام اربعه من‬
‫.. ي زل امل طر ان احتمال‬
‫د وسألت نوير هل ا وصفته اللي البيت افت‬          ‫نوير اب ال بيت انه هل ا واكدت ع ه‬
‫.‬
‫د قالت جديد بيت ب اء يف يستخدم رمل يف رجل ا غاصت‬           ‫و يف اب ال الاب : حب ماس‬
‫؟ صح حلو .. عماد بيت مثل ل ا يسوي الب وي قالت امي .. بيت ا هذا‬
‫د عكس على مب شيت ا تتعثر كانت‬         ‫وأرضية الرمل يف امل شي على تعودت اللي‬
‫.. اجل بلية من اكثر للصحراوية مت يل اللي القرية‬
‫. حلو يص ري ا هلل اء ان بس ماخلص لسه : قالت‬
‫. معاي عليه تفرجي تعا يل :‬
‫مااقدر احل ني بس ونشوفه معاك اجي بعدين احل ني مو حبيب يت ال :‬
‫. طيب :‬
‫وحده افت .. مفتوحه بابيك ا بعض اللي البيوت جب ب ومرت احل ارة بوسط مشت‬
‫د ونادت الشباك من تطل‬         ‫. عا يل بصوت‬
‫د :‬         ‫.‬
‫د ردت‬      ‫. نعععععم :‬
‫هل ا يقربون وامل ارة اجل ريان من مس عوهن اي اللي كل وكأن احل رمة تكلمت وبأرحي يه‬
‫العايلة ومن‬
‫؟ معك اللي من هذي : قالت‬
‫. جدتي على بتسلم جات ادن اب ال هذي :‬
‫. ا هلل حياها تتفضل خلي ا ؟.. وا هلل :‬
‫.. فظيع باحراج وحست ادن طالعت‬
‫د : هادي بصوت قالت‬        ‫. بسرعه امشي ؟ تتكلم ني ليه‬
‫د تكلمت‬       ‫. مج يلة عم يت جارة وغالية جواهر ام صاحل ه هذي : وب رباءة‬
‫س ألهن ا ادن ضحكت‬        ‫د ومعارف اهل ب ني غريبة نفس ا‬     ‫اهل تقريبا حافظة اللي‬
‫... س ا صغر على كل م القرية‬
‫. احد على تردين و ال ال اس يف تطالع ني و ال بسرعه امشي طيب : قالت‬
‫. الباب لكم بفتح تعالوا : تقول احل رمه مس عت‬
‫د : لش د ادن قالت‬         ‫. مانقدر احل ني ا هلل اء ان ثانية مرة قو يل‬
‫د ردت‬      ‫مانقدر احل ني أل ن ثانية مرة تقول ادن اب ال : عا يل بصوت‬
‫. راحتكم على اجل : احل رمه ردت‬
‫امل م .. غ ربت اهن ا باين وعبايت ا الرمل يف تتعثر الزال ت وهي بسرعه ادن مشت‬
‫.. بس توصل م ىت‬
‫ني كل م تقريبا ألهن م جل دهت ا راحي ه اهن ا عرفوا احل ي اهل كل صخ ال‬    ‫فا‬
‫. عادي برا ويطالعون الشبابيك‬
‫و يف جدتي بيت هذا اب ال اب ال :‬
‫هلل احل مد‬   ‫.. الفرج جاها اخريا‬
‫.. الثانية وتأخر خطوة تقدم وهي ادن طالعت‬
‫.. هل ا جدهت ا استقبال بيكون كيف ياربي‬
‫.. يتقبلوهن ا را الباق ني اكيد حبت ا جدهت ا اذا‬
‫.. وحده دقيقه لو ه ا قعده ماهل ا العكس واذا‬
‫له تلجأ را ومكان بيت اول وهو الطواريء وقت قريب نوير اب ال بيت ان تذكرت‬
‫. األم ر احتاج اذا‬
‫د قالت‬      ‫؟ فتي ا اب ال : ..‬
‫! مامس عتك آسفه ياعمري و :‬
‫! عماد سيارات و يف لك اقول :‬
‫ا هلل ما اء فت ا : قالت الفيل ال جب ب اللي السيارات لكراش ادن لتفتتا‬
‫. حلوة علي ا‬
‫حقت و كل ا وبيضا كامري والثانية .. فضي لوهن ا فخمه وحده سيارت ني كانت‬
‫.. القرية لداخل عادية مشاوير‬
‫. عليه را عماد ت الق ني اجل يب باقي :‬
‫د طيب :‬      ‫. الباب دقي‬
‫د دقت‬     ‫.. برجل ا وركلت ا بيدها ابهالبو‬
‫. اجل رس دقي : ادن قالت‬
‫. احل ني طافيه الك رباء عشان احل ني مايشتغل :‬
‫قت‬    ‫نور او تكييف بدون احل ر يف ه ا بتجلس اهن ا احساس ا جمل رد وارتعبت ادن‬
‫؟.. يشتغل وم ىت : قالت .‬
‫د‬    ‫اليييييي ني يطفي بعدين الصبا الييييييييييي ني العصر من يشتغل : بعفوية‬
‫. العصر‬
‫ورعشة متسارعه ب بضات ادن توتر وزاد ك الم م البوابه فتحت اللي الشغاله قطعت‬
‫!.. اوصاهل ا‬
‫د دخلت‬      ‫.. عا يل بصوت ام ا ت ادي وهي جت ري قبل ا‬
‫.. يدخل ا احد ل ني ت تظر و ال تدخل م رتدده هي اما‬
‫والم ه عادية ج البية الب سه تالعشري ا م تصف يف حرمة جات ا ال كث ري ماانتظرت‬
‫وهت لي ترحب وهي ورى عرها‬
‫يي ياربي . . ومرحبا وا هلل ياه ال :‬      ‫.. ف اها ماقد اللي ادن‬
‫. يسلمك ا هلل وا هلل ه ال : فر خم الطه حب رج قالت‬
‫. مج ر على ت تظرك امي ادخلي حبيب يت تفضلي : قالت حب رارة علي ا سلمت‬
‫د ام فوزية عمت ا اهن ا عرفت اللي احل رمة ورى ادن دخلت‬
‫د أل ن‬    ‫اللي انا انا ادن اب ال هذي و يف ماما : بفخر تقول وهي معاها جات‬
‫.. للبيت جبت ا‬
‫غريب احساس يغمره وقلب ا عرها على الف ت ا ماهي زي طرحت ا وتركت غاطاها نزلت‬
‫من احسن نونيكو عساهم طلبتك يارب ... ابوي ناس .. ابوي اهل .. ابوي رحي ة "..‬
‫" ... امي اخوان‬
‫.. واحد بوقت ومج ال ببساطه يوحي البيت داخل من امل كان طالعت‬
‫!.. متكلفه ومو ومرحي ه هادية واألل وان‬
  ‫بيت م الوان من احلى والوانه جديد انه باين هذا ان ا ال بيت م عن كث ري مايفر‬
‫.‬
‫.. برا من مرة اول هذا البيت افت مل ن نفسه السؤال وتردد‬
‫كل ا الدنيا عن ونائية اخل دمات اال ف ت قص ا بقرية ه ا حي طه ب اه اللي ليه "‬
‫" ع يب بيت وكم ابتدائية ومدرسة ومج ال غ م وية مافي ا‬
‫جلسه .. عربي جم لس كل على مصممه واللي والصغ رية الثانية للصالة خطوة كم مشت‬
‫... والباديه بال رتا توحي والبسيط األن يق ال وع من‬
‫بالقلب واستقر .. وأم ياهت ا واح الم ا وتفك ريها مشاعرها اقتحم صوت مس عت‬
‫.. والدم واخل اليا‬
‫خم و صوت..‬
‫قات تتخلل ا ومرحبا وه ال‬      ‫غا يل انسان من وحرمته الدنيا اجحفته كب ري انسان‬
  ‫.. واالي ام الس ني تدمله المي كن وبعده فراقه وجر‬
‫.. واحد بوقت وجت رب تكسر الفرحة‬
‫واحل زن .. ولدها ب ت بشوفة احل لم و قيق السعادة ماب ني امل شاعر وت اقضات‬
‫!.. الراحل الغا يل بذكرى العميق‬
‫الصوت صاحبة على تدور خطوة تقدمت‬
‫.. و افت ا علي ا عيوهن ا استقرت ..‬
‫اول وهي .. علي ا ت رتكى عشان عصا جب ب ا األر ض على جالسه كب رية حرمه‬      ‫تقاوم‬
‫ع اده م ه حرم ا اللي ولدها لب ت وتقوم والروماتيزم الركب ووجع لك ربوا العجز‬
‫.. والزمن ابوه وع اد‬
‫.. لع دها ادن اسرعت‬
‫.. جالسه وهي علي ا سلمت‬
‫.. ثانية مرة وراس ا ويدي ا راس ا باست‬
‫وحزهن ا ومه وم ا اوجاع ا كل تغسل ودموع ا حب ض ا نفس ا رمت مل ن ا ال ماكفاها‬
‫.. الغا يل ام حضن يف‬
‫تاج ا اللي والقوة واحل ان واألم ان األم ن‬      ‫..‬
‫. لك نوصل كيف عارف ني ماك ا ياجدتي ساحم ي ا : تقول وهي جديد من راس ا باست‬
‫دليل واقوى تعب ري خ ري كانت دموع ا .. هاللحظة يف التعب ري على ماتقدر اجل دة‬
‫.. الغا يل ب ت بشوفة فرحت ا على‬
‫. للح ني ماالتئمت اصال اللي اجل رو جت ددت الوقت وب فس‬
‫ليه الدموع احل ني .. استقبال هذا ي داك ا هلل مي ه : قالت ام ا من فوزية قربت‬
‫؟.. ل ا وجيت ا بشادن تفرح ني وامل فروض‬
‫. بشوفت ا والفر الوله دموع : لصدرها ادن تضم وهي اجل دة راس ا هزت‬
‫ترى اخبارك وعطي ا تق وي وتعا يل يا ادن غسلي روحي : قالت ادن فوزية سحبت‬
‫.. حق عليك ل ا‬
‫مروقة هل م وترجع تغسل ب رتو ووقفت ويه جدهت ا عن نفس ا ووخرت ادن ابتسمت‬
‫.. وي‬

‫د مع يسولف عماد صوت ومس عوا .. الق وة ف جال فوزية علي ا مدت‬      ‫.. الباب ع د‬
‫ط وهي ووقفت مكاهن ا من ادن فزت‬      ‫جي ي مارا : فوزية قالت راس ا على طرحت ا‬
‫د اكيد‬     ‫.. ه ا انك له قالت‬
‫.. له وطلعت فوزية عماد نادى‬
‫؟.. اخوك ب ت اغدي و ال غدا سوي يت : قال‬
‫. تأخر احل ني والوقت كل م اخواني جت مع ت يب عشان اليوم مو تقول امي :‬
‫. الام شي قبل ي تبون . عازم ين فواز ع د اتغدى بطلع انا اجل زين :‬
‫.. اليوم علي ا مي ر وخله فواز على يل سلم ال س المتك :‬
‫.. اخوها ب ت مع الشيق حديث ا تكمل فوزية ورجعت وراه الباب وقفل ظ ره عطاها‬
‫والس ني البعد أل ن .. ع ا الكث ري معرفة يف والتعمق الك تشاف ا استط الع حب ب‬
‫!.. م ا للقرب و مس ا اكثر هل ا تشوق ا بأهن ا كفيلة راحت اللي‬



 ‫.. اقوى احدا‬
‫دوء ستدخل جديدة و خصيات‬    ‫.. قوة او‬


‫ا السماء وفتحت‬   ‫// ابوا‬

‫!... خامس فصل‬

‫؛*؛*؛*؛*؛*؛*؛*؛*؛*؛*؛*؛*؛*‬


‫اهن ا عرفوا يوم من هل ا ج زوها اللي لغرفت ا فوزية اخذهت ا العصر ماصلت بعد‬
‫. األج واد مب درسة استقرت‬
‫.. وانيق عادي سرير في ا.. بيت م يف غرفت ا من واك رب ةكب ري الغرفه‬
‫.. ووردي موف بألوان ناعم ني ومفر ه خم داته‬
‫.. عمت ا وغرفة غرفت ا ب ني امل ش رتك احل مام دخلت‬
‫وبلوزة طويل اصفر ب طلون معاها جابت ا بيجامه لبست وطلعت سريع ور هل ا واخذت‬
‫.. عريضة طخطو باأل صفر وخم ططه ابيض لوهن ا طويل كم‬
‫.. ا تغلت الك رباء طامل ا ساعت ني هل ا ت ام وقررت ومشطته عرها جففت‬
‫.. حارة كانت وعمت ا جدهت ا مع قضت ا اللي الساعات‬
‫.. عليه تعودت اللي التكييف بدون البيت جو حرارة او .. امل شاعرة حرارة سواء‬
‫.. ع ا مايكون ابعد وال وم بسريرها تقلبت‬
‫.. بس ولة عليه تتأقلم وصعب علي ا بغري امل كان‬
‫.. اليوم له ام ا ومواج ة خب اهل ا تفكر وهي الساعت ني مرت‬
‫.. ع ه والت دري .. ما افته الليلة هذيك حادثة بعد من اللي وصا حل‬
‫. اهل هل ا ان يدري وهو وج ه خت يلت‬
‫!.. خاله وولد .. عم وولد عم هل ا‬
‫وصعب حق ا عن ودفاع ا قوهت ا معاها هت اجلس من استشفت اللي جدهت ا وع دها‬
‫.. طرف على هل ا داس احد اذا مراس ا‬
‫!.. مع ا عمايله ان درى ان جرمي ة فيه يرتكب ومي كن وج ه يف بيقف ومن س د هل ا‬
‫من واخل وف الضعف ودعت واهن ا االن تصار ب شوة الح ساس ا وابتسمت بعمق ت فست‬
‫... وخاهل ا صا حل‬
‫د صوت تسمع وهي مب كاهن ا فزت مل ن ا ال علي ا رم اللي للوقت ماانتب ت‬    ‫اللي‬
‫. معانا تق وي انز يل صاحيه ان يت اذا تقول ماما ادن اب ال : تقول علي ا دقت‬
‫د باست‬     ‫. ومامن ت صاحية ياعمري ايوه : قالت خدها على‬
‫ب وم ا طولت اهن ا تقول علي ا دقت اللي لفوزية الباب وفتحت وصلت توضت قامت‬
‫.. هل ا اق نيمشت وهم‬
‫امي ع د الت زل ني انتب ي : مب ر قالت وتضحك تطالع ا فوزية و افت هل ا ابتسمت‬
‫. تذحب ك مث ببيجامتك‬
‫؟.. ليه ؟..ها : قالت عيوهن ا وفتحت لبس ا يف طالعت‬
‫ه :‬                    ‫. ب اطيل يلبسون ب ات ماع دنا تقول امي ه‬
‫ه ... اها :‬                    ‫ناس فيه .. الب طلون عشان بس فجعتي ين ا وا ه‬
‫. ماحي بونه كث ري‬
‫.. وج البيات عادية قمصان ا ال ع دها البس مستحيل انا بزياده متشددة امي عاد :‬
‫. ع دها ك الم في ا الت ورة ح ىت‬
‫ماجبت .. يعجب ا ي معاي جبت دريت لو : قالت فم ا ولوت حواجب ا ادن رفعت‬
‫. وب اليز وب اطيل ت ان ري ا ال‬
‫رعا حم رمه هذي والب طلون القص ري ي اهم .. تعدي ا احتمال الت ان ري :‬
‫. امي ع د وقانونا‬
‫ه :‬                      ‫. وراك واجي وبلوزة ت ورة البس احل ني ببدل خ الص اجل ه‬
‫. لك جبت ج البيه تبغ ني اذا :‬
‫.. ج البيه نلبس اوكي مم ممم :‬
‫. لك اواجيبه دقايق انتظري ين طيب :‬

‫وطويلة واسعه و كل ا فوزية ج البية الب سه وهي فوزية مع ساعه ربع بعد نزلت‬
‫.. ادن ماقالت مثل حاهل ا ما ي بس علي ا وية‬
‫ايام عن هل ا تسولف قعدت والثانيه جب ب ا وجلست راس ا على سلمت جل دهت ا راحت‬
‫.. عياهل ا مع وحكاياهت ا زمان‬
‫.. ذكرياهت م من تبتسم احياناو الب ات وتبكي تبكي احيانا‬
‫لم صغرها من اللي األم ية و قق جدهت ا مع الطبيعي حق ا مت ارس ادن قررت‬
‫.. في ا‬
‫معاهم يسولف ونايف معاها ام ا لو تتخيل وهي ومت ددت جدهت ا فخذ على راس ا حطت‬
‫.. ه ا‬
‫.. وموجعه مكبوته بآهه زفرت‬
‫.. مشتت ني وهم جي تمعون و لون‬
‫.. يتم اه حم د ومكان ارض يف م م كل‬
‫.. بدت اخوها مع حر ا ان واكيد وموجوعه مكلومة اال م‬
‫... وبي م بي ه وحم جوب ام ا وعن ع ا الدفاع عن مم وعه ويده حم بوس واالخ و‬
‫.. تقصه ليه وخت اصم ا عرها يف تدلك وجدهت ا ادن من صامته دمعه نزلت‬
‫ماهل ا عرها تقص واللي عرها يف وزي ت ا وزي ا عرها هو تاج ا احل رمة وان‬
‫.. قـبلـة و ال زين في ا و ال طله‬
‫.. رقبت ا وخلف الذهن ا ومتوج ه م ا نزلت اللي ادن دمعة اصابع ا مست‬
‫.. والتحقيق للمسائله وتأجيل احراج ا لعدم سبا يدها الت وبسرعه‬
‫.. عليه وتشرف العشا تشوف فوزية قامت مل ن تسأهل ا اهن ا مافاهت ا بس‬
‫) امك ( امتس ؟.. ي فيه ) اخوك ( اخوتس ؟.. عليكم صاير وش يا ادن علمي ين :‬
‫؟.. وضع ا وش‬
‫!.. ياجدتي العافية ا ال مافي م : خم و بصوت ادن مه ست‬
‫الكلمت ني عليه تلعب ني اللي نا ا م وب :‬     ‫اهلتس عن وسألتتس فتس يوم من انا‬
‫. ي ي مف ان وج تس من عرفت‬
‫دمعتس الت زل : قالت اصابع ا باطراف ناصر ام ومسحت ا اكثر ادن دموع نزلت‬
‫) لك ( لتس حي وراسي‬
‫.. حوهل ا حم د ان وتطم ت ب ظراهت ا امل كان وترقبت ادن جلست‬
‫اهل ا انتم .. لكم اقول الز م اصال .. ل ا يص ري اللي على ياجدة بقولك : قالت‬
‫.. غ ريكم ومال ا‬
‫... انا ... ناوا‬
‫.. مرير بكاء يف واخن رطت‬
‫عرفت يوم من يضركم حم د وا هلل ياب يت ا هلل اذكري : تقول وهي جدهت ا هدهت ا‬
‫.. ي ماتسوي اللي الدموع بدال ياب ي يت علمي ين .. ناصر ام وانا طريقكم‬
‫.. الغزيرة دموع ا به ومسحت م ديل هل ا سحبت‬
‫حسيت ما فتك اول من .. ياجدتي معانا يوقف حدا ابي : واطي بصوت تش ق وهي قالت‬
‫.. يأذي ا را وحم د يل رجع ابوي عز ان‬
‫ناصر ام ردت اللوعه وراه خي في حي اول قوي وبصوت‬
‫.. وآخره دنيا يق ره ا هلل ) قاهرك ( قاهرتس اللي وش علمي ين :‬
‫قالت بتوتر مي ي ا وسبابة بإ ام اليسار يدي ا اصابع على ضغطت‬
‫.. اخ ال و ال دين و ال الوظ يفه ربه مايعرف واحد تزوجت يام :‬
‫!!!.. خالد عوض هذا ... العلم ياذا افااااا :‬
‫ذل ا ... ياجدتي ابوي عوض هذا :‬       ‫.. جحيم حيات ا وخ ال ونايف انا‬
‫رجع لك ه .. يل وجي يبكم يدوركم ناصر وارسلت عليه غاصب ا اخوها ان مس عت انا :‬
‫.. خالد بيت وبعتوا وانقلت انكم يقول يل‬
‫رب ا من خوف ا لو ال ياب ي يت وا هلل : وكلمت عميق نفس واخذت ثواني اجل دة سكتت‬
‫حزهن ا يسد .. عليكم امتس قلب نقطع خف ا بس غصب واخذناكم الشرطه بلغ ا كان‬
‫. تلحقه وبغت عليه حزنت اهن ا مس عت .. يرمح ه ا هلل ابوتس على‬
‫معاها وتعاطف ا ام ا ناحية اجدته موقف تشوف وهي ادن ت دت‬
‫.. ما نوعا بارتيا قالت‬
‫خا يل بس س ت ني عليه وحزنت يرمح ه ا هلل ابوي وفاة بعد مرضت امي ياجدتي صادقة :‬
‫راسه حط .. جحيم نعيم ا وقلب صا حل زوج ا . نفسه غ ري ماي مه جشع انسان حم مد‬
‫في ا مح لت مل ن اول هب ت على وج ىن واجل اية بالراحي ه يضايق ين وانا نايف براس‬
‫ر قبل جا مل ن مث .. معاقه وجات وخم درات كحول مدمن وهو امي‬      ‫وركل ا تقريبا‬
‫.طول على بعده وتوفت امل خ يف نزيف وجاها راس ا على ندى طاحت برجله‬
‫حس يب با هلل ا ال والق وة الح وول : قالت كف على بكف صفقت الغيور القريب وحب مية‬
‫؟ ا وا حاهل ا عسى وامتس ... ملالظا على الوكيل ونعم ا هلل‬
‫.. وتتحمل وتص رب صابرة امي :‬
‫انا في ين عمايله يق رها اللي بس صابرة وهي تزوجته يوم من الص رب صا حل علم ا‬
‫. امي ع د ي ون الباقي وكل ونايف‬
‫.. للب ال عساه ونايف ان يت لتس مسوي هو وش :‬
‫.. لامل م بالتفصيل صا حل يسويه اللي كل ادن هل ا سردت‬
‫.. ومت اسك بقوة قالت و مل ا ص البت ا تظ ر و اول بداخل ا تتوجع واجل ده‬
‫. ربي حم يي ين ناصر ام وانا سج ه مايطول وا هلل ...مسجون نايف افاااااا :‬
‫.. دموع ا والت زل تتماسك ادن حاولت‬
‫!.. وضعف ا مل شاعرها وتستسلم ماتضعف بدل .. هاال سطورة من تتعلم الب د‬
‫ماجابت بعد با ا بعز ب ت ا وفاة وقبل ا .. للزوج وفقدها .. وجاع اا رغم‬
‫الزمن حرم ا اللي الغا يل الولد وفاة مث .. يدها يف طرية حل مة وتركته عماد‬
‫عليه يفرض غله أل ن والس ت ني بالس ة ع ا الع قود آخر امح د وغياب .. وفته‬
‫!.. البعد‬
‫!.. قوة بكل صامده كله هذا مع‬
‫اول وهي القوية اجل دة تتأمل‬     ‫.. يضرهم من كل وجه يف وتوقف هت ب‬
‫.. زمان من خاهل ا بوجه توقف اللي هالقوة حم تاجه فعال هي‬
‫وامان واطمئ ان وامن بسكي ه ويعيش ا بداخل ا األم ل حي يي اللي الس د حم تاجة‬
‫..‬
‫تاج‬    ‫.. ىبأذ مي س م وحل د تستميت وجدهت ا اليوم افت ا اللي والقوة العزة‬
‫.. ورمح ت ا بضعف ا حست افت ا قد و ال ماعرفت ا اللي الغريبة ام م ح ىت‬
‫.. له وحاجت ا بضعف ا فكر و ال وق رها ضام ا اخوها هو اللي واخوها‬
‫.. ابوها وفاة من علي ا تدور اللي ضالت ا لقت بس اليوم‬
‫.. برا رجال صوت مس عت مل ن افكارها بعمق وهي فزت‬
‫.. ع ده واقفه اللي لفوزية يقول هوو صوته ووصل ا‬
‫. باخل ري علي ا وامسي ا وف ا ابي يل طلعي ا :‬
‫. ما افك الصبح من انه يقول له اطلعي مي ه : قالت تضحك وهي فوزية دخلت‬
‫يرمح ا ا هلل ريفه خالتس ولد عماد هذا: لشادن قالت عصاها ناصر ام اخذت‬
‫.. عليه والحي رني‬
‫. له ارو خلي ين يافوزية قومي ين : الت فوزية على التفتت‬
‫ب ت ا لولد احل ر مي جم لس من طالعه مت شي وراحت ووقفت ا الم ا يدها فوزية مدت‬
‫.. عياهل ا من اكثر تغليه اللي‬
‫القرية مكانه اللي ل السم جدهت ا نطق طريقة من استغرا ا بوسط و دان‬      ‫سه‬
‫.. كل ا مو اذا قدمي ه امس اؤهم اغلب ان خاصة غلط‬
‫. ) امل يم وفتح الع ني بتسك ني ( عماد‬
‫ان ولو مكان بكل ماهو مثل ي طق امس ا ان ر ا ومح دت جدهت ا طريقة على ابتسمت‬
‫. مع اه وجت ل تست كره كث ري ناس فيه‬

‫,,,‬
‫يالغاليه باخل ري ا هلل مساتس :و بالس الم بادرها اللي ب ت ا لولد ناصر ام وصلت‬
‫.‬
‫. بسالفه ابيك حل جرتي تعال .. والسرور ال ور مسا : عليه ردت‬
‫.. لغرفت ا معه ومشت يدها مسك‬
‫.. اكثر الت ثقل ا قبل مه وم ا تبثه ت يب‬
‫وياما الصعاب قد رجال زين تعرفه اللي وهي .. احل مل قد ألن ه يشيل ا تبيه‬
‫.. هل ا وتسبب في ا سعى اللي ادن وفة آخرها مب واقف جربته‬
‫. . جب ب ا وجلس مب ساعدته جلست‬
‫.. جب به وطاقيته مش اغه نزل‬
‫؟.. ما ر عسى : قال‬
‫قالت بداخل ا الق ر نار من يطفي عله عميق نفس الوجوعه اجل دة اخذت‬
‫. وعلمه بعي ه الشر ا ال :‬
‫... عليتس كدر ي ولدتس ب ت لتس ماقالت عسى .. افااا :‬
‫.. امك وانا مايسر اللي قالت :‬
‫.. ادن قالته اللي كل له سردت‬
‫!.. ووجع ا مه ا هي اللي نايف وسالفة .. وصا حل خاهل ا‬
‫.. وامل سك ني اليتيم والت رحم ا هلل ماخت اف اللي هال اس من ذهول بوسط وهو‬
‫والعمر الزمن جعدها اللي يدها على يده وحي ط يطم ا وهو بثقة قال‬
‫يرضيتس من ا ال لتسوما امل وضوع ازهلي .. هم والت شيل ني يالغالية بالتس رحي ي :‬
‫. قلبتس ويطمن‬
‫مرة الف مي وت مت ىن اف ا اذا اللي الدمعه وسقطت القوة وخت لخلت الشموخ انكسر‬
‫.. مب كاهن ا وترجع‬
‫... ياعماد خالد ولد هذا : ويرتعد مت دج بصوت قالت‬
‫ي كل قبل جدته لدمعة وتعصب مكبوت بانفعال قاطع ا‬
‫. يل خي ليتس ا هلل الت زل دمعتس .. تب ني باللي ابشري ماقلت انا :‬
‫تقعد ابي ا .. ام ا رجل مع مقعاد ماهل ا خالك وب ت : قالت بشموخ راس ا رفعت‬
‫. ع دي‬
‫.. حسابه ماحسب اللي هذا‬
‫.. يتم اه ي آخر وهذا‬
‫.. بيته و يف معه بتقعد يع ين‬
‫؟.. طيب مل ىت‬
‫؟.. داميا‬
‫.. ع دهم هابتجلس اللي اليوم ني هم ايل اللي وهو‬
‫امل وضوع الت فكرين ان يت امل م خ ري يص ري خ ري يص ري : قال ووقف حيله على فز‬
‫.... فيه عي تس وتقرين وتشوفي ه ه ا البيت حل د نايف وجي ي ايام وكل ا‬
‫. بعيالك عي ين اقر ياجعل ين : قالت باطمئ ان ناصر ام ت فست‬
‫القلق مع عواء حرب يبدا را انه حاس وهو لقلبه طريقه ماخذ واهل م ابتسم‬
‫.. جدته مع احل اد وال قاش‬
‫يا هلل .. الفجر ص الة من صاحي انام ارو ودي تعبان انا يالغاليه زين : قال‬
‫. ي على تامرين‬
‫. الت رقد قبل تعشى ياوليدي :‬
‫مشت ي ماني :‬     ‫.. ربي صبا من هامل زرعه يف م د حيلي الفراش ابي وا هلل ي‬
‫تصبح ني يا هلل‬   ‫. رخي على‬
‫اخل ري تلقى :‬    ‫. مي ه‬
‫ع دها من طلع‬     ‫د ونادى‬   ‫لغرفته متوجه فو وطلع للصاله مب روره ي به عا يل بصوت‬
‫..‬

‫؛؛؛‬

‫.. رمس ي عشا هل ا يسوون اهن م مارفضت بعد وعمت ا جدهت ا مع اجل لسة ادن كملت‬
‫حدل ف رتة ع دهم تقضي جاية اللي فوزية عمت ا مع فو قامت اخل فيف العشا وبعد‬
‫.. بيت ا ماخي لص‬
‫.. الستارة وفتحت لغرفت ا دخلت‬
‫س‬    ‫.. الشعبيه القرية بيوت كل على وتطل فو نفس ا‬
‫.. بدري ي امون ه ا ال اس اكيد مظلمه كل ا .. تأملت ا‬
‫مايصحون اول من ال اس حركات وتراقب الفجره ا تشوف اهن ا بالرغبه عور ساورها‬
‫!!. .‬
‫رطوبة اجل و م ه طلت لو وح ىت الليل يف الشباك تفتح اهن ا صعب مرة بيت م تذكرت‬
‫س احيانا اهن ا لدرجه بيت جب به بيت وكل‬     ‫. . . باخت ا‬
‫.. ت ام ورجعت الستارة سكرت‬
‫ان بس ونايف ام ا غ ري ه ا ناقص ا مو باطمئ ان وحست جدهت ا ك الم بعد ارتاحت‬
‫. مطمئ ني ينآمن وهم قريب وجي تمعون علي م يفرج ا ربي ا هلل اء‬
‫ا وي لي في ا يرحب وكأنه .. وح ان بود ال وم ودامه ا سريرها على راس ا حطت‬
‫.. اآلم ن هامل كان يف‬



‫***‬


  ‫.. وبع ف بقوة الباب د‬
‫.. تفتح عزيزة وراحت‬
‫امل آسي بكل ربطته اللي اخوها وجه و افت الباب فتحت مل ن وظ ا توقع ا ماخاب‬
‫.. افيه مت ر اللي‬
‫.. يانادر ادخل :‬
‫.. البيت لداخل يسبقه وهو .. ولده عن رضا عدم ب ربة حم مد قاله‬
‫؟.. ال و ال فيه صا حل : قال ب ربود اخته على سلم‬
‫. ما فته يوم كم يل فيه مو ال : يدي ا تكتف وهي ب ربود نايف ام ردت‬
‫وكرهتيه طفشتيه .. تال يب من الرجال ملل يت : قال فايفه وزم ولوم بعتب طالع ا‬
‫. ع دك بالسكن‬
‫.. الي رده ا هلل م ه فكة :‬
‫.. تدخلي ا ماتب ني الباب على بتظل ني احل ني :‬
‫وعاقد االر ض يف وعيونه ماتكلم اللي نادر يف طالعت .. حي ييكم ا هلل تفضلوا :‬
‫.. حواجبه‬
‫؟.. يانادر كيفك : قالت‬
‫؟.. كيفك ان يت ياعم يت خب ري : قال راس ا على وسلم امره على وهومغلوب طالع ا‬
‫هلل احل مد خب ري :‬  ‫.‬
‫.. مكانه اخذ وكل اجمل لس يف دخلوا‬
‫.. نقاش أل ي جم ال ومافي ا آمرة بل جة نادر ابو قال‬
‫. رعيه نظرة : اردف وبسخريه.. يشوف ا ي يب نادر ب تك نادي :‬
‫دوء عزيزة ردت‬      ‫اص رب مت لك ت يب جاي وانت مسجون اخوها .. ياحم مد ي ديك ا هلل :‬
‫. نايف يطلع ال ني‬
‫قبل خن لص خلي ا .. كله غل ا وبيخرب ماوافق نايف طلع ان .. ال والف ال :‬
‫. الي طلع‬
‫بدايت ا من اجل لسه من مل و كله بساعته يطالع اللي نادر على عزيزة التفتت‬
‫. توظفت عساك يانادر ها : قالت‬
‫. بشي علي مقصر مو الوالد اتوظف اجماحي ت : قال جب لسته وتلحلح هل ا ابتسم‬
‫. ؟ عليك يصرف الوالد ت يب بيت بتفتح وبكرة :‬
‫ت اسبه وظيفة مالقى نادر بعدين معطيه ا هلل وابوه موظفه حرمته : حم مد قاطع ا‬
‫ادات هل ا تبغى الوظايف احل ني ..‬      ‫ادته وهو‬  ‫. احد ماتوظف ابتدائية‬
‫السفر بدل فيه نفسه يشغل مشروع له يتسو و ال حم ل له ماتفتح انت ليه طيب :‬
‫. والفراغ‬
‫لك قايل لب ت ا ماتبي ين عم يت كل يايبه يا هلل اوووه : قال مكانه من نادر فز‬
‫ربني االو ل من‬   ‫.. علي جت ربها و ال علي ا الجت‬
‫و ال فاهم لك قلت اذا ا ال الت تكلم انت : بوج ه وصرخ ماجلس حل د وهزه ابوه وقف‬
‫.. ال‬
‫. يشوف ا اول انه علي مش رتط نادر نادي ا وين ب تك : قال زةلعزي التفت‬
‫؟.. ه ا مو ب يت : برود بكل عزيزة ردت‬
‫؟.. ذلفت وين :‬
‫!.. اهل ا ع د :‬
‫. ا هلل اء ان اهل ا ومن .. اييييش :‬
‫. ع دهم وبتسكن جدهت ا لبيت راحت :‬
‫من تكرهه ادن ان رييد ألن ه قلبه على من انزا مح ل وكأن جديد من نادر وقف‬
‫غ ىن يف هو وقلق مب شاكل راسه يدخل ومايبغى .. وياها هو يتفق ومستحيل صغرهم‬
‫. ع م‬
‫نطلع موعدهم للعيال ارجع خل ين معاك وجيت علي اللي سويت انا يبه يا هلل : قال‬
‫.. الحب ر‬
‫عزيزة اعتادته اللي امل و ح حم مد وبدا ابوه رد مايسمع قبل اجمل لس من انسحب‬
‫وزعزع عزيزة هز اللي اليم ني اطلق وأخريا .. وسخط وسب ودعاء ووعيد هت ديد نهم‬
‫مكانه من قلب ا‬
‫وا هلل و ال .. نادر على لشادن املك ل ني نايف مايطلع ياعزيزة وا هلل مث وا هلل :‬
‫ت رتجوني وب تك ان يت ا وفك ل ني يت ازل صا حل اخلي را و ال بالسجن يعمر الخ ليه‬
‫. نادر ازوج ا اني‬
‫من يطلع مارا ونايف ادن ياخذ را نادر : يقول وهو صا حل بدخول الكل تفاجأ‬
‫.. نادر ياابو تطمن السجن‬
‫من لك اجيب ا و ال فت ا : قال ل ادر ابتسم اللي صا حل يف وهال ورحب حم مد وقف‬
‫. تشوف ا اخليك عرها‬
‫انا ح ىت تبي ينما اذا ي على تغصبوهن ا ال : بتوتر قال بعض يف يدي ه نادر بك‬
‫. مشي ا ياابوي يا هلل .. ماابي ا‬
‫اله ل ا وراحت ردت الب ت الدنيا عن ماتدري ي ديك ا هلل ياصا حل انت : حم مد رد‬
‫.‬
‫مشاري ابو ان صدقت الي كون هذو ال اهل أي هه : بسخرية قال عزيزة يف صا حل طالع‬
‫؟ .. ابوها مثل‬
‫؟.. ياصا حل لعماهن ا .. ديرهت م يف اله ل ا راحت لك اقول :‬
‫اوصاله ارجفت وصدمه عارم بغضب قال عزيزة على والتفت وسع على عيونه صا حل فتح‬
‫من .. هل ا مس ح من .. يل ماتقول دون من تطلع حضرهت ا وليه .. ايش ايش ايش :‬
‫.. ردي هل ا مس ح‬
‫؟.. مااعرف دون من تطلع هل ا تسمح ني كيف : يردد وهو عزيزة نفض‬
‫واحد جم رد لك تقول ح ىت انت من بعدين اله ل ا راحت : الت مسكته من عزيزة صرخت‬
‫.. واجل اية بالراحي ه يب ذهل ا ****‬
‫وماعادت اعتادهت ا واللي عمته وجه على القوية الصفعه على الاراديا نادر صرخ‬
‫.. تستغر ا‬
‫.. صااااااا حل :‬
‫، انت كيدخل وش : يردد وحم مد وراه ومشى الب وه انصاع وهو يده من ابوه سحبه‬
‫.. م ك و ردت راحت اهن ا قالت مل ن ماتكلمت ليه .. فيه فا حل انت اللي وهذا‬
‫. وال ازله بالطالعه له واهانته ابوه تسلط امام قوة او ب الحول نادر سكت‬
‫عارم غضب يف وهو امامه ت رتاءى واجل ن االن س و ياط ني البيت من فطلع صا حل اما‬
‫..‬
‫.. م ه جب لدها ونفدت ادن راحت‬
‫.. هل ا يسويه اللي على هل م قالت اذا وراها اللي يس رتمن وا هلل‬
‫.. حسابه ماحسب واللي .. مه ه هذا‬
   ‫على بقبضته يضرب وهو بأخخخخخخخ نفث واعمام اهل يطلعون نايف من يفتك ماصد‬
‫.. يس رت ا هلل بس يس رت وا هلل .. بقوته الطارة‬
‫..‬
‫.. وقبله وقبله قبله اللي مثل علمي را اللي الكف تتحسس وهي مب كاهن ا جلست‬
‫! .. وجعه ألث ر القلب يف و ال اصابعه ألث ر الوجه يف سواء كث رية ع المات وبي رتك‬
‫واآلخ رة الدنيا رمح ن امل ضطرين دعوة وجم يب الغم وكا ف اهل م فارج الل م ( :..‬
‫ا تغ ي ين برمح ة فارمح ين ترمح ين أنت رحيم ما و‬   ‫..) سواك من رمح ة عن‬
‫ال صر يده وعلى الفرج بيده اللي تستغيث للسماء وارسلت ا قلب ا نم نفثت ا‬
‫امل زعوم وزوج ا اخوها و ر مكائد من وحي مي ا يستجيب ا انه وعسى لعل وال صرة‬
‫.. قلب ا قطعة ب ت ا على ويس رت ض اها هل ا ويرد ..‬




‫***‬



‫لدي يه اخبارية اةقن من يت قل يده يف والرمي وت يتق وى جدته مع الصبا جالس‬
‫. الق تصادية‬
‫. الت غ ريه الشيخ نشوف خل ا ياوليدي : قالت توتره ت الحظ وهي جدته قالت‬
‫دي يه حم اضرة يلقي اللي الشيخ على وترك ا قبل اللي للق اة ورجع جل دته انتبه‬
‫..‬
‫د يشوف وهو قال‬      ‫تعا يل تعا يل بامل زيونه ياه ال : م فخه وعيوهن ا فو من ت زل‬
‫.‬
‫د دتر‬    ‫.. امس سامر مع ارو خت لي ين عيت ماما للبقالة ودني عماد : قالت‬
‫هل ا مي سد وقعد فخده على وجلس ا علي ا يده ولف ع ده جات .. تعا يل تعا يل :‬
‫ا هلل عز هالبقاله غ ري ماع ده فيه ازعجتي ا اللي هذا وسامر : قال عرها‬
‫. غ ريه البقاله مااغ ىن‬
‫د ردت‬    ‫ب هي يبس ادن الب ال ا رتي ابغى انا :‬       ‫.. الشيبس‬
‫.. البيت يف ع ده وجلست ا جدته ك الم تذكر‬
‫د جلس‬    ‫عشانك تروح ني ماتب ني يع ين اها : قال ق وة ف جال ل فسه وصب .. جب به‬
‫.. ان يت‬
‫.. احب ا ألن ي ادن الب ال ا رتي ابغى عماد تكفى :‬
‫عقل يسلم ا ا هلل .. وماحب ا دن ا يعرف احد فيه : تبتسم وهي خب بث ناصر ام ردت‬
‫.. وزين وملح وثقل‬
‫البسي قومي يا د يا هلل : قال جدته من وقلق خب وف جلسته وعدل عماد ت ح ح‬
‫.. وخليتك مشيت والت راني للبقاله نرو عشان بسرعه‬
‫د وقفت‬     ‫.. نزلت مل ن حاهل ا عكس وحيوية ب شاط فو جت ري وراحت‬
‫مسيكي ه خالد ب ت ياوليدي : قالت واعجب ا هل ا احل الوضع وكأن ناصر ام تكلمت‬
‫لواحدن ترو اهن ا يرضيك انت .. غ رينا وماهل ا .. ام ا لرجل ترو ماابي ا‬
‫. انت ماترضاها .. واجل ية الروحة يف هل ا ونا ب يبلش ا‬
‫وماني مايرض ين احل الل ياب ت : ثاني له ويصب ف جاله يشرب وهو بسرعه قاطع ا‬
‫سبي ين ولدتس عيال حق والخ ذ له مااخلي ا خلق ين يلال ووا هلل له ساكت‬     ‫راضي ال‬
‫ك ربه وش البيت وهذا يص ري تبي ه اللي .. الت رو ام ا لبيت روحت ا على واذا ..‬
‫.. ه ا من وتداوم تقعد خلي ا‬
‫. فيه واسكن ازي ه برا اللي للملحق اطلع وانا‬
‫ب ت وهي بيتك يف اقعد تان ؟ .. بيتك وهذا برا تسكن .. ا هلل مايقوله وا هلل :‬
‫.. غريبة م يب خالك‬
‫و ال مايسره ألم ر ال ية مبيته كله وجدته ال قاش بقية من بي رب حيله على وقف‬
‫.. مشي ا يا ااااادن يا هلل : تفك ري بدون عا يل بصوت قال .. يرضيه‬
‫با هلل ا ال قوووووة و ال الح ووووووووووول : بق ر واردف ابتسمت اللي جب دته طالع‬
‫هللا‬  ‫. بطاعته ا ال الي شغل ا ا هلل ا غلت ين ين هذي‬
‫. ا هلل قاله امك وانا ا هلل قاله : بتفاؤل قالت ناصر ام ابتسامة اتسعت‬
‫.. بس يل خي ليتس ا هلل .. ا هلل قاله اللي وش : بضيق قال مكبوته بأأوف زفر‬
‫د يا هلل صوته ورفع‬           ‫. مشيت تراني يا‬
‫د نزلت‬      ‫. جيت انا الت رو : قالت ايده يف وص دهل ا جت ري‬
‫سس‬    ‫.. موجوده كل ا واغراضه وحم فظته مفاتيحه ، جيوبه‬
‫د يد مسك‬      ‫به ي لشادن جت يب را بأهن ا الفر من ت ط وهي وطلع‬         ‫..‬
‫.. خرج عماد ان الشغاله من ماتأكدت بعد فو من ادن نزلت‬
‫.. احد علي م دخل و ال رجع عماد اذا سبا عرها على وحطته فوزية ج الل اخذت‬
‫.. جب ب ا وجلست باخل ري وصبحت ا جدهت ا على سلمت‬
‫.. تقوم ني مسرعتس : ناصر ام قالت‬
‫هلل احل مد : وتلفه راس ا على اجل الل تزبط وهي ردت‬     ‫.. ياجدتي نوم بعت‬
‫..الفجر قبل اث ني الساعه من اصحى متعودة انا واصال بدري نامي ه البارحه‬
‫. امل شوار ع ا من وافتكي يت ع دي جي يت انتس ا وا امتس وانا عانتس ا هلل :‬
‫هلل احل مد :‬   ‫. جدتي ..‬
‫يالبيه :‬
‫.. اسألك ابغى :‬
‫؟.. ياب ي يت و و :‬
‫. نقل ين اللي ومن السبيل يف اني عرفتوا كيف :‬
‫ه ال علمت السبيل يف تدرس ب ت ا .. ناصر عمتس ب ت ه ال رجل اخت من عرفت :‬
‫. علمت ا الوه بامس تس‬
‫. باالمس اء تشابه و ال ب تكم انا ماتدورن نقلتوني طيب :‬
‫ال :‬    ‫. بالوزاره ملفتس من علومتس وكل الكامل امس تس وجاب ع تس وسأل عماد را‬
‫؟.. عماد نقل ين اللي يع ين .. ا هلل : قالت عيوهن ا فتحت‬
‫ع ه يرضى لهال عسى رضاي كثر ي الدنيا من ماي يب عماد .. ع دي جابتس ايه :‬
‫. وآخرة دنيا‬
‫ريفه عم يت عن يكلم ا كان يرمح ه ا هلل ابوي اتذكر : قالت ق وة ف جال هل ا صبت‬
‫صار اش اعرف ليت ين يقول بعماد يفكر وداميا .. له اخواته اقرب اهن ا يقول وداميا‬
‫. عليه‬
‫!.. ابوتس من حرم ين اللي يسامح ا هلل : اجل دة قالت ب دم مم زوجه وبآهه‬
‫تغ ري وهي قالت تبكي اهن ا وخافت .. هت دج جدهت ا صوت مس عت مل ن راس ا ادن تهز‬
‫د جدتي : امل وضوع‬       ‫؟.. ه ا صوت وماهل ا عم يت بغرفة ما فت ا في ا‬
‫. للبقاله عماد مع طلعت :‬
‫د ف يت : قالت ادن ابتسمت‬          ‫؟.. تقول اش البارحه‬
‫؟.. لتس قالت وش :‬
‫. مت وت ني لو بيت ا من ح نيترو ماخن ليك وا هلل تقول :‬
‫ه :‬                    ‫ا ال ر غ ري من براحي ه ان يت ماعاد ) صادقه ( صادزة وهي ه‬
‫. وترجع ني الم تس زيارة كان اذا‬
‫.. وهالقرار هالوضع من ام ا خوف وتذكرت بغثيان ادن حست‬
‫انتس اج ربتس ماابي انا ياب ي يت : وقالت علي ا ف مت مل ن جدهت ا انقذهت ا بس‬
‫صاحل تس يف واللي الصحيح العلم تب ني اذا لكن ورغب يت ودي هذا .. ع دي جت لس ني‬
‫.. امتس رجل تفارق ني وم ا اخل ط ع ا من تفتك ني م ا ع دي واجلسي م ين امس عي‬
‫.. ياجدتي امي بس : ادن قاطعت ا‬
‫و ال به يكلم يقدر تلفون معه عماد هذا .. كلمي ا تكلمي ا مابغي يت م ىت امتس :‬
‫. في ا يشتغل اجل وال ان يقول م ا ويكلم السعد لديرة رو ي‬
‫.. والب عيده هذي الديرة قريبه :‬
‫. ا هلل اء ان هل ا تروح ني تقدرين لكن قريبه م يب :‬
‫وخوف بل فه قالت هل ا سوى وش وياترى وخاهل ا ام ا تذكرت‬
‫. علي ا معورني قل يب وا هلل يس رت ا هلل .. امي على يس رت ا هلل :‬
‫؟.. روعتس وش امتس وانا ع المتس :‬
‫هو جيته موعد البارحه ياجدتي لك قلت .. ي الم ي يسوي انه خايفه خا يل تذكرت :‬
‫.. وولده‬
‫. امتس ماغصب مثل يغصبتس ي يب هالرجال ياخس :‬
‫؟.. ياجدتي تعرفي ه ما ان يت :‬
‫جاه يوم ليقو .... ع ه وعلم ين ولدي ناصر يعرفه ا ال .. رجال من خي سه ا هلل :‬
‫) كأنه ( ماتس ه فيه رحب و ال ماعزمه وح ىت ماقدره يرمح ه ا هلل خالد وفاة بعد‬
‫. نسيبه اخو‬
‫.. ي ديه ا هلل خا يل :‬
‫اول وهي اجل دة قاطعت ا‬       ‫والثاني هو م ه ماعليتس : الطمأني ة بداخل ا تبث‬
‫. علمته يوم توعدهم عماد‬
‫. يفكرون كيف ماتدرين طالهي رهم ترى هل م يرو عماد الخت ل ني ياجدتي :‬
‫ربه غ ري يضره يقدر حم د .. ولدي عن خي سون الاااا ا : قالت بثقه اجل ده ابتسمت‬
‫يسوي ي يب وش بعي تس ف يت ليا ذكرتس احياني ا هلل وان .. ان يت ماتعرفي ه ..‬
‫. في م‬
‫.. وارواه اجل فاف اسقى زال ل ماء العطشى روح ا على سكبت جدهت ا وكأن‬
‫.. س ني من حم تاجت ا كانت وطمأني ه ا بارتي ت فست‬
‫ا هلل ابوي وفاة بعد من خب وف اني تدرين .. ياجدتي ل ا خي ليك ا هلل : قالت‬
‫. ع دك وانا ا ال باالط مئ ان وماحسيت يرمح ه‬
‫يقف ي يب عمتس ولد عماد وهذا . جدتس وانا اهلتس ع د وان يت خوف فيه ماعاد :‬
‫. ب ايف عي ين يقر انه اوعدني البار واخوتس ان يت معتس‬
‫د دخلت‬      ‫ط وهي قالت برا من جت ري‬     ‫: وبقوة بارتيا وتت د قلب ا على يدها‬
‫. وتركتي ا الم ك رجع يت حسبتك ا وا‬
‫د وجات يدي ا هل ا وفتحت ادن ضحكت‬          ‫: قالت خدودها على وباست ا حض ت ا جت ري‬
‫و ال ه ا جبتي ين يلال ألن ك م ك واستأذن لك اقول الز م ارو ابغى اذا انا اصال‬
‫؟.. نسي يت‬
‫طت ا تشيل مي كن و ال الم ا راحت اهن ا مي كن روحي يقول عماد بس . مانسيت ال :‬
‫.‬
‫وافق يت اذا ا ال ارجع مارا انا .. يا ودة و يف : قالت لش د حب ب ادن ضحكت‬
‫. ل ألبد ع دكم جب لس اسوي اش عاد ماوافق يت واذا : وكملت فم ا لوت ..‬
‫تروح ني فيه وسك ا خلص بيت ا واذا . داااااامي ا موووووااافقه يماااااان :‬
‫. فله غرفة يل جي يب وعدني بابا .. غرف يت يف معاي وجت لس ني معاي‬
‫. كاتي لولو و ال فله : قالت هل جت ا ب فس ادن علي ا ردت‬
‫؟.. زي ا تبغ ني .. فله ال :‬
‫ه : قالت تضحك وهي اكثر ادن حض ت ا‬                   ‫اللي هذا اش قل يب حبيبةيا ه‬
‫. ؟. الكيس يف‬
‫بي ه ان يت عشان يبس لك جبت :‬         ‫.‬
‫.. تسلم ني ياعمري : بـ هل ا اكرة و ادن الشيبس كيس علي ا مدت‬
  ‫د وراحت الباب د‬      ‫باجل الل وج ا ومغطية متأهبه و ادن دقيقة بعد ورجعت تفتح‬
‫.. يدخل قبل فو تطلع عماد كان اذا اساس على‬
‫د عترج‬      ‫. جا ناصر خا يل : ب ربود قالت جت ري‬
‫.. مرة ألو ل بتقابله كيف مكاهن ا من ادن فزت‬
‫اقرب انه اساس على وتعامله غريب انسان مع جت لس وليلة يوم ب ني انك صعب عور‬
‫.. تشوفه مرة اول وانت لك ال اس‬
‫الز م اللي القوة بداخل ا تبث وهي بعمق وت فست والذكر باألدع ية قلب ا قوت‬
‫.. تعيش تقدر ح ىت بطريق ا ترافق ا‬
‫.. راس ا وباس جالسه وهي امه على سلم‬
‫.. اخوه لب ت ورجع‬
‫وتتأقلم وتعيشه تتقبله الب د بس امل وقف رافضه ترجت ف وهي برمس ية عليه سلمت‬
‫.. عليه‬
‫؟. يبه و لونتس .. خالد ب ت ا هلل حيا :‬
‫هلل احل مد :‬   ‫؟.. كيفك انت ياعمي‬
‫؟. بشوفتتس عيون ا قرت احل مد لك هل مال :‬
‫. ياعمي خي ليك ا هلل :‬
‫؟.. ونايف امتس و لون :‬
‫.. خب ري كل م :‬
‫.. علي ا ماسلمت اول جدهت ا على ردها نفسه هو ردها وكان نايف عن سأهل ا‬
‫.. وراسه حل يته سواد على يطغى الشيب وبدا اخل مس ني جت اوز عمره اللي ناصر جلس‬
‫. ع دي العشا لكن امي ع د غداتس اليوم : قال‬
‫. رمس يات وماحي تاج واحد جدتي وبيت بيتك .. خي ليك ا هلل ياعمي ال :‬
‫في ا احول وانا امس من ي على الت غصبوهن ا راحت ا على خلوها : ناصر ام تكلمت‬
‫.. عيت‬
‫. اربع و ال ث ال الوحده بدال وياه هي هل ا نذبح ب ين نايف جا ليا بس‬
‫ارو ابي يل امس حوا يا هلل .. يالغالية ا هلل وهداية ورتس : ترامبا ناصر رد‬
‫. العمال مع اقف عماد علي حم رص للمزرعه‬
‫. نفسك جت د و ال بعمرك ترفق امك وانا يعي ك ا هلل :‬
‫. يالغاليه ابشري :‬
‫؟.. السكر ع الج اخذت :‬
‫. عليكم اسلم ها ... اخذته ايه :‬
‫. ا هلل بامان :‬

‫هلل ان له ودعواهت ا امه وح ان ،، ادن نظرات وراه وترك اصرن طلع‬     ‫له ييسر ا‬
‫.. ورز توفيق خطوة بكل له ويكتب ويعافيه اموره‬


‫***‬

‫.. دقايق غرفت ا جب ب وقف‬
‫.. متضايقه و كل ا له ت ربر يسمع ا وهو رجوله وتسمرت انصدم‬
‫.. احد على يتص ت ماحي ب‬
‫.. سارة هذي بس‬
‫.. روحه بغ ال غ الها‬
‫.. الوهم لتيار وسحب ا خداع ا يف مستمر وخالد تعيس حظ ا ان يدري‬
‫اهن م ادري انا قصدي مو وا هلل الت زعل خي ليك ا هلل( : تقول مس ع ا مل ن قلبه عوره‬
‫.. كث ري واحل ساد ال اس يصدقون‬
‫.. خ الص وا هلل خ الص .. الت عصب حبي يب خالد .... ي ماقلت اعت ربني طيب‬
‫.. اكلمك لسه اني عرفوا اذا ماخي اصموني ح ىت علي الت د انت بس بكرة اكلمك وعد‬
‫عادي غيابي يرفعون وخل م الراتب من خي صمون خل م .. عشانك اداوم مارا طيب‬
‫) . الت زعل انت امل م‬
‫.. وتأمل ه بقلبه ت غرس كلمه وكل وضعه على ومشاري‬
‫.. تتمادى وخي لي ا يستحمل يقدر ماعاد‬
‫.. ودخل بقوة علي ا الباب فتح‬
‫.. علي ا مشاري دخول تتم اه ي آخر كانت‬
‫. بعدين اكلمك ادن طيب : قالت وارتبكت خت ربطت‬
‫من وثاير هايج به مايوصف اقل وعيونه وج ه كل من اللي مشاري على التفتت‬
‫؟.. ي فيه مشاري ه ال : قالت الغضب‬
‫اول راس ا على اليسار يدها وحطت نفس ا على تقوقعت وهي م ا قرب‬          ‫اذهن ا تغطي‬
‫احل ال وهو يقوهل ا كلمة أي ماتسمع ح ىت‬    ‫..‬
‫؟.. تكلم ني ك يت من :‬
‫. كمان هذي ي في ا .. ادن اكلم ك ت ك ك ؟.. ها :‬
‫هلل :‬  ‫.؟ اهل ا ديرة من رجعت م ىت و ادن ؟.. الوا‬
‫هالك الم قالت يالل ب فس ا وهي جوال ماع دها و جده يف مو ادن ان تذكرت‬
‫. ااا وب رتجع .. جات .. مشاري ها : قالت مل شاري‬
‫وكسرها الشرحي ه وطلع .. بعصبيه اجل از وفتح ترجت ف اللي يدها من اجل وال سحب‬
‫علي ا ورماها بأس انه‬
‫.. لكذا وصلتي ين اللي ان يت : قال‬
‫م ه تطلقا مارا وانا زوجي ع ك وغصب زوجي خالد مشاري : و دي بانفعال قاطعته‬
‫. تف م ماتبغى ليه احبه ياخي ..‬
‫ونة ان يت صاحية :‬    ‫ب ني .. والجم‬ ‫من والخ وف خلق ال و الدي ن .. مريض انسان‬
‫.. ا هلل‬
‫!... خي ص ين ي هذا :‬
‫. اخوك وانا ياسارة :‬
‫.. حب ياتي الت تدخل لومس حت مشاري :‬
‫خل الد برجولك ح نيترو اخليك والمي كن وعيك يف مو ان يت .. ياسارة بكيفك مو :‬
‫.. مس عت ا وعلى عليك وخن اف ب ت ا ان يت عايفي ك مو اح ا الفاسد‬
‫سب ين خالد على ب الويك ترمي وانت .. ياس الم :‬   ‫والخ ايف يامشاري ع ك دارية مو‬
‫. وبي ه بي ين تفر وتبغى ع ين يفضحك خالد ان‬
‫.. مكانه من فك ا خت لع اهن ا كادت بصفعه ا ال علي ا مارد‬
‫وق ر بغيض مكانه من و ده عرها بقاع غرزها اللي ويده‬
‫اللي انا مو .. ربه ماخي اف اللي ياسارة انا مو : اس انه على عاض وهو قال‬
‫ليل ربي عرش اهز اللي انا مو .. امل ريضه غريزي يت ا بع ابرياء اطفال ورى اجري‬
‫.. ربي خل عيال مع الفحش ومي ارس ال اس ب ات على يضحك اللي انا مو .. وهن ار‬
‫يف وهو مشاري صوت على وصلوا اللي وابوها ام ا لغرفة واصل وبكاها صراخ ا كان‬
‫.. انفعاله حاال ت ا د‬
‫. اختك اترك مشاري : وعا يل آمر بصوت وتكلم ابوه وقف‬
‫.. مرير بكاء يف وهي سريرها على ورماها يده من مشاري نفض ا‬
‫.. فرصة مااعطاها ابومشاري بس هاعن وخت فف تواسي ا بتحاول ع دها ام ا جات‬
‫.. وت رتك ا تقوم هل ا وأ ر بيدها سحب ا‬
‫.. وتركوها الغرفة من انسحبوا‬
‫.. تصحى نفس ا مع جلست اذا مي كن‬
‫.. غلط لوحدها وهي صح اهن م تتأكد مشاري فعل على مع رتض ني مو افت م اذا ومي كن‬
‫.. وحلم ا وقلب ا وحاهل ا حظ ا بكت‬
‫.. وال رباءة الشك ماب ني هت ما مل خالد بكت‬
  ‫اخوها عن بكلمت ني لقلب ا الشك يدخل قدر اللي خالد ك الم تصد و ال مشاري تصد‬
‫.. ا هلل بيت يف وهن ار ليل امل صلي‬
‫ح ىت اللي وام ا بأبوها امل وخيبة بكا ماب ني متواصلة ساعات ث ال علي ا مرت‬
‫مو بكلمه مي س ا الح د واومامس ح عمرها طول دللوها اللي وهم مااع رتضوا اع رتاض‬
‫.. وجزاها حق ا هذا يقولون وكأهن م راض ني وهم مشاري يضر ا‬
‫.. واهن ك ا اض اها والبكا تعبانه‬
‫.. خيبت ا يف يواسي ا من ت يب‬
‫.. وقر ا وجودها وتتم ىن ادن تفتقد‬
‫.. فراقه وخت اف خالد تفتقد‬
‫.. ا هلل الا ملجأ ماهل ا ان تتذكر وهي اعماق ا عمق من ت دت‬
‫قت‬    ‫.. يعدي را ووقت ا 21 على او كت والساعه العشا ماصلت اهن ا تتذكر وهي‬
‫للسما يدي ا ووج ت سجادهت ا على وجلست العشا وصلت وتوضأت احل مام دخلت قامت‬
‫.. السما يف واللي‬
‫يل اصلح استغيث برمح تك ياقيوم ياحي( بـ ومساعدته عونه تطلب لر ا ابت لت‬
‫... ) ع ني طرفة نفسي ا ىل والت كل ين هكل أني‬
‫يرحم ربي ان وعسى لعل .. وحاجة واحتياج بصد .. عدة ومرات قلب من كررهت ا‬
‫. الصواب طريق على ويرسي ا حاهل ا‬

‫***‬


‫.. واجل معه اخل ميس علي ا مروا‬
‫... ه ا جديد ي تكتشف يوم كل جدهت ا بيت يف وهي‬
‫.. هل ا وتقول اذهن ا ماتاخذ بدون جارهت ا تزور حدهالو ان لدرجة بسطاء اجل ريان‬
‫.. ومس ال وه ال ال رتاحيب ا ال ومات القي وتدخل الباب تد اهن ا ا ال ماعلي ا‬
‫.. لبس او تكلفه بدون‬
‫ط وحده كل‬    ‫.. قريبة هي اذا جل ارهت ا ومت شي علي ا ج الهل ا‬
‫.. وسكاك ني و وك م العق وقرقعه وصحون طاولة ماحي تاج .. األر ض على واألك ل‬
‫.. ل ألكل ماتستخدم اهن ا ا ال طعام طاولة امل طبخ يف ان بالرغم‬
‫.. االن دنوسية الشغالة هي علي ا ياكل اللي الوحيد‬
‫جدهت ا جارات زاروها مل ن العصر حطته اللي امل كياج بقايا ت ظف غرفت ا يف جلست‬
‫.. ناصر ام‬
‫بكم قط يه بيجامه ولبست يةفوز عمت ا من اخذهت ا اللي الواسعه ج البيت ا بدلت‬
‫.. طويل‬
‫.. يدي ا على م ه وحطت حق ا اللو ن واخذت‬
‫.. غريب اجل و‬
‫.. الشفط ومراو الشبابيك حي رك برا القوي واهل واء رعد اصوات تسمع امل غرب من‬
‫اول اللي لفوزية راحت‬       ‫.. فيصل ولدها ت وم‬
‫.. علي ا الباب دقت‬
‫. يا ادن دخليا : .. عمت ا صوت وصل ا‬
‫.. انا انه عرفك اش : قالت عريضة ابتسامه وج ا وعلى دخلت‬
‫وعماد ان يت ا ال الباب يد احد مافيه أل ن : قالت جلست وقامت ولدها فوزية غطت‬
‫مع اها .. ه ا وان يت . امل غرب من اجمل لس يف نا مي ل ا خي ليه ا هلل عماد ..‬
‫. تدق ني اللي ان يت اكيد‬
‫. جدتي اق ع كيف بس لبيت ا برجع خ الص صحيح .. عماد يف فشلتت صحيح اوووه :‬
‫؟.. ترجع ني ليه .. الرحيم الرمح ن ا هلل بسم :‬
‫.. عشاني وغرفته بيته تارك والرجال راح يت وآخذ فو انام معقوله مو :‬
‫هلل :‬   ‫يطلع بغى اذا ان يت تشوفي ه براحته وي زل يطلع ويقدر ماعليه عماد الوا‬
‫.. حتهرا واخذ نادى‬
‫. ادري احرجته مرة ياعم يت وا هلل ال ال :‬
‫غرفتك حط ب فسه عماد اذا . . اللزوم عن زايده وحساسية رمس يات ب ال بس اقول :‬
   ‫غرفة لك حط كان بتضايقي ه انك حس لو يع ين .. اثاث ا لك ا رتى اللي وهو فو‬
‫ت‬     ‫.. وب اهت ا اخ يت نورة زي‬
‫. باستمرار جت ي نورة عم يت :‬
‫. عادي جت ي م اسبه فيه واذا االع ياد .. االج ازات يف ع يني :‬
‫امل دي ه او مكه و ال الطايف يف لو .. الرياض يف مو ياليت ا علي ا ياقل يب :‬
‫. احسن كان‬
‫!! .. غ ريها مب طقه تعيش ومستحيل . الرياض امس ه بشي مت وت نورة :‬
‫؟.. عماد ربت اللي هي .. عم يت صحيح ا ال :‬
‫اجازة وكل والثانوي بامل توسط ع دها يدرس يرو كان هو .. ربته اللي امي ال :‬
‫.. رباه امي غ ري ان يقول الح د ومايسمح .. امي ع د جي ي‬
‫.. بسألك عم يت مم مم .. جدتي له وخي لي لكم خي ليه ا هلل :‬
‫!.. براحتك اسأ يل :‬
‫هذي زي قرية يف غريب امس ه ان م الحظة مو .. ه ا عماد اسم من مستغربه انا :‬
‫؟..‬
‫ه :‬                   ‫ومو قد مي عادي تراه .. عماد باسم تسمع ني مرة اول ه‬
‫. متطور هل الدرجة‬
‫واللي قدمي ه ه ا االمس اء ان خاصة .. جدا وغريب غريب القرية يف ه ا بس :‬
‫.. اذ عماد بس .. عبدالعزيز حم مد عبدا هلل ف د متطور متطور‬
‫؟ . حلو مو با هلل بس ه ا اللي ل اسا على غريب امس ع صحيح معاك انا :‬
‫؟ عماد مس اه اللي جدتي مو بس .. حلو ا ال :‬
‫.. سالفه له امس ه العمر ياطويلة هذا :‬
‫.. مح ستي ين عم يت تكف ني قولي ا :‬
‫زوج ا مشعل وب ني بي ا صار فيه حامل كانت يرمح ا ا هلل ريفه مل ن ياس يت هذا :‬
‫عماد وجابت ولدت مل ن امل م .. بالقلب مريضه اصال وهي نفسيت ا وتعبت .. مشاكل‬
‫وعز س د يل وابيه عليه اعتمد ابي .. نصيب م ه لولدي يكون اسم يل ابغى قالت‬
‫. الح د وماحي وج ين‬
‫ريفه وسولفت سورية مدرسة قابلت ا امل ستشفى من ماتطلع وقبل .. اسم و ال ماخلت‬
‫اء ان تقول بعماد مدرسةال علي ا وا ارت تسميه وش وسألت ا هل ا وارتاحت مع ا‬
‫اي ا ر يغ ري وحم د ع يده يرمح ا ا هلل ريفه عاد حب ياتك عليه بتعتمدين ا هلل‬
‫.. عماد صار وغصب امس ه على اصرت .. بس وله‬
‫ه :‬                   ‫اسم على مس ت ا ام ا ان تقول زي ب امس ا ع دي طالبة زي ه‬
‫.. جابت ا مل ن ام ا ولدت اللي امل صرية القابله‬
‫ه :‬                   ‫خواهت ا عن تدرين لو حظ ا حسن من هذي .. زي ب اعرف ا ه‬
‫.. بالقابله ربي رمح ا وهي وسفرة وغزيل فطيمة‬
‫ب ات قابلت ياما .. صاحبه اال سم حي لي اللي ياعم يت وا هلل : قالت ادن ضحكت‬
‫ي حطون اهذ ومع حلوة مو مرة امس اؤهم ب ات وفيه متاما عكس ا وهم جت ن امس اؤهم‬
‫. عادي عليه وافقت جدتي امل م .. ي ربا اجل ر على‬
‫مو والزعل بالقلب مريضة اهن ا خاصة يرمح ا ا هلل ريفه ترضي ت يب وافقت امي :‬
‫و ال ع اد ي اديه كان امس ه يغ ري وا ال ع د يرمح ه ا هلل ابوي بس .. هل ا زين‬
‫ا هلل ريفه توفت مل ن بس .. ابوه اسم على عبدا هلل ي اديه واحيانا راكان‬
‫. ورضي بامس ه اقت ع يرمح ا‬
‫قالت القرية يف حياة وبدون الكئيب جواهل ا بساعة طالعت .. كل م يرمح م ا هلل :‬
‫. دوام وراي انام برو عم يت اوكي :‬
‫.. جده من تداوم ني ك يت يوم مثل مو نوم بتشبع ني ربك امح دي :‬
‫؟.. جل ده ب رتوح ني م ىت عم يت .. هامل دة ع ا غبت ماقد واحشت ين ياامي ياقل يب :‬
‫.. عليك واطم ا ي مك و ال لك اكلم ا ورا مطر ماجا اذا يوم ني بعد برو :‬
‫. العافية ا ال مافي ا ا هلل اء ان تطم ين ارتاحي روحي بس ان يت‬
‫.. خ ري على تصبح ني يا هلل .. يارب :‬

‫.. جديد من لغرفت ا وتوج ت بثقل خطواهت ا سحبت‬
  ‫.. احتدم الشو‬
‫.. ابدا علي ا س له مو يوم ني‬
‫س‬    ‫.. ام ا عن س ه اهن ا‬
‫؟.. اال سبوع باقي بتجلس كيف اجل‬
‫.. دامي ا ع دي اجلسي تقول جدهت ا و ال‬
‫.. وخا يل صا حل ر واكف ا باهل ا وريح امي على وطم ه قل يب ص رب يارب‬
‫وغمضت برا بارد اصال واجل و الغرفه وجم مد عا يل التكييف أل ن حل اف ا يف دخلت‬
‫.. امل اضية الليلت ني مثل بس الم هل ا ال وم وصول امل على عيوهن ا‬




‫***‬


‫وقتته اللي جواهل ا م به صوت على صحت‬    ‫.. 6 الساعه على‬
‫الليل نص من تقوم يوم كل ا هلل سبحان‬    ‫اخذت .. نومه احلى من نفس ا و رم‬
‫.. فيه ت اظر اجل وال‬
‫بكة فيه ان على تدل ع المه و ال مافيه‬    ‫.. للجوال برج او‬
‫س‬    ‫ه ا مافيه اذا م م ي ناقص ا ان‬     ‫. تلفون و ال جوال‬
‫علي ا وتطم ا ام ا على تتطمن نفس ا‬      ‫السرور يبعث اللي جدهت ا ك الم هل ا وتقول‬
  ‫. ال فس يف والفر‬

‫ال عمه على ونوير نوف حسدت خفيف مكياج وحطت م البس ا وبدلت وصلت توضت قامت‬
‫.. في ا عايش ني مه اللي‬
‫اخل لق زي لدوام ا ومت شي ال اس زي وتلبس ال اس زي وتفطر نوم تشبع الوحدة‬
‫.. وال اس‬
‫م ا وناسية ناقصه دامي ا اللي اغراض ا وتشيل تلبس وجت ري نوم ا عز من تصحى مو‬
‫.. ي‬
‫د صوت مس عت .. الثانيه يدها يف و طت ا يدها يف وعبايت ا الدرج مع نزلت‬
‫ت نزلت وبسرعه .. رجال صوت مس عت مل ن رجعت بس .. علي ا ومرت‬    ‫جل دهت ا وراحت‬
‫.. راس ا وباست باخل ري ماصبحت ا بعد راس ا على طرحت ا ولفت عبايت ا لبست‬
‫خ ري على ا وفك ياجدتي يا هلل : قالت‬
‫؟.. افطرتي :‬
‫!.. وي القي ين ي زل ماابغاه فو عماد صوت امس ع بطلع ال :‬
‫د يودي وبغى .. جل ده مي شي بيي عماد هذا :‬    ‫. معتس ب رتو يودي ا ال له قلت‬
‫د عاد‬     ‫.. يرو قبل يشوف ا الز م الغالية‬
‫د صوت مس عت‬    ‫د جدتي يا هلل : قالت الدرج مع ت زل وهي‬   ‫. ب طلع نزلت‬
‫!.. بدري تونا اطلعوا بعدين افطري اقعدي :‬
‫د وجب ب ا ادن جلست‬        ‫بصبا علي ا وردوا مانزلت ولا اخل ري صبا قالت اللي‬
‫.. ال ور‬
‫ل نب مع بر خبز عن عبارة جدهت ا ع د حم طوط اللي الفطور من تاكل وهي ادن قالت‬
‫عشان الليل نص من اصحى امل شاوير ذحب ت ين الليل نوم يازين ياجدتي يوووه : ومس ن‬
‫. ع دكم اوصل‬
‫. م ه فكتس ا هلل م ري . ياب ي يت ج م من قطعة السفر :‬
‫؟ ه ا ماجبتوني زي جل دة بت قلوني .. جدتي طيب : بدلع قالت جل دهت ا تضحك‬
‫. ن قلتس ون يب ع دنا ماجب اتس ح ا ؟.. له ن قلتس وش : جب دية اجل ده ردت‬
‫.. طول ه ا اسكن يع ين :‬
‫د ي ادي عماد صوت مس عت‬      ‫.. وقفت وبسرعه .. وسكتت‬
‫م اوف يدي ا وغسلت للمغسلة وراحت بطرحت ا وج ا غطت‬
‫طت ا واخذت علي ا زبطته غطاها اخذت ورجعت‬       ‫. امل درسة حقت‬
‫د رجعت‬    ‫.. مصرو يف عماد عطاني : قالت ريال عشرة يدها و يف عماد ع د من جت ري‬
‫.. ادن اب ال‬
‫. ه ال :‬
‫. تعرفه اذا صا حل وجوال .. والع وان بيت م تلفون رقم يل تكتب يقول عماد :‬
‫؟.. اخوك من صا حل‬
‫؟.. ليه بس عمرييا ال :‬
‫.. ماادري :‬
‫يبغى اذا بس ع دي مو صا حل رقم : قالت الع اوين علي ا وكتبت وقلم ورقة طلعت‬
‫. رقمه يعرف له اعطيته خا يل رقم‬
‫د راحت‬    ‫. بسرعه تكتبه خلي ا يقول : تقول ورجعت والورقة بالك الم حم ملة جت ري‬
‫امشي يا هلل : قالت علي ا رقهالو ومدت جواهل ا من نقلته اللي خاهل ا رقم كتبت‬
‫. تأخرنا بسرعه‬
‫..للمدرسة وراحوا البيت من و د هي طلعت دقيقه بعد‬
‫.. الطريق نفس مع جدهت ا لبيت جات يوم عكس بالطريق مستانسه اليوم‬
‫دوء مت شي‬    ‫.. بيت كل حكاية تعرف ونفس ا البيوت يف وتتفرج‬
‫... ماانفتح لسه وبعض ا يبدر من مفتو بعض ا اللي هالشبابيك ورى ووش‬
‫وهي احساس ا وش عورها وش لغ م ا ومتوج ه بدري من صاحية حرمة كل وحكاية‬
‫.. بالضبط الرجل مثل تكافح‬
‫ألهن ا .. م م وحده مب كان تكون مامت ت بس .. ه ا للحياة وحب باعجاب تأملت م‬
‫من اكثر او تعب على تعودت قد و ال مثل م الشقاء على تص رب مارا نفس ا تعرف‬
‫.. والوظيفه التدريس مث ام ا ومساعدة البيت مسؤولية‬

‫قياسي وقت يف للمدرسة وصلوا‬
‫باب على ماوقفوا حل د صاحبه او صاحبته باسم تعلم ا فيه مي رون بيت كل و د‬
‫امل درسة‬
‫رابع صف يف تدرس اللي غزال ن ابو بيت اصال وهذا : امل درسه على تأ ر وهي قالت‬
‫د من ادن ضحكت ... وامل درسات نوير واب ال نوف اعطاه ؟.. تعرفي ا‬        ‫وثقت ا‬
‫.. معلوماهت ا يف‬
‫!.. زمي التك ع د وروحي ادخلي حبيب يت يا هلل : قالت راس ا هزت‬
‫ت زل امل درسات لغرفة وراحت حضورها على ووقعت اإلدار ة لغرفة ادن توج ت‬
‫.. الطابور موعد ماجي ي بال على كل ا وتزبط عبايت ا‬
‫س اليوم‬     ‫وفي ا وكس النه حم بطه راحت اللي االي ام عكس ومتفاءلة وحيوية ب شاط‬
‫.. نوم‬
‫عن هل ا تقول وراحت جدهت ا بيت يف الوضع عن للمدرسة سبقت ا اللي نوير سألت ا‬
‫.. ع دهم وحياهت ا فوزية وعمت ا جدهت ا‬
‫.. ع دهم تسكن اهن ا اصرت جدهت ا وان‬
‫. الراحه كفوف على حي طونك ورا نطي يب ناس لك ماقلت ف يت :‬
‫.. يل خي لي م ا هلل .. وا هلل صادقه :‬
‫وبعدها .. الليل نص من طويلة مسافه وقطعوا تع وا اللي زمي الهت ن الب ات دخلوا‬
‫نوير مع وقامت .. الطابور تعلن للجرس البديله الصفارة صوت مس عوا بدقايق‬
‫.. وجواهر هي اليوم امل اوبة وس ام‬
‫.. عادهت ا غ ري على نشيطه اليوم‬
‫.. الطابور وت ظم الب ات تضبط وقدرت س ام ساعدت‬
‫.. مرتاحه اهن ا واضحه دالل ة حم ياها على ارتسمت اللي والبسمه‬
‫.. ب ظرها مظلم ماكان بعد مستقبل ا وعلى نفس ا على تطم ت ي اقل‬


‫***‬


‫!.. العماد ركات جمل موعة الرئيسي امل قر يف و ديدا جده يف‬
‫.. مل كتبه الي رو قبل امل وظف ني مل كاتب طول على وتوجه الشركه دخل‬
‫.. متخربط وهو عليه وسلم وقف افه ومل ن امل ياة دورة من طالع عبدالعزيز اف‬
‫... الرجال قلوب وجت مد امل وية جت مد هيبه له هالرجال‬
‫؟ الشغل وكيف ؟.. كيفك عبدالعزيز ه ال :‬
‫!! ما ب زي ي وكل عمرك طال خب ري :‬
‫!!!.. بعدي ا ال الت دخل اص رب : قال بيده له ا ر‬
‫وقفل رماه ما افه اول ملف يده و يف اجل وال يف يسولف ورمزي امل وظف ني على دخل‬
‫. طول على ووقف اجل وال‬
‫. عليكم الس الم : عماد قال‬
‫امها مت بش ادة عمله يف خم لص واحد اكثر وهو يكتب م غمس كان اللي را د فز‬
‫. امل وظف ني ؤون ومدير وزم الؤه وجه اكمل على لشغله‬
‫هلل واحل مد حي ييك ا هلل عمرك طال ه ال ه ال :‬ ‫الس المه على‬
‫؟ الشغل كيف ها ويسلمك يبقيك ا هلل يارا د بك ه ال :‬
‫و ابشرك مت ام :‬
‫يارا د واحل ق ين امل لفات مج يع يل هات : قال قاطعه‬
‫غ ري بدت واحل ركه مل كتبه وحل قه مل وظف نيا حقت امل لفات مج ع ورا د برا طلع‬
‫عذره و ال مارمح ه احد على زلة يشوف لو اللي عماد من نفسه على خايف كل هامل رة‬
‫.‬
‫.. راقي باسلوب اللب اني السكرت ري إياد استقبله‬
‫.. عماد ودخل بسرعه مكتبه له وفتح‬
‫هو ألن ه مامباهت استقبله وعماد فيه ورحب فايز اال ستاذ مكتبه مدير عليه دخل‬
‫. ب الحدود فيه ويثق عمله يف ومتفاني الشركه ايل اللي‬
‫عشان جدته وترك جده يف وال سكن يوميا يداوم عماد مي دي كان فايز مث ا هلل ولو ال‬
‫.. غله يقابل‬
‫يزودهم وإياد طويلة عمل جلسة يبدون عشان ولفايز له ق وة طلب‬          ‫باألورا‬
‫.. امل مه وامل لفات‬
‫.. الظ ر اذن ال ني الشغل اطار من ماطلع اللي حديث م وكملوا الق وة وصلت‬
‫.. للشركه التابع امل سجد يف مج اعه صلوا قاموا‬
‫.. وجل دته له بال سبه األه م للمكان متوجه عماد وطلع‬
‫.. جدته وهم ، جدته وجع ا ال ..‬
‫ىتلظ وقه ونار مات اللي الغا يل خالد عيال على وق رها وحسرهت ا كسرها ا ال‬
‫.. بقلب ا‬
‫هلل احل مد‬  ‫واأله م الكب رية الشخصيات من معارف وله اجمل تمع يف وزنه له خص انه‬
‫وبأي مكان بأي يستخدم ا يقدر سلطه ذاته حب د وامل ال امل ال ا هلل معطيه انه‬
‫.. . . . زمان‬
‫.. الق وة ف جال العسكري له قدم‬
‫.. حي ييك ا هلل ق وت مشعل ياابو سم : نايف قضية عن امل سؤول الضابط قال‬
‫.. ويسلمك يبقيك وا هلل حم مد ياابو عدوك ا هلل سم :‬
‫.. عليك موصي ين ثامر ابو ترى آمرني :‬
‫.. بامل وضوع ابوثامر كلمك ... عدو عليك مايامر :‬
‫من جا حم د ان استغربت انا وبصراحه .. خالك ولد قضية يل و ر كلم ين نعم اي :‬
‫امل عتدي هو انه نايف ادعاءات حب سب امل خطي وان هام زوج امل دعي ان خاصة اهله‬
‫.. واخته امه عن يدافع ونايف‬
‫.. صار اللي هو هذا العمر ياطويل فعال :‬
‫.. يت ازل رافض امل دعي ان امل شكلة :‬
‫!.. والي مك يت ازل واخليه لك اجيبه انا :‬
‫؟.. نايف تشوف ت يب :‬
‫. يمع يطلع اليوم وابيه .. وا هلل ياليت :‬
‫. يوم ني هل ا تاخذ اجراءات في ا طلوعه بس ت يب باللي ابشر :‬
‫. فيه امه قلب افر خل ين .. االج راءات وتكمل مابغيت م ىت حم مد ياابو جي يك :‬
‫. ثامر ابو غ ال من غا يل تراك .. مشعل ياابو امرك على مت :‬
‫. فيك ويبارك يسلمك ا هلل :‬
‫.. العسكري مع السجن من نايف ووصل دقايق عشر مرت‬
‫.. مايعرفه وهو مقابلته طلب اللي هالشخص من مستغرب ونايف عليه وسلم عماد وقف‬
‫.....ال مشعل عماد هذا نايف اخ : قال بعماد يعرف الضابط وقف‬
‫.. عليك امل دعي ت ازل ان اليوم تطلع ت يب وابشرك يساعدك جاي .. اعمال رجل‬
‫رافع وهو لعماد امل قابل الكرسي على نايف لسوج راحت م ياخذون ح ىت الضابط طلع‬
‫!!.. بغرابه جاحبه‬
‫؟.. يانايف اخبارك وش :‬
‫. ماتشوف مثل : اال ستغراب على دالل ة حاجبه رافع وهو رد‬
‫.. ماتعرف ين انك ادري :‬
‫؟.. علي مرسلك اللي من :‬
‫؟.. يرمح ه ا هلل ابوك ام جدتك :‬
‫.. الوقت ب فس وبارده تهباه مب المح وتأمله بقووة عيونه فتح‬
‫.. ع ا مس عت اذا يرمح ا ا هلل ريفه عمتك ولد .. مشعل بن عماد انا :‬
‫اخريا القش بوسط س ني من علي ا يدور اللي االب رة وكأنه مكانه من نايف فز‬
‫..لقاها‬
‫بفر قال علي م بيدله واللي اهله من احد لقى‬
‫امل باركه الساعه وا هلل هذي .. حييكي ا هلل .. ومس ال وا هلل ياه ال اوووه :‬
‫؟.. ع ين دراها وش جدتي .. طريقكم اعرف قدرت اخريا .. احد م كم فت اللي‬
‫تركيز بدون بعض ورى مج لة كم يردد خلته اللي نايف فرحة على عماد له ابتسم‬
‫وتروي‬
‫اعلمك مث موضوعك لك احل خل ين احل ني .. ي كل تعرف الح ق .. اص رب اص رب : قال‬
‫!! .. تبيه باللي‬
‫جدتي واخبار اخبارك عط ين بس ... مت ازل ماهو وادري هذا العله بيد موضوعي :‬
‫!.. وعماني‬
‫.. غصب بيطلق ا الط ال ت يب امك واذا ع ه غصب بيت ازل : عماد قاطعه‬
‫فيه حن اول واح ا س ني ل ا ؟.. عليه تقدر جدك من : قال نايف عيون اتساع زادت‬
‫. فيه نفرط مستحيل ابوي وبيت الط ال دلب البيت ي يب بس‬
‫!.. ويت ازل وي بعد بيجيك الرجال .. هم الت شيل بس انت :‬
‫؟.. دراك اش :‬
‫.. طول على ويت ازل لك وبيجيبه ع دي امل وظف ني من واحد له ارسلت :‬
‫يت ازل المي كن وطماع جشع هذا مثل أل ن بالفلوس صا حل بيق ع عماد ان نايف عرف‬
‫... ريال بكم فمه سد اذا ا ال‬
‫.. مشعل ياابو مج ايلك لك وارد يقدرني ا هلل :‬
‫!.. الا وفك قبل من اخوي معت ربك وانت ك الم هذا يانايف افا :‬
‫. وا هلل اصلك طيب من مشعل ياابو يسلمك ا هلل :‬
‫.. تشوفك ت يب مشغلت ين العجوز عاد :‬
‫نايف ذهول وسط ازلهوتن صا حل جب ية انت ت واللي وسوالف م ك الم م كملوا‬
‫واستغرابه‬
‫باتفا الصبا تسعه الساعه من له خطط اللي يص ري را انه واثق فكان عماد اما‬
‫هل امل وضوع عماد واختاره واحل يلة باالق اع يتميز اللي موظفي ه من واحد مع‬
‫!.. والذات بالتحديد‬
‫يت حل د وكفالته عماد مسؤولية على نايف خرج اخريا‬    ‫من تاخذ اللي تاالج راءا مات‬
‫!.. ايام لث الثه يوم ني‬
‫***‬


‫.. السادسه احل صة و ديدا الفصل يف‬
   ‫طالعت ... امل رتامية اطراف ا ووحد الب الد اسس وكيف عبدالعزيز امل لك عن تشر‬
‫مو وحاهل ا .. ثاني وبعا مل سرحانه معاهم مو وهي الفصل يف طالبه ا طر هيا يف‬
‫اليوم بعضه على‬
‫؟. اليوم فيك اش معانا خليك هيا : صارمه ن ربةب قالت‬
‫.. ابله طيب ؟.. ها :‬
‫مس عذبة لصديقت ا غزيل تكلمت‬       ‫البار عقب رويشد يف تفكر .. مع ا م يب هيا :‬
‫..‬
‫اول وهي واطي بصوت هل م قالت ع دهم وجات ادن مس عت م‬       ‫من ماتضحك اهن ا جاهده‬
‫الغريبه غزيل طريقة‬
‫. احل صة لبعد خلوه ك الم ع دكم واذا صاحبتكم على تكلمونوت الت عيدوهن ا :‬
‫.. للرياض عبدالعزيز امل لك دخول عن ل ا ا رحي ياغزيل قومي ويا هلل‬
‫. ماف مت ابله مم م ؟. ها :‬
‫!.. ياعذبة قومي :‬
‫راس ا نزلت .... ووو الكويت من جاي وهو للرياض عبدالعزيز امل لك دخل مم م :‬
‫ت‬     ‫... والزعل اللوم على تدل نظرة ماناظرهت م بعد قف نيوا ادن وتركت م‬
‫.. مااستوعبوا حل د الشر اعادت‬
‫. واعادته حفظته غزيل وبعدها واعادته تعيده لعذبة قالت‬
‫برا تطلع م را اجل اية وامل رة هت ديد هامل رة اهن ا مانب ت م بعد جي لسون خلت م‬
‫.. اجل انبية األح اديث وتركوا الدرس يف ماركزوا اذا‬
‫امل درسات لغرفة وراحت واغراض ا كتب ا مااخذت بعد ادن وطلعت احل صة انت ت‬
‫تأ ر وهي ادن قالت علي ا تضحك ونوير وزع النه ثايرة وخلود حاد نقاش فيه افت‬
‫. معصبة خلود ليه فيه اش : مل ر مي‬
‫امس ملكت س ه 11 عمرها الب ات من وحده فيه :‬
‫؟ امل درسة يف ه ا الب ت ؟.. معقوله الااااا ا : قالت م بله عيوهن ا ادن فتحت‬
‫؟؟. حم سن هيا تعرف ني : الوضع على متعودة مرة اللي نوير تكلمت‬
‫الب ت اقول وانا اوووه : غزيل كلمة وتتذكر راس ا على تضرب وهي ادن قالت‬
‫.. طبيعت ا يف مو اليوم‬
‫اق عي ا تقول ع دي البارحه ام ا أل ن امل وضوع يف يكلم ا احد مات يب تراها :‬
   ‫. معاها يتكلم الح د ب ات .. مل درست ا ترو‬
‫!.. س ه كم بعد زواج ا اكيد بس صغ رية وا هلل ياحراااام :‬
‫ه : تضحك وهي نوير ردت‬                       ‫الب ت طويل بالك يا ادن ياحليلك ه‬
‫. العيد يف زواج ا‬
‫؟ هالظلم اش صغ رية مرة حرام الااا ا :‬
‫. ولدين معاها س ه 31 عمرها وحده فيه طبيعي الوضع ه ا عادي :‬
‫... امل فروض وعي مافيه متخلف ني ناس : بعصبيه خلود قالت‬
‫!.. متخلف ني الت قول ني بس ج ل فيه صحيح اعصابك هدي خلود : نوير قاطعت ا‬
‫يوم اول انا وعي مافيه فعال : بصمت ومعصبه عبايت ا تلبس اللي جواهر قالت‬
‫من يتزوج عشان وحده يطلق وي يب اربع متزوج ابوي تقول طالبه يتلق فيه داومت‬
‫!... س ه 61 عمرها وحده جديد‬
‫و ال ثقافه ماع دهم القرى اهل : راس ا على طرحت ا تلف بدورها وهي مر مي قالت‬
‫.. تطور‬
‫متطورين ناس ا االج واد من قريبه قرية يف اخ يت الت شملون ب ات : س ام ردت‬
‫.. بسيطه بأ ياء ا ال ع ا نوماخي تلفو وفامه ني‬
‫متأخرة وتقاليد عادات ع دهم القرى مااهل زي حبيب يت : امل ستميت بدفاع نوير‬
‫.. بكث ري امل دن اهل من احسن علي ا حم افظ ني وترا تقاليد ع دهم ترى‬
‫وطلعت .. عبايت ا ولبست احتد اللي ال قاش من ت سحب اهن ا وفضلت ادن قامت‬
‫!.. معاها ترجع ح ىت لش د‬


‫***‬
‫.. قاتله الوحشة‬
‫.. عذاب والوحدة‬
‫.. نفسه من مي ل احيانا والصمت‬
‫... بشكل ا تطالع امل راية قدام وقفت بيت ا يف‬
‫هلل احل مد اليوم‬   ‫.. وج ا من تقريبا اختفت اجل ديد الكف ع المة ا وا‬
‫.. ادن بدون البيت تذكرت‬
‫في ا و س البيت يف تدب اللي ةاحل يا هو ونايف البيت رو هي اثري ا‬
  ‫الوقت جي ي ا من واحتارت .. اجل رس د‬      ‫..‬
‫.. العصر اذان قبل جت ي المي كن ادن لو‬
‫.. امل غرب قبل وجو سووها ماقد اجل ريان ولو‬
‫" خ ري عساه يا هلل "‬
‫مي لك اللي الوحيد هو صا حل أل ن امل خب يبة ورجعت الباب انفتح بس .. بتفتح راحت‬
‫!.. ومسجون مقيد ونايف بعيد و ادن ا امل فت‬
‫.. امل طبخ دخلت‬
‫تك وج ه تشوف مات يب‬      ‫.. تسمعه او تكلمه خلق هل ا و ال .. معاه وال‬
‫. نايف ياام :‬
‫.. قلب ا لعمق تغلغل اللي .. الصوت مس عت‬
‫!.. ا هلل بقدرة فأحياها ماتت اللي وخ الياها وأوردهت ا بشرايي ا دم ا مع سرى‬
‫.. مس عته اللي صد و ال وامه ه هي ببتأكد امل طبخ باب يف طالعت‬
‫.. رجع نايف ترى .. العزيزة ياامي ؟.. وي ك يالغاليه ؟.. وي ك نايف ياام :‬
‫.. عليه وردها صوهت ا دموع ا سبقت‬
‫.. وج ا يف كان امل طبخ باب خارج رجل ا ماحطت اول‬
‫نايف رجع .. العشرين عمره نوس ين برجولته .. هل ا استسلم وهو .. بقوة حض ته‬
‫ض ه مل ن عمره حل ظات امج ل اللي الطفل‬      ‫.. رحي ت ا ويشم‬
‫ييه ياربي .. قل يب حب بيب وغ ال ه ال :‬     ‫هلل احل مد ..‬ ‫.. س المتك على‬
‫؟.. خرجت م ىت‬
‫: يضحك وهو قال .. ويدها راس ا وباس صدرها على من الطويل جسمه رفع‬
‫ه‬                          ‫.. سؤال سؤال اجاوب يعل اص ربي ه‬
‫؟.. احل لوة هامل فاجأة اش :‬
‫.. يرمح ه ا هلل ابوي بأهل ال ربكه :‬
‫.. ي كل ف مت طويله وبلحظات وسع على عيوهن ا عزيزة فتحت‬
‫.. خرجت كيف بالتفصيل يل وقول ارتا تعال : قالت بيده اخذته‬
‫؟.. بوج ك اللي اش .. يل قو يل اول :‬
‫غرف يت باب دونه وقفلت سكران علي دخل البارحه قبل عادي : قالت بوجع ابتسمت‬
‫.. امل م .. يل مافوهت ا بس .. بالصاله ونام‬
‫!.. ويطلقك للمحكمه ب ريو بكرة : قاطع ا‬
‫؟.. جد تتكلم :‬
‫!.. ي كل على احل ني لك اقول ورا مي ه ايوه :‬
‫لصا حل عماد هديدوت .. صا حل وموقف عماد عن هل ا وقال اليوم تفاصيل امه على سرد‬
‫!.. بسرعه والط ال الت ازل على ويوافق برعب خي اف خ اله اللي‬
‫غيابه يف صارت اللي باألح دا اجل لسة معاه امه وكملت‬
‫!!.. خاهل م هت ديد .. ل ادر رفض ا .. خطبت ا ادن نقل‬
‫ا هلل من وتأملت .. صا حل بفرا نايف وبشرها قلب ا وتطمن عي ا قرت اهن ا امل م‬
‫!.. امل ستقبل يف خ ريال‬


‫***‬
‫/.. الفجر قبل متاما 2 الساعه‬
‫!.. والكآبة والوجع امل لل م ت ى حياهت ا‬
‫.. مكامل ته على وهل فت ا خالد انتظار بدون فارغه حياهت ا‬
‫.. له ا تاقت اهن ا ا ال برودته رغم‬
‫به اسلوبه على اعتادت اهن ا ا ال معاها وجاف قاسي انه ورغم‬   ‫. و‬
‫.. ورقة حب ان يعامل ا انه لو يلتتخ‬
‫به اللي اال سم بسارونة ويدلع ا وعمري حبيب يت هل ا يقول‬     ‫..‬
‫ب ال وهو جب ب ا الكومودي و على امل رمي جواهل ا جب از تطالع وهي خم دهت ا ضمت‬
‫.. حياة‬
‫.. وث ال ومرت ني مرة .. يد البيت تلفون مس عت‬
‫. احل ني يوبتمش دوام وراها أل ن غ ريها صاحي حم د‬
‫. ألو بـ وردت رفعت‬
‫؟.. م ني : قالت وتعبان ثقيل صوته وصل ا‬
‫؟.. ماعرفتي ين .. سارة :‬
‫؟.. معاي من ال :‬
‫. فيك وش خااااالد :‬
‫. فيك اش خالد : حاد بصوت قالت وعيه يف مو و ال سكران انه كت :‬
‫. وتعبااااان م ك حرموني . تعبااااان .. ياسارة تعبان :‬
‫.. لبعدها تعبان و ال مريض تتخيله وهي مكانه من قلب ا فز‬
‫. تؤمل ا احل الت ني ك ال‬
‫. س المتك .. فيك اش حبي يب خالد : قالت‬
‫؟.. ال و ال زوج يت ان يت .. كلمت ني لك بقول سارة :‬
‫. اكيد زوجتك ز ز :‬
‫. سارة تكف ني ا وفك ابي . انتظرك انا .. برا يل اطلعي طيب :‬
‫؟.. تقول قاعد اش .. خااااالد :‬
‫. بسرعه بيتكم قدام انا . برا يل اطلعي :‬
‫. و ال صاحي انت :‬
‫. وبي ك بي ين يفر مشاري ان خايف ا وفك ابي بس . ا وفك ابي سارة :‬
‫ارجع بس .. بي ا مفر حم ححد م م : قالت وك المه صوته من وخافت خت ربطت‬
‫. ويقتلك مشاري الي شوووفك‬
‫. ال و ال بتطلع ني :‬
‫. مستحييل خالد ال :‬
‫.. ترجت ف وهي وطلعت سعد ابو سيارة صوت تسمع وهي قفلت‬
‫اول .. لسيارته يرجع وخالد ومي شي يتحرك سعد ابو جب يمس وتفاجأت البوابه فتحت‬
‫.. بسرعه ناحيت ا مي شي جا ما اف ا‬
‫.. البيت مادخلت حل د سريعه خب طوات سارة رجعت‬
‫.. وبي ه بي ا والقوية الثقيلة البوابة قفلت‬
‫.. مشاري من لي تقم انه وحي لف ويسخط يسب تسمعه وهي علي ا وتس دت‬
‫ا تا ألن ه ا ال هل الطريقة ماوصل خالد بأن واهم عور يداخل ا وهي دموع ا نزلت‬
‫.. هل ا‬
‫.. عليه مااعتادت مثل جي له للتعب ري امل اسب واال سلوب بعدها وماي يب‬
‫.. نارين ب ني وقلب ا اخل طى جت ر لغرفت ا رجعت‬
‫.. نظرها يف واهية اسبا ا اللي علي ا وخوف م وغ ريهت م االه ل نار‬
‫يشوف ا او يكلم ا ح ىت الليل مب تصف بيت م قدام ووقوفه وعذابه خالد و ونار‬
‫..‬
‫.. جديدة حزن غمرة يف دخلت‬
‫مه ا خت فف مم كن اهن ا ا ال امل وضوع حل يف جم دية غ ري وآهات دموع باست زاف وع ربت‬
‫. يس ري جزء ولو‬



‫***‬


‫.. االح د مساء‬
‫!.. ومتكلفه عشا لك مسوية امي ادخل .. يارجال :‬
‫هلل .. البارحه ع دك عشاي يكفي .. يانايف اعذرني : بتعب عماد رد‬      ‫رحت ي ديك ا‬
‫.. ماجيتك دريت لو وتكلفت‬
‫معانا سواياك بعد ع دنا عشىتت جت ي انك مصرة امي بعدين .. ي و ال ماتكلفت :‬
‫..‬
‫هلل احل مد .. اخوك وانا ي ذكر ي معاك ماسويت يسلمك ا هلل :‬   ‫امك طلق انه‬
‫. معي حساب له باقي وترى .. هالفاسد من وار توا‬
‫نبغى ماعاد خ الص رديء وانسان جن س هذا ع ه ابعد يا يخ .. احل مد لك الل م :‬
‫. . ي م ه‬
‫. خ ري يص ري :‬
‫؟.. انت للديرة بتمشي :‬
‫؟.. بشي توصون ا هلل اء ان :‬
‫.. لك اجيب ا دقيقه .. اغراض لشادن ب رتسل امي :‬
‫!.. انتظرك يا هلل :‬
‫بكيس رجع عماد على طويلة دقيقت ني وبعد .. سيارته عماد وركب للبيت نايف دخل‬
‫.. لشادن اغراض في ا و طة‬
‫طة عماد له فتح‬      ‫معي اجيبك حم رصت ين جدتي ترى : ال في ا نايف ودخل ا سيارته‬
‫؟.. خت اوي ين مات يب ..‬
‫. ا هلل بإذن واجي ا ايام علي اص رب لوحدها اترك ا مااقدر امي :‬
‫.. ا هلل امان يف يا هلل زين :‬
‫.. معاك ا هلل :‬
‫.. االج واد لقرية يؤدي اللي الطويل الطريق مسك‬
‫هلل احل مد ، ا هلل بسم ( كعادته ومردد ربه على متوكل‬ ‫ل ا سخر الذي سبحان ،‬
‫سفرنا يف نسألك أنا الل م .. مل قلبون رب ا إ ىل وأنا مقرن ني له ك ا وما هذا‬
‫ع ا واطو هـذا سفرنا علي ا هون الل م ، ترضى ما العمل ومن والتقوى ال رب هذا‬
‫من بك أعوذ إني الل م ، األه ل يف واخل ليفة السفر يف الصاحب أنت الل م ، بعده‬
‫) واأله ل امل ال يف امل قلب وسوء امل ظر وكآبة فرالس وعثاء‬

‫انه لدرجة م ه ونال مأخذ م ه اخذ التعب أل ن ويرتا يلحق ح ىت بسرعه طريقه كمل‬
‫!!.. ويتم اه ويتخيله السرير يف يفكر‬


‫***‬


‫من مكشوف ونصه متغطي نصه اللي الشع يب بيت م يف غرفت ا حق الشباك على واقفه‬
  ‫.. فو‬
‫؟ ..علي قلبك حي ن م ىت : ابوها لبيت امل قابل بيته يف ت اظر وهي لتقا‬
‫؟. س ني من قل يب وهبتك اني تدري م ىت‬
‫.. وعقلي قل يب يف حفرهت ا اللي صورتك على انام ليلة وكل‬
‫؟ بيجمع ا ومن ياعماد وياك اجتمع م ىت‬
‫؟ لك في ين تفكر اهن ا يل ماحمل ت عمرها اللي جدتك‬
‫؟.. لبيت ا التفت ماقد ح ىت اللي انت و ال‬
‫راس02 عددها مايتجاوز اللي والغ م هالبيت ا ال مامي لك اللي الفق ري ابوي و ال‬
‫؟..‬
‫ادتك وانت الثقا يف امل ستوى بيجمع ا و ال‬    ‫مثل معلمات مع د وانا ماجست ري‬
‫؟ .. الثانوية‬
‫ماجن تمع ليه : مسموع بصوت قالت في ا طالعت للمراية وراحت باك ا نوف سكرت‬
‫.. ي ماي قص ين وانا ياعماد‬
‫.. غ ريي من واحسن ومثقفه موظفه : وكملت ل فس ا ابتسمت‬
‫.. حساب الف يل حي س نب الديرة حر مي وكل‬
‫. عيب ماكان عمره والفقر‬
‫معاه اصابع ا ودخلت كعكه ماتلفه كثر من واجمل عد الطويل اال سود عرها فتحت‬
‫اكثر وانتفش عرها نفضت .. بتحب ين انك هالوجه فت لو انك متأكدة انا : قالت‬
‫..‬
‫.. امل رايه قدام اللي الكر مي من عليه وحطت بسرعه ومشطته امل شط اخذت‬
‫ا كال و اف برا درس اللي عمااد : وحب ا وحاهل ا حظ ا على وحسرة حب زن قالت‬
‫.. حاهل ا قد وعلى قروية ب ت تعجبه والوان‬
‫ماقدرت وامل كياج امل اركات يف لفونيسو وس ام هي خاله ب ت ادن مس عت يوم ح ىت‬
‫رحت زودهت ا واذا اغراضي م ه ا رتي ع دنا اللي اخل ميس سو حدي .. أياسم احفظ‬
‫الصواريخ و ال متعب االم ري سو من غرض كم يل وا رتيت جل ده عالية خال يت مع‬
‫عبيه كل م اللي‬     ‫هذا ومع ... ع دنا اخل ميس سو عن فيه اللي اال ياء وماتفر‬
‫.. لس ه س ه من ا ال وماارو يومي من ارجع‬
‫ي يب اللي والتخيل االح الم من يل اصرف انام .. ووقفت يدها من امل شط رمت‬
‫. يضيع ين‬
‫م وب علي غص نب احبه .. احبه ياناس : حب ب تبتسم وهي قالت بطانيت ا يف دخلت‬
‫اني امل م .. ومابغاه ع ين درى و ال ع ه مادرى لو ح ىت حبه ويكفي ين ... بيدي‬
‫!.. بعيد من لو و وفه بامس ه واحيا حب به اعيش‬
‫لم وهي عيوهن ا غمضت‬    ‫بامل ثل علي ا يرد انه وتتوهم عليه تسولف .. وتتخيل ..‬
‫!!.. وخياالهت ا اح الم ا عز يف ال وم ودامه ا ..‬




‫.‬




‫***‬

‫.. تعبان البيت دخل‬
‫!.. اجل سدية والراحة السرير يدور‬
‫.. غصب جدته على رم‬
‫.. لغرفته وعدى طا يف غرفت ا نور اف‬
‫.. وطلع مادخل كل حذره ياخذ وامل فروض ضيفه ع دهم ان نسى‬
‫متمدده لقاها با ا ود فوزية غرفة على مر .. صاحي وحم د .. ونص 11 الساعه‬
‫.. فيه تقرا كتاب وع دها ظ رها على‬
‫كذا اصفر ليه وج ك ا هلل بسم : قالت عليه تسلم وفزت الكتاب رمت ما افته اول‬
‫؟.. تعبان ..‬
‫.. مايرد بدون عيونه وغمض حواجبه هل ا رفع‬
‫د على يسلم ونزل‬    ‫.. هو ب ته يعت ربها اللي‬
‫.. و ادن تدخل كيف ي ديك ا هلل عماد : فوزية قالت لغرفته ب ريو برا طلع‬
‫اغراض ا انزل بكرة نيذكري صد .. موجوده هذي ان نسيت .. اوووووه : قاطع ا‬
‫.. علي ا ام ا ارسلت ا‬
‫.. سويت وش علم ين تعال تكفى اهل ا مريت :‬
‫!.. بكرة بكرة : بتعب وتكلم يده هل ا رفع‬
‫.. تعبان انه طامل ا امل مافيه ان فوزية عرفت‬
‫.. في ين حي تك حي اول او معاي يتكلم الاح د مع اهت ا تعبان عماد هو هذا‬
‫.. ثوبه ح ىت ماي زل بدون سريره على جسمه ورمى نفسه على وقفل غرفته دخل‬
‫حلم ا هل ا وحقق جل دته ا رتاها اللي اجل ديدة امل زرعه يف غله مية وراه بكرة‬
‫!. وخت تارها تبي ا اللي اال جار في ا و ط كب رية مب زرعه‬
‫!.. لبكرة والتخطيط التفك ري عن عماد وغيب ودامه ا افكاره على ال وم طغى‬
‫***‬


‫د صوت على عي ا فتحت‬        ‫.. عا يل بصوت تبكي وهي‬
‫.. ي فيه ان وباين‬
‫.. كم الساعه بتشوف جواهل ا على يدها مدت ..‬
‫د مصحي وش امل درسة عن بدري اوف‬       ‫... احل ني‬
‫.. يس رت ا هلل الفجر اربع الساعه‬
‫... ي في ا و ال تعبانه ماتكون بس عسى صاير وش بتشوف وراحت بكسل قامت‬
‫ل ا جي يب ربي احل ني يا د الخت اف ني : وتقول ضامت ا فوزية و افت الباب فتحت‬
‫جل ده ونقطف ا كب رية وتص ري تفتح الورده ماتب ني ان يت .. امل رة هذيك زي الزرع‬
‫؟ علي ا هن دي ا‬
‫البيت وهت دم الصواعق جت ي جا امل طر اذا تقول هت اني .. خايفه انا بس ابي ا ال :‬
‫. ومن وووت وتقتل ا‬
‫صواعق ف يت قد ان يت ياعمري ال :‬
‫ال :‬
‫. امل طر يف وي بسطون يقومون عشان مطر فيه ان ال اس يعلم ربي الرعد هذا طيب :‬
‫يف وتطالع ورى عرها ترجع وهي قالت م ه خايفه و د مطر فيه ان ادن ف مت‬
‫د في ا اش عم يت اخل ري صبا : فوزية‬        ‫؟ .‬
‫ودتي :‬     ‫؟ امل طر من خي اف احد فيه يا ادن تي ف الرعد من خايفه‬
‫د من تقرب وهي ادن قالت‬        ‫ماتبغوني .. وماصحيتوني مطر فيه هالك الم اش :‬
  ‫.. معاكم فيه افر‬
‫د بكت‬    ‫. صواعق فيه : قالت‬
‫.. م م يزعل وربي ماتصلي اللي ال اس ع د جت ي ع دنا ماجت ي الصواعق ياعمري :‬
‫م ك مايزعل ربي وصلي يت ك ربتي اذا وان يت . صلين كل ااااا البيت يف ه ا اح ا‬
‫؟ احل ني اصلي ابي انا طيب :‬
‫؟... يا ادن رايك وش بامل طر ن بسط احل ني وجن لس نصلي كل ا يا هلل : فوزية قالت‬
‫س وهي ادن قالت‬      ‫ماخذ اللي الصاله باك مع ال رب وم ظر امل طر ورحي ة ب شاط‬
‫هلل كر ركعت ني نصلي يا هلل : وغريب حلو جب و حي سس م اجل دار من كب رية مساحه‬
‫د اوكي بعض مع وجن لس امل طر رزق ا انه‬       ‫.‬
‫د ابتسمت‬     ‫طيب : قالت دموع ا مت سح وهي‬
‫و ادن بعض مع صلوا وطلعوا معاها تتوضا عشان ب ت ا واخذت تتوضا فوزية راحت‬
‫.. هل م وطلعت م البس ا بدلت ركعت ني هل ا وصلت ماتوضت بعد لغرفت ا راحت‬
‫د قالت‬     ‫!.. آكل ابي جوعانه انا ماما :‬
‫ي يت احس انا ح ىت : قالت ادن ووقفت فزت‬        ‫وثقيل دسم عشاي ان بالرغم مفتوحه‬
‫وده زي جيعانه احس ين اني ا ال‬      ‫.. القمر‬
‫د ضحكت‬     ‫معاي قومي يع ين يدها هل ا مدت اللي لشادن وقامت‬
‫؟. ب رتوح ني وين : باستغراب فوزية قالت‬
‫!.. ناكله ي ل ا نسوي رو بن :‬
‫!.. الفجر يأذن ل ني است وا طيب ..؟ هالوقت :‬
‫!! .. ي ناكل ن زل خلونا مافي ا واذا جن لس ي في ا اذا وا هلل :‬
‫. خفيف ي لكم اجيب ارو وانا ه ا اجلسوا .. تروح ني ال ان يت اجل :‬
‫سسي ين ياعم يت ي ديك ا هلل : قالت للباب ادن توج ت‬        ‫ان يت بعدين بهغري اني‬
‫!.. جالسه وانا تقوم ني عيب عم يت‬
‫ه :‬                   ‫. ضيفه احل ني ان يت الكرف على الح قه تعا يل تعا يل ه‬
‫ولدك ع د اقعدي ماتب ني حي ييك ا هلل معانا بت زل ني اذا اهلي ع د ضيفه ماني :‬
‫. لك نطلع واح ا يصحى ال ني‬
‫ت معي واجيبه فصو يل بصحى طيب :‬       ‫.‬
‫جدهت ا غرفة ومرت ادنش نزلت‬
‫دوء الباب وفتحت غال نورها افت‬           ‫..‬
‫.. ابدية عشق حالة السجادة وب ني بي ا وكأن .. كعادهت ا سجادهت ا معانقة‬
‫!.. ح ني وكل وقت كل علي ا لر ا مه س ا وتسمع جبي ا تلثم والثانية‬
‫.. يزداد والطمأني ة باالط مئ ان االح ساس‬
‫... ع ا س ني من نفسية راحة خاجل ت ا‬
‫كما الشكر ولك احل مد لك الل م" بـ ولساهن ا بقلب ا ورددت بارتيا عيوهن ا غمضت‬
‫هلل عرفانا " . سلطانك وعظيم وج ك جل الل ي بغي‬     ‫!!.. وفضله ب عمته واعرتافا‬
‫مع مشاروات بعد استقرت اخريا بس بتسويه ي مليون راس ا يف وجا امل طبخ دخلت‬
‫د‬     ‫. عسل وجزء جب ه وجزء بزبدة مدهون م ا جزء واحل ليب بالبيض فطاير على‬
‫. ي ربد بدا امل طر مع اجل و ان خاصة بالدفا حي سس م حليب براد ومعاها‬
‫اللي كب ريه بصي يه وحطت ا الفطاير من كب رية كميه ماسوت بعد بسرعه غل ا خلصت‬
‫... بعض مع بالعسل واللي بعض ا مع بزبدة واللي بعض مع باجل ب ه‬
‫.. للصاله وسبقت ا السفرة معاها تشيل و د للصاله اخذهت ا‬
‫س وات ث ال عمره اللي فيصل ولدها تشيل وهي فو من وصلت توها فوزية في ا افت‬
‫!.. ويبكي مزاجه ومتكدر‬
‫سبح من سبحان ( وتردد وهت لل تسبح اللي جدهت ا ت ادي وراحت الصي يه ادن نزلت‬
‫) خيفته من وامل الئكة حب مده الرعد‬
‫. بالدنيا جده وأغلى ألح لى اخل ري صبا : وحم به وفر بدلع ادن قالت‬
‫. والعافية الرضا ياصبا الغا يل ب ت بالغالية وغ ال ه ال :‬
‫؟.. ع دك جن ي و ال للصاله مع ا جت ني جدتي يا هلل :‬
‫دوام وراتس وان يت بدري من مصحيتس وش ياب ي يت :‬
‫؟ هذا اجل و يف ي ام احد :‬
‫ويبلل علي ا ي طل اول امل غطاه البيوت م ه احرمت ا امل طر بس .. زين اجل و :‬
‫ا هلل الباب فتح ا اذا غ ري ع ه ماندري وهاحل ني والعافيه بالراحه وحن س جلودنا‬
‫. هامل كيفات يقطع‬
‫ه :‬                        ‫ا هلل ما اء هذا بيتكم من احلى وش ياجدتي ياعمري ه‬
‫!.. عليه‬
‫؟ وش هذي زي هال الرحي ه :‬
‫.. تشوفي ا معاي تعا يل مم مممممم يسلمك ا هلل هذي :‬
‫امل شي على تساعدها عشان يدها ومسكت عصاها واعطت ا ادن مب ساعدة ناصر ام قامت‬
‫.. للصاله ماتوصل حل د‬
‫مااكلت وأول .. باجل ب ه فط رية واعطت ا حليب كاسة هل ا وصبت جدهت ا جب ب جلست‬
‫تعرف اللي الس عه امل رة هي هذي : قالت ولدها ب ت يف رتشك قعدت ناصر ام م ا‬
‫.. هاجل يل ب ات مثل موب امل طبخ يف تشتغل‬
‫طباخه تراني : قالت فوزية ت ح حت‬
‫يوم ومن نظري و ت يدي على ك يت يوم اول طباخة : عا يل بصوت ناصر ام قالت‬
‫. جت ي وخدامه ترو خدامه ، امل طبخ هاجرتن وان يت تزوج يت‬
‫. ورازني عازني فيصل ابو يل خي لي لهال :‬
‫. ؟ تشتغل ني يوم رزي اتس و ال ماعزي اتس ح ا اجل :‬
‫هلل :‬   ‫. بامل طبخ كارفت ين يامي ه الوا‬
‫هذو يل ياجده الت شره ني : بالعسل فط رية جدهت ا على مت د وهي قالت ادن ضحكت‬
‫.. العش ري ويكفرن اجل ميل جاحدات‬
‫فوزية دت اجح صدق يت ا هلل عز : قالت جدهت ا ضحكت‬
‫وعزي اهلي انتم اجحدكم المي كن انا ياامي ه وا هلل افا : تضحك وهي فوزية قالت‬
‫. م كم الخي لي ين ا هلل عسى‬
‫. الس ع الك الم هذا ايه : قالت احل ليب كاسة من ناصر ام ربت‬

‫د قالت اصواهت م ومس ع مانزل بعد يت ح ح عماد مس عوا‬ ‫... ع دنا تعال عماد :‬
‫؟ سوت شو ادن وف‬
‫.. مايشوف ا ح ىت جدهت ا ورى وم زويه جالسه ادن كانت‬
‫.. االح راج من ادن بت قذ اخت ا لولد وراحت وقفت فوزية بس تسوي وش ماتدري‬
‫. اجمل لس تدخل ادن خل وي وخر با هلل عماد : قالت‬
‫خلي .. جدتي على اسلم وي بعد اجي ابي اجل زين : قال للباب متوجه ظ ره عطاها‬
‫. مطول ماني وعلمي ا تدخل اخوك ب ت‬
‫. طيب :‬
‫وال ربود هاالم طار يف الت رو امك وانا تعال ياعماد : عا يل بصوت ناصر ام نادت‬
‫..‬
‫. لتس وارجع امل طر ابشوف .. طالع م يب يالغاليه زين زين :‬
‫. الت بطي علي عجل :‬
‫. ابشري ابشري :‬
‫يكلم جي ي ي يب اجمل لس ادخلي ادن : الت الباب مع عماد ماطلع بعد فوزية رجعت‬
‫. مطول مو ويطلع امي‬
‫اوكي :‬
‫يكلم عماد ت تظر وجلست الباب وسكرت احل ر مي غرفة مادخلت حل د جت ري راحت بسرعه‬
‫. احل لوة جلست ا تكمل ترجع عشان ويطلع جدهت ا‬

‫***‬

‫!.. وعياهل ا وخالته جدته جل لسة .. قص ري وقت بعد رجع‬
‫وش هاحل زة تصحون عوايدكم مو ا هلل ما اء : قال جب ب ا وجلس جدته سرا على سلم‬
‫؟ الطاري‬
‫حليب ا من ا رب هاك هاك ، الس عه الب ت ، الريح هابة مصحيت ا : جدته تكلمت‬
‫. امل طاعم يف تاكله اللي من ازين مسويته هاللي من واكل‬
‫: قال بالعسل رةفطي حبة على يده ومد فوزية له صبت ا اللي احل ليب كاسة اخذ‬
‫؟.. زيت و ال زبده فيه الي كون هذا‬
‫الت اكله اتركه بالزبده اللي م ا كل باجل نب وفيه بالعسل فيه : فوزية قالت‬
‫. ما به اذا‬
‫تعلم خلي ا .. ناصر ياام س ع غلن ا هلل عز اووه : قال فط رية قطعة فمه يف حط‬
‫. هل م سوونهي عياهل ا حليب ح ىت هالشغاال ت على متكل نت اللي ب تك‬
‫. امك وانا ومامثل ا س عه اهن ا ا د وانا : قالت ناصر ام ابتسمت‬
‫اول ني : قال يبتسم وهو قاطع ا‬     ‫. م ه الت قرب ني صاكه هالباب يالغاليه ال‬
‫رم ين ياعماد ليه : خانقت ا والع ربة ناصر ام تكلمت‬     ‫.. بك وافر عيالك ا وف‬
‫. ويرتا ي ا با يل وخت لي وتعرس فرح يت ماتكمل ليه‬
‫.. مات زل دمعت ا ا ال بالضعف جدته م ظر آمل ه‬
‫.. حي زهن ا غالبا اللي هو بالذات هامل وضوع‬
‫.. امل وضوع يغ ري وهو تزوج له تقول الز م معاه جلسه كل‬
‫جل دته بال سبه وقلق له بال سبه توتر فيه اللي امل وضوع ويغ ري اجل و يلطف حب‬
‫؟.. انا لتس ماقلت ا ال : قال‬
‫؟.. و و عن :‬
‫.. طلع خابرته ان يت اللي الرجال ان ابشري :‬
‫؟.. وا هلل :‬
‫؟.. وا هلل اي :‬
‫.. الصاحل ه والذريه والسرور بالرضا يبشرك ا هلل :‬
‫.. وابتسم فوزية يف طالع‬
‫. هامل وضوع حول وتدور تلف ا ال : اليأس على راسه ي ز وهو قال‬
‫جديد من وتفتحه للموضوع ترجع اهن ا خايف وكمل جب دته طالع‬
‫. الثاني الرجال من افتكوا اهن م وابشرتس :‬
‫قلب ا من له ودعت لولدها وامت ان بشكر للسما يدي ا رفعت‬
‫مث معرس وهو بشوفته قل يب وتفر فيه يل وتبارك .. يل خت ليه انك ياربي ا ال :‬
‫. بي يت علي مي لون عياله‬
‫يا هلل .. . ادن اغراض تاخذ يل تطلع غالهالش خلوا : قال يبتسم وهو كاسته كمل‬
‫يف يف م خابره معاي يرو ابيه رجع اذا ا وف هاخل بل امرعلى ابي .. ما ي انا‬
‫. والطيور الصقور‬
‫؟.. ترو ت يب وين : خب وف ناصر ام تكلمت‬
‫. صقر ع ده من يل ا رتي ابي رجال يل مواعد للطايف امشي ابي :‬
‫. وصيد صقور في ا السالفه اثري . ف د يف ت يب وش اقول وانا : فوزية ردت‬
‫. به اسوي وش ماادري هالرجال ... عليه يع ني ا هلل :‬
‫على ونام وربعه هو ال رب من جا انه يقول مرني ناصر البار : ناصر ام تكلمت‬
‫. ع ك يسو اللي هو وخله معك اخذه رو . نوم بع مي ديه طوله‬
‫يف ترو وين ي ديك ا هلل عماد : فوزية قالت زاد والرعد اكثر امل طر صوت مس عوا‬
‫. هاالم طار‬
‫. عليه توكلت يس رت ا هلل : قال وحم فظته مفاتيحه يتفقد جيبه على يده وحط وقف‬
‫اخليك انا عايفتك .. هالسيول يف ماخت طي وا هلل : له وا رت عصاها ناصر ام اخذت‬
‫ر الطيور عن تص رب خ الك اللي .. بعمرك خت اطر‬      ‫.. هاليوم ني برتص خي ليك‬
‫الط ري الي رو قبل اليوم عليك يرضى ا هلل ارو خلي ين .. يالغالية يوم ني وش :‬
‫. مج ايل علي وله غا يل رجال على اهديه ابي . علي‬
‫وري اطع رضاي ت يب انت اذا :‬     ‫.. امل طر يف والت رو‬
‫. يالغاليه رضاتس ا ال الدنيا من ابي وش وانا :‬
‫. ؟ وماعاندت ين قل يب رحي ت ) كان ( نتسا رضاي ت يب انك لو :‬
‫ا هلل وهداية ورك اجل : قال امل وضوع ولف بالضبط تقصده وش ماف م انه عماد سوى‬
‫ا هلل عسى الغالية رضا ي اهم .. بعده و ال بكرة ارو اليوم ماارو وبدال‬
‫. يل خي لي ا‬
‫. دتكج وانا وي ديك وآخره دنيا عليك يرضى ا هلل : قالت يائسة راس ا هزت‬
‫د قالت‬     ‫؟ نغيب و ال و ادن انا للمدرسة نرو ماما :‬
‫ان اعتقد بس ماادري وا هلل : قالت فط رية عماد على مت د وهي فوزية علي ا ردت‬
‫. ترجع طالبات ماجا واذا توقع ي اقل ترو الز م ادن‬
‫؟ و ادن انا جزماتي تتوسخ ط ني الطريق كل احل ني ماما يوه :‬
‫د تودي رايك وش عماد !.. صح ايووه :‬        ‫؟ و ادن‬
‫: واقف وهو حليب كاسة بعدها و رب فط ريته مااكل بعد ظ ره يعطي م وهو قال‬
‫د ارسلي ماخلصوا م ىت يا هلل‬    ‫. ال و ال برا سيول فيه الوضع بشوف انا علي‬
‫.. الفجر اذن .. اصلي ارو ابي قوم ين تعال ترو قبل : جدته قالت بيمشي جا‬
‫غرفت ا دخلت ل ني بيدها ماسك ا وهو معاها ومشى عصاها واعطاها توقف ل ني قوم ا‬
‫..‬
‫.. كل ا بالعلوم اول علم ين معي ادخل : قالت‬
‫.. وصا حل نايف مع له صارت اللي االح دا تفاصيل كل هل ا وسرد امرها على دخل‬
‫.. خ ري على انت ت واللي‬
‫.. وراه وسكر برا طلع .. للبوابة وتوجه بعدها وقام‬
‫واطلع مب ر يقول اللي هذا اجل " طفشانه وقعدت صلت اللي ادن ت ادي فوزية احتر‬
‫. ". ساعه جلس ا وفه‬
‫!. تذكرني احد اخريا : عا يل بصوت قالت‬
‫ه :‬            ‫. يفرق م من تقابلوا وامي عماد ه‬
‫؟.. عمل ماع ده عماد .. ياعمه بسألك صحيح .. الي فرق م ا هلل :‬
‫؟.. ف ني راحت اللي نواليومي ا ال :‬
‫؟.. يشتغل ف ني :‬
‫ر وقبل .. وامل دي ة جده يف فروع هل ا .. ركات جم موعة ع ده عماد ياماما :‬
‫. عليه وسحب ايام ف د مسكه بس مكه يف فرع فتح‬
‫؟.. م ني ف د :‬
‫!.. عمك هو اللي اخوي ناصر ولد :‬
‫. عليه سحب وليه .. اها :‬
‫وابوه امه من اخو ع ده عماد ولو .. باال سابيع حب ر ، صيد ، بر راعي هذا ف د :‬
‫.. امل ضطر لكن ف د على مااعتمد كان‬
‫.. عريضة طويله قعده له ي يب طويلة سالفة ف د عاد اووه‬
‫.. اصلي خلي ين احل ني ..‬
‫؟.. عماد اخوان ماله :‬
‫!.. ب ات والباقي س ه 11 اك ربهم صغار اخوانه :‬
‫. وحيد ياحرام :‬
‫جاي اللي ولدها تعت ربه وامه . وولدهم اخوهم معت ربي ه كل م اخواني وحيد مو :‬
‫. ب ت ا ولد مو عمرها من‬
‫هلل احل مد : الص الة ر ف لبست اللي فوزية عن بتطلع واقفه وهي قالت‬        ‫عوضه ربي‬
‫. . بعمرها يطول ا هلل .. واطيب احن و ال بأم‬
‫.. اك رب ا هلل .. يارب آم ني :‬
‫باقي ورجعت للمطبخ ودهت ا والسفرة الصي يه واخذت للصاله راحت نو اد فوزية صلت‬
‫من جت ي للي الفرن على احل ليب ابريق وحطت ماغلفت ا بعد الث الجة يف الفطاير‬
‫. م ه تشرب الشغاال ت‬
‫د و افت للصاله طلعت‬      ‫. للمدرسة من شي م ىت بيطلع ال ور ادن : هل ا قالت اللي‬
‫. الش اده يذكرك ا هلل ذكرتي ين يا ودة ا هللو صحيح اووه : قالت ادن وقفت‬
‫!.. بيوديكم اللي هو عماد ترى : قالت ص الهت ا ماخلصت بعد مت شي فوزية جات‬
‫؟ من يودي : قالت وناظرهت ا ادن جت مدت‬
‫واحل فر هالط ني يف بتمشون كيف و ال و د ان يت يوديك ؟.. فيك وش ا هلل بسم :‬
‫. موية امل ليانه‬
‫هلل امرنا نسوي وش عادي مم مممممممم : تقال ريق ا بلعت‬   ‫امل درسة وصل ا واذا ..‬
‫اجل و من شي نرو خلي ا مكان بكل الط ني ؟ ط ني مافي ا امل درسة يع ين‬ ‫. احل لو‬
‫. احد ماياكل عماد ترى ب ت :‬
‫. علي را الوقت روا على البس برو يا هلل يا هلل ؟.. ياكل قلت وانا :‬
‫. طويل تو باقي ترى وي اص ربي :‬
‫د وجي يب لبس اخلص ل ني علي سولفي معاي اطلعي طيب :‬    ‫ع دي تلبس‬
‫. يا هلل زين :‬

‫د ماتلبس بال على احل مام يف تلبس ادن ودخلت كل م طلعوا‬       ‫ومشطت طلعت ..‬
‫تصحى وم ىت الطريق يف معاناهت ا عن هل م تسولف وهي خفيف مكياج وسوت .. عرها‬
‫حست .. خارجه وهي ماتدخل اول حمل ه ا ال ام ا وفت ماكانت واهن ا ترجع وكيف‬
‫.. م ا وتشبع وتشوف ا يوم ني بعد بيفرج ا ربي يا هلل بس الم ا ا تاقت اهن ا‬
‫. ام ا من قريبة تص ري امل م بس امل عاناة ل فس ب رتجع اهن ا ولو‬
‫من اغراض لك وجاب اهلك مر عماد ترى .. لك اقول نسيت صحيح يووه : فوزية قالت‬
‫. خب ري اهن م ويقول امك ع د‬
‫؟.. وا هلل :‬
‫!. يل قايل البارحه من وا هلل ايه :‬
‫؟.. يل تقول ني دوبك معاك وانا ساعه كم من ياعم يت عليك ا هلل :‬
‫؟.. تدرين امي عن قال اش‬
‫هلل :‬  ‫اغراض لك وجاب علي م مر انه عرفته اللي كل .. التفاصيل م ه مااخذت الوا‬
‫.‬
‫!.. اخبارهم اعرف ابي امشي قبل تسألي ه تروح ني ياعمه خي ليك ا هلل :‬
‫. واسأله معاكم انزل احل ني زين :‬
‫طت ا واخذت وتغطت عبايت ا ولبست لبس خلصت‬       ‫واح الم ام يات وبقلب ا .. بيدها‬
‫!.. مايسر ي هل ا جي يب عماد ان خوف وخم الط ا .. خب ري ام ا ن ا‬

‫***‬
‫نص حل د االب يض ب طلونه اسفل ورافع هوسط على ورابطه ثوبه وثاني برا واقف‬
 ‫ا يسوي كب رية حديدة يده و يف سواعده عن ومشمر .. السا‬     ‫اللي للموية جم رى‬
‫.. جدته غ م حق العامل ومعاه البيت بوابة ع د جت معت‬
‫حطه البيت ورى من ورمل تراب جيب ورو ه ا من احفر : للعامل وقال عماد وقف‬
‫.. امل طر زاد اذا للبيت ماتدخل مل ويةا مي ع عشان مبا ر الباب قدام‬
‫. بي زل قوي مطر فيه ان يدلون وال رب والرعد السحاب : وكمل بالسما طالع‬
‫. علي ا و ال حوالي ا الل م‬
‫د جات‬    ‫. السيارة غل يا هلل خلص ا عماد : قالت ادن ماتطلع قبل جت ري‬
‫! للمدرسة جاي حم د ارجعوا : قال‬
‫د رجعت‬    ‫الباب ع د حي فر اللي العامل حمل ت مل ن احل وش يف قفتو اللي لشادن‬
‫. يرو حل د ارجعوا يقول عماد ادن : قالت‬
‫مس قالت‬     ‫. وارجع اوقع ي اقل ارو الز م انا ؟.. يرو حل د اش :‬
‫.. بتطلع البوابه عن يبعدون تكلم م جت ي عشان فوزية بتشوف للبيت رجعت‬
‫د وراحت‬     ‫. اوقع برو تقول ادن عماد : قالت لعماد‬
‫د يف طالع‬     ‫.. بشغله متفاني اللي العامل مع حفر يكمل ورجع‬
‫. وي ا امك و و يف الط ني من الت تعدم م البسك بد يل روحي : قال‬
‫د رجعت‬    ‫ادن تكلم ا اللي الم ا‬
‫جب ده ك ت لو عذر ما يل ه ا وانا .. علي الزلة وتدور متشددة امل ديرة ياعم يت :‬
‫. ه ا وجودهم انا بس مم كن‬
‫.. ماارو مي ع ين اللي اش بعدين‬
‫؟ ا هلل اء ان ليه الزلة عليك تدور نوف :‬
‫!.. بشكل وانا بشكل تعامل ا امل درسة ع ا ماادري :‬
‫؟. وا هلل :‬
‫ي ع ين سامعه الت كون علي في ا اش اعرف ابغى بس م الحظة هي ح ىت نوير اسأ يل :‬
‫. بس‬
‫. ع دي غل ا خلي ا سب .. ي ع ك ماتسمع خت سي :‬
‫يلتفت وي كل وهو بسرعه دخل اللي عماد نادت احل وش يف وطلعت ج الهل ا اخذت‬
‫انتبه داخل الط ني يدخل ال اص رب ، بعد ه ا حط ، ه ا من ويقول برا اللي للعامل‬
‫..‬
‫الشكل واجل و تداوم وت يب الك الم ماتسمع في ا وش هذي يافوزية ها :‬     ‫.‬
‫!. ومت ع ا ادن يف الت تدخل ي ديك ا هلل عماد :‬
‫؟ و و : صوته ورفع كشر‬
‫ب ت على حاقدة طلعت نوف أل ن ترو ضروري تقول الب ت احل الل يابن مااقصد :‬
‫. الزله علي ا وتدور خالك‬
‫نوف مه ا اذا نوف من ماعلي ا : وقال رجع بس م تم مو كأنه ل ربا والتفت طالع ا‬
‫ال يف ب ت ماتغ ريت ان هل ا وقو يل هل ا هامعاملت تعدل اخلي ا انا هم الت شيل‬
‫. ع دي وس ع ا طول على تعلمك‬
‫؟ احل ني تسوي وش و ادن طيب :‬
‫خلي ا.. جديد من بتمطر والسماء فيه يطلع يقدر حم د اجل و يافوزية لك قلت :‬
‫. مسؤولي يت على ي يضرها ومارا ووقعت داومت نفس ا وتعت رب جت لس‬
‫. ناصر ام بيةياتر قدها : ومز بضحكه قالت‬
‫من وحدة وخلي الي شوفك العامل ادخلي : قال اجل ادة م الحم ه يف ي ماتغ ري‬
‫. خالك ب ت واغراض احل ليب تاخذ جت ي الشغاال ت‬
‫وانق رت ماتطم ت ادن بس وطم ت ا صار اللي الك الم هل ا قالت لشادن فوزية رجعت‬
‫..‬
‫؟.. ياربي هاليوم و‬
‫! . بدايته يف مبسوطه ك ت‬
‫خ ريه من وتاكل عماد بيت يف ساك ه طبعا وتص رب تسكت اهن ا واضطرت بوج ا كشرت‬
‫. الصارمه ألوام ره تذعن الز م احل ني‬
‫.. بدري من العامل جابه اللي الغ م وحليب االغ راض جت يب الشغاله فوزية ارسلت‬
‫!.. باغراض ا فو لغرفت ا سبقت ا اللي لشادن وطلعت‬
‫على مح را قلوب علي ا وردي وبلوزة وردي نطلونب بيجامه ولبست م البس ا بدلت‬
‫.. الصدر‬
‫!... جدهت ا مزرعة على يطل اللي الشباك مافتحت بعد وجلست‬
‫!.. امك ع د من هذا خذي : قالت كب ري وكيس صغ رية بش طة علي ا فوزية دخلت‬
‫.. بعي ا ودمعت ا بل فة االغ راض ادن اخذت‬
‫.. وطلع نايف ابشرك ( ام ا خب ط في ا مكتوب بيضا ورقة فو ولقت الش طة فتحت‬
‫) عمتك ولد عماد مث ا هلل بفضل وكله .. ل ألبد م ه وافتكي ا وصا حل‬
‫.. زاد والشو بقوة ي بض قلب ا .. الفر دموع وجرت الورقه قفلت‬
‫.. الفرج وجاها .. امل شاكل واحن لت .. العقده انفكت اخريا‬
‫!.. طلع ونايف فارق م صا حل‬
‫ها : .. تقرا وهي وما افت ا ب ت ا م البس بتبديل اله يه كانت اللي فوزية قالت‬
‫؟.. امتس عليك ارسلت وش‬
‫ه .. اغراضي م البس .. قالت الش طة تأملت .. ها :‬        ‫اجلس تبغاني كل ا ه‬
‫!.. بعدها بس اكثر ه ا‬
‫؟... بعدها : مستغربة كلمة آخر فوزية كررت‬
‫.. السبت و ال بكرة يوم من ارجع عزمت ألن ي ايوه :‬
‫.. تسمعك امي لو ياويلك :‬
‫.. بس ولة جدهت ا تق ع را اهن ا باهل ا و يف ادن وقفت‬
‫.. واسعت ا مو والدنيا اهل موم كل من اك رب فرح ا أل ن‬
‫.. للبوابه ورجع البيت ورى لف اللي بعماد طالعت‬
‫.. بصمت قلب ا كل من و كرته‬
‫.. ع ه بع يقوم عامل أي مم كن اللي هبشغل متفاني وهو تأملته‬
‫من ونص س ه قبل عماد هل ا ا رتاها الم ي امل زرعه هذي : قالت جب ب ا فوزية وقفت‬
‫.. جده يف ولده ع د ورا مامرض بعد سلطان ابو جارنا‬
‫ع دهم وابوهم ابوهم عشان ا ال للقريه ماجي ون وهم واهتمام رعاية ت يب ألهن ا‬
‫من زرع ا ماقصر عماد عاد . . مصاحل م وي رتكون لقريةل جي ون حم تاج ني مو احل ني‬
‫؟.. رح يت وين ادن هييييييي .. كثي ري هل ا باقي ويقول جديد‬
‫!.. يوم كل مايداوم وعماد ايوه .. ياعم يت معاك ها : قالت براحة ابتسمت‬
‫عن الزايدة األ سئلة سالفة وش : قالت هل ا غمزت .. ه ا مو الب ت الاااا ا :‬
‫؟.. عماد‬
‫ه :‬             ‫ع ه ومااعرف بيته يف عايشة انسان .. استط الع حب بس ي و ال ه‬
‫. . ي‬
‫. يوم كل مايداوم الي اس يت :‬
‫. كب ري احسه ؟.. عمره كم هو طيب :‬
‫الث الث ني وسن بالزواج له مشتغلة كيف جدتي لوتشوف ني الث الث ني فو عمره :‬
‫. حجت ا‬
‫؟. ماتزوج ليه طيب : قالت تتأمله وهي عليه من نظرها ما الت‬
‫على وأ رت ك الم ا فوزية قطعت . والربطة وامل سؤولية احل رمة ماي يب انه يقول :‬
‫.. رمح تك ياربي .. ال رب طالعي : قالت السما‬
‫. خيفته من وامل الئكة حب مده الرعد سبح من سبحان قو يل :‬
‫حب مده عدالر سبح من سبحان . ا هلل ا ال الال ه طالعي .. بامي ذكرتي ين :‬
‫. خيفته من وامل الئكة‬
‫ي ز الرعد وصوت .. الكثيفه الغيوم خلف وحم تجبة خم تفيه والشمس مظلم اجل و‬
‫ب فيه يلمع وكأن ل ألمح ر لوهن ا وحي ول السما ي ور وال رب كل ا الدنيا‬    ‫ملت به‬
‫..‬
‫يا د تعا يل : ومامه ا جاعه اهن ا نفس ا وتسوي ترجت ف قعدت اللي لش د قالت‬
‫و يف‬   ‫يقول ال اس ي به ربي كيف الرعد وامس عي .. ال اس على ي ور ربي كيف ال رب‬
‫!.. األ جار وتطلع األر ض ويسقي ي زل عشان ادعوني مطر فيه ترى‬
‫د ابتسمت‬     ‫حكاية وصار واألر ض السماوات فاطر وب ني بي ا يقرب امل طر ان وحست‬
‫.. والرعب اخل وف بدال مج يلة‬
‫. صواعق مافيه بس مطر الن جيب يارب : ب رباءة قالت‬
‫.. هل ا وأم وا عفويت ا ومن م ا و ادن فوزية ضحكوا‬
‫.. بقوة ي طل بدا امل طر أل ن الشباك ماسكروا بعد يسولفون وجلسوا‬

‫... هل ا األق رب فوزية غرفة ادن ودخلت الدرج مع يطلع وهو ونادى عماد دخل‬
‫على اصحيكم عشان ناموا : قالت لغرفت ا ب رتو وقفت قفل غرفته باب مامس عت وبعد‬
‫. مس ح عماد اذا جدتي مع ب تغدى الغدا‬
‫وامل طر نصحى ي اقل .. ن ام وا هلل ياليت : ساعه من تتثاوب اللي فوزية قالت‬
‫. نتمشى نرو العصر عشان خف قد‬
‫انك وحس عليك حن اذا وحده حب الة ا ال امي مع ا ال ياكل المي كن عماد على واذا‬
‫. معاها ياكل وماقدر ع ه غصب اوانشغل .. امي مع نجت لسي حم تاجة‬
‫مع نتغدى خي لي ا وبسيط س ل و ي وذكره بطاعته ا ال يشغله و ال قلبه حي ن ا هلل :‬
‫جدتي‬


‫// .. لل صيب والغلبة‬

‫سادس فصل‬




‫العصر اربع الساعه على عي ا فتحت‬
‫.. الثقيل هال وم و الظ ر ماصلت اهن ا تذكرت‬
‫. امس بدري نامي ه وانا هذا : قالت بكسل قامت‬
‫.. بعض مع والعصر الظ ر تصلي وطلعت توضت دخلت‬
‫وفراق ا ام ا وراحة اخوها سجن بفك علي ا امت انه على ر ا كرت ماتسلم قبل‬
‫.. لصا حل‬
‫. قريب ومج عت م بلمت م ام ا قلب ويفر ام ا وعلى علي ا يس رت ا هلل ان ودعت‬
‫.. وتأني خشوع بكل مش اهل ا وعلى مي ي ا على سلمت‬
‫.. مب كاهن ا وترجع ا وسجادهت ا ص الهت ا ر ف تطبق قامت مث واستغفرت سبحت‬
‫صحت ا ما بعد معاها تسولف ع دها وجلست غرفت ا من القريبة فوزية لغرفة راحت‬
‫. الثانية وصلت‬
‫د افت‬      ‫د : قالت برا من جاية‬    ‫. ع دها ن زل اول احد ع دها جدتي و يف روحي‬
‫. عماد مع الغ م ع د برا جدتي :‬
‫؟ معاها جن لس كيف احل ني : قالت فوزية على التفتت‬
‫؟.. لشغله را اذا : فوزية قالت‬
‫؟.. يع ين بكرة ؟.. م ىت :‬
‫اسبوع واحيانا ، اربعه ، ث الثه جي لس ويرجع يوم ني يرو هو .. مااعتقد ال :‬
‫.. كامل‬
‫؟.. ركات جم موعة ع ده تقول ني مو ؟ و غله :‬
‫.. وكفؤ ثقة قولته على ناس مسلم ا بس ا ال :‬
‫.. ويرتا جده يف مايسكن ليه هو طيب :‬
‫علي ا يطول ماحي ب األخ رية الس ت ني وبالذات امي عن يبعد مايقدر عماد ياب يت :‬
‫.. امل دن من اكثر نفسيا في ا ويرتا ت اسبه الديرة بعدين ..‬
‫احواج ادن رفعت‬       ‫..‬
‫الديرة عشان و ال جدته عشان وجي لس لل اس ح الله يسلم احد فيه غريبة : قالت‬
‫. ت اسبه‬
‫خي وف عاجبك مو اللي هذا عماد .. عماد على ي الت قول ني : قالت عمت ا خبطت ا‬
‫. اموره اد ويعرف كله غله ومتابع حقه ياكل احد ان ماخي اف يع ين بلد‬
‫؟ كيف و ال غ ين ابوه هالشركات فتح كيف هو صحيح :‬
‫قيق بتفتح ني : قالت فوزية وقفت‬     ‫جوع ميته تراني الغدا وت سي ا عماد عن‬
‫. ن زل خلي ا‬
‫للمطبخ وراحت عبايت ا واخذت غرفت ا مامرت بعد معاها ادن نزلت‬
‫.. الغدا الشغاله هل م حضرت‬
‫..!.. . البيت يف يسوونه اللي جدهت ا غ م من ل نب من ل نب كاسة هل ا صبت‬
‫.. حب ذر تذوقته‬
‫.. الغ م ل نب تذو مرة اول‬
‫.. عليه تعودت بسرعه بس ورحي ته طعمه استغربت‬
‫. صغرها من تشر ا اللي األب قار البان من الذ انه وحست‬
‫.. الغدا بعد‬
‫!.. عماد صوت مس عت ا ال بتجلس وكانت للصالة ورجعت غسلت قامت‬
‫تهجد مع يسولف وهو وحاد ج وري صوته‬
‫واسقى واسقاهم برضاه علي ا من ربي اللي والقرى سالت اللي األودي ة عن يعلم ا‬
‫. واراضي م زرع م‬
‫لك يا هلل .. الرمح ن تبارك ا هلل ما اء : بـ ا هلل على وت ث ين عليه ترد واجل دة‬
‫. الشكر ولك احل مد‬
‫س وهي بسرعه للمجلس ادن دخلت‬       ‫.. صوته يف برهبة‬
‫. س ه الست ني فو عمره وكأن الكب ري ال وع من ك المه‬
‫عماد صوت ان الل م واال سلوب الك الم وطريقة جدته وهل جة هل جته ب ني فر مافيه‬
‫. جدهت ا من اكثر هيبة وفيه رجو يل‬
‫.. الواضح حل وارهم اصغت‬
‫.. خفت صوهت م ان حست وفجأة‬
‫.. بثواني بعدها‬
‫غ ري مافيه وتعا يل عباتس البسي نيا اد : عا يل بصوت قالت برا من جدهت ا نادهت ا‬
‫. عمتس ولد تراه غريب م وب عماد‬
‫جدتي من ياويلي " نفس ا يف قالت صدرها على يدها وحطت مكاهن ا من ادن فزت‬
‫رج ين يس رت ا هلل .. اطلع اني علي الت لح احل ني‬   ‫" ال‬
‫ه : قالت تضحك وهي فوزية دخلت‬                  ‫. ع دنا تعا يل اطلعي ه‬
‫م ا فكي ين ياعمه تكف ني جدتي اق عي روحي يص ري اش ماادري لو مااطلع لهالوا ل :‬
‫.‬
‫ه :‬            ‫. احن اش وقام بعضه اخذ عماد اصال ه‬
‫. جدتي مع االح راج من فك ين وا هلل ماقصر :‬
‫.. جدهت ا مع جلست ا وكملت عمت ا مع طلعت‬
‫القرية مزارع يف تصب يالل بالسيول علمت م اللي ناصر ام مع وناسه علي م الوقت‬
‫.‬
‫... آخرها على امتلت خزاناهت م القرية اها يل م ا يعبون اللي الب ري وكيف‬
  ‫.. وال فوس البيوت عم والرز بالغيث الفر‬
‫.. ارسل م اللي اخل ري والدالل ة ا هلل رضا‬
‫.. والزرع واحل يوانات األواد م اسقى‬
‫.. مشاكل او كوار أي بدون‬


‫***‬




‫س وهي ال وم من سارة صحت‬       ‫.. سببه جت ل بارتيا‬
‫.. اال ستخارة ماصلت بعد ا ال امس م احة بعد ت ام ماقدرت‬
‫.. يقتله و ال مشاري من لي تقم انه وحلفه الغريبة امل كامل ة بعد‬
‫.. وعيه يف مو انه عرفت امل كامل ة وب اية‬
‫.. عقله وغياب لسانه ثقل من ي ارب و كله‬
‫.. واض اها البكا مااهن ك ا حل د تبك‬
‫يز بدون علي ا يش ري من ت يب‬    ‫.. ظلم او‬
‫.. م ه واعلم ربي من اعدل ومافيه‬
‫س اللي واهل دوء ال فسية وراحة بال وم ورحي ا اختارته‬      ‫مه ا رغم اآل ن فيه‬
‫.. الكب ري‬
‫بكم اسعهوو طويلة وبلوزة .. ب ين بلون واسعه ت ورة ب طلون ولبست م البس ا بدلت‬
‫ت ونزلت وواسع طويل‬     ‫.. زمان من جلست ا افتقدوا اللي وام ا ابوها ع د‬
‫. في م اثر ع م غيا ا ماكأن ماهي مثل واجل لسة‬
‫باألح اديث تلم هن ا ا م ا حم اولة يف الصاحل ني رياض كتاب يف تقرا ام ا‬
‫.. الصحيحة‬
‫. يونهع تغطي اللي السميكه ب ظاراته اجل ريدة يتصفح وابوها‬
‫م ه زع الن ني وهم م ه االك رب يواجه كيف احمل تار الطفل زي بعض يف يدي ا بكت‬
‫. يعتذر كيف ويفكر‬
‫. الغالية بسارونه ه الااااا : قال يده هل ا وفتح نظارته ونزل ابوها هل ا انتبه‬
‫. ه ا ه ا .. ابوك ع د تعا يل‬
‫اللي ام ا راس على متسل ورجعت راسه على سلمت وجات جب به اللي للمكان ا ر‬
‫.. الكتاب وقفلت هل ا ابتسمت‬
‫. كالعاده و ال تغدي يت : ابوها قال .. حب يا ابوها جب ب جلست‬
‫. وا هلل نفس ما يل بس ماتغديت يبه ال :‬
‫. هت بيتزا من طلب ا اذا ال و ال نفس لك نشوف : قال التلفون اخذ‬
‫. سارة ادهت ااعت واللي امل ع ودة حب ركته وحض ا علي ا يده لف‬
‫اكثر له وحي ض ا عرها مي سد وهو ب ته راس على وسلم امل كامل ة واهن ى بيتزا طلب‬
‫..‬
‫دلع ا يك رب .. الدلوعه الب ت ك ربت اذا مشكله : هل ا واضح دال ل في ا بل جة قال‬
‫. اكثر يدلعوهن ا االه ل ان االك رب وامل شكلة معاها‬
‫... وا هلل بس .. آسفه يبه : قال خجل و حب ب الب وها ابتسمت‬
‫آسف ني اللي اح ا ي عن الت عتذرين : صدره على راس ا حي ط وهو ابوها قاطع ا‬
‫. يستاهل ا للي ا ال الغالية سارة مانسلم امل فروض‬
‫ربي اء وان .. هذا امل وضوع على قفلوا خ الص يبه : قالت دموع عيوهن ا امتلت‬
‫. خ ري فيه اللي يل يكتب‬
‫خطوة خت طو بدت واهن ا الع اد غ ري طريق تسلك وفيش وهو بارتيا ابوها ت فس‬
‫.. اكثر علي ا مايضغطون بدون مب صلحت ا وتفكر صحيحه‬
‫.. مب كانه ووقف مشاري دخل‬
‫. م الحم ا كل نسى تقريبا انه لدرجة ع ا زمان من نفسه حي س‬
‫. عليه تسلم وقامت له ابتسمت‬
‫. يالزع النه نشوفك مابغي ا : قال‬
‫اول وهي ابتسمت‬    ‫. ع دكم ومعزتي غ الي اجرب : قالت واللوم العتب جو عن تبعد‬
‫. علي الليلة العشا والدليل غاليه ا هلل عز :‬
‫خلونا مطاعم مان يب مل خطط نطلع ن يب متصافيه ال فوس ان مب ا : قالت امه وقفت‬
‫. وحلو براد الليلة اجل و ان خاصة ن بسط‬
‫والعشا للبحر نرو اجل : قال هت للت رةسا وجه تعاب ري يشوف وهو مشاري ابو رد‬
‫. مشاري على‬
‫ماابدل بال على ج زوا يا هلل اجل : معاه جايبه اللي امل لف يشيل وهو مشاري قال‬
‫. لكم وانزل بس دقايق‬
‫وذكراه وس ريته خالد عن متاما وبعيد اهل ا مب عية في ا الب أس ليلة سارة قضت‬
‫!.. امل وجعه‬



‫***‬



‫!.. جدهت ا ع د وهي كامل اسبوع مضي بعد‬
‫..هاال سبوع ماداومت‬
‫هن اية ا ىل الدراسة م ع الوزارة من قرار فيه أل ن الجي ون هل م قالت امل ديرة أل ن‬
‫بعيده م اطق من يداومون اللي امل درسات تعرض و ال الغر من خايف ني اال سبوع‬
‫.. للمخاطر‬
‫. اجل اية االي ام يعوضوهن ا الدروس على واذا‬
‫.. اكتاف ا على وج الهل ا فوزية مع جالسه كانت‬
‫.. بيدها ماسكت ا والشغاله ناصر ام جات‬
‫.. مي ي ا على والتكاية اجل لسة صدر يف امل عتاد مب كاهن ا معاهن وجلست‬
‫؟.. ال و ال الطايف من جا عماد عن يدري احد : بل فه اجل ده قالت‬
‫طلع بس .. وي قبل وصل عماد مي ه : ق وة عليه وتر ف ح ال تاكل وهي فوزية ردت‬
‫. يرتا وي يب تعبان انه يقول لغرفته‬
‫. ديره يف وهو وي كل . هامل شاوير اهلكته .. ي ديه ا هلل :‬
‫!.. اجل زاير و ال السودان و ال ليبيا يف وي اللي ف د من ا وا :‬
‫؟.. را هو :‬
‫!.. ايه :‬
‫؟.. لتس قاله من :‬
‫.. ىمش انه قال نامي ه وان يت جانا ناصر :‬
‫؟.. يا ادن ع المتس : قالت سرحانه اهن ا وباين ساكته اللي بشادن ناصر ام طالعت‬
‫. باهلي افكر بس ياجدتي ي مافي ين : قالت حب ب جل دهت ا ابتسمت‬
‫؟.. ح ا وش وح ا :‬
‫. اخوي ونايف امي اقصد انا .. اكيد اهلي انتم : قالت اكثر ابتسامت ا اتسعت‬
‫. م ه وافتكت امتس طلق صا حل ان وابشرتس امتس ع د ونايف طيب ني اهلتس :‬
‫اللي والبشرى امل فاجأة جدهت ا على ماخت رب ح ىت ومبسوطه متفاجئة نفس ا سوت‬
‫.. هل ا سوهت ا‬
‫؟.. لك قال من .. باخل ري يبشرك ا هلل ؟.. ياجدتي صد : قالت‬
‫. م ه الخي لي ين ا هلل عماد علم ين :‬
‫؟.. طول على يل تيماقل ليه .. ياجدتي يساحم ك ا هلل :‬
‫. الم تس الروحه وتشت ني تفرح ني مث اعلمتس مابغيت :‬
‫؟.. ارو بكرة يل تسمح ني يع ين :‬
‫اهلتس وان يت عليتس خطر الطريق بس .. امتس من ام عتس ماودي انا ياب ي يت :‬
‫جت ني السبت جا وليا امل درسات سوا مع ربوع كل الم تس روحي .. مدرستس جب ب‬
‫. ع دي وتقعدين‬
‫.. احل انية جدهت ا الوام ر اذعاهن ا من مفر مافيه‬
‫. يص ري تبغي ه اللي .. ياجدتي ي مك و ال خ الص : وطاعه باذعان قالت‬
‫. اخوتس بشوفة عي ين ويقر م تس والخي لي ين عليتس يرضى ا هلل :‬
‫.. القدر مع موعد على وكأهن ا اجل رس ود ا ال اجل دة كلمت ا ماكملت‬
‫!.. تفتح الشغاله راحت‬
‫.. بوابه ع د رجال فيه ماما : قالت بسرعه ورجعت‬
‫؟.. ماعرفتيه م و : فوزية ردت‬
‫الم دام : كل م حفظت م وتقريبا القرية اهل على اعتادت اللي الشغاله ردت‬
‫!.. مااعرف‬
‫. عماد له انادي برو : توقف وهي فوزية قالت‬
‫!. ا وفه ارو اللي انا .. تعبان تلقي ه يرقد عماد خلي : بسرعه ناصر ام ردت‬
‫على تتكيء وهي مت شي وراحت جسم ا على الضا يف ج الهل ا ولبست فوزية مب ساعدة وقفت‬
‫.. عصاها‬
‫!.. وتساندها امل شي على تساعدها والشغاله‬
‫.. الباب ع د واقف اب افت‬
‫.. الديرة من مو انه على تدل وهيئته م البسه‬
‫برقع ا رىو من الباي ه عيوهن ا على غطاها اضفت‬
‫!.. جانا من ا هلل حيا . الضيف ا هلل حيا ه ال : قالت‬
‫ع ا بوج ه وصد ج به نايف عطاها‬
‫. مشعل بن عماد بيت هذا : قال‬
‫!.. ياولدي وصلت :‬
‫؟.. موجود هو :‬
‫. وي بعد جي يك وهو .. مي ي ك على اللي للمجلس ادخل .. موجود :‬
‫ابوه كان اللي جدته غ ري مافيه حازمهو كب رية حرمه اكيد بدقه نايف طالع ا‬
‫.. له يوصف ا‬
‫؟.. ناصر ام ان يت : قال‬
‫.. ناصر ام انا .. ياولدي وصلت :‬
‫.. ناحيت ا خب طواته وتقدم جيبه ودخل ا عيونه على من السوداء نظارته ال‬
‫.. علي ا غريبه مو امل المح‬
‫.. زين تعرف ا ا ال‬
‫.. خالد باب‬
‫.. خالد وعمر‬
‫! .. وج ه محم ال‬
‫.. واهل يئة واحل اجب الع ني‬
‫وقسوة الزمن بفعل اجمل عده رقبت ا على وسالت غصب احن درت م ا ودمعه قالت‬
‫.. علي ا مرت ياما اللي الدموع‬
‫.. خالد ولد ا هلل حيا :‬
‫.. حب رارة علي ا وسلم علي ا اقبل‬
‫.. اكثر فيه تعلقت وهي‬
‫ضن وكأهن ا حض ته‬    ‫.. خالد‬
‫.. وجت ربه ابوه وع اد بع اده ضيعته اللي خالد‬
‫.. الصغ ري خالد‬
‫.. مارا مثل هل ا رجع‬
‫!.. هي هي امل المح‬
‫!.. بالكربون والصورة‬
‫.. صدره على راس ا وحط يدها على سلم‬
‫!.. ماجيتك بت زل هالدموع ان لودريت : حب ان قال‬
‫مع جاي ين انك امل فروض ا ال .. تقوله اللي وش انت : وحاده عاتبة بل جة قالت‬
‫. علي ) اخرك ( وخرك وش !.. عماد‬
‫انشغلت .. ياجدتي امل عذره : قال البيت لداخل معاها ومشى يدها يف يده حط‬
‫خب ري عساك صحتك عن بشري ين ان يت .. علي ال رتم الي رو قبل اوراقي اخلص بالكلية‬
‫!..‬
‫.. ابوكم يرحم ا هلل .. واختك انت بشوفتك خب ري :‬
‫.. الذكرى ك الم ا وقطعت صوهت ا هت دج‬
‫.. جديد من دموع ا وهلت‬
‫ادخل : قالت ج الهل ا بطرف مت سح ا وهي البكا على يلوم ا ونايف للبيت وصلت‬
‫.. فوزية وعمتك اختك ا ال مافيه احد ماه ا‬
‫.. الب ات وفزوا معاها دخل‬
‫.. ماتعرفه ألهن ا ع ه وخت بت راحت فوزية‬
‫!!.. وقفت و ادن‬
‫.. والثواني اللحظات كل تجت مد‬
‫.. واهل واء وال بض الدم وقف‬
‫! .. نايف‬
‫؟.. نايف والي شبه نايف‬
‫.. يدي ه وفتح هل ا ضحك‬
‫.. له وق ا ياكثر‬
‫.. معاه ويوقف يساندها مااحتاجته وياكثر‬
‫، ي كل على له تقول كانت اهن ا لدرجة م ا قريب ماهو وياكثر‬
‫.. هن ام اصغر انه ماحست عمرها‬
‫! .. الكب ري انه حي سس ا دامي ا انه ا ال س وات بث ال م ه اك رب اهن ا رغم‬
‫.. والتصرفات والفعل بالقدر كب ري ألن ه‬
‫يف وهي جت ري جاته‬   ‫!.. الدموع مع سبا‬
‫.. صدره على حاض ا وهو ساعه ضمته‬
‫.. وصديقته واخته ب ته له بال سبة ادن‬
‫.. امرها وو يل ع ا امل سؤول هو‬
‫ه : قال صدره على تش ق وهي ضحك‬                     ‫برا جدتي اسكت انا احل ني ه‬
‫!.. ه ا اسكتك وارجع‬
‫هذي واحل فية ؟ اليوم الدموع سالفة وش : حب ان قال عرها مع اصابعه دخل‬
‫. داميا ماخت لص‬
‫!.. كثي ري لك ا تقت : قالت وج ا بللت اللي دموع ا ب ني من ادن ضحكت‬
‫اجلس تعال .. خالد ولد ا هلل حيا : قالت علي ا مأثر وامل وقف ناصر ام جلست‬
‫. علومك ووش و لونك علم ين . ع دي‬
‫.. الثاني طرفه على وجدته جب ب ا وجلس اخته يد مسك‬
‫. فوزية عم يت وين اجل .. وا هلل لكم ومشتا خب ري انا : قال‬
‫. انت انه ماتدري هاانادي برو : قالت دموع ا مت سح وقعدت م ديل ادن سحبت‬
‫ادن ان مستغربة وهي احل ر مي جم لس باب ع د امل ستمرة فوزية ونادت وقفت‬
‫.. ماحل قت ا‬
‫!. اخوي نايف على سلمي تعا يل عم يت :‬
‫.. برمس يه عليه وسلمت مت شي فوزية جات‬
‫!.. جدا صعب عور تشوفه مرة ألو ل رجال على تسلم الوحده ان‬
‫.. عماهن ا مع ادن احساس كان هذا‬
‫!.. ويرو حل ظات ا ال مايستمر بس‬
‫.. ناصر وام نايف ب ني اغلب ا كانت احل ديث ودفة وسوالف ق وة‬
‫.. االج ابة يف ويس رتسل جي يب والثاني يسأل احدهم‬
‫د على ي ادي عماد صوت مس عوا‬     ‫.. ويافوزية .. وياولد‬
‫علي ا وحطته وراها امل رمي ج الهل ا ان اخذت‬
‫. بسرعه داخل ادخلي روحي : بسرعه نايف قال‬
‫.. كر مي .. ح ون .. موقف رجل .. غيور .. تعرفه اللي نايف هو هذا‬
‫" ياعماد وقتك مو " وبقلب ا احل ر مي جمل لس ودخلت وقفت‬
‫وهال ورحب .. حب راره عليه وسلم جدته مع جالس اللي ب ايف وتفاجأ عماد نزل‬
‫.. رجالال جم لس يف جت ي م جديده بق وة ونادى‬
‫... غريب احد ومافيه البيت اهل من انه حب كم نايف اع رتاضات رغم غصب اخذه‬
‫.. ناصر ام وحل قت م الرجال جم لس ووداه اصر عماد بس‬
‫خالد لعيال وعماد ناصر ام عشا على جم تمع ني بال اس يعج البيت كان ساعت ني بعد‬
‫..‬
‫***‬


‫.. امل ظلمه غرفت ا يف‬
‫تف قامت‬    ‫.. ابتدائي ثالث بس ه اللي الع ود اخت ا مانامت بعد الشباك‬
‫.. بيته يف طالعت‬
‫.. ومادخل ا البيت قدام موقف ا اللي سيارته‬
‫.. وخياله اثاره‬
‫!.. واقف امس ه اك‬
‫!.. رجوله على ومشى ه اك نزل ومرة‬
‫.. العمال كلم ه اك‬
‫!.. فيه امل طر سوا ووش برا من البيت يتأمل وقف وه اك‬
‫!.. وه ا وه ا وه ا !.. ع ا صد وه ا‬
‫!.. عي ا دمعت‬
‫.. ال و ال ياعماد في ين بتحس ياترى‬
‫.. بوادره تشوف بدت م ه خايفه كانت اللي‬
‫.. ادن التغيب هل ا وقال ابوها على مر مل ن تذكرت‬
‫.. الت داوم ردها اللي هو وانه‬
‫.. االر ض على وتث ت احل ديد باك ا حافة مسكت‬
‫.. ياربي م ا خايفة "‬
‫.. وس ت ا امل درسة يف ص الهت ا بدليل حب كم ومتدي ه .. ازين هي‬
‫نظره قدام يع ين البيت يف وع ده‬
‫".. بتحبه اهن ا اكيد ا ال مي كن مو .. ومي كن‬
‫.. بوجع ابتسمت‬
‫.. وما به عماد تشوف بعقل ا ب ت فيه اجل "‬
‫" .. فتهوعر م ه قربت اذا و لون‬
‫حبك " بق ر قالت خدها على حارة دمعه ونزلت وج ا على ترتسم احل زن م المح رجعت‬
‫ويص ري ذنب هل ا يص ري الوقت مع مي كن بس .. ذنب ماهل ا وهي ادن على احقد خ الني‬
‫" عذر يل‬
‫هل ا مايص ري عسى با هلل اعوذ " قالت مل ن سريعه فعل ا ردة وجات ابليس من تعوذت‬
‫" باسبابه علي ا واحقد عذر يل مايص ري وعسى عماد وتاخذ ذنب‬
‫قيق ا لكن وهوانا كيف ا على االح الم تكون مم كن‬     ‫أي في ا ومال ا بيدي ا مو‬
‫.. اوسلطه تدخل‬
‫مب راده وال صيب القسمه ويوزع بكيفه حي كم اللي .. القوي القادر بيدين كل ا‬
‫.. وع ال جل وارادته‬
‫الي ذحب ا ح ىت عيوهن ا وغمضت بطانيت ا يف خلتد وفزت البيت يدخل ابوها صوت مس عت‬
‫.. مفتو غرفت ا و باك صاحيه اهن ا درى ان‬


‫***‬

‫.. الثاني اليوم‬
‫.. الفجر مخ سه الساعه صحت‬
‫.. طويل بكم وردي لوهن ا قط ية وبلوزة كحلي جي ز ت ورة لبست‬
‫وتعلم مدرسة ي اسب وناعم خفيف اب ميك وحطت .. وفتحته اال سود عرها مشطت‬
‫.. اجيال‬
‫!.. رمادي على كحلي لوهن ا كعب بدون ) ا هلل اعزكم ( جزمة لبست‬
‫.. اخ رية نظرة كل ا على القت‬
‫.. حلوة اصال وهي وانيق مرتب كل ا‬
‫ويشموهن ا القوية رحي ته ماتطلع ح ىت قليله خب ات ديور مس امل فضل عطرها من خب ت‬
‫!.. بيوهت م جب ب مت ر را اللي ال اس‬
‫طت ا الثانية وبيدها الساتر وغطاها وطرحت ا عبايت ا اخذت‬        ‫..‬
‫د ونادت الغرفه من طلعت‬     ‫ت جت ري سبقت ا اللي‬    ‫..‬
‫.. غ ري ومزاج ا غ ري نفسيت ا اليوم‬
‫.. واراد ا اء ا هلل اذا وبتشوف ا الم ا ب رتجع اليوم واهن ا نايف بوجود مرتاحه‬
‫.. مب عصم ا اللي بساعت ا تطالع وهي خطوة خطوة الدرج مع نزلت‬
‫.. ونص سته‬
‫راحت اللي اليوم ني يف عليه اعتادت اللي عماد يصحى قبل جدهت ا مع جت لس مي دي ا‬
‫.. ا ال مث انية او سبعه بعد من ا ال مايصحى‬
‫.. الس رياميك الصاله ارض على اليم ني رجل ا حطت‬
‫.. قدام ا واقف للي انتب ت‬
‫؟ دتشر وين ترو وين الا ا‬
‫.. وج ا على امل طبقه عبايت ا حطت‬
‫.. اسرع عماد فعل ردة كانت‬
‫.. الباب مع طلع ورجع ظ ره اعطاها‬
‫.. يرو وين مايدري‬
‫.. اكثر االح راج من ويفك ا ع ا يبعد انه امل م‬
‫.. متكشفه وهي هل ا حم رم مو رجال بيت يف مت شي و لون وبقلبه ومع رتض مكشر‬
‫.. راس ا على ي تماحط ي اقل وليه‬
‫ال و ال صحى اجمل لس يف نا مي اللي نايف بيشوف برا من الرجال قسم مع دخل رجع‬
‫؟..‬
‫!.. يرو وين مايدري م ه قريب وجلس ب ومه غاط افه‬
‫!.. غفوة كان لو ح ىت لل وم استعداد جسمه واس رتخى مت دد اخريا‬
‫..‬
‫احمل رج امل وقف على وتلوم ا هانفس وتوبخ خجل ميته وهي عبايت ا فلبست ادن اما‬
‫" .. ع ين بيقول اش احل ني .. عبايه بدون انزل ليه اصال .. انا استاهل "‬
‫اول وهي نفس ا هدت‬      ‫الم ي برجع اليوم اني ا وا " بـ وذكراه امل وقف من هت رب‬
‫" ه ا اجل لسه من وافتك‬
‫. ادنيا ابيتس تعا يل : قالت الثانية وردت باخل ري صبحت ا جل دهت ا راحت‬
‫. ياجدتي ه ال :‬
‫. جدتس وانا ع دي اجلسي :‬
‫علي ا وبتأكد الم ا بس الم بتوصي ا جدهت ا ان راس ا و يف جدهت ا جب ب جلست‬
‫.. للرجعه‬
‫. آمري ين .. ياجدتي ها :‬
‫. جدتتس وانا امس عي ين .. عدو عليتس مايامر :‬
‫.. وتأكيدها هت اهل ج من م م انه باين الك الم أل ن باهتمام جل دهت ا ادن اصغت‬
‫.. ابد ك مافيه وهالك الم ب يت ان يت :‬
‫!.. واخوانه ناصر ماربيت مثل ربيته قل يب من وقطعة ولدي وعمااد‬
‫واحن اش ابوه مع هت اوش واللي ، سافر اللي ، ببيته والت ى ع دي من ظ ر كلن‬
‫!.. وعياله بشغله الت ى واللي ، الس ني وبي ه بي ين وفرقت‬
‫... عماد غ ري يل مابقى‬
‫.. والعرفان باجل ميل واحساس حب ب وكملت ت دت‬
‫.. وراح يت رضاي ويدور مرحي ين اللي هو‬
‫بيته يف مستقر ا وفه واني .. وعياله حرمته ماا وف اني غ ري علي مام غص وانا‬
  ‫.. ومرتا‬
‫!.. ع ين هالس ني كل وابعدتس م ين الدنيا اخذته اللي الغا يل خالد ب ت وان يت‬
‫.. حرمه وان يت غ ري ما فتس ناوا ك ربتي‬
‫.. عميق نفس واخذت حل ظات ناصر ام سكتت‬
‫.. الداخل من ي زها يرهق ا هذا الك الم‬
‫اجل مله قالت .. ومرهق مؤر في ا والك الم مصايب ا اك رب كانت وعياله خالد بعد‬
‫.. وامل ختصر امل فيد والك الم األه م‬
‫. عماد مثل واحد رادة م تيب قلةعا انتس ادري وانا .. عماد تاخذين ابيتس :‬
‫.. مرتاحه وانا عمري باقي واعيش ترضي ين تب ني انتس وادري‬
‫..‬
‫.. الس وم زي خي رتق ا الك الم كان‬
‫.. راس ا على جدهت ا فجرهت ا ق ابل‬
‫!.. اخل اطر و ال البال على الك انت مفاجأة‬
‫؟.. تتزوجه اتبيه كيف اجل .. الزواج ماي يب عماد ان فوزية من حفظته اللي‬
‫" علي بتغصبونه ليه" وبعيوهن ا جب دهت ا طالعت‬
‫!.. يتزوج مايبغى عماد ان اعرف انا بس !.. جدتي : وم صدم حم رج بصوت تكلمت‬
‫.. مصلحته مايعرف : باندفاع ردت‬
‫طي ين خي ليك وا هلل صغ ري مو عماد جدتي :‬  ‫انه ادري انا .. هذا مثل مب وقف ال‬
‫.. مغصوب‬
‫. راسه يف اللي طا واعرس غصب اه ليا بكره .. عليه خليه عماد:‬
‫.. ياجدتي بس :‬
‫وهقوتي غ ريامتس وماباقي وافق اخوتس .. ياب ي يت بس مافي ا : بشدده قاطعت ا‬
‫.. وترفض ماخت يب ين اهن ا‬
‫؟. رايي تعرف ني ماتب ني وانا طيب :‬
‫.. له ماخطبتس ولدي ب ت ي اسب رجال م وب و ال لتس مايصلح عماد لو ياب ي يت :‬
‫رجالن اليم ىن على ي حط عماد لكن .. خالد ب ت مااخي ذ ال اقول اللي ب فسي وانا‬
‫وان .. الباس قوي العتيد لقيته خن يتيه ان .. و م اللوازم يف يسد .. كفو‬
‫ا هلل خلق ب ات يف ومستخسرته خ ري وع ده متعلم .. والس د االخ و لقيته احتجتيه‬
‫. وتستاهلي ه وعاقلة س عه ولدي ب ت عيوني قدام وان يت‬
‫هاالي ام واش .. هاليوم اش ياربي " بقوة عليه وضغطت يدي ا ب ني راس ا حطت‬
‫االه ل االق ي والوحده والرعب واخل وف صا حل بعد .. متعاقبه فيه الصدمات اللي‬
‫على كا مت اللي صا حل من ونفتك سج ه من اخوي يطلع مث .. واالم ان والعزة والس د‬
‫ومي كن واخن طب .. م ه ربي ل ا يفرج وبيوم ابرة ثقب من اضيق وخم لي ا حيات ا‬
‫حياته نكبة ويعت ربني يكره ين ومي كن رافض ين لواحد وامل صيبه وقت بأي زوجه اص ري‬
‫"..‬

‫.. بشي تفكر و ال تركز ماتقدر‬
‫د و افت وقفت‬    ‫امل طبخ يف اكلته اللي ساندوتش ا بقية وبيدها علي م داخله‬
‫. انادييييك انا ااااادن اب ال يووووووووه !.. اادن !.. يا هلل ادن : قالت‬
‫.. مشي ا يا هلل .. يا هلل .. يا د ه ال .. ها :‬
‫مب ع ىن او فاجأهت ا اهن ا وتدري وحركاهت ا تصرفاهت ا تراقب اللي جدهت ا على التفتت‬
‫.. هذا بالطلب فجعت ا اصح‬
‫.. مب كاهن ا تص ري ترضى ب ت مافيه‬
‫.. وفرضا وعرضا ا انق الزواج رافض عماد‬
‫!.. مب ساعدهت ا الواقع االم ر امام حي طونه كيف‬
‫طت ا اخذت‬    ‫والمي كن في ا مؤم ة اللي كعادهت ا امرها وفوضته ر ا على وتوكلت‬
‫.. العواقب من وخافت ضعفت م ما ت رتك ا‬
‫د مع ومشت‬    ‫!.. للمدرسة متوج ه‬


‫***‬

‫.. السبيل مدرسة يف‬
‫.. الدوري االخ تبار اسئلة على جي اوبون اللي الب ات وتراقب .. صلالف يف جالسه‬
‫.. ثانيه و ال مافارقت ا اللي الليلة هذيك تذكرت‬
‫.. للح ني مط شت ا واللي الكث رية اتصاالت ه تذكرت‬
‫.. واهل ا وعقل ا وحبه قلب ا ماب ني‬
‫.. احل ب وتلغي العقل تتبع‬
‫. ناحيت ا االه ل مسؤولية وتلغي القلب تتبع و ال‬
‫.. له توصل را باللي الم باال ة ع دها صار ان ا ال م مومه اهن ا رغم‬
‫. االخ تيار علي ا وهي . مر اح المه ا امرين ال تيجة‬
‫!.. ابله .. سارة ابله .. خلصت ابله :‬
‫ي قلون اللي للب ت ني انتب ت .. ورقتك هاتي .. يامر مي ه ال : قالت راس ا رفعت‬
‫وحصة فاطمة .!.. ب ااااااات : الطالبات كل فجع عا يل صوتب وصرخت .. بعض من‬
‫. اوراقكم هاتوا .. قوموا‬
‫.. ماكملت ابله : خب وف حصة تكلمت‬
‫!.. ورقتك هاتي : اكثر صوهت ا ورفعت سارة عصبت‬
‫م سوخة وكأهن ا نفس ا لقت ا اجاباهت ن ب ني وقارنت فاطمة وورقة ورقت ا اخذت‬
‫. اخل ط اخت الف لو ال بالكربون‬
‫.. بأمانه وماراقبت الغلطانه هي ألهن ا عميق نفس اخذت‬
‫. هذي األ سئلة و ل بزاوية جت لس وحده كل :‬
‫بسسس ابله : فاطمه احتجت‬
‫كل ورقة على اكتب ورا صفر درجاتكم خ الص جديدة اسئلة اعطيكم ماتبغوني اذا :‬
‫. ل الداره واوديكم .. غشا ة وحده‬
‫.. جديدة اسئلة ن يب ال ال : برجاء حصة قالت‬
‫.. بسرعه بزاوية وحدة كل : قالت اس اهن ا على وعضت عيوهن ا غمضت‬
‫مع تركز ماتقدر قد على وحاولت .. جديده اسئلة علي م وملت ألم رها انصاعوا‬
‫.. بأمانه علي م وتدقق الب ات‬
‫.. وطلعت الب ات اورا ومج عت الوقت خلص‬
‫وتكمل ماتولد حل د اجازهت ا تبداو اسبوع ني هل ا باقي اللي نورة قابلت ا‬
‫؟.. كذا وج ك ليه ياعمري فيك اش سارة : قالت‬
‫! ي مافي ين : قالت سارة ابتسمت‬
‫!.. ي مو ا ياء فيك ان يقول وج ك .. علي ا مو ياب ت :‬
‫. ادن قولة على والع ا الس ر من هذا .. علي الت فاول ني بس تعا يل :‬
‫؟.. اخبارها اش صحيح :‬
‫. عماهن ا ع د لسه :‬
‫. خ ري كل تستاهل الب ت هذيك يسعدها ا هلل :‬
‫.. الغرفة ودخلت نفس بدون نورة ك الم على وأم ت سارة هزت‬
‫ونورة .. مب لل لطالباهت ا تصحح جديد هل م انضمت اللي وعلياء قرآن تقرأ فاطمة‬
‫.. بيت ا من معاها جايبته اللي الفراش على مت ددت‬
‫.. وقامت نفس ا اخذت‬
‫.. حوهل ا اللي والقرى السبيل يف هاالي ام ال فس يفتح جل وا‬
‫.. ومه ا مشكلت ا معاها اقتسمت كان معاها لو ادن‬
‫. ادن بدون تعيش اهن ا التجارب او ىل هذي بس‬
‫.. متخربطه افكارها‬
‫.. ايام انقطاع بعد خالد في ا كلمت ليلة آخر وذكرى احدا ماب ني‬
‫!.. وام ا وابوها مشاري ك الم وماب ني‬
‫.. الصح الطريق اختيار على ودل ين الصحيحه الوج ه ووج ين بص ريتي يل نور يارب‬



‫***‬

‫.. وموية حفر امل ليان الطريق من متذمرة وهي امل درسة من رجعت‬
‫.. الط ني من معدومه عبايت ا واسفل جزمت ا‬
‫د مع وهت ون الرمح ه هي بس‬   ‫.. بالط ني متسخه وجزمت ا و طت ا مريوهل ا اللي‬
‫!.. ماسلم عرها ح ىت‬
‫.. جدهت ا ومرت طول على دخلت‬
‫.. اليوم موضوع من مقبوضة وهي علي ا سلمت‬
‫.. لغرفت ا وطلعت‬
‫.. ورافضته كارهته امر على تقاد وكأهن ا ثقيله وخطواهت ا‬
‫د خت اصم وهي فوزية قابلت ا‬    ‫!.. كلمت ا و ال وماع ربهت ا‬
‫.. سريرها على نفس ا ورمت غرفت ا دخلت‬
‫.. علي ياعماد يعي ك ا هلل‬
‫.. تتزوجه لو خت يلت‬
   ‫.. و باب وجاذبيه وسامه انه صد‬
‫.. وم اب موقف رجل كذا وغ ري‬
‫.. ب عومه اكتاف ا على وانسدل عرها من الشباصة فتحت‬
‫!.. حياته على يفرضوني‬
‫.. صعبة معادلة‬
‫.. الزواج على جم بورين الطرف ني كل اذا‬
‫.. بالغصب زواج ال تيجه اهت امعن‬
‫!.. ماي جح نادرا الغصب وزواج‬
‫.. عماد فعل ردة تتخيل وهي واهل واجس االف كار اخذهت ا‬
‫.. يغصبه يقدر وحم د رجل عماد بس‬
‫. م ه اكثر حم رج موقف ا اللي هي‬
‫.. السبيل يف الطبيعي لوضع ا وترجع ترفضه اهن ا ا ال مافيه‬
‫.. ال ار آخر وترجع .. الليل نص من يبدا مشوار‬
‫ومت شي يوم ع دها جت لس و ال علي ا تسلم اسبوع كل مت رها تقدر جدهت ا على واذا‬
‫!.. بكرامت ا‬


‫***‬


‫!.. الص الة اقامة وبانتظار !.. االح د فجر اذان بعد‬
‫وي ادي يت ح ح اللي عماد صوت على والتفتت واستغفرت وسبحت يسارها على سلمت‬
‫.. فوزية‬
‫. ابيك مي ه تعال عمااااد : وعا يل ج وري بصوت ادتهن‬
‫ماخي رج قبل هل ا كان طريقه أل ن طول على علي ا دخل‬
‫. عليكم الس الم :‬
‫. ا هلل ورمح ة الس الم عليكم :‬
‫.. باخل ري ا هلل صبحك : قال سجادهت ا على وهي جب ب ا وجلس راس ا على سلم‬
‫؟ تصلي ترو ت يب والسرور بالرضا يصبحك ا هلل :‬
‫. امل سجد يف اجل ماعه ص الة احل ق ابي ايه :‬
‫. بسالفه ابيك يل ارجع صليت ليا زين :‬
‫. مااصلي بعد هاحل ني مشوار وراي علمي ين سالفته وش :‬
‫ال : و دة امر بل جة قالت‬       ‫؟. ال و ال مس عت مت رني ل ني ماترو‬
‫. الص اله احل ق ابي يا هلل ابشري : قال جب يبه مفاتيحه و سس وقف‬
‫. امك وانا يتقبل ا هلل :‬
‫و ال العرس موضوع.. فيه بتكلم ين وش " وجت يبه تاخذه واألف كار ع دها من طلع‬
‫وهو هالشادن جات يوم من يس رت ا هلل بعد وش و ال خالد لعيال جديدة مشكلة‬
    ‫!.. ياعماد ي ون ي كل جدته رضا جل ل بس ماارتا‬
‫؟.. ي ون ي كل‬
‫هلل‬    ‫!.. و و مدري في ا لو ماي ون جوالزوا العرس فكرة ا ال الوا‬
‫!.. لك خطبت ا وتقول و وي امل اسبه الزوجة هي بأهن ا له تلمح يوم كل وجدته "‬
‫بي يت يف ابي ا تراني اخطب ا تبي ين له وقالت نادته ي ام قبل البارحه آخرها‬
‫.. وحو يل‬
‫.. م ه ويتملص كالعاده امل وضوع يغ ري انه واضطر‬
‫ركعت ني ماصلى بعد مصحف له اخذ قبله رجال وكم االم ام رغي ومافيه امل سجد دخل‬
‫ياب القريه بأها يل يكتظ بدا وامل سجد الص الة امل ؤذن مااقام حل د يقرأ وجلس‬
‫.. وصغار و باب‬
‫بكل اجل سم خل اليا يتغلغل ا هلل ك الم يتلو وهو صوته اللي اإلم ام مع ص الته اهن ى‬
‫. وخضوع خشوع‬
‫!.. الص الة بعد‬
‫جدته ع د وش يشوفب للبيت رجع‬
‫... لليل ماي تظر اللي هامل وضوع وش‬
‫.. بصمت دخل‬
‫.. وتدعي وتستغفر وهت لل تسبح سجادهت ا على للح ني اللي جدته لغرفة وتوجه‬
‫؟ . خلص يت و ال تصل ني .. عليكم الس الم :‬
‫. اسبح وقاعدتن ص التي خلصت ال .. الس الم عليكم :‬
‫!.. آمري ين يالغالية جيت هذاني :‬
‫!.. بامل وضوع فكرت مي ديك بدري سريت البار .. عدو عليك مايامر :‬
‫؟. موضوع أي : قال ماف م نفسه وسوى طالع ا‬
‫الت ردني ياوليدي طلبتك .. غ ريه ماذحب ين اللي امل وضوع ؟.. بعد موضوع أي :‬
‫. الام وت قبل رغب يت يل وحقق .. هامل رة‬
‫. عليتس يل يرضى ا هلل مهالك ال م تس امس ع الع اد : قال م ا قرب‬
‫؟ . م ين عليك انت اجل :‬
‫؟. غالية انتس تدرين وان يت تغل ني بدي يت : بوجع قال وفتح ا بعوي ه غمض‬
‫عله فيك ان يقول يشوفك اللي .. العرس عن مت ع وانت ماتق رني تغلي ين انك لو :‬
‫!..‬
‫ماابي هالس ني ي اقل .. علي الت فرضي ه ماابيه الزواج بس ياجدة عله مافي ين :‬
‫؟.. والن سيتي ا الدكتوراه دراسة وراي وترى .. والعيال احل رمه‬
‫.. ي ق ربك مادون ايب وانت ولدك جا ليا ت يب .. را وعمرك تفضي ت يب م ىت :‬
‫. امك وانا الت ردني ياعمااد عيالك ا وف خل ين اعرس‬
‫مشوار وراي حل نيا .. هذا بامل وضوع نتكلم بعدين طيب طيب : قال موجعه بآهه زفر‬
‫!.. اقضيه الز م جل ده‬
‫. بيتك يف ومرتك ا ال جت ي العطلة ماابي .. ت حاش ماتقدر هامل رة :‬
‫؟. عطله أي .. ا هلل ا ال الال ه :‬
‫. العافية يف يا هلل الصيف عطلة .. بعد عطله أي :‬
‫. الشمس الت ظ ر قبل امشي خلي ين احل ني .. نتفاهم بعدين :‬
‫. ماوج ت وين اخل ري ويكتب ويرزقك كي دي امك وانا ا هلل :‬
‫ا وفتس يا هلل . يل وخي ليتس بعمرتس يل يطول ا هلل ابيه اللي الك الم هذا ايه :‬
‫. خ ري على‬
‫. غا من سا مل علي يردك ا هلل يالغا يل ا هلل بامان :‬
‫ص‬

‫مات د بعد قال ادن بشباك فو طالع ماحي رك قبل سيارته و غل الباب وسكر طلع‬
‫نقلتك يوم نفسي على ج يته انا اللي هذا ؟.. خالد ياب ت يل طلع يت وين من :‬
‫.! .. عليك ويعي ين علي يعي ك ا هلل .. م ا وقربتك جدتي ع د‬
‫اللي جدته باحل ا التفك ري من ماارتا وهاجسه .. لعمله وتوجه سيارته حرك‬
‫.. عزمي ه و باصرار هامل رة‬


‫***‬




‫يف قاعده اللي جدته جت اوز عا يل بصوت يغ ين وهو البيت دخل‬   ‫لفوزية ووصل الصاله‬
 ‫:.. بغرفت ا فو‬

‫هدادي بك اصاوع ابغي ... بتدريب وضبتك ياط ري‬
‫.. العوادي من ذايرات يل ... امل اريب الربد طارن يل‬
‫.. ع ادي لقايدهن واقصد.. ... ماخت يب عساك هل ن القف‬
‫بادي ماظ يه عليكو.... .... الذيب مخ ت براسه مخ ه‬
‫امل صادي عقب عيع ريش ... وتييب ترو اهل بوب وخل‬
‫ي ادي حزنه يف بيتم ... ب الطيب ط ريه سبق واللي‬
‫.. بايسادي خب ربه كلن .... واال صاحيب اخويانا ع د‬
‫ع ادي والطبخه تزهاب .. اجل يب ودوله ماضوى وان‬

‫!.. البيت اهلي .. ياهووووو : نادى البيت اركان هز جم لجل وبصوت‬
‫.. هالصوت حي ه ال :.. جدته عليه ردت‬
‫.. جدته ع د ناصر ولد ف د دخل‬
‫بامه ال لكتفه ونازل رقبته مغطي الكثيف عره‬
‫.. وثقه رجوله يزيده والثقيل العا يل وصوته هيبه معطيه الرياضي جسمه ..‬
‫.. ناصر بام ه ال :‬
‫؟.. غ امي ك وين .. الغيبات طول من اه : قالت جب ب ا وجلس راس ا على وسلم نزل‬
‫. قلبتس حي ب ا غ ا مي .. العمر ياطويلة ابشرتس : قال يدها على يده حط‬
‫م ا اف م ماقدرت كلماهت ا حفظت و لون هالقصيدة : قالت صوته على فوزية نزلت‬
‫هلل احل مد السودان من غ ا مي ل ا جايب وبعدين .. كلمة كم ا ال‬    ‫. والشكر‬
‫رمس يات أي وبي ا بي ه وماحي ط اخته يعت ربها اللي عمته على وسلم وقف‬
‫. قلبتس حي ب ا وطيور وحبارى غزال ن .. غ ا مي ايه : قال‬
‫. غزال ن جبت اجل .. السودان براعي ه ال ه ال : ي لي وهو جده من جاي عماد دخل‬
‫. وج ك ا هلل بيض‬
‫لك خم صوصة ايب اوج قليبك حي ب ا غزال ن ايه : قال عليه وسلم ناصر ولد ف د وقف‬
‫. امل فاطيح ما ب خابرك .‬
‫. ليبيا غزال ن مثل م وب بس كثرت عساك :‬
‫في ا جلست كان و ال احل روب من فيه اخل وف لو ال السودان .. ع ك ليبيا اترك :‬
‫. س ه‬
‫. وتتوب تعقل م ىت انت .. ا هلل ا ال الال ه : قال م ه عماد ضحك‬
‫... الصيد من اتوب اما : قال جدته فخذ على راسه وحط ظ ره على ف د مت دد‬
‫ط وهي فوزية ردت‬      ‫االر ض على جب به الق وة ف جال‬
‫. كله وال رب الصيد وت سى تتزوج بكرة يا يخ :‬
‫. وعزيزتس ان يت لتس الزواج خلي ا الي قوله ا هلل : سريعه فعله ردة جات‬
‫) وارفضت ( عييتوا اعرسوا ماقل ا كل ب الكم وش انتم : ناصر ام قالت‬
‫. الدنيا متعة وحرمتونا ذريتكم قطعتوا‬
‫م وفرح يت عيال جاتس ؟ .. ما بع يت : لوج ا راسه يرفع وهو باست بال ف د قال‬
‫. غ ريتس بعيال تب ني وش‬
‫بعماد مااحل قتك ان . ناصر ام وانا ع دي س عك انت مث .. عيا يل تراهم غ ريي :‬
‫. حصة الت ادوني‬
‫. يعرس ي يب احل ر الط ري ان الت قولون اهالا ا : قال وجلس ف د فز‬
‫لوابي . علوم ا خت رب جدتي هذي احل الل ياابن : كله ف جاله يشرب وهو عماد رد‬
‫. عيال سته ع دي مي دي اطاوع ا‬
‫وفواز ناصر مع وراك من اتفقت تراها ياويلك : واطي بصوت قالت فوزية طالعته‬
‫. ادن لك وخطبوا‬
‫؟.. وم رية عذبه عوض هذا مشعل ياابو عاد دن ا خخخخخخخخ : قال ف د كشر‬
‫فوزية يف ويطالع ق وته ير ف وهو باست بال ف د وكمل جامده ب ظرات عماد طالعه‬
‫. ؟ جبتوها م ني وهذي ايه : يردها حي اول ابتسامه فته وعلى‬
‫الهت رج : قالت فخذه يف بشويش وخبطته علي ا ت رتكى اللي عصاها ناصر ام اخذت‬
‫. كعم ب ت على‬
‫؟.. عمي ب ت : جب ديه تكلم‬
‫. يرمح ه ا هلل خالد عمك ب ت ايه :‬
‫هلل :‬   ‫.. الوا‬
‫؟.. ياف د تبي ا : عماد تكلم‬
‫القفص بتطب اخريا وا هلل خخخخخخخخخخ .. وطاريه الزواج من فك ين ياخوك ال :‬
‫. احل ر يالط ري‬
‫ال : قال عماد ابتسم‬      ‫. جت يك اللي العلوم الت صد‬
‫. قلتيه اللي صد : قال بفوزية طالع‬
‫.. ادن كلمت امي ح ىت . كلموه وا هلل : جب ديه فوزية ردت‬
‫.. وري ماتاخذين غ ري من تتكلم ني .. ناصر ياام هالك الم وش : قال جب دته طالع‬
‫؟.. افشلتس اني ماخت اف ني‬
‫بيتك و يف ع دي تسكن اهن ا مع رتض اخوها بعدين .. ا هلل اء ان مفشل ين م تب :‬
‫. هل ا حم رم نتم وانت‬
‫مثل وتداوم الي ي ا ا هلل الم ا ترو . ع دنا تسكن لزوم ماله صاد هو :‬
‫. حاهل ن حاهل ا . زمي الهت ا‬
‫من علي ا واخاف عي ين قدام ابي ا ولدي ب ت انا بس : باع رتاض ناصر ام ردت‬
‫. الطريق‬
‫ياخي دينبع رجعة مافي ا خ الص خالك ولد كلموا ال اس عماد : قال جلسته ف د سوى‬
‫... بعدي صار وش علموني ا ال .. لك خ رية مي كن‬
‫. العرس ماابي رجال انا لكم قايل .. زفت واي خ رية أي : بعصبيه عماد قاطعه‬
‫. ماابي ا تراني تبي ا انت اذا‬
‫.. فيه تلف االر ض‬
‫.. زاد توتره قوة من نبضه‬
‫.. حل لقه بيطلع كأنه الغضب من وقلبه‬
 ‫.. خم ووو‬
‫؟.. مل صيبهها وش‬
‫. هذا امل وضوع يتم المي كن‬
‫.. رقبته قص على لو هالك الم يص ري مستحيل‬
‫.. فو طلع ووقف فوزية على الف جال رمى‬
‫.. بغرفت ا اهن ا يدري‬
‫. احل روف فو ال قط بيحط اللي هو معاها الك الم‬
 ‫ويب رت هامل وضوع يوقف الز م بس وحم ظور جت اوز فيه لو ح ىت م ه الب د ر با ا ود‬
‫.. فيه الك الم‬
‫!.. واحل ا وبعزمي ة تردد أي بدون لغرفت ا وتوجه امل تسارعه خب طواته خطى‬


‫! ... سابع فصل‬

‫يف وانكتب‬   ‫.. كذبة العمر‬


‫.. نايف جم لس يف‬
‫.. غريبة بطريقه رجله ي ز‬
‫.. عامل ه يف وهو يسولف الكل‬
‫معاهم اجل لسه اعجبته اللي ابومشاري مع بالسوالف م دجم ني وناصر فواز خواله‬
‫.. له وراقت‬
‫س ني من يعرف م كأنه ومشاري نايف مع ويضحك يسولف وهو وتأمله لف د التفت‬
‫قدام م اللي وكأن م سجم ني وهم ويعددها ورح الته ال ربيه مغامراته هل م ويوصف‬
‫.. غريب عا مل من رجل‬
‫الشايب ولو كيفي على ول انا : ويقول جلسته يعدل وهو ف جاله من ف د ر ف‬
‫.. والرجة االزع اج عن بعيد ثانية حياة . بال رب ا ال ماعشت كان م ين مايزعل‬
‫. . صوتك بعا يل وغ يت وقابلت ا ال ار بيت الليل جا اذا ي وازين‬
‫السودان من جبتوه اللي صيدكم دخلتوا كيف ف د اقول : باهتمام نايف سأله‬
‫؟.. للسعودية‬
‫.. حالك مش ا تغلت اذا الواسطه يارجال :‬
‫.. ومج ود بصمت عماد تأمله‬
‫.. وسوالفه وضحكه مرحه‬
‫.. وحباري وغزال ن وطيور بر حياته‬
‫.. واسلو م ك الم م عن متاما خم تلفه ومصطلحاته‬
‫.. بقوة اجمل لس يف يلجلج وصوته‬
‫.. اكثر ي اسب ا‬
‫.. وكر مي خن وة وفيه و جاع رجال‬
‫.. عمه بب ت يليق ويص ري وظيفته يف تعدلي انه ا ال ناقصه مو‬
‫.. بيسعدها اكيد‬
‫.. وي ي ا حي ب ا ورا ... ومتعلمه وعاقلة مج يلة هي‬
‫.. مكانه ف د ويص ري عقب على رأسا امل وازين ويقلب ي يده يف ليت‬
‫واالران ب واحل بارى الطيور بامس اء معرفته من مب ورين وهم ونايف مشاري تأمل‬
‫. واالران ب واجل رابيع الضبان صيد يف وحرف ته‬
‫.. ويفتك يرتا كان تتحقق لو جم ونة افكار وبذه ه ارد وهو ف د له انتبه‬
‫. ع ا وتراجع هون عليه جدته خطرت اذا بس‬
‫ا ال ي أي م ا مايعرف اللي افكاره من ويطلعه عماد ي به حي اول وهو ف د قال‬
‫.. الزواج عن راضي مو انه‬
‫فته اذا ومتع يت . ي و ال معه وانا . الصيد يف ي افسه حم د مشعل ابو ترى :‬
  ‫. اهل دف صاب نشن اذا ابد ماخي طي مشعل ابو عاد . يده يف ) الب دقيه ( والب د‬
‫ماعليك ياابوناصر تسلم : جلسته يعدل وهو قال يبتسم وحاول ف د قصد عماد ف م‬
‫. زود‬
‫.. امل أذون مع قليلة ايقد بعد هل م ورجع جواله د مل ن نايف استأذن‬
‫.. الغريب الزواج اجراءت وابتدأت‬
‫.. وجم رب رافض العريس‬
‫.. خاضعه والعروس‬
‫.. واحد آن يف وراضيه رافضة‬
‫.. واح الم ا رغباهت ا كل متحديه‬
‫!.. وفرح ا .. امل كسورة اجل دة رضا هو وحيد هدف وقدام ا‬
‫. الب ت توقيع ن يب : وناصر عماد ب ني اجل الس الشيخ تكلم‬
‫الخ تك الدف رت ود رو عمك وانا نايف : .. الزوجة والي ة تو ىل اللي ناصر قال‬
‫. توقع خل ا‬
‫!.. البيت لداخل وتوجه الدف رت واخذ عمه طلب نايف ل ىب‬
‫.. ب ربود مت شي جات‬
‫.. معاها يتصا ىف راضي مو اللي القدر من سخرية ابتسامة فت ا وعلى‬
‫ارتباك ا او اخته لرجفة تبهماين بدون نايف قال‬
‫.. بيمشي الرجال ادن بسرعه .. ه ا وقعي :‬
‫.. بقوة اصابع ا ب ني ومت سكه القلم على تشد حاولت‬
‫.. وطا يدها من وفلت قوهت ا خانت ا بس‬
‫.. علي ا ومده بسرعه اخذه‬
‫؟.. ه ا .. ف ني : بارتباك قالت‬
‫اول كانت‬    ‫. تتكلم وهي ج نياالوك س من كب رية كميات تاخذ‬
‫.. ه ا ايووووه :‬
‫هلل احل مد : قال توقيع ا يشوف وهو نايف ضحك‬    ‫. خابيط .. توقيع هذا‬
‫اول وهي ل ايف نظرها رفعت‬     ‫.. الدمعه خت في‬
‫. وصوته وعيونه بل جته باين بفر قال راس ا على نايف سلم‬
‫رجال عماد ان هوالل ا هلل اء ان يسعدك ا هلل يا ادن م ربووووك م ربووووك :‬
‫الزوج ني ب ني امل اسب الفر هذا احسن بس س ني بعشر م ك اك رب صحيح .. يستاهلك‬
‫.‬
‫توثقه قدامك اللي أل ن ماتفر يانايف والع شرين عشر‬      ‫هو و ال زواج مو باالورا‬
‫حقيقي ارتباط‬
‫!.. ي ت ي ورا مؤقت عقد كل ا الدعوة‬
‫الشاحب وج ا على وانعكس باعماق ا اللي الوجع لكم ماانتبه وانسحب راس ا هزت‬
‫..‬
‫، بيدها موهت ا على وقعت‬
‫، عذا ا على‬
‫.. وج ا يف با ا يسكر را اللي عماد حل ياة برجوهل ا مشي ا على‬
‫.. وراها من ام ا جات‬
‫تبكي وهي حض ت ا‬
‫ب ت ا مشاعر نقيض مشاعرها‬
‫.. فر تبكي كانت‬
‫.. انتصار نشوة‬
‫قيق‬    ‫.. عادةوس حلم‬
‫. ربي ع د من وفرج‬
‫صا حل انت ى خ الص‬
‫علي ا سلطة له ماعاد وحم مد‬
‫... واهله وعمانه نايف بوجود‬
‫.. وام زوجة بتص ري و ادن‬
‫عياهل ا وبتشوف بيت ا يف بتشوف ا‬
‫.. يتحقق بدا يرمح ه ا هلل وخالد هي تقامس ته اللي احل لم‬
‫ا هلل .. ياعمري م ربوك .. ام ا يبةياحب م ربو : السعاده دموع ب ني من قالت‬
‫. الليلة فرحانه انا ا كثر ياربي . ويرزقك ويوفقك يسعدك‬
‫فايف ا ومه ست بداخل ا اللي احل زن ثورة خلف من هل ا ابتسمت‬
‫؟ مي ه هالدموع ليه فيك يبارك ا هلل :‬
‫. والفرج الفر دموع :‬
‫.. بدال ل عرها تومسد اكثر هل ا ضمت ا والثانية ام ا صدر على راس ا حطت‬
‫.. حظ ا والت دب ام ا مع تفر حم تارة‬
‫.. اخل طأ صلب هو و ال الصواب ع ني قررته اللي ماتدري متخبطة‬
‫!.. واقع عايشة و ال وامه ه هي‬
‫.. مايبي ا واحد بتتزوج‬
‫.. في ا مقت ع ومو‬
‫!.. م ا الزواج على اج ربته اللي وهي‬
‫.. بقوة عيوهن ا توغمض حب لق ا وغصة قلب ا بقبضة حست‬
‫!.. علي ا وخوف ا جدهت ا بقرار ص عته هي اللي واقع ا من هت رب وين‬
‫.. ا هلل هل ا‬
‫.. الصعاب وي ون ، امل ص ري يقرر اللي وهو امل كتوب يقدر اللي هو‬
‫!.. االت كال وعليه الفرج بيده‬
‫هلل احل مد قو يل : قالت ويدها ام ا راس باست‬  ‫خ الص ىتر الت بك ني مي ه . فضله على‬
‫. ونكد دموع الليلة ونقلب ا . ابكي را احس ين‬
‫تعا يل .. نكد فيه ماعاد ا هلل اء ان ال : قالت يدها بقفا دموع ا ام ا مسحت‬
‫. ت تظرك لسارة‬
‫.. بثقل خطاها جت ر وطلعت راس ا هزت‬
‫.. اغرب و عور غريب احساس‬
‫!.. ع م وغصبا زوجته وهي زوج ا وصار رمس ي بعماد ارتبطت احل ني‬
‫.. نايف صوت وقف ا‬
‫. انتظري حل ظة ادن :‬
‫.. كمان ي فيه ه ال :‬
‫. بيشوفك عماد للمقلط تعا يل :‬
‫؟ و :‬
‫. اجيك انا و ال نادي ين دقايق عشر بعد است اك انا الت تأخرين . مس عتيه اللي :‬
‫. يشوف ين اخليه مستحيييل آسفه انا يانايف ال : قالت قاطعته‬
‫وهذا ال ظرة على متعودين اهن م خاصة م ربر الغ ري ورفض ا طريقت ا ام ا بتاستغر‬
‫.. الطقوس نفس هل م وجارهت ا صاحباهت ا كل وتقريبا تقاليدهم من تقليد‬
‫؟. هالك الم اش ادن : قالت‬
‫. ماابغى يع ين ماابغى علي الت ضغط نايف تكفى : خب وف نايف يف طالعت‬
‫. للرجال اقول اش زين :‬
‫أي قول نامت قول .. تشوف ا تطلب انك ماتوقعت قول .. ماجت زت .. ماتبغى قول :‬
‫!.. ي‬
‫. ان يت الرجال مع بتورطي ين اوووووف :‬
‫. يشوف ين انه طلبت اللي انت يع ين : قالت اكتاف ا ادن هزت‬
‫. تشوفه اللي قال عليه عرضت انا :‬
‫والحي بون طبع م من مو يانايف صدق ين جت ي وماتقدر ماج زت له قول طيب . اها :‬
‫. احرجته انك واكيد‬
‫. اتصرف انا خ الص خ الص : قال ع دها من مشى‬
‫.. امل وقف سخافة على تضحك وهي رجعت‬
‫!.. يشوف ا عشان عماد على وداخله التمثيليه مكملة اهن ا نفس ا وتتخيل‬

‫ذرياج امل ختلفه ملكت ا طقوس تس رتجع وهي ت تظرها اللي وسارة .. لغرفت ا رجعت‬
‫. الليلة ادن ملكة عن‬
‫.. بيت م تزين اللي والورود التحف على ح ىت ي كل على باين الفر ه اك‬
‫.. اال ياء كل على طاغيه ادن حزن حمل ة وه ا‬
‫ي بض وقلب ا رعيه ونظرة ورقص وطرب وزغاريد وخب ور س رة وفسات ني مكياج ه اك‬
‫.. و و وفر وخوف بقوة‬
‫وم كآبة .. وهدوء .. وتسك .. ال قيض وه ا‬     ‫.. السبب جم ولة ادن حول‬
‫!.. امل وضوع وي ت ي رمس ية بعقود م مه تأدية جم رد الوضع وكأن‬




‫***‬

‫مي ونون اصحابه من واحد كأنه صار اللي فواز عمه جب ب وجلس اجمل لس نايف دخل‬
‫، بعض على‬
‫، ي بكل يسولفون‬
‫.. ترمس يا او قيود او حواجز بدون‬
‫!. ماجات اختك ؟.. فيك وش : فواز قال‬
‫. ياعمي مارضت :‬
‫. ازين :‬
‫؟ ليه : قال عمه فعل ردة نايف استغرب‬
‫اذا قلت يوم احرجته وانت والتقاليد العادات موضوع يف متحجر عماد ياخي :‬
‫. ادن من جات اهن ا ازين بس .. وحي رجك ال لك يقول وماقدر ادن بتشوف‬
‫؟ جت ي خب لي ا اقول ع ده من رايح وانا لعماد اقول ايش امل شكله :‬
‫. يشوف ا ي يب انه راسه يف حاط ماكان هو اصال له اقول انا خله ي له الت قول :‬
  ‫عليه تعرف اللي مشاري ابو مع يسولف وهو لعماد والتفت الباب ع د فواز را‬
‫يف واسع باع وله اعمال رجل مثله انه وعرف‬      ‫.. واالق تصاد السو‬
‫اللي لكل ووعي بثقة اسئلته على يرد وهو يسأله والثاني الشغل عن معاه يسولف‬
‫. مشاري ابو يقوله‬
‫. الي ي ك ا هلل وي تعال مشعل ابو : اجمل لس يف اللي كل يسمعه بصوت فواز نادى‬
‫؟ فيه وش : قال عماد وحل قه الرجال حقت للصاله اجمل لس باب مع طلع‬
‫. جت ي عيت الب ت بس ي مافيه :‬
‫؟.. عشانه الرجال ع د من قومت ين اللي هذا .. ي داك ا هلل :‬
‫؟.. ماي مك :‬
‫هلل :‬  ‫. زين رايي عارف انت و ال ا وف ا علي ا حل هو اخوها !! ماي م ين الوا‬
‫. له اقول وش يقول م ك م حرج نايف امل م :‬
‫. جت ي عيت يوم ساعه من ابرك ي وماصار ي الي قول :‬
‫. ؟ خت طب ا له و و الب ت مات يب اذا سالفتك وش انت احل ني :‬
‫!.. خابر وانت يل ماجت وز االم ور بعض بس ماابي ا ماقلت :‬
‫. فيه هل م نشبت انت اللي امل ؤخر سالفة وش :‬
‫. ي علي ا ما رطوا اهن م مايكفي حقوق ا من حق :‬
‫. فيك وثقة وحم به م م كرم هذا :‬
‫. امل ر مخ س ني على امل ؤخر زدت كذا وعشان :‬
‫. الف مية و ط :‬
‫تعرف فلوس في ا ان اتذكر اطلق وبغيت مليت ليا عشان ازين : قال عماد ابتسم‬
‫. ي تظرونا الرجال ع د ادخل ادخل ... مادي تفك ريي‬
‫.. وحل قه .. ك المه و ال عماد تصرفات و ال الوضع عاجبه مو راسه فواز هز‬
‫. خالد يابو ي ماصار : قال فناي ع د من عماد ومر للمجلس دخلوا‬
‫... و ال ماج زت هي بس جت ي بغيت ا اني ياعماد وا هلل :‬
‫بطلع انا امل م .. هم والت شيل صدرك وسع بس تعال احل الل يابن عادي : قاطعه‬
‫!.. علي د العشا وصل اذا ضرورية غله ع دي‬
‫!.. لبكرة الشغله مات تظر : قال نايف كشر‬
‫هلل :‬  ‫!.. ا هلل اء ان متأخر وماني احل ني اكمل ا ارو ومضطر مستعجل الوا‬
‫خم وو وهو طلع‬
‫.. هامل كان عن يبعد ي يب‬
‫.. بقوة وغمض بيت م يف طالع‬
‫. وأماني ا اح الم ا وهدم وانوثت ا مج اهل ا بكامل ب ت تعاسة على ووقع جت رأ كيف‬
‫.. يتكلم قدر ياليته‬
‫.. ي كل على هل ا وقال جل دته صر ياليته‬
‫!.. والعرس الزواج سالفة على ماجت ربه ح ىت‬
‫.. بلحظة ويفقدها جدته خي سر مي كن هل ا قال لو بس‬
‫! .. وق ر بأسى الثانية هي يعيش ا او‬
‫.. وحرك ا سيارته ركب‬
‫.. ه ا من يبعد ي يب‬
  ‫.. مكان ألب عد يرو‬
‫و ال م ربوك ومس ع رجع اذا امل سرحيه باقي يكمل يقدر ح ىت عليه ي وهن ا و ال ي سى‬
‫وزواج خطوبة‬
‫!.. زواج‬
‫.. فيه يفكر ي آخر هذا‬
‫!.. س وات ست من حياته من استبعده ي وأول‬
‫.. صغره من له مسمي ا اللي امه خالة ب ت ب ت عذبه ترك‬
‫.. ي اسب ا اللي يزوجوهن ا اهل ا من وطلب‬
‫.. خالد خاله ام ا ماترك مثل‬
‫.. واخوانه وامه اهله وفة وحرمه الديرة من وطرده بسبب ا ابوه وزعل‬
‫!.. يالدنيا ا هلل سبحان‬
‫.. عمرها باول وق رها .. عذبه ام على ج ىن ادن ابو‬
‫!. عليه وافقت يوم عذبه على ج ت و ادن‬
‫.. ت عاد السي اريو نفس‬
‫. جده وارع ولف بسيارته مشي‬
‫.. البحر وصل اخريا‬
‫.. ووجعه مه ه حي توي نمكا اكثر هو ديدا امل كان هذا‬
‫.. لربه غ ري مه ه ما كا عمره‬
‫.. ويفضفض يتكلم ي يب انه وحي س يضعف البحر اف اذا لكن‬
‫.. وصد حب رية يتكلم بس ه ا‬
‫.. نفسه مع و ال البحر مع يتكلم ماي مه‬
‫.. البشر ب ين من رقيب بدون عا يل بصوت ويتكلم ه ا يفضفض انه امل م‬
‫.. فيه اللي التوتر بعض خت فف أهن اب جديره كانت ساعه‬
‫من وحذرها ادن نبه انه الوحيد وعذره في ا نفسه يق ع حاول اللي قضيته وهت ون‬
‫حساب على لو ح ىت ورضاها جدهت ا سعادة اجل من معه تعيش اختارت وهي معه العيشه‬
‫!.. هي وسعادهت ا كرامت ا‬
  ‫.. كب رية صخرة ىعل ورجله .. ركبته على بيده متكي واقف وهو تلفونه د‬
‫.. امل اضية االح دا كل يس رتد وهو لبعيد وفكره‬
‫طول على اخل ط وفتح ف د اسم الشا ه على و اف طلعه‬
‫. ياف د ه ال : نفس بدون رد‬
‫اني لو ال البشارة وآخذ ابشرها مث لعجوزك اط ري ودي ياخي .... يامل عرس ه البك :‬
‫.. الشاة ذبح لتذحب ين وا هلل م ك يفك ين من مث ومت وت الفرحة من تطق اهن ا اخاف‬
‫؟.. تعقل ت يب م ىت بس يصلحك ا هلل : هل جته على دالل ه واهل م جب دية عماد تكلم‬
‫ملكتك والليلة ح ىت هامل زاج وش ؟.. فيك وش ياخي : قال باست بال ف د ضحك‬
‫. علي ا عجل .. خلص العشا العمر ياطويل امل م .. ي ما مل‬
‫له مي ثل اللي لعماد اح رتاما يقفل انه ف د واضطر لف د وصلت بآهه عماد زفر‬
‫.. كارهه امر على جم رب انه ويدري األك رب األ خ‬
‫.. ومكشر عابس وهو نايف لبيت رجع‬
‫تغ ري لعل ا م ا و رب وج ه غسل ونزل مويه قارورة له واخذ ووقف البيت من قرب‬
‫!.. ونشفت جفت اللي عروقه له وتبل .. ي امل تج مه م الحم ه من‬
‫.. جديد من كله ورتب سيارته دخل‬
‫اللي اخل اطر وضيقة اخل قة بسبب ع دهم من ماطلع اول نزله اللي مش اغه لبس‬
‫... امل لكه بعد صابته‬
‫!.. م ه واعتذر نايف مااستقبله بعد للبيت ودخل‬


‫***‬
‫.. م ه تصحى اهن ا بلحظة وتتم ىن الفظيع الكابوس زي واجل معه اخل ميس علي ا مروا‬
‫. كذب مس عته اللي ان هل ا يقول واحد‬
‫.. نورة اخت ا ع دها جات‬
‫يعطونتس خلي م للمستوصف ابوي مع روحي مريضة ان يت اذا قومي نوف : حب ان قالت‬
‫. ع الج‬
‫قاهت ا ا ال علي ا مارد‬     ‫ت من‬     ‫. يوم ني من امل ستمر ونشيج ا البطانية‬
‫مستمتعه احل وش يف قاعدة اللي م ا ال وراحت اخت ا على وخوف بيأس نورة وقفت‬
‫.. ال ظيف واهل وا البارد باجل و‬
‫. تعلم ا ومات يب مريضة كل ا ماتسر حالت ا نوف مي ه : قالت جب ب ا نورة جلست‬
‫قالت ه دسية ا كال م ه وتشكل الصغ ري واحل صى ال رتاب يف تلعب اللي الع ود ردت‬
‫. هت او ين و ال ضرب ينيات ع المتس قلت واذا تبكي وهي الربوع يوم من :‬
‫.. ب ات بث ال ا ال الدنيا من ماطلعت اللي اال م وجه على القلق م المح ارتسمت‬
‫س الي كون ب ي يت على ياويلي : قالت‬       ‫. تعلم ا والت يب بشي‬
‫هلل يبت ل وقلب ا هل ا اجت ت‬     ‫.. ويرو عابر ي و ال العافية ا ال مافي ا اهن ا‬
‫س ني ع المتس .. مي ه نوف :‬    ‫. ياب ي يت علمي ين ؟.. بشي‬
‫مع اتكلم ماابي .. خلوووني مي ه خلوني : وج ا على البطانية تضم وهي نوف ردت‬
‫. يكلم ين والاح د .. احد‬
‫ل وف امل فجع باخل رب الغرفة ودامه ت ال رب مثل طايرة الع ود جات‬
‫. اعرس جارنا عماد يقول ابوي مي ه مي ه : غامرها والفر قالت‬
‫السار للخ رب فنو ام وجه هت لل‬
‫تزوج اخريا القرية يف عازب اك رب يعت رب الث الث ني جت اوز عمره اللي الرجل عماد‬
‫!..‬
‫لثواني ب ت ا حالة ت سى خي لي ا خ رب ذاته حب د هذا‬
‫مامس حت نوف لكن‬
‫. وتتأوه .. وتصرخ عا يل بصوت تبكي وهي اهن ارت‬
‫اذكري .. ابليس من تعوذي نوف : تقول وهي يدي ا ومسكت صدرها على ام ا ضمت ا‬
‫.. ربتس‬
‫. اختس نادي ياع ود روحي ... يانورة يانورة : عا يل بصوت نادت‬
‫مامس عت مب جرد اخت ا سر عرفت اللي نورة ونادت دهشت ا وسط يف الع ود راحت‬
‫.. اخل رب‬
‫. نوف في ا وش مي ه ه ال : قالت‬
‫. ابليس من با هلل اعوذ .. نفسيه ع دها ان الظاهر مدري :‬
‫ول اللي احل لم نوف بكت‬      ‫.. لكابوس‬
‫.. بلحظة اهن ار اللي األم ل بكت‬
‫.. اخذته خ الص‬
‫.. عمري اخذت‬
‫.. ات فسه اللي اهل واء اخذت‬
‫.. اض العي ب ني تدب اللي الرو اخذت‬
‫.. هالدنيا من نوف اخذت‬
‫اسم وتركت ا‬
‫.. رو ب ال جسد‬
‫.. نيت اببطا وتغطت فرا ا على نفس ا رمت‬
‫اقري . مسفر للشيخ يودي ا جي ي ابوها انادي برو : قالت امل فجوعه اال م وقفت‬
‫. ابوها ادور ابي وانا لكرسي واية امل عوذات اقري .. يانورة اختتس على‬
‫. بس خلي ا نوف يف وش عرفت انا انتظري مي ه : قالت بيدها نورة مسكت ا‬
‫؟.. علمي ين .. في ا وش :‬
‫ابوي على خايفة وهي ت قل ومي كن وهاو وها را اللي اال سبوع جوها امل وج ات :‬
‫. ي صدم‬
‫.. ي او وهن ا وليش ب ي يت على ياويلي : قالت بيدي ا ام ا صفقت‬
‫اول وهي نورة ردت‬     ‫بك‬     ‫اللي مسفر يدين براثن من اخت ا ت قذ ح ىت الكذبة‬
‫من مس في ا ان مدعي بالسوط م رب ضرب ويلق ا ا ال علي ا ويقرا حرمه ماجت يه‬
‫.. بالضرب ا ال يطلع ومارا اجل ن‬
‫جت ت د وحده يبون تلعب وحدة مايبون وامل وج ات بشغل ا مقصرة نوف مي ه : قالت‬
‫. امل سؤولية وتقدر‬
‫. تصيح وراها طيب :‬
‫هل ا معاملت ا بقسوة نوف في ا خلقته ولؤم طفولة ب رباءة الع ود ردت‬
‫تص ري اهن ا خافت ادن اب ال اخذ عماد ان عرفت يوم انق رت يامي ه اعلمتس انا :‬
‫. ادن اب ال و سسسد . حسوووود ب تس .. تقعد وهي امل ديرة‬
‫ط تشوف ا وهي يدها مع نورة سحبت ا‬      ‫: قالت امل وجوعه اخت ا جر على يدها‬
‫. قص له ي يب اللي هذا ولسانتس ان يت برا اطلعي‬
‫يس ع ا عشان مسفر يودي ا خلوه بويا الع لم وا هلل : تقول وهي جت ري الع ود فرت‬
‫. ع ين ج ونت ا ويظ ر‬
‫مايوصل علي ا وأكدت وهت دي ا الخ ت ا ت تبه اهن ا نورة ماوصت بعد اال م طلعت‬
‫امل دارس مشاوير من وتفكه م ه قريب تتع ني اهن ا ماصد اللي الب وها اخل رب‬
‫!!!.. البعيده‬


‫***‬



‫.. امل لكه على مرت اسبوع ني‬
‫.. امل لكة ليلة من واهله ب ايف له هدع وآخر‬
‫.. احد على والي د احد يكلم ماحاول‬
‫.. مستعجل فو من عماد نزل‬
‫م تم وإصغاء بانصات الكر مي القرآن اذاعة لفتاوى تستمع اللي جدته ع د من ومر‬
‫..‬
‫يده يف ومش اغه راس ا على سلم‬
‫؟ مستعجل وراك ت يب وين : قالت‬
‫واقف وهو ر فه ق وة ف جال له ويصب مت رة حبة له ياخذ وهو بسرعه رد‬
‫. ع ه ومن ت امل به احط نسيت غل وراي مستعجل :‬
‫؟. وين غل :‬
‫يف يوفق ين ربي ان وادعي الس المه مع يالغالية يا هلل .. جده يف ؟ يع ين وين :‬
‫. هالصفقه‬
‫. عليك رويست وييسرها دروبك يس ل وا هلل بوج ك ماتلقي وين من يوفقك ا هلل :‬
‫.. سيارته ركب‬
‫.. متأخر يعت رب وهو يأذن و ك على العصر‬
‫.. عقود معاه يوقع ح ىت ياباني بوفد اجتماع ع ده الليلة‬
‫السفر دعاء وردد ا هلل على ماتوكل بعد حد ألق صى سرعت ا وزاد سيارته مه ة من د‬
‫..‬
‫.. الطويل اال سود الطريق و يف‬
‫.. سرعه بأقصى ما ي‬
‫.. األق ل على بساعت ني امل وعد قبل يوصل الب د‬
‫.. امل ساعده ي يب للمارة يأ ر اللي للرجال انتبه‬
‫.. عليه غريبة مو هالسيارة‬
‫.. القرية يف يشوف ا يوم كل‬
‫.. والش امه ال خوة باب ومن مضطر جب ب ا وقف‬
‫.. االج واد مدرسات سوا بدر ابو على سلم‬
‫... ارةالسي عبا مويه له وجاب رجع‬
‫.. السيارة وا تغلت .. ا رتاك له وعمل‬
‫معك هي اذا ادن يل ازهم بدر ياابو با هلل : قال .. بدر ابو مامي شي وقبل‬
‫تاج وف ا‬     ‫. معك تكمل ت يب و ال جل دهت ا ترجع ت يب ؟.. ي‬
‫.. و ك غرابه في ا ب ظرات بدر ابو طالعه‬
‫. ا يلخ وب ت خطيب يت هي : قال ك المه عماد واستدرك‬
‫ثقة حم ل انه على يدل اللي الرجال ك الم من واثق وهو راسه وهز بدر ابو ابتسم‬
‫..‬
‫الباب ع د ووقف للسيارة رجع‬
‫تاج ني يقول خطيبك هذا ادن اب ال : قال‬      ‫. ؟ ي‬
‫او ياخذها جا اذا وحياء باح رتام بدر ابو تكلم اهن ا تعودت اللي ادن مه ست‬
‫. مشكوور ال : قالت تغيب بغت اذا م ه اعتذرت‬
‫.. ك الم ا وبلغه له رجع‬
‫.. عليه واث ىن بدر ابو و كره‬
‫ي احتاج اذا له ماقال بعد ومشى سيارته عماد ركب‬      ‫اللي امل اطق أل ن عليه يد‬
‫.. جوال بكه في ا قدامه‬
‫للشروط باس رتجاعه بالوفد لقاءه يف تفك ريه حي صر انه حي اول وهو طريقه كمل‬
‫.. مش ال او مي ني ع ا والحي يد .. علي ا متفق اللي والب ود‬



‫***‬

‫.. للبيت وصلت‬
‫هاالن سان من حم تاره‬
‫.. وعجيب غريب ت اقض‬
‫القسوة يكون هالصفات كل حي مل اللي معقوله‬     ‫..‬
‫. مشكله وع ده يعاني الرجال اكيد‬
‫!.. واحل ية طيبهال ع ه وامل عروف هالك الم هل ا وقال بإحل ا الزواج مارفض و ال‬
‫فيه واعجا ا عماد عن خلود ك الم تتذكر وهي عبايت ا نزلت‬
‫بشكله وانب ارها‬
‫.." والح سد ع ني م ين الجي يك ا هلل ما اء ا هلل ما اء يا ادن ياخب تك "‬
‫" مان ج تل وااااو جد عن"‬
‫" احل بايب عشان هذا كل ياعي ين ياعي ين "‬
‫هذا كل .. ترجع و ال تكمل ي ناقص ا ي غىتب " تقول وهي هل ا امل تكررة غمزاهت ا‬
‫" حب‬
‫" عماد زي هم اذا االج واد من واحد اتزوج قررت خ الص "‬
‫يف مايطالع انو هل ا يثبت يبغى ناحيت ا مايطالع كيف ياس ام و يف و يف "‬
‫" غ ريها ي مه و ال احل ر مي‬
‫على أخرينمت وصلوا ألهن م العشا تصلي وراحت قط ية بيجامه ولبست م البس ا بدلت‬
‫.. السيارة تعطل بسبب عادهت م غ ري‬
‫.. البيت يف يلجلج بدا زين تعرفه صوت ومس عت ص الهت ا كملت‬
‫.. عادته مثل ويتوعد ي دد‬
‫.. رجال مو هذا نايف :‬
‫.. وب تك وولدك ان يت ع دي كلكم و غلكم‬
‫.. واحد ريال ح ىت ماتعطونه وبدون يطلقك صا حل خي لي اجل‬
‫. من مدريل اخته ويزوج‬
‫.. تسوي وش حم تاره وهي عميق نفس اخذت‬
‫.. بوج ه وتوقف وتواج ه تطلع‬
‫.. ويرجع ماي دى حل د مب كاهن ا جت لس و ال‬
‫. معاه تفاهم جا اذا احل ني ه ا مو نايف تقول ام ا مس عت‬
‫اذا انا اوريكم : م ه وهلع خب وف وبكت ام ا هز اللي خاهل ا ك الم وصل ا ي آخر‬
‫تعرف ني ياعزيزة ع دي و غلك حم مد ماني السجن يدخل وولدك تتطلق كب ت ماخليت‬
‫!. هاه تتحدي ين‬
‫.. ي أي تقول خل اهل ا بتطلع كانت‬
‫.. لوحدها تواج ه ام ا مات رتك امل م‬
‫.. نايف على ودقت جواهل ا اخذت قبل بس‬
‫وت رتجاه م ه علي ا خايفة م ارة وامي ويتوعد وي دد ع دنا خالك تعال نايف :‬
‫سب حاله ي دي انه‬       ‫. ي ل ا بيسوي انه‬
‫يف انا !.. امس عي.. ماترد جواهل ا على اد ليه اقول وانا : قال نايف تأفف‬
‫.. االق ل على ونص ساعه ساعه قبل اوصل مارا رجعت واذا احل ني احب ر‬
‫علي ا خوف ا من . تتحمل مافي ا وامي ج ريانا وصل صوته ترى .. واحل ل طيب :‬
‫. ووعيده دههت دي مصدقة‬
‫. اتصرف انا .. خ الص خ الص : قال مات ت ي اللي خاله تصرفات من مب لل نايف ت د‬
‫من قريب هو معاه ويتصرف بيجيكم عماد : قال علي ا يد ورجع بسرعه م ا قفل‬
‫. بك المه والت فكر الخت اف الم ي قو يل .. حي ا‬
‫. مب شاكل ا الت دخله يانايف ال دخله اش عماد : خب وف قالت‬
‫يوقف اللي ي القي خليه ويتوعد ي دد موخالك بعدين .. م ا واحد صار عماد :‬
‫. علي يد عماد الس المه مع يا هلل يا هلل . من متزوجه ان يت يعرف وخليه بوج ه‬
‫لك ونادر ل ادر ان يت خالد ياب ت امس عي : قال بسرعه مي شي وهو خاهل ا وصل ا‬
‫بكرة من بيطلقك جبتوه ف ني من دريم اللي هذا والزفت .. مارضي يت و ال رضي يت‬
‫. ع ه وغصبا‬
‫كلمه ياخا يل خ ري فيك اذا احل ني جاي هو العموم على : قالت رجل على رجل حطت‬
‫. وقدام ا واحل ني ب فسك‬
‫اول وهي وراه جت ري جات اللي ام ا طالعت ا‬        ‫.. هت ديه‬
‫.. ياهل ابع هل ا هت ديداته قدام قوية تص ري ماتقدر وهي ضعف ا نقطة يعرف هو‬
‫.. الش ني الفال من ح ىت علي م خت اف‬
‫. م ه يافشيلت ا . جاي عماد .. ان يت تقو يل اش ادن : قالت‬
‫اخوك يأدب يامي ه خليه ؟.. هذا مثل خال ع دنا عشان م ه يافشيلت ا : قالت وقفت‬
‫. قبله اللي الزفت ماأدب مثل‬
‫عن رقبته قطع على ول يسكت مارا انه مي ني وحلف ووتوعد وهدد حم مد تكلم‬
‫.. غيابه و يف بقفاه صارت اللي هامل زلة‬
‫. خل طيبك افتحي روحي : ام ا قالت اجل رس مس ع مل ن ك المه وقف‬
‫خاهل ا و ملت ي ل ايف ماقالت اهن ا لو مت ت اوصاهل ا وارجت فت مب كاهن ا مج دت‬
‫.. عادته مثل ويطلع ك المه ماي ت ي حل د‬
‫. ان يت له افتحي مي ه : قالت‬
‫.. غضبه اوج يف وهو الباب يفتح ورا مكانه من حم مد حركت‬
‫.. وج ه يف واقف عماد و اف بقوة فتح‬
‫.. نادر و كل كله ماب ني تان‬
‫. ادن خطيب انت : قال وي فث يتأفف وهو بعصبيه حم مد ورد عماد سلم‬
‫. الصاد وانت زوج ا : وهدوء بثقة عماد تكلم‬
‫. بكلمة بيك ا تعال .. جيت انك ينز : قال الكلمه حم مد جت اهل‬
‫؟.. وت ى وتامر فيه تعزم يوم بيتك البيت . . حل ظة حل ظة : عماد رد‬
‫. انت بيتك اجل :‬
‫. لومس حت ويا هلل .. حرم يت وبيت وعياله خا يل بيت وا هلل :‬
‫.. وام ا لشادن واصل الصوت كان‬
‫خل ال اجيب ماابي ع ك ساكت تراني : قال مل ن عماد وقفه بس يثور حم مد حاول‬
‫.. السجن ادخله والاب ي الفضايح حرم يت‬
‫تراني علي ا متس رت وانك مصدرها وش صا حل حقت الف امل ية ناسي انت واذا‬
‫.. نادر ياابو وغ ريها وغ ريها مانسيت ا‬
‫.. الصدمة هول يف الك الم م ه وضاع مب كانه حم مد وقف‬
‫.. الفلوس مصدر عن دراه وش‬
‫.. مب صدرها ادري اني دراه ووش‬
‫.. عليه وتس رتي صا حل عن دراه ووش‬
‫الت لوم هذا البيت من قربت انك ولومس عت ا هلل على وتوكل الباب امسك : عماد كمل‬
‫االدم ان عن عاجل ه رو وتزوجه ا هلل خلق ب ات به ماتب ال بدال وولدك نفسك ا ال‬
‫. له ازين‬
‫.. والسجن هت ديده من افخ بس كذاب يقول حاول يتكلم و ال يرد وجه له ماعاد‬
‫رقبته يسحب للح ني اللي الفلوس م ه واخذ صا حل عرف يوم من ي الحقه كابوس السجن‬
‫.. وبغى ماحب وين صا حل في ا‬
‫الديرة من جا اللي امل وعد على بيلحق وطلع عماد ورجع بصمت وطلع الباب فتح‬
‫.. عشانه‬
‫.. انت ت احل كاية‬
‫.. انت ى اللي صا حل فصل مثل الستار علي ا لاسد نايف ام حياة فصول من وفصل‬
‫.. قيده طوي اللي نايف سجن فصل ومثل‬
‫.. تبدد اللي ادن مستقبل على خوف ا فصل ومثل‬
‫.. فر غمرة يف ب ت ا حض ت‬
‫.. اهلي من احسن طلعوا يا ادن اهلك هذو ال‬
‫.. عليكم وحافظوا حفظوكم اللي اهلك‬
‫طي ه انك يستاهل : تقول وهي صدرها على ب ت ا ضمت‬      ‫.. يا ادن عيونك يف‬
‫ك المه وتسمع ني تسعدي ه حاو يل يا ادن فامه ه .. ياعمري مااسعدني مثل اسعديه‬
‫. ياب يت لك وخي ليه معه يوفقك ا هلل . وترضي ه‬
‫.. ام ا بك الم مقت عه وهي راس ا ادن هزت‬
‫اسعده اني يستاهل مي ه صح‬
‫.. بدر الب و مب ساعدته انقذنا اليوم‬
‫.. خا يل كابوس من فك ا واحل ني‬
‫.. العمل وش اسعده مايبغاني اذا يامي ه بس‬
‫.. افكارهم رن اللي التلفون صوت علي م قطع‬
‫.. الو : عليه ترد ادن وراحت‬
‫. امي و لون يا ادن ها :‬
‫خالك اعطى عماد ماقصر وفرحانه مبسوطه خ الص : قالت علي ا خايف و كله نايف كان‬
‫. بيت ا طريق بي سيه درس‬
‫ه وا هلل :‬                 ‫عشان ع دكم واكون دقايق بالطريق جاي انا اوكي ه‬
‫. بي م صار اللي على يل يقول مارضى عماد . التفاصيل تعطوني‬
‫.. الت سرع طيب :‬
‫. س الم يا هلل .. ا هلل اء ان :‬
‫. س الم :‬
‫.. هاالن سان من مستغربه وهي اخوها من قفلت‬
‫.. زين ماعرفته للح ني‬
‫.. الكلمه مب ع ىن رجل انه عرفته اللي كل بس‬
‫.. والي اب الصعاب قد انه قالت يوم جدهت ا صدقت‬
‫.. ماخيب ا احتاجته وان‬
‫له سرقت ا اللي افكارها من تصحى ت يب ونفضته راس ا هزت‬
‫.. فيه تفكر ليه‬
‫.. ع ا غريب رجل هذا اصال‬
‫.. معي ه ومل دة عقد ورقة ا ال فيه ع القه أي وماهل ا‬
‫.. راس ا من وصورته صوته تشيل حاولت‬
‫امس ه ان لو ح ىت فيه ع القة وماهل ا غريب انسان انه اآل ن من نفس ا تق ع وهي‬
‫.. زوج ا‬
‫. فقط ال اس ع د زوج ا أل ن‬
‫.. خاله ولد نايف أل ن معاها اليوم سواه واللي‬
‫! .. نايف نمكا خص أي مع يسويه جدا ومم كن‬
‫.. في ا ماارتبط لو ح ىت هل م يسويه او‬
‫. مب وقفه ع القة أي ماهل ا هي يع ين‬



‫***‬


‫العا يل بصوته ي ادي وهو .. الصالة يف وعمته جدته على دخل‬
‫.. البيت يااهل ياهييييه ياولد :‬
‫تعرفما انت يااخي : العا يل صوته على الم ته كالعادة وفوزية جدته فيه رحبت‬
‫دوء ال اس على تدخل‬     ‫. صوتك من بيصحى فصو يل احل ني ..‬
‫ويتمرجل الرجال اصوات على يتعود خليه : قال عمته على وسلم جدته راس على سلم‬
‫. احل ر مي اصوات على يتعود موب‬
‫د كورة اف‬     ‫. عليتس ا وت ابي فوزية استعدي : قال لفوزية وتوجه الباب جب ب‬
‫الكورة .. م ك فك ين ياجم ون : عا يل بصوت قالت وج ا ىلع يدي ا فوزية حطت‬
‫. علي الت شوت قوية هذي‬
‫مع وترو السو من تفك ين م الوه لتق ع ني انتس احلفي : قال كل ا على ف د ضحك‬
‫. وج تس على و ال عجلي يا هلل .. ب در‬
‫. معه يرو حم د م بول ف د اتركي واقول الق ع ا وا هلل ياجم ون خ الص :‬
‫ب در اتركوا هل م تقول ني موب س عه خليتس ا وا ايه : قال وراه الكورة ات‬
‫سب ني ف د واكرفوا‬      ‫. ماجت ي ين علومتس‬
‫خواتك ماتودي ا هلل اء ان وليه : قالت برا الكورة ات انه فوزية ماتطم ت بعد‬
‫؟.. ب در على ي كل ت يب ..‬
‫ا الف بمه معي احل رمة يل مااطيق انا : قال بسرعه ف د رد‬        ‫ست مخ س اال سوا‬
‫. للسو م ال معه راحت من ياويل عاد .. ساعات‬
‫ابوه يع ني انه ورجاء واست كار وعتاب لوم معاه وبدت الفرصه ناصر ام استغلت‬
‫.. نفسه على ويعتمد وظيفته ومي سك والي ق ره‬
‫.. ال رب من وامل اعقل بديت انا وخ الص يرضيتس من ا ال ومالتس بأبشري ف د م اها‬
‫.. احل قيقه و ال بك المه الوفاء عن مايكون ابعد وهو‬
‫!.. وزعل ا جدته ك الم حدة من خي فف ح ىت ك الم جم رد‬
‫ال اية يف اهن ا ادري جدتي من احن اش ابي بصراحه انا : قال يده يف مش اغه اخذ‬
‫.. الس المه مع يا هلل م ري عماد سواة بي تسوي واخاف اعرس تقول ت يب‬
‫.. للباب متوجه ظ ره يعطي م وهو وك المه حركاته ومن م ه فوزية ضحكت‬
‫. مع ا تق و اقعد طيب :‬
‫. نكشت نرو ن يب ي تظروني العيال ق وة ماابي :‬
‫هالولد فايده مافيه . با هلل ا ال والق وة الح ول : بيأس قالت راس ا ناصر ام هزت‬
‫.‬
‫.. احمل اضرة ذيك وتعطي ه ا ال ماتشوفي ه ف د على وي وي يامي ه : فوزية قالت‬
‫. احل الل حب دود والتمشيات ال رب حي ب انسان انه عيبه .. والم دخن موفاسد تراه‬
‫اذا م وب عمره على واعتماده امه ورضا ابوه بطاعة حل الل ا حدود : حب ده ام ا‬
‫وظيفته )ن( ماسكـ م ه اصغر اللي اخوه ح ىت .. واخوه ابوه يطلب جا فلوس احتاج‬
‫!. نفسه على )ن(ومعتمد‬
‫الشغاله وت ادي احل وار ت ي اهن ا فاضطرت ام ا تغلب مارا اهن ا فوزية عرفت‬
‫!.. الصاله من والشاهي الق وة تشيل‬
‫.. زوج ا مب عية تأثثه بدت اللي لبيت ا ترجع ح ىت اغراض ا ترتب قامت وهي‬

‫***‬



‫!.. يا ادن وقت مافيه للسو معاي روحي قومي :‬
‫. اخل ميس ليوم خلي ا مااقدر وا هلل تكف ني يامي ه :‬
‫اللي واخل ميس اغراض وية جت يب ني تروح ني اخل ميس وقت ماباقي ياعمري يا ادن :‬
‫.. زواجك بعده‬
‫.. طويلة مو ف رتة السرير على وجلست ام ا عشان قامت‬
‫.. نفس ماهل ا وهي تتسو ترو كيف‬
‫.. مح اس او دافع مافيه‬
‫!.. ووقفت بقوة يدي ا ومططت وعماهن ا واخوها وجدهت ا ام ا بعيون الفر تذكرت‬
‫.. للسو ونايف ام ا مع وطلعت ولبست امل غرب وصلت توضأت‬
‫.. اربع ، ث ال ، ساعت ني ، ساعه‬
‫ولسه الباقيه االغ راض مع ي و ال يعت رب وهذا اكياس عشرة من بأكثر طلعوا اخريا‬
‫.. ماا رتهت ا‬
‫.. م كه وهي ا ال للبيت وماترجع والثالث الثاني اليوم نزلت‬
‫ط‬     ‫مع وترو بسرعه تلبس .. امل به صوت على امل فجوعه زي وتصحى وت ام راس ا‬
‫.. فيه تطلع اللي وقت ا عن تتأخر ألهن ا خي اصم اللي بدر ابو‬
‫اسب ا لشادن بال سبة جل حيم حم ولت ا نوف اللي امل درسة دخلت‬    ‫الراحي ه على‬
‫.. واجل اية‬
‫.. امل علمات كل عن غ ري وتعامل ا براس ا راس ا وحاطه رها اضي كل على وتدقق‬
‫تعا يل يا ادن مس ح يت لو : قالت امل درسات لغرفة نوف جات الرابعه احل صة بعد‬
‫. ل الدارة‬
‫وراك اجي .. حاضر : ب ربود وقالت تتصفحه كانت اللي التحض ري حق خلود دف رت قفلت‬
‫. احل ني‬
‫.. مايسر باللي وواعدة قدةحا نظرة علي ا ماارسلت بعد نوف راحت‬
‫يعي ك ا هلل : وقالت عيوهن ا على نظارهت ا عدلت اللي خلود على ادن التفتت‬
‫. معاك حكايت ا اش هذي علي ا‬
‫.. حل قت ا وقامت .. ي فامه ه مو مب ع ىن اكتاف ا ادن هزت‬
‫. اقعدي : قالت كرسي ا على نوف جلست‬
‫. ا هلل اء ان خ ري : قالت هل ا مقابل ادن جلست‬
‫م الحظات عليتس بصراحه دفاترالب ات ومج عت فصلتس على مريت اليوم .. خ ري :‬
‫. يا ادن‬
‫؟ . و م الحظات :‬
‫. زمان من الدفاتر ماصحح يت :‬
‫!. ماصححت ا اللي درس ني كل م :‬
‫.. و يف والدليل !.. درس ني موب ال ال :‬
‫؟. هذا شو : قالت ماتصححت دروس سته من اكثر وفيه دف رت طلعت‬
‫اللي هيا دف رت هذا : بثقه قالت نوف عن بوج ا وصدت رجل على رجل ادن حطت‬
‫. لسه ع دهم ومادخلت اليوم ا ال ماداومت اسبوع ني هل ا متزوجه‬
‫. ماتصححت دروس فيه الباقيات والب ات : قالت خم تلفه بالوان نوف وجه تلون‬
‫اسبي ين ي مو هذا واعتقد .. يانوف درس ني :‬           ‫هذي بالطريقه وتعاملي ين ليهع‬
‫. عشانه‬
‫وو القانون انفذ ه ا انا :‬
‫اول ني مس ح يت لو :‬    ‫نقل ين اللي وترى صاحل ك يف مو هذا ترى ي علي تدورين ال‬
‫على مل صب م صب من ويشيل ي قل يقدر سلطه وله غ ريي ي قل يقدر هذي للمدرسة‬
‫. كيفه‬
‫ط وهي وقالت وقفت‬       ‫بكيفي نقلت ه ا انا : نوف احيةن ومت يل الطاولة على يدها‬
‫قبل اليوم مكانك اص ري واقدر القدمي ه مل درس يت انقل واقدر اهلي ع د اجي عشان‬
‫.. زين هالشي فامه ه ان يت واعتقد بكرة‬
‫واالح باط االم ل وخيبة والصدمه والذهول اال ستغراب من حاله يف وتركت ا طلعت‬
‫.. امل وجع امل رير‬
‫.. ع ده جت ي عشان نقل ا اللي هو عماد اجل‬
‫.. يوم كم بعد زوج ا يص ري ي يب اللي وهو‬
‫.. كساه لون أي ماتدري ووج ا مكتب ا على راس ا نزلت‬
‫.. ويفضح ا يشوف ا احد خت اف .. تبكي مات يب‬
‫.. ادن على حقدها سبب عرفت ومي كن في ا تشك بدت نوير ان يكفي‬
‫.. فيكم يبارك ا هلل قولت وهي لشادن يبارك والكل السبت يوم جات يوم تذكرت‬
‫ادن ملكة مب اسبة يانوف تفضلي : قالت الشكوالت ه توزع وهي مت شي نوير جاهت ا‬
‫. وعماد‬
‫بله زي وقفت‬      ‫.. امل‬
‫، زلزال ، صاعقه هل ا مي ثل .. تكرر لو ح ىت اخل رب ان ا ال علم ع دها كان ان رغم‬
‫.. وج ا يف وانفجر بركان‬
‫على وترش علي ا وتسمي مويه تعطي ا ونوير ا ال س اب ف مادرت اهن ا لدرجة اخت قت‬
‫. موية وية وج ا‬
‫؟ لك صار وش يانوف عليك ا هلل بسم :‬
‫.. مب كاهن ا ومج دت عيوهن ا فتحت‬
‫.. زين مامن ت والبار تعبانه الصبح من مدري : قالت‬
‫طت ا اخذت‬      ‫تلل يب وطلعت االدار ة يف مب ام ا تقوم نوير وكلفت عبايت ا ولبست‬
‫..‬
‫داخل وهي تكتمه وصراخ ا وعيوهن ا لقلب ا الع ان واطلقت نفس ا على قفلت‬
‫.. م ا وتعب البكا من ماتعبت حل د بطانيت ا‬
‫. مس ح يت لو نوف اب ال : س ام صوت على مكتب ا على من راس ا رفعت‬
‫. س ام ه ال :‬
‫. جاي ني مو بكرة و ادن انا :‬
‫؟ ليه : خم و بصوت قالت‬
‫. ي عليه ماباقي وزواج ا جت ز ادن وتعرف ني بكرة ب يتخطو انا :‬
‫. بغ ريك دخل ومالك نفسك عن تكلمي لومس ح يت س ام : حادة بل جة قاطعت ا‬
‫.. ماغ ريتي ا بعد واحد بيوم و ادن انا م اوب يت ان لك اقول حبيت بس طيب :‬
‫ني معاك اذنك ان يت :‬      ‫. تفضلي خ الص . السبت ا ال والجت‬
‫. مشكوورة :‬
‫ليه ياترى .. كب رية استف ام وع المات تعجب ع المة مية راس ا وعلى س ام طلعت‬
‫مثلك تص ري امل فروض ألهن ا و ال حلوة ألهن ا هل مادخلت اول من ادن كارهه يانوف‬
‫؟ . بالضبط السر ايش و ال هذي للقرية ي تمون اهل ا ان خاصة بشي عليك وماتزود‬
‫خت لي ين مارضت عليك في ا اش ماادري هذي نوف ادن : قالت امل درسات غرفة دخلت‬
‫. السبت ليوم اجازة وعطت ين بغ ريك دخل مالك تقول ع ك اتكلم‬
‫. امل درسة يف تشوفوهن ا مارا و ال ع ا غصب اجازة باخذ :‬
‫ل الجواد جده من بالطريق نتشحطط وتاركت ا سلطه ع دك اجل .. ا هلل ا هلل ا هلل :‬
‫. .. وحده مرة ت قلي ا رايك اش .. ومكه فالطاي من جي ون اللي امل سكي ات و ال‬
‫!.. تفارقوني ماابغاكم .. انقلكم مارا انتوا ا ال ال :‬
‫!.. علي ا مالت : باحباط س ام قالت‬
‫ه :‬                  ‫ه‬
‫!.. هالعصبيه عن غصب اجازة بتاخذين دون جد من عاد :‬
‫. نوف مو كل ا امل درسه ي قل يقدر ياماما خطي يب ع دي :‬
‫يا ادن جب د .. عليه حسدتك ماتذكرته كل .. الت ذكري ين اسك يت تكف ني : خلود قالت‬
‫.. حم ظوظة ان يت‬
‫.. مس عت ا واكيد الباب على واقفه ونوف كلمت ا قالت‬
‫. معانا تق وي يانوف تعا يل : باحراج قالت خلود وقفت‬
‫ني يا ادن اجازة تاخذين تب ني اذا مابي ال ال :‬      ‫. بكرة الجت‬
‫بعده اللي واال سبوع .. كله اجل اي اال سبوع ابي بكرة ماابي ال : ادن لتقا‬
‫. جده يف مو الديرة يف ه ا تراه عليه حي ييك ا هلل زواجي‬
‫و ال احضر ومدري مقدما م ربوك : قالت الوقت نفس يف وحاسدة حاقدة ب ظرة طالعت ا‬
‫.. ال‬
‫.. نوف وجه يف ووقفت رةم ألو ل جت رأت وكيف ادن قوة من مستغرب ني والب ات طلعت‬
‫احد على يتكلم احد مايرضى انه عماد عن فوزية عمت ا ك الم تتذكر وهي ادن قالت‬
‫.. كان م ما اواقاربه اهله من‬
‫كل ا امل درسه من لي قل ا لشادن نوف تعرضت ان هدد اليوم هذاك وان‬
‫مانفع سب علي ا اتكلم و ال اجرح ا ماابغى اقول واناك ت .. ضعف ا نقطة عرفت :‬
‫. حدها ع د توقف ا اللي الوحيده الطريقه هي وهذي .‬
‫هالعض الت ماطلع يت ليه ياقوية ياب ت : قالت تتكلم و ادن دخلت اللي نوير ضحكت‬
‫. زمان من‬
‫ه :‬                         ‫وادافع خايفه ان يت اذا وراي تعا يل يوم كل خ الص ه‬
‫. بعض التي ع ك‬
‫. لوحدي هل ا ارو مااقدر ل وف معاي تعا يل نوير بعد وراك اجي احل ني :‬
‫وحركاهت ا صوهت ا تقلد وكيف وطريقت ا نوير من ادن ضحكت‬
‫.. وضحكت ا امل درسة فاك ة هل ا بال سبة نوير‬
‫!.. هل ا ومضايقت ا نوف ب ار والس الم ال ربد وهي‬
‫ارباالن كس احل قد مت زج اللي نوف نظرات عن بعيد وتعليق م ضحكاهت م بوسط جلسوا‬
‫!..‬
‫اول و ادن‬     ‫!.. حل ي ه والزعل والضيق .. لوقته التفك ري تأجل اهن ا جاهدة‬



‫***‬

‫بيوم ني الزواج موعد قبل‬
‫.. وسارة هي س رانه‬
‫ي ام صاير ابوسعد يااخ يت .. حاد علي ا يص ري بغى اليوم ياربي : سارة قالت‬
‫. هذي االي ام‬
‫خ الص يوصلكم مايقدر اذا كلموه اتسكتونل سارة يس رت ا هلل : بفزع ادن قالت‬
‫. غ ريه دوروا‬
‫. يبونا وعيال اهل ع دنا ترانا عيال ماوراك اذا تقول كلمته ام رية : سارة ردت‬
‫ذاك ذكرتي ين يس رت ا هلل :‬ ‫علي ا ارسل ا هلل لو ال سيارات ا وقفت مل ن اليوم‬
‫. ل ا حيص ري كان اش ماادري كان عماد‬
‫. نايف من يبغى اش هو صحيح :‬
‫. ال و ال وصلت ادن على اتطمن ابغى ك ت يقول : مباال ة ب ال ادن ردت‬
‫بدا اال خ ا وف .. الزواج على جم بور ع ه تقو يل اللي هذا .. ا هلل ا هلل ا هلل :‬
‫. ي تم‬
‫من الزواج فكرة ايل كان ألن ه مغصوب انه األك يد هو بس .. ع ه ماادري وا هلل :‬
‫. فايده بدون ماتسولف ني بدال معاي اغراضي رت يب خذي يا يخه .. راسه‬
‫وتكشف باب تفتح اهن ا خوفا عماد عن احل وار وت ي الس رية تقطع اهن ا حاولت‬
‫وب ني بي ا اللي بامل وضوع يعرف حم د نفس ا على ع د اخذت قد وهي لسارة امل ستور‬
‫.. ناحيت ا من عماد‬
‫.. تذم واحيانا مت تد احيانا معاها وتطبق امل البس ترتب سارة بدت‬
‫الكمية ج البيات تش رتي وحده فيه اعرف ابغى احل ني : قالت‬     ‫ث ال ث ت ني خذي‬
‫هلل احل مد هذو ال كل لكن معقول‬  ‫. بس‬
‫. جدتي خاصة هذي امل البس حي بون ه اك ال اس : باقت اع ادن ردت‬
‫. جديده مودي الت كل ا وهذي زمان وأي مكان بأي تصلح ياماما اجل البيات بعدين‬
‫ي اهم القمصان ف ني االط قم ف ني الب اطيل ف ني : قالت يدي ا ب ني سارة قلبت ا‬
‫.‬
‫وكم ب طلون كم ع دك : قالت اكتاف ا على اال سود عرها ونزل باصت ا ادن فتحت‬
‫نايف وامي انا ا رتي ا برو بسيطه ا ياء يل باقي اصال وانا الثاني الكيس طقم‬
‫. حي رج ين مره‬
‫ادواته بأد ومعرفت ا خ ربهت ا حب كم تتفحص ا وقعدت امل كياج طة ن سارة اخذت‬
‫!.. وخ ربة بإتقان يوميا مت ارس ا واللي امل فضلة هوايت ا ألن ه وألوانه‬
‫.. تارخي م ذاكرة يف وانكتبت الليلة علي م مرت‬
‫اجل ميلة والذكريات والضحك والود امل ر يتخلل ا امل ميزة س راهت ن باقي مثل‬
‫!.. حب ياهت ن‬




‫***‬


 ‫!.. الزواج يوم صبا‬
‫.. األث ا وصلوا اللي العمال مع دخل‬
‫.. وصل توه واألث ا زواجه اليوم‬
‫.. ثاني لعامل وسلم ا امل رتبة العامل مع ال‬
‫الز م جل ده زوج ا مع وب رتو ام ا غرفة من طلعت اللي فوزية خل الته مي شي جا‬
 ‫.. زواج أي مو هذا أل ن مل شغل ترو‬
‫.. س ني من ت تظره اللي عماد زواج هذا‬
‫. الغرفة وصلت اخريا : قالت‬
 ‫.. الغبار عن يدي ه يغسل را‬
‫. وصلت : قال‬
‫. ارو قبل مساعده ت يب :‬
‫ع دتس ماكأن ان يت بعدين . عليه تساعدي ين ي مافيه .. ان يت تس لي مشكورة ال :‬
‫. ه ا ززينتر ا وفتس وي كل ليه اسبوع من ساك ته وتو بيت‬
‫ال من ياربي :‬     ‫مو والشرهه .. ال و ال ي ت يب امي ا وف مريت انا .. هاالخل‬
‫.. الس المه مع يا هلل .. خدماتي عرضت اللي انا علي عليك‬
‫واستوقف ا .. تطلع ت يب و د فيصل اخذت‬
‫. تعا يل تعا يل : قال‬
‫.. قلتهما ي باقي نعم : قالت االر ض على برجل ا تضرب وهي بزعل وقفت‬
‫د واخذ ابتسم‬     ‫مل ماعاد اعصابتس وا هلل : قال راس ا على وباس ا حض ا‬       ‫ي‬
‫. غله مية ووراي وقرفان تعبان الت زعل ني احل الل ياب ت ..‬
‫ازعل اقدر انا اصال عاذرتك ياسيدي ... يا ادن يعي ك ا هلل : بضحكة فوزية قالت‬
‫. نتحملك الز م عريس اليوم بعدين ؟.. م ك‬
‫د لتقا‬     ‫. العروس فستان زي ابيض لونه فستاني عماد : بفر‬
‫د على رد‬     ‫.. تشبع ني ل ني ترقص ني ابيتس العروس ان يت الليلة عاد .. وا هلل :‬
‫.. عيب و ال ترقص ادن خت لي طيب :‬
‫ي تظرتس رجلتس تس لي يا هلل : واسعه ابتسامه وج ه وعلى قال فوزية على التفت‬
‫.. برا‬
‫د احراج من تضحك وهي فوزية طلعت‬         ‫خلتك اللي وج ا يبيض ا هلل: وتقول .. له‬
‫. الصبح على تضحك‬
‫ا هلل ان تدعي وي كل وهي الفرحه من الدنيا ماتوسع ا اللي جدته لغرفة توجه‬
‫. الصا حل والض ا البال وراحة التوفيق ويرزقه ولدها امور ويس ل خ ري على يتمم‬
‫والفر غرفت ا يف تفو البخور ورحي ة جب ب ا وجلس راس ا على وسلم غرفت ا دخل‬
‫..وج ا يف يت لل‬
‫وماقطع س ني من هذا لليوم ا رى اني ا هلل عز . امك وانا مبارك ياجعله : قالت‬
‫. وماخيب ين كر مي ربك بس عيالك ما فت اني غ ري قل يب‬
‫على مش اغه وحط ومت دد األر ض على نفسه رمى .. يالغاليه عليتس الي كدر ا هلل :‬
‫. وتعب وجع يافيه ياظ ري وا هلل يالتعب آآآآه : قال وج ه‬
‫. ما ر عسى ياوليدي ع المك :‬
‫صاحي وانا الفجر ص الة من عظامي وكسر حيلي هد اللي التعب بس ياجده ما ر :‬
  ‫. ث ال الساعه ا ال مامن ت والبار‬
‫. ياوليدي عمرك وريح ساعت ني لك ارقد رو قوم ها :‬
‫. غله مية وراي ومالن وين انا وين :‬
‫. ال و ال جي ي ي يب ابوك :‬
‫جدته بوجه مايطالع دون من وقال مش اغه ومسك جلس قام‬
‫. ع ه مدري :‬
‫؟ علمته انت :‬
‫. جي ي ي يب انه وقال عليه أأكد مريته يوم ني وقبل ايه :‬
‫الحي دك ا هلل رجال انت مثله مثله ماجا و ال جا ان . خ ري فيه اللي يكتب ا هلل :‬
‫. واخوانك اهلك وهم معك صاف ني وخوالك احد ىعل‬
‫م ه ماعلي انا و ال فلوس بغى اذا غ ري بي مايع رتف بس ي ديه ا هلل ياجدتي عارف :‬
‫. ربي رضا عشان رضاه ادور‬
‫. امك وانا عليك ويس رت بعقله يكملك ا هلل :‬
‫. جده مشوار من ويفك ين نورة خال يت يستقبل لعبدالعزيز اقول نسيت اوووه :‬
‫. وجي يبوهن ا بتكلم ا اهن ا وقالت فوزية علمت انا :‬
‫. خ ري جي زاتس ا هلل ا وا : قال بارتيا ت د‬
‫ي ظفوهن ا هل م ماقال بعد اجل ديدة الغرفة يف سون وش الشغاال ت يشوف ورا وقف‬
‫… مفار ا وحي طون ويرتبوهن ا‬
‫اليوم انه امل فروض‬      ‫من حياته يف كب رية ونقلة العمر يوم ألن ه رجل اسعد يكون‬
‫.. والزوجية اال ستقرار حل ياة والتشتت العزوبية‬
‫.. ال اس عكس هو بس‬
‫حم طه الزواج ان يعت رب ال اس عن غيي ري ومزاجه جدا خم تلف وطبعه غريب انسان‬
‫.. عدة خب طوات حم دده رجوله .. بس السل مقيده ويدي ه ثاني لعا مل م ا ي طلق‬
‫و ال غله خت ص اللي سواء اموره عرقلة يف م م عامل واالط فال الزوجة مسؤولية‬
‫يف ورغباته هواياته‬      ‫حي لم اللي والش ادة السفر واأله م احل ياة يف االن ط ال‬
‫... امريكا من جي يب ا‬
‫له جابوا اذا م م والعذر فقط ال اس امام الزواج عن وفكرته تفك ريه كان هذا‬
‫.. الزواج س رية‬
‫.. عماد بصدر توقد ف ي احل قيقه اما‬
‫.. ال فسي استقراره ومزعزعه نومه وميقظة حياته غصةمن‬
‫.. وعماد ا هلل غ ري ومايعلم ا‬
‫. ي وماي قص ا ومرتبه انيقه و اف ا الغرفه دخل‬
‫ا وتليق راعيت ا تستاهل ا " قال راسه هز‬          ‫"‬
‫. لغرفته ورا بسرعه طلع‬
‫.. ور له ياخذ ودخل جديدة ثياب له وطلع م البسه دوال ب فتح‬
‫.. ناصر خل اله متوجه سيارته يف كان ساعه نص بعد‬
‫بيته باب ود سيارته من ونزل البيت قدام وقف‬
‫؟ طيب عساك اليوم و لونك بامل عرس وا هلل ه ال : قال عليه وسلم ف د له طلع‬
‫؟. اخبارك وش انت .. يعافيك ا هلل خب ري :‬
‫هلل احل مد :‬  ‫. اقلط تفضل .. ما ب على‬
‫خا يل ع د مارحت انت . يل يطلع خله يعافيك ا هلل خا يل ابي بس لمشغو ال ال :‬
‫. . للح ني فواز‬
‫فواز لعمي رحت طول وعلى مواصل ال رب من جايك بس ا هلل على خل ا :‬
‫. وفطور ق وة له اجيب ارسل ين ع ده من جاي توني‬
‫.. متج مه ب ظرات عماد طالعه‬
‫. يبدر من غل ورانا ان عارف وانت لل رب ترو :‬
‫ال رب بوسط ا ال نفسي ومالقيت ال وم جفاها عي ين البارحة ياخوك اسوي وش :‬
‫.. واغ ين ال ار و اب يدي يف وب دقي‬
‫. مريض انك ا د : قال واست تاره سخافته على عماد ابتسم‬
‫. معك اكرف هذا ومع وتعبان موااااصل تراني معك وقف يت الت سى بس اقول :‬
‫. ياف د معي وقفتك لك وارد يقدرني لهال : بامت ان عماد رد‬
‫قلته ليا اخاف بس . الشمس تص رك ل ني اليوم مب كاني واحطك آم ني اقول ودي :‬
‫.. اعرس‬
‫. يردك وش انت ماتعرس ووراك :‬
‫.. هالطاري من با هلل فك ين ياخي :‬
‫. بسرعه خا يل يل ناد اجل :‬
‫دقايق مخ س بعد له طلع اللي خاله ي تظر سيارته عماد وركب ابوه ي ادي ف د رجع‬
‫راسه على سلم عماد له ونزل وعقاله ومش اغه ثوبه الب س‬
‫. خالك وانا خ ري عماد بولدي وا هلل ه ال : ناصر قال‬
‫غ اة ما يل ناقصه وش وتشوف عليه تشرف الرجال حمل ل معي جت ي ابيك ياخال خ ري :‬
‫. عمرك طال ع ك‬
‫.. ؟ من مع واقف من دماخ معك ووقفت ماخدمتك ان خالك وانا ابشر :‬
‫ويوفقك لك يبارك ا هلل عسى ع دي فر مابي كم وف د انت : وكمل كتفه على يده حط‬
‫. الصا حل بالض ا ويرزقك‬
‫. بدري من امورنا خن لص خل ا اركب يا هلل ياخا يل يسلمك ا هلل :‬
‫عن عبارة وهو فيه الرجال حي طون قرروا اللي للمكان وراحوا عماد مع ناصر ركب‬
‫. وكث رية عاليه اضاءات هل ا ومسوين خم يم علي ا وبان ني كب رية احةس‬
‫تسوى وه ا .. الطباخ ني حم ل ه ا خل : قال ناصر و افه احمل دد امل كان وصلوا‬
‫. الق وة‬
‫. ا هلل وهداية ورك : قال باقت اع راسه عماد هز‬
‫. غل من لك باقي وش :‬
‫الفجر ص الة من التعب من ا وف عادما وا هلل وانا .. غل م ب ا غال يل باقي :‬
‫. عظم ني على وانا‬
‫صاحل ه بزوجة تعبك وجت ين ترتا بكرة ومه ه العرس هذا خالك وانا يعي ك ا هلل :‬
‫. ا اء ا هلل ان بارين وعيال‬
‫هل م ابي عشاني جاي ني وخوياي عازم م جت ار فيه ياخا يل صحيح ا ال .. يع ني ا هلل :‬
‫. وزين خم صص مكان‬
‫ط م و الهذ ضيوفك :‬     ‫. ياولدي احل ر بيذحب م مب جلسك حط م ..ه ا ال‬
‫؟ ه ا اللي ال اس يقابل ومن :‬
‫. ه اك وف د انت قابل م وضيوفك وعمانك وابوك وفواز انا مع م ح ا ه ا اللي :‬
‫.. فواز وخا يل ف د خل .. معي ضيو يف تستقبل ابيك الي اخا يل :‬
‫. حي تاج وش يشوف للمجلس و ير خله ب در ناد اجل .. خالك وانا ابشر :‬
‫ا هلل على توكل ا .. زين زييي ني : قال عماد له ارسل ا امت ان وب ظرة‬

‫هي امل طار يف استقبلت ا اللي نورة اخت ا مع فوزية ووصلت كله العصر مر‬
‫.. س ه 31 وعبدا هلل .. س ه 71 واي اس رمي اس التوأم وب اهت ا‬
‫اليوم ال اس داسع وهي في م ورحبت ناصر ام قابلت م‬        ‫..‬
‫، حبايب مل ة‬
‫، غال ني و وفة‬
‫!... . الغا يل زواج ألن ه حب ياهت ا يوم اهم هاليوم ان واأله م‬
‫ت اللي بغرفت ا نورة دخلت‬       ‫اللي جدهت م ع د جلسوا والب ات ام ا غرفة جب ب‬
‫اللي ولبس م .. الكاريه عورهم قصات وعلى علي م تعليق ا وعلى علي ا مي وتون‬
‫!.. بعض من نسخت ني ا كاهل م كا يف مو طقم ادا مي‬
‫جب ده مشغل يف فوزية مع مكياج ا مسوية وهي ام ا ع د تسولف نورة جات وي بعد‬
‫.. ع ه راضيه ومو‬
‫وية و ط ني ماتغسلي ه ورى عيونتس على حاطته ان يت اللي احل ني : ام ا قالت‬
‫. وج تس ملطخ نت اللي هالب الوي من لتس ابرك عي تس يف سواده زين وش كحل‬
‫ط ال اس كل احل ني يل خي ليك ا هلل يامي ه :‬    ‫. هذا امل كياج‬
‫. ي ديتسن ا هلل م ري واختس ان يت غ ري حي طه احد ما فت وا هلل :‬
‫طة هاتي قومي رمي اس : قالت لب ت ا نورة التفتت‬        ‫. امل كياج‬
‫. ماما حاضر :‬
‫؟. ال و ال حلو مكياجي كيف جدتي : اي اس قالت‬
‫ني جدتس وانا اوا هللل :‬     ‫. يعرفتس وحم دن‬
‫؟ ال و ال عماد زي حلوة العروس نشوف ن يب عاد :‬
‫مكمل ا علي ا يس رت ا هلل ادن : ولدها ب ت تذكرت مل ن تبتسم وهي ناصر ام قالت‬
‫. وس ع وعقل زين . الرمح ن‬
‫مو عماد زوجة هذي طبعا طبعا : قالت يدها يف والش طه دخلت اللي رمي اس قالت‬
‫. هت او ي ا ماتشوفي ا كل اللي ح اا‬
‫. بأدب جدتك وكلمي تأدبي ب ت : عا يل بصوت ام ا قالت‬
‫. نوره ياب ت ادن وتشوف ني ا هلل حي ييتس : ناصر ام ردت‬
‫ومكياج ا لبس ا عن وراضيه نفسيا مرتاحه وهي فيصل تأكل جالسه اللي فوزية قالت‬
‫.. وادب واخ ال قمر ادن علي ا ا هلل ما اء :‬
‫.. لشوفت ا اكثر مح ستوني .. حي مي ا ا هلل : عي ا رمس ة تعدل وهي نورة قالت‬
‫خب ري بي م جي مع ربي ان هل م وادعوا ا هلل اذكرن : ناصر ام ردت‬
‫. ي مايكدرها تتم ىن اللي وفرحت ا ام ن هل فة يشوفن وهن الب ات ا هلل ذكرن‬


‫***‬

‫.. وجع تبكي‬
‫.. تبكيه حق ا من‬
‫.. وأمل ا هاحلم‬
‫.. قلب ا وفرحة‬
‫.. له ويزفوهن ا .. هل ا وبيزفونه .. عرسه اليوم‬
‫صارت اللي بالبطانيه وج ا تغطي وهي عيوهن ا وغمضت غرفت ا يف حب ركه حست‬
‫تبكي اهن ا او صاحيه اهن ا علي ا دخل اللي ما سس و اول يوم ا اغلب تشارك ا‬
‫!..‬
‫.. ويغازهل ا يدها كومي س هل ا ويضحك يكلم ا وهو خت يلته‬
‫قت‬    ‫.. ع ا وغصبا الاراديا‬
‫.. صاحية انتس ادري قومي نوف :‬
‫.. وحزهن ا جرح ا ماتقدر بس فامه ت ا اللي هي اخت ا نورة‬
‫. يل ولومتس نصاحي تس ومن م تس فكي ين اطلعي .. م ين تب ني وش : بوجع ردت‬
‫.. المي تتس و ال ناصحتتس مانيب معي قومي :‬
‫. واحل قي ين اهي اسوي ابرو انا‬
‫.. بيته يف عماد جا ا اللي احل اجات فتوا لو ا هلل : قالت الع ود دخلت‬
‫.. وجع اخت ا وجع الت زيد تسكت اهن ا للع ود نورة ا رت‬
‫.. السبب وش ماتدري وهي وامرها اخت ا لرغبة ت فيذ الع ود وسكتت‬
‫.. م ه جات اللي امل كان ل فس رجعت‬
‫.. ع دهم تص ري اللي واالح دا ج رياهن م بيت على تتفرج ت يب‬
‫باهن يار وتبكي بقوة تش ق اللي ل وف نورة قالت‬
‫. خ ري م ه تأملت قد و ال وجه عطاها قد هذا يقول يشوفتس اللي .. يانوف يوووه :‬
‫. معتس اقعد عشان كله للعرس الروحة من احرمتي ين‬
‫. وترك ين اخذها يانورة يياويل . عمري طول احلم قعدت وليت ين احلم ك ت :‬
‫ياخذتس ي يب ماتزوج عماد لو ح ىت .. غازي عمتس ولد مح ود ا ال مالتس قومي قومي :‬
‫. ابوي ك الم نسي يت و ال ع تس غص نب مح ود‬
‫العله مح ود وس رية اتزوج اناماابي : قالت وج ا به مسحت م ديل واخذت نوف جلست‬
‫. يل جي يب ا الاح د‬
‫الشاهي على ميته تراني نتق وى وخلي ا ابليس من تعوذي قومي احل ني ان يت :‬
‫وش تعرف ل ني ماخت ليتس وا هلل حالتس و افت جات امي لو بعدين . يوم ني يل ماذقته‬
‫.. فارس ام جارت ا سواة بتس ويسوي مسفر لتوديتس وا هلل و ال . ب التس‬
‫الو جم ونة ع ا تقول ال اس ان فكرة ومن وصراخه وضربه مسفر طاري من نوف خافت‬
‫.. مم سوسه‬
‫.. غرفت ا عن ويبعد كل م البيت اهل فيه يش رتكون اللي للحمام راحت قامت‬
‫مض ري ومعاه احل وش على تطل اللي الصالة يف الشاهي حطت اللي ل ورة ورجعت غسلت‬
‫) القرى واهل البدو ع د وامل ض ري االق ط يسمى جم فف ل نب (‬
‫.. اعجب ا و ال تهمارض لو ح ىت الواقع وتتقبل تتماسك اهن ا حاولت‬
‫اول اللي نورة اخت ا لسوالف تستمع وجلست‬        ‫بأحدا مودها هل ا وتغ ري ت سي ا‬
‫!.. واختباراهت ا والطالبات امل درسة‬


‫***‬

‫يف وتتجمع تدخل بدت اللي وال اس والتعب والشغل الصخب عن بعيد ثاني مكان يف‬
‫. . . احل فلة مكان‬
‫.. غرفت ا يف جالسه كانت‬
‫.. امل شغل يف وتسرحي ت ا مكياج ا وزبطت ج زت‬
‫.. صورة مخ س ني من اكثر البيت يف امل صورة وصورهت ا‬
‫ط معاها سارة قعدت بعدها‬       ‫خفيفه رتوش هل ا‬
‫.. فايف ا على مل عه‬
‫ت اكثر اضاءة‬      ‫.. احل واجب‬
‫.. اكثف مسكرة‬
‫خدودها على ب ال ر‬
‫. وي بعد م رج بتطلعي ين ياسارة خ الص :‬
‫. مثبت لك احط خلي ين . انعدم و ال سا مكياجك مايكون وصل يت اذا عشان ت يناس :‬
‫. هامل كياج كل اسوي ان اصرت امي ليه اعرف ابي انا :‬
‫الشكل يشوفك زوجك عشان مو اذا ي اقل :‬          ‫عروس انك تشوف جت ي مل ن ال اس عشان‬
‫.. قممممر عليك ا هلل بسم عروس أي و ال‬
   ‫.. نايف اسم ا ةالش على و افت جواهل ا د‬
‫.. مشي ا بيقول اكيد نايف هذا : قالت‬
‫اول وهي سارة عيون يف الدموع جت معت‬       ‫بفقدك : قالت باهته بابتسامه خت بي ا‬
‫. ياب ت‬
‫.. امل كياج وتعدم مات زل ح ىت دموع ا حبست والثانية حض ت ا‬
‫قت‬     ‫حسيت ا ع ين في ا غب يت اللي اال سابيع : اجل و تغ ري و اول تبتسم وهي سارة‬
‫احل ني : وقالت و قت وخشم ا دموع ا مت سح وهي كملت .. اص رب ماقدرت .. س ة‬
‫ر كم كل ا وفك يادوب‬       ‫. وزيارة‬
‫يادبه : قالت ع ا غصبا وت زل خت وهن ا بدت ودموع ا البكا تقاوم وهي ادن ضحكت‬
‫ذنبإ جده يف استقر را مص ريي انا بعدين ه ا ت القي ين وي كل مقاطعتك ماني‬
‫. ا هلل‬
‫اول وهي سارة ابتسمت‬       ‫قالت مات ار ح ىت ادن قدام تتماسك‬
‫. خ ري وعلى قريب نتقابل ا هلل اء وان مكياجك خرب يت روحي يا هلل :‬
‫والت فكرين نفسك على انتب ي .. ياسارونه لك بشتا : قالت وضمت ا علي ا سلمت‬
‫. مايستاهلك وا هلل خب الد‬
‫يوفقك وا هلل ياعمري م ربوك : قالت دموع ا ب ني من مس توابت بوجع راس ا سارة هزت‬
‫. فيك وحي ببه عماد لك ويسخر‬
‫. الس المه مع :‬
‫واقفه اللي الم ا غرفت ا من وطلعت ووج ا راس ا على طرحت ا ولفت عبايت ا لبست‬
‫.. ادن اغراض بقية وتعطيه برا نايف مع‬
‫ت من م ارة وهي قبل م سارة طلعت‬        ‫.. لبيت م ورجعت سواق م مع وركبت الغطا‬
‫.. واخوها ام ا مع ادن ركبت‬
‫يف عمانه مع يوقف ح ىت سبعه الساعه قبل يوصل الز م ونايف زمان من اذن العصر‬
‫. اخته زواج‬
‫.. خياليه سرعه و يف نايف وصل بالضبط ساعات اربع بعد‬
‫.. فوزية عمت ا واستقبلت ا بيت ا ع د وقفت اللي السيارة من نزلت‬
‫.. مرة كل عن غ ري البيت دخلت هامل رة‬
‫.. يص ري اللي لكل تقبل وعدم رفض داخل ا ومن يد قلب ا‬
‫الكلمه ومب ع ىن عرووس واهن ا طبيعي وضع ا ان حوهل ا اللي كل مق عه الظاهر من بس‬
‫..‬
‫. ادن وام ادن ا هلل حيا وا هلل ياه ال : تسبق ا وزغاريدها مت شي نورة جات‬
‫. فوزية علي ا ماعرفت بعد .. نورة ىلع نايف ام سلمت‬
‫!.. بالزواج وهت ين تبارك وهي بتودد ادن على وسلمت‬
‫. للح ني و ال مشى نايف باقي .. يا دون فتك اني مصدقه مو قل يب يابعد :‬
‫. ومشى اغراضي نزل :‬
‫قبل كلك زبطي غرفتك هذي ادخلي ياعمري يا هلل . ا هلل اء ان ا وفه بكرة :‬
‫. سكعري يدخل‬
‫بس ياحليييييلكم ؟.. عريسي ؟.. و و .. كله وجسم ا وراس ا معدهت ا يف بأ مل حست‬
‫.‬
‫تذكر ام ا ومس عت في ا تفاجأت اللي لغرفت ا مت شي وراحت باألر ض راس ا نزلت‬
‫انه وباين ذو ع ده اختارها اللي صد ا هلل تبارك ا هلل ما اء : وتقول ا هلل‬
‫. في ا متكلف‬
‫من ع ه ماتدري اللي و كل ا مكياج ا تزبط امل راية ع د ووقفت اعليه ادن ماردت‬
‫امل كياج ان ا وا .. نور مافيه الطريق طول السيارة يف ح ىت ساعات اربع حوا يل‬
‫. السيارة وجو الطريق وطول بامل سافه تأثر و ال ثابت‬
‫ادن عشان واستأذنت وامل عج ات احل ال ومعاها والشاهي الق وة فوزية هل ا جابت‬
‫.. ام ا مع راحت ا خذتا‬
‫. في ا والت فكر وت بسط للزواج ترو اهن ا ام ا على اصرت ادن بس‬
‫.. فوزية و ال نورة علي ا تطل وي وكل لوحدها جلست‬
‫اذا ما رج ا ح ىت ع دها من وراحت هل ا وباركت علي ا وسلمت نوير زميلت ا جاهت ا‬
‫. اهل ا من احد جاها‬
‫.. بالغرفه لوحدها وهي هثاني مرة امل راية على وقفت‬
‫وعشااان ام ا عشان في ا تكلفت اللي وطرحت ا الفخم االب يض بفستاهن ا طالعت‬
‫!.. للذكرى اخذهت ا اللي الصور‬
‫.. ويه مكياج ا وزادت امل ضغوطة البودرة طلعت‬
‫.. علي ا تدخل حرمة أل ي سبا الغرفة بداية يف اللي الك بة على وجلست‬
   ‫من واي اس رمي اس اهن م ادن عرفت بعض به ب ت ني ودخلوا قت نيد علي ا الباب د‬
‫.. ع م فوزية عمت ا ك الم‬
‫. هت بليييي ني صادقه جدتي اثري وااااو : اي اس قالت‬
‫ه :‬         ‫؟ . والشياكه هاجل مال و .. هت بلون اللي انتوا ياقل يب ه‬
‫.. ذو ماع دها تقول جدتي الت سمعك : رمي اس قالت‬
‫؟ ف ني تيجد صحيح :‬
‫.. الدرج مع تطلع ماتقدر .. بالزواج ه اك :‬
‫. هل ا انزل لو ح ىت علي ا واسلم ا وف ا الز م ال :‬
‫مو ليه مسويه عماد اجل . الدرج ب الش امل صعد مع لك تطلع عادي : اي اس تدخلت‬
‫. عشاهن ا‬
‫. ا وف ا الز م جت ي ين هل ا تقولون ياليت .. وا هلل صحيح : حب ماس ادن قالت‬
‫اليوم امل كياج عن ك الم ا بعد ماتشوفك لك احسن يا ادن : قالت اي اس راس ا هزت‬
‫.‬
‫ه : قالت اي اس ك الم من بتوتر ادن ضحكت‬         ‫. كلي يعجب ا مارا اجل ه‬
‫كانت لو ح ىت لتعجب ا وا هلل ياهبله تشوف ا خلي ا : قالت اي اس كتف رمي اس خبطت‬
‫. الغاا يل عمااد زوجة هي طامل ا قردة‬
‫بيعجب بس .. جي ن ومكياجك قردة مو قمر ان يت بصراحه بس : قالت لشادن التفتت‬
‫نصايح مو ح اعطت ا مايعجب ا الثقيل امل كياج اصال هي و ال عماد زوجة عشانك جدتي‬
‫. نغسله عشان وهواش‬
‫ه : جم امله وضحكت االرت باك من ترتعش اللي اصابع ا بكت‬          ‫خي لي ا ا هلل ه‬
‫. القدمي ه العادات ا ال ماتعجب ا كب رية حرمه عرفونت .. بس ل ا‬
‫ألهن م االب تسامه هل ا ردوا وهم هل م وابتسمت دخلت اللي ادن ام صوت مس عوا‬
‫. واستأذنوا لشادن ماباركوا بعد وطلعوا احل ر مي ع د علي ا سلموا‬
‫. عشا لك اجيب تبي ين اذا ا وفك وجيت بيدخل العريس ان مس عت : ادن ام قالت‬
‫؟ ما فت ا جدتي بس آكل نفس ما يل ال ال :‬
‫. معاي تطلع خلوها يقول فوزية ارسل هو :‬
‫عشان واهل يلمه هالعمايل كل وان جدته عشان ي كل يسوي عماد ان ادن تذكرت‬
‫.. فقط جدته يرضي‬
‫ت هل ا انزل لو ح ىت .. علي ا واسلم جدتي ا وف ي اهم : قالت‬       ‫.‬
‫مت رفزة ليه حالك هدي دون .. بامل صعد تطلع را اهن ا فوزية تقول ال ال :‬
‫؟ .. ياقل يب‬
‫. وي متوترة احس ين تعرف ني بس .. ي و ال الم ت رفزة مي ه ال ؟.. ها :‬
‫وآية امل عوذات واقري الشيطان من وتعوذي نفس خذي عادي .. ان يت امك ياعمر :‬
‫. نفسك هت دي الكرسي‬
‫. حاضر مب ع ىن راس ا هزت‬
‫... علي ا وضمت بقوة م اا يدها ومسكت‬
‫... واهل دوء البال وراحة الطمأني ة تبث ا اهن ا وعسى لعل‬
‫.. صدرها على ام ا حض ت ا‬
‫واأل سلم األأم ن ألن ه بالذات هامل كان على ه ا تفجرها نفس ا براك ني بداخل ا‬
‫.. وخيمه وعواقب اضرار هل ا ماتص ري وح ىت هل ا‬
‫.. ام ا صدر عن تبعد وهي بسرعه بيدها امسحته دمعه خانت ا لكن تتماسك حاولت‬
‫! بكا نقلب ا مايص ري : اصبع ا بطرف دمعت ا مت سح وهي ام ا قالت‬
‫.. خم تلف لسبب دمعت ا نزلت وحده كل‬
‫.. قا نزلت واللي فر نزلت اللي‬
‫.. ضايعه اني تدرين لو مي ه‬
‫.. اح المي امج ل ودعت الليلة‬
‫.. عمري كابوس واستقبلت‬
‫!.. الفرحة بليلة ب تك نهحزي‬
‫اول وهي ابتسمت‬      ‫وهي ووج ا بعيوهن ا تدقق اللي الم ا قالت الدموع اثار مت سح‬
‫اول‬     ‫وتطم ا ع ا اخل وف تبعد‬
‫. توترت احس ين :‬
‫مثل ليلة يف ب ت كل ياعمري عادي : قالت وحض ت ا وطمأني ة براحة ام ا ابتسمت‬
‫ولد ع ك غريب مو عماد وترى طبيعي امل وضوع ياعت رب ان يت بس . وترتبك تتوتر هذي‬
‫. غ ريه من اكثر عليك حريص بيكون م ك وقريب خالتك‬


‫***‬

‫.. الرجال ع د‬
‫.. اهل امه الشخصيات من وكأنه البيضا والغ رتة اال سود البشت الب س‬
‫.. والرقي بالفخامه يوحي فيه ي كل‬
‫يبته ال اس وحي سس راقي والضيوف ال اس مع وتعامله اسلوبه‬      ‫... خصيته وقوة‬
‫، احل دود ألب عد انيق كله‬
‫به‬    ‫.. بع اية مرتبه واللي وي الكثيف‬
‫وحجته باس قوي صاحب ا ان على تدل طويله وهي امل رسومه وحواجبه الواسعه عيونه‬
‫... ال فس وعلم الفراسة علماء مايقولون مثل نفسه من وواثق قوية‬
‫.. احل اضرين كل عن غ ري طله يهمعط امل ت اسق وجسمه طوله‬
‫.. عليه العيون وكل وعريس‬
‫والطايف ومكة جده من جو اللي التجار وبعض اصحابه وحوله اجمل لس بصدر جالس كان‬
‫.. عشانه خم صوص‬
‫.. لبيته سرى وكال وطلعوا العشا بعد له باركوا‬
‫.. والديرة احل ي اهل من الرجال مل كان رجع ضيوفه ماودع بعد‬
‫.. العشا حي طون للطباخ ني وقال في م ورحب علي م وسلم‬
‫مبارك زواجه ان ومت وا السعيدة بالليلة وه وه له يباركون ال اس عليه توافدوا‬
‫.. الصاحل ه بالذرية يرزقه ربي وان‬
‫.. تقريبا 11 الساعه على ومشى احل ضور من واعتذر وقف قام مث ساعه نص جلس‬
‫ا ال احل فل مكان عن مايبعد اللي لبيته ب فسه هيوصل انه اصر اللي نايف مع ركب‬
  ‫.. بالكث ري اربع او دقايق ث ال‬
‫. مشعل ياابو اقول : نايف استوقفه السيارة من ماي زل وقبل‬
‫. سم :‬
‫.. حساسه تراها الجت رح ا امانتك ادن لك اقول بغيت .. عدوك ا هلل سم :‬
‫باللي يبو و ال يكبت اللي عال و من اخ يت . امي عن تطول والخت لي ا والت ق رها‬
‫. . قلبه يف‬
‫را ما اخوك وانا والت وصي ين خا يل ب ت تراها اختك خالد ياابو عليك افا :‬
‫. ويسرك يسرها اللي غ ري جي ي ا‬
‫. لك اقوهل ا وحبيت ا كلمت ني هي بس اخوك وانا العشم هذا :‬
‫. والصون احل فظ يف اختك ان وتأكد يانايف يسلمك ا هلل :‬
‫. والب ني وبالرفاة م ربوك الف لاج :‬
‫.. ونزل .. وعقبالك فيك يبارك با هلل ومت تم ل ايف عماد ابتسم‬
‫ر من كاهله اثقلت م مة‬      ‫.. ديدا امل لكه يوم ومن‬
‫ولو .. ويسعدها الغالية لقلب الفر ويدخل مايرام خ ري على ي جزها را اخريا‬
‫.. معي ه ف رتة جمل رد‬


‫***‬


‫.. كب ري بيته حق احل وش أل ن عبدالعزيز بيت يف ر ميا حل‬
‫زوجة ف د ام حجزهت ن اللي للطقاقات كب رية ومس اعات وفرش كب ري خم يم فيه حطوا‬
‫.. عماد زواج يف ع دها من ك دية الطايف من وجابت ن ناصر‬
‫من كل ا بالضيافه وتكفلت فوزية جابت ن الضيوف يضيفون اللي الق وجيات اما‬
‫.. وامل لبس والعص ري للمويه ومعج ات وبيتفور و اهي ق وة‬
  ‫.. بسرعه جاته اللي فوزية خالته ونادى الباب نورة ولد عبدا هلل د‬
‫. معي وهي ا ال داخل ماني جت ي جدتي خلوا يقول عماد : قال‬
‫وهي ا ال داخل ماني جت ي يقول عماد : اذهن ا يف الم ا قالت بسرعه فوزية رجعت‬
‫. معي‬
‫اول وهي ناصر ام فزت‬      ‫ماوقفت حل د ب ت ا وساعدهت ا تقوم‬
‫مه قالت‬     ‫. عصاي وعطي ين عباتي لبسي ين :‬
‫. يوصلتس لفواز ارسل اص ربي مشي الت روح ني :‬
‫. امشي خلي ين فواز م تظرة مانيب :‬
‫عماد ي ديك ا هلل مي ه : قالت ام ا ك الم ومس عت السالفه عرفت اللي نورة جات‬
‫.. يوديك جي ي عبدالعزيز و ال فواز زهما ل ني اص ربي ماوصل للح ني‬
‫. معه مت شي جدتي ي يب الباب ب درع د : قال امه عبدا هلل نادى‬
‫. معي امشوا : قالت ب اهت ا على والتفتت ناصر ام مشت‬
‫معاهم مايروحون واي اس رمي اس رجعوا ما بعد معاها وطلعن عبايت ا وحده كل اخذت‬
‫..‬
‫.. جدا قص رية عماد وبيت فوزية بيت ب ني امل سافه أل ن بيت م يف وهم وحده دقيقه‬
‫: يقول وهو عليه وسلمن بالبشت واقف اخت ن ولد ما افن اول وفوزية نورة زغردن‬
‫. هذا كل و وله اصواتكن قصرن‬
‫. ياقل يب بك نفر خل ا : عليه تسلم وهي نورة قالت‬
‫. للرجال وصل اللي هالصوت دون من بس ي ماقلت افرحن :‬
‫.. تضحك و اول الع ربة ترد وهي وصلت توها اللي جدته على سلم‬
‫من نزلت .. معرس و فته بعمري مديت انك الشكر ولك احل مد لك ياا هلل : قالت‬
‫.. ومت ع ا تردها ماقدرت غصب دمعت ني عيوهن ا‬
‫يل ماتفرح ني بدل هذا يل خي ليتس ا هلل : قال لصدره وسحب ا اكتاف ا على يده حط‬
‫. تصيح ني نتقومي وترقص ني‬
‫ني العجز بس رقصت امك وانا دة يف لو :‬       ‫.‬
‫خابص نت وحدة كل اللي وراتس وفي ن العجايز .. عجوز م تيب بعمرتس يطول ا هلل :‬
‫. واالخ ضر باالمح ر وج ا‬
‫. ومكياج ا ادن فت اذا رايك بتغ ري : قالت نورة خبطته‬
‫هالتمثيليه بتخلص م ىت " بهوبقل .. زين بشته وسوى مايتكلم دون من طالع ا‬
  ‫" وارتا‬
‫.. يوفقك ا هلل مرتك على ادخل ياوليدي يا هلل : قالت ناصر ام ضحكت‬
‫. لتس اريح بامل صعد نطلع ن يب يدتس عطي ين:‬
‫.. فو الطلوع يف جدته رغبة حال يف ا ال مايفتحه اللي امل صعد ودخلت معاه مشت‬
‫.. وتك رب هت لل وهي‬
‫..يبتسم اوح ىت يضحك مايعرف زواجه ليلة ح ىت اللي عماد نم يضحكن معاها وب اهت ا‬
‫.. وتستغفر وتك رب هت لل الزال ت ناصر وام امل صعد فتح‬
‫.. جدته يد ماسك وعماد وفوزية نورة زغردن‬
‫. . ادخل قبل ادن على تسلم خلي ا جدتي خذي فوزية : قال فوزية ونادى وقف‬
‫... االرت باك عليه بان وهو مادع مع نورة ووقفت فوزية مع ناصر ام دخلت‬
‫.....و يقربه الح د فو اللي الدور خال يت : قال ب ورة طالع‬
‫ياحبيب تطمن م كم مقرب وحم د بس راحتك خذ ياعماد عليك افا : خالته قاطعته‬
‫. خالته‬
‫. يل وخي ليتس يسلمتس م ري ا هلل :‬



‫***‬


‫.. الدرج مع نزلتو وصلوا اهن م عرفت مل ن ع دها من ام ا طلعت‬
‫.. ب ت م مع راحت م على خت لي م ح ىت‬
‫.. والك لمته ماعرفته للح ني اللي عماد من استحت الوقت وب فس‬
‫.. جدهت ا علي ا دخلت‬
‫وراس ا مستحيه وهي ويدها راس ا وباست علي ا وسلمت مكاهن ا من ادن وفزت‬
‫.. باالر ض‬
‫والذريه السعاده هل ا ومت ت وه ت ا هل ا ماباركت بعد بامل ديح جدهت ا اهن الت‬
‫.. الصاحل ه‬
‫. ادن مب كياج رايك وش احل ني : فوزية قالت‬
‫اول وهي اجل ده قالت‬     ‫امل كياج هذا ابد : امل ستحيه ادن مع ويات من ترفع‬
‫. الرمح ن تبارك ا هلل ما اء ربي مسويه اللي الزين وهذا الس ع‬
‫ه : قالت جدهت ا من فوزية ضحكت‬                ‫؟. للعروس يش د من ه‬
‫.. هل ا وا رت يا هلل يع ين امر ب ظره ام ا طالعت ا‬
‫.. وطلعت ووقفت ا ادن جب ب جلست قد اللي ام ا يد اخذت‬
‫بساعته ي اظر اللي لعماد ناصر ام قالت‬
‫ع ده من التوفيق لكم ويكتب خ ري يف بي كم جي مع ا هلل امك وانا مرتك على ادخل :‬
‫. الصاحل ة الذرية ويرزقكم‬
‫. لضيوف ا مشي ا ياب ات يا هلل : آمرة بل جة لب اهت ا التفتت‬
‫عشان برا وي تظرهم جا م اللي ناصر ولد ب در مع وراحوا امل صعد مع نزلوا‬
‫... يرجع م‬




‫... بقية للحكاية‬
‫ىن‬   ‫.. ملل بدون متابعة لكم امت‬


‫ثامن فصل‬

‫.. وجع نك ة‬

‫.. تسبقه عطره ورحي ة الغرفة دخل‬
‫.. وصوته و كله وحركته مب شيته طاغية رجولته‬
‫. عليكم الس الم : وثقه وركود بثبات قال‬
‫.. الس الم عليكم : لل مس اقرب واطي بصوت ردت‬
‫.. ال اعم االب يض بفستاهن ا تأمل ا‬
‫.. اكثر مج اهل ا م ربز اللي مكياج ا‬
‫حم ولت ا كف ا على مت تد اللي اديةاله احل ا ونقشة ببعض مشبكت ا اللي يدي ا‬
‫.. ال اظرين تسر لفت ه‬
‫.. هو له هاآلي ة كل‬
‫. وح الله زوجته امس ا قدامه اللي والسحر واجل مال هاألن وثه كل‬
‫.. عجز بس الطرف يغض حاول‬
‫.. هل ا تأمله وزاد وحركته نظرته عن ماتدري اهن ا الفرصة استغل‬
‫.. الكئيب عامل ه يف بيده بي دفن هاجل مال كل‬
‫.. له سعي يت اللي وهذا يا ادن حظك‬
‫؟ يا ادن و لونتس : قال نفسه واستدرك وهوساكت طول انه حس‬
‫نفس و يف غريب رجال مع لوجودها مستحيه ل ألرض نظرها موج ه وكانت ماطالعته‬
‫.. في ا جارته اللي السخيفه مت ثيليته من متضايقه الوقت‬
‫. خب ري : قالت‬
‫على جالسه وهي هل ا وقابل السرير طرف على وجلس السرير ىلع وحطه بشته نزل‬
‫... الك بة‬
‫.. نظرها ترفع ح ىت او ماتتحرك غ ري ومن مايتكلم غ ري من يطالع ا وهو طول‬
‫!.. نظره ويشبع م ا عي ه ومي ال وحياها خجل ا ليلة يف الفرصة يستغل وكأنه‬
‫.. يبدا ضروري بس الك الم يبدا كيف مايدري‬
‫؟.. هالتكلفه كل ليش : تكلم اخريا‬
‫.. له نظرها رفعت‬
‫.. ومكياج ا فستاهن ا يقصد انه وعرفت‬
‫.. هت زه ي اكثر عيوهن ا كانت‬
‫غصب جت ذبه اهن ا وحس كذا قبل اف ا‬
‫.. عيوهن ا غ ري وج ا يف مايتذكر انه لدرجة‬
‫.. غ ري الليلة لكن‬
‫!.. هقدام ي كل جي رف اللي اهل ايج البحر مثل الليلة‬
‫!.. الواج ه يف اللي وهو‬
‫!!!. عليه واجد يعت رب تأمل وان ... وال ظر الشوف ا ال ماله هذا مع بس‬
‫مالبست ومثل . التمثيليه يف اجاريك : بسخريه وتبتسم حاجب ا ترفع وهي قالت‬
‫. الفستان انا لبست البشت انت‬
‫.. ظ ره مي س وقعد علي ا وتكى ورى يدي ه حط‬
‫. والشر باالع تذار نفسي اتعب ماحي تاج .. الوضع عارفة كان زين : قال‬
‫تبدا اللي هي اهن ا وحبت ويق رها ويطلع الي قوم قبل بسرعه قالت‬
‫؟.. تطلع مم كن :‬
‫؟ و و : حادة بل جة قال وكشر ناظرها‬
‫.. وانام وا مم ببدل : قالت خوف ا صوته أل ن ريق ا بلعت‬
‫رك‬    ‫.. راسه وهز ووقف بسرعه‬
‫.. ك الم ا من وغرض ا قصدها ف م‬
‫سب نقطه هذي‬    ‫.. وقوية وذكيه حريصة ب ت .. لشادن‬
‫ماهي زي غرف يت وانا غرفتك تراها هذي : ظ ره ويعطي ا ثوبه زراير وهويفتح قال‬
‫. م د حيلي انام برو اطلع قبل ي تب ني ..‬
‫.. خم وقه وهي ب ال راس ا هزت‬
‫!!.. البكا من ت فجر را لوتكلمت ألهن ا‬
‫.. وراه الباب وسكر ع دها من طلع‬
‫.. تتأفف وهي بالغرفه ومشت وقفت وقامت‬
‫.. دموع ا يف تتحكم ماقدرت هامل رة‬
‫مت ع ا او ماتردها بدون براحت ا تسيل انا اجمل ال هل ا تركت‬
‫.. قلب من بكت‬
‫.. بزواج ا ليلة اول بكت‬
‫بامل كياج ا ال وجدهت ا ام ا زواج قةطري عن مافرقت اللي وطريقته زواج ا بكت‬
‫.. الفخم االب يض والفستان الثقيل‬
‫الف له حسب كان و ال هذا بامل وقف حي ط ا فكر عماد مي دي حي كان لو ابوها بكت‬
‫... الراحه كفوف على و اهل ا حساب‬
‫.. امل خده على ووج ا وغطت سريرها على نفس ا رمت‬
‫في ا ليله موفرته كانت واللي سارةو ونايف ام ا عن خم بيته كانت اللي طلعت‬
‫.. ومي كن مي كن‬
‫.. توقعت مم ا اسوأ طلعت ل ألسف بس‬
‫.. حياهت ا بكت‬
‫.. عماد بيد وهته اللي وصدق ا ومستقبل ا ماضي ا وبكت‬
‫الال ت مع قلب ا اعما داخل كامت ت ا كانت ت يدات بعد‬        ‫سكبت ا اللي الدموع‬
‫.. هل ا انتب ت وهات انف ا هامج ت اللي العود رحي ة مش ت‬
‫امل سرحيه تتذكر وهي األر ض على ورمته اخذته السرير على امل رمي للبشت طالعت‬
‫الفستان جت اريه اهن ا وأج ربها بإتقان مثل ا اللي السخيفه‬      ‫ب ظرها اال سود‬
‫.. افوه اللي ب ظر واالب يض‬
‫س وهي بقوة مافكت ا بعد الطرحه رمت‬       ‫رغم نفس ا على وكامت ه خانقت ا اهن ا‬
‫.. صدرها و وأنف ا فم ا عن وبعيده عرها على اهن ا‬
‫واخن رطت وج ا على الصغ ريه يدي ا وحطت اعماق ا عمق من اطلقت ا " آآآآهـ "‬
‫... مع ربة نوبه يف‬
‫.. فرح ا ليلة بكت‬
‫.. اهل ا بكت‬
‫.. ودموع ا مب احت ا ورثت ا والسعادة الفر بكت‬
‫.. زوجة واسم الزوجية احل ياة بكت‬
‫.. ابدا وماصابوا معاها خابوا اللي وال صيب والقسمة والقدر .. احل ظ بكت‬
‫.. علي ا انفتح اللي للباب انتب ت‬
‫و افته راس ا ورفعت‬
‫وكم ورى من طويلة بقبعه واسع ب ين لونه مغربي قميص الب س كان الفارع بطوله‬
‫.. قدام كث ري وزراير طويل‬
‫.. متفاجيء وم انه بالرغم م صدم مب كانه وقف‬
‫.. فر امس ا ليلت ا امل فروض أل ن‬
‫.. ونكد لتعاسة احاهل ا وهو‬
‫.. حاهل ا وهذا كل ا هذا ان الصدمه بس‬
‫.. ومج دته اجل مته حالت ا‬
‫الباب عن البعيد السرير طرف على جت لس وهي ظ رها واعطته ع ه وصدت بسرعه فزت‬
‫..‬
‫.. بعض على الساحي ني وامل كياج لكحلا بفعل خي رع اكيد اللي كل ا مايشوف ح ىت‬
‫.. امل تورم ووج ا احل مرا عيوهن ا وي الحظ‬
‫الرمح ه و ال الشفقه عماد من تبيه ي آخر أل ن علي ا ويشفق حل اهل ا ماي تبه وح ىت‬
‫..‬
‫.. ت تحب وهي عيوهن ا على ويدي ا قدام ا جا‬
‫؟ كذا ليه : قال يدها ومسك االر ض على ركبه على وجلس م ا قرب‬
‫قت‬    ‫اول وهي‬    ‫يرجت ف وبصوت ماتطالعه دون من قالت تتماسك‬
‫. تدخل فكرت اذا علي الباب تد بعدين لومس حت :‬
‫؟ كذا حالك ليه جاوبي ين احل ني :‬
‫. في ين غل مالك :‬
‫خت لي ووش مت سح وش بس وج ا ومسحت جب ب ا الكومدي و على اللي من م ديل اخذت‬
‫..‬
‫وان يت وحذرتك البداية من نب تك اني الت س ني بس .. راحتك على : قال بوجع ت د‬
‫لك بك المي جاد اني وماتوقع يت مصدقت ين ماك يت و ال .. راسك وركب يت اصري يت اللي‬
‫؟.‬
‫. ع ك بعيد ثاني ي مزعل ين اللي .. فيك فكرت و ال عشانك ماابكي اصال :‬
‫؟.. هو اللي :‬
‫.. خي ص ين ي عن والت سأل ين . في ين الت تدخل ورجاء .. فيه غل مالك :‬
‫.. مرة كذا تسحب ا ماحاولت بعد يدها ترك‬
‫.. األر ض على امل رمي بشته واخذ وقف‬
‫.. غرف يت باب علي دقي ي بغي يت اذا .. جب بك اللي بغرف يت ه ا انا زين : قال‬
‫؟.. فامه ه . لك قلت اذا ا ال والت زل ني‬
‫.. وراه الباب وسكر وطلع جواب م ا ماانتظر‬
‫.. بعصبيه بامل فتا وقفلت بسرعه قامت‬
‫.. تتحمم احل مام وتدخل فستاهن ا تبدل وهي نوبت ا تكمل ورجعت‬
‫.. بدموع ا واختلطت علي ا امل وية فتحت‬
‫... وحرقته ناره من ي وتطفي لقلب ا توصل لو ومت ت جسم ا يف بال ربودة حست‬
‫نيه له و ال ماتوقف اللي دموعال سيل ومت سح تش ق وهي بالضبط ساعه بعد طلعت‬
‫. يتوقف‬
‫.. وناعمه قط يه بيجامه ولبست عرها ماجففت بعد السرير على راس ا حطت راحت‬
‫... ساعه كل من دقيقه كم هل ا وتغفو ال وم تغلب قدرت ال وم مع وج اد كلل وبعد‬
‫.. نامت اهن ا اسم امل م‬


‫**‬


‫غرفته يف‬
‫.. راسه ورى يدي ه وحط سريره على مت ددو دوالب ه يف بشته علق‬
‫" ياعمااد الغيث اول هذا "‬
‫!.. ي بداخله انكسر دموع ا اف مل ن الليلة‬
‫.. صد بظلم ا حس‬
‫.. جدته وحبيبة خاله ب ت على قسى انه حس‬
‫. هذا حل اهل ا سعت اللي وهي هل ا ماسعى هو .. يسوي وش بس‬
‫.. وهامل وضع هالوضع يف حط ا نصيب ا‬
‫" برمح تك ارمح ين يا هلل "‬
‫.. احل ل ووش يسوي وش دوامه يف وهو عيونه وغمض عا يل بصوت قاهل ا‬
‫. طبيعي بشكل حياته ومي ارس زوج يعيش يقدر المي كن‬
‫.. بيده وماهو ياعا مل جت ربه الظروف‬
‫تتعود وبعدين في ا تتعب األو ىل االي ام يعودها و ال ويتورط نفسه جي رب احتار‬
‫.. كذا بعد علي ا جي ين مث ايام م اول بسعاده يش امايع بدل‬
‫.. كث ري اليوم م ه نال التعب‬
‫.. متكسر كأنه جسمه‬
‫والتخيل التفك ري على قادر ماعاد وراسه‬
‫للحمام مب شيته يتخبط ورا ووقف جسمه سائر يف برعشة حس‬
‫,, جوفه يف اللي كل ورجع دقايق امل غسلة على وقف‬
‫.. لسريره ورجع عره على ومسح وج ه غسل‬
‫.. اليوم تعب بعد االق ل على كامل اسبوع يرتا حم تاج‬
‫ك والتعب واألف كار التفك ري بعز وعقله دامه ه مل ن ال وم رمح ه‬  ‫!..امل‬


‫***‬


‫يف مو وهي اجل ديد رقم ا على وصلت ا اللي رسالته ماقرأت بعد‬    ‫.. طبيعت ا‬
‫امرها حل سم الت از يل العد بدأ‬
‫تكون ا ال واما خل الد تكون ان اما‬
‫.. غصة هل ا مي ثلون للح ني األم رين وك ال‬
‫اول مثل يع ي ا ماعاد خالد ان صحيح‬
‫.. صعب ي معاه اح الم ا كل رمس ت اللي خالد عن وبعدها مطلقه كلمة بس‬
‫.. خالد من خوف ا ت اقضات يف حم تارة وهي بقوة بيدها اجل وال على ضمت‬
‫!! .. والت بيه تبيه‬
‫!! .. بعده وخت اف قربه خت اف‬
‫!! .. صدمة يعت رب فراقه الوقت وب فس صدمة هل ا بال سبة هو‬
‫.. حوله هي و ال وهي مرة من اكثر وناداها راس ا على وقف اللي الب وها ماانتب ت‬
‫.. عليه ترتسم احل زن وم المح الشاحب وج ا ابوها الح ظ‬
‫!!.. مزعل ا بشي تفكر اكيد .. زع النه سارونة في ا اش : قال م ا قرب‬
‫ه ا انت يبه : قالت وفجعه خب وف و قت صدرها على يدها وحطت مب كاهن ا فزت‬
‫!!.. ما فتك‬
‫؟ . مضايقك وش خ ري .. ثاني بعا مل وان يت اناديك زمان من :‬
‫من هت رب ت يب وكأهن ا واجل دران بالسقف ت اظر وهي قالت بتوتر اصابع ا فرقعت‬
‫. عليه صار اش مووووضووعي مو وم يبه : ابوها نظرات‬
‫اكتاف ا على اليم ني يده ولف اليسار بيده ب ته يد على وضم يسارها على جلس‬
‫سبي ين : يطم ا وهو ومودة حب ية قال‬          ‫يطلق را خالد .. موضوعك عن غافل ال‬
‫.. طلعت ورحي ته عفن ألن ه عي ه عن وغصب‬
‫؟.. طلعت رحي ته ؟.. عفن : باستغراب قالت حواجب ا عقدت‬
‫!.. طلعت ورحي ته عفن وسخ وخالد ياب يت يعفن دا مي الوسخ :‬
‫.. خالد هل ا تصور اهن ا وكافيه وافيه اجل ملة ان حست‬
‫صليت خ الص انا ارتا ابغى يبه : م رتدده وهي قالت بتودد الب وها ابتسمت‬
‫... م ه اتطلق ابغى واحس ين اال ستخارة‬
‫ف ني من ماادري جوا يل على يد يوم كم من اهتر : خب جل قالت ل ألرض نظراهت ا وج ت‬
‫. يبه وف ا .. رساله يل ارسل واليوم . اجل ديد رقمي جاب‬
‫اكيد الوسخ : قال ابوها على اجل وال مت د وهي األخ رية مج لت ا على مشاري دخل‬
‫. بامل رة صوته تسمع ني ومارا ايام كل ا اتركيه لكن االت صاال ت من جابه‬
‫.. الرساله ويقرا ابوه ورى يوقف وهو مشاري وسكت كتاس يع ين ابوه له ا ر‬
‫ر فلوس ماع ده خي سي : قال‬      ‫عشان يستفزك ي يب هذا لزواج و ال لبيت و ال المل‬
‫ا ال ماباقي اخوك وانا هانت لكن .. ك الم ا ماتسمع ني يق عك وحي اول عليه تردين‬
‫. س ريته وماتسمع ني يوم كم‬
‫ياسويرة اخبارك وش ا ال : امل وضوع يريغ وهو مشاري قال لوم ب ظرة ابوه طالعه‬
‫. ماتركتك بعد من .. ويدن بعد من‬
‫.. ويدن و ال سويرة قال اذا مرة كل زي عليه ماردت .. وسكتت سارة طالعته‬
‫ايام يف امل ر هل ا يرسل را انه " مضموهن ا اللي خالد برسالة مشغول باهل ا أل ن‬
‫. " .. حسا ا رقم وي يب قليلة‬
‫تفس ري أي ماله ك الم يقول وج ا وان .. رايقه واله ي م مومه اخته نا مشاري حس‬
‫اخل وف غ ري‬
‫بطريقته ويروق ا ومودها جوها يغ ري انه على مصر وهو قال‬
‫كل مطفشت ين ري ام .. عشاهن ا الزواج نأجل انا تستاهل كر ي يف طالعوا با هلل :‬
‫. جديد رط يل تضيف يوم‬
‫جديد رط هذا : قال خب الد التفك ري عن سارة يبعدو يراوغ انه مب حاولة ابوه ضحك‬
‫.؟ الدخان رط غ ري‬
‫ت من قليل ي بارزة اللي كر ه على مي سح وهو حواجبه مشاري عقد‬            ‫ريت ال يت‬
‫علي ابو مثل في ين بتسوي كل ا .. زواج مافيه و ال ت زهل ا كر ك تقول : قال‬
‫.. ماطاش بطاش‬
‫هل ا يغ ريون اهن م جاهدين حي اولون وابوها يمشار ان تدري وهي ضحكت سارة عن غصب‬
‫.. جوها‬
‫الكب ري مه ا ماتشيل م ح ىت حم اوالهت م يف جت اري م تسايرهم اهن ا ا ال حل مافيه‬
‫..‬
‫من يا هلل يا هلل .. غ ريها م ك حقي يل ماخذ حم د هالري ام ياربي اسعدها : قالت‬
‫. الصحي ال ادي على بكرة‬
‫. سويرة قلت عشان كله في ين تتشمت ني يالظامل ة : قال ابوه يف وطالع مشاري وقف‬
‫!.. كمان و ويدن : الزعل تتص ع وهي مب ر ردت‬
‫.. لتقتل ين ويدن هل ا اقول اني تدري لو الظاهر وا هلل ويدن نسي ا صح اووه :‬
‫.. ال ادي يف بتسجل م ىت مشمش يااخ طيب :‬
‫ه :‬                             ‫تقول مث ري ام تسمعك ال اسك يت . . عاد مشمش ه‬
‫مانتزوج : بالك الم البطيئة وطريقت ا اهل ادي ري ام صوت يقلد وهو مشاري كمل ..‬
‫... ماتسمع ا غ ري من كاملة س ة بتجربة ومت ر ل ألبد هذي الك ية من تتخلص ل ني‬
‫صارت اللي ري ام تقليد على وقدرته مشاري لك الم الطبيعي الرد هو الضحك كان‬
‫!.. بالسعادة وامل بشر امل شر امل ستقبل له مت ثل‬
‫اللي وطلباهت ا له ونصاحي ا ري ام عن يتكلم وهو مل ر سارة جو يقلب انه قدر‬
‫.. كرش لك ماتطلع ح ىت كبسة الت اكل .. الت سرع .. الت س ر .. الت دخن . ماخت لص‬
‫ماع دك ي واهم رياضي جسمك ابغى .. رياضه اعمل .. ماتتخن ح ىت كث ري الجت لس‬
‫.. كرش‬
‫جبي ا على اللي احل زن حمل ة وتغ ريت ت است او نست يشوف ا انه ابوها ارتا‬
‫.. اهل م من وراها اللي كثر وش مايدري واسعه الب تسامه‬
‫ح ىت خل الد خم ططي ه اللي الكم ني عن يفصح مشاري والخ لى س رت انه بصمت ربه ومح د‬
‫.. سارة يطلق انه مارفض بعد اعماله ر يف يطيح‬




‫***‬




‫.. ناصر ام عمر يف تارخي يه ليلة يف‬
‫... هل الوقت س ني من تس ر مرة ألو ل‬
‫ت نايف ام مع جالسة وهي ساعت ني ا ال الفجر عن ماباقي‬     ‫..‬
‫.. ديدا غرفت ا و يف‬
‫.. والقد مي اجل ديد يف يسولفون‬
‫.. نايف ام جت ل ا قدمي ه ملفات ناصر ام وفتحت‬
‫نقطه وتعت ربها نايف ام تكره ا اللي صا حل لس رية الا ي لكل تقريبا تطرقوا‬
‫.. حياهت ا يف سوداء‬
‫يرجع ي وي عمره آخر يف كان وانه هل ا و وقه وحبه ع ا وك المه خالد عن كلمت ا‬
‫.. وبي ا بي ه حال امل رض بس هل ا‬
‫.. واعذريه ساحم يه تقول وكأهن ا‬
‫!.. امل فقود احل بيب بس رية صر نا ام تلذذت‬
‫!.. البلسم مثل س ريته ان ا ال اخل اجر مثل بصدرها يوغل عليه حزهن ا ان رغم‬
‫روح ا يشفي مل ن حب اجه اهن ا ا ال الوت ني ويقطع اجل فون يقر ع ه الك الم ان رغم‬
‫!.. وامس ه بطاريه‬
‫... عياهل ا عن كلمت ا‬
‫.. ونايف ادن‬
‫، طفولت م‬
‫، مراهقت م‬
‫!.. بدري من جوال ض والص رب والتحمل القوة على ربت م كيف‬
‫!.. هي تفتقدها ال يت وامل واج ه الص رب في م زرعت وكيف‬
‫!.. جن وذو جون ذو احل ديث‬
‫... وت يه احل وار تغلق ت يب ماكانت‬
‫س االاهن ا .. الغا يل زواج يف تعبانه اهن ا ورغم‬   ‫اللي األم ية بتحقيق ب شاط‬
‫.. ت تظرها س ني من‬
‫الشمس تطلع ل ني معاها ستجل كان و ال تعبانه عزيزة ان لو ال‬
‫!.. واجبه الرمح ة لكن‬
‫مستانسه تشوف ا يوم نفس ا على وضاغطة جم امله معاها وجالسة تعبانه اهن ا حست‬
‫..‬
‫اك رب العروس ام هم ان تدري ألهن ا جسدها وتريح ت ام لتقوم علي ا ناصر ام حلفت‬
‫.. العروس هم من‬
‫.. ترتا والز م اليوم تعبت واهن ا‬
‫ألهن م سبقوها اللي وب اهت ا نورة مع ت ام ودخلت وقامت م ا نايف ام استاذنت‬
‫... طاقت م ونفدت الزواج يف مث جدة يف وتعب سفر هلكان ني‬
‫هلل ركعت ني ناصر ام صلت‬  ‫عياهل ا وعلى علي ا فضله على ر ا اكرة وهي مت ددت مث‬
‫..‬
‫بعض مع مت ع نيمج تشوف م وهي مج ر على بكرة وت تظر اليوم مبسوط خص اكثر هي‬
‫.. نظرها وقدام بيت ا يف ع دها خالد وب ت مستقر عماد وحال‬
‫.. ويسبح ويستغفر ي لل ولساهن ا ا هلل بذكر يل ج وقلب ا عي ا غفت‬


‫***‬


‫!!.. العرسان صباحية‬
‫.. موعدها على امل به وقت اللي الفجر لص الة صحى‬
‫.. للبيت ورجع امل سجد يف صلى‬
‫.. ما نوعا جسده يريح انه كفاية نامه اللي ال وم‬
‫.. س ني نوم يرحي ه فما والقلب الفكر اما‬
‫.. فو وطلع ع دها من وعدى سجادهت ا على وجالسة وهت لل تسبح وهي جدته على مر‬
‫.. ماخت لص اللي ونصاحي ا جدته بأسئلة راسه يشغل ماي يب‬
‫.. يكفي وهذا علي ا تطمن انه امل م‬
‫.. حوله ماهو وال وم .. ململوت غرفته دخل‬
‫.. يسوي وش مايدري‬
‫.. حوله القيود بدأت اليوم‬
‫.. للمزرعه يطلع امل لل ب حس اذا متعود يوم كل‬
‫.. لشغله ومي شي سيارته يركب‬
‫ت ي زل‬    ‫والتمر الق وة ومع راديوها صوت على معاها الصبا وقت ويقضي جل دته‬
‫..‬
‫. اهله ووسط عريس وهو خاصة عليه حم سوب ي كل اليوم بس‬
‫.. االن تقادات ر من يسلم ح ىت ال اس عن وطلعوا معاه اخذها لو فكر‬
‫!.. في ا يرو وين و ال هل ا يقول وش بس‬
‫انه وخوفه بداخله امل كبوته انفعاالت ه ي دي ا هلل لعل يقرأ وجلس القرآن اخذ‬
‫!.. امره ي فضح و ال يت ور‬
‫.. ا هلل بذكر اخل شوع غمرة يف وهو ع ا مادرى هساع من اكثر الوقت من عليه مر‬
‫.. مكانه من وفز جب به اللي الغرفة باب على اخل فيف الد لصوت انتبه‬
‫يقرب حم د وموصي حم رص وهو الباب د اللي هالغثيث على اعرتاضا مع ربة بأوووف زفر‬
‫.. فو اللي الدور من‬
‫!.. مايص ري ابدا ووضعه اخل طأ بامل كان نفسه حي س‬
‫.. يفكر وهو راسه على يده حط‬
‫والتعجب ل الستف امات واتقاء ل الحراج درءا امل وضوع حي سم انه قرر اخريا‬
‫!.. امره اكتشف ان تواج ه را اللي وامل الحظات واال ستغراب‬


‫***‬


‫.. بسرعه اختفت الباب على خفيفة دقات على مم ل نوم به من صحت‬
‫.. الكومودي و على جب ب ا حم طوطةال الساعه على يدها مدت‬
‫ت ت زل يبغاها عماد هذا واكيد صباحا 8 الساعه افت ا‬      ‫!..‬
‫.. الفجر وماصلت هل الوقت نامت كيف نفس ا تلوم وهي بسرعه فزت‬
‫صر اهن ا جاهده وحاولت وصلت توضأت‬   ‫والتش د والتسبيح الفا ه ماب ني تفك ريها‬
‫.. نامل ؤم يغلب احيانا الشيطان لكن‬
‫وعذرها ص الهت ا يف تركز ماقدرت اهن ا ر ا تستغفر وهي ويسارها مي ي ا على سلمت‬
‫.. فيه هي اللي هاحل ال‬
‫.. مم كن ي أي حساب حسبت هي‬
‫.. هذا بالشكل ت ق ر اهن ا ماتوقعت بس‬
‫.. انوثت ا يف خت دش اهن ا امل رأة على ي اسوأ‬
‫!.. فرحة بدون عروس تص ري واهن ا‬
‫.. كذا من اكثر تفكر مات يب بسرعه م البس ا وتبدل تغسل يوه تأففت‬
‫.. حصل متوقعته كانت اللي خ الص‬
‫. يطول مارا هالوضع أل ن ... مسمى اجل ا ىل قدرها وهذا‬
‫.. عماد مع له خططت اللي تواجه اهن ا وقررت امرها عزمت‬
‫.. الور وعلى ال اس قدام زوجة‬
‫.. وامل طرز ال اعم الدانتيل من قما او وسكري بيج لوهن ا ت ورة لبست‬
‫.. بذه يب ومطرز ومشكوك بيج بدي وعلي ا‬
‫.. وبتف ن باليد امل شغول الصوف من وعريض مثلث ال وعليه‬
‫.. وناعم بسيط و كله ذه يب وتطريز بشك سكري لونه‬
‫!.. وكب ري ذه يب ب ربوش ومسكته ويدي ا صدرها علي لفته‬
‫ب ني الم ع زهري بروج وختمت الواسعه عيوهن ا وكحلت بعروس يليق اب ميك سوت‬
‫.. مج اهل ا وأبرز ال اعمه فايف ا‬
‫!.. مدرج بشكل ومقصوص اكتاف ا مايتجاوز اللي األ سود عرها فتحت‬
‫.. غرفت ا من وطلعت بيدها ج الهل ا واخذت الثقيل عطرها من علي ا خب ت اخريا‬
‫.. هادي اجل و‬
‫.. والت تظره اوامره وتكسر ت زل احتارت‬
‫.. ال و ال بغرفته تشوفه مت رعليه اهن ا فكرت‬
‫.. غرفته باب من تقرب اهن ا اجل رأة ماع دها بس‬
‫.. الصالة يف وجت لس ترجع اهن ا اضطرت‬
‫!.. بدري من علي ا امل الحظات وتبدأ هل ا االن ظار تلفت مات يب ألهن ا‬
‫! .. ماتدري أهن ال جت اوب وش وماتدري وي ه يسأله احد ان خوف ا ي وأكثر‬
‫.. علي ا براس ا وس دت الك بة على جلست‬
‫.. هذي االي ام مثل نفس ا مااستصغرت عمرها‬
‫س‬    ‫اول وهي طبيعيه مو انسانه اهن ا‬     ‫.. وخيال وهم تعيش‬
‫الكث ري اهل م من تشيل تعيسه ب ت جم رد وهي عروس واهن ا والفر بالسعاده تتظاهر‬
‫.. الكث ري الشقا من وت تظر ..‬
‫.. واحل قيقة الوهم ماب ني متخبطه‬
‫س احيانا‬     ‫لم ب ت كل اللي عماد وزوج ا الدنيا ملكت اهن ا‬     ‫.. مب واصفاته‬
‫س واحيانا‬     ‫!.. علي ا قسى اللي عماد طريق يف رمت ا يوم علي ا ج ت الدنيا ان‬
‫.. علي ا وتعودت اعتادهت ا اللي بأفكارها غاصت‬
‫!.. ع دها مي شي جاي وهو خطواته وقع على ا ال ماانتب ت للحظات نفس ا ونست‬


‫**‬


‫أي وحل امل واج ه على تعود ألن ه بس في ا هو اللي الورطة حجم ومقدر واقعه عايش‬
‫.. ابتداه اللي الطريق يكمل وقرر الوضع تقبل تقابله قضية‬
‫عاهام جي لس و ال يقابل ا كيف هو زمان من حساب هل ا وحي سب يستصعب ا اللي اخل طوة‬
‫.. معاها يتعامل كيف و ال اهله ع د‬
‫. زوجته يكلم زوج كأي يكلم ا و ال يتجاهل ا‬
‫رجعت واهن ا فيه مو نورة خالته ان مرة ألو ل يتم ىن ووهو وبسرعه ثوبه لبس‬
‫.. للرياض‬
‫.. هذا اال سبوع ي اقل والي شوف ا بيت ا يف نامي ه للح ني فوزية وان‬
‫م الي ني وبراسه الشماغ عليه لف اللي عقاله يف يده مدخل وهو غرفته من طلع‬
‫.. وي اسب افضل اي م امل تزامح ه االف كار‬
‫يف يشوفه مت ىن ي آخر‬     ‫قدامه الطاغية واألن وثة ب ظره الفاتن وج ا هو هالصبا‬
‫..‬
‫.. له الت تبه قبل في ا ال ظر ودقق مب كانه وقف‬
‫.. لصدرها بيدهن ا داديةا خل على وضامه لورى راس ا ومرجعه عيوهن ا مغمضه كانت‬
‫.. في ا ي اظر انه يت ال ى وهو ناحيت ا ومشى ثوبه زراير بقفل الت ى‬
‫.. وج ا ا ال الصاله يف مكان بكل نظراته اصطدمت‬
‫. عليكم الس الم : قال‬
‫. الس الم عليكم : ل ألرض نظرها م زلة وهي قالت مب كاهن ا ارتبكت‬
‫.؟ ه ا وان يت م ىت من :‬
‫. دقايق ا ال ما يل : قالت عادي سؤاله ان بالرغم خجل حب مرة هاوجه امتقع‬
‫.. ع ا وبعيد غ ريها م الذ تدور عيونه كانت‬
‫.. اكثر كل ا والي عرف يشوف ا ماي يب‬
‫ت اطرافه ويثبت مش اغه يلبس وهو صد‬      ‫.. وخب ربة بتوازي عليه العقال وحي ط فكه‬
‫عن بعيد مكان أل ي مل كة او جل ده ب طلع وي بعد وياك انا ب مشي ترانا : قال‬
‫. ال اس‬
‫.. لوحدها معاه نفس ا تتخيل وهي عميق نفس واخذت وقفت‬
‫معاه لوحدها اجل لسة من هل ا ارحم انه ا ال ال اس من ت حرج را اهن ا بالرغم ه ا‬
‫.. حب ياته وجودها ورافض رافض ا وهو ناحيت ا معدوم واحساسه متجمده ومشاعره‬
‫. مكان نرو مال ز مو ال : قالت‬
‫. ابلغك حبيت بس رايك مااخذت انا : قال حاجبه ورفع علي ا التفت‬
‫. معاك ارو وماابغى . كيفك على مو وانا : قالت نظرها له رفعت‬
‫.. هذا باال سلوب تكلمه ي اظرها وهو حواجبه وعقد بقوة عيونه فتح‬
‫ه ا انا : قالت بيت اوسل هجوم ا عن تراجعت انا لدرجة وخت وف حاده كانت نظرته‬
‫. صدق ين نرتا مارا بعض مع نرو لو ال اس مع مرتاحه‬
‫.. ع ه غايب ي ذكرته وكأهن ا ك المه بصحة باقت اع راسه هز‬
‫.. بامل لل وما س في م وت شغل جو تغ ري را وفوزية جدته مع ه ا كانت اذا‬
‫اكثر في ا وحي تك امسؤوليته ويتحمل نفسيت ا وتتعب مت ل را معاه راحت لو لكن‬
‫!..‬
‫.. وهانت اموره زانت كان فيه مو خاالت ه بس لو‬
‫... الراس وجع من وافتك‬
‫.. مايتكلم دون من الدرج مع نزل‬
‫.. واحباط وخيبة ب ربود حل قته وهي‬
‫.. امل واج ة يف بالقوة تتسلح واهن ا تضعف او ماتبكي اهن ا جاهدة حاولت‬
‫.. حذرهم ياخذون نورة تب ا عشان ي ادي وهو صوته مس عت‬
‫افته‬    ‫وحض ا يسبق ا والشو ام ا لغرفة طول على وتوج ت جدته لغرفة يرو‬
‫.. غايت ا‬
‫. عبايت ا الب سه وهي اغراض ا ترتب جالسة افت ا‬
‫. هل ا وباركت باالح ضان اخذهت ا والثانية علي ا سلمت‬
‫. معاك عماد كيف هابشري ين :‬
‫هلل احل مد : قالت صدرها على براس ا مس ده وهي الم ا ابتسمت‬       ‫. مي ه‬
‫كث ري ار ت اني وا هلل .. مي دحه الكل الزواج يف البارحه : قالت ام ا ابتسمت‬
‫جدتك على سلمي اطلعي يا هلل . ياعمري يوفقكم ا هلل .. ع ه ال اس ك الم مس عت مل ن‬
‫. مج ر على ت تظرك اللي هي‬
‫. معاي تعا يل مستحيه مي ه : خب جل قالت‬
‫. ما ية احل ني خ الص انا اياقل يبل :‬
‫هلل ؟. احل ني مي ه : قالت عيوهن ا فتحت‬  ‫. اليوم الت روحون خي ليك الا‬
‫مارضى عمك ولد ف د نورة عمتك وب اخذ ياعمري نشمي ضروري : جب دية ام ا قالت‬
‫. واحد الطريق طامل ا ناخذها وقل ا يودي ا‬
‫. اليوم بس اجلسي مي ه :‬
‫كيف عريس وهو بيته يف اجلس الرجال من مستحيه وا هلل ال : باع رتاض ام ا ردت‬
‫ا هلل اء ان وا وفك كث ري بتشوفي ين عمر اعطانا ربي اذا بعدين .. راحته بياخذ‬
‫هلل احل مد وانا .‬   ‫. عليك متطم ة وانا لبي يت برجع‬
‫. يع ني ا هلل : قالت حم بطة بآهة زفرت‬
‫.. في ا لسه عماد ان واثقة وهي جدهت ا لغرفة راحت‬
‫سب مارا زي و سب ا خطواهت ا تعد وهي مشت‬         ‫بعدين تقدمه عذر وكل كلمه لكل‬
‫.. م م م الحظة أل ي‬
‫.. بش د وانت اء اجل دة من بدءا بتشتغل وامل الحظات يبدأ را التدقيق أل ن‬
‫.. ساحرة ابتسامه وج ه وعلى جب ب ا جالس و افته جدهت ا لغرفة ام ا مع دخلت‬
‫م يب نايف ام هذي : طول على قالت اللي جدته وانتب ت اامه ما اف اول تفاجأ‬
‫. غريبه‬
‫.. حب رارة علي ا وسلم وقف مكانه من فز‬
‫.. واستغرا ا ادن ذهول بوسط وهال في ا ورحب صحت ا عن سأهل ا‬
‫.. مب كاهن ا ومتسمرة فيه تطالع وهي حاجب ا ورافعه عيوهن ا فا ه وهي كل ا‬
‫.. جرمي ته يكتشف احد خايف كأنه رعهبس ويصد علي ا يلتفت خ اله‬
‫تراها .. في ا ماتبحقل ني بدال جدتي على سلمي ادن : يبتسم وهو هل ا قال‬
‫!.. ع تس تسأل ين وهي ابلشت ين‬
‫ركت‬     ‫يتخلله بصوت وهت ين تبارك اللي جدهت ا على تسلم وراحت مكاهن ا من ادن‬
  ‫.. وقر م بلمت م السعاده علي ا وباي ة الفر‬
‫.. ع دي اجلسي تعا يل : بتودد ناصر ام قالت‬
‫.. الثانية اجل ه من جدته جب ب جلس رجع وعماد .. جدهت ا جب ب جلست‬
‫!.. الدرجه هل ذي انه عارفة مو بس حم رج امل وقف ان متوقعة كانت‬
‫. احل ني بتجي الق وة ياعم يت اجلسي : واجل وري الواثق بصوته عماد قال‬
‫. الظ ر قبل بدري من ب مشي نايف اصحي و بر : وحيا خب جل نايف ام ردت‬
‫.. بذهوهل ا الزال ت و ادن نايف ام طلعت‬
‫؟.. عم يت‬
‫.. ا هلل اء ان خ ري ليه‬
‫!.. عمته وامي زوجته واني امل سرحية صد الي كون‬
‫عماد من بق ر مم زوجة خجل مح رة خدودها واعتلت هل م تبارك اللي جل دهت ا انتب ت‬
‫.. جدا طبيعي الوضع وكأن حم رتفو مم ثل باسلوب يرد وهو‬
‫وق رها وح ريهت ا وخجل ا احراج ا على دالل ة ل ألرض ب ظرة واكتفت سكتت هي اما‬
‫!..‬
‫!.. جدته مع وك المه لعماد مس ع ا اصغت‬
‫.. معاه للحياة االط مئ ان قلب ا يف تبعث هل ا اسئلته‬
‫احل ان انسان مافيه أل ن‬      ‫.. يظلم او يقسى مم كن‬
‫.. اليوم ع تس بشري ين ها :‬
‫؟.. بشي ما س ني عسى‬
‫؟ .. تعب يت امس علمي ين‬
‫؟.. من يت م ىت‬
‫؟.. واجد علي ا ماوقف يت عسى و لوهن ا رجولتس : يقول وهو ركبت ا على يده حط‬
‫. س رانه كلتس .. عيونتس وري ين‬
‫؟.. والن سيتي ا الضغط حبوب اخذتي‬
‫!.. وتكررها مطمئ ة بإجابات جت اوبه وهي بل فه يسأل كان‬
‫.. ربي من العافية غ ري مافي ين‬
‫. خ ري ا هلل من وعي ت من ت‬
‫.. بي عمرك الت شغل انت‬
‫فتك ليا وعافية خب ري انا‬      ‫.. ومستانس مرتك مع مرتا‬
‫اللي ادن ب ظر خبيثة ابتسامه يبتسم وهو هل ا ومه س راس ا على وسلم م ا قرب‬
‫. ؟ نيع راضية ا هلل اء ان : افكارها يف غاصت‬
‫وياجعل . وآخره دنيا عليك يرضى ا هلل : مسموع بصوت قالت راس ا ناصر ام هزت‬
‫. عليك ماتدمع عي ين‬
‫. بس يل خي ليتس ا هلل : ومه س حب ب رد‬
‫.. ا هلل اء ان مباركة صباحية : قالت كب رية كوالت ه سلة تشيل وهي نورة دخلت‬
‫!.. صحوا العرسان ان يل قالوا‬
‫؟.. ان يت جايبته ؟.. هذا وش فيتس يبارك لهال : عماد علي ا رد‬
‫اذا بشوف ساعة قبل عليكم دقيت تراني . لكم خم صوص جايبت ا ايوه : نورة قالت‬
‫ع ك ادري وانت ماتعشت ادن تقول نايف ام أل ن فو فطوركم لكم اجيب صاح ني انتم‬
‫. لك مايصلح اكيد البارحه والعشا الدسم ماتاكل‬
‫اخريا تاخذها ترددت ثواني وخ الل جدته ورى من ادن على اومده كوالت ه حبة اخذ‬
‫.. واخذهت ا يدها مدت‬
‫خير العن بغيت ان يت يد اللي اجل : ويفتح ا ثانية حبة ياخذ وهو عماد قال‬
‫. فو طالعه حسبت ا الشغاله‬
‫كلكم . ونزلت ثانيت ني ماطولت بس دقيت اللي انا ال ال : قالت خالته ابتسمت‬
‫مي نينا ك توا‬
‫؟.. ب رتوح ني م ىت ان يت ا ال :‬
‫ف د ياخي .. نايف مع ب مشي احل ني : الطاولة فو السلة ترجع وهي خالته ردت‬
‫. معه عجزت‬
‫؟.. يوديتس ف د غ ري مالقي يت ان يت عاد :‬
‫ابشرك و ال مكة يف مب وعد مرتبط وب در مشغول انه يقول فواز مضطرة اسوي وش :‬
‫احل رمة ال اذا وانه ب اتك من مستحي رايح انيم يقول مسكت عذر يل جاب ف د‬
‫. في ا يصدم انه وخي اف بدوخة وحي س يكتئب‬
‫.. مشوار أي من يتملص حب اذا امل لتوية ف د اساليب من مسموع بصوت عماد ضحك‬
‫. م ه يدتس اغسلي .. اجل خ الااص ويدوخ ويكتئب مستحي لكم قال هو بس : قال‬
‫على اخل فيفه احل ا نقشة وتتأمل ادن يد ماسكة تكان اللي الم ا نورة انتب ت‬
‫.. ال اعم كف ا‬
‫. هالزين وش يا ادن عليك ا هلل ما اء : نورة قالت‬
‫ا هلل ما اء ع دك الزين تسلم ني : عمت ا على وترد تبتسم وهي علي ا عماد التفت‬
‫. عليك‬
‫بعيد وكأنه صغ رية لطبقات يطبقه وهو الشكوالت ه حبة بغ الف يلت ي وحاول عماد صد‬
‫. قالته حرف لكل مصغي وهو ع م‬
‫.. بفط ه ناصر ام طالعته‬
‫.. السريع وصده هل ا نظرته ع ا ماغابت‬
‫لكم ازين مت شون وتروحون مرتك ماتاخذ ورى انت : له هت مس وهي حادة بل جة قالت‬
‫. ال اس ازعاج من‬
‫طول على ووقف مايعجب ا ي او امر في ا ان جدته بل جة حس‬
‫اجمل لس يف نايف يا هلل .. هل ا قو يل هي هذي عيت وهي هل ا قلت انا وا هلل : قال‬
‫. مي شي قبل والفطور الق وة علي ا ارسلوا .. له ارو ابي‬
‫!... فعل م ردة ح ىت او ردهم ماي تظر دون من وطلع ترك م‬
‫.. ساكته كانت‬
‫. يفتعله فعل وكل يقوله حرف لكل مصغية‬
‫.. جت ل ا ا ياء بداخل ا ث ريت بس عادية تصرفاته‬
‫.. واربكت ا هزهت ا هل ا اخل اطفة نظرته‬
‫ك المه وطريقة بضحكته ح ىت واهتم زوجي انه صدقت معقول "‬
‫.. اجل اية االي ام و لون اجل واطالعه امس عه جي ربني وهو يوم اول هذا اذا‬
‫" .. ساعدني يارب‬
‫جي معوهن م وعمت ا هت اجد تسمع وهي خاصة وع ه فيه الك الم من بت رب وقفت‬
‫... والت ئة وامل باركه بالدعوات‬
‫؟.. ب رتوح ني وين : .. ادن ت ورة طرف مت سك وهي ناصر ام قالت‬
‫. للعيال والق وة الفطور جت ز للشغاله بقول : خجولة بابتسامة ادن ردت‬
‫عروس انتس ومدام .. ي والت سوين ماتقوم ني ان يت : قالت بشويش جدهت ا سحبت ا‬
‫رين بعد ا ال ماطبته اللي فوزية حال وحالتس امل طبخ تدخل نيما‬     ‫. عرس ا من‬
‫ه : وقالت حب يا ادن ضحكت‬          ‫امل طبخ دخلت اذا وماعليه ياجدتي راضيه انا ه‬
‫ضر للشغاله بقول بس ي اسوي ماار بعدين . ي م ين م قص مو‬          ‫والفطور الق وة‬
‫. وارجع‬
‫ر قبل امل طبخ دخل يت انتس والامس ع بس سياجل ماتروح ني وا هلل : نورة قالت‬    ‫..‬
‫ر سافروا اطلعوا .. زوجك مع تتمش ني تروح ني ماتب ني ليه بعدين‬     ‫يغ ري خليه عسل‬
‫. ذحب ه زواجه قبل ال فسي والضغط اهلكه الشغل ترى جو‬
‫الوقت قل يب حبيبة جدتي ع د ب جلس له قلت انا ماعليه : قالت ادن ارتبكت‬
‫.. والسفر ياتالتم كل يسوى معاها‬
‫انا .. بانفسكم غ ري والت فكرون مت شوا اطلعوا ياب ي يت : حب كمه ناصر ام قالت‬
‫. استانسوا روحوا وانتم خ ري ا هلل من معي ة بي يت يف قاعدة‬
‫.. هامل وضوع على تعلق وماحبت سكت‬
‫مدح ا عن ماكفت اللي جدهت ا مع سوالف ا وتكمل مب كاهن ا جت لس اهن ا واضطرت‬
‫.. هل م والدعوات‬
‫أل ن مب عدهت ا اجل وع فتك اللي لشادن فطور وجابت الشغاله بتبليغ تكفلت نورة اما‬
‫!.. للصالون ماترو قبل امس باألك ل هل ا ع د آخر‬


‫***‬

‫) ابوف د ( ناصر بيت يف‬
‫ت التكاية وحاط بدري من ابوه مع جالس‬        ‫.. بشماغه وج ه ومغطي كتفه‬
‫. والم رجلة والم شغله ال غل وبر نوم .. غلتك يهذ انت : بعصبيه ابوه قال‬
‫نومي عز من مقوم ين احل ني .. خ ري صبا يا هلل : قال الطفش على تدل بآهه زفر‬
‫يضرك ي يب وش نوم ا بع ل ني خليت ا كان بعمرك يل يطول ا هلل .. هالكلمت ني عشان‬
‫.‬
‫عياهل م س ك يف اللي رجال . وي ديك يصلحك ا هلل . با هلل ا ال قوة و ال الح ول :‬
‫. ماتعرفه م ك اك رب اللي على الرد ح ىت وانت امل درسة يف‬
‫.. باخل ري صبح م يا هلل : قال اجمل لس برا واصل اخوه صوت يسمع وهو فواز دخل‬
‫موجود ف د ان يل قولوا اها : قال الم باالت ه على تدل اللي بوضعيته ف د اف‬
‫. ف د ياابو معك وعذرك‬
‫يل وف تعال . بالرضا يصبحك ا هلل .. ابوناصر ا هلل حي : ص رب بقلة ناصر رد‬
‫. غ ريه ماذاحب ين هذا بالرجال صرفه‬
‫ماصار .. بعمرك يل يطول ا هلل : قال ابوه راس على سلم وقام مش اغه ف د رفع‬
‫بس اختك يودي ومن يرضيك من ا ال مالك .. هالك الم تقول خي ليك اللي ذا مشوار‬
‫. يروعون هامع اللي امل تشا ه يالبست ني وا هلل‬
‫تشوف ن قالك حم د قال التوأم ب اهت ا يقصد انه يدري وهو ف د من فواز ضحك‬
‫.. ساكت وانت ودهم والت كلم ن‬
‫ارنب ني و ال بست ني ال احد الت ودي خ الص : قال الق وة يشيل وهو ب در علي م دخل‬
‫. طريقه يف بياخذهم نايف هذا‬
‫. الفجر ص الة من ع ين وي ه . خ ري ا هلل جزاه : قال براحه ف د ت د‬
‫. ضروري مشوار وراي انام برجع انا .. هل م تزهل اخوك ولد هذا يبه يا هلل‬
‫؟.. مشواره وش : عا يل وصوت بعصبيه ناصر رد‬
‫. قمت ليا اعلمكم :‬
‫. ناس وبيجي ا عشا لعماد بسوي انا اليوم مكان أل ي الت رو : بعصبيه ابوه رد‬
‫. اليوم م ب طلبتك يبهيا تكفى : قال راسه ف د مسك‬
‫؟.. علم ين ع دك وش :‬
‫يوم كم له مبلش ين وسعود .. كامل اسبوع وب اخذ اليوم نطلع خوياي مع متفق :‬
‫. ووعدته‬
‫س ه عشرين من بعض يف ال صق ني م ك والمي ل م ه مامت ل هذا سعود : بعصبيه ابوه رد‬
‫عشانا عشان واحد ومي اتركه . س ني من بعض تشوفون مرة اول ك كم تقابلتوا وليا‬
‫.. وضيوف ا‬
‫. عشانه الط لع اني له وحلفت وعدته انا .. يايبه مااقدر وا هلل :‬
‫ضر م ىت من انت اصال : فواز قاطعه‬      ‫الدوجه ا ال ماضيعك . ع ا والت دري عزامي ا‬
‫. ال ربان يف‬
‫... اجمل لس من وطلع مكبووته بأوووف زفر‬
   ‫ال رب روحة يأجل المي كن وبراسه نومه ملوك فرا ه على نفسه ورمى لغرفته را‬
‫.. ابوه بيت يف كل م العا مل جي تمعون لو ال صحابه ووعده‬
‫!!!. عماد عرس عشان اخل ميس جلس انه يكفي مو‬
‫.. ي كل يف الم باالت ه ف د هو هذا‬
‫.. وعاده طبع صار است تاره‬
‫.. وناسة اصح ومب ع ىن .. دم خفة .. مز فكاهه حياته‬
‫. اهل م عن وابعد سعيد يومك عيش احل ياة يف و عاره‬


‫***‬
‫.. نورة وعمت ا ونايف ام ا على تسلم وهي دموع ا مت سح كانت‬
‫وجلست لكم نزلت كان بدري من وصاح ني اليوم بتمشون انكم دريت ياليت ين : قالت‬
‫. معاكم‬
‫زوجك مع ا ال الت زل ني : لل مس اقرب الوقت ب فس وهادية حادة بل جة ام ا قالت‬
‫. بت زل ني انك له تقول ني او‬
‫.. وسكتت غصت ا ادن بلعت‬
‫.. حب رارهت ا حست مح رة وج ا واكتسى‬
‫.. تكشف ا ام ا من خايفه‬
‫.. امرها وي كشف الطامة وجت يب تغلط و ال‬
‫على وانتبه .. الت سرع الطريق على انتبه ياقل يب نايف : ل ايف قالت راس ا هزت‬
‫. اجي اقدر كيفي على مو دوامات تعرفون .. تقطعون مو وزوروني .. امي‬
‫مع جت ني وحاو يل ل فسك انتب ي بس ي ماطلب يت يالغاليه ابشري : حب ان نايف رد‬
‫. نشوفك وم ا جو تغ ريين م ا .. يوم لونص عماد‬
‫. ا هلل اء ان : قالت له ابتسمت‬
‫وطلعوا ودعوها‬
‫.. ويصارعه تصارعه مه ا يف تركوها‬
‫تضعف ومي كن وخت اف وتداري لوحدها تواج ه‬
‫.. خي وف ا اللي وهذا‬
‫.. ام ا يف كرهته اللي الضعف‬
‫.. امل آسي ا ال وراهم من ماج ت اللي وصا حل الخ وها تستسلم وخ الها‬
‫.. ماجا ومن جا ومن العرس عن هل ا تسولف والثانية جدهت ا مع جلست رجعت‬
‫يف هل م ورجعت للمطبخ ودته ق وة ترمس اومعاه دخلت اللي فوزية على التفتوا‬
‫. اخل ري صبا : قالت الصالة‬
‫. مسلم ني ترانا سلمي ياب ي يت : بلوم ام ا قالت‬
‫اول بعصبيه فوزية ردت‬        ‫ي في ين مايعجبتس ان يت ناصر ياام الح ووول : خت في ا‬
‫. وبركاته ا هلل ورمح ة عليكم الس الم .. ي متس و ال..‬
‫. ا هلل مةور الس الم عليكم : ردوا‬
‫. ادن على وسلمت ام ا راس باست‬
‫مس قالت‬     ‫. مباركه وصباحية ياعروس م ربوك :‬
‫! عوايدك من مو بدري صاحيه ؟.. و .. فيك يبارك ا هلل :‬
‫واعلمك لك ابارك اجي حبيت لكن س رانه البار اني بالرغم .. غصب قمت وا هلل :‬
‫عشان بيجون اللي احل ر مي اغلب حيلك دي يع ين كب رية عزمي ة لكم مسوي ناصر ان‬
‫. يشوفونك‬
‫د دخلت‬     ‫. الشغاله مع وراها مي شي وفيصل جت ري‬
‫د قالت‬      ‫.. ماراحت ه ا ادن هييييي : بفر‬
‫.. حب ض ا وجلست ا ادن وحض ت ا ادن على تسلم جات‬
‫. ؟ للمدرسه معاي تروح ني بكرة خ الص : قالت‬
‫. يوم كل بعض مع و نر بعدين يوم كم علي است ين مم مممم :‬
‫. الم ك وترجع ني اسبوع بس و ال يوم كل يوم كل :‬
‫ودة : فوزية قالت‬       ‫.. فطور لك تسوي خلي ا لسلي ع د روحي ماما‬
‫د ط شت ا‬     ‫.. له وجت ري ي ادي ا عماد صوت تسمع وهي‬
‫د ا هلل حيا .. ياه ال ياه ال :‬      ‫.. عبدالعزيز ب ت‬
‫. ماتغ ريت امس زي انت عماد :‬
‫ه :‬             ‫. اجل اتغ ري تبي ين ه‬
‫ط صارت تغ ريت ادن وف :‬         ‫. حلو مررررررة و كل ا ح ا‬
‫بس مو العا مل يف وحده احلى احلى احلى كانت فت ا البار .. حب ماس وكملت‬
‫.. الديرة‬
‫. فستاني من احلى طلع وفستاهن ا : باحباط قالت فم ا لوت‬
‫. ب فستس ثقة ع دتس ماعاد رةم ان يت : قال حركت ا من عماد ضحك‬
‫. ب فسي ثقة ايش يع ين :‬
‫.؟ ك ربتي اذا عروس تص ريين تب ني يع ين :‬
‫. ادن زي حلوة اص ري وابغى ايوه :‬
‫.. ال و ال رقص يت ان يت علمي ين طيب : قال يبتسم وهو عماد اهل ا‬
‫د قعدت‬    ‫مامس حوا اللي ناصر وخاهل ا نورة ب ات من له وتشتكي عليه تسولف‬
‫د يزعلون ليش ابليس م على ا هلل يتحسب وهو ي آخر على ا ال يرقصون للصغار‬
‫.. الغاليه‬
‫و د عماد ب ني احل وار كل وتسمع ل الرض راس ا م زلة اللي ادن من فوزية قربت‬
‫. عماد مع امورك كيف يل قو يل ادن : قالت‬
‫هلل احل مد : راس ا وهزت ادن ابتسمت‬   ‫. مت ام‬
‫د مع ا ال االب تسامه مايعرف فمه هذا اآلدم ي يعي ك ا هلل :‬ ‫. جدي وداميا‬
‫ه :‬           ‫. فيه تسب ني مرة اول ه‬
‫ومصبغات عجايز يقول ونورة انا علي تكلم البارحه بس اسب قصدي مو وا هلل ال :‬
‫. خاالت ه اح ا مو خال ا هو كأنه .. وجي ن‬
‫ه :‬            ‫. زعلكم الي كون ه‬
‫. م ه يزعل حم د الغا يل ادعم هذا عاد ال :‬
‫د نزل اللي لعماد انتب وا‬      ‫.. فو وطلع‬
‫. احل قيه فو طلع لرجلتس قومي ياب ي يت : حب ية لشادن ناصر ام قالت‬
‫. ويطلع ي بياخذ مي كن ؟.. ها : قالت الدرج يف طالعت‬
‫قومي : وكملت هل ا غمزت .. داعي ماله اللي احل يا على ياربي : فوزية قالت‬
‫. له مشتاقة ت القي ك احل قيه‬
‫جدهت ا ألم ر ت صاع اهن ا واضطرت خب بث هل ا ضحكت اللي بفوزية وطالعت ادن وقفت‬
‫.. فو وطلعت‬

‫.. ويفكر يدي ه ب ني راسه حاط وهو حمل ته با ا فاتح وهو غرفته ع د من مرت‬
‫.. يعورها بقلب ا حست‬
‫.. معاها مت اقض ليه‬
‫.. جت اهه ت اقضات بداخل ا وليه‬
‫.. خطوهت ا ثقلت‬
‫ماوصلت ا حل د غرفت ا ناحية غصب تدف ا اهن ا وحست‬
‫.. بس سالفته وش وتعرف عمرها نص تدفع‬
‫.. مكياج ا ونظفت غرفت ا باب ماقفلت بعد قط ية بيجامه لبست .. م البس ا بدلت‬
‫بيت يف للعزمي ة وجسديا نفسيا مستعده وهي تصحى ح ىت ال وم بانتظار راس ا وحطت‬
‫. ناصر عم ا‬



‫***‬

‫.. الليلة الكشتة لوازم معاه واخذ امل طبخ ومر العصر ف د صحى‬
‫مستلزمات وكل وم العق وسك ني وطماطم وبصل ورز وموية وهيل بن اهي ، سكر ، ملح‬
‫طة يف اللي أل ن الطبخ‬     ‫!!!.. طلعة آخر على نفدت حقته ال رب‬
‫. راضي موب وابوك الت رو مي ه ف د : امه نادته‬
‫ع ين راضي م وب ابوي تعرف ني مي ه : بساعته ويطالع بسرعه يشتغل وهو علي ا رد‬
‫ويطيب يراضيه من ا ال ومالتس ربي حي ل ا رجعت وليا احل ني ارو خلي ين .. دا مي‬
‫. خاطره‬
‫م ك يشوف ي يب .. بالك الم تراضيه مايبيك ابوك : قبل عن صوهت ا وع ال امه عصبت‬
‫. رجال فعايل‬
‫ان جيت ليا اجل اي اال سبوع .. اليوم م وب بس تب ني باللي ابشري ابشري : ع اقاط‬
‫. ا هلل اء‬
‫؟.. اجل اااي اال سبوع :‬
‫( خرمان يقول اخاويه يبي ين يوم كل اسبوع له مبلش ين سعود يا هلل مي ه ايه :‬
‫.. ال رب على ) مدمن‬
‫.. يتعدل مانوى هذا وسعود :‬
‫ه :‬            ‫. انا اتعدل ل ني تعدلماي مثلي سعود ه‬
‫. وياه انت يصلحك ا هلل :‬
‫دعواتس حي تاج تراه الت سي ه البكر لولدتس وادعي الس المه مع يا هلل .. آم ني :‬
‫. الطيبه‬
‫.. برا بوري له تد اللي للسيارة بسرعه ورا ظ ره عطاها‬
‫كبور ) الب دقيه ( الب د ياخذ جي ري ورجع ص ال خوية سيارة يف االغ راض حط‬
‫.. بسرعه‬
‫؟.. قال وش ابوك : ص ال قال‬
‫. علي متعود ي قايل م ب :‬
‫.. اصحا م وعبدالرمح ن سعود على ومر ص ال مشى‬
‫.. ف د مب عية الوناسه اساس هو سعود كان‬
‫.. وامل ر ال كته رو على متفق ني‬
‫. الواقع هامش على والعيش وال المباال ة‬
‫يعجب م يالل ا ال الواقع من ماياخذون‬
‫ويسعدهم يرحي م باللي ا ال يتقيدون و ال‬
‫.. جدية األك ثر ال صحا ا تاركي ا احل ياة قوان ني وباقي‬
‫وخ ربهت م مب عرفت م اختاروه مل كان اخريا ووصلوا امل شوار يف ونص ساعه علي م مر‬
‫.. الصيد واماكن ال رب يف‬
‫. الهل ه ال وم وخل معي امش قوم : قال بيده سعود وسحب ف د نزل‬
‫اخ يت .. البار زين مامن ت وا هلل ياخي : عي ه غفت قد وهو بكسل سعود رد‬
‫. الفجر ا ال ومامن ت للمستوصف ووديت ا سخ ت الصغ رية‬
‫هلل : ص ال رد‬   ‫!!.. نفعه م ك غريبه ياسعود اخل ري فيك الوا‬
‫بكسل ويتمطط السيارة خارج واقف وهو سعود قال‬
‫يل خي لي ا ا هلل . في ا اهتم الز م سعود قلب بيبةو بيت ا ملح ريوم هذي عاد :‬
‫. بس‬
‫ماتغديت فطوري على تراني .. بدري من عشا ل ا ندور خل ا : قال الب د ف د اخذ‬
‫.‬
‫.. كالعاده صيد على يدور وطلع س الحه اخذ واحد كل‬
‫!.. لوحده مشى اللي‬
‫.. صاحبه مب عية مشى واللي‬
‫يتفرغون ح ىت بدري من العشا طبخوا متخصص ني رف ةوبح وضبان بأرانب رجعوا ي آخر‬
‫.. للس ر‬
‫!!! وربعه ف د جو هو هذا‬
‫.. واسع فضاء‬
‫.. ونار‬
‫.. خيرين ورفقة‬
‫اللي واالخ بار وال كته امل ر ا ال مايتخلل ا اللي والسوالف اهل دوء يء واهم‬
‫.. تسر‬
‫الثانية على رجله ورفع التكاية على ص ال تكى‬
‫كل سالفت ا وش مدري .. زين ماتصيب ياخي حق يت الب د تشوف با هلل سعود : قال‬
‫. وزن هل ا ي يب‬
‫. ت يب اللي لك اسوي مث العشا اصلي ل ني اص رب : سعود قال‬
‫.. بصيده وصل واحد آخر ألن ه بروية قدام م وصلى وتوضأ قام‬
‫. اصحابه مع اجل ماعه ص الة وفاتته‬
‫رتف هوو الب د اخذ ص الته ماكمل بعد‬       ‫وعاي ا اصحابة ب ني من باأل سلحة احمل‬
‫. لك اوزهن ا بعدين وتزييت ت ظيف هل ا ي يب مصدية هذي يااخي : قال اخريا وتفحص ا‬
‫. رصاصة في ا الي كون انتبه سعود : ف د رد‬
‫. الم ااعتقد :‬
‫.. العا يل بصوته يغ ين وف د خب ربة ي ظف ا سعود بدا‬
‫.. مك ون سر البكا كثر من حتبي نياما اخل اليق يوم البارحة‬
‫،، ف د مع انسجموا وعبدالرمح ن ص ال علي م الصمت ساد‬
‫ته انشغل وسعود‬      ‫وحم د خب ري في ا وصار صغره من علي ا اعتاد واللي احمل ببه مب‬
‫.. ي افسه‬
‫.. يتخلله ف د صوت كان اللي الصحراء هدوء وأخرس بي م االن فجار دوى‬
‫.. األل يفةو الشرسة كائ اهت ا ايقظ‬
‫.. القلوب كل ووقف‬
‫.. نفسه على خايف اللي‬
‫. . مستغرب واللي‬
‫.. م فجع واللي‬
‫.. امل ظلمة السماء يف وهامت اعشا ا من طارت الطيور‬
‫.. ويتفقده خويه يدور واللي يعوي واللي يزأر اللي واحل يوانات‬
‫.. بالذات تاحل يوانا على وكريه بغيض ماهو بقدر الصوت علي م غريب مو‬
‫.. الصوت حول جالس ني اللي البشر اما‬
‫.. وخوف هلع كله اآل ن انه ا ال هالصوت اعتادوا اهن م رغم‬
‫.. ي صابه و ال خب ري هو وجسمه نفسه يتفحص واحد وكل طويلة حل ظات مرت‬
‫!.. الضحية من قليلة للحظات نسوا ارواح م وس المة انفس م على اخل وف غمرة يف‬
‫.. برعب بعض يف طالعوا‬
‫ال ظرات جت مدت‬
‫.. القلوب واهتزت‬
‫.. مكانه من ف د فز‬
‫.. صوته بعا يل يصرخ وهو‬
‫.. نشيله خل ا ياعبدالرمح ن ساعدني ... بسرعه غل ا .. ياص ال السيارة غل :‬
‫. والم يت حي الرجال وف : الصدمة هول من ماتشيله وعظامه عبدالرمح ن رد‬
‫.. معي يله انت بس ا هلل اء ان حي : اقوى ف د صرخ‬
‫يرفعه حي اول اللي ف د حضن يف مسجى وهو سعود رجول على يدي ه عبدالرمح ن مد‬
‫دوء‬    ‫.. اكثر وي زف مايتعور ح ىت‬
‫الت عوره انتبه : والصدمه اخل وف من وي بط يعلو وصدره يرجت ف بصوت ف د قال‬
‫. تكفى زين يله بصدره الرصاصه وف .. ياعبدالرمح ن‬
‫.. ت زل بدت ودموعه عبدالرمح ن يدين تراخت‬
‫. ياف د مات :‬
‫خويه يف وصرخ يشوفه اللي يكذب حي اول وهو ف د عيون دمعت‬
‫.. للمستشفى ب وديك اخوك وانا مت اسك سعود .. حي انت سعود .. مامات لك اقول :‬
‫. ياص الااااااااا عجل : .. كله بصوته صرخ . صح تسمع ين انت سعود‬
‫ت من اليم ني يده خلد‬    ‫ت من والثانية راسه‬    ‫بعد االر ض على من ورفعه رجوله‬
‫. ودموعه حل زنه الع ان اطلق اللي عبدالرمح ن من مايأس‬
‫ديرة اقرب على ياص ال يا هلل : قال سعود صدر على يده وحط السيارة يف رفعه‬
‫.. مستشفى في ا‬
‫. سرعه بأقصى ومشوا الش ظة يف ورماها بسرعه اال سلحة عبدالرمح ن رفع‬
‫ا يدوس اللي رجله ا ال فيه ي كل مج دت والصدمه يرجت ف ص ال كان‬    ‫على اكثر‬
‫ا يلف اللي ويدي ه الب زين‬     ‫امل ؤدي للطريق وج ة او م ح ىن أي ع د الطارة‬
‫!!.. للمستشفى‬
‫. امل قفلة عيونه وعلى سعود وجه على ف د مسح‬
‫.. األم ل على يعيش وح ىت ماي صدم ىحت نبضه وجي س وريده على يده حي ط ماقدر‬
‫و مل قلبك قو. . اخوك وانا تشجع .. ونوصل ي ماباقي ترى .. سعود : له مه س‬
‫..‬
‫واقرب عمره ورفيق وصاحبه خويه يكلم ف د يسمع وهو عا يل بصوت عبدالرمح ن بكى‬
‫.. هامدة جثة حض ه يف وبقى بدري من الرو سلم قد والثاني . له ال اس‬
‫. سعود بدون ناصر بن ف د امس ه ي فيه ان يتخيل ماقدر‬
‫ياعبدالرمح ن فيك وش انت : قال جامده دموع في ا وعيون احب بوجه راسه ف د رفع‬
‫. عليه الت فاول .. حي الرجال‬
‫ال دم براك ني كانت اللي ص ال خد على حارة دمعه ونزلت راسه عبدالرمح ن هز‬
‫.. بصدره موقده رفيقه على والق ر‬
‫.. السبب وه‬
‫صار اللي صار ماكان الس ال يوزن له ماقال لو‬
‫يف ان لوتأكد‬    ‫.. معاهم جالس مي ديه كان رصاصه الب د‬
‫طواريء طواريء يصرخ وهو جي ري ص ال ورا امل ستشفى وصل‬
‫.. اليدين خا يل ف د جلس‬
‫.. التفك ري وخا يل‬
‫.. والت عبت م الدكاترة ماارهقت قليلة دقايق بعد‬
‫.. بالبكا جي ش وص ال األر ض على هاوىت‬
‫اللي انا .. ياف د ذحب ته اللي انا .. سعود را .. ياف د اجرك ا هلل عظم :‬
‫. ذحب ته‬
‫.. السيارة وركب جي ري عبدالرمح ن طلع‬
‫. االر ض على من نظره يرفع ح ىت ماقدر الصدمة قوة من اللي ف د يد ص ال مسك‬
‫قق ت يب الشرطه ترى .. اهله ونبلغ لبيوت ا نرو خل ا : قال ماوقف حل د سحبه‬
‫. مع ا‬
‫يصد ماب ني ومصاب ذهول يف وهو السيارة ماركب حل د س ده اللي ص ال مع مشى‬
‫.. يص ري اللي كل ويست كر‬


‫***‬


‫.. امل غرب من ع دها فوزية كانت‬
‫.. هذا و ال احس ه بشوف الف الني الفستان قيسي تقول وي كل وهي‬
‫مشكوك وصدره سادة تركواز لونه وناعم حرير فستان على وياها هي رست يرااخ‬
‫.. ونعومه ببساطه‬
‫جي ي عماد اخلي بطلع انا خ الص .. الفستان على رسي ا اخريا زين : فوزية قالت‬
‫. راحته وياخذ يلبس‬
‫.. تراجعت بعدين بتتكلم كانت تفك ري بدون فم ا فتحت‬
‫عماد لو وي است ين عم يت : تقوله ي على تدور حاولت وهي قالت عميق نفس اخذت‬
‫. مكياجي ماسويت لسه وانا يستعجل ا را لبس‬
‫ناصر وبيت ال فس يفتح اجل و احسن مشي نرو له بقول استعجل ا اذا ماعليك ال :‬
‫. بيتكم من قريب‬
‫. بشباصة امل ه و ال عري افتح رايك اش بس .. تشوفي ه اللي.. اوكي :‬
‫يطلعك تشوفي ه ي كل سوي .. ال و ال فامه ه عرووس تطلع ني الليلة ابيك ادن :‬
‫. احلى‬
‫. هالقد متحمسه ان يت ليه ادري نفسي ياربي : قالت ادن ضحكت‬
‫. يشوفونك عشان وجاي ني .. وي بتشوفي م ناس فيه :‬
‫د مع يسولف عماد صوت تسمع وهي وطلعت كلمت ا قالت‬       ‫.. ام ا عن ويسأهل ا‬
‫؟.. ال و ال خلصتوا : قال في ا عماد عطال‬
‫ب رتو اذا عادي بس .. بدت توها وزوجتك للح ني مالبست وا هلل انا : فوزية قالت‬
‫. مشي نرو عادي اح ا‬
‫. ماتروحون .. ال مشي :‬
‫ثاني ي هذا عاد بت تظر اذا ا ال .. ادن مالبست وا هلل ي ديك ا هلل عماد :‬
‫. عادية عماد زوجة يشوفون مانبي م بيجون وام ا عذبة ان الت سى‬
‫يسامح ا هلل علي عجلي البسي يا هلل وروحي .. احل ر مي سوالف من بس فكي ين اقول :‬
‫. في ا ابلش ا اللي هالعزمي ة داعي ماهل ا خا يل‬
‫مر مشي ترو بتخلي ا واذا الت تظروني روحوا ادن بتاخذ اذا بلبس انا زين :‬
‫. اهاوي انا ارو عشان يل وقول علي‬
‫د نزل‬     ‫. امتس مع البسي روحي يا د يا هلل .. زين : قال خدها على وباس ا‬
‫.. معاها و د فوزية نزلت‬
‫.. لغرفته توجه وهو‬
‫مم‬    ‫.. وم البسه ولبس‬
‫... وطويل ثقيل عليه مر يوم اول‬
‫.. ببطء فيه مرت اللي الدقايق كل حسب‬
‫.. القوي يالرجال عطره من وبخ ومش اغه ثوبه لبس‬
‫. . ثقيله خب طى هل ا وتوجه غرفته من طلع‬
  ‫عمت ا ماطلعت بعد بالقفل اوصدته اللي با ا د‬
‫؟.. م ني : تقول وهي صوهت ا وصله‬
‫. امشي و ال خلص يت يا هلل : قال‬
‫. مشي عم يت مع برو انا الت تظرني رو : لل مس اقرب بصوت قالت الباب من قربت‬
‫. فوزية مع مشي وتعا يل مشيت ماخلص يت رجعت ان امل غرب اصلي برو انا زين : قال‬
‫. بوديكم قبل خلص يت واذا‬
‫.. جواب م ا ماانتظر را انه حست‬
‫" .. يارب ارمح ين " ب فس ا تردد وهي عميق نفس واخذت‬
‫.. في ا تسري خفيفه رعشة وبيدي ا مكياج ا كملت‬
‫.. خ ري على اجن زته اخريا‬
‫.. عمت ا ت تظر ونزلت عبايت ا اخذت‬
‫..‬
‫اللي لعماد ورجعت الصاله يف مت شي ادن حمل ت وفيصل و د فوزية ماوصلت بعد‬
‫.. البوابه ع د واقف افته‬
‫. ابيك ادخل با هلل تعال عماد : قالت‬
‫؟.. تب ني وش : وقلق بشك علي ا رد‬
‫. بسرعه جت ي خي ليك ا هلل ه ا ي تشوف ابيك :‬
‫ت تظر وهي في ا تقرا كانت اللي اجمل لة ترجع التلفزيون مكتبة ع د واقفه كانت‬
‫.. عمت ا‬
‫. فوزية وجود يف قدامه تكون ادن ان يتم اه ي آخر وكان الصالة عماد دخل‬
‫ترى .. ومكياج ا اال سود عرها على فستاهن ا يف با هلل رايك وش : فوزية قالت‬
‫. هي اختيارها لك تقول مو انا تلبسه نصح ا اللي‬
‫.. يدها من اجملل ه وطاحت .. يتأمل ا وهو ادن وجه امتقع‬
‫!.. طويل كان بس الوقت من علي ا مر كم ماتدري باالر ض تطالع وهي اخذهت ا‬
‫عشان برا من جايبت ين يافوزية ي ديتس ا هلل : لفوزية يبتسم وهو عماد قال‬
‫رج ني‬   ‫جدتي اجل . يب م عجلوا يا هلل يا هلل .. في ا سوي يت وش و يف .. الب ت‬
‫. للح ني ماخلصت‬
‫!.. بصمت جدته لغرفة وتوجه مكانه من احن رف‬
‫ط ادن تشوف وهي فوزية ضحكت‬       ‫ا خصرها على اليم ني يدها‬    ‫وعاضة عيوهن ا وفا‬
‫؟.. االح راج من تتكلم ماتقدر وهي كذا ليه تقول كأهن ا السفلى فت ا على‬
‫واحد يوم ا ال مالكم يلومكم حم د .. احن رج وا هلل هو ح ىت : فوزية قالت اخريا‬
‫يص ري امل مافيه اعتقد هذا الرجال عاد بس .. تتعودون بكرة ماعليك متزوج ني‬
‫هلل احل مد .. جاد وقته طول .. روم سي‬    ‫. كذا مو عزيز ان‬
‫وترتي ين يساحم ك ا هلل بس امشي يا هلل يا هلل : قالت عبايت ا ادن لبست‬
‫. ترجت ف كيف يدي و يف .. واربكتي ين‬
‫اللي عماد مع قبل م مت شي وام ا للبوابة راحي ه مت شي وهي اكثر فوزية ضحكت‬
‫!.. ويس دها بيدها ماسك ا‬

‫***‬

‫.. متوترة وهي غرفت ا يف وقفت‬
‫هذاك زي يسوي خايفه انا الشباك ع د لك اقول مشاري : قالت اذهن ا على وجواهل ا‬
‫.. معاه ارو في ين حاول مل ن اليوم‬
‫وياليته .. ياسارة ي لك يسوي مايقدر وا هلل : يطم ا حي اول ووه مشاري قال‬
‫. هامل رة راسه على جت ي عشان ي يسوي يفكر‬
‫اش فيك اش انت مشاري : قالت امل تجمد اخوها من ملل ا على دالل ه بأوووف زفرت‬
‫. كذا ماك ت غ ريك‬
‫ي لك ييسو مايقدر هاجل بان ان واثق ألن ي : قال قدامه اللي امل لف مشاري قلب‬
‫. اخوك ك الم يف والم اتثق ني‬
‫... يامشاري :‬
‫ان يت امل م .. اكلمك انا بعدين راسي ال ني مشغول اني وا هلل سارة : قاطع ا‬
‫. اجيك ل ني مكان أي والت روح ني الت طلع ني‬
‫بيجلس اذا بكرة اداوم مارا ترى . الباب ع د يل متسمر وهذا اخرج عقلك من :‬
‫. كذا‬
‫. مراقب ألن ه ي لك يسوي مايقدر لك قلت ا غلتي ين .. مدلعه اكتر سارة اوووه :‬
‫قت‬    ‫؟.. مراااااقب : قالت‬
‫الف مية وتعطوني اطلق قال وع د يطلقك له قال ابوي .. اهل يئة من مراقب ايه :‬
‫. بس وله ويطلقك جزاه ي ال ح ىت يراقبونه اهل يئة يبلغ انه واضطر . ريال‬
‫!!.. وقسوة بشراسة مكانه من قلب ا ت زع اللي اك نيالسك زي مشاري ك الم وصل ا‬
‫.. فيه خيبت ا ياااك رب‬
‫.. خالد من ظ ته ي وآخر توقعته ي آخر هذا‬
‫!.. وجشع طماع يص ري مس عته اللي غ ري‬
‫!.. الف مب ية يبيع ا‬
‫فعل ا ردة توقع اللي مشاري على ماترد دون من ماقفلته بعد اجل وال رمت‬
‫!.. عيهط يب جدا واعت ربها‬
‫.. قصوى بسرعه بعروق ا مي شي الدم ان حست‬
‫.. مل شاعرها طبيعيه فعل ردة هذا مي كن‬
‫.. بالضبط مثل ا فيه انصدمت اللي واحاسيس ا‬
‫.. ورى ترجعه وهي بقوة عرها دت‬
‫.. تراقبه اهل يئة ان علي خم يب كان ابوي يع ين "‬
‫.. خم ططه وخي رب له اقول اني خايف‬
‫سب ين هل الدرجة اابويي ياا هلل‬   ‫سخيفه‬
‫!.. عمري درس لق ين خالد ان ماتدري‬
‫ل ألبد انت ت مشاعرها ورى جت ري اللي امل سكي ه هذيك سارة وان‬
‫!.. قلب ا قبل بعقل ا و س بعقل ا وتقرر بعقل ا تفكر اللي سارة وبدت‬
‫.. ومهومقا وجت لد بقوة راس ا من ونفضت ا القدمي ه واالح الم الذكريات دامه ت ا‬
‫هلل كر ركعت ني هل ا وصلت توضات‬   ‫فيه ماتتورط قبل خالد حقيقة على اطلع م انه‬
‫..‬
‫!.. عشانه دمعه او عليه ندم غ ري ومن بقوة القادم تواجه تقدر واهن ا‬


‫***‬


‫.. ناصر بيت يف‬
‫!.. القرية حب ر مي اكتظ اللي احل ر مي جم لس يف جالسه كانت‬
‫س‬    ‫.. بي م غريبة نفس ا‬
‫!.. عماهن ا وحر مي وعمت ا جدهت ا ا ال ماتعرف‬
‫ج البيه والب سه وراك اللي يف طالعي م ال : جب ب ا وجلست جات اللي مل ال قالت‬
‫. بعيوهن ا بتاكل ين علي في ا اش خضرا‬
‫جت معه و اول الطويل عرها تلم وهي قالت ثانوي بثالث تدرس اللي م ال قربت‬
‫.. الكث ري الغجري عرهاش كثافة على الصغ ريه بيدي ا‬
‫. عماد عم ب ت عذبة هذي :‬
‫. عذبة عن نوير كلمة تتذكر وهي ادن فم ا فتحت‬
‫. عماد على عي ا حاطه كانت كل ا : قالت‬
‫ماابي ا انا زوجوها قال ك رب يوم بس صغره من له مسمي ا ال : قالت م ال ضحكت‬
‫. القمر واخذ خذهل ا بس .. غ ريها والاب ي‬
‫.. عليك ا هلل ما اء القمر وا هلل ان يت تسلم ني ياعمري : قال مل ال ادن تضحك‬
‫. عرك الت قص ني تقول وهي يلوم ا حم د جدتي اثري‬
‫هلل : وتقول تكشر وهي م ال سكتت ا‬     ‫وش ماتدرين وارتاحي قصيه ا ال يا ادن الوا‬
‫.. وامل ه امشطه جيت اذا عري من اعاني كثر‬
‫؟.. عذبة ف يت : قالت ادن جب ب جت لس هيو ك الم م فوزية علي م قطعت‬
‫. ع ا يل ماقل يت ليه فت ا ايوه :‬
‫ام ا ترى .. عمه ب ت اهن ا ا ال عماد يف ع القة ماهل ا اهن ا خاصه داعي ماله :‬
‫. يرمح ه ا هلل وابوك ابوي مشاكل سبب‬
‫بس ام ا ياخذ يبيه كان ابوي : تكمل وهي فوزية قالت مستغربه فم ا ادن فتحت‬
‫تزوج انه ومس ع ا الديرة من وطرده عليه ابوي وزعل .. ماابي ا قال ع د خالد‬
‫.. علي ا تأ ر وهي وحده وحددت دخلوا اللي احل ر مي على فوزية ا رت .. امتس‬
‫انه اق ع ا وبالقوة عماد تزوج ا بغت امي اللي م رية هذي اص ربي اص ربي : قالت‬
‫. مايبي ا‬
‫واسود رمادي لوهن ا وبلوزة سوداء ت ورة الب سه دخلت اللي الب ت يف ادن طالعت‬
‫.. ومطرزة‬
‫الوجوه ب ني تدور كانت وناعمه دقيقه وم الحم ا وهادية عاقلة علي ا باين‬
‫.. تعرف ا وكأهن ا بعيد من هل ا وابتسمت ادن على مااستقرت حل د بعيوهن ا‬
‫رين قبل ملكت ا م رية : م ال قالت‬       ‫وفي ا .. السبيل يف مدرس خاهل ا ولد على‬
‫. عسل مررررة تراها جات‬
‫.. ماتغ ريت وابتسامت ا م رية وصلت م‬
‫.. معاهم وجلست في ا ورحبت علي ا وسلمت ادن قامت‬
‫رية فوزية وعمت ا عم ا ب ت م ال بصحبة احل ر مي مع مج يلة ليله قضت‬   ‫اللي وم‬
‫!. ما رج م ح ىت اجل و هل م خلت وقامت دقايق معاهم جلست‬



‫***‬


‫.. الرجال قسم يف العشا بعد‬
‫.. ابوناصر بيت باب على ص ال وقف‬
  ‫.. الباب ود‬
‫البكا وآثار احل مرا وعيونه الشاحب وج ه من تفاجأ ما افه اول ب در له طلع‬
‫. . ليه باي ه‬
‫. طول على ف د عن وسأله عليه سلم‬
‫ورا اخوه على ب در رعب اثارت دمعه عي ه من ونزلت السيارة على ص ال ا ر‬
‫.. يشوفه‬
‫للغاية مؤ مل امل ظر كان‬
‫.. دم مليان وثوبه وج ه على مش اغه وحاط امل رتبه على راسه مس د ف د‬
‫. ومايتكلم‬
‫.. متجمد مكانه يف ب در وقف‬
‫.. صاير اللي وش بس هو انه واكيد .. اخوه ف د كل هذا‬
‫. لكم صاير وش ف د : .. وهزه م ه قرب‬
‫. را سعود ان هل م يقول ماقدر . خت ونه دموعه وبدت اهتز ف د معهماس اول‬
‫. وعمره طفولته رفيق‬
‫.. ساعاهت ا بأغلب االي ام واقتسموا وياه هو ك رب اللي سعود‬
‫واألح الم واألم اني والكشتات والس ر وال رب واحل زن والفر الضحكه اقتسموا‬
‫.. والقرارات‬
‫.. امل اضي ف د عمر تاريخ يوثق ا بصمةب ف د حل ظات كل على بصم اللي سعود‬
‫!.. قليله ساعات قبل امل ااااضي‬
‫.. را معاه العمر ا رتك اللي سعود‬
‫.. وتركه انت ى‬
‫!.. وخ اله مات‬
‫يف ب در طالع‬      ‫؟.. انتم احد ذاحب ني ياص ال صاير وش علم ين : قال ص ال‬
‫. احل ل يطلبك سعود : وج ه على تسيل ودموعه ص ال رد‬
‫.. اخل رب هل ول ب در عقص‬
‫.. يعزيه من وف د .. سعود‬
‫سعود يف نعزيه و لون‬
‫.. اخوك وانا مصيبتك ياك رب‬
‫. لوحده فيه يواسيه ومايقدر جلل اخوه على امل صاب أل ن جي ري وهو رجع‬
‫. بدونه وحياته لسعود ف د فقد مع ي ون علي م العزيز سعود وفقد‬
‫بوجه مي شي له را فواز مع يسولف اللي عماد على عي ه وطاحت اجمل لس يف وقف‬
‫.. ي تحب اللي اخوه على وقلق وحزن خوف تعاب ري مليان‬
‫. ضروري برا ابيك تعال ابومشعل : قال‬
‫.. وكايد خط ري ي فيه ان ب در وجه من عماد عرف‬
‫. اجمل لس برا وحل قه معاه وقف‬
‫ووو .. برا ص ال سيارة يف ف د : قال بيده ب در مسكه‬
‫؟. ف د فيه وش :‬
‫.. مات خويه سعود :‬
‫. مات و لون .. با هلل ا ال والق وة الح ول .. ا هلل ا ال الال ه :‬
‫. مايسر حاله ف د ندخل خل ا تعال بس ي عن ماادري :‬
‫. امش امش زين :‬
‫.. مصاب ني ومصابه واعظم اك رب حزنه اللي ص ال على وسلم عماد طلع‬
‫. عمره طول يرافقه را اللي بالذنب ساسهوا والصاحب اخل وي فقد‬
‫. وج ه عن مش اغه مارفع اللي لف د واحن رف وعزاه عليه عماد سلم‬
‫. للبيت ادخل معي انزل ف د : . وناداه السيارة باب عماد فتح‬
‫. امل رة احل قيقه على اويصحى يشوف او يسمع مايبغى وكأنه علي م مارد‬
‫ن يب احل ر مي قسم من ادخل :.. لب در قال .. لعماط حل د وسحبه بيده عماد اخذه‬
‫احل ال يشوفه خا يل مان يب للبيت ندخله‬    ‫.‬
‫الشغله للشرطة معي ومي شي م البسه يبدل الز م ف د . ياابومشعل : قال ص ال وقف‬
‫قيق في ا‬     ‫. تطول ومي كن‬
‫ياص ال اسبق ا ب فسي انا واجيبه م البسه يبدل خب ليه زين : قال راسه عماد هز‬
  ‫. امل رحوم مات و لون ا ال . وراك ناو‬
‫صوته ويطلع يتجلد وهوحي اول قال ص ال بعيون الدمع جت مع‬
‫. ع ا مادري ا رصاصة في ا وكان الب د ي ظف قعد :‬
‫هلل انا : قال السالفه عماد ف م‬    ‫. راجعون اليه وانا‬
‫ف د لغرفة يعدون وهم احل ر مي يدخلون ح ىت الطريق يشوف سبق م وب در ف د مع دخل‬
‫.‬
‫.. وب در ف د غرفة جب ب للي ا امل ياه لدورة توج وا‬
‫امل صايب ع د يقال اللي الك الم عليه يردد وعماد مح را وعيونه وج ه ف د غسل‬
‫.. والشدايد‬
‫اخوك وانا الص رب‬
‫اجله هذا‬
‫ومقدر له مكتوب‬
‫ما زن بدال ا هلل اذكر‬
‫الدموع بدال له ادع‬
‫.. حمل نا يف بالص رب جت لد‬
‫. احل زن وخت فف امل صيبه هت ون تراها با هلل ا ال والق وة الح ول قول : يردد وب در‬
‫. اجله وهذا خوف ماعليه .. ويصلي وخ ري طيب كان هو‬
‫. فيه ماتأثر دون من وترجع جدار يف ترتطم وكأهن ا مت ره الكلمات كانت‬
‫.. دونه من يعيش و لون . مصيبة سعود فقد‬
‫!.. وذه ه خلده يف ريدو كان اللي هذا‬
‫ي يب عماد . فوزية له ت ادي الخ ته وقال طريق له سوى اللي ب در مع عماد رجع‬
‫. يكلم ا‬
‫مشوار ع دي انا . للبيت و ادن وجدتي ان يت بيوصلكم ب در : عماد قال فوزية جات‬
‫. دقيقه و ال التأجيل ماحي تمل ضروري‬
‫احل بوب علي ترسل خلي ا ادن هاعطي هذا : قال غرفته مفتا علي ا مد .. وخذي‬
‫. الدرج يف كب رية بيضا قارورة ت القي ا ب در مع حق يت‬
‫؟.. حبوبه وش : فوزية قالت‬
‫يتأ مل و كله بوج ه مكشر وهو اليم ىن اجل ه من بط ه اعلى على يده حط‬
‫ماني علي الت طولون با هلل .. تعب ين و كله العشا من اكلت القولون ع الج : قال‬
‫الوقت بالتع ناقص‬      ‫.‬
‫. بيت م يف كانوا قليله دقايق وبعد عماد ك الم و ادن ام ا تبلغ فوزية رجعت‬
‫س وهي حقته الغرفه ادن دخلت‬       ‫.. وقلق وخوف بامتعاض‬
‫! .. وتفك ريها كياهن ا هل ا وتقلب خت ربط ا هذي مثل مب مه يكلف ا انه كون‬
‫صر حاولت‬     ‫.. القولون دوا يف تفك ريها‬
‫.. كث رية ادوية اكياس وطلعت علي ا دورت‬
‫م ه تعاني ام ا اللي القولون ادوية على دورت‬
‫!.. ادويته يست لكون اللي ال اس اكثر من وهي‬
‫.. ام ا ع د كانت علبة أي تشبه الغريبة العلب من والع لبه‬
‫.. جت ري ونزلت فوزية هل ا وصفت ا اللي الكب رية البيضاء القارورة اخذت‬
‫مت شي مو تط ري يبغاها وكأنه بسرعه بوري يد اللي لب در تودي ا لش د اعطت ا‬
‫!..‬
‫التحقيق يستوفون ح ىت الشرطة لقسم ف د اخذ اللي لعماد ورجع اخذها اخريا‬
‫!.. مصا م يف سعود اهل ويبلغون‬
‫***‬




‫.. بقية للحكاية‬

‫مل ان تعذروني وان بآرائكم علي االت بخلوا امت ىن‬   ‫قدر على ألح دا ا تكن‬
‫ومح اسكم انتظاركم‬


‫تاسع فصل‬

‫مشاعر غربة‬


‫.. الطايف يف الشرطه قسم يف‬
‫قيق‬    ‫.. طبية وتقارير واسئلة‬
‫. سعود بوفاة يد له يكون والمي كن حزين انه جزم اللي الضابط قدام جالس كان‬
‫.. اصط اع ماكان عمره احل زن أل ن‬
‫.. ووجع احساس احل زن‬
‫!.. والعيون امل المح جت سدها وصورة‬
‫حزن كتلة بعضه على كله وف د‬
‫اردة واليائسة البائسة نظراته‬
‫.. عليه قسى والواقع مارمح ته الذكرى‬
‫. الي طول بدف ه عجلوا ابوك يرحم ا هلل : خم و وهو قال للضابط نظره رفع‬
‫قدام الت زل لدمعها مي ع وحي اول االوك سج ني يدور لفو وج ه ورفع عميق نفس اخذ‬
‫. دف ه امل يت اكرام : وكمل الرجال‬
‫ين من اجل اني مب عرفة خ ربه ع ده صار اللي الضابط راسه هز‬  ‫ف د مثل عليه اجمل‬
‫. دربه رفيق م ه اخذ القدر يوم وكسره وضعفه‬
‫!.. االم ر يف ويبت احمل ضر يقفل ح ىت عبدالرمح ن يستدعي للعسكري ا ر‬
‫.. وف د ص ال اقوال عن مااختلفت وأقواله قيقالتح وكمل عبدالرمح ن دخل‬
‫حم اولة وليست ج ائية ليست سعود وفاة وان وبراءهت م خروج م على الضابط وقع‬
‫.. الس ال استخدام يف خطأ امن ا انتحار‬
‫.. كئيب كان اجل و‬
‫.. ابرة ثقب من اضيق واحل ياة‬
‫.. للديرة يرجع ماي يب‬
‫احل ادثة عن وب در عماد يكلم اللي ص ال مع فهوما ا عبدالرمح ن تدور عيونه كانت‬
‫. .. بالتفصيل‬
‫للديرة نرجع خل ا : قال يتكلم وموقادر ي ي يب كأنه يشوفه وهو ب در م ه قرب‬
‫اهله مع وتوقف اخوك وانا عليه تصلي الز م . سعود على بيصلون اليوم اكيد ياف د‬
‫. عزاه يف‬
‫.. بسرعه وي بط يعلو صدره وصار بقوة انتفض‬
‫.. صعب امل وقف‬
‫. يتخيله مايقدر انه لدرجة جدا صعب‬
‫. سعود بدون لزوم أي والي قضي مشوار أل ي يرو يقدر كيف اصال‬
‫!.. بدونه ناس يعزي والي رو عزا حي ضر كيف‬
‫.. معاهم مو وهو واخوانه ابوه والي شوف‬
‫.. العارم احل زن من ت تفخ واوداجه بصعوبه ريقه بلع‬
‫. ال اس قدام ع ه يع رب مايقدر واللي بداخله لليا الوجع ومن‬
‫. دمعته على يضم انه وحي اول بسرعه يرمش وهو مح را وعيونه قال‬
‫. ص ال مع يرجع وخلوه عبدالرمح ن ونيت مفتا ابي :‬
‫. ب رتو وين : قال بيده ب در مسكه‬
‫. وجي ادل يرد انه ح ىت او يقاوم مايقدر‬
‫اخوك وانا حالتك تبيه اللي امل كان اوصلك انا ياف د ت يب وين : ب در كمل‬
‫. السيارة تسو لك ماتسمح‬
‫. وموجوع ومكلوم تعبان بصوت قال مي شي جا اللي لعبدالرمح ن ف د التفت‬
‫. معي جي ي والح د سيارتك مفتا ابي ياعبدالرمح ن طلبتك :‬
‫.. ف د حزن يشوف وهو و رك عماد فز‬
‫.. ةبشد عماد تؤ مل مكسور وهو صورته‬
‫.. كان من ومن كان م ما الح د ضعفه يب ني انه ومايسمح يداري اللي ال وع من ف د‬
‫ا يتأثر انه والي ب ني امل واقف ماي اب واللي القوي الرجل بصورة يطلع داميا‬
‫.. بس وله‬
‫انا : قال علي ا وضم ف د يد يف وحط م مفاتيحه جم موعة من مفتاح ني عماد طلع‬
‫مل .. الصعاب وقد رجال انك واثق‬      ‫هذا .. عليك يقضي احل زن والخت لي اخوك وانا‬
  ‫. كيفك على في ا اجلس .. ق يت مفتا والثاني سيارتي مفتا‬
‫سيارة ابي .. مشعل ياابو ماتفيدني سيارتك : قال ليده عماد مفاتيح رجع‬
‫. الونيت عبدالرمح ن‬
‫يداري وهو قال نيتالو مفتا سحب والثاني لف د مفاتيحه جم موعة عبدالرمح ن مد‬
‫من اخذوه حقكم ماجيت وان عليك تأخرت اذا ساحم ين : وموجوع خم و وبصوت الدمعه‬
‫. مشعل ابو‬
‫لبوابة وتوجه ظ ره اعطاهم والي تكلمون الي ع رتضون وقبل بعض يف كل م طالعوا‬
‫. يتكلم او مايسمع غ ري من امل ركز‬
‫. ب فسه خي تلي ي يب‬
‫او يق عه حم د غ ري من وجود له وماعاد انت ى ودسع ان يستوعب لوحده يرو ي يب‬
‫.. عليه يأثر‬
‫بدونه حياته يكمل يقدر المي كن وانه لسعود وغ اله ف د حب زن حي س اللي ص ال قال‬
‫. ي بعمره يسوي مي كن يرو الخت لونه :‬
‫علي ا اصر اذا دروبه عن ف د يث ين يقدر حم د ان واثق ألن ه عماد رد‬
‫. علي ا اقلق اهم اله ل ا نرجع خلونا بس امشوا .. خوف هماعلي رجال ف د : قال‬
‫. اهله مع وندف ه الرجال على نصلي عشان استعجلوا .. وكمل ص ال على التفت‬
‫.. بعض مع وراحوا وعبدالرمح ن ص ال انسحبوا‬
‫لسيارته عماد مع ب در وتوجه‬
‫و ال ابوي آخذ امل فروض مشعل ياابو اعذرني : عماد من اعتذار بل جة ب در قال‬
‫..و معرس توك انت فواز عمي‬
‫قلت يوم زين ا ال . هذي االع تذارات سوالف ع ك خل يارجال بس امش : عماد قاطعه‬
‫ماوصيتك مثل والي قلقون نتأخر ن يب هل م قلت البار انت امل م .. لغ ريي قلت و ال‬
‫. ال و ال‬
‫. فوزية عم يت علمت ايه :‬
‫... ا هلل على توكل ا يا هلل اجل :‬




‫***‬

‫.. ثاني ومب كان‬
‫.. والعر احل ر بوسط‬
‫.. وقرف مب لل نامي ه كانت‬
‫ال ني سبعه الساعه من ت طفي القرية يف والك رباء الفجر ا ال مانامت اهن ا خاصة‬
‫. العصر اذان‬
‫.. وبرودته امل كيف صوت على متعوده وهي‬
‫.. جب ب ا اللي الساعه على يدها ومدت بطفش عيوهن ا فتحت‬
‫. العصر وربع اربع افت ا‬
‫.. الساعه تتأمل وهي جلست‬
‫.. فظيع ببطء ه ا علي ا مي ر الوقت‬
‫.. بعامل ه وحيد يعيش االن سان على صعب‬
‫.. وحيده وهي عماد عرفت يوم من وهي‬
‫رين من وتصارعه ويصارع ا بداخل ا اللي عن الح د تتكلم ماتقدر‬      ‫.‬
‫.. . مه ا عن يدري حم د‬
‫..افكارها عن يدري احدول‬
‫.. علي ا ناوية هي اللي خم ططاهت ا يعرف والاح د‬
‫.. اجل اية الساعات يف جب دوهل ا تفكر وهي ومت ططت علي ا من اخل فيف غطاها نفضت‬
‫.. لوحده عماد مع جت لس صعب‬
‫.. جات اذا عمت ا او جدهت ا قدام حل ياهت م الطبيعيه بصورهت ا تطلع وصعب‬
‫.. ي كل قبل والزوووجه العروس و كل السعادة بثو ترتدي اهن ا الب د‬
‫.. نشاط ا وجدد انعش ا بارد ور هل ا واخذت للحمام دخلت‬
‫.. وانيقه ناعمه ج البية ولبست العصر صلت وطلعت‬
‫الفرنسية وأكمام ا العريضه ياقاهت ا على بالب فسجي ومشكوكه اصفر لوهن ا‬
‫.. ومتعرجه طويلة خب طوط األ سفل ال ني الصدر ع د ومن الواسعه‬
‫.. م مله بطريقه م سدل الباقي وتركت بشباصة عرها خصل من بعض مل ت‬
‫.. للمكياج رتوش أي بدون وج ا وتركت‬
‫خارج العصريه وقت يلعبون اللي واألط فال احل ياة يف ود م وحركت م ال اس اصوات‬
‫.. غرفت ا يف واصلت ا بيوهت م‬
‫.سوته اللي بعد فعله ردة بتكون وش غرفته خلد لو عماد تتخيل وهي الشباك مرت‬
‫.. ماتعجب ا كانت لو ح ىت تعرف ا متحمسه‬
‫. يتصرف وو لون يفكر كيف بتعرف امل م‬
‫م ا تصرف أل ي افعاله ردات ب ني من احل قيقية خصيته عن تبحث كأهن ا اوباألح رى‬
‫.‬
‫.. القرية اهل على تطل وقعدت وامل طرزة الثقيله الستارة فتحت‬
‫. وقباهل ا وج ا يف نوف بيت‬
‫.. عليه واضحة والزمن التعرية وعوامل سكان مافيه او م جور كله ثاني وبيت‬
‫.. باليه العادية وألوانه م دومه اطرافه‬
‫. القامت ه واألل وان بالصدأ و رب الدهر علي ا اكل احل ديد وأبوابه و بابيكه‬
‫مغلقه ابوا ا وبعض ا بدري من بدت افيه احل ركة والشعبية الصغ رية البيوت بعض‬
‫. ع م يدري والاح د اهل ا على‬
‫.. جارهت ا لبيت ومتوج ه بيت ا من جب الهل ا طالعه كب رية حرمة كل ا وحده افت‬
‫فيه ان باين فاف وكيس ق وة سلة يدها و يف وحم تشمه عبايت ا الب سه ثانية ووحده‬
‫.. اكل حافظة‬
‫سجيت م على ال اس بالقرية ي امج ل‬
‫.. وواجب مفروض امر ع دهم والتواصل‬
‫م م تغ ري تق ية مؤثرات مافيه‬
‫.. امل دن يف ماتشوف مثل ال ساء بلحوم تغرز عيون والف يه‬
‫. ف الن واخت ف الن وام ف الن ال م الذع ه انتقادات ومافيه‬
‫. جذبت ا اللي الطبيعيه امل اظر يف م غمسه كانت‬
‫الح د اخل زانات احد يع يب جاي اللي امل وية وايت ني الحقو اللي االط فال بعض‬
‫. البيوت‬
‫األ ياء بأتفه ماجت ي ياسرع الطفل يافرحة ياااه‬
‫.. مم تعه القرية يف احل ياة‬
‫مستمرة في ا احل ركة ان ا ال هدوءها رغم‬
‫الرزاق ا تسعى ال اس الفجر‬
‫موا يه ( ح الله يشوف يرو كلن وامل غرب الزيارات تبدأ والعصر حياة فيه والظ ر‬
‫)‬
‫وراحة وهدوء سكون والليل‬
‫!!.. سباتا والليل معا ا ال ار .. الفطرة على حياهت م‬
‫ركت‬    ‫. با ا على خفيفه طرقات تسمع وهي وفزت مكاهن ا من‬
‫. تفتح وراحت الستارة قفلت‬



‫***‬
‫الكفاية فيه مب ا جم د ألن ه وطلع جدته على وسلم البيت دخل‬
‫. والصبا الليل يف تعب م اللي ف د من ماارتا امس من‬
‫.. بالعزا اهله مع وقفته مث يرمح ه ا هلل سعود على الص الة بعدين‬
‫. والراحة السرير يدور بف رتة العصر ص الة بعد رجع‬
‫. الكسل حي ب و ال ، االج اد مايتحمل هو‬
‫.. جدا وعملي يومه يوم من نشيط‬
‫. واليوم امس حد مثل رجال وقفة وحي تاج لزوم فيه اذا في ا مايفكر آخر وصحته‬
‫. طويلة دقايق مب كانه وتسمر غرفته دخل‬
‫.. مب كانه جي مد بأنه جديرة كانت امل فاجأة‬
‫. ومفتاح ا وبا ا طريق ا بدالل ة غرفته الغرفة‬
‫. وجذريا كلية وخم تلفه غ ري داخل ا بس‬
‫بعد من ما اف ا مل عة وفي ا ال ظافهب يعجون والدوال ب والكومدي و التسرحي ه‬
‫!.. جديدة ماا رتاها‬
‫احل دود الب عد انيق السرير‬
‫من عليه جسده يرمي انه وحي مسه كله من مغ ري وال ظيف الثقيل السماوي مفر ه‬
‫. تفك ري غ ري‬
‫.. خارجه م البسه واغلب مرتب و افه وفتحه بسرعه الدوال ب ناحية توجه‬
‫.. و طارة بع اية ومصفوفة رتبها مل هي ال ظيفه وامل البس‬
‫.. الدوال ب فتحت مع اهت ا‬
‫.. األ سرار من الكث ري حي مل اللي الدرج على التفت‬
‫يداريه اللي وسره امره انفضح كان مك ونه و اف عليه اطلع احد لو اللي الدرج‬
‫. س ني من‬
‫يارب .. اس رت يارب ي طقون وجوارحه خ الياه وكل مرتبك ويد خايف بقلب م ه قرب‬
‫. اس رت‬
‫.. ماتركه مثل ولقاه الدرج يسحب حاول‬
‫. فتحه وحم د مقفول‬
‫. ب ظره حرجة جدا كانت للحظات انقطاعه بعد عميق نفس واخذ يده هت اوت‬
‫دوء وفتحه مفاتيحه مدالية مايفار اللي الصغ ري مفتاحه طلع‬         ‫.. وتوتر‬
‫. ي أي فيه ماتغ ري ماهو مثل يشوفه وهو وج ه هت لل‬
‫.. وباطمئ ان قفله‬
‫.. نفسه على يوسع ي يب وكأنه فو اللي ثوبه ازارير وفتح‬
‫. تقتحمه بدت هالب ت‬
‫ط بدت‬     ‫. حياته يف و دي بثقة رجوهل ا‬
‫.. م ه يس رت ا هلل باللي وانت اء بغرفته ابتداء حياته من تغ ري بدت‬
‫.. لغرفت ا وتوجه غرفته من طلع‬
‫هايواجه كيف مايدري‬
‫والي وخب ا يشكرها‬
‫جت اوزها من وحي ذرها حدودها ع د يوقف ا‬
‫. هل ا معاملته وتكفي ا راحت ا على خي لي ا و ال‬
  ‫.. الوقت ب فس واصرار ب رتدد خفيفه دقت ني علي ا د‬
‫دوء الباب له وانفتح‬      ‫. وراه تعب ري أي من واخل اليه الباردة ونظراهت ا‬
‫. بقوة هت امج ا وعطره مش اغ وبدون بيضا ال بثوبه وج ا يف واقف افته‬
‫اطراف على فاردها اللي بيدنه امل كان ساد ألن ه ع ا رغم لورا خطوهت ا رجعت‬
‫. في ا ونظراته و يبته الباب‬
‫وباردة عادية اهن ا وتب ني نفس ا على تسيطر و اول ريق ا تبلع وهي قالت‬
‫!.. بوجوده والت تأثر‬
‫؟.. ي فيه .. الس الم عليكم :‬
‫غريبة ب ظرات يطالع ا كان‬
‫. وجودها على ندم .. اعجاب .. ق ر .. عتاب .. لوم‬
‫. عليكم الس الم : قال في ا وال ظر عيوهن ا عن يت ال ى وهو عميق نفس اخذ‬
‫. الس الم عليكم : عليه ردت ال ربود وب فس‬
‫؟.. غرف يت رتب يت اللي ان يت :‬
‫اول وهي راس ا هزت‬      ‫. ايوه : قالت وج ه وتعب ريات فعله ردة وتشوف نظرها ترفع‬
‫.. هي اهن ا واثق كان ألن ه ي م ه مااهتز‬
‫. ك الم أي .. عليه اعتاد اللي الشغاله ترتيب يعرف‬
‫..‬
‫بداخله ثايرة اللي ال رباك ني عكس هادية بصورة يطلع حي اول وهو قال‬
‫.. نفسك تتعب ني ليه :‬
‫بعدين : وكمل ع ا ويبعده وحوالي ا وق اف نظره يرفع وهو عره يف اصابعه دخل‬
‫. خ ريك ا هلل وكثر ان يت بامورك اهتمي لزوم في ا مالك غرف يت‬
‫غرفتك و فت غله يل ادور قلت وطفشانه البارحه فاضية ك ت : قالت ريق ا بلعت‬
‫... نظيفه مو‬
‫الت دخلي ا يا ادن رجاء بس .. وماقصرتي خ ري جي زاتس ا هلل زييييي ني : قاطع ا‬
‫مف وم ك المي اعتقد .. انا لتس قلت اذا ا ال خصوصياتي من والت قرب ني ثانية مرة‬
‫. واعيده عليه أأكد ماحي تاج و‬
‫.. عليه ماردت‬
‫.. ع ه نظرها والرف عت‬
‫س‬    ‫.. كذا من اكثر تأخر لو وثانية ثانية ماب ني ت فجر را اهن ا‬
‫. مر بدت وجفوهن ا االمح ر للون يتغ ري وهو وج ا اف‬
‫. حب ياته واج ه س ال اقوى عليه مسلطه وهي‬
‫.. واستغراب وعتب سؤال مليون وفي ا نظراهت ا‬
‫. وك الم ا وحركاهت ا بسكاناهت ا ومتجمده جامده هذا ومع‬
‫.. واللوم العتب م ا يف م قدر كث رية ا ياء قالت عيوهن ا بس فة بب ت مانبست‬
‫دوء ي سحب انه اضطر‬     ‫جديد من قلب ا به هز اللي الزلزال تتبعا الي شوف قبل من‬
‫.‬
‫احل مام ودخل لغرفته رجع‬
‫.. احساس أي من وخلوها وبرودهت ا حياته صقيع يف بالدفء حي سسه دا يف ور له اخذ‬
‫. السرير على نفسه ورمى م البسه ولبس ، عره جفف‬
‫. جي اهده والتعب التعب جي اهد وهو باللحاف وج ه غطى‬
‫اجل سدية الصراعات عن بعيد لعامل ه واخذه ال وم امج هه هذا كل غمرة و يف‬
‫!!!.. صحوته يف يواج ا اللي وال فسية‬


‫غرفت ا و يف‬
‫متجمده دقايق وقفت‬
‫الااا ا تبكي مات يب‬
‫تبكي ليه واصال‬
‫يبكي ي ماقال هو‬
‫يزعل ح ىت او‬
‫م ا يبيه اللي قال هو‬
‫!.. جرح ا بس‬
‫.. جديد ر ج قبل اللي جل روحه اضاف‬
‫.. م ا االق رتاب مم وع خصوصياته‬
‫.. في ين دخل مالك يع ين‬
‫.. حدودك والت تجاوزين‬
‫.. حياتي يف ان يت وش والت س ني‬
‫.. البارده بأصابع ا جست ا حراره له سبب له الدم اندفاع اللي وج ا مسدت‬
‫... حبوسهم دمعه جف ا وبطرف تكتسيه اللي احل مرة و افت امل راية على وقفت‬
‫ليه وغمضت عي ا يف طرفه ودخلت م ديل هل ا اخذت‬
‫.. وهم كانت لو ح ىت الدمعه تشوف مات يب‬
‫.. بقوة وفتحت ا عيوهن ا غمضت‬
‫داعي ماله اللي التفك ري و ال هالتعقيد كل ليه يا ادن م ك ياربي "‬
‫كث رية مواج ات وباقي امل شوار اول يف لساتك‬
‫" تتوقعي ه موقف أل ي امل اسب الك الم وج زي رياوفك نفسيا هل ا استعدي‬
‫وكانت طبيعي ي يص ري اللي بأن نفس ا تق ع اهن ا م ا مب حاولة نفس ا يف قالته‬
‫. حسابه حاسبة‬
‫فو راس ا ورفعت عميق نفس اخذت‬
‫ه التحدي وقرارات البارحه ك المي وين " قالت‬      ‫يا ادن قوية خليك .. وامل واج‬
‫" امل شوار اول من نالت ضعفي قوية خلييك‬
‫امل غرب الي أذن قبل معاها بتجلس جل دهت ا نزلت‬   ‫امل مافيه خ الص مايأذن جم رد ألن ه‬
‫..معاها جت لس‬
‫ل ني وهت ليل وتسبيح وس ن فرض ص الهت ا تبدأ هي‬   ‫مثل ص الته وتبدأ العشا يأذن‬
‫مث امل غرب‬   ‫والراحة ال وم تدور لفرا ا ترو‬      ‫.‬




‫***‬



‫االج واد مدرسة يف االح د يوم‬
‫. حقت ا االج ازة جت يب مافكرت سالفت ا وش هذي نوير : قالت الطابور يف واقفه‬
‫!.. ماترجع بعد جابت ا لو ح ىت ي ماعلي ا هي بعدين .. بتجيب ا اكيد :‬
‫امل درسة جب ب ساك ه اهن ا الت س ني بكرة و ال اليوم جت يب ا .. حبيب يت ال ال :‬
‫مكاهن ا مي سك احد فيه اذا وا وف اوافق ل ني اجازة ماتاخذ امل فروض بعدين !..‬
‫. ال و ال‬
‫.. عروس وهي تداوم تبي ا احل ني .. يانوف عليك ا هلل :‬
‫و ال عروس ماي م ين احل ني انا : خلق بضيقة نوير على صوهت ا وع ال بعصبيه قاطعت ا‬
‫!.. اسبوع من اكثر ماتاخذ مت وت ولو ماحي فظ ا اللي و يف اجازهت ا جت يب عروس موب‬
‫ط ني يانوف : قالت مس عوها اللي الب ات يف تطالع وهي صوهت ا نوير قصرت‬     ‫راسك ال‬
‫وبكرة امل درسة من ي قلك يقدر ع ده ادن نقل اللي هو تراه عماد زوجة براس‬
‫علي ا وش بعدين .. ادن عن بعدي م ين نصيحه .. بعيد مدرسة و يف مدرسة ترجع ني‬
‫. غل الكم ان يت ووافقوا للديوان راحت اذا م ك‬
‫اول وهي قالت فو راس ا ورفعت كشرت‬       ‫غل ما يل انا خ الص .. طيب : نوير تسكت‬
‫عذر بدون غايبة اهن ا رفعت اجازهت ا ماجابت ان هذا ك المي هل ا وصلي ان يت بس ..‬
‫. استئذان او‬
‫. يانوف اخل ري صبا : قالت ورقة يدها و يف امل درسات غرفة من خلود وصلت‬
‫. ال ور صبا : ترد الز م بس احد خل وماهل ا معصبة‬
‫ادن اجازة ترى : اذهن ا ورى عرها من خصلة ترجع وهي نا مي بصوت خلود قالت‬
‫. لك اوصل ا عشان اخوي اعطاها اخوها امس معاي‬
‫ليه وحضرهت ا .. ياس الااااااام : للطالبات وصل عا يل وصوت وهجوم باست كار ردت‬
‫. هريش راس ا على و ال ب فس ا ماجت يبه‬
‫صاحبات اح ا يانوف ولو : خلود قالت باستغراب بعض يف ونوير خلود طالعوا‬
‫. تيجي تبغي ا كيف عروس والب ت . بعض ا وخن دم وزمي الت‬
‫. وانت يت ك المي ل وير قلت انا . غ ريي مديرة أل ي قوليه ع دي مو هالك الم :‬
‫. ع يفه هاعن مايقال اقل اللي الفعل ردة من تضحك ونوير ع دهم من مشت‬
‫؟ تضحك ني : باستغراب خلود هل ا قالت‬
‫. مايضحك البلية ر :‬
‫. سافرت و ال ه ا ادن :‬
‫طلع و ال لبيته داخل عماد اف انه يقول امس سامر أل ن سافرت اهن ا مااعتقد :‬
‫. م ه‬
‫ه :‬                     ‫. احل ي يف اللي كل يراقب رادار هذا ولدك ه‬
‫ه :‬               ‫. بعض وجب ب بيت عشرين كله احل ي ك رب من عليك حرام هه‬
‫و ال ادن ا وف كيف .. تعا يل طيب : قالت وحب رية اصبع ا بطرف ذق ا خلود حكت‬
‫.؟ اكلم ا‬
‫يدري زوج ا خلي نوف ك الم هل ا يقول علي م سامر ارسل انا ... ان يت خليك :‬
‫مو عدائية با هلل وذاع . حدها ع د يوقف ا احد الز م هذي بطريقته نوف ويربي‬
‫. طبيعيه‬
‫كتب ا ج زت او ىل حصة ع دها اللي لغرفت ن راحن وامل درسات الطابور خلص‬
‫.. الصبا مع وق وة سوالف قلبوها والباقيات وطلعت وأدواهت ا‬
‫ادن حصص توزعوا اللي ونوير وس ام دال ل ماعدا اجل ميع على روتي ين اليوم مر‬
‫!.. اول من اكثر جدوهل م وانضغط‬



‫***‬


‫.. ثانية مدرسة يف‬
‫ديدا السبيل حي يف‬
‫اهل وا علي ا يدخل ح ىت امل فتو الفصل باب من مقربته اللي الكرسي على جالسة‬
‫. الفصل داخل اخل لق يضيق اللي احل ر بدال باالن تعاش و س‬
‫لةاسئ على الطالبة اجابة يف وتدقق فخذها على الدف رت وحاطه رجل على رجل الف ة‬
‫.. الواجب‬
‫.. األخ رية األح دا تس رتجع وهي الدف رت قفلت‬
‫احل قد هدفه مقابلت ا ويطلب ويكلم ا ي تظرها كان مل ن خالد ان تتوقعه ي آخر‬
‫. واالن تقام‬
‫. خالد من وقلق ا خوف ا وبثته ماكلمته بعد مشاري سوى وش تدري نفس ا‬
‫. . بيت م ع د افته ماعادت مشاري ماكلمت بعد من‬
‫.. تشوفه مارا خ الص اهن ا هل ا قاله اللي وكل‬
‫. للرياض ورجع انت ت اجازته اكيد‬
‫.. ومصدره خوف ا اساس اصبح سعادهت ا هو خالد ماكان بعد ا هلل سبحان‬
‫س‬    ‫. عدنان تذكرت اذا دنيء انه‬
‫ط الق ا يف رطه تذكرت اذا جشع انه و س‬
‫معاي طلع يت اذا اق ره ابي يقول وهو ريمشا عن ك المه تذكرت اذا حقود انه و س‬
‫. ع دك وهو كلمتك و ال‬
‫. زمي التك على الدفاتر وزعي تعا يل غزيل : قالت بعض على الدفاتر رصت‬
‫زمي الهت ا ب ني من خصت ا امل درسة بأن الطالبات قدام تتباهى وهي بفر الب ت فزت‬
‫.. الدفاتر بتوزيع‬
‫.. لفاطمه وراحت احل صة مات ت ي حدل يتحرك او يطلع حم د علي م ونب ت وقفت‬
‫م ا قريبه فاطمه صارت ادن نقل بعد من‬
‫امي اهن ا بقوة القوة تبث ا‬
‫بص ربها العزمي ة وتبث ا‬
‫. ل ألجر باحتسا ا والرضا الق اعه وتبث ا‬
‫يف والطالبات لعمق ا بروحانية ي ساب فاطمه صوت ومس عت سادس صف باب على وقفت‬
‫. تكون ان جي ب كيف امل سلمة امل رأة هل م توصف وهي انسجام حالة‬
‫لبعيد ماتشطح امل فروض واللي اح الم ا ، حشمت ا ، هدوءها ، تقواها ، حجا ا‬
‫احل ياة تطورت م ما اال س المي واالط ار جم تمع ا وماتتجاوز واقعيه تكون واهن ا‬
‫. ف ا او مس ع ا او طلع ا وم ما‬
‫ومعيشت ن .. القرية ب ات تفك ري يهف مراعية سلس باسلوب للب ات تتكلم كانت‬
‫. وواقع ن‬
‫.. 51و 41 جت اوز اللي الب ات بعض سن ومراعية‬
‫. تابعي يع ين بأصبع ا سارة هل ا وا رت سارة على فاطمة على التفتت‬
‫يعلن الصفارة صوت مامس عت حل د وزميلت ا لصاحبت ا مب حبة تبتسم وهي فاطمة كملت‬
‫.. حصت ا هن اية‬
‫. الفصل من وخرجت ووسائل ا دف رتها اخذت‬
‫. ما ر عسى ياسارونه اصفر وج ك ليه : قالت سارة على سلمت‬
‫كل : قالت يومي به تكرره صارت اللي فاطمة لسؤال مم ت ة وهي سارة هل ا ابتسمت‬
‫؟.. تغ ري اللي اش اصفر وج ي تقول ني يوم‬
‫. معصورة نهليمو وكأنك بزياادة اليوم بس : قالت االب تسامه فاطمة هل ا ردت‬
‫.. ومه وم ا افكارها ورى من تضحك سارة حاولت‬
‫. يل يص ري اللي بكل تدرين ان يت : قالت‬
‫.. م ه الخت اف ني .. لك قلت وانا ياقل يب ادري :‬
‫اذا ي صرهم األت قياء مع داميا وربي .. هل م يرجع و رهم جب اء هذو ال ال وعيه‬
‫يف ر وجزاؤهم نصرة هل م فما حكامهوا قواني ه ي ي ون اللي اما .. دي ه نصروا‬
‫!!.. واآلخ رة الدنيا‬
‫. أل سود و يله نصه عن ت جلي الشقرا الصبغه بدت اللي عرها سارة رجعت‬
‫. اخوي مشاري على خايفه احس ين يافاطمة مدري : قالت‬
‫بعدين ماذكرتك اذا وتشوف ني العافيه ا ال له ماصاير صدرك وسعي احل الل ياب ت :‬
‫. عمر ربي ل ا كتب ان‬
‫. للدار ب رتوح ني اليوم يل ماقل يت : قالت راس ا سارة هزت‬
‫ط مل كتب ا فاطمه واجت ت الغرفة دخلوا‬      ‫ا هلل اء ان ايوه : قالت فيه اغراض ا‬
‫. ماعشتيه حب ياتك احساس بتعيش ني ياسارة صدقي ين ترافقي ين رايك اش .‬
‫بس ارو وا هلل نفسي : رةحب ي قالت واقفه وهي مكتب ا على اغراض ا سارة نزلت‬
‫وانام راسي حب ط للبيت رجعت اذا نفسي واعرف للح ني مامن ت اني يافطوم امل شكله‬
‫. عليه لك اقول ماحي تاج نومي تعرف ني وان يت‬
‫.. بداخل ا وماامه لت ا األم ومه من ربي حرم ا اللي فاطمه ضحكت‬
‫.. األي تام دار اطفال مع ومارست ا كرست ا‬
‫.. وولد ب ت طفل ني هل ا وتب ت األط فال لبعض األ م صارت‬
‫وعا وا ام م وعا ت اخذهت م مي دي ا و ال للبيت ماجت يب م م ع ا زوج ا ان ولو ال‬
‫. عياهل ا‬
‫وص رب وق اعه ألم ل اليأس من حياهت ا حولت اللي فاطمه مع ت سجم سارة داميا‬
‫وكل لاحل ال حدود يف الطر بش ىت والفر السعاده م افذ عن لبحث احل زن ومن‬
‫.. ر ا مايرضي‬
‫.. مشاكل ماع دها ان حست معاها ماجلست كل‬
‫بالص رب ا ال مات فرج امل صاعب أل ن علي ا ربي مايفرج ا وا ال قدام ا احل ياة وان‬
‫. ا هلل على والتوكل‬


‫***‬




‫طفاه يده ومد . نومه اقلق اللي امل به صوت على صحى‬
‫.. العصر من نا مي انه تذكر مل ن وارتعب‬
‫. فاتته اللي الفروض ويصلي يتوضأ وقام ابليس من تعوذ‬
‫. وعشا مغرب‬
‫.. للمسجد يرو انه نية على غرفته من وطلع ومش اغه ثوبه لبس‬
‫لغرفت ا التفت‬
‫.. غال ونورها مفتوحه‬
‫ونة عطوراهت ا رحي ة من ا ال فارغه الغرفه كانت بس ع دها من مر‬   ‫وآثارها اجمل‬
‫.. ةاألن ثوي‬
‫ت ونزل امل طبخ او احل مام يف اهن ا توقعه و يف بسرعه طلع‬  ‫.‬
‫.. كالعاده جدته لغرفة وتوجه رجع الص الة وبعد‬
‫.. بأمح ر وم قط قص ريه واكمامه قط ين ابيض بقميص جدهت ا قدام قاعده اف ا‬
‫. وتضحك علي ا وتسولف . ميكي رمس ه صدره وعلى‬
‫وكأهن ا وصدرها اكتاف ا على حطته ج الهل ا وسحبت مكاهن ا من فزت ما افته اول‬
‫.. قدامه حم رم ساتر كان وان ح ىت قميص لبس ان او اكثر ع ه جسم ا بتغطي‬
‫رجاهل م من يستحون اللي جيل ا حر مي وعادة عادهت ا هذي أل ن مااستغربت ناصر ام‬
‫.. وجي م طلعوا ان وبركة‬
‫.. ومتفاجيء باستغراب طالع ا هو بس‬
  ‫.. خبله اهن ا صد‬
‫. م ين تستحي ت يب الي كون‬
‫زين نام واذا حاله عن بأسئلة اسئلته بادلته اللي جدته جب ب وجلس علي م سلم‬
‫. فطور و ال ق وة وت يب ال و ال‬
‫ونه وخطت ا لعبت ا تبدأ وفكرت غلط بي م جلست ا ان حست‬         ‫.. اجمل‬
‫ب عماد : توقف وهي قالت‬       ‫. احل ليب على احطه الزجن بيل‬
‫بذهول يطالع ا وهو جبهحا رفع‬
‫. خت دمتس غاله فيه اقعدي ان يت ي الت سوين .. ال ال ؟.. ها : قال‬
‫للقولون كويس الزجن بيل ترى .. فطور لكم بسوي عادي ال : قالت جدهت ا يف طالعت‬
‫. حلوة مو رحي ت ا بس كويسة احل لبة ح ىت .‬
‫اول كانت‬     ‫. حساب الف هل ا ب س كانت اللي اخل طوة على وإقدام بشجاعه تتكلم‬
‫.. واستغراب وذهول حب رية حواجبه عاقد كان هو اما‬
‫. وحزن ق ر كتلة امس ترك ا اللي هذي معقول‬
‫.. وغرض ا قصدها يف م وهو ابتسم‬
‫.. وقوية ذكية اهن ا ويع رتف يقر الثانية وللمرة‬
‫. خب بث يدها ومسك بسرعه يده ومد تصرفاهت ا له جازت‬
‫. حلبة ب ال زجن بيل ب ال في ين التطبب ع تس اتركي اجلسي تعا يل تعا يل : قال‬
‫.. هاحل ركه م ه توقعته ي آخر‬
‫.. فقدهت ا اللي قوهت ا خذلت ا بس م ه يدها تسحب حاولت‬
‫. الفطور جب يب خ الص : متاما صوهت ا عن خم تلف بصوت قالت‬
‫.. الوان كتلة صار اللي كل ا على واطي بصوت ضحك‬
‫مت سح بدت اللي احل ا نقشة وعلى يدها كف على الثانية دهي اصبع حي رك وقعد‬
‫اول وهي وغضب ا انفعاالهت ا اثارت حب ركه‬      ‫. ماتقدر قد على تتماسك‬
‫وخجل ا العروس حل يا ولوهن ا هل جت ا واخت الف ادن ارتباك نسبت اللي جل دته قال‬
‫ص الة من لهال ا ال الال ه مثل ا مامن ت س ني يل البار من ت ا اللي نوم يت يكفي :‬
‫ادن ويد جدته من وقرب ضحك . خ ري جي زاها ا هلل بسبب ا هذا وكل .. للفجر العصر‬
‫.. يده يف‬
‫تشوفي ين يوم زمان من العرس على ماغصبتي ين ليش ان يت : يسمع ا وهو خب بث قال‬
‫. مصلح يت مااعرف‬
‫وانا تسبدي تقطع بغيت انت : تقول وهي كتفه على وخطبته عصاها ناصر ام اخذت‬
‫. طريقك يف ادن جاب يوم ربك امح د .. ماغصبتي ين خل العرس على اجاهدك‬
‫.. بالفشل م ه يدها سحب حم اوال ت كل باءت‬
‫.. وتلمه كتوف ا على ج الهل ا تعدل وهي خب بث قالت اخريا‬
‫. كمان يل تدعي ح ىت الفطور لك اسوي برو خي ليك ا هلل عماد :‬
‫.. ابتسامه وج ه وعلى يدها فك‬
‫.. بس وله ويف م ا تف مه نتهالب‬
‫.. معاه وتلعب معاها يلعب انه حي س‬
‫. كمان لتس ادعي عشان روحي اجل .. كمان : يقلدها قال‬
‫.. بسرعه ع دهم من وطلعت وقفت‬
‫. هذا امل وقف يف حي ط ا ليش .. ابليسه على ا هلل تتحسب وبقلب ا‬
‫.. كل ا وهاهل ا امل رايه ع د من مرت‬
‫.. مح را قطعة صاير وج ا‬
‫.. الساحر على السحر انقلب صد . ابليسك على ا هلل حس يب ياعماد م ك هذا كل‬
‫. م ين انذل وطلع نذلة معاه بص ري ك ت‬
‫للمطبخ وراحت مرة من اكثر وج ا وغسلت امل وية فتحت‬
‫. عليه ونادهت م الصاله يف وحطته حليب وبراد فطور هل م سوت‬
‫بفر الضحك تبادله وهي ويضحك هل ا وي مس ويساندها جدته يد ماسك وهو عماد طلع‬
‫. واطمئ ان‬
‫انا .. انام بطلع اذنكم عن يا هلل : زين علي ا ج الهل ا تلم وهي ادن قالت‬
‫. مامن ت مواصلة للح ني‬
‫.. ماعلق وسكت هل ا راسه رفع‬
‫ولوم وتأنيب حب كمه ردها فكان ناصر ام اما‬
‫. ورقد الثاني دخل واحد قام ليا بونتعا وراكم انتم .. ا هلل ا ال الال ه :‬
‫. ارقدي روحي مث رجلتس مع افطري اقعدي‬
‫ي مومشت ية مرة الفجر قبل اكلت انا جدتي : قالت حواجب ا معقده وهي ادن ردت‬
‫. عشانك جلست اجلس تبغي ين اذا .. نوم في ين وحاسة ..‬
‫دوء عماد قال‬      ‫. نامي روحي تاكل ني ماتب ني اذا ال :‬
‫. ي على الت غصبي ا راحت ا على خلي ا : قال جدته على تالتف‬
‫.. يساورها بدا والشك عاجب ا مو والوضع ناصر ام سكتت‬
‫.. مس اعه ما ب بشي جدهت ا الت طق قبل لغرفت ا وطلعت بسرعه ادن وانسحبت‬
‫في ا تسري حب رارة و س هل ا مسكته ومكان بيدها تطالع وهي وطبقته ج الهل ا نزلت‬
‫. احل ركه تذكرها جمل رد جديد من‬
‫سريرها على نفس ا رمت‬
‫.. ابتدت توها اللي اللعبة بتستمر مل ىت ياترى‬
‫.. وعزمي ت ا قوهت ا بتخذهل ا و ال تكمل ا بتقدر وياترى‬
‫ت دخلت‬     ‫امس زي تسوي مث الك رباء مات طفي قبل وت ام الوقت بتستغل اللحاف‬
‫!.. ج د بعد ا ال ت ام و ال‬



‫***‬

‫!.. العصر بعد‬
‫د دخلت‬    ‫جت ري‬
‫سعاده ت ضخ وعيوهن ا الفر ع المات عليه وج ا‬
‫مي ا و اول يدها يف صغ ريه ورقة تلف وهي بسرعه قالت‬      ‫ادن : في ا وتتمسك‬
‫. ف ني يل قو يل بسرعه بسرعه عماد ف ني‬
‫. فيه تبغ ني وش : الدرج مع ت زل وهي ادن قالت‬
‫. علي ا واقوله جي ي خليه بس . م مه حاجه اكتشفت :‬
‫؟.. اعرف ا انا مايص ري : ادن قالت‬
‫مع لكم اقول الز م يع ين زوجك صار هو خ الص . بعض مع لكم اقول عماد جا اذا :‬
‫. بعض‬
‫وعلى علي سلمي ي اول تعا يل : قالت حركاهت ا على تضحك وهي راس ا ادن هزت‬
‫. كع د اللي ل ا تقول ني جا عماد اذا بعدين جدتي‬
‫د جات‬    ‫لوحدها اجل السة جدهت ا ع د راحت بيدها ومسكت ا ادن على وسلمت مت شي‬
‫.. الصاله يف‬
‫؟.. امك وين :‬
‫. وي بعد جدي ليت ب رتو :‬
‫؟.. ماجت ونا ليه جدتي على سلمي تعا يل :‬
‫. و ادن عماد من مستح ني عيب تقول ماما :‬
‫د راحت‬    ‫. ع دها وجلست جدهت ا على وسلمت‬
‫؟.. را وين ماادري ع دي من طلع .. عماد ما ف يت : لشادن ناصر ام قالت‬
‫. ما فته صاحيه توني وا هلل ماادري :‬
‫.. فو من ي زل وهو كلمت ا كملت‬
‫.. بط ا مسكت و عيوهن ا فتحت ما افته اول‬
‫. وي ه ماادري جل دتي قلت اللي وانا غرفته يف كان هذا‬
‫. فيه وي ه ماتدرين اللي فو عماد هذا : قالت وفي ا درجال يف ناصر ام طالعت‬
‫.. اغاثه وطلب است جاد نظرات له ارسلت‬
‫. تضمه جت ري جات اللي لش د يدي ه ويفتح التكاية على جب به مش اغه حي ط وهو قال‬
‫. نامي ه وهي ازعج ا ماحبيت غلي واكمل اورا على يل ادور غرف يت يف ك ت انا :‬
‫.. عاجب ا مو بدا ا الوضع‬
‫ماهل م ي اول أل ن تتدخل ماحبت بس ي في م بأن تشكك ا بعض مع وطريقت م‬
‫شر كيف م على بتخلي م وثانيا ايام االث الثه‬    ‫. مع م عمرها وال‬
‫د قالت‬    ‫. الورقه وف عماد :‬
‫د يف وطالع وفتح ا الورقه عماد اخذ‬     ‫يف وحط ا الورقه وطبق .. م ا وضحك‬
‫. جيبه‬
‫. ادن بوري ا هاهت ا : قالت‬
‫. انا يل صارت هذي خ الص ال ال ال : قال جبي ا على جبي ه حي رك وهو علي ا رد‬
‫وبي ك بي ين سر هذا عماد : قالت السبابه باصبع ا وأ رت فيه وطالعت راس ا رفعت‬
‫اذا وفصو يل وامي وجدتي ادن : . اصابع ا على تعد بدت .. ا ال فيه ماتعلم ..‬
‫بسسسسس .. الك الم ف مو ك رب‬
‫. سر موب مع اهت ا فيه علمت اذا سر السر ال : يضحك وهو قال‬
‫واجل ذابه ال ربيئة حركاهت ا من تبتسم اللي بشادن تطالع وهي خب يبة فايف ا زمت‬
‫لوعرف يت ألن ك نعلمك مانقدر .. علي ا و دت . ل ألسسف يا ادن خ الص : قالت‬
‫يف وتطفش ين وتب ذل ين .. مب لل وكلمت هاعيون قلبت .. نوف فيه وتدري سر مايص ري‬
‫. امل درسة‬
‫. وتب ذلك تطفشك ليه : تفك ري بدون ادن قالت‬
‫د ردت‬     ‫اوري ا وانا يدي يف الورقه افت اووه : قالت متضايقه و كل ا ب رباءة‬
‫. علي رمت ا بعدين بكيت انا بس تشقق ا وبغت اخت ا الع ود‬
‫تكتب ني ماتقدرين ورقة عشان تبك ني وان يت افا : لصدره يلم ا وهو عماد قال‬
‫. غ ريها‬
‫...ال واكتشفت سويت ا ل ني وافكر وافكر افكر قعدت ألن ي مااقدر ياعماد ال :‬
‫. ع ا يدري الح د اسك يت أ أ أ أ : قال قاطع ا‬
‫. السر اقول بغيت يوه يوه : قالت الضحكة ترد وهي فم ا على اصبع ا حطت‬
‫د هي عماد حياة يف ي امج ل‬      ‫..‬
‫ثاني عا مل وتعيشه وتضحكه صدره توسع اللي هي‬
‫د اذا واأل سرة األط فال عن يستغ ين ويقدر األب وة معاها مي ارس اللي هي‬   ‫حب ياته‬
‫.‬
‫للعرس ماجات ع الم ا ماتدرين يا ادن نوف طاري على : لشادن جب ديه ناصر ام قالت‬
‫.‬
‫. ما ب ين ألهن ا جت ي مارا اكيد : قالت اكتاف ا ادن هزت‬
‫ابتدائي مدرسات يبون قرية كم حول ا ترى هل ا قو يل : قال ف جاله من عماد رب‬
‫. لك تتعرض بال قل ودها كان ان‬
‫.. ي مافيه فاضي طلع بس م ه بتشرب ف جاهل ا واخذت ريق ا ادن بلعت‬
‫ارتباك ا قمة يف وهي م ه تشرب اهن ا وسوت فايف ا ع د وحطته ي فيه ان مثلت‬
‫.. همن‬
‫خيم اللي السكوت وفضلت عليه ترد وش و ال تقول وش ماتدري بيدها وحركته نزلته‬
‫. امل كان على‬
‫.. طويل الوقت علي م مر‬
‫والتمست وسكوته عماد صمت على اعتادت اللي ناصر ام مه سات تتخله اللي الصمت‬
‫.. واخل جل باحل يا ادن لسكوت العذر‬
‫اسبح ابي غرف يت تودي ين خل ا اخل دامه يل ازهم ياوليدي عماد : لعماد قالت‬
‫. الص اله وقت حي ني ل ني واستغفر‬
‫. بس يدتس عطي ين . موجود وانا الشغاله لتس ازهم له و و : يقول وهو وقف‬
‫.. غرفت ا دخلت ل ني معاها مشى‬
‫د ونادى ع دها من طلع‬      ‫.. ادن مايكلم دون من الباب مع وخرج الم ا بيوصل ا‬
‫برود بكل لق اة ق اة من ت تقل وقعدت التلفزيون ع د حطت ا لق وةا صي ية اخذت‬
‫. والم باال ة‬
‫. هالبيت يف اجل اية احل ياة روت ني على نفس ا تعود وكأهن ا‬


‫***‬




‫امل غرب بعد‬
‫.. سي بس اال م على مسلسل تتابع الصالة يف جالسة كانت‬
‫.. امل سجد من مارجع لسه وعماد‬
 ‫.. تشوف الشغالة حتورا اجل رس د‬
‫هل ا رجعت تقريبا دقيقه وبعد‬
‫. ان يت يكلم يبغى سامر امس ه برا ولد فيه مدام : قالت‬
‫.. نوير ولد سامر اوووه ؟.. سامر :‬
‫؟ بغيت ين ياسامر ها : قالت عليه سلمت سامر وقابلت الباب ع د راحت‬
‫ني ان يت الز م لتقو العذر تاخذ ومارضت زع النه نوف تقول عليك تسلم امي :‬   ‫جت‬
‫. غايبه تعت ربك و ال للمدرسة‬
‫. بامل درسة مت ركم بكرة خ الص قول امك على يل سلم :‬
‫؟ من هذا : قال ادن كلمة على عماد دخل‬
‫. امل درسة يف زميل يت ولد هذا :‬
‫؟ ي يب وش :‬
‫. بتغيب ين اهن ا وتقول العذر تاخذ مارضت امل ديرة :‬
‫؟. بتسوين وش وان يت :‬
‫. العذر اودي ا بكرة برو :‬
‫. علي خلي ا .. اجازتك بعد ا ال هل ا يتقدم مارا والعذر الت روح ني ال :‬
‫صحن ل وير وحطت كوالت ه اعطته للبيت ودخلته سامر يد ادن واخذت ع دها من طلع‬
‫.. الث الجه مع يب اللي البيتيفور من‬
‫. يهم والت شيل امل وضوع بيحل عماد تقول ادن الم ك قول : قالت‬
‫مم ل البيت .. ق واته يف تقلب التلفزيون على جلست ورجعت ع دها من سامر طلع‬
‫. هل ا بال سبه قلته زي وجوده عماد و ال جدهت ا وجود لو ال‬
‫.؟ امل سجد من مارجع رجلك : جدهت ا قالت بغرفت ا جل دهت ا راحت‬
‫ورجع اجازتي تاخذ راضية مو نوف ان يقول وهو زميل يت ولد مس ع بس رجع ا ال :‬
‫. را ف ني ماادري‬
‫؟ ال يف ب ت نوف :‬
‫اول ح ىت . . ماتطيق ين وهي للمدرسة ماجيت يوم من ياجدتي .. هي ايوه : قالت‬
‫ني وخلق ا مكشر بوجه استقبلت ا يوم‬     ‫. بامل رة‬
‫. اجل رية وتقدر وعاقله ح الل ب ت احسب ا اللي وانا .. الظا مل على ا هلل حس يب :‬
‫. ماتطيق ين انا بس امل درسات كل مع اديةع اخ الق ا بصراحه هي :‬
‫. يدي ك تبوس بتجي بكرة من لكن ماتطيقك اول هذاك : قال عماد دخل‬
‫.. ماتتكلم دون من جلست ا ادن عدلت‬
‫؟ هل ا سويت وش : انقذهت ا اللي جدهت ا قالت‬
‫. صوهت ا غ ري ومن بقلب ا قالته " ياعماد هل ا سويت وش صح ايه"‬
‫بتغ ري اهن ا واثق وانا ماغ ريه اللي بالعلم وعلمته ابوهال رحت ابد : قال‬
‫. درجه ومث ان ني ميه ادن مع تعامل ا‬
‫.. بداخل ا ادن ابتسمت‬
‫فيه الظ ر وي شد رجال نايف قولة وعلى س د هل ا وصار ح ون عماد ان ر ا ومح دت‬
‫..‬
‫.. ادن وحل قته للصاله عماد وطلع الس ه تصلي ناصر ام كبرت‬
‫.. اوروبيه ق اة يف األ س م عن برنامج على لتلفزيونا فتح‬
‫.. اجل ريدة طرف على األرق ام بعض يسجل وقعد معاه ركز‬
‫.. الرمي وت ونزل بالساعه وطالع ثانيه ق اة على وحط ال ربنامج خلص‬
‫.. الطاولة على وحطت ا اهي صي ية جابت‬
‫..قدامه اللي الصغ رية الطاولة على نزلت ا كاسة له صبت‬
‫.. بتقوله وللي فعله لردة نفس ا تأهب وهي عميق نفس واخذت لعشرة عدت‬
‫دوء قالت‬     ‫!.. عشاني تسويه اللي على مشكور عماد :ماتطالعه دون من‬
‫؟ ايش : قال وقصر الرمي وت اخذ‬
‫كل على مشكووور : واطي بصوت قالت ماهو زي يطلع ومارضى خاهن ا صوهت ا ان حست‬
‫. معاي سويته اللي‬
‫.. هذا تست زئ ني قصدك اذا ا ال ي معاك ماسويت :‬
‫وط ال نايف معانا سويته اللي كل على مشكور جب د .. است زء مااقصد ال : قاطعته‬
‫.. ونوف وانا امي‬
‫تمه اللي الواجب ا ال ماسويت العفو .. اها : قال حواجبه رفع‬      ‫ع الق يت علي‬
‫. خا يل عيال انكم والن سي يت فيكم‬
‫. مانسيت : وبرود ملا خب يبة ردت‬
‫اللي الطاوله فو من جمل ه هل ا اخذت وهي يتابع وقعد الصوت وفتح الرمي وت اخذ‬
‫. فيه التفك ري او مراقبته وعن ع ه ت شغل لعل ا في ا تقرا وقعدت قدام ا‬


‫***‬
‫الواااسعه الصحراء وحشة يف‬
‫العارية وا جارها بوحو ا‬
‫.. هالسام وزواحف ا وحشراهت ا‬
‫.. الليل م تصف ظلمة يف‬
‫ال رب مستلزمات ضمن من عبدالرمح ن سيارة يف لقاها اللي الصغ رية خيمته وقدام‬
‫. خويه سيارة ماتفار اللي‬
‫فروته الب س‬
‫فرو داخل ومن اوسع لك ا الطويل اجل اكيت او البالطو يشبه توي لبس الفروة (‬
‫) ناعم صوف او قط ين قماش اخل ارج ومن‬
‫يد ىف عشان ب ا اللي ال ار قدام قاعد‬
‫.. عقال بدون بشماغه ومتلثم‬
‫.. صار اللي يوم من ماذاقه الزاد‬
‫.. سعود مع كان باألك ل له ع د وآخر‬
‫على وتدور الليل يف تسعى للي ا احل يوانات بعض اصوات ا ال الصحراء سكون مايقطع‬
‫.. ارزاق ا‬
‫. و رقه بشراسه احل طب يف ت ش وال ار اجل مر طقطقة وصوت‬
‫امل كان بذات وسعود هو كان مرة‬
‫هذا مثل م ظر وقدام‬
‫.. الليلة مثل صامته اجواءهم ماكانت بس‬
‫ي أي او قدر او صحن أي على يطبل و ال يصفق والثاني يغ ين واحد اما‬      ‫صوت حي د‬
‫.. يده ومت سه وجلجله‬
‫تافه احل ديث انك لو ح ىت واهتمام بإصغاء يسمع والثاني يسولف واحد و ال‬
‫.. هال رتكيز كل والحي تاج‬
‫. العكس او سعود له يسمع واللي ف د يقوله اللي ان امل م‬
‫. البارد الصحراء هوا يلطمه اللي خده على حارة دمعه عي ه من نزلت‬
‫يالغا يل لك بتوصل ين اللي الطريقه وش‬
‫معك واجلس احل قك و لون‬
‫اجل ان طريقك وانت لل ار رحت نفسي اذبح لو‬
‫دروبك كل اعرف ألن ي اجل ه يف انك ادري‬
‫.. الرذيلة طريق وماتعرف صاحل ة ودروبك صا حل‬
‫. علم ين اجيك عشان اسوي وش‬
‫..‬
‫.‬
‫الشكل ماكان واالخ الص واحل ب الوال ء عمر‬    ‫.. يستحق الثاني الطرف اذا ا ال‬
‫. ووفاه بتهومح مواقفه له تش د ف د مع لسعود أل ن ا ال لسعود مااخلص وف د‬
‫. غيابه و يف حضوره يف له خي لص كان‬
‫.. االه ل من اغلى لف د بال سبة سعود كان‬
‫وابوه امه يل يب مم ا اكثر يلبيه‬
‫. بامل ثل والثاني مايقدر قد على يرضيه وحي اول‬
‫.. يظ ر بدا الفجر خيط يشوف وهو مش اغه فك‬
‫احتياط لل رب جاي وهو معه جا ا اللي القوارير من موية قارورة له اخذ وقام‬
‫... العطش من المي وت‬
‫وصلى وتوضأ فتح ا‬
‫لسعود ودعى صلى‬
‫الفرض مث الس ه صلى‬
‫فيه يتحكم مايقدر اللي حزنه عن استغفار صلى‬
‫رمح ته ربي من يرجو وصلى‬
‫هلل جل أ اذا ا ال مايرتا ألن ه وصلى‬   ‫ح ىت ا هلل بقرب الواقع عن يبتعد وكأنه‬
  ‫. طمأني ةبال وحي س يرتا‬
‫.. والذكرى واحل زن التفك ري عن با هلل يلوذ ي يب‬
‫.. وحزن رجاء دموعه يف ويغر ويدعي ويبت ل ويسجد يركع وهو الشمس طلعت‬
‫وندم ندب‬
‫.. وراحة وجع‬
‫ج به على ومت دد ويساره مي ي ه على وسلم التعب من تشيله ماعادت عظامه ان حس‬
  ‫.. جدا والبارد ال اعم ال رتاب فو‬
‫حوله ي عن والي دري بالوقت حي س ماعاد‬
‫.. ويتوجع وتوجد ويتذكر ال ار قدام وجي لس ويصلي ي ام انه ا ال‬
‫!..‬




‫***‬



‫... ماهو زي والوضع اسبوع علي م مر‬
‫.. غريبة بطريقه الباب تد وهي فوزية صوت على ال وم من صحت‬
‫.. زين علي ا رو ا ماقفلت بعد هل ا بتفتح للباب وتوج ت سريرها من قامت‬
‫؟ ي فيه فجعتي ين عم يت اووه : قالت الغرفه لداخل ورجعت فوزية افت‬
‫؟. و و و ال عرسان انتم اعرف ابغى :‬
‫.. ادن بط ا مسكت‬
‫؟.. امرهم انفضح يع ين خ الص‬
‫.. سريعه اعذار على تدور وحاولت‬
‫.. عذر مافيه اصال وهو العذر وين بس‬
‫بتحقق وجات بغرفته عماد افت كيدا هذي‬
‫؟ فيه اش : وخوف وتوجس حب ذر ادن قالت‬
‫و ال مسافرين امل فروض وانكم عروس ماكأنك عادي وان يت يداوم را ياحلوة زوجك :‬
‫. ساعه وعشرين اربع بعض مع قاعدين و ال جل ده طالع ني ي اقل‬
‫.. باردة وعظام ا مت الكة السرير على ادن جلست‬
‫. فجعتي ين ي ديك ا هلل يعمت :‬
‫سبي ين ان يت ياعمري ادن :‬      ‫؟.. مصلحتك ماابي هذا بك المي‬
‫. قلبك يف باللي ادري ياعم يت ا ال :‬
‫اول ني الز م بس ولة مايتغ ري اللي ال وع من عماد :‬      ‫ال اس حي سب هو .. تغ ريي ه‬
‫الدنيا نوا الح د وماحي تاج نفسه يب ين وكيف وامل ستقبل بالعمل ا ال ماتفكر مثله‬
‫يرو اول مثل مو وانه وع ه م ه مسؤولة انك حسسيه ... وبس الرز ورى وسعي غل‬
‫ر تعيش ني الز م عروس انك بعد وحسسيه . كيفه على وجي ي‬      ‫مايعيشونه زي العسل‬
‫الب ات باقي‬
‫و ال الت كلمي ه بس ان يت .. ي كل على متفامه ني اختك وولد انا لومس ح يت عم يت :‬
‫ر ومن م ين اهم ا ياء وع ده مشغول انسان عماد .. تكف ني تتدخل ني‬       ‫اللي العسل‬
‫. عليه تقول ني‬
‫الكم عليك ضاحك : قالت فوزية حواجب ا عقدت‬        ‫؟. كلمه‬
‫!. م ين ماعليكم راضيه انا : مزيف بدلع اكتاف ا وهزت ادن ابتسمت‬
‫.. ماتب ني وان يت انصحك بغيت قلعتك : قالت علي ا ورمت ا امل خدة اخذت‬
‫فت ا يوم هذي مثل ابي له قلت عبدالعزيز قاهرني : قالت بالغرفة طالعت‬           ‫بالسو‬
‫. غاليه يقول عيا بس‬
‫. سعرها كم ليه :‬
‫. الف 03 حب دود اهن ا اتوقع :‬
‫. بالكث ري 51 ماتتعدى حسبت ا وا هلل : قالت فم ا ادن فتحت‬
‫. ادن اوهل م .. الغا يل ا ال ماجي يب عماد عاد :‬
‫احراج ب الش عم يت يووه : قالت ل ألرض نظرها ونزلت فيه مبالغ بتمثيل ادن ضحكت‬
‫.‬
‫جم اديفي امي ماتكسر قبل ذوقيه تعا يل ح ال لكم مسوية معاناا انز يل يا هلل طيب :‬
‫.‬
‫ه :‬                  ‫... تطورات ا هلل ما اء ال وحدة مرة ح ال اوووه ه‬
‫!.. بس انز يل اقول :‬
‫بتحمم اوكي : تتمطط وهي قالت اكتاف ا على نثرهت او عرها مع اصابعه دخلت‬
‫. لك وانزل والبس‬
‫. است اك يا هلل :‬
‫ودخلت .. القط ية بيجامت ا على الب سته اللي الروب ادن ونزلت فوزية نزلت‬
‫ت ونزلت ناعمه ج البية ولبست سريع ور هل ا اخذت‬        ‫..‬
‫علي ا وتسولف راس ا ع د جالسه فوزية وعمت ا ج ب ا على م سدحه جدهت ا كانت‬
‫وكأنه بيتكم على ويأ ر .. عماد الو يقول وهو يامي ه لومس عتيه : فوزية قالت‬
‫. مكانه يعرف‬
‫ا وفه وعساني عليه ويس رت لك خي ليه ا هلل : تضحك وهي فوزية على ناصر ام ردت‬
‫. عماد ولدي مثل‬
‫ان حلمي عاد عماد مثل ولدي فيصل ا وف عساني ياربي : تقول وهي فوزية ضحكت‬
‫اخليه و ال . تربي ه مي ه ع دك اجيبه ابي كلي .. خالته ولد من نسخه يطلع فيصل‬
‫. عماد يد على يك رب‬
‫. الي ضره ا هلل قو يل اختس ولد على ا هلل اذكري : ناصر ام قالت‬
‫.. عليه ويس رت الي ضره ا هلل وعسى الرمح ن تبارك ا هلل وما اء عليه ا هلل بسم :‬
‫.. ماخلص ا عماد س رية مع ا فتحت اذا امي نيا اد تعا يل تعا يل‬
‫و لونك : قالت راس ا على تسلم علي ا ومت يل جدهت ا جب ب جت لس وهي ادن ضحكت‬
‫. ما ر عسى عوايدك من مو ... نامي ه ولقيتك الظ ر نزلت ياجدتي اليوم‬
‫وخت مدني عظامي هت مد يقطع ا ا هلل وهي حبوبي من واخذت صك ين راسي ياب ي يت ابد :‬
  ‫. م ا آكل ين‬
‫؟ امل ستشفى يوديك عماد ماخلي يت ليه .. ياجدتي س المتك :‬
‫. يودي ا وين الفجر طالع عماد عليك ا هلل بسم : قالت فوزية خبطت ا‬
‫. الشك يداخل ا ح ىت او امل ستور تكشف اهن ا فوزية من خايفه وهي نفس ا تداركت‬
‫. خي ليك ا هلل لضغطا تقيس ني ب وديك قومي جدتي .. نسيت يووووه : قالت‬
‫من فكي ين العافيه ا ال مابي ياب ي يت : قالت في ا وطالعت نظرها رفعت‬
‫.. والدكاترة امل ستشفيات‬
‫هي .. بشويش و قت مح را نقطه اليم ني عي ا يف افت جدهت ا بعيون ادن طالعت‬
‫.. عمى او جلطة يسبب مم كن ارتفع اذا الضغط ان تدري‬
‫ويقلق م وجدهت ا فوزية كوك ث ريماي ح ىت خت فيه حاولت خب وف‬
‫جو نغ ري وم ا نتطمن م ا للمستشفى نرو خت لي ا ع دك خاطر يل اذا جدتي :قالت‬
‫.‬
‫. وب ريو بسيط صداع ي مافي ا امي ادن : قالت باهتمام ادن يف فوزية طالعت‬
‫س ني احل ني طيب :‬     ‫. بصداع‬
‫. بشي احس ماعاد خف :‬
‫هذي : قالت صغ رية حبوب قارورة يدها و يف ورجعت جدهت ا لغرفة راحت ادن قامت‬
‫؟. م ا اخذتي اللي‬
‫. ع ين خف وا وا ث ت ني اخذت هذي ايه :‬
‫قالت خفيفه حب ركه هل ا ودلكته لراس ا يدها ومدت م ا قريب وجلست ادن قربت‬
‫.. اجل ده لعمق تغلغل حب ان‬
‫وي دا اتطمن عشان مل ستوصفل تروح ني ومعزة خاطر يل اذا ع دك غ التي ا وف ابغى :‬
‫. في ين تفكرين و ال عليك الت طم ي ين ع دك خاطر يل و ال ما بي ين واذا قل يب‬
‫. العافيه ا ال مابي وانا الت غصبي ين احل الل ياب ت :‬
‫ب مات يب امي خ الص حل وحه الت ص ريين ادن : فوزية قالت‬     ‫. يغصب ا احد وال‬
‫. جدتي وب ني بي ين الت تدخل ني لومس ح يت عم يت :‬
‫امي وب ني بي ك الات دخل واحل ني عماد وب ني بي ك الات دخل وي قبل الح وووول :‬
‫؟... حب ياتك الزم ة يل ماعاد كل‬
‫ه :‬              ‫. علي ا اتطمن وابي جدتي على قلقانه انا بس ياعم يت الت زعل ني ه‬
‫اول ني امل فروض وان يت‬    ‫. براحت ا خلي ا تقول ني تقوم ني معاي في ا‬
‫الت كلم ني لتس ماقلت انا رجل ا وب ني بي ا مدخلتس وش وان يت : اصرن ام قالت‬
‫عطي ين يافوزية قومي .. يا ادن عشانتس بقوم ها : وكملت ناصر ام جلست ... هل ا‬
‫. عباي يت‬
‫؟ من مع ب رتوحون : فوزية قالت‬
‫!.. رجول ا على من شي ن يب : ناصر ام ردت‬
‫.؟ مشي له نرو نقدر الو بعيد امل ستوصف : قالت بفوزية ادن طالعت‬
‫وسط يف مت ش ني تقدرين ان يت بس ماعليك طويله مسافات مت شي امي : فوزية قالت‬
‫؟. كذا البيوت‬
‫!. جدتي مع ب رو طامل ا اقدر ايوه ماادري :‬
‫؟. وعماد :‬
‫. العباة عطي ين قومي ي قايلن م ب عماد : ناصر ام قالت‬
‫جت يب ادن ماترو بال على ناصر ام ولبست ا ام ا عباية وجابت فوزية راحت‬
‫.. وتلبس عبايت ا‬

‫ادن اخذهت ا اللي الثانية اجل ه من والشغاله يدها ماسكه وهي جدهت ا مع طلعت‬
‫.. ماتتكلم ساكته ناصر وام احتياط‬
‫.. بي ا نظرها وت قل وال اس البيوت على تتفرج قعدت‬
‫مع في ا طالع ني جلسات يوهت مب قدام مسوين ال اس وبعض العصر آخر على الوقت‬
‫.. و اهي ق وة وع دهم وعياهل م حرمي م‬
‫ج الهل ا وعلي ا برقع الب سه بيت ا من راحي ه ومت شي قدر يدها يف حرمه فيه افت‬
‫حياهت م وطريقة لقرية ا اسرار معرفة يف ورغبه استط الع حب ب قالت‬
‫؟. راحي ه وين هذي جدتي :‬
‫!.. لغ م ا راحي ه فا حل ام وضحى هذي : قبل من اضعف بصوت ناصر ام ردت‬
‫؟ طالعه وهي عبايه ماتلبس ليه :‬
‫وضا يف وسيع ثو ا متس رتة هي مث .. في ا بيطالع من كب رية حرم نت هذي ياب ي يت :‬
‫. متعوده ه ا وال اس .. ساترها وبرقع ا علي ا وج الهل ا‬
‫. عبايه وتلبس ني كب رية حرمه ان يت هذا بس ياجدتي صادقه :‬
‫اسوي و ال اعصاه ماحب وا هلل وانا بعباية ا ال الت طلع ني يقول عماد يف ب انا :‬
‫ني‬    ‫و ال كلمته يكسر احد وماحي ب وحازم حكيم رجالن ياب ي يت عماد .. مايرضيه‬
‫.. عليه يرضى ا هلل عسى رضاه ادور وانا . يعارضه‬
‫..‬
‫اياه حبهت اللي احل ب ياك رب ياا هلل " .. هذا بالشكل ع ه جدهت ا تكلم ا مرة اول‬
‫من حساب الف هل ا حي سب والكل كب رية الكل نظر يف عماد صورة أل ن ابتسمت " جدتي‬
‫د واخته فوزية ولد فصو يل‬     ‫.. وجدهت ا ناصر خل اهل ا‬
‫مرور جم رد عماد .. يا ادن صغ رية و ال كب رية " نفس ا يف وقالت عميق نفس اخذت‬
‫" .. تارخي ك يف بيضا و ال سودا بتكون كيف ماادري ونقطه حياتك يف كرام‬
‫؟. تعبان ان يت ماما : تقول الشغاله مس عت يوم غصت ا بلعت‬
‫. تعبانه مانيب ال ال :‬
‫س وي كل وهي ادن قالت‬        ‫س ني جدتي : اول عن ويف رت صوهت ا خي تلف جدهت ا ان‬
‫؟. بشي‬
‫. ونرتا ندخل خلي ا عجلي بس اتعب ين امل شي :‬
‫.. امل ستوصف هذا قرب ا خ الص :‬
‫اللي الط يب الكادر بعدد والقليل حب جمه الصغ ري امل ستوصف باب مع دخلوا رااخي‬
‫.. فيه‬
‫.. تردد بدون عليه ناصر ام وجلست .. افته كرسي اول ادن هل ا سحبت‬
‫جل ميع امل لفات وفيه لل ساء خم صص اللي للشباك وراحت معاها اجلسي للشغاله قالت‬
‫. امل ستوصف يف امل تابع ني‬
‫..ال حصة :‬
‫ماع دها اللي الطبيبة على ودخلت ادن واخذته امل لف امل سؤولة جابت دقيقه بعد‬
‫وتركت م وطلعت .. حب رارة خاصة ناصر ام وعلى علي م سلمت كب رية حرمه ا ال احد‬
‫.. الدكتورة لغرفة يدخلون‬
‫.. احل رارة الضغط تقيس اللي امل مرضة ومل كتب الفحص لغرفة توج ت‬
‫عن معلومات في ا دونت اللي الفحص ورقة الدكتورة اعطت امل مرضه مافحصت ا بعد‬
‫وحرارهت ا ناصر ام ضغط‬
‫؟.. ياخال يت زعلك حد فيه : الورقة يف األرق ام تتأمل وهي الدكتورة قالت‬
‫. خاطري وال ضيق زعل ين حم دن ابد الاا ا : ودفاع باندفاع ناصر ام قالت‬
‫وهي ابرة ح ديك بس .. ويهش مرتفع الضغط هوا : قالت فايف ا الدكتورة زمت‬
‫أي وعن خالص والدهون امل لح عن ابعدي صحتك على ت تب ي وتبئي ضغطك لك حت زل‬
‫... انفعال‬
‫.. الثانيه للغرفه جي ون م م طلبت اللي امل مرضه مع وقامت راس ا ناصر ام هزت‬
‫.. للدكتورة ادن ورجعت االب رة اخذت‬
‫فعال ويه مرتفع ؟.. كيف والضغط جدتي بع ني اللي الع المه ايش دكتورة : قالت‬
‫.. كث ري و ال‬
‫يف للمستوصف قات اهن ا وكويس كت ري والدتك ع د مرتفع الضغط ياب يت بصراحه هو :‬
‫ان على دالل ه هي الوالده الست ع ني يف اللي احل مرا ال ئطه .. امل اسب الوأت‬
‫ابرة اديت ا انا ... الدوا ماتاخد ابل كتي ري مرتفع وضغط ا ديد كان الصداع‬
‫والدهون امل لح عن وتبعدوها وضغط ا لصحت ا ت تب وا وياليت .. حم تاجت ا ألهن ا‬
‫.. واالن فعال‬
‫.. جدهت ا صحة على حسرة وبقلب ا ادن وقفت‬
‫. امل اسب الوقت يف علي ا واحل ت جابت ا اهن ا ر ا مح دت الوقت ب فس‬
‫. من شي مث وي ب جلس .. احل ني المت ش ني ياجدتي ارتاحي : قالت جل دهت ا رجعت‬
‫.. الص الة وتفوت ا امل غرب الي ذن قبل من شي خلي ا :‬
‫..ال حصة : ويقول الغرفه يف امل مرضة يسأل اللي عمااد صوت ادن مس عت‬
‫؟.. معاك نرجع عشان جيت انك كويس عماد : قالت ما افته واول ادن قامت‬
‫؟ ي في ا جدتي : بل فه يقول وهو وراها جدته على تدور نظراته كانت‬
‫هلل احل مد ال :‬    ‫هي وف ا تعال .. وي مرتفع ضغط ا كان بس العافية ا ال مافي ا‬
‫. ه ا‬
‫. يالغاليه ما ر عسى : قال الكرسي على جالسه و اف ا معاها لف‬
‫. ؟ ه ا اني وعلمك روعك اللي من وغ ال ه ال :‬
‫س ني وش :‬     ‫!.. علمي ين به‬
‫.. للدكتورة اجي وغصبت ين راسي اونست يوم ابلشت ين تكمر .. العافيه غ ري مابي :‬
‫. الدكتورة قالت وش : قال جدهت ا من قريب واقفه اللي بشادن طالع‬
‫هلل احل مد واحل ني ابره واخذت الدم بضغط ارتفاع :‬     ‫. ي مافي ا‬
‫؟ ابرة : القلق م الحم ه على وباين مكشر وهو هادي بصوت قال وقف‬
‫الدكتورة على مادخل حل د الثانية من اسرع وةخط وكل ع دهم من مشى‬
‫..ال حصه جدتي .. بالتفصيل جدتي حالة عن اسأل حبيت يادكتورة اذنك بعد : قال‬
‫.. ضغط ع دها ان وقل يت وي قبل ع دك دخلت‬
‫و ال امل اسب الوقت يف جيت ا لو ال وان بالتفصيل جدته حالة الدكتورة له رحت‬
‫.. مضاعفات هل ا صار كان‬
  ‫.. يادكتورة مشكورة طيب : قال راسه وهز عماد فو‬
‫يا هلل : قال امل سك ة االب رة بعد بارتيا وحست حاهل ا تغ ري اللي جل دته طلع‬
‫. للسيارة امشوا‬
‫وركبت قدام معاه وركب ا امل ستوصف برا ماطلعوا حل د ومشاها بيدها جدته اخذ‬
‫.. الشغاله مع ورى ادن‬
‫؟.. راستس و لون يالغاليه ها : قال تلل يب قليله دقايق بعد وصلوا‬
‫. العافية غ ري في ين وماعاد احل مد لك ياربي ع ين هجد :‬
‫. فحوصات لتس واسوي جل ده آخذتس ابي بكرة ع تس هجد انه زين :‬
‫ور ث ال ما يل انا .. ا هلل مايقوله وا هلل :‬     ‫غ ري مابي يل وقايل ني معك راحي نت‬
‫. العافيه‬
‫ور ث الثه لقب يل خي ليتس ا هلل :‬     ‫مرت ني واحل ني عرفتيه قد و ال ضغط مافيتس‬
‫. اعرفتس بشي ماتعلمي ين ان يت اكثر انه لو اعلم وا هلل عليتس يرتفع‬
‫هلل :‬   ‫.. به تدري ا ال ي مااونست جدتك وانا الوا‬
‫وتصلي عبايت ا ت زل عشان لغرفت ا ادن وطلعت تصلي تبغى ألهن ا غرفته دخل ا‬
‫.. اذن توه اللي امل غرب‬
‫ا هلل الق در ولو علي ا واحل اح ا جدهت ا حال وتتذكر متوضيه وهي احل مام من طلعت‬
‫... ماراحت اهن ا‬
‫.. وراها تقفله نست اللي الباب على واقف عماد ان وتفاجأت نظرها رفعت‬
‫؟ ي بغيت : قالت ساكت وهو ويدي ا وج ا وجففت م ديل اخذت‬
‫!.. ا كرك ابي اللي ناا هامل رة : قال وراه الباب وسكر دخل‬
‫.. هائلة بسرعه جي ري ودم ا يرجف قلب ا بدا‬
‫مرات ث ال من اكثر ريق ا بلعت‬
‫؟ و على تشكرني ت ت : سكره اللي الباب يف تطالع وهي قالت‬
‫. جدتي مع سويتيه اللي على :‬
‫.. انا .. انا .. بعدين الشكر حي تاج ي جدتي مع ماسويت :‬
‫. ؟ و و ان يت :‬
‫لدرجه قوية و خصيته هيبته صد يكلم ا كيف هذا تسمع وماعادت تتخدر اهن ا حست‬
‫... م ه وخافت ك الم ا نست اهن ا‬
‫؟ صح تصلي ب رتو . خ الص خ الص : قالت ريق ا بلعت‬
‫. حل اهل ا ماخت لي ا حاو يل .. جدتي ع د انز يل بس اصلي برو ايه :‬
‫.. للمسجد وطلع هم البس وبدل توضا لغرفته وطلع الباب وفتح رجع‬
‫دوء صلت‬    ‫يشغل ا و ال ص الهت ا يف نفس ا تضبط اهن ا وجاهدة حم اولة وسكي ه‬
‫.. هل ا وربكته عماد بك الم الشيطان‬
‫والسكي ه الص رب اهل م ين بربي واختتمت ا كث رية بأدعية ر ا ودعت التش د كملت‬
‫.. ع ني طرفة نفسي ا ىل الت كل ين الل م ..‬
‫على يعي ا لعله ا هلل من وتقرب واخ الص بصد رعتتض وهي مرات ث ال كررهت ا‬
‫.. صعا ا هل ا ويس ل حياهت ا‬


‫***‬

‫ببطانيت ا ومتغطيه ال ور ومطفيه غرفت ا باب مسكرة غرفت ا يف‬
‫الرابعه للمرة ونادهت ا ام ا علي ا دقت‬
‫.. امل غرب ماصلي يت وان يت بيذن العشا قومي نوف :‬
‫.. البكا من امل تورم وج ا نيشوفو وخت لي م تقوم ماتقدر‬
‫والب س امح ر ومش اغ ابيض ثوب الب س ونزل بيته ع د سيارته يوقف وهو افته اليوم‬
‫.. قبل من اكثر يسحرها يوم كل و كله مش سية نظارات‬
‫وتاكل ني وتكلمي ه م ه عي ك مت ل ني وان يت ياحظك .. بعماد يا ادن ياحظك "‬
‫انه يوم ياحظك . حل ااااالك لك صارو عماد ملك يت يوم ياحظك .. معه وتشرب ني‬
‫".. عليك وخي اف ع ك يدافع‬
‫يدخل احل قد خليت ماعمري .. قبل من اكثر علي ا واحقد يوم عن يوم اكره ا "‬
‫هو وانه ع دهم تسكن جت ي وت يب لعماد تقرب وحده فيه ان دريت يوم ا ال لقل يب‬
‫.. امريكا من مرة جااول يوم من س ني من لعماد ح يب .. مل ه وجا ا نقل ا اللي‬
‫طلعت يوم اليوم ذاك ماانسى .. ناصر خاله مع ع دنا وتق وى عزمه ابوي يوم‬
‫بسرعه صد وهو ع ه نظري ارفع ماقدرت انا اجمل لس من خاله مع طالع و فته للحوش‬
‫بيدي م وب وا هلل ياربي به تعلقت انا لكن في ين ماحس مي كن .. الباب مع وطلع‬
‫.." به وتعلقت حبيته ع ين غص نب‬
‫هل ا ابوها ك الم تذكرت مل ن عا يل بصوت بكت‬
‫على فيتس وش ان يت .. ثانيه مل درس نت لي قلتس مل رته تعرض يت ان ي دد جاي عماد(‬
‫واصل رجالن تراه .. نقلتس ان الشقا من وتفكي ا زين ماتعاملي ا ورى احل رمه‬
‫ربي .. اهله من احدن على خي طي اللي ومايرحم اعرفه مايكرره وك المه يانوف‬
‫وع يتي ا تع ي يت نقل يت وان بيت ا جب ب اللي مدرست ا يف تعي يت يوم رامح تس‬
‫) معتس‬
‫صار عماد ؟.. عليه بتبك ني مل ىت ؟ يانوف مل ىت : غ ريها مايسمعه واطي بصوت صرخت‬
‫. اف مممي اف مي م تس ازين و ادن ع تس يدري و ال لشادن‬
‫.. وتصلي تتوضأ وراحت فرا ا من وقامت بطانيت ا رمت‬
‫.. مويه وكاس ب دول حبة هل ا جت يب اخت ا الع ود نادت‬
‫.. الصداع من تت فس وماتقدر بي فجر راس ا‬
‫حبت ني م ا اخذت وهي الب دول علبة علي ا ورمت امل وية كاس الع ود هل ا جابت‬
‫.. وحده مرة الكاس نص من اكثر علي ا و ربت‬
‫.. همعا اصابع ا ودخلت وامل عجد الطويل عرها فتحت‬
‫و ال مل كه و ال للطايف اما للسو ارو الز م انا : قالت فكرة باهل ا على خطرت‬
‫علشاهن ا يع ين . م ين احسن موب ادن .. واتغ ري كلي اغ ري الز م .. جل ده ح ىت‬
‫ماخليت ان ؟.. م ا ازين خ الص مكياج و ط لرقبت ا وقاصته اسود عرها صابغ نت‬
‫. ال يف ب ت نوف نمااكو في ين وفكر ماطالع انه ي دم عماد‬
‫...‬
‫تغ ري ح ىت جده يودي ا ابوها الز م قلب ا و يف .. سجادهت ا على وجلست ص الهت ا خلصت‬
‫ادن واوهل ن امل درسة يف معاها اللي الب ات باقي مثل وتقصه عرها وتصبغ كل ا‬
‫..‬
‫.. ابوها يق ع من بس‬
‫ط بيخلي ا وكيف‬      ‫.. نظره يف مايسوى بش ني فلوس ا‬
‫هي م ا اكثر ك الم ا ويسمع حي ب ا هو تق عه الع ود خت لي اهن ا ا ال حل مافيه‬
‫.. وام ا‬
‫.. اخت ا للع ود وراحت وقفت‬
‫. ريال مخ س ني تب ني قل يب الع ود : قالت نادهت ا‬
‫من بس ابي ا وا هلل اي : قالت بيدها صدرها على وهبدت عيوهن ا الع ود فتحت‬
‫. ليتسع واجد عشرة يقول يعيي ابوي مخ س ني بيعطي ين‬
‫. عطيتس ميه تب ني ولو .. اعطيتس انا :‬
‫. علي تلعب ني و ال صد : قالت بشك عيوهن ا الع ود صرت‬
‫. ياقل يب ال صد :‬
‫والك لمه متعطي ا وهي قل يب هل ا تقول نوف و لون .. باستغراب الع ود طالعت ا‬
‫؟. و و عشان ريال مية و ال مخ س ني تعطي ين : قالت حلوة‬
‫جل ده و ال للطايف معه نرو له تقول ني الب وي روح نيت ابيتس مم ممم :‬
‫.. غازي عمي ولد مح ود يعلم مس عته للطايف يرو ي يب ابوي بكرة :‬
‫. وا هلل قو يل :‬
‫وا هلل :‬
‫م البس لتس وا رتي ريال امل ية لتس معه للطايف نرو وخ النا لوطلبتيه اجل :‬
‫د مثل عرتس لتس تقص الكوف رية واوديتس‬        ‫.‬
‫: قالت وجب ته خشمه على وسلمت الب وها جت ري س وات التسع ب ت لع ودا فزت‬
‫!. طلبتك يايبه تكفففففى‬
‫. ابوتس وانا اطل يب تب ني وش :‬
‫. ونوف انا للطايف معك ابرو :‬
‫. فيه تب ني وش الطايف ؟ و و :‬
‫د مثل عري ازين وابي جديده م البس يل ا رتي ابي يايبه :‬        ‫.‬
‫تبون اللي ونوف ان يت م ه وا رتي اخل ميس لسو ابوتس وانا حيرو: قال قاطع ا‬
‫. غل ع دي وانا بعيد الطايف ... والسدر باحل ا امتس لتس تزي ه و عرتس‬
‫د ثياب لو فت وا هلل .. طلبتك يبه تكفى :‬       ‫ا وتعايرني جده من كل ا‬  ‫يوم كل‬
‫.‬
‫. عبدالعزيز ب ت تعايرتس نوف ابو انا :‬
‫م ا ازين يلبسن امل درسات كل نوف ح ىت يايبه ايه : تقول وهي دالع و مت سك ت‬
‫امل ديرة لبس يقولن والب ات خايس لبس ا وكل اخل ميس سو من ا ال ماتلبس وهي‬
‫.. لبس ا ني‬
‫وانا مسكي ه نوف يايبه تكفى : قالت تبكي اهن ا ومثلت خب بث البكا الع ود تص عت‬
‫د مثل اسوي ابي‬      ‫.. م ا ازين واص ري‬
‫وانا خلقتس الت ضيق ني : قال جرحه وجرح ن هالب ات ماله راس أل ن حب ية ابوها رد‬
‫. تب ني اللي لتس وا رتي معي تروح ني بكرة ابوتس‬
‫يوم مبطي مثل اخذنا وارجع بالسو وحط ا يبه تكفى مع ا ترو نوف خل الي به :‬
‫. اخذت ا ورجعت وتقضي ا العطار ع د وامي انا نزلت ا‬
‫وارجع غلي واقضي بالسو احطتسن نرو بكرة معتس جت ز نوف علمي يا هلل :‬
‫. اخذتسن‬
‫.. الفر من الثانية وطارت ابوها مب وافقة نوف تبشر الع ود انطلقت‬
‫.. غ ري تص ري الز م بكرة من‬
‫.. وخلود وس ام ادن ت افس‬
‫.. والب اليز بتش رتي ا اللي الت ان ري خت يلت‬
‫.. تصبغه وكيف عرها بتقص وكيف‬
‫ماتبيه .. ا قر عرها تصبغ وت يب وصفرا وخضرا ومح را بيضا م البس تش رتي ت يب‬
‫!.. ازين اال قر أل ن ادن مثل اسود‬
‫!.. اح الم ا من جزء بتحقق بكرة يع ين‬
‫.. عماد والغ ري عماد مصب ا كانت وان وخم تلفه جديدة وأح الم جديدة حياة وبتبدا‬



‫***‬
‫.. جدهت ا تعب من يوم ني بعد‬
‫.. الدرب على نور برنامج تسمع اللي جدهت ا مع وجلست للصالة ونزلت ص الهت ا كملت‬
‫هي تستفيد وح ىت ال ربنامج من الفايده علي ا ماتقطع ح ىت وماتكلمت جدهت ا اح رتمت‬
‫.. الفتاوي من بدورها‬
‫او تعبان انه على تدل وم الحم ه عا يل بصوت قال الك بة على مش اغه ورمى دخل‬
‫. لسلي : تضايقم‬
‫الشغاله نادى مل ن له ب ظراهت ا واع رتاض ا ادن حركة ومافاته مت شي الشغاله جات‬
‫... جت اهل ا بس‬
‫!.. مس رت يس :‬
‫؟.. ي وكل ي اي و ال ؟.. غدا فيه :‬
‫؟ ماتغديت : قالت الراديو صوت على ناصر ام قصرت‬
‫هلل :‬  ‫. فطوري على الوا‬
‫ي يل جت يب الشغاله خلي ي الت سوين اقعدي : جت لس هل ا يأ ر وهو قال ادن وقفت‬
‫. خفيف‬
‫الشغاله عيشة على الت تكلي ه س عه عيشة له سوي يا ادن روحي : جدته قالت‬
‫. وج نب عيش له جت يب هاحل ني‬
‫حل م في ا .. معبي ا عماد امس الفريزر وفتحت ماتتكلم دون من للمطبخ ادن راحت‬
‫.. ومس ك ودجاج‬
‫.. عشا خ الص هالوقت .. تسوي وش احتارت‬
‫.. عليه تتأخر را عشا سوت ولو‬
‫... معت رب عشا وتسوي جوعه يسد خفايف له تسوي ي احسن‬
‫عج ت وبسرعه دقيق وطلعت الثلج تذوب بامل يكرويف وحطت ا مفرومه حل مة طلعت‬
‫ماطلعت بعد بسرعه خت مر ح ىت ثواني مخ س مل دة امل ايكرويف يف وحطت ا فطاير عجي ة‬
‫... اللحمه‬
‫البقدونس اضافت .. الشغاله ج زته اللي والطماطم والثوم البصل مع حطت ا بسرعه‬
‫. والب ارات بامل لح وختمت بسرعه بعض مع وقلبته ي آخر على والشبت‬
‫... امل لح تضيف قبل جل دهت ا خت ليه عشان قليل جزء ماطلعت بعد‬
‫.. عونع ا جب ب ه ثاني جزء وحشت..ولفت ا باللحمة الفطاير حشت‬
‫سب وهي بالفرن ودخلت ا .. ملح بدون اللي اللحمه من جل دهت ا فطاير حشت‬
‫.. كث ري تأخرت اهن ا وخايفه الدقايق‬
‫مرتب بشكل بيضاوي بصحن وحطت ا تش ي ورحي ت ا ساخ ه وهي الفرن من الفطاير طلعت‬
‫.. للصاله وراحت اهي معاها وسوت‬
‫.. جدته جلسة عن وي بعيد نبهالك على م سد كان اللي عماد ع د نزلت ا‬
‫ال فس يفتح كل ا اللي بالفطاير يطالع وهو جلس قام‬
‫؟ .. تسوين رح يت : قال‬
‫. تعجبك ا هلل اء ان : ماتطالعه غ ري من قالت كاسه له وصبت ع ده الشاهي حطت‬
‫ح ىت .. ياجدتي ملح بدون لك خم صوصه هذي : قالت ع دها وودته جدهت ا صحن اخذت‬
‫.. عشانك ملحه خففت الدقي‬
‫عماد يسمعه عا يل بصوت قالت ويه م ا واكلت حبة ناصر ام اخذت‬
‫. وعلمت ربت عزيزة ان ا د هالشغل سوت اللي اليدين يسلم ا هلل :‬
‫. هل ا ا تقت بامي ذكرتي ين يووه .. ل ا وخي ليك الغاليه ياجدتي يسلمك ا هلل :‬
‫.. الثانيه يده يف الشاهي حقت صي يهوال يد يف الفطاير بصحن مي شي عماد جا‬
‫. انسى ال ذكري ين اجل اية اليوم ني وديتك تكلمي ا تب ني اذا : قال‬
‫؟.. ي فيك عماد : قالت بعيونه ويغمض يكشر تشوفه وهو ب رتدد ادن قالت‬
‫. ي بعده آكل اقدر مااظن هالفطاير من بعت انا : قال جب دته طالع‬
‫عاقله ادن ان مرحي ا اللي بس عاجبت ا مو ادن مع وطريقته ناصر ام ناظرته‬
‫. طبعه من تتضايق اهن ا والت ب ني وراحته رضاه وتدور‬
‫.. وقف وقام الصحن من حبت ني ترك‬
‫يالغاليه يل ادعي .. ابد مايتأجل غل ووراي الفجر من قومة ع دي بكرة : قال‬
‫. يل يس ل ربي ان‬
‫وانت ع ك به يقوم حم د الشغل .. ماضاقت لك عليك ويفرج ا دربك لك يس ل ا هلل :‬
‫؟.. معرس‬
‫مايتأجل بالذات بكرة غل ياجدتي : قال عميق نفس واخذ ج به على يده حط‬
‫مانيب الت قلقون عليكم تأخرت ان امل م .. اياه واسلمه احد يف اثق والاق در‬
‫. مااخلصه بعد ا ال راجع‬
‫... امك وانا عمرك على واحرص يوفقك ا هلل :‬
‫.. رجلتس احل قي : وحادة آمرة بل جة لشادن ناصر ام قالت عطل‬
‫.. لغرفت ا فو وطلعت ادن وقفت‬
‫.. ي ادي ا ومس عته مفتو با ا و افت غرفته ع د من مرت‬
‫.. ماترو و ال له ترو مب كاهن ا وقفت‬
‫.. يبغى وش وتشوف علي ا الواجب تسوي و ال مامس عته نفس ا تسوي‬
‫.. تط شه هل ا ماتسمح واخ الق ا تربيت ا‬
‫. نعم : قالت وثبات ثقه بكل له توج ت‬
‫الي قدر ا هلل ي جل دتي صار واذا . ي احتجتوا اذا خذي ا فلوس هذي امس عي :‬
‫وصيت انا زوج ا مع تودي ا فوزية خلي .. مضطره ك يت اذا ا ال مشي الت روح ني‬
‫ا هلل اء وان .. جدتي على الاو صيك .. فيه مو وانا بيته مايغادر عبدالعزيز‬
‫.. غيابي يف خي دمكم الشركه سواق ني من واحد جب يب ماجيت م ىت‬
‫؟. ب رتجع م ىت طيب : قالت راس ا هزت‬
‫؟ تسأل ني ليش : يرتعش وجسمه وغثيان بدوار حي س وهو تعبان بصوت قال‬
‫؟.. انت تعبان ؟... ي فيك عماد : قالت ذب النه وعيونه اصفر بوج ه ناظرت‬
‫.. اطلعيييي بس ال : قال م ه واخذهت ا وسالفل علي ا مد‬
‫.. معدته يف اللي كل ورجع امل ياة لدورة بسرعه رجع‬
‫.. يتأ مل وكأنه بقوة يرجع مس عته‬
‫.. عماد : قالت احل مام باب على ووقفت حل قته‬
‫من تعبان اني احس اصال انا ي مافي ين : قال بامل شفه وج ه ي شف وهو قاطع ا‬
‫. الصبح من فاضيه ومعدتي اكلت ني أل ومي كن .. الصبح‬
‫!.. الباب وسكري بس اطلعي‬
‫في ين ان الح د والت قول ني مس ح يت لو ال ور طفي : جافه بل جة قال سريره على مت دد‬
‫. علي يقلقون ماابي م ي‬
‫.. ليمون ، عسل .. ي لك اجيب طيب :‬
‫. واطلعي ال ور طفي قلت ماتسمع ني ان يت يووووه : قاطع ا‬
‫. . وطلعت الباب وسكرت ال ور طفت بسرعه‬
  ‫.. بك المه تتأثر و ال زعل و ال تبكي مارا‬
‫.. البكا كل وخلصت زواج ا ليلة بكت هي‬
  ‫.. اليوم هذاك بعد تبكي مارا‬
  ‫... كان م ما معاه وتتعايش وتتحمله الوضع تتقبل ورا‬
‫.. في ا روتأ هت زها خت لي ا و ال قويه في ا تص ري الز م وبتعدي مرحلة عماد‬
‫متواصله ساعات ث ال حوا يل عليه جلست التلفزيون و غلت فو اللي للصاله راحت‬
‫.. ب فس ا مادرت‬
‫.. وربع عشر حوا يل بالساعه طالعت‬
‫.. علي ا وتطمن بتشوف ا جدهت ا ع د ونزلت‬
‫هلل واحل مد ا هلل بسبحان وهت مس ومتمدده غرفت ا يف جدهت ا لقت‬
‫. اكعش لك اجيب جدتي : قالت‬
‫. وارقدي تعشي بس روحي .. ي ماابي يل جبتيه اللي عشاتس من اكلت الي اب ي يت :‬
‫. قام ليا وتقوم رجل ا رقد ليا ترقد الس عه امل رة ياب ي يت‬
‫. ي مك و ال نومي اعدل حب اول ياجدتي حاضر : قالت وابتسمت راس ا هزت‬
‫.. فو رجعت‬
‫دوء ومشت‬     ‫.. لغرفته‬
‫.. عليه تتطمن ي اعل حي تم الواجب‬
‫.. فيه هت تم الز م يع ين عمت ا وولد زوج ا هذا كان م ما‬
‫. ي حم تاج هو اذا تشوف ح ىت او‬
‫دوء الباب فتحت‬      ‫..‬
‫.. ب ومه غاط وهو م ظره هاهل ا‬
‫.. وج ه على ومايل األمي ن ج به على نا مي‬
‫.. قليله لثواني تأملته‬
‫رك‬    ‫.. وج ه على امل خده وحط ظ ر على ونام‬
‫.. لغرفت ا وراحت الغرفه من طول على تسحبت‬
‫قص رية بأكمام عادي قط ين بقميص م البس ا بدلت‬
‫سريرها على ومت ددت‬
‫والتكييف البارد اجل و يف ت ام وم ا نوم ا تعدل م ا الليل يف ت ام هل ا احسن‬
‫.. غال‬
‫وتوصله هل ا وصلي امل م هت امج ه و ال ي امج ا ال وم وت تظر وهي عيوهن ا غمضت‬
‫.. وقت ا اغلب م الزم ا صار اللي فيه التفك ري من وي قذها‬

‫**‬

‫.. بقية للفصول‬

‫ىن‬   ‫يقة ومتابعة مم تعة قراءة لكم امت‬   ‫! ..‬


‫عا ر فصل‬


‫ك وامل تعب امل ض ين البحث من اسبوع‬   ‫اخو وب در وعماد وفواز ابوف د على وامل‬
‫ف د‬
‫.. الوفاض خا يل يرجع كلو ب الجدوى وال تيجة‬
‫.‬
‫.. العشاء ص الة بعد لبيته دخل‬
‫.. امل كان يعم اللي هو اهل دوء كان‬
‫.. ورحي ت ا آثارها من ا ال فارغه و اف ا جدته غرفة على مر‬
‫. ادن غرفة على ومر فو طلع‬
‫!.. يرجع و ال ويشوف ا علي ا يدور يدخل م رتدد كان‬
‫جم رد وكانت جده من ماجا بعد وحده مرة ا ال ف اما ا اسبوع من اكثر احل ني له‬
‫. له وماانتب ت غرفت ا تدخل وهي حمل ه‬
‫.. ت يب اللي للمكان وترو جدتي مع تطلع حق هل ا "‬
‫" .. انتظار و ال استئذان م ا انتظر اللي حياهت ا يف انا وش اصال‬
‫الثاني اليوم وصبح الليل يف جع ر مث ايام مخ سه جده يف اخذ انه يتذكر وهو زفر‬
‫.. فواز وخاله ب در مع ال رب يف ف د على يدور رايح وهو‬
‫ربطت اهن ا ا ال ذنب ماهل ا اللي هالب ت مع ووضعه حاله وهذا الدنيا عليه ضاقت‬
‫.. فيه مص ريها‬
‫حركة صوت يسمع وهو باطمئ ان عيونه وغمض سببه جي ل بارتيا مات د سرعان بس‬
‫... في ا وجودها على تدل الغرفه يف‬
‫.. وبي ا بي ه اللي الباب ويفتح يده مي د انه وحده حل ظة ماتردد‬
‫.. جمل ه يف وتقرأ رجوهل ا ومم دده السرير على بظ رها مس ده كانت‬
‫.. ووقفت مكاهن ا من فزت ما افته اول‬
‫.. وعادية ناعمه كحلي لوهن ا ج البية الب سة وهي طالع ا‬
‫.. للزي ه اضافات أي من خا يل ووج ا بشباصة عرها والم ة‬
‫.. اضافات او رتوش بدون وجذابة مغرية كذا هي‬
‫.. اكثر انوثة ومعطي ا الفاتح لوهن ا م ربز علي ا والكحلي‬
‫. وهون حساب الف هل ا حي سب كان اللي العواقب تذكر بس صدره على يضم ا نفسه كان‬
‫عليكم الس الم : حب رية قال ي يتفقد وكأنه جيوبه يف يدي ه دخل‬
‫تفك ريها لعمق ووصل اذاني ا اخ رت الوقت ب فس واهل ادي احل اد الرجو يل صوته‬
‫.. قليله لثواني له ومي كن وعقل ا‬
‫كة التعبانه م الحم ه تتأمل وهي وردت ناحيته امل رتبكه احاسي ا كل جت اهلت‬   ‫وامل‬
‫.. بتوتر بيدي ا اجمل لة وتلف‬
‫. الس الم عليكم :‬
‫؟.. وي ا جدتي : قال بوج ه تدقيق ا طريقة من فمه فتح‬
‫مت شي جاية وهي ريق ا بلعت‬
‫.. خطوهت ا تعثر فعله لردة وتوقع ا م ه وخجل ا ل احيته يقدم ا عليه خوف ا‬
‫اول وهي بارتباك قالت‬        ‫فيك اش .. ناصر عمي ع د جدتي : لوحده مل واج ته تستعد‬
‫؟..‬
‫والبس اتروش ادخل يل ي يب .. ايه .. ها : قال وجسمه امل غ ربه م البسه يف طالع‬
‫. نظيف ي يل‬
‫. فايده بدون ورجع ا ايام ث ال ال رب يف دخ ا : يقول وهو ظ ره عطاها‬
‫؟.. تعبان انت عماد .. امل البس عن مو ال ال : بعفويه قالت وراه مت شي حل قته‬
‫.. ي ومااكلت تعبان انك يقول وج ك .. وج ك وف ؟.. صح تعبان مرة انت‬
‫يطالع ا يلف وهو ك الم ا وقطعت ريق ا بلعت‬
‫.. كث ري م ا قريب‬
‫بالضبط هو وش وماتدري يقول مايقدر ي في ا ان ا ال تعبانه اهن ا بالرغم عيونه‬
‫...‬
‫.. وو صفرا عيونك ح ىت : قبل اللي عن كلية وخم تلف خم طوف ووجه خم ت ق بصوت قالت‬
‫. تعبانه‬
‫كأهن ا في ا وت ربم اجملل ه ماتركت اللي ويدي ا امل توهج وج ا يف يطالع كان‬
‫.. ويعصرها داخل ا يف اللي عن تع رب‬
‫. غرف يت يف ع دي م البسك .. تذكرت صحيح .. تاكله ي لك اسوي ب زل : قالت‬
‫.... غرفتك يف جي يب ا وش : قال حواجبه عقد‬
‫وماابغاها غرفتك مقفل انت .. الشغالة غرفة من جبت ا : تقول وهي بسرعه قاطعته‬
‫. الشغاله ع د تتبا‬
‫احل اجز ويب ين م ا يزعله ي على يدور وكأنه مرتفع بصوت قال بسرعه غرفته دخل‬
‫اكثر‬
‫.... والت عيدي ا .. احل ني ع دي كل ا هاتي ا : قال‬
‫.. ك المه بقية مات تظر دون من بسرعه ترجع يشوف ا وهو ك المه قطع‬
‫الداخلية وم البسه الدوال ب من ثيابه كل طلعت وبعصبية بسرعه لغرفت ا انطلقت‬
‫الرضا وعدم للعصبية اقرب حب زم تقول وهي وطلعت سريره على نزلت ا لغرفته وجات‬
‫. وتلبس ماتتحمم بال على تاكله ي لك بسوي :‬
‫.. هل ا ي قال ك الم فيه و ال يقوله ك الم ماع ده أل ن علي ا مارد‬
‫السرير على وجلس بقوة ت د‬
‫باهل موم مثقل ماهو ياكثر‬
‫. واصلدهم الرجال اع ىت غ ري بصمت يشيله يقدر وحم د اجل بال قد اللي هو مه ه‬
‫.. وهن ار ليل الضم ري وتأنيب بالذنب حي سسه اللي هي ومه ا‬
‫. مس اه من ارضه وين ماي درى اللي ف د وهم‬
‫وين من و ال ياعماد ت القي ا وين من‬
‫.. للحمام ودخل وروبه م شفته اخذ‬
‫.. معه مه ه غسل جسمه غسل اذا االن سان ليت‬
‫ليلة لو ي ام ح ىت وهن ار ليل يغسل ا كان والصابون بامل ا ت جلي اهل موم ليت‬
‫. مه وم بدون وحده‬
‫اسبوع من اكثر ع ا ف د موضوع وا غله ترك ا اللي حبوبه من حبة له واخذ طلع‬
‫..‬
‫ت ونزل م البسه لبس‬      ‫. ثراك معدته جوع وهيجت فو وصلته االك ل رحي ة أل ن‬
‫ا‬    ‫.. الوقت ب فس وياصعب ا وفت ا ويازين امل طبخ يف وهي حمل‬
‫. اخل طر هاوية على انه حس م ا قرب و ال اف ا اذا وهو م ا يرو وين‬
‫..‬
‫.. امل طبخ يف وهي‬
‫.. بيتزا له تسوي قررت‬
‫.. واحد بوقت ومشبعه خفيفة كوجبة‬
‫.. جدا قياسي بوقت خلصت ا‬
‫.. امل زخرف الص ني من صي ية يف ورصت ا سطةمتو لقطع وقطعت ا‬
‫س كانت‬      ‫.. غريبة مباال ة ب ال تشتغل وهي‬
‫س‬    ‫.. ب ربود في ا تستمر هذا ومع غبية تصرفاهت ا‬
‫.. وتعيش احساسي ا كل عن تتخلى وبدت لوضع ا استسلمت وكأهن ا‬
‫. وس المه وبس الم تعيش اهن ا امل م‬
‫.. الصي ية يف يالشاه بياال ت ترص وهي عماد علي ا دخل‬
‫. تكلف يت ماكان : قال ت ح ح‬
‫.. تشتغل بغت اذا يضايق ا واللي الواسع ج البيت ا كم ترجع وهي حاجب ا رفعت‬
‫. االك ل لك اجيب وانا الصاله يف اجلس رو : قالت‬
‫.. بيتزا قطعة واخذ يده مد‬
‫. عشانك فلفل ماحطيت ترى : قالت‬
‫ي اقل ع ه وتبعد ع ا ويبتعد جب فاء مل ايك ح ىت الفرص له جي يب ربي وكأن‬
‫.. االجن ذاب وعدم بالتفك ري‬
‫؟.. الفلفل مااحب اني لتس قايل احد : قال يطالع ا وهو حواجبه عقد‬
‫.. يقول احد الز م مو : وردت امل غسله من يدي ا تغسل وراحت ظ رها واعطته لفت‬
‫ارات ال و فلفل ماياكل امل فروض قولون ع ده اللي‬      ‫.‬
‫تسوين بغي يت اذا : قال الثانية بيده الشاهي وصي ية يد يف البيتزا صي ية ال‬
‫.. في ين الت فكرين ثانية مرة ي‬
‫.. تتأفف وهي بسرعه امل طبخ من طلعت‬
‫اول اللي األووو ف وصوت بسرعه تشمي يشوف ا وهو ك المه وقطع‬     ‫الق ر وطلعه كبته‬
‫.. اكثر واوجعه بوجع واصله‬
‫.. باألف كار ومزحوم مشغول وتفك ريها وطلعت للدرج توج ت‬
‫اكثر امس عه ماابغى‬
‫.. في ين دخل مالك يقول ابغاه و ال‬
‫بقوة علي ا الباب وسكرت غرفت ا وصلت‬
‫سريرها على نفس ا ورمت‬
‫.. بقوة تت د وهي وج ا على يدي ا حطت‬
‫" .. في ين ماعاد وا هلل ا مل اقدر ماعاد ياربي خ الص "‬
‫.. ومشاكله فيه التفك ري وعن ع ه وبت شغل للدوام ب رتجع بكرة اهن ا ا وا‬
‫وخم تلف جديد يوم بكرة ان تتذكر وهي كشرت‬
‫للمشاكل ث ائيات في ا دامي ا حياهت ا‬
‫وصا حل خاهل ا اول‬
‫زواج ا ومشكلة نوف مث‬
‫.. عماد مع وحياهت ا نوف الزال ت مث‬
‫البيت يف وتصارع امل درسة يف تصارع يع ين‬
‫.. الطريق يف جاي كرامت ا هدر ومي كن ونفسيت ا ومشاعرها احاسيس ا والضحية‬
‫امل كبوته اآله ات من هائل كم ووراها خم وقة بآهه زفرت‬
‫. ترتا ح ىت تبكي مشت ية‬
‫.. صغرها من وع الج س ال ع دها البكا‬
‫.. داميا والفضفضة الشكوى وتكفي ا كث ري ترحي ا والدموع‬
‫بكرة يف تفكر وهي جبي ا ىعل يدها حطت‬
‫. معاه تصرف ا بعد عماد بتواجه كيف‬
‫هل ا ك المه بعد يستحقه اللي حقه وهذا ويستاهل فيه ح الل يقولون وعقل ا قلب ا‬
‫.. بيته عن وغيابه وجت اهله‬
‫.. ال هل ا يقولون وامل فروض والعقل وامل طق‬
‫والجت اهلتيه يتكلم خليتيه كان‬
‫.. ماتط ش ني امل م رد أي و ال حم رتم برد وردي يت ع ده اللي يقول مس عتيه كان‬
‫.. ورجل .. زوجك كان م ما هذا‬
‫!.. يا ادن رجل‬
‫.. وتقدري ه تسمعي ه واجب‬
‫.. اهانه يعت رب التط يش أل ن‬
‫؟.. لك يقوله دامي ا نايف كان كذا مو‬
‫!!.. ت سمع وكلم يت رجال انا‬
‫!! . اتكلم وانا قفاك اعطيتي ين لو وياويلك‬
‫العطرة وس ريته نايف ذكر جمل رد حارة دمعه م ا نزلت‬
‫قلبك نص يشيل عماد ليت يانايف ياقل يب‬
‫كلمتك مثل علي عماد كلمة ليت‬
‫.. راضية وانا ل ألبد معاه واعيش واتقبله ا مله كان‬
‫.. وهل ا الدموع بسكب وبتتكفل جوهن ا هيضت اللي بالس رية ترحب وهي خم دهت ا ضمت‬
‫... ب حيب يعلو وصوهت ا ووجع حب رقه بكت‬
‫. الدموع لسيل اجمل ال يفتح عماد غ ري ي عن تبحث كانت كأهن ا‬
‫واجل ديد القد مي جت يب راحت‬
‫.. ام ا‬
‫حض ا ود ىف لرحي ت ا ا تاقت‬
‫.. واألخ وة األب وة ح ان بكل هل ا وحض ه ل ايف ا تاقت‬
‫.. رتهوسي صا حل ماعدا ذكرياهت ا بكل لغرفت ا ا تاقت‬
‫.. لسارة ا تاقت‬
‫سارة تتذكر وهي حن يب ا زاد‬
‫.. هل ا مشتاقة ماهي ياكثر‬
‫.. تبكي وهي ساعه علي ا مرت‬
‫تبك ني ليه ويقول حي ض ا احد حم تاجه‬
‫قلبك يل وافتحي وقو يل فضفضي‬
‫؟.. من بس‬
‫؟.. ع ا خي فف من جت يب وين من‬
‫د وصوت الباب ع د خفيفه دقات صوت مس عت‬       ‫.. ت ادي ا‬
‫ت تعا يل يقول عماد ادن :‬       ‫. جات جدتي‬
‫د قبل بلحاف ا ادن تغطت‬        ‫. نامي ه نفس ا وسوت تدخل‬
‫د نادهت ا‬    ‫.. السرير من وتقرب الباب تفتح وهي‬
‫. م م سؤال وعماد ان يت اسألك ابغى عشان ع دكم جيت انا قووومي ادن : قالت‬
‫. ااااادن‬
‫؟.. مشعل بتسمونه ولد جاكم اذا وعماد ان يت يحصح .. قومي ااادن :‬
‫اول باكي بصوت قالت الثانية اجل ه على ادن انقلبت‬         ‫د : عادي تطلعه‬
‫. وراك الباب واقفلي اخرجي انام ابغى انا حبيب يت‬
‫د انسحبت‬     ‫ت لعماد وراحت الغرفه برا وطلعت واحباط خب يبة‬     ‫وحزين بائس بوجه‬
‫.‬
‫. ت ام راحت جدتي : قالت عماد يف العتط جب به جلست جات‬
‫ادن لك قالت وش .. ت ام دخلت ايه : قال التلفزيون على مركز وهو علي ا رد‬
‫؟..‬
‫. انام ابغى تقول :‬
‫بكرة ت ام ني عشان لبيتكم روحي قومي بعد ان يت اجل يا هلل : قال راس ا على مسح‬
‫. مدرسة وراك‬
‫. رسهللمد ب رتجع ادن بكرة تقول امي :‬
‫ابي انا ح ىت . لبيتكم بوصلك امشي يا هلل يا هلل ذكرتي ين انك ا وا اووووه :‬
‫. بدري اصحى عشان بدري انام‬
‫. يده متمسكه الصغ ريه ويدها معاه مت شي وهي مشى‬
‫؟.. تبكي ادن ليش عماد : قالت اهل ا لبيت الطريق يف وهم‬
‫؟.. تبكي : قال حواجبه عقد‬
‫وع دها تبكي اهن ا عرفت امح ر وخشم ا مح را عيوهن ا فتش انا ايووه مم ممم :‬
‫و ال ضربت ا انت عماد .. تبكي هي صح .. الكومدي و على كثييييي رية م اديل‬
‫. خاصمت ا‬
‫. الم ا ا تاقت والمي كن مزكمة مي كن بس خاصمت ا و ال ماضربت ا : قال بعمق ت د‬
‫.. مات وابوها اخو ندهاوماع .. ام ماع دها مسكي ه الم ا ماتودي ا ليش طيب :‬
‫. علمت ين امي .... امك زي .. مات اللي خالد خا يل ابوها صحيح‬
‫د براءة على ابتسم‬      ‫يكلم وكأنه ع ه غاب ي يتذكر وهو قال الطفو يل وتفك ريها‬
‫عا يل بصوت نفسه‬
‫يا د ذكية ان يت . اخو و ال ام وماع دها يتيمه . يتيمه ادن يا د صدق يت :‬
‫. زين الباب واقفلي لبيتكم ادخلي يا هلل . يكعل ا هلل ما اء‬
‫د دخلت‬    ‫وماع دها : مسموع بصوت وكمل لبعيد بعقله سر وهو جت ري وهي لبيت م‬
‫. احد وماع دها وحيده . يا د بعد زوج‬
‫.. خم و انه حس‬
‫.. لغرفت ا فو وطلع البيت دخل‬
  ‫. . مقفول حصله بس يفتحه وحاول مافتحت مرت ني الباب د‬
‫.. لغرفته رجع‬
‫.. مثل ا يبكي يقدر ياليته‬
‫بداخله اللي من بسيط ي لو خي فف كان‬
‫.. س ني من قتل ا دموعه بس‬
‫. باالع دام علي ا حاكم وهو مب رضه ماعرف يوم من‬
‫. والتشكي البكا احل قه الفر وعلى احل ياه على التوجد ح ىت‬
‫.. حياته يف قبورهم ونبش حياهت م وحرم دف م‬
‫.. وقوة مواج ه ت يب الدنيا‬
‫. مع ا ويتعايش ويعيش ا احل مل قد يكون الب د انه ا ال صعوبت ا رغم واحل ياة‬
‫وقعد ماا ت ى م ىت فيه يكتب اللي الكب ري اال سود دف رته واخذ سريره على مت دد‬
‫.. امل ع ربة احل روف بعض خي ط‬



‫***‬

‫.. اجل معه يوم‬
‫.. البيت رسو يف مت شي وهي امل غرب اذن‬
‫ص الة بعد من الدعاء بتكثيف نصحت ا فاطمة أل ن العصر ص الة من ر ا تدعي كانت‬
‫.. امل غرب ألذا ن اجل معه‬
‫.. طلب او دعوة ا هلل هل ا يرفض ف ال استجابة ساعة تصادف قد‬
‫يف وماحست ورجاء وأم يات بدعوات وتل ج للسماء وبقلب ا بيدي ا موج ه كانت‬
‫.. البيت يف يدور وهو مشاري رخماص بعد ا ال الدنيا‬
‫: اعلى بصوت نادى عليه ماردت ومل ا .. ياسوسو ... ياسااارونه .. ياسارة :‬
‫.. ياااااااااسويرة‬
‫من . علي ت ادي وانت صوتك اجل ريان مس عت ع دك اش يامشمش خ ري : قالت ع ده وصلت‬
‫. فيه ت ادي ين اللي اال سم زين‬
‫ه : قال وجه هت لل والضحكه مي شي جاها‬                 ‫.. . سويرة من احلى وش ه‬
‫. تعجبك اهن ا ا هلل اء ان حلوة اخبار لك ع دي امل م‬
‫؟.. ا هلل اء ان خ ري :‬
‫.. امل ش ود وباجل رم حقيقته على ظ ر خالد .. ياسارة احل ق اظ ر ا هلل ابشرك :‬
‫. لهال بإذن بامل ية مية مضمونه وهذي ط ال قضية عليه نرفع ا ال وماباقي‬
‫.. الف م يف رغبت ا وعدم ف م ا عدم عن تع رب م الحم ا كانت‬
‫.. كذا من اكثر فيه ت صدم مات يب‬
‫. ع ه ي اعرف الز م مو ي يل الت قول مشاري : قالت‬
‫ي كل وتف م ني تعرف ني الز م ياسارة ا ال : قال كتف ا ورى من يده ولف يدها مسك‬
‫وربي وناقشي ا واج ي ا ... مل شكلتك حل ماكان عمره والسكوت سلبيه الت كون ني ..‬
‫.. ا هلل اء ان بيساعدك‬
‫. ي كل على لك اقول ورا ادخلي تعا يل : وكمل رد م ا ما اف‬
‫هلل امرها وسلمت ريق ا بلعت‬    ‫.. ماتتكلم دون من معاه ومشت الخ وها واستسلمت‬
‫جان يب حب دي ام ا يكلم قدام ا وابوها ك به اقرب على وجلست للصاله وصلوا‬
‫.. صوته وموطي‬
‫ه ا تعا يل .. عليك ندور ساعه اختفي يت وين : قال يدي ه هل ا وفتح ابوها اف ا‬
‫؟.. ع ه بعيد جت لس ابوها حبيبة ليش . ابوك حضن يف‬
‫وجه وب ني وامل صدوم امل تج م ام ا وجه ب ني نظرها ت قل وهي ابوها جب ب جلست‬
‫. لفر ا من سايعته مو والدنيا يت لل اللي مشاري‬
‫هلل احل مد : ابوها قال‬   ‫. ياسارة هاالب ت الء من ابوابه اوسع من ل ا فرج ربي ان‬
‫.. حياهت ا يف به مت ر موقف أل صعب مواج ه يف وكأهن ا خب وف ابوها يف طالعت‬
‫هلل احل مد : قالت االب تسامه على جت ربها فايف ا مست‬   ‫.‬
‫. انا اقول و ال م ه فك ا ربي و لون هل ا تقول يبه : مشاري قال‬
‫. هالس رية من جم لس ا كرموا با هلل : بقرف تقول وهي ظ رها واعطت م ام م انسحبت‬
‫. بصلة للط ر مي ت و ال الشرف مي س فيه امل وضوع ان وعرفت ب ظراهت ا ام ا حل قت‬
‫. متلبس وهو الرياض يف البارحه اهل يئة مسكته خالد : طول على ابوها تكلم‬
‫؟.. قضيته اش تدرين .. تهالمش ا الل م : مشاري رد‬
‫.. ومات يب تعرف ت يب ماب ني وهي ب ال راس ا هزت‬
‫قال ب ته قدام هامل وضوع جي يب م رتدد او م ا مستحي ابوه ما اف بعد مشاري كمل‬
‫اللي اال س رتاحه يف رعيه غ ري وخلوة وجم ون ورقص وسكر .. با هلل والعياذ لواط :‬
‫.. في ا عليه اهل يئة قبضت‬
‫.. امي اهن ا وقوة بيقي ا ثبت ا ا هلل وكأن ساكن ام ه ما رك‬
‫.. ماتوقعوا عكس على فعل ا ردة‬
‫والص رب والق اعه االمي ان قوة بثت ا فاطمة عشرة مي كن‬
‫.. هالك الم ومااستغربت ع ه ي كل خت يلت راحت اللي االي ام ومي كن‬
‫هلل احل مد : وقالت وقفت‬  ‫هلل احل مد .. م ه يل فرج اللي‬   ‫.. ياربي‬
‫لكم اسوي تبغوني واذا بط القي طالبوا بكرة من يبه : وكملت ابوها راس باست‬
‫.. سويت توكيل‬
‫و امل اسبة . غصب م ه يطلق را وهو للشيخ معانا ب رتوح ني : قال مشاري قاطع ا‬
‫..‬
‫باهل داية له ادع يامشاري خالد على والت فر لبعدين م اسباتك اجل : ابوه قاطعه‬
 ‫. ىالت بتل والص ال‬
‫الوباء من جزء أل ن يايبه فرحان انا . اكلته على هم ومن ي ديه ا هلل :‬
‫. اذاه من ا هلل خلق عيال وافتكوا انسجن ال اس ب ني امل تحرك‬
‫على له ويقول السوء رفقة من مشاري ي صح ابوها تسمع وهي فو لغرفت ا طلعت‬
‫عرف الشيطان ان او نفسي مريض انه او ال رتبية او البيئة من مي كن الشذوذ اسباب‬
‫.. خم تل ودي ه ضعيف امي انه أل ن مدخل من له يدخل‬
‫موم ا تعيش ماتقدر اللي ال وع من هي‬       ‫لوحدها‬
‫وصارت ادن مكان خلت ا يوم وماخابت جروح ا بلسم لفاطمة تلجأ خ الها ادن وبعد‬
‫ث ا اللي والرفيقه الصاحل ه الصاحبه هل ا‬     ‫.. والص ال للخ ري‬
‫.. باحل رف صار اللي هل ا وسردت علي ا دقت‬
‫من ال اس عيال ورحم حبسه وان معاه ماتتورط قبل احل ق ظ ور فاطمه هل ا باركت‬
‫.. وغثاه ره‬
‫وذكرياته خالد من امج ل في ا أل ن احل ياة وحب والتفاؤل والص الة بالص رب ونصحت ا‬
‫.. ومه ومه‬


‫***‬


‫قدام من وزارير طويل بكم مس اوي الونه وبلوزة جي ز ت ورة ولبست بدري من صحت‬
‫.. صدرها اعلى يغطي ابيض بدي و ت ا‬
‫ت نزلت‬    ‫.. طول على هل ا وتوج ت جدهت ا و افت‬
‫.. اخل ري ياوجه اخل ري صبا : تبتسم وهي قالت‬
‫.. يالغاليه والسرور ال ور صبا : قالت الراديو صوت على تقصر وهي جدهت ا ردت‬
‫. معي افطري تعا يل‬
‫.. الوقت مايفوت ين عشان بلبسي انشغلت افطرك بدري مانزلت ياجدتي حي ينسام :‬
‫البس وارجع فطورك اسوي بالضبط سته على امل به حب ط ا هلل اء ان بكره من لكن‬
‫..‬
‫فطوري تسوين انتس يسد .. عشاني بدري والت قوم ني م ين ماعليتس جدتتس وانا ال :‬
‫صبا من تقوم ني وان يت للظ ر نوم نيشيل غ ريتس .. عروس توتس وان يت اسبوع ني من‬
‫.. علشاني ا هلل‬
‫الغالية جدتي اخدم انا مو .. ؟ الغاليه عشان اقوم مو : قالت راس ا على سلمت‬
‫. ع ين وارضيك يقدرني ا هلل ان آم ني بس قو يل .. ؟ يرمح ه ا هلل الغا يل ابوي وام‬
‫. جابتس اللي ويرحم عليتس ويس رت امورتس ويس ل عليتس يرضى ا هلل :‬
‫د آخذ فوزية عم يت على ومب ر .. احل ني انا للمدرسة مب شي جدتي طيب :‬       ‫. بطريقي‬
‫مغطي نت وان يت هال رتبان مع مامت ش ني بدال يوديتس عماد ماخت ل ني ورى هاحل ني :‬
‫. مغطيت ا عيونتس ح ىت وج تس‬
‫متعودة عادي انا بعدين .. دقايق مخ س عشان اصحيه حرام :تقول وهي عبايت ا لبست‬
‫ام بيت جب ب خاصة خوافه انا يس رت ا هلل بس .. ياجدتي صحه وامل شي .. الغطى ىلع‬
‫ت ادي ا و ال تراقب ا باك ا تفتح زمان و د انا بيت ا ع د من مامن ر كل جواهر‬
‫. صوهت ا تسمع وال اس‬
‫طت ا اخذت‬      ‫..‬
‫. ياجدتي دعواتك : تقول وهي ظ رها جدهت ا واعطت‬
‫: قال الدرج ي زل وهو وراها من عماد صوت جاها مل ن وتسمرت مب كاهن ا وقفت‬
‫. اوصلك اللي انا اص ربي الت روح ني‬
‫مغمضه به وعيونه مش اغ وبدون ازاريره ويقفل االب يض ثوبه الب س وهو طالعته‬
‫.. ماحي تاج : قالت‬
‫. بس احل قي ين : نوم كله بصوت قاطع ا‬
‫.. ي تظرها امل رتبه على راسه وس د و غل ا السيارة ركب‬
‫.. ومستحيه حم تارة البوابه على وقفت وهي‬
‫؟.. مشي ترو وهي ي زل له تقول و ال معاه تركب‬
‫؟. تركب ف ني معاه راحت واذا‬
‫" .. هاالح راج و ياربي "‬
‫.. ورى اللي الباب وفتحت مب كاهن ا وهي وطالع ا راسه رفع افته مل ن تقدمت‬
‫طت ا بتحط اهن ا حي سب علي ا التفت‬     ‫.. ورى وجلست ركبت اهن ا تفاجأ بس‬
‫. قدام ارك يب انز يل : امر بل جة قال‬
‫!... مرتاحه كذا عادي :‬
‫.. ا هلل خب لق الت فضحي ا قدام ارك يب انز يل :‬
‫.. امل وسم نكتة بتص ري اهن ا اف ا احد لو تذكرت‬
‫.. قربه من بالباب تلوذ وهي قدام وركبت نزلت‬
‫. اليوم بعد مشي نتروحي الت فكرين : قال سيارته حرك وهو‬
‫جب ب ا السيارة مت ر اللي بالبيوت تطالع وهي هادي بصوت ردت‬
‫.؟ اقعد .. ؟ اسوي اش اكيد مو بكرة بس .. فيه انت اليوم :‬
‫.. ادن : قال علي ا التفت‬
‫.. وكمل ثواني سكت .. ه ا ع ك مسؤول انا : قال ماتتكلم دون من عليه التفتت‬
‫. ا هلل اء ان يومال بيجي السوا عموما‬
‫.. بيقوله كان اللي الك الم غ ري انه حست‬
‫.. اكثر تعرفه ح ىت يكلم ا لو تتم ىن داميا اهن ا رغم. تسكت اهن ا وفضلت‬
‫الت سوين ا ال معاها ومايتجاوب ساكت هو اذا ل ه وصعب كب ري لغز هل ا بال سبة هو‬
‫. في ين الت تدخل ني‬
‫طت ا واخذت امل درسة قدام وقف‬     ‫. آخذك ونص 21 على اجي را اليوم : قال ونزلت‬
‫. نشاط حصص وفيه السبت اليوم وحده ا ال مااطلع انا بس :‬
‫د مع تطلع ني حسبتك اها :‬     ‫. ا هلل اء ان وحده اجيك اجل ...‬
‫اللي مزون اخل اله قابلت ا حده و اول امل درسة ودخلت الباب وسكرت نزلت‬
‫.. هل ا باركتو علي ا وسلمت مب شقه ووقفت استقبلت ا‬
‫و ال نوف من تلطيش أل ي استعدادا نفس ا وهت دي عميق نفس تاخذ وهي ل إلدارة توج ت‬
‫كلمة أي غ ريها من او م ا تسمع مستعده مو اهن ا خاصة ضغط ا هل ا ترفع كلمة‬
‫.. ت رفز‬
‫.. نفس ا وتسكن هت دي ا عل ا الكرسي وآية امل عوذات تقرا وهي االدار ة دخلت‬
‫.. غ ري امل ديرة تشوف اهن ا هتوقعت ي آخر‬
‫.. وعيوهن ا فم ا فا ه وهي لثواني مكاهن ا يف ادن مج دت صدمه كانت‬
‫هل ا تشبه بوحدها امل ديرة مغ ريين و ال نوف هذي‬
‫.. عادية بربطه ماسكته و ال مب ديل والف ته كعكه الم ته كانت اللي الشعر‬
‫.. مس را نوف ان على حلو طالع الي ت هاي ولونه الكتف حل د وقص ري مفتو احل ني‬
‫.. صارخ بأمح ر فايف ا وملونة‬
‫.. ثقيل مكياج حاطه‬
‫. هن ائي كل ا من ومغ رية مشقرهت ا واحل واجب‬
‫.. برا من ورامس ت ا داخل من باسود مكحلت ا كانت عيوهن ا اما‬
‫.. علي ا تسلم وجات نوف هل ا وقفت‬
‫!!.. نوف تكون معقوله مو هذي ال ال‬
‫؟ .. تسلم وتقوم‬
‫!! .. امل غ ري سبحان‬
‫!! .. غ ريهت ا م البس ا ح ىت‬
‫.. بفو ي ومقلمة تفاحي وبلوزة زي يت لوهن ا ت ورة الب سة كانت‬
‫.. عادية بلوزة والكم السودا الت ورة بعد‬
‫.. ثانيه وحده اهن ا بتجزم ماكانت بعد نوف اهن ا ادن وتأكدت تكلمت‬
‫. و لونتس ادن اب ال ه ال :‬
‫حاجب ا فعتور ادن ابتسمت‬
‫هلل احل مد : قالت‬   ‫. نعيما . خب ري‬
‫زواج ا قبل عن ماتغ ري اللي ادن بشكل طالعت‬
‫. تفضلي .. عليتس ي عم ا هلل : قالت بانتصار وابتسمت‬
‫. وصلوا مي دي م الب ات ا وف برو مشكورة ال ال ؟.. ها :‬
‫.. وصلوا دو م اللي امل درسات لغرفة طلعت‬
‫.. االح ضانب خلود واستقبلت ا‬
‫.. ابتدا اللي للطابور توج وا االخ بار عن والسؤال التباريك وبعد‬
‫. عاملة اش نوف ف يت ادن : قالت خلود م ا قربت‬
‫ناقصة مو في ا الن تكلم تكف ني خلود بس حلوة طالعه علي ا ا هلل ما اء ايوه :‬
‫.. الصبا على ذنوب‬
‫. ع ك ل وير ئلت ااس عن لك اقول خلي ين : تضحك وهي خلود ردت‬
‫هلل :‬   ‫ا د وحب مدك الل م سبحانك .. حل م ا ناكل مان يب س ريهت ا من فكي ا الوا‬
‫. اليك وأتوب الل م استغفرك انت ا ال اله ا ال‬
‫.. الصباحية ل إلذاعة امس اع م واصغوا الدعاء نفس خلود كررت‬
‫. يا دون يدك على بتطوع كلي : وتقول تضحك وخلود‬
‫.. بس ي دي ا ا هلل .. اول انا اتطوع خلي ين : الضحك بادهل ات وهي ادن ردت‬
‫. القرآن بدأ اسك يت خ الص‬



‫***‬


‫.. ويوديه جي يبه وتفك ريه ساكت وهو للبيت رجع‬
‫.. يكلم ا ماقدر‬
‫.. الك الم كل من اصعب وحياته موقفه‬
‫. وديت ا انك ا وا : الشع ري ق وهت ا من تشرب اللي جدته قالت‬
‫نب ي البيوت ب ني مت شي تطلع ماابي ا جدتي : قال ف جال له وصب جدته جب ب سجل‬
‫.. اجل ديد السوا وجي ي يوم ني كل ا .. علي ا اضغط و ال ازعل ا ماودي علي ا‬
‫. البيوت ب ني مت شى تطلع م كم وحده و ال ماابي معه وجت ون تروحون‬
‫قالت للدكتورة يمع راحت يوم ح ىت .. ماخت الفه تبيه باللي علمت ا لو انت :‬
‫. امشي طلعت ان يزعل عماد ان اخاف‬
‫... وي جب دته طالع‬
‫.. ي بداخله وانكسر‬
‫.. عليه نفس ا تفرض ليه‬
‫.. الكل على اح رتام ا تفرض وليه‬
‫عن فوزية وتعلمه في ا يشكرون اللي احل ارة حب ر مي وانت اء وجدته هو به بدءا‬
‫... ك الم م‬
‫هلل الش ادة : قال‬  ‫. جات ين يوم من الزلة م ا وما فت س عه هي‬
‫مع ا والت قعد تداري ا ماا وفك .. مع ا مقصر تراك بس . امك وانا ا د وانا :‬
‫..‬
‫ماقلت .. ازيده اعيده اللي تب ني ان يت عليتس يل يرضى ا هلل : قال وقاطع ا وقف‬
‫االي ام اعوض ا ا هلل اء ان .. ف د سالفة بعد ل ا صارت اللي الظروف على لتس‬
‫. اجل اية‬
‫. ويرزقكم يوفقكم ا هلل : قالت اقت اع بعدم راس ا هزت‬
‫ا جار ن قل ن يب اليوم ؟ للمزرعه معي تروح ني : قال هل ا رجع بعدين بيطلع كان‬
‫. هل ا يصلح اللي بامل كان علي ا ريي تعا يل االو ىل مزرعت ا من احل ا‬
‫؟ جن يب ا ماتبي ا واجل وافه :‬
‫. رحي ت ا ومن م ا فكي ا اال جار ربتحش اجل وافه ال :‬
‫رت قبل من شي وخل ا فطور لك جت يب خل ا الشغاله هاناد :‬    ‫. الشمس ما‬
‫والتمر مع ا ناخذها الق وة جت ز بقوهل ا . احل ني فطور مابي ... بس امشي :‬
‫. بامل زرعه قدام ا‬
‫.. اف اجيله ومعاها بسله و ط ا الق وة له جت ز هل ا قال الشغاله على مر‬
‫.. دقايق عشر بعد للمزرعه جب دته وطلع‬
‫.. السيارة يف‬
‫اللي الصغ رية للمزرعه ويرو لوحدها ي رتك ا و لون يفكر وهو تسولف جدته كانت‬
‫.. القرية آخر يف‬
‫. مع ا وآخذها فوزية على امر ابي تراني : جل دته قال‬
‫. الفجر بعد ا ال رقدت مامي دي ا نوم ا من تقوم ا له و و :‬
‫ارو ابي وانا امل زرعه يف معتس تقعد ابي ا .. امل سلم ني مع تقوم خلي ا :‬
‫.. اال جار اجيب الثانية للمزرعه‬
‫!. لك وجي وز تبيه اللي سو ها :‬
‫.. الشغاله هل م وفتحت .. الباب علي ا ود فوزية بيت ع د وقف‬
‫.. بسرعه امل دام ت ادي هل ا وقال دخل‬
‫تفتح يادوب نوم كل ا وعيوهن ا طويل روب الب سه زيةفو جات قليله دقايق وبعد‬
‫؟. ي في ا امي خ ري عماد : قالت‬
‫. للمزرعه جدتي مع وتعا يل والبسي وج تس اغسلي قومي بس ي فيه حم د ابد ال :‬
‫... هالصبح وش الح وووول :‬
‫. غله مية وراي عجلي وقت ماع دي : قاطع ا‬
‫؟.. وعبدالعزيز.. زين :‬
‫. جاهزة وان يت دقايق مخ س عجلي بس . ع دنا جي ي اخليه الظ ر عليه امر :‬
‫.. طيب :‬
‫.. امل زرعه يف كل م كانوا قص ري وقت وبعد لسيارته رجع‬
‫..هل ا ازعاج م من وزع النه معصبة فوزية‬
‫... ونشط ا جوها انعش ا اللي امل زرعه تبارك ناصر وام‬
‫.. الق وة هل م وجابت يلعب قعد اللي فصو يل فوزية غالة نزلت‬
‫األر ض حي فرون بدري من جي ون معاهم متفق اللي للعمال وقام ف جال عماد اخذ‬
‫.. هل ذي الثانية امل زرعه من بي قل ا اللي ل أل جار‬
‫على نفسه ورمى وفوزية جل دته رجع اللي وعماد العمال غ ري في ا ماحس ساعت ني مرت‬
‫.. ووهن بتعب األر ض‬
‫ناحيته مي شي جاي فوزية ولد لفيصل انتبه .. ظ ري انكسر التعب من يوووه : قال‬
‫. علي الي طيح ع ين يافوزية ولدك وخري : قال‬
‫من عليك م كد اللي وش فيك ح الل : ب شاط تسولف وبدت صحصحت اللي فوزية قالت‬
‫. معك علي ا ونكدت الصبح‬
‫؟ .. احل ر مي باقي مثل مو ان يت ليه واحد ي اعرف ابي احل ني :قال راسه هل ا رفع‬
‫. ادن على قصدك :‬
‫!.. وغ ريها ادن :‬
‫سب بدري تصحى ادن الست عشان يع ين :‬     ‫. مثل ا يقومون احل ر مي كل‬
‫. مامثل ا علي ا يس رت ا هلل ادن : ناصر ام قالت‬
‫. حفر خلصوا مي دي م مع م اقف للعمال برو يا هلل : قال عماد جلس‬
‫. . الظ ر مااذن حل د سوالف ن هاوام فوزية وكملن لعماله ورا عماد وقف‬
‫.. وطلعوا غل م العمال خلصوا الظ ر ص الة بعد‬
‫باعجاب الكب رية امل زرعه يتأمل وهو قال عبدالعزيز علي م دخل‬
‫. مشعل ياابو امل زرعه يف اليوم الغدا :‬
‫جبي ه على انتثرت اللي العر حبات مسح .. ثوبه اسفل ماسك وهو مي شي عماد جاه‬
‫!. فيصل ياابو مت : قال‬
‫.. فيه حس حم د مي شي والوقت ويسولفون يتق وون جلسوا‬
‫واجيب امل درسه من اهلي اجيب برو انا : قال طول على ووقف بساعته عماد طالع‬
‫. غداكم لكم‬
‫د ل ا جيب : قال حب ض ه وحي طه فيصل يشيل وهو عبدالعزيز رد‬     ‫. الت ساها معك‬
‫؟.. ب يت انسى عليك افا :‬
‫من افضل معاهن جلسته كمل ناصر وام لفوزية عبدالعزيز وقام ظ ره عماد اهعط‬
‫. لوحده اجل لسه‬
‫***‬

‫.. ت تظره الباب ع د وواقفه عبايت ا الب سه‬
‫؟. يا ادن لبيتك بيوصلك من : نوير قالت‬
‫. ياخذني بيجي زوجي :‬
‫؟ و د :‬
‫طت ا ماسكه اللي بش د طالعت‬      ‫ودة اكيد : قالت وابهالب ع د وتلعب وتدور‬
‫. معانا‬
‫؟ . بطران مامس عت مثل زوجك ان رغم سافرتوا و ال مارحتوا انتم ادن اقول :‬
‫جدتي بعدين السفر على حريصه مرة مو وانا ضيق مرة الوقت تعرف ني لسه ال :‬
‫. كيف ا على نسافر بعدين م ا تشبع ل ني خلي ا ع دها واح ا ومستانسة فرحانه‬
‫اهن م ويدري اخبارهم على لك قال حقك الرادار اكيد : تضحك وهي نويرل خلود قالت‬
‫. جو و ال راحوا و ال ماطلعوا‬
‫ه : قالت نوير ضحكت‬                     ‫تعرف ني بس هل الدرجه مو عليك حرام ه‬
‫مايشوفه يوم كم له بس يل قال ما افه وكل عماد حي ب وسامر يلعبون احل ارة عيال‬
‫. همعا ادن راحت مي كن قلت‬
‫اب ال : وخلوود نوير من تضحك اللي لشادن قالت ) الفرا ه ( مزون اخل اله جات‬
‫. له اطلعي برا زوجك يقول ابوعلي ادن‬
‫. ا هلل اء ان بكرة وا وفكم س الم ب ات ي ال . خارجه انا ياخاله حاضر :‬
‫. معاك ا هلل الس المه مع : ردوا‬
‫. عماد على ماسلمت بعد ورى ركبت و د السيارة وركبت و د هي ادن طلعت‬
‫. عليكم الس الم : الباب ماسكرت اول ادن قالت‬
‫. الس الم عليكم :‬
‫ودة : عماد قال قليله دقايق الصمت ساد‬      ‫؟ اللمزرعه تتغدي في تروح ني تب ني‬
‫ادن وخل نرو تبغى عماد تكفى ايه ايه :‬        ‫. معانا ترو‬
‫. يا هلل امل زرعه يف ب زلك طيب :‬
‫د ونزل للمزرعه هتوج‬     ‫. معاي انز يل ادن : قالت‬
‫. بسرعه يا هلل قدامك وفصو يل امك ادخلي روحي : عماد قال‬
‫. حي ض ا عشان جت ري وهي هل ا يدي ه يفتح ابوها و اف مادخلت حل د وقف‬
‫جل دتي بوديه الغدا تسوي للشغاله وقو يل م البسك بد يل : قال للبيت بالسيارة رجع‬
‫. امل زرعه يف ورجاهل ا وفوزية‬
‫. حاضر :‬
‫. معانا ب رتوح ني ترى :‬
‫! . معاكم عم يت زوج بس : ب رتدد قالت‬
‫ماتعارضه ح ىت الروحه على نفس ا بتج رب وكأهن ا وحياها ب رتددها حس‬
‫. جدتي عشان تعا يل .. ع دكم جن لس مارا : قال‬
‫.. عليه ماردت وسكتت راس ا هزت‬
‫.. امل طبخ يف الشغاله على ومرت للبيت نزلت‬
‫.. يكفي م حل م وطلعت الفريزر فتحت‬
‫الصاله يف عبايت ا ت زل وراحت‬
‫. الغدا آخذ وي بعد ارجع وانا امشي : قال ناحيت ا مي شي عماد جا‬
‫. تعال ساعه وبعد .. الغدا بسوي انا ال :‬
‫.. علي ا رد و ال سكت‬
‫.. راسه على يده وحط علي ا ومت دد طويلة ك بة الق رب وتوجه‬
‫.. صحي ين خلص يت اذا : قال‬
‫.. للمطبخ ورجعت عبايت ا نزلت‬
‫طي مدام : السلطة تقطيع يف ومتحمسه بشغل ا امل تفانية الشغاله قالت‬       ‫زيت ال‬
‫. عماد مس رت عشان .. كتي ري‬
‫؟.. ليش : قالت باستغراب ادن طالعت ا‬
‫. ياكل زيت بدون يسوي .. اكل ما يف مس رت كت ري زيت اكل يسوي انا :‬
‫. قولون ع ده اللي يع ني ا هلل : نفس ا تكلم وهي باقت اع قالت‬
‫.. هن ائي ع ه الشحم وعزلت اللحم قطعت‬
‫.. الزيت وتركت الشغاله ك الم ومس عت‬
‫ط اهن ا اضطرت‬    ‫.. بعض مع و رك ا والثوم الطماطم مع البصل‬
‫وفاته قبل القلب ريضم الب وها تطبخ كانت مل ن الطبخ يف ام ا خ ربة فادهت ا طبعا‬
‫..‬
‫مع السله يف امل لح وحطت السلطه غلفت والشغاله ال ربياني الرز خلصت اخريا‬
‫.. السلطه واطبا الصحون وحظرت .. وامل العق وامل ويه والل نب الكاسات‬
‫.. ملح بدون واللي جدهت ا حق امل رقو قدر غطا فتحت‬
‫.. ج ب على ورفعته ع ه طفت جاهز وانه ي عليه ماباقي و افته‬
‫.. خلص الغدا ان لعماد بتقول وطلعت كبار سفرت ني معاها وأخذت‬
‫. نومه يف وغاط نا مي افته‬
‫.. بعمق ونا مي تعبان و كله خاطرها كسر‬
‫مس قالت‬    ‫. عماد :‬
‫.. علي ا مارد‬
‫" يصحى عشان ساعه يل ويبغى ثقيل نومه الي كون احل ني " ب فس ا قالت‬
‫. الر د احل كاية ونفس . عماد : اهل مس وب فس يهثان مرة نادته‬
‫. جاهز الغدا اصحى عماد :‬
‫.. نفسه عن داري مو كأنه مايطالع ا دون من ببطء عيونه وفتح جبي ه عن يده رفع‬
‫.. عليه واضح التعب‬
‫.. هو وين و ال قالت وش مايدري انه لدرجة‬
‫. جاهز الغدا عماد : اهل مس ب فس قالت‬
‫. يل قو يل خلصتوا اذا .. طيب يا هلل .. مه ممم .. ها : قال يستوعب بدا كأنه‬
‫. جاهزين خ الص :‬
‫. جديد من ال وم يف ورا عيونه غمض ألن ه مامس ع ا‬
‫. نا مي وانت بي ربد الغدا ترى عماد .. عماد : قالت قبل من اكثر صوهت ا رفعت‬
‫.. ماتكلم ثواني وجلس عيونه فتح‬
‫وقو يل بالسيارة مااحطه بال على البسي .. يا هلل : يوقف وهو قال هل ا نظره رفع‬
‫. جت ي الز م تقول فوزية .. مت شي للشغاله‬
‫. تشيله ا ال ماعليه كله حضرته انا .. اوكي :‬
‫الصغ ري القدر خذي وارجعي للسيارة السله ودي روحي : هل ا قالت للشغاله رجعت‬
‫. والل نب‬
‫. فيه الغدا طبخت اللي الكب ري القدر ذاخ عماد وجا االغ راض تودي الشغاله راحت‬
‫.. معاه وركبت وتغطت عبايت ا ادن لبست‬


‫***‬


‫" بيت راعية اهن ا ا د طبخ من يدين ا هلل سلم .. مشعل ياابو خ ريك ا هلل كثر "‬
‫. الصحن من يده مارفع بعد الل نب كاسة يشرب وهو عبدالعزيز قاهل ا‬
‫يطول ا هلل جدتي بك الم ذكرت ين .. وعافيه ه ا ياجعله : يبتسم وهو عماد قال‬
‫.. بعمرها‬
‫. والس ع الطبخ تعلم ا اسبوع ع دكم فوزية خلوا ياخي :‬
‫. حرم يت خت رب اهن ا اخاف تكفى ال :‬
‫ه :‬                                 ‫م ا مااس ع وهي اخذهت ا يوم انا الت ظلم ا ه‬
‫. الشاهي ح ىت يتسو ماتعرف واحل ني .. ودلعت ا خربت ا بس‬
‫. خال يت ظا مل وانا م ك الب ال اجل :‬
‫. مسكي ه تراها هل ا يتكلم حل د ايه :‬
‫ه :‬                ‫. من شي و ال نقعد تبي ا اقول . انت ا ال مامسك ني ا هلل عز ه‬
‫هلل :‬  ‫. قيلولة يل ي يب هالغدا بعد انا من شي خل ا الوا‬
‫.. االغ راض وباقي السفرة تاخذ جت ي الشغاله ونادى رجعه الصحن واخذ عماد وقف‬
‫؟ ال وح ا مرقو لتس مسوين افا : قال ع دها امل رقو يشوف وهو جدته ع د جا‬
‫!.. م ه كيفك على اكل القدر ع دك : ناصر ام قالت‬
‫قال ل ألرض راس ا وم زله حب يا تبتسم و ادن عليه فوزية وضحكت القدر عماد فتح‬
‫. هالعيشه على ياجدتي يعي تس ا هلل .. ملح بدون اهذ اخخخخخ : ومتقرف مكشر وهو‬
‫تباركت عيشت ا مل ست ليا اللي امل لح ع دي : قالت ادن يف ناصر ام طالعت‬
‫. ربي وزي ا‬
‫زين راس ا على طرحت ا وتعدل باالر ض ت اظر وهي خدودها وتوردت اكثر ادن استحت‬
‫..‬
‫ي بكل تدقق اللي فوزية اداتوانتق واالح راج امل واج ه عن يبتعد وهو عماد قال‬
‫. يبيتس لعبدالعزيز روحي فوزية : بعفوية‬
‫. انام ارجع عشان ب مشي يقول عساه يارب : قالت فوزية وقفت‬
‫امشي ترجع ني وتب ني تعبانه بعد ان يت اذا : قال لشادن التفت .. مي شي ي يب ايه :‬
‫.‬
‫دوء ردت‬     ‫انا . ه ا وهي ا الصب من ترتا ت يب اهن ا اكيد جدتي وف : وثقل‬
‫. تعبانه مو عادي‬
‫م حرجة اليوم من .. امل زرعه تشوف ادن خل : عليه يدها مت د وهي ناصر ام قالت‬
‫. ورجل ا فوزية مع برجع انا قوم ين .. في ا مت شي ماتقدر فيصل ابو من‬
‫ثانية مرة ا هلل اء ان جن ي ن يب : قال اكثر بعض من تقر م ت يب جدته ان حس‬
‫. احت ابر وتشوف ا‬
‫. غرس اها اللي اال جار ما افت م ا تطلع مايص ري تشوف ا خل ا اليوم : قاطعته‬
‫كم ا ومن م ا الم فر‬      ‫. وسلطت ا‬
‫.. باستس الم الوقوف على وساعدها علي ا يده مد‬
‫وترى االغ راض يف الشغاال ت ساعدي : اغراض ا بقية تاخذ جات اللي لفوزية قال‬
‫. معكم ب رتو جدتي‬
‫. احل لو اجل و يف ببعض بتستفردون ياعي ين : قالت فوزية له غمزت‬
‫. عبدالعزيز سيارة ماوصلت حل د جدته مع ومشى علي ا مارد‬
‫.. ال بداخل ا وصرخت مكاهن ا ادن جلست‬
‫!.. ه ا معاه جت لس مات يب‬
‫. امل زرعه يف تتمشى نفس ا اهن ا جل دهت ا قالت و ال ماتكلمت ياليت ا‬
‫.. هالورطه من تطلع و لون احل ني‬
‫نفس ا و رج "عبدالعزيز مع ارو " .. تقول‬
‫.. لر ا امرها وتسلم وتستسلم تسكت هل ا احسن و ال‬
‫روحوا لكم قلت .. احل ب على ياعي ين : الشاردة نظراهت ا تشوف وهي فوزية قالت‬
‫ر‬    ‫.. كيف ماادري تفك ريكم انتم بس عسل‬
‫.. م ه قربت الشمس ترى بس فصو يل خذي : قالت ادن هل ا ابتسمت‬
‫.. اختفت ل ني ب ظراهت ا تتبع ا وهي فوزية ومشت ال ا مي ولدها اخذت‬
‫.. قليلة بدقايق امل كان ماخ ال بعد عماد هل ا رجع‬
‫امل زروعه األر ض امل كان خضرة وتتأمل بيدي ا وحم وطت ا ركب ا مث ية وهي‬
‫وط اللي الكب رية واأل جار‬     ‫.. امل زرعه سور‬
‫.. األر ض وتسقي األح واض يف تصب اللي امل وية بفعل امل بلول نالطي ورحي ة‬
‫.. امل زرعه احن اء يف امل غروسه األ جار وبعض الشت الت وبعض‬
‫وج ا ا ال م ا مب ني ومو عبايت ا والب سه راس ا على طرحت ا الف ه وهي تأمل ا‬
‫.. ال اعمه ويدي ا بإ راقته‬
‫. راحتك خذي احد مافيه ىتر : قال جلست ا وعدلت م ا قريب وجلس جا‬
‫. كذا مرتاحه عادي : قالت علي ا عبايت ا ضمت‬
‫.. معاه وجودها عن راضي مو و كل ا االر ض يف ت اظر وهي في ا طالع‬
‫. اكثر عليه تفرض ا اللي جدهت ا من حم رجه اهن ا او‬
‫؟. ه ا ب طول : قالت وفتحت بعيوهن ا وغمضت يطالع ا انه حست‬
‫؟.. مت ش ني تب ني ان يت : يدها ومي سك م ا يقرب هوو واطي بصوت قال‬
‫. جن لس داعي ماله من شي خل ا ايوه : قالت بتوتر يدها سحبت‬
‫؟.. امل زرعه تشوف ني تب ني مو داعي له ا ال : قال معاه ووقف ا يدها من سحب ا‬
‫.. اصال الز م مو .. بعدين .. عادي خ الص ال :‬
‫الغاضبة فعل ا وردة ورفض ا لك الم ا ابتسم‬
‫. حواجب ا وتعقيدة مشيت ا طريقة من متوترة اهن ا حس‬
‫. بقوة اليسار بيدها لعبايت ا ومسك ا‬
‫. يدها ي رتك وهو والسوالف بالك الم ي دي ا حاول‬
‫. حوض هل ا خنل ه كل .. ال خل عشان سوي اها األح واض هذي .. و يف : قال‬
‫؟.. ايش ة جر هذي تدرين : كب رية جرة على يأ ر وهو قال‬
‫!. ع ب .. ادري طبعا : مب لل قالت راس ا هزت‬
‫لور يالب ات ياحبكم اوراق ا من عرفتي ا اكيد : قال واسعه ابتسامه ابتسم‬
‫؟.. تعرفي ا وهذي زييي ني ... الع ب‬
‫؟.. هذا اش ال : ماهي زي عاقدهت ا وحواجب ا امل لل ب فس راس ا هزت‬
‫القرآن يف ذكره ورد اللي .. فيه مس ع يت قد داكي السدر العمر ياطويلة هذا :‬
‫) مم دود وظل ، م ضود وطلح ، خم ضود سدر يف ، اليم ني ماأصحاب اليم ني وأصحاب(‬
‫.. هذا مثل مو وك بدون اجل ه سدر ترى بس‬
‫.. امل فضلة جدتي ا جار هذو ال واحل ا السدر عاد‬
‫. ا وفه مرة اول السدر بس اعرفه احل ا : عفوي باهتمام قالت حواجب ا عقدة فكت‬
‫بتعثر مت شي وهي امل زرعه من ثانية جل ه لف‬
‫كتف ا على خم ليت ا وهي خاصة طويلة حقت ا الراس عباية أل ن‬
‫. بتطيح ني كذا ترى . براحتك وامشي العباية نز يل : قال‬
‫ت من عبايت ا رفعت‬        ‫. امشي اقدر عادي ال : قالت بالط ني انعدمت وطالعت ا‬
‫وقت هل ا ي يب والت ني اخل وخ عاد .. السدر هي هذي : قال علي ا وضم يدها مسك‬
‫حط. وورد رحي ان في ا زرع ا وهذيك . ه ا وفي ا . ت الت توها وتثمر تك رب عشان‬
‫. الورد من امج ل مافيه أل ن : وكمل ماسك ا اللي كف ا على الثانيه يده‬
‫. للبيت رجعن : قالت ريق ا وبلعت اكثر علي ا يضم وهو م ه يدها سحبت‬
‫تروي اللي الب ري اوريك خلي ا اص ربي : قال معاه حي رج ا وماحب حركت ا جت اهل‬
‫د عشان علي ا سواه اللي الصغ ري السور باب وفتح الب ري من قرب .. امل زرعه‬
‫.. م ا مايقربون للمزرعه راحوا اذا وفيصل‬
‫. ح اللك تشوف ني ماودك و ال : تفك ري بدون قال‬
‫مو انت ح اللك هذا : واخل يبة االح باط غ ري تعب ري أي من خالية دهبار بل جة قالت‬
‫. ح ال يل‬
‫املكه اللي وكل .. يا ادن ح اللك زوجك ح الل : قال بوج ا وج ه وحط علي ا لف‬
  ‫. كب ري جزء فيه لك اكتب را‬
‫.. خ ق ا ك المه‬
‫.. تفجرت دموع ا ان لدرجة خ ق ا‬
‫وعبالدم مبلله ورمو ا ل ألرض نظرها نزلت‬
‫ورا حياتك يف اسم جم رد انا . ام الك و ال ح الل ال ي فيك ما يل انا : قالت‬
‫اول قريب ي ت ي‬      ‫.. لك بشي تربط ين ال‬
‫؟.. ك المك نسيت و ال : بتوتر وكملت نظرها له ورفعت بعض يف يدي ا بكت‬
‫.. ليش الدموع بس ؟ .. ك المي مانسيت ال : قال اصابعه بأطراف دموع ا مسح‬
‫.. امل زرعه احن اء يف ع ا نظره يبعد وهو وت د عيونه غمض‬
‫... البار ك المي من زع النه ان يت : وكمل‬
‫كل فامه ه انا : قالت حارة دمعه عي ا من ونزلت اسكت تقول كأهن ا يدها رفعت‬
‫ألن ي فيك مااسأل وامل فروض ع ك مسؤوله والن ي فيك دخل ما يل .. م ين تبغاه اللي‬
‫. يكف ع القة ما يل باأل ساس‬
‫ب ليه : قالت في ا نظراته مسمر وهو دموع غرقانه وعيوهن ا فيه طالعت‬        ‫جت رح ين‬
‫مكشرة وهي بقوة عيوهن ا غمضت .. ألن ك .. ألن ك فيك مااهتميت انا . ياعماد‬
‫.. زووجي زوو ألن ك :ب رتدد كملت بالغصب الكلمة تطلع ت يب وكأهن ا‬
‫. فيك اهتم را جدتي وحبيب تيعم ولد مو عدوي ك ت لو وح ىت انسانه ه ا انا‬
‫.. وح انه عطفه وتستدر قدامه تبكي ألهن ا بق ر عيوهن ا على يدي ا حطت‬
‫.. صعب بس يضم ا ي يب كان‬
‫.. يكسر ويرجع وجي رب يكسر صعب‬
‫. خي يب ا مث يأمل ا صعب‬
‫. ك الم بدون في ا يطالع كان‬
‫ترمج ة على قدرة ماع دها وهي تف م ا تقدر كيف بس وا ياء ا ياء قالت عيونه‬
‫.. العيون ك الم‬
‫.. في ا امل كسورة ب ظرته تطالع وهي دموع ا مسحت‬
‫؟.. من شي يا هلل : قالت‬
‫. وعيونه وج ه ماليه واالح باط واخل يبة بإجي اب راسه هز‬
‫اول وهي قدامه مشت‬        ‫ا وتتظاهر القوة تتو ح‬    ‫.. قدامه ماانكسرت بعد جديد من‬
‫من مم كن قدر اك رب وتاخذ للسما انف ا توجه ت يب وكأهن ا و ف راس ا رافعه‬
‫وامل شاعر وامل لل والق ر بالضيق امل كت زة اهل وائية عب ا يوسع ح ىت األوك سج ني‬
‫. وامل تضاربه وامل ت اقضة امل تضادة‬
‫. دوامه يف وعايشة .. متلخبطه‬
‫. بعده ومن قربه من خايفه‬
‫. التحمل على بقدرهت ا نفس ا ومت ين صابرة‬
‫. تستمر في ا وماعاد الداخل من م ارة الوقت ب فس‬
‫.. ياعروس اسبوع ني‬
‫. بدري لسه‬
‫.. اكثر ومي كن س ه باقي‬
‫. ووصاه وكلمه برا احل ارس ومرعلى زين امل زرعه بوابة يقفل وهو للسيارة سبقته‬
‫مل اللي م الحم ه تأملت‬    ‫. غامضة معاني‬
‫هالغموض ورى وش تعرف ت يب‬
‫.. بالطيبة والقسوة باجل فا امل مزوج هااحل ان سر وش‬
‫. وبي ا بي ه م يعه وجسور حصون باني وهو و لون بس تف مه ت يب‬
‫.. للجو ومتسيد سيد كان والصمت للبيت ورجعوا السيارة ركبوا‬
‫.. تتشابك خيوط ا بدت اللي وحياته عامل ه يف هو‬
‫.. والكآبة السواد يشوحه اللي مب ستقبل ا وهي‬
‫.. البيت ودخلت ت تظره ما غ ري من نزلت ماوصلوا اول‬
‫.. واكثر اكثر ع ه تبعد الز م‬
‫.. بقربه التمثيليه تكمل اهن ا م ا اضعف ألهن ا‬
‫.. علي ا وسكرت غرفت ا دخلت‬
‫.. العصر وتصلي تتوضأ ودخلت وطرحت ا عبايت ا رمت‬
‫.. كل بأي ع ا وت شغل راس ا من االف كار تطرد ودها‬
‫!.. هو اما‬
‫.. دقايق سيارته يف جلس‬
‫.. السيارة بدرج ودخل ا علبت ا يف وحط ا الشمسية نظارته نزل‬
‫يقابل ومن يرو ووين ي زل وين‬
‫ادن قالت جدته مع جلس ان‬
‫ادن لقى فو طلع وان‬
‫.. ادن من اثر فيه مكان وكل زاوية وكل‬
‫.. اخل طى جي ر وهو نزل‬
‫. هامل كان عن ويبعد يرو ح ىت جي ي سايقال بس م ىت‬
‫اهن ا خاصة خب ري اهن ا علي ا يتطمن ي يب عادته مثل جدته لغرفة وتوجه البيت دخل‬
‫.. امل زرعه يف تعبت اليوم‬



‫***‬



‫بيودي ين زوجي تقول مس عت ا مل ن ق رها ي اكثر‬
‫.. وج ا هل ا وتشوه بشعرها ومت سك ا تدخل ودها اهن ا حست‬
‫.. ي حل رمته سوت لو وزعله عماد باس تذكرت‬
‫!.. وموجوعه م مومه امل درسات لغرفة ترجع اهن ا واضطرت‬
‫. بيت م ناحية اللي الشباك وفتحت غرفت ا دخلت‬
‫.. تشوفه ت يب‬
‫ا تشفي حمل ه لو‬    ‫ا وتطفي عليه وهل ا‬    ‫.. وق ا‬
‫.. وسع على عيوهن ا فتحت‬
‫.. مس عته واللي اليوم صار اللي ماكفى‬
‫... وعيوهن ا جل سدها ال ار ووصلت واض الع ا قلب ا وا تعل اح رتقت‬
‫.. تتخيله ت يب و ال وفه مات يب هامل ظر ا ال‬
‫اللي للشغاله وماانتب ت بالسيارة األغ راض يرتب وهو جب به تركب وهي افت ا‬
‫.. ادن قبل ركبت‬
‫.. تقوى قلب ا وضربات يزيد وت فس ا عيوهن ا دمعت‬
‫ملمات‬    ‫.. ابد هامل ظر‬
‫.. مل رايت ا وراحت بقووة احل ديدي باك ا صكت‬
‫.. تش ق وهي عرها مشطت‬
‫ابدا وماخسرت ... نتيجه جاب وفعال كامله ساعه سشورته اليوم ويسار مي ني حركته‬
‫..‬
‫نفس واخذت عيوهن ا به مسحت م ديل هل ا واخذت ع ا الع ود تسأل ام ا صوت مس عت‬
‫قيق حم ضر ام ا هل ا فتحمات ح ىت عميق‬     ‫البكا عشان تا يل و ال اول ماهل ا واسأله‬
‫؟.. مسفر الشيخ س رية تعيد مث نفسيه في ا ان تشك و ال سببه ووش ليش‬
‫اول نوف اللي بشعرها وطالعت ام ا دخلت‬        ‫وهي مل شاعرها مراعاة ع ا خت فيه‬
‫رم اللي‬     ‫.. القص س رية جابت ب اهت ا من وحده اذا وتتحسف وت دم القص‬
‫واحط اح يه وانا س ني عليه تعبت اللي يانوف عرتس قصي يت : وحسافه بلوم قالت‬
‫. اال سعار بأغلى ا رتي ا اللي الزيوت عليه‬
‫؟ .. احل ني ازين مو با هلل رايتس وش مي ه :‬
‫هلل :‬  ‫. الشايبه بالعجوز غ ري ماتذكري ين ياب ي يت الوا‬
‫اول وهي عرها نوف حركت‬        ‫فيه ام ا تق ع‬
‫. امل رض جي يب اللي القا مت األ سود عماد مرة العله عر و ال ازي ه مي ه : قالت‬
‫االب يض ماصبغته هل ا ربي خلق ادن عر :‬        ‫عمرتس به حايس نت ان يت اللي واال صفر‬
‫. اقولتس ابي وش نسيتي ين .. ا هلل ا ال اله ال ...‬
‫. مي ه تذكري :‬
‫. الليله ع دنا بيجون واهله مح ود يقول ابوتس .. ذكرت ايه ايه :‬
‫؟ يبون وش :‬
‫جيت م يوم ادن مثل سوي .. الس ع بالشغل ا هلل ا هلل بس يبون وش وي تعرف ني :‬
‫.. السو من ك ا الق وة مع كيكة مسوي نت‬
‫س ريهت ا البيت و يف قدامي امل درسه يف وراي وراي هالشادن من مرارتي يافقع :‬
‫. يل تطلع االق ي ا افتحه الشباك الشباك وح ىت‬
‫. لتس ساكت م ب رجل ا ترى و ال زين وعاملي ا هل ا الت تعرض ني :‬
‫على واخب لي ا هل ا متعرضه و ال هل ا متكلمة مانيب خ الاااااص طيب يوووووووه :‬
‫. س ريهت ا من فكوني بس كيف ا‬
‫.. ع دها من طلعت وقامت حب سرة راس ا ام ا هزت‬
‫.. وي قبل اللي امل وقف ذكرى هل ا رجعت والثانية‬
‫.. هل ا بال سبة امل ؤمل ة والصورة‬
‫.. معاهم خب ياهل ا وسرحت‬
‫!.. عليه ودلع ا هل ا عماد وغزل ومزح م ضحك م تتخيل‬
‫.. انا يل عماد ياعا مل "‬
‫.. انا حقي من‬
‫.. اخل ري له ومت يت حبيته اللي انا‬
‫.. ومت يزه ل جاحه فرحت اللي وانا‬
‫.. وغاب تأخر اذا وبكيت‬
‫.. بعيده وانا فيه يتاهتم اللي انا‬
‫".. راحته على واحرص فيه واهتم اداريه م ه قريبة اني ومت يت‬
‫البعيد مدرست ا من وصلت نورة اخت ا تشوف وراحت خانقت ا والع ربه عرها مل ت‬
‫!.. ال و ال‬


‫***‬



‫ادن على ناغزها قلب ا‬    ‫..‬
‫علي ا متطم ه ومو‬
‫س‬   ‫ي في ا ب ت ا ان‬
‫.. وطم ت ا علي ا اتصلت اليوم خلود نا صحيح‬
‫.. يكذب ما اال م قلب بس‬
‫. بالضبط في ا وش ياترى‬
‫.. ادن وهاجس ا العشا تسوي امل طبخ يف واقفه نايف ام كانت‬
‫ابدا باهل ا من وماترو بعمق في ا تفكر صايرة هاالي ام‬
‫وحده يل ابي صعبة مو روطي تطم ين : مب ر قال راس ا على وسلم نايف علي ا دخل‬
‫.. بس رضاك وتدور و بك ناس وب ت مزيونه‬
‫. عيالك يف عيوني واقر قريب عريس ا وفك ياربي : له تدعي وهي م ه امه ضحكت‬
‫. ياجدتي لك ويقولون عجوز تص ريين ماابيك امل شكلة : قال بوج ه كشر‬
‫ه :‬                  ‫؟.. ف د عن تدري عماد كلمت ها . راضية انا ماعليك ال ه‬
‫. بكه ماع ده الديرة يف كله بس عليه دقيت :‬
‫؟ . هل م ب رتو .. يس رت ا هلل :‬
‫. هل م مشيت طم ين حم د اذا اال سبوع ل اية ب تظر :‬
‫.... اختك على تطم ين عشان ترو ياليتك : قالت امه عيون يف الدمع جت مع‬
‫اذا .. خي ليك ا هلل الدموع ب الش : قال اكتاف ا على يده يلف وهو نايف قاطع ا‬
‫على قلق هذا كل اذا هل ا من شي الصبا بكرة و ال امشي احل ني من هل ا تروح ني تب ني‬
‫. ادن‬
‫علي ا ناغزني قل يب بس قلقانه مو انا : قالت خدها على نزلت اللي دمعت ا مسحت‬
‫.‬
‫مافي ا مي ه .. قلق مع اهت ا القلب نغزة ؟.. هاللغز احل كيف : قال نايف ضحك‬
‫ب ا جدتي تطم ين العافية ا ال‬     ‫ومس عته رجال عماد يامي ه .. لك اضم ه انا وعماد‬
‫وحم رتم احد على مايغلط يقولون يعرفونه اللي وكل ناصر عمي وعيال عماني ع د‬
‫. م ه ماتطلع والزله‬
‫تتصل انك ولو ال مايتصل جل ده جا اذا ي ديه ا هلل هو ح ىت .. مطم ين اللي هذا :‬
‫. علي ا يطم ا مافكر عليه‬
‫. مستحي ومي كن عريس توه غ ريه مربك م اللي ف د موضوع عشان جي ي انه تدرين :‬
‫اول وهي راس ا هزت‬       ‫ويوفق م علي م يس رت ا هلل : قالت راضي مو قلب ا بس تقت ع‬
‫.‬
‫من شي مي ه ها : يقول وهو ياكل ا وقعد وغسل ا الث الجه من جزرة حبة نايف اخذ‬
‫. لب تك بكرة‬
‫ر ماكملت ب يت ال اس من مستحية ؟.. بكرة من شي لليا وش ال :‬        ‫حم ضرة وانا‬
‫ر علي ا مر اذا است ىن . ع دها‬       ‫. هل ا رح ا مازارت ا ان االق ل على ونص‬
‫اغلى ماع دي ي الي ردك تبي ا وقت أي بس كيفك على : يقول وهو امل طبخ من طلع‬
‫. اهتبغ اللي الوقت و يف تبغاه اللي للمكان اودي ا عزيزة من‬
‫وتكتب سوء كل من و ميه يل خت ليه ويارب الصادقه بدعواهت ا ولساهن ا قلب ا هل ج‬
‫. علي ا قل يب وتطمن ادن وتسعد تقول وهي بك الم ا غصت . حب ياته اخل ري له‬




‫***‬


‫.. وحظ ا حاهل ا على الغزيرة والدموع امل ض ين والتفك ري الشقاء من ايام ث الثه‬
‫.. اخل رب عن ال اس فعل ردة تتخيل وهي اج به على نامي ه‬
‫.. صديقاهت ا على اخل رب وقع وتتخيل‬
‫.. وب اهت ا خالت ا‬
‫.. ويدللوهن ا حي بوهن ا اللي عماهن ا‬
‫وصارت ك ربت يوم ح ىت اخته ويعت ربها صغره من حي ب ا اللي عم ا ولد فيصل على‬
‫في ا راسي رفعا تراني يقول مشاري و ال ابوها مع ك الم هل ا يرسل كان ع ه تغطي‬
‫..‬
‫.. ورهبة خوف تعصرها اللي معدهت ا على اخل دادية ضمت‬
‫.. م ه وتفتك بسرعه امل وضوع ت ي ت يب‬
‫. وقلقه انتظاره والت عيش تعيشه ت يب‬
‫.. ماداومت اليوم‬
‫.. للمحكمه وروحت ا الط ال موضوع عشان كله‬
‫؟.. يوم كم بتاخذ ياترى‬
‫؟.. يوم‬
‫؟.. اث ني‬
‫؟.. اسبوع‬
‫ر‬     ‫؟..‬
‫؟؟ اكثر و ال‬
‫ويصفر مش اغه يزبط وهو مشاري علي ا دخل‬
‫وراي ترى ماافطر بال على البسي قومي يا هلل يا هلل ؟.. نامي ه للح ني : قال‬
‫. للطايف مشوار‬
‫. وخ الص توكيل لك اعمل ارو رايك اش مشاري : قالت له راس ا رفعت‬
‫للمحكمه مشوار كل ا . تتخيل ني مام اس ل امل وضوع بس .. يرحي ك اللي وا هلل :‬
‫. وي ت ي‬
‫.. فارغه اهن ا رغم معدهت ا ما يف كل ترجع ونفس ا اكثر يأمل ا ببط ا حست‬
‫السادسه للمرة اال ستخارة وصلت توضأت قامت‬
‫استخ ريك اني الل م ( قلب ا اعما من دعاؤها دعت فاطمه علي ا وصت ا وبطمأنية‬
‫و ال وتعلم اقدر و ال تقدر فإنك العظيم فضلك من واسألك بقدرتك وأستقدرك بعلمك‬
‫يل خري ) خالد زوجي من ط القي ( ان تعلم ك ت انت الل م . الغيوب عالم وانت اعلم‬
‫االم ر هذا كان وان .. يل ويسره يل فاقدره امري وعاقبة ومعا ي ودنياي دي ين يف‬
‫اخل ري يل اقدرو ع ه واصرف ين ع ين فاصرفه امري وعاقبة ومعا ي دي ين يف يل ر‬
‫) .. به رض ين مث كان حيث‬
‫.. تبكي وهي مرات عشر من اكثر به رض ين مث كررت‬
‫.. التحيات وبعد السجدت ني وماب ني وسجودها ركوع ا يف الدعاء قالت‬
‫ماوقف اللي مل شاري وطلعت عبايت ا لبست وقامت ويسارها مي ي ا على سلمت اخريا‬
‫. علي ا اتصال‬
‫. با هلل اتصال كم و يف :‬
‫. مكامل ه 72 فت : .. باكي بصوت عليه ردت‬
‫اللي هي اهن ا يف مه ماقدر اللي بس و عورها حاهل ا مقدر وهو سكت مامس ع ا اول‬
‫.. وت و تبكي هذا ومع امل وضوع ي ون اهن م احل ت‬
‫. سؤال بسألك سارة : قال السيارة حرك‬
‫زع النه ماني انا .. بتقول وش ادري :.. فاجأته واجابة ماتوقع ا بسرعه ردت‬
‫. خم وف ين اللي هذا يل ونظرهت م واجمل تمع ال اس بس .. عليه‬
‫بداري حم د اخوك وانا وا هلل .. ياسارة مصلحتك من اكثر ال اس ي مونك وان يت :‬
‫ربي وان ب فسك ا ال الت فكرين .. امل ر معه و ف يت هذا الرجال اخذتي اذا ع ك‬
‫. اكثر معاه نتورط قبل حقيقته على كشفه مل ا وحي ب ا حي بك‬
‫فاطمه ك الم بعد القوة بثت ا اللي اخوها كلمة من وارتيا باقت اع راس ا هزت‬
‫.. الليل يف امس هل ا‬
‫دوء االج راءات واهن وا احمل كمة وصلوا‬    ‫ا هلل بأن الشيخ وطم ا ا هلل من وتيس ري‬
‫وطيبه ناس ب ت هي واهن ا .. مثله خبيثه ا ال للخبيث و ال طيبه ا ال للطيب الي كتب‬
‫. هاخل بيث مثل لواحد ربي والك تب ا‬
‫.. ا هلل بإذن كسبانه قضيت م ان وطم م باهل داية وخل الد بالتوفيق هل ا دعا‬
‫مد وهي رجعت‬     ‫.. وماخيب ا ورضاها واق ع ا امورها هل ا يسر انه ا هلل‬


‫***‬


‫ومايرجع عصرال يطلع وهو امل زرعه يف غداهم بعد من عماد على مرت ايام ث الثه‬
‫.. ب در مع و ال فواز خاله مع ف د على يدور الليل آخر ا ال‬
‫السعودية برا خرج و ال ماسافر انه تأكدوا‬
‫.. سجن بأي و ال الكب رية احل كومية الب امل ستشفيات موجود مو انه الشرطه وبلغت م‬
‫.. ال رب يف يدورونه اهن م ا ال حل قدام م وماصار‬
‫نتيجه او ب الجودى ويرجعون ويدورونه ال رب يفرون ايام ث الثه له حاله وهذا‬
‫!.. وي ام راسه حي ط بيته مايدخل وجم رد‬
‫.. العصر ص الة مع‬
  ‫.. الدرج من ي زل وهو اجل رس د‬
‫.. عليه وردوه الس الم والقى .. و ادن جدته جلسة على التفت‬
‫؟ فواز مع ترو ت يب اليوم : للباب يتوجه وهو ناصر ام له قالت‬
‫. رايح ماني ال : عا يل بصوت در‬
‫ا ال عايلت ا كل وهم مه ا غيابه اللي حفيدها على يدور يرو تبيه اهن ا رغم‬
‫.. بيته يف بيجلس انه باالرت يا حست اهن ا‬
‫عابر وسؤال الس الم ا ال معدوم بي م والك الم عاجب ا مو ابدا وضع م ان خاصة‬
‫!..‬
‫. العصر بصلي لغرف يت دخلي ين ياب ي يت قومي ين : ناصر ام قالت‬
‫.. فو وطلعت ودخلت ا الوقوف على جدهت ا ساعدت‬
‫جي دد ور وحم تاجه والواسعه الثقيله جب البيت ا وهي امل درسه من ماجات اول من‬
‫.. نشاط ا هل ا‬
‫.. ال ار يف ال وم عدم اعتادت‬
‫. سته وتصحى 01 الساعه من ت ام وصارت‬
‫.. عادية ج البية هل ا تولبس ور هل ا واخذت غرفت ا دخلت‬
‫.. موجود وعماد حلو ي تلبس المي كن‬
  ‫.. له تلبس و ال له تتزين مارا‬
‫.. زواج ا بداية من قرارها هذا‬
‫لوحدها والزهق امل لل من تفجرت كان جدهت ا وجود ولو ال البيت يف مم ل اجل و‬
‫د أل ن اال سبوع ايام جت ي م تقدر ماعاد فوزية ح ىت‬      ‫ترك ات وصعب بدري ت ام‬
‫.. لوحدها‬
‫.. هل ا بال سبه عدمه مثل وجوده موجود كان لو ح ىت وعماد‬
‫فو اللي الغرف يف مت شت‬
‫.. واألف خم األك رب الغرفة وتاخذ عماد ماتتزوج قبل القدمي ه غرفت ا ودخلت‬
‫.. بشكل ا وطالعت للمرايه راحت‬
‫... متزوجه ماكأهن ا عادية ب ت‬
‫وجماتتز قبل ع ا كث ري ماخت تلف‬
‫بشباصه ومت سكه عرها جت مع وصارت وية حن فت بس‬
‫.. للمدرسة راحت او احد ع دهم جا اذا ا ال ابدا اب ميك وما ط‬
‫وأناقت ا بشكل ا هت تم باستمرار كانت مل ن زمان عكس‬
‫طه و ال ترفعه و ال تفتحه بشعرها وتعت ين‬      ‫.. ج ب على‬
‫.. ال وم ع د ا ال يفارق ا ماكان اب وامل يك‬
‫س ا والروج القلوس‬      ‫.. امل رأة حياة من جزء‬
‫.. مايفارق ا غالبا والكحل‬
‫اول وهي البوابه على تطل اللي غرفت ا حقت الستارة فتحت‬          ‫امل راية عن تبعد‬
‫ذا خلت ا اللي باأل سباب ماتفكر ح ىت‬       ‫.. الشكل‬
‫حقته رةالسيا على ويأ ر اوامره عليه ومي لي اهل دي مع واقف اللي بعماد طالعت‬
‫..‬
‫.. يؤمر و ال يأمر انه على متعود وكأنه‬
‫ال ار يف طلع اذا علي ا عيونه اعتادت اللي الشمسية نظارته نزل‬
‫. ثواني بعد طلع ا ورقه السيارة درج يف دور‬
‫.. تتأمله وهي عيونه على نظارته رجع‬
‫. ونظراته وك المه وحركته وجسمه بشكله هيبته‬
‫اللي الشباك مع هل ا وضح نوف ام بيت غرف من وحده يف تغلاش نور انتباه ا لفت‬
‫.. بيت م على يطل‬
‫.. نوف اهل بيت يف دققت مل ن ال عمه على و كرته ر ا مح دت‬
‫ت لون أي مافيه برا من قد مي بيت‬      ‫.. ماهو زي واالمس‬
‫، حديد بابيكه‬
‫.. الشمس من مب ت اخضر بلون ملونه حديد وابوابه‬
‫.. جرأة بكل الشباك على توقف الب ت افت مل ن عيوهن ا فتحت‬
‫! نوف ؟ معقولة الاا ا‬
‫.. وعيوهن ا فم ا وتفتح بقوة تش ق وهي فم ا على يدها حطت‬
‫.. السوا ويكلم ظ ره معطي ا وعماد عرها تفتح وهي نوف يف طالعت‬
‫.. ع ه نظراهت ا وماتشيل عماد تراقب وهي نوف تصرفات راقبت‬
‫؟؟؟.. معقووووولة .. ياويلي : بـ وزفرت رهاصد على يدها حطت‬
‫هو عماد ؟.. يانوف السبب عماد اجل !.. عرفت بس احل ني : وقالت اكثر تأملت ا‬
‫.. وال صوتي و يف ماتطيق ين خم ليك اللي‬
‫هل ا مااهتم باألح رى او هل ا ماانتبه وعماد باك ا على متسمرة وهي في ا طالعت‬
‫...‬
‫... طبيعي مو خم تلف بشعور حست‬
‫.. واكثر اكثر نوف على حقدت‬
‫ت يب ؟.. اجل ديد بشكل ا يشوف ا عماد ت يب اللئيمة : عارم وبغضب عا يل بصوت رددت‬
‫... متزوج وهو ح ىت انتباهه تلفت‬
‫؟ متزوج‬
‫ه‬                    ‫!.. غبيه اني صد ه‬
‫!.. متزوج عماد اجل‬
‫احل يل ي د اللي جده مشوار انفسه على توفر بيته يف رف ضيفه جايب ين عماد‬
‫!.. تزوج تزوج س رية من وتفكه‬
‫يف التلفزيون قدام اللي اهل زاز الكرسي على وجلست للصالة ورجعت الستارة سكرت‬
‫! .. فو اللي الصاله‬
‫.. الزايده العصبية من هائله بقوة جي ري دم ا و س وصدعت ت رفزت‬
‫.. عماد تاخذ نوف معقولة‬
‫. للزواج ورفضه غموضه سر هي تكون ومعقولة‬
‫؟.. يرده وش... خطب ا كان يبي ا كان لو طيب‬
‫.. يل تعرضت لو بال قل وهددها مارا في ا يفكر و ال يبي ا لو ال ال‬
‫.. بداخل ا طبيعي مو بشي حست‬
‫..مشوش فكرها‬
‫رق ا غ ريها بوحده حقيقي زواج يتزوج عماد ان وفكرة‬         ‫..‬
‫.. ومشاعرها قلب ا تشعل‬
‫.. لغرفت ا وراحت بسرعه وقفت‬
‫زوجي يف افرط اللي انا ومو م ين زوجي تاخذ وا كاهل ا نوف اللي انا مو : قالت‬
‫تدخل وحده أل ي مس ح و ال ب ت حب و ال اعجب عماد اذا .. غ ريي وحده حي ب واخليه‬
‫!.. انا تكون فامل فروض .. حياته‬
  ‫!.. كرام يت مت س و ال ماهت ي ين غ ري من وبطريق يت ياعماد اجيبك ورا‬
‫.. بارتباك م البس ا يف وفتشت م البس ا دوال ب فتحت‬
‫.. الدوال ب يف ي اكثر اجل البيات‬
‫. . وتسبقه الوقت تلحق ت يب وكأهن ا وارتباك بسرعه تفتش كانت‬
‫.. ت ان ري ت ان ري‬
‫.. ب اطيل‬
‫.. اطقم‬
‫... س رة وفسات ني سبورت ناعمه فسات ني‬
‫.. بدي ات .. انوألو وانواع ا كال ب اليز‬
‫.. لبعدين احل لوة امل البس وتوفر لبس ا يف ماتتكلف اهن ا قررت‬
‫!.. وبالتدريج حبه حبه وتبدا‬
‫مرة قص رية واكمام ا وقص رية ناعمه اصفر لوهن ا وبلوزة جي ز برمودا هل ا طلعت‬
‫...‬
‫.. مفر مافيه بس وجدهت ا عماد قدام هذا بلبس ا تغامر اهن ا صحيح‬
‫.. نوف وغ ري نوف عن وتشغله بزوج ا تظفر ح ىت امل ستحيل وتسوي تغامر الز م‬
‫اب ميك وحطت اكتاف ا على ب عومه انسدل اللي األ سود عرها وفتحت لبست بسرعه‬
‫.. حل مي بقلوس وختمت ناعم‬
‫.. اصفر لونه ناعم ص دل لبست‬
‫!.. عليه تدوخ اهن ا تقول دامي ا سارة اللي القوي عطرها من وحطت‬
‫الشغاله ي ادي وهو عماد صوت مامس عت بعد خاصة متعمده ب عومه الدرج مع نزلت‬
‫.. مويه له جت يب‬
‫.. للصاله مت شي وجات امل ويه ومعاها كاسات اربع الصي يه يف وحطت للمطبخ راحت‬
‫.. الطاوله على امل ويه نزلت‬
‫.. فعله ردة تواجه مات يب ألهن ا له نظرها ومارفعت‬
‫.. داخل ا من مرتبكهو وخايفه وخج النه مستحيه‬
‫.. طبيعي ي تسويه واللي جدا عادي وضع ا بإن تتظاهر بس‬
‫حي طه و ال امل زرعه حق احل ارس مع السايق حي ط وين ويفكر باألر ض يطالع كان‬
‫.. البوابه ع د برا اللي بالغرفه‬
‫.. جده يف ايامه اغلب وهو بيته من قريب خي ليه كيف بس‬
‫.. للمدرسة و د دن ا بيودي بكرة من انه خاصة‬
  ‫.. البيت طلبات تلبية يف بالذات األم ور اغلب يف مكانه يص ري ورا‬
‫.....وو‬
‫وص دهل ا وأنيقه بيضا وسيقاهن ا قدامه واقفه اللي احل رمه يشوف وهو تفك ريه انشل‬
‫.. مغري وال اعمه الرفيعه واخل يوط االك سسوارات تزي ه اللي‬
‫ما افته عمرها اللي ويوري ا علي ا يثور يناو وكان الشغاله حي سب ا راسه رفع‬
‫..‬
‫.. هامل رة كله وانشل مب كانه مج د بس‬
‫؟.. ادن هذي‬
‫.. حاهل ا غ ري وش‬
‫بكل تطلع وفجأة ومكشرة وعابسة م مل و كل ا باجل البيات ا ال مايشوف ا ف رتة هل ا‬
‫.. هذا‬
‫؟.. ومكشرة جدتي مع جالسه وي قبل اللي هذي احل ني‬
‫.. ع ا ب ظراته وهرب ج الو راسه رفع‬
‫ومرتبك خم تلف بصوت قال انتبه و ال م تم مو انه يب ني حاول‬
‫؟ ق وة مافيه :‬
‫.. اجيب ا احل ني : قالت وخجل بدلع ابتسمت‬
‫؟.. تبتسم صاحيه مو هذي ال ا‬
‫ورحي ة وحده دفعه كل ا الكاسة و رب مايطالع ا دون من واخذها مويه له صبت‬
‫.. دماغه خ اليا يف وتشبثت خب يا يمه وتلز ونجب ن خت رتقه عطرها‬
‫بدل جل ده مشى و ال فواز مع را انه ومت ىن ابليس يلعن وهو الطاوله على نزهل ا‬
‫.. مايقابل ا‬
‫.. البارحه سوته اللي من ح ال وطلعت الق وة وج زت للمطبخ راحت‬
‫دوء مت شي له وطلعت بالصي يه صحونه يف رتبته‬        ‫.. ونعومه‬
‫اللي جرأهت ا من وبراكي ه زالز له ويعلن بقوة يرجف قلب ا كان خطوة كل‬
‫.. في ا ت تصر والب د حرب هذي بس مااعتدهت ا‬
‫طاوله على وحطت ا امل ويه صي ية ورفعت الطاولة على الق وة ونزلت ع ده وصلت‬
‫.. ثانية‬
‫اهن ا ماحس وكل بالتلفزيون مركز نفسه مسوي مو وهو قدامه ونزلته ف جال له صبت‬
‫.. بسرعه وصد علي ا التفت فيه ماتطالع و ال ظ رها عطتها‬
‫.. يطالع ا ليه مايدري‬
‫!.. اعجاب و ال استط الع حب مي كن‬
‫.. جدهت ا لغرفة راحت قامت و اف ا ونزله ف جاله من رب‬
‫.. بيدي ه وج ه وضم‬
‫؟ .. بتوصله لوين هذي‬
‫.. صاحيه جدتي : قالت جدهت ا ع د دخلت‬
‫صاحيه ياب ي يت ايه : .. ذراع ا ومتوسده سجادهت ا جب ب سدحهامل ن جدهت ا ردت‬
‫. جم ونه وم يب‬
‫ه :‬                              ‫ان يت اقصد انا جم ونه ومو صاحيه انك ادري ه‬
‫. ال و ال نامي ه‬
‫. واستغفر واسبح م سدحه .. نامي ه م يب :‬
‫.. م ا وقربت ال ور ادن غلت‬
‫س ني جدتي : قالت‬      ‫. بشي‬
‫هلل :‬   ‫. علي ربي بفضل غ ري احس و ال العافيه غ ري مابي الوا‬
‫.. واال ست كار للحده والشكر االم ت ان من اجل ده هل جة تغ ريت‬
‫؟. الب سته ان يت اللي و و هذا .. ابليس من با هلل اعوذ :‬
‫لبس هذا . ي يل الت قول ني تكف ني جدتي : واطي بصوت قالت م ا ادن قربت‬
‫. زوجي قدام خاصه بشي ع ن اقل اني ماترض ني وان يت .. هاالي ام الب ات‬
‫.. عليتس اجل البيه زين وش ياب ي يت :‬
‫تعرف ني زوجي اما .. عماني جونا و ال جارات ا زارونا اذا البس ا اجل البية :‬
‫وتتزين تلبس وحده اخذت ليت ين يقول ماابغاه الب ات و اف سافر قد انه ياجدتي‬
‫عماد قدام ي الت قول ني جدتي تكف ني .. م ن نفسي وحارم ا وف ن ك ت اللي مثل‬
‫. م ين والت زعل ني‬
‫قايل نت م يب .. ي ديه ا هلل م ري لونه وش مدري جيلن : قالت راس ا ناصر ام هزت‬
‫. متكلمه م يب هاخل ماليق ي يب عماد اذا كيفتس على والبسي ي لتس‬
‫ه:‬                           ‫حي رم ين و ال يل كخي لي ا هلل عسى ياجدتي ياعمري ه‬
‫واذا الصالة يف عماد ع د الق وة ترى معاي وقومي يدك اعطي ين يا هلل .. م ك‬
‫. الق وة واجيب ع دك جي ي خب ليه ماتقدرين‬
‫و ايلة وم مومه ساكته تشوف ا كانت اللي ولدها ب ت حل ال باطمئ ان ناصر ام حست‬
‫.. مه ا‬
‫خليه عشاني يقوم عماد خت ل ني ال .. ا هلل على توكلت .. ا هلل ا ال الال ه : قالت‬
  ‫. يرتا‬
‫.. للصاله معاها وطلعت ادن مب ساعدة قامت‬
‫اول واطي بصوت عماد من قريبه وهي قالت‬       ‫ومس عه خذهل ا لك ه ع ه خت فيه‬
‫. مي سي ل ني يصبح يوم من ويشتغل يشقى رجالن رجلتس .. جدتس وانا راحته دوري :‬
‫. عابس بوج ن والت قابلي ه عليه الت ضغط ني‬
‫. يص ري وتبي ه فيه تامري ين اللي ياجدتي ابشري :‬
‫. الصاحل ه بالذريه ويرزقتس والديتس ويرحم عليتس يرضى ا هلل :‬
‫.. غريب ي صد لبس ا وهذا معاها و ادن جدته على عماد التفت‬
‫.. هت او ا قامت ت ورة الب سه فوزية افت لو اللي ناصر ام هذي اجل‬
‫. هامل البس الب سة وهي تسولفو ادن مع تضحك احل ني‬
  ‫.. وحده م يب وكلمة امان ماهل ن حر مي صد‬
‫. نامي ه و فتس عليتس مريت ناصر ام ا هلل حيا وا هلل ه ال : قال‬
‫.. تسبيحي اقطع مابغيت بس جيت يوم و فتك ياوليدي نامي ه م يب :‬
‫. م و الباب د اللي ا ال‬
‫ماقلت مثل جدتي .. غيابي يف خي دمكمو وجي يبكم بيوديكم بكرة من السوا هذا :‬
‫.. البيوت ب ني رجوهل ا على مت شي طالعه م كم وحدة الا وف لتس‬
‫؟.. تسك ه ت يب وين :‬
‫.. ه ا غرفته يف و ال امل زرعه حارس مع اسك ه احطه وين حم تار ياجدة وا هلل :‬
‫بهالبوا ومفتا ه ا سك ه .. احل ارس ع د سك ته اذا ح ستفيد و : ادن قالت‬
‫. مامت سكه الشغاله ح ىت معانا يص ري‬
‫من اكثر يطالع ا انه ويضطر نقاش بأي مايواج ا ح ىت قال وارتبك بشادن طالع‬
‫. خالد ياب ت ا هلل وهداية ورك خ الص : كذا‬
‫؟.. مااكلت ليه احل ال ماعجبك : قالت ق وة ف جال له صبت‬
‫"اليوم سالفت ا وش هذي"‬
‫. كيلو عشرة بزيد اسبوع ع دك آخذ لو انا بس زين الا : علي ا ورد بقلبه قاله‬
‫لك تطبخ مرتك خل .. وتسافر تشقى رجالن انت .. تسمن ليتك : ناصر ام قالت‬
‫. بامل طاعم تاكل ا اللي هالعيشه من لك ابرك وتوكلك‬
‫؟ ه ا مطاعم مافيه : ادن قالت‬
‫. ه ا ي مافيه ال : بفتور علي ا رد‬
‫.. ومقصده تهكلم من مغزاه ف مت‬
‫.. خ ري م ه تتأمل ني ي مافيه يع ين‬
‫.. انا اوهل م‬
‫.. ورانا وش نتحمل .. ياعماد ماعليه‬
‫؟ الشاهي لك اجيب و ال ق وة لك اصب : قالت وابتسمت تعانده حبت‬
‫وم ه م ا اك رب لعبة تلعب بدت حي س ا وهو حواجبه عقد‬
‫. يلاص اقوم وابي امل غرب بيأذن خ الص ال ال : قال‬
‫.. هل ا وصبت ف جال جل دهت ا ادن صبت‬
‫وظاهرها وع اد بتحدي مم زوجة باط ا ساحره بابتسامه قالت له صبت ف جاله واخذت‬
‫. األذا ن على بدري لسه .. تق وى يا يخ : .. وتلقائي عفوي‬
  ‫وهذي الي شوفك خوا يل من احد مي كن ادخلي قومي ادن : قال وال عوريا اجل رس د‬
‫. بسرعه .. م البسك‬
‫.. تفتح الشغاله وراحت فو لغرفت ا وطلعت ادن فزت‬
‫.. يغار يكون معقوله‬
‫.. يغار عشان ع ك والدر ى فيك مافكر .. مالت : عا يل بصوت قالت كل ا يف طالعت‬
‫حي رمون اللي وهم كل ا وهذا زوجته م البس هذي يقولون مستحي انه امل وضوع كل‬
‫. هذي م البسي‬
‫. وكحل ا مكياج ا وزادت امل رايه ع د وقفت‬
‫.. اكثر عطرها من وخب ت فايف ا على اللحمي القلوس وكثفت‬
‫ت من ي ادي ا مس عته‬     ‫د ا ال ماع دنا انز يل .. يا ادن : عا يل بصوت‬ ‫.‬
‫د و افت نزلت‬      ‫ح ىت حلوة مرة ان يت ادن : تقول وهي طول على في ا تعلقت اللي‬
‫. حلو عماد‬
‫وان يت عليتس نظري ارفع مااقدر وا هلل ياب ي يت دنيا ا : ناصر ام قالت‬
‫اخل ماليق‬    ‫..‬
‫وهي و اف ا فعل ا ردة يشوف ي يب لشادن نظره ورفع جدته ك الم من عماد ابتسم‬
‫بس ياجدتي هل ا قايل انا : جلسته يعدل وهو قال وتلوم ا ب ظراهت ا جدهت ا تكلم‬
‫ب كل ا‬      ‫. الك الم وماتسمع الع اد‬
‫د ضمت ا‬     ‫الب ات كل م البس من احلى وم البس ا ب ت احلى ادن عماااد : قالت‬
‫. انت م البسك من واحلى‬
‫عماد صحيح ا ال : امل وضوع تغ ري و اول تبتسم وهي قالت له نظرها ادن رفعت‬
‫. قريب جل ده ب رتو اذا خدمه م ك بغيت‬
‫ي اتب اللي االغ راض كل يل اكت يب : قال ثانيه صفحه وفتح اجل ريده يف عيونه حط‬
‫. ورقة يف‬
‫ع دي من فلوس نايف وتعطي اهلي على مت ر ابغاك ال ال : قالت رجل على رجل لفت‬
‫. الم ي غاله على يقدم ابغاه‬
‫والري ال الت دفع ني .. ياب ي يت وج تس ا هلل بيض : سريعه فعل بردة ناصر ام قالت‬
‫. احفظي ا وفلوستس عليه م عم ربي دام و غالت ني غاله الم تس جي يب رجلتس‬
‫. معاي مقصر مو انه يكفي .. غ ريي الشغاله فلوس يدفع حم د ال ال : ادن ردت‬
‫واتركي اهي يل جي يب بس قومي : مكبوت بق ر قال اجل ريده وقفل عماد طالع ا‬
‫. ع ك الفاضي الك الم‬
‫س وهي وقفت‬     ‫.. للمطبخ وراحت االن تصار ب شوة‬
‫بعد خاصة باعصابه تت العب وهي ذهلذي هاللعبة بس تدري هي م ا اك رب لعبة تلعب‬
‫.. نوف سالفة‬
‫.. الق ر الفر ماب ني تتأرجح اهن ا لدرجة مم تعه‬
‫يف والكئيب امل مل اجل و هل ا غ ري جده عن اليوم زاد واللي بداخل ا الت اقض‬
‫.. وي البيت‬
‫اسبوع ني من فيه هي اللي االك تئاب بدال جت ارب وتعيش تغامر خ الها‬
‫. برا اطلعي لسلي : للشغاله قال وراها واقف وهو الباب على التفتت‬
‫.. ت فذ وهي امر عماد بس جت لس اهن ا استجداء ب ظرات لسلي يف طالعت‬
‫؟ . عليه ناوية وش ادن ياست ايييييه : قال الباب رد‬
‫وحطت .. حارة ألهن ا بسرعه ورفعت ا فيه امل وية تغلي اللي االب ريق مقبض مل ست‬
‫.. ل البريق مل ست ا مكان على ونفخت فم ا ع د اصبع ا‬
‫. علي ماردي يت : م ا يقرب وهو قال‬
‫. خ ري كل على ا ال ناويه مو : قالت وج ا بشرة يف باال صفر االمح ر اللون امتزج‬
‫؟ . بالضبط تقصدي ه اللي اخل ري و و :‬
‫قيق : قالت بالقوة ريق ا تبلع وهي له ابتسمت‬        ‫؟.. ياعماد‬
‫هلل :‬  ‫؟ . بالضبط تب ني وش ان يت اف م ابي بس احقق صدي مو الوا‬
‫رك ا وقعدت بيدها الوقاية اخذت‬       ‫: بدلع ومزجته مصط ع بضيق قالت وتث ي ا‬
‫؟ . يضايقك ي سويت ؟.. بشي مت اديت ؟.. غلطت .. ؟ ي لك سويت انا احل ني‬
‫: وج ا تلفح احل ارة وانفاسه قال لصدره كل ا وسحب ا يدها ومسك م ا قرب‬
‫؟.. امس ي ا وش هذي احل ركاتو‬
‫وط ويدي ه اكثر يضم ا وهو ك الم و ال رد ماع دها‬      ‫بقوة ظ رها‬
‫.. ع ين بعد مس حت ولو ي الت سمي ا : بصعوبه قالت‬
‫؟.. وان يت يا ادن ابعد اللي انا ؟.. ها ابعد : هل ا مه س‬
‫. ع ين بعد بس خ الص وا هلل خ الص :‬
‫اول هيو .. تبكي اهن ا وخاف تغ ري صوهت ا اف‬   ‫فامه ه مو ان يت : قال ع ا تدفه‬
‫اول ني ي‬     ‫. قده م يت بشي تغامرين ال‬
‫اطلع عماد : قالت وج ا على يدي ا وحطت الكرسي على واهن ارت يدي ه من فك ا‬
‫.. امل طبخ من‬
‫اقسم لكن غاله على الم ك اقدم ورا جل ده برو بكرة انا : قال عا يل بصوت ت د‬
‫. يا ادن مايسرك ي لتشوف ني وي قبل زي بالك الم ينتد مس عتك لو با هلل‬
‫.. اول من اكثر تتخبط وترك ا طلع‬
‫.. ل فس ا جابته اللي هذا‬
‫. اخل طوات او ىل هذي يا هلل‬
‫و ملي واص رب اقوى خليك يا ادن ماعليه : بـ تتمتم وهي بلوزهت ا وعدلت وقفت‬
‫. امثاهل او ل وف يكون و ال طريقة بأي لك يكون زوجك .. ياب ت‬


‫***‬

‫فجرا ونص 2 .. الساعه‬
 ‫.. غرفته يف كل نامي ني وهم اجل رس د‬
‫قوهت ا وخانت ا .. البيت احن اء كل يف يرن اللي اجل رس صوت على ناصر ام قعدت‬
‫. الليل نص يدورهم اللي من وتشوف الت قوم‬
‫.. وتتخبط جت ري بسرعه ادن قامت‬
‫؟.. جاي م اللي من‬
‫؟.. بالضبط من و ال ؟.. ج ريان و ال ؟.. عماهن ا من احد و ال ؟.. وزوج ا فوزية‬
‫. الدرج مع جت ري وهي رو ا لبست‬
‫.. الباب ووصلت‬
‫.. ع دالباب من ؟.. من : بسرعه تت فس وهي قالت‬
‫.. تسمعه مرة ألو ل غريب صوت وصل ا‬
‫. مشعل بن عماد بيت هذا :‬
‫؟.. انت من ايوه :‬
‫. ضروري امل وضوع ... احل ني جي ي ين خليه .. ناصر بن ف د طرف من انا :‬
‫.. هل ا خطاها ووج ت جدهت ا صوت ومس عت ادن رجعت‬
‫؟.. الباب ع د من : وخوف بل فة ناصر ام سألت‬
‫. ف د طرف من واحد :‬
‫. ال و ال خب ري ف د ماسألتيه :‬
‫دعما له اصحي برو .. جي ي عماد خلي يقول بس اسأله ماقدرت ال :‬
‫.. عماد على الباب ودقت جت ري ادن راحت‬
‫.. ودخلت الباب وفتحت مرت ني مرة‬
‫ت واللحاف وج ه على امل خده وحاط بامه ال السرير على نفسه رامي افته‬       ‫رجوله‬
‫.. بعمق نا مي وهو‬
‫. عمااااد .. عماااااد . برا يبغاك رجال فيه .. قووم عماد .. عماد : قالت‬
‫؟.. تب ني وش : قال بتعب عيونه وفتح ج هو عن امل خده رفع‬
‫برا يبغاك واحد فيه : قالت امل مه هل ا ويس ل يصحى تشوفه وهي عميق نفس اخذت‬
‫. ناصر عمي ولد ف د طرف من انه يقول‬
‫؟.. احل ني الساعه كم : يقول وهو بسرعه فز‬
‫. تقريبا ونص 2 :‬
‫. بسرعه زلون وب طلونه البيضا ف يلته على ولبسه قميصه اخذ‬
‫. ف د عن خ ري خ رب عساه يارب اس رت يارب : بـ يل ج وقلبه تتسابق خطواته‬

‫ر واما خ ري اما يوصل اللي اخل رب ت تظر جدهت ا مع ادن جلست‬
‫. الغرفه يف جاية راحي ه مت شي وهي وتدعي ا هلل تذكر جدهت ا‬
‫له امشي ازمل انا بس خب ري ف د ان ابشركم : قال يدخل عماد تشوف وهي وقفت‬
‫. احل ني‬
‫؟.. اراضيه وين هو : بل فه ناصر ام قالت‬
‫واطم ه ناصر خا يل على مب ر انا .. اجيبه الرجال مع برو بس مدري للح ني :‬
‫. وانتم‬
‫. فو احل قي ين مم مم .. جدتي على الاو صيك : قال ادن على التفت‬
‫.. وحل قته فو طلع‬
‫.. للحمام مادخل بعد الباب ىعل ووقفت وتبعته غرفته يدخل افته‬
‫.. م البسه ومبدل متوضي وهو خرج‬
‫مضطر انا .. ريال الف ني احل ني حم فظ يت يف اللي هذي خذي : قال قدام ا ثوبه لبس‬
‫ه ا والسوا جب دتي ا هلل ا هلل . ارجع م ىت وماادري حم تاج ين ف د يوم كم اغيب‬
‫. ت رتددين ال ارسليه ي بغي يت واذا مسموحه تراك مكان أل ي تروح ني بغي يت اذا‬
‫تاجون ماابيكم مكاني ه ا ان يت ادن : قال يدها مسك‬        ‫وع دك .. لشي و ال الح د‬
‫معه اتفاهم رجعت اذا و يقصر مارا وهو فوزية كلمي فلوس احتج يت اذا عبدالعزيز‬
‫.‬
‫؟.. ي فيه ف د عماد : قالت فيه طالعت‬
‫.. ي كل بتعرفون بعدين :‬
‫دواء علبت ني م ه طلع األدوي ة كيس واخذ الكومودي و درج وفتح دهي يف مش اغه اخذ‬
‫يف حطيه هذا امسكي : قال علي ا ومده .. فارغه علب امل ليان الكيس يف وفتش‬
‫.. ه ا خليه اقولك و ال .. الزباله‬
‫.. الباب جب ب صغ ريه سله يف رماه‬
‫.. وحم تار بقل يفكر اللي و كله يده يف اللي ادويته ماب ني نظراهت ا بوسط‬
‫.. وحم فظته ومفاتيحه جواالت ه يتفقد وهو بسرعه طلع‬
‫.. كتفه على ومش اغه‬
‫. عماد : الدرج مع ي زل وهو وصله وي عا يل بصوت قالت‬
‫؟.. ي تب ني ه ال : قال مكانه وقف‬
‫. خي وف ي مافيه ا هلل اء ان با هلل واستعن ا هلل على توكل : قالت فيه طالعت‬
‫والق وة والح ول با هلل واعتصمت با هلل واستع ت ا هلل على بتوكلت مومت ت راسه هز‬
‫. .. العظيم العلي با هلل ا ال‬
‫.. طريقه يف ومشى علي ا سلم جدته على مر‬
‫.. وراها امل فتوحه للغرفه التفتت‬
‫.. ترجع و ال تدخل ا‬
‫يردها عماد من وخوف ا تغري ا اسرارها‬
‫.. وت رتاجع تغامر ماب ني‬
‫ركت عماد وسيارة قفلت اخل ارجية البوابه صوت مامس عت بعد تدخل ا ررت اخريا‬        ‫.‬

‫........‬

‫بقية للحكاية‬


‫ىن‬   ‫يقة متابعه لكم امت‬   ‫.. امل لل من وخالية‬


‫عشر حادي فصل‬

‫~ عليك مااقوى ياقدر ~‬



‫من مامشوا ومي من ونص ساعت ني بعد هل م يوضح الكون وبدا بالتدريج ال ور طلع‬
‫. البيت‬
‫دوء ومي شون سيارهت م يف جالس ني‬ ‫.. ف د خ رب هل م جاب اللي الرجال سيارة ورى‬
‫.. ملله على دالل ه بأووف ب در زفر‬
‫: بارد صار الو أل ن اكتافه على الصوف جاكيته وحاط الباب على متكي وهو قال‬
‫. نوصل م ىت لك ماقال‬
‫لقرية يدخل مل عطف السيارة ورى باجل يب رفانح ألن ه ال ور يعلي وهو عماد رد‬
‫. بيوهت ا هل م وضحت‬
‫. وصل ا انا الظاهر :‬
‫م ىت من ماقالك : قال يشوفه مرة ألو ل اللي امل كان يتأمل وهو جلسته ب در عدل‬
‫. ع ده وهو‬
‫دوء عليه عماد رد‬      ‫. فيه علمتك يل قاله اللي كل : وملل‬
‫. معه ف د بيوصل ا لوين يمدر : قال وملل أسف بأسى ب در ت د‬
‫. بس عليه يس رت ا هلل قول :‬
‫عليه ويطم ا يس رت ا هلل :‬
‫ع يب بيت قدام الرجال وقف‬      ‫حياكم انزلوا : قال ديرهت م بيوت بعض عن مايفر‬
‫. ا هلل‬
‫.. بقوة عليه اجل اكيت يلف وب در بشماغه متلثم وهو عماد نزل‬
‫. ه ا موجود ف د : عماد قال‬
‫وانا مايسر ابد حاله الرجال ترى .. اخوك وانا امس ع : قال راسه لالرجا هز‬
‫امل ستشفيات اوديه ماقدرت اني بس ج دي وعملت عليه اقدر اللي سويت وا هلل‬
‫. البعيده‬
‫. مج ايلك لك ونرد يقدرنا ا هلل عسى غامن ه علومك كل وج ك ا هلل بيض : عماد قال‬
‫. ابد ماسرهم اللي و افوا لبيتا ركن يف امل زوي للمجلس الرجال مع دخلوا‬
‫. واطي بصوت يئن وهو .. وفروة بطانيت ني وعليه فراش على مسجى كان‬
‫ماخت ليه والكحه .. يتكلم ماكان وقبل ا ايام ث ال من حاله هذا : الرجال قال‬
‫. ي ام و ال الي اكل‬
‫؟.. هو و ال يشب ه .. اخوه كل من ب در انفجع‬
‫ت وكأن مرتفعه كانت حرارته جي س راسه على يده وحط م ه قرب‬       ‫مشتعله نار جبي ه‬
‫. جب ته تعكس ا وحرارهت ا‬
‫لع عماد قال‬     ‫.. للسيارة نشيله خل ا ياب در يا هلل :‬
‫... خ ري ا هلل من وعي وا وتغدوا تق ووا يالربع اص ربوا : الرجال تكلم‬
‫هذا من ازين بوقت جي اك واراد ا اء ا هلل ان مستشفى الزم ه خوي ا : عماد قاطعه‬
‫.. ياابو‬
‫. سعود ابو : .. ف د يف يطالع وهو ومه س .. ابو : الرجال تكلم‬
‫يطالعون وعماد ب در خلت قوية كحه قطعته ان ني م ه وصدر مس عه اللي ف د انتفض‬
‫لع بعض يف‬     ‫.. وقلق وخوف‬
‫.. بصعوبه يت فس وهو صدره على يده حط‬
‫.. السيارة ماركب حل د وهوساند الوقوف على وب در عماد ساعدوه‬
‫ف د بودي اني خا يل علم اله لك وارجع عبدالرمح ن سيارة اخذ ب در : عماد قال‬
‫. مفتاح ا خذ لشق يت هاته جي ي ي يب واذا جل ده‬
‫ف د كحة ا ال مايقطعه رفيق م كان والصمت ومشى سيارته و غل امل فتا عليه مد‬
‫.. اخل افت اني ه و ال القوية اجل افه‬


‫***‬


‫.. امل كان تتأمل وهي دقايق عشر من اكثر الباب على وقفت‬
‫. وحل افه وخم داته مفر ه مع مت اوش وكأنه مقلوب السرير‬
‫ث ا يدها ان و س مكركبة بأغراض ا التسرحي ه‬      ‫ال ا بس الشغل على‬
‫.. ال هامل رة‬
‫.. امل رة هذيك زي ي ي ا جم ال له ت رتك المي كن‬
‫.. حل ظة بأي علي ا يدخل را انه لتتخي وهي حب ذر تقدمت‬
‫.. التسرحي ه ادراج فتحت‬
‫.. عادي صغ ري مقص .. اظافر مقص كـ األدوا ت بعض من ا ال خاوية‬
‫ومست لكه مكسورة مفاتيح ومداليات قدمي ه وحم افظ احذية ملمع .. للح القه فرات‬
‫..‬
‫.. بامه ال ومرمية مطبقة وورقة‬
‫بسرعه العذر وتدبر تتطفل ليه نفس ا تلوم وهي افتحته وجب رأة علي ا يدها مدت‬
‫. ح ال يل وح الله زوجي انه‬
‫د خب ط الورقه يف امل كتوبة الكلمات تتأمل وهي ضحك انفرطت‬    ‫..‬
‫.. الوسط يف كب ري خب ط عماد‬
‫د واسم اليم ني على ادن اسم وحاطه‬         ‫.. فو )امه ( ريفه واسم اليسار على‬
‫ت مشعل واسم‬      ‫..‬
‫عماد ال سم بس م وساحبته اسم كل من الش ني حرف وحم وطه‬
‫ت وكاتبه‬     ‫.. الش ني حرف حي ب عماد كب ري خب ط‬
‫) يا د حصة الشيخه باقي ( ك الم ا صحة يثبت وكأنه الطرف على كاتب عماد افت‬
‫د ذكاء على جديد من ضحكت‬        ‫ضمن من وداخله فيه الزق ه واهن ا عماد واحراج‬
‫. احل روف بهبتشا لو غصب له امل قرب ني‬
‫. مكاهن ا الورقه ورجعت ماكانت مثل الورقه طبقت‬
‫.. جديد من الغرفه تتأمل ووقفت‬
‫باجل مود في ا يوحي ي كل‬
‫متاما مثله‬
‫ومج ودها وبرودهت ا سكوهت ا يف تشب ه‬
‫. م البسه حق للدوال ب راحت‬
‫س حركه و ال دقه وكل حب ذر فتحته‬       ‫مكانه من بي خلع قلب ا‬
‫تقابله وجه بأي مث علي ا يدخل عماد ان خايفه‬
‫تعتذر حجه وبأي‬
‫هل ا وضمته امل طبخ يف حركته هل ا رجعت هامج ت ا اللي امل عتق العود عطر رحي ة‬
‫او العقلي سواء توازهن ا وتفقدها هت زها ذكراها أل ن السرير على جلست رجعت‬
‫. اجل سدي‬
‫.. بسرعه له فزتو امل قفول الدرج و افت بعيد من الدوال ب تتأمل قعدت‬
‫. . مقفول كان انه حم اوالهت ا كل واحبط خيب ا بس‬
‫.. احتياطاته مج يع ومتخذ .. كث رية اسرار وع ده .. غامض ليه هاآلدم ي‬
‫خيط عن تبحث وكأهن ا السلة يف اللي الدوا علب اخذت‬
‫عماد عن ي على يدهل ا‬
‫.. ي أي‬
‫. اتهمك ون من ي وتفتح لعامل ه تدخل اهن ا امل م‬
‫وي ورقة أي من خاوية وكل ا الفارغه العلب تبعثر اخذت‬          ‫للدواء طبية معلومات‬
‫.. وأسباب جانبية ألع راض ، الدواء مفعول ، تركيب خواص من‬
‫‪ interferon‬متشا ه العلب على االمس اء ان نظرها لفت‬
‫‪ Lamuvidine‬و‬
‫ني هم وتقريبا .. متكررة‬      ‫العلب على اللي االمس‬
‫يء أي برا من علي ا الطبية امل صطلحات من وماف مت ويسار مي ني يدها يف قلبت ا‬
‫..‬
‫.. فرهت ا تفك مي كن لغرفت ا وقامت علبه نوع كل من اخذت‬
‫.. الوقت مع فك ا على يساعدها احد و ال‬
‫يف وامل تمثل اجل امد هل اآلدم ي طريقه عن تدخل مدخل ت القي اهن ا من مايأست بعد‬
‫!.. ا ىب ام رضى سواء زوج ا هو رجل‬


‫***‬

‫والعذاب بالشقاء في ا ارتبط اللي األم اكن اكثر يف‬
‫واألم ل اليأس ب ني يتخبط زارها اللي األم كان اكثر‬
‫مرة حقيقه بداخله زرع اللي امل كان‬
‫مريض خص انه هي‬
‫.. موبوء‬
‫.. مستقبله مسار وغير حياته زلزل خ رب بثه هامل كان‬
‫.. في ا ف د اللي الغرفه قدام وقف‬
‫. يادكتور بشرني ها : طول على وسأله الدكتور له طلع‬
‫للع اية ن قله الب د متقدمه احل اله : بأسف راسه ي ز وهو السعودي الدكتور رد‬
‫.. امل شدده‬
‫ك توا وين : الثاني وكمل مايتكلم غ ري من الدكتور يف متسمرة عماد نظرات كانت‬
‫. عماد يااخ االمه ال نتيجة هذي . ملت به ورئته مده له الرجال .. ع ه‬
‫يف المي وت ياخذونه جي ون يبي م ع ه يعلمه جاه اللي الرجال ك الم عماد تذكر‬
‫.. بيته‬
‫بي يت من اخذوه تعالوا حم ه يف ناصر بن ف د ولدكم‬
‫؟ معك ماجبته ليه ؟.. وي ه : عماد سأله‬
‫. فراش طريح .. الع ا و ال السفر مايتحمل الرجال :‬
‫و عرفته وين ومن عليه صار اللي وش :‬
‫اخذته .. الوعي وفاقد ال رب يف وج ه على طايح لقيته ولدكم : الرجال قاطعه‬
‫دا يف حليب و ربته ودفيته حل فته لبي يت وديته ضعيف ت فسه فت ويوم ميت احسبه‬
‫وي رتدى يضعف حاله خلت فيه اللي السعله لكن احل ياه ورجعت جسده د ىف وا وا ..‬
‫.. يعيش ي يب انه ومااضن مريض الرجال ليوموا‬
‫.. الولد األ خ ف د على وهلع وخوف رر تقد عيونه كانت‬
‫. يل ارسلك اللي هو : علي ا ماحي سد حالة يف وهو عليه رد‬
‫يف مشعل بن عماد وامس ك امس ه ا ال يقول ماقدر واهله امس ه عن اسأله حاولت ايه :‬
‫للصبح انتظر مااقدر ياخوك وانا . عليك ونيدل اخل ري وعيال .. االج واد ديرة‬
‫.. مسؤوليته ا مل وماودي ) مي وت ( يدرك ي يب الرجال‬
‫.. ف د واهل اهله يبلغ ل ني ي تظره م ه وطلب معروفه له وقدر وضعه عماد تف م‬
‫انفه على والكمام سريره يدفون امل مرض ني يف يطالع وهو احل ا يل الواقع الر ض رجع‬
‫يطه جل سده الطبية احمل اليل توصل او ال بض تقيس اللي يةالطب واأل س الك ..‬    ‫..‬
‫.. عشوائي بشكل طالعه حل يته‬
‫اكتافه على نازل و عره‬
‫.. مبعثر‬
‫. ومتب ذل متمرد‬
‫.. ف د حال مثل‬
‫.. امس ر صار ولونه حن ل جسمه‬
 ‫.. وأسفه ودعواته وعيونه بقلبه ف د يتبع وهو جواله د‬
‫.. طول على ورد ب در اسم و اف الشا ه يف وطالع‬
‫. ياب در ه ال :‬
‫. طيب ف د عسى بشر ها مشعل ياابو بك ه ال :‬
‫؟.. وي ك انت طيب انه ا هلل اء ان :‬
‫. امل ستشفى على دل ا بس وصل ا خ الص جل ده والوالد انا جايك :‬
‫. علي د وصلته اذا االمل اني السعودي يف انا :‬
‫. الم هالس مع .. يا هلل زين :‬
‫. وج ه وكاسي قلبه على جا مث واهل م ب در من قفل‬
‫. ف د غياب ليلة من الكرى طعم ماذا اللي خل اله يقول و لون‬
‫.. هل م يص ري اللي كل يعرف والب د عمه ولد انه حب كم يبلغه نايف على ود زفر‬
‫.. عليه باين والق ر عماد مع واقف نايف وكان ساعه ا ال مامضى‬
‫حي به انه كفيل كان بس قص ري بوقت ا ال ماعرفه انه رغم جب ون هدف حي ب نايف‬
‫يعرفه خص أي بقلب وحم بت ا وجودها تفرض خصيته اللي ال وع من ف د أل ن ويوده‬
‫..‬



‫***‬

‫ابوها ك الم من انتفضت‬
‫هالك الم على توافق اهن ا او .. يقوله اللي يص ري مستحيل‬
‫اليوم انه وا هلل ياب ي يت يانوف : هل جته يف ينبا الزمن وضعف بتودد ابوها قال‬
‫والي اخذتس ياخذتس وابيه ولدي وحسبة عمتس ولد مح ود .. س ني يل انتظره اللي‬
‫وانا خطاب فيه ماعاد .. الب ات فيه يعرسن اللي السن تعدي يت وان يت . غ ريه‬
‫. ابوتس‬
‫ك المه متقبله مو ابوها عن تصد وهي وج ا على سيل دموع ا كانت‬
‫فيه تركز و ال تسمعه اهن ا استعداد اد ىن وماع دها‬
‫.. مح ود آخذ انا‬
‫الغراب آخذ فيه احلم اللي الصقر بعد‬
‫.. عماد يف احلم عمري طول اجلس لو ربي والي قوله مايص ري وا هلل‬
‫.. وتتف مه تف مه ي رتجاها وابوها اذاني ا يف اصابع ا حطت‬
‫.. مااخذته قطعه قطعه تقطع ين لو وا هلل هيب : واصرار واع رتاض ورجفه بغصة قالت‬
‫. عمري اذبح مث الت غصب ين‬
‫امل ق ور بعيون ابوها غمض‬
‫نارين ب ني ب ته وعيشته وأب مسن رجل‬
‫خواهت ا واعاقة بيته يف وجلوس ا ع وست ا ونار تقوله اللي وت فيذ غصيبت ا نار‬
‫.. ماتزوجت ان الزواج من‬
‫.. كلم يت تكسرين تب ني اذا .. الخ وي تيكلم عطيت انا : قال حواجبه عقد‬
‫يبه طلبتك الت غص ين تكفى .. يل والشور كب رية انا طلبتك تكفى يبه : قاطعته‬
‫طلبتك تكفى يبه : الث ت ني يدي ه وباست عليه ومالت اكثر البكا من اهن ارت‬
‫.. ي اسب ا مي كن مت دحه دا مي هي .. نوره زوجه .. الت غصب ين الغصيبه ا ال يبه‬
‫. ماي اسب ين مح ود انا‬
‫. خ ري ا هلل جي يب خ ري ا هلل جي يب : قال ووجع بشفقه راس ا على مسح‬
‫لع وتبكي ت تفض فرا ا على نفس ا ورمت الغرفه من طلع‬           ‫.‬
‫غ ريه آخذ لو ياويلي‬
‫في ا م وب عماد اللي الدنيا من وافتك انتحر كان لغ ريه يكتب ين ربي لو ياويلي‬
‫.‬
‫رروال ام ا علي ا دخلت‬       ‫. عيوهن ا من يقد‬
‫؟.. ماتبي ه يوم يعيبه وش مح ود .. مح ود على ماتوافق ني ليه نوف :‬
‫ط وهي يدهن ا ب ني وج ا ودست ركب ا ث ت‬        ‫: حب رارة وتبكي ركبت ا على جبي ا‬
‫. ع ه اقوله ي ماع دي أل ن والت سألي ين وبس ماابيه مي ه‬
‫عن وعيت ع ست اللي ب ت ا رغي هرجة هل ا ماعاد ال اس .. بال اس فضحتي ا :‬
‫. العرس‬
‫. نفسي ذحب ت اخذته ان مح ود .. حل ا يل خلي ين تكف ني مي مه .. مي ممه :‬
‫مح ود ياليت .. مح ود ماتستاهل هذي خلي ا مي ه : قالت الباب على الع ود وقفت‬
‫. هذي العله مثل وهت اوش عصبية م يب نورة ياخذ عمي ولد‬
‫فيه في ا اللي وتفش وابوها ام ا غ ري يع رتض ا احد ت يب وكأهن ا بسرعه نوف وقفت‬
‫..‬
‫.. اسرع نوف وكانت بام ا تلوذ حاولت اللي الع ود وصلت‬
‫.. وسحبت ا بشعرها مسكت ا‬
‫ست رييا في ا تضرب كانت‬      ‫.. ونفسي عص يب وانفعال‬
‫ونه اختس فكي : صوهت ا باعلى وتصرخ الب ت ني ماب ني واال م‬       ‫فكي ا .. ياجمل‬
‫.. ذحب تي ا‬
‫يف والدنيا واحباط وتعب ق ر تل ث والثانية .. نوف يدين ب ني من فكت ا اخريا‬
‫. وجم حفه وقاسيه وظامل ه ضيقه عي ا‬
‫اللي الع ود يف طالعت .. فيه وش مي ه : قالت وصراخ م اصواهت م على نورة وصلت‬
‫.. من فعل هذا : قالت .. نوف اظافر بسبب خدوش يف ووج ا عا يل بصوت تبكي‬
‫؟.. من مع مت او ة الع ود‬
‫ض ا وام ا اكثر الع ود بكت‬         ‫.. ضربت ين نوف : قالت ابليس على ا هلل و سب‬
‫آآآآه .. مل سفر يودي ا ابوي وجي عل ياخذها ا هلل .. مح ود ماتاخذ جي عل ا ا هلل‬
‫.. ووج ي عري قطعت جم ونة هذي ..‬
‫العواقب من خايفه وهي مب ديل عيوهن ا ومت سح بصمت تش ق اللي نوف يف نورة طالعت‬
‫.. حبيبته للع ود ضر ا عن درى ابوها لو‬
‫. يانوف هالرفض هن اية وش ومغزاها وعتب لوم ب ظرة نورة رمت ا‬
‫؟.. بعد ان يت ع دتس وش ها : بضجر نوف قالت‬
‫ماعاد مث الفوت يفوتتس قبل عقلتس حكمي بس ي ماع دي : قالت فايف ا نورة زمت‬
‫. الصوت ي فع‬
‫باهل داية لب اهت ا بدعوات وتلحق ا تتحسب الزال ت وهي ام ا وحل قت ا ورةن طلعت‬
   ‫.. والس رت والص ال‬
‫***‬


‫.. االج واد مدرسة و يف ثاني يوم‬
‫الدفء من يء تبث ا اللي الشمس يف وقفت‬
‫يف بارد اجل و ان خاصة‬   ‫األق رب اهن ا حب كم الطايف جو يشبه األج واد وجو الصبا‬
‫. الطايف م طقة سطح مثل األر ض سطح نع ومرتفعه‬
‫يت احل صة ت تظر وهي بيدي ا جسم ا ضمت‬     ‫.. فصل ا من تطلع ح ىت ت‬
‫ببعض وملت ية هل ا مقابله االدار ه غرفة يف جالسة اللي نوف يف طالعت‬      ‫األورا‬
‫.. في ا تدقق اللي والدفاتر‬
‫قبل من اكثر تكره ا اليوم‬
‫قد‬    ‫يعهوض انسانه وتشوف ا علي ا‬
‫.. رع اء تصرفاهت ا جيل ومربية مدرسة و لون‬
‫ثقة قد ويكونون ومبادئ م قيم م على وحي افظون ا هلل خي افون ب ات ت شيء و لون‬
‫.. اح رتمت ا و ال نفس ا ماربت وهي اهل م‬
‫" وي دي ا يشفي ا ا هلل "‬
‫فيه وكأن العادة غ ري على علت اصواهت م اللي للطالبات تلتفت وهي بقلب ا قالت ا‬
‫.. اثارهم موضوع‬
‫؟.. طلعت اصواتكم صاير اش خ ري :‬
‫طة ابله : الطالبات من وحده ردت‬      ‫.. صغ رية عقرب في ا مستورة‬
‫.. الش طه يف الدفا تدور )ن(جاية كل ا : ثانية تكلمت‬
‫. ربي فك ا ماقرصت ا اهن ا ا وا : وثالثه‬
‫اخل جولة الطالبة مزنة ا ال ديعا ع دهم الوضع اللي الطالبات ماب ني جامده كانت‬
‫لع ترجت ف قعدت س ه 11 ماجت اوز عمرها واللي‬     ‫..‬
‫اول وهي خب وف ادن قالت‬      ‫طتك الت فتح ني مستورة : تتشجع‬   ‫اذا برا طلعي ا‬
‫. عليك ت ط مارا خايفه ليه مزنه . تقدرين‬
‫اجب ن قاعده واللي عم ا ب ت سارة وتكلمت فم ا يف ترجت ف اللي اصابع ا حطت‬        ‫:‬
‫. عقده وجاهت ا العقرب قرصة من مات الصغ ري اخوها اب ال‬
‫.. خب وف ادن كشرت‬
‫.. اس رت ياربي‬
‫ماكان م ا خوفك اثري ياناديه باخل ري يذكرك وا هلل يامزنه يلومك من يلوم ا هلل‬
‫.. فراغ من‬
‫واذا الش طه ون فض الكتب نطلع عادي اب ال : تقول وهي الب ات من لوحده انتب ت‬
‫. ذحب اها حتطا‬
‫قالت الب ات من وحده على و ال علي ا وهت جم تطلع تتخيل ا وهي ريق ا ادن بلعت‬
‫طتك طلعي .. عليكم خايفه وانا مسؤولي يت انتم ال ال :‬       ‫حطي ا يامستوره برا‬
‫. البوابه ع د‬
‫حاجب ا ترفع ادن تشوف وهي بسرعه ضحكت ا ورجعت باست زاء الب ات من وحده ضحكت‬
‫.. هذا مثل بوضع ضحكت ا مست كرة‬
‫. اذحب ا اقدر صغييي رية فت ا انا اب ال : مستورة قالت‬
‫. يامستورة والجت ادل ني الك الم امس عي طلعي ا قلت انا ال ال :‬
‫؟.. في ا اكتب و لون.. ودفاتري طيب :‬
‫طتك من العقرب خرجت اذا امل لخص تكتب ني بعدين :‬     ‫..‬
‫طت ا مستورة اخذت‬     ‫اس اهن ا على عاضة و ادن جلست ورجعت الفصل برا وطلعت ا‬
‫.. خايفه وحده اكثر هي ليه‬
‫وهي عادي احل شرات جب ب م مت ر ال اس بس ولة ه ا احل ياة على تتأقلم ماتقدر ليه‬
‫س ا ل ني ترجت ف‬   ‫وهي عليه ين ومتعود طبيعي ي العقرب وفة ه ا والب ات ابعدت‬
‫. بصمت اخل وف من خت تفي كادت‬
‫.. ثانية حصة وبداية احل صة انت اء واعلن الصفارة صوت انقذها‬
‫وقلق ا خوف ا حول الطالبات افواه يف كث رية اسئلة وراها وتركت بسرعه طلعت‬
‫... وصغ رية لعقرب مواج ت ا وعدم‬
‫***‬


‫وال رتقب واالن تظار بالقلق حافلة كانت ايام ث الثه بعد‬
‫. ف د حالة عن امل مل لتفصيلبا ويكلمه الدكتور ع د جالس عماد‬
‫يكح وهو حالته ويراقبون امل ركزة الع اية غرفة امام واقف ني ونايف وب در وناصر‬
‫.. يتحرك و ال‬
‫. صحى ا وفه ع ده بدخل انا : .. ف د ابو قال‬
‫يسمح الدكتور ل ني انتظر : اخوه على األ سى على دالل ه حواجبه عاقد وهو ب در رد‬
‫. ل ا‬
‫الوجع يصارع اللي البكر ولده على مركزها وعيونه ناصر معه ودخل امل مرض دخل‬
‫.. واحل زن‬
‫.. بارتيا وغمض ببطء عيونه ف د وفتح جبي ه على اليم ني يده وحط م ه قرب‬
‫,, ي ون والباقي عليه تطم وا وامه ابوه ان امل م‬
‫رب ما هلل( يكرر وهو صدره على ومسح وامل عوذات الكرسي بآية عليه ابوه نفث‬
‫ر من التامات ا هلل بكلمات اعيذك سقما الي غادره فاء الشا يف انت ا فه ال اس‬
‫.. الم ه عني كل ومن وهامه يطان كل من التامة ا هلل بكلمات اعيذك .. ماخلق‬
‫) يشفيك ا هلل حاسد ع ني أو نفس كل ر من ، يؤذيك ئ كل من ارقيك ا هلل باسم‬
‫عن طول على ابعدوا اللي ونايف ب در ىمرأ امام ف د ابو ع ني من دمعه نزلت‬
‫عليك ماج ىن الظاهر .. يابوك ساحم ين : له ي مس وهو مش اغه بطرف ومسح ا الغرفه‬
‫. علي ويردك يشفيك ا هلل : وكمل صوته ارجت ف . لك ك المي غ ري‬
‫رك‬    ‫.. مكانه من ف د‬
‫!.. ابوه دمعة ا ال‬
‫!.. وانكساره ضعفه ا ال‬
‫!.. م ه يعتذر انه ا ال‬
‫لومس حت : السعودي امل مرض قال يسكت انه واضطر بصعوبه وكح نفس واخذ يتكلم غىب‬
‫. يتعبه ع ده ووجودك للراحه وحم تاج تعبان ولدك برا تفضل ياعم‬
‫.. ف د جب ني على وسلم راسه ناصر هز‬
‫وهذا الدنيا يواجه ماي يب كأنه مغمض وهو لرقبته وصلت ف د ع ني من دمعه ونزلت‬
‫.. وحاله واقعه‬
‫.. بق ر ابوه مسح ا‬
‫يتأ مل ولده ان حي س‬
‫.. احل اد واالل ت اب امل رض فيه م غرس صدره‬
‫.. سعود فرا ووجع‬
‫لل وم يستسلم والثاني ومسكن مب وم ف د حي قن امل مرض يشوف وهو ع ده من طلع‬
‫.. بوجع‬
‫.. بيده ومسكه خاله من قريب عماد وقف‬
‫س ت تهحال يقول الدكتور .. ياخا يل تطمن :‬      ‫..‬
‫س ت اهن ا ماالظاهر : قال ف د حال على حب سافه ناصر ت د‬      ‫الرجال .. ياعماد‬
‫. يتكلم ماقدر‬
‫بس يتعب را انه اكيد واحل مى األك ل وقلة له تعرض اللي ال ربد من طبيعي هذا :‬
‫. ويطلع اسبوع كل ا ا هلل اء وان الت اب ا ال ماع ده ان تقول األ عه‬
‫؟.. نايف لبيت معي ترو : قال اعتهس يف ناصر طالع‬
‫ودي .. غله مية وراي يل خي ليك ا هلل ال : قال خب ربة ج احه ولف مش اغه عماد فك‬
‫.. الفضيل الش ر قبل هاليوم ني الشغل اكثف‬
‫. خ ري على نتواجه اجل يا هلل .. ياولدي يعي ك ا هلل :‬
‫. معك ا هلل .. ياخال خ ري على :‬

‫.. امل ستشفى من طلعوا‬
‫.. لبيته نايف مع راحوا وب در وخاله لشغله را عماد‬



‫***‬
‫.. الصدر آال م يصارع وف د ثاني اسبوع‬
‫سعود بدون الدنيا وجع ماب ني‬
‫الت ا ا مع الت فس يصعب اللي رئته ووجع‬
‫اول عن يتحسن بدا ف د ان الدكتور ماطم م بعد رجعوا وب در خاله‬
‫امل مه وامل ست دات امل عام الت بعض ويراجع تركيه ق وة يشرب قته يف جالس كان‬
‫..‬
‫والكتب اجل رايد مغطيت ا الصاله ارضية‬     ‫.. وامل لفات واألورا‬
  ‫. تركيزه قمة يف وهو فجأة اجل رس د‬
‫. م م بشي مركز وهو ا ال د ماعمره اللي احل ارس وال م يده من القلم رمى‬
‫وين انا با هلل اعوذ : قال طول على و ق ودخل سلم اللي ب در يف وتفاجأ فتح‬
‫.. داخل انا‬
‫بال على للمجلس ادخل : قال امل كان يف امل تشرة اجل رايد بعض يرفع وهو عماد رد‬
‫امل كان ماارتب‬
‫مه معاه يرتب وقعد مش اغه ب در رمى‬
‫؟.. ف د مريت : عماد قال‬
‫. نايف ع د ابوي نزلت .. وصلت توني ال :‬
‫؟.. ع دي ماجبته ه يل :‬
‫وحي لف معي ابوي ان مادرى اول حل و انسان با هلل اعوذ .. انت نايف نسيت ياخي :‬
‫.. خذ امل م مااتعداه اني‬
‫يقول ابوي ابلش ين . رمضان طلبات يقولون اهلك من هذي : قال ورقه عماد على مد‬
‫. يرجع قبل له وصل ا‬
‫ريته تي جيب يف ودخل ا عماد اخذها‬     ‫؟.. جدتي و لون : قال‬
‫. يرجع خله تقول ازعجت ين بس طيبة :‬
‫. ف د واترك ارجع مااقدر اني هل ا قلت :‬
‫. حالكم وحاله يرجع خله عليه تطمن انه دام تقول بس هل ا قلت :‬
‫قيق ا من يفك ين من احل ني :‬    ‫. يع ني بس ا هلل .. ولوم ا‬
‫ه :‬                   ‫. ع ك وترضى هواها على امش ه‬
‫. نتق وى خل ا اجلس ب رتو وين : عماد قال للباب ب در رجع‬
‫. للديرة انت مت شي ت يب م ىت .. بالق وة ي تظرني نايف ال :‬
‫. بكرة مي كن بس للح ني ماقررت وا هلل ماادري :‬
‫عليكم س الم يا هلل زين :‬
‫وانذهل الورقة عماد وطلع الباب ب در سكر‬
‫.. 3 الو كرتون 2 جب به غرض وكل غرض 74‬
‫!! .. صاحية هذي‬
‫؟ هاالغ راض احط وين‬
‫وابتسم األن يق واخل ط امل زخرفه الورقة تأمل‬
‫.. طلب طلب يقراها ورجع‬
‫.. الدسم قليل و ال الدسم م زوع كاتبت ا اللي الغذائية امل واد اغلب‬
‫! .. جدتي عشان و ال عشاني تكون معقول‬
‫.. في ا يسمع مرة اول عض اوب في ا مس ع قد ا ياء يشوف وهو يكمل رجع‬
‫.. ه اك اهن ا يتذكر وهو باطمئ ان حس‬
‫.. مكانه‬
‫.. اول مثل حي اتي ا ماصار جدته ان واأله م‬
‫. وتداري ا مع ا وجت لس وتراعي ا البيت يف اهن ا متطمن‬
‫يطلع خلق ماله ان خاصه االغ راض له جي يب من يفكر وهو وانفه فمه من الورقه قرب‬
‫.‬
‫.. علي ا ويوقع يراجع ا الب د ومعام الت غله مية ووراه‬
‫.. الشغل معاه ويكمل فايز يقابل ساعه بعد للشركه يرجع وضروري‬
‫.. وآثارها ومل ساهت ا يدي ا من الورقه يف لز اللي عطرها رحي ة اخ رتقه‬
‫.. األن يقه للورقه نظره ورجع‬
‫وكأنه صغ ري خب ط تالطلبا آخر يف مكتوب يشوف وهو بقشعريره وحس جسمه ارتعش‬
‫.. احل روف ب ني نفسه يداري وي يب خج الن‬
‫) خب ري انك ا هلل اء ان .. كث ري علي ا تأخرت (‬
‫.. مرات عشر من اكثر قراها‬
‫في ين بتسوي وش هذي‬
‫!.. م ا يس رت ا هلل بس نية على هل ا ناوية‬
‫يف هامل سؤو يل وحي مله الشركه مدير فايز يكلم وهو الشقه من وخرج م البسه لبس‬
‫. غيابه‬


‫***‬

‫غايب ونص اسبوع له‬
‫.. جدهت ا زعل مامه ا كثر غيابه مامه ا‬
‫األغ راض كثرة اف اذا فعله ردة بتكون ووش له كتبت ا اللي الورقه تذكرت‬
‫له كتبت ا اللي الكلمه و ال‬
‫. يقراها تتخيله وهي بط ا عورها‬
‫.. التسرحي ه حق الكرسي فو من وقامت‬
‫.. فيه التفك ري غ ري ي بأي ت شغل لتحاو‬
‫.. والزهري امل وف ماب ني الواهن ا بيجامه ولبست م البس ا بدلت‬
‫.. وطويل واسع وب طلون طويلة بأكمام‬
‫. غرفت ا من وطلعت يدها يف باصت ا اخذت‬
‫.. مويه ع دها ا ال مات ام تعودت‬
‫.. عدمه زي وجودها ث الجته ح ىت فارغ فو اللي وامل طبخ‬
‫ي فتح الباب ومس عت الدرج مع نزلت‬
‫الدرج مع تتدحرج وهي صوت واحدثت يدها من الشباصه وطاحت ورعب خوف مب كاهن ا فزت‬
‫.. درجه درجه‬
‫.. نامي ني والشغاله وجدهت ا األ صوات من خا يل البيت ان خاصة‬
‫. كاملة بقالة جايب وكأنه كرات ني الباب وع د كث رية اكياس يده و يف في ا طالع‬
‫.. م ه م حرجه هي مم ا اكثر نفس ا من م حرجه السفلى فت ا على عضت‬
‫؟.. طلبات هذي كل‬
  ‫.. هبله اني صد‬
‫.. العذر ل فس ا والتمست وطقوس م رمضان يف حياهت م عن جدهت ا ك الم تذكرت‬
‫.. حب رج بشفت ا وتاكل باألغ راض تطالع يشوف ا وهو يقول وش م رتدد‬
‫ماتقدري ه واللي يليه تقدري ه اللي .. العمر ياطويلة سطلبات لتس جب ا : قال‬
‫. انا ا يله بكره و ال للشغاله خليه‬
‫هلل احل مد : بالغصب ابتسامه م الحم ا على ترسم وهي قالت حب رج نزلت‬ ‫س المتك على‬
‫. اهله عماد فطور فطور احلى يقولون ع دنا افطروا اذا ال اس خل وماعليه .‬
‫ويتجاهل في ا ال ظر يتحا ى وهو قال يده يف وعقاله ماغهوش اجل ريده علي ا مد‬
‫الثانية مج لت ا‬
‫يل وسوي .. بكرة و ال وي اقراها الصالة يف هذي حطي خذي .. يسلمتس ا هلل :‬
‫. وثقليه اهي‬
‫.. اصابعه اصابع ا اطراف ومل ست يده من اخذهت ا‬
‫.. يدها من اجل ريده وطاحت بسرعه يدها وخرت‬
‫؟.. تعشيت .. طيب أ أ : بارتباك وكملت بسرعه اخذهت ا ... سوري اووه : قالت‬
‫مح رة وخدودها جبي ا اوتعلو خجل ترتبك يشوف ا مل ن في ا يستمتع حل ظات امج ل‬
‫.. خجل‬
‫؟.. بتعشي ين وش .. ماتعشيت ال : قال ابتسامه نصف ابتسم‬
‫لك حب ط .. اهتبغ اللي ؟.. ها : قالت اكثر لوج ا يعلو الدم وحست ريق ا بلعت‬
‫؟.. ماتعجبك و ال . بالدجاج خضار صي ية مسوين .. عشانا من‬
‫دوء قال تقول وش وماتدري مرتبكه اهن ا حس‬     ‫وجيبيه ي أي يل ج زي زين :‬
‫ت انتظر خلق ما يل . فو لغرف يت‬     ‫.‬
‫.. للمطبخ وراحت ع ده من عدت‬
‫.. تهلغرف وم ه للدرج توجه وخرج علي ا طل جدته غرفة دخل وهو‬
‫العشا له وسخ ت اهي له وسوت الطاوله على اجل ريده رمت‬
‫ضر وقعدت‬      ‫.. هل ا وك المه طريقته من م ق ره وهي‬
‫وال اس اخل لق زي ماسلم س الم ح ىت‬
‫. جدتي عن سأل و ال ماقاهل ا كيفك و ال‬
‫. جد يف وياجد يامسخرة ك المه وكل‬
‫.. احساس وماع ده جامد انسان‬
‫ملي يا ادن ماعليه بـ تتمتم وهي امل يكرويف من البايروكس الصي يه خرجت‬         ‫وش‬
‫. تبي ه اللي بت ال ني وبالص رب . . وراك‬
‫والشاهي العشا في ا رتبت اللي الكب رية الصي يه تشيل وهي فو طلعت‬
‫..‬
‫.. التسرحي ه قدام عره ومي شط طويل بكم اسود قميص الب س كان‬
‫. ماقفلت ا يوم غرف يت رتب يت كان : قال يده من الفر ه ورمى امل رايه يف اف ا‬
‫ط وهي ب ظره رمته‬       ‫. خصوصياتك يف اتدخل ماابغى : قالت االر ض على الصي يه‬
‫.. بضيق وتتكلم حواجب ا تعقد وهي ع ه غصب ابتسم‬
‫. ها .. عليكم تأخرت اللي وش في ين تتدخل ني ماتب ني ياللي زين : قال‬
‫.. لوحدي آكل احبما تراني معي تعشي اجلسي‬
‫وطريقته ك المه من احن رجت‬
‫.. وجت اهله واهتمامه‬
‫.. صاحي مو هذا اليوم‬
‫.. ارجع ا اجي وانا برا الصي يه خرج اكل خلصت اذا ..تعشيت كرا ال : قالت‬
‫. ونايف امتس علوم تعرف ني ماتب ني تعا يل تعا يل : قال بتخرج ظ رها اعطته‬
‫اخبارها اش ؟.. امي مريت .. اعرف ابغى وا هلل ا ال : بل فه قالت بسرعه رجعت‬
‫؟.. نايف وكيف‬
‫ان ل ايف وقلت غاله على الم تس قدمت : الشاهي بيالة من وير ف ياكل وهو قال‬
‫.. الفلوس دفع يت اللي ان يت‬
‫.؟ دفعت كم : قالت برقة السفى فت ا على عضت‬
‫. غل مالك :‬
‫غل يل ا ال :‬     ‫. رات يب اسحب عشان جده ارو بس ا هلل اء ان فلوسك لك ارجع ورا‬
‫اقدم ابي رجال انا .. دخلتس وش ان يت : قال فعل ا ردة يشوف ي يب هل ا نظره رفع‬
‫. خدمه لعم يت‬
‫.؟ عمتك : قالت ويوضح وي رتجم يفسر تبيه اسئلة مليانه وب طرة‬
‫: قال هامل ستغرب نظراهت ا عن نظره ويواري قدامه األك ل يف يطالع وهو لقمته بلع‬
‫؟.. ك ع دتس و ال عم يت ايه‬
‫.. يفسرها ماقدر نظراهت ا‬
‫؟.. عتب هي هل‬
‫؟.. لوم و ال‬
‫؟.. هذا بك المك في ين تستخف ليه و ال‬
‫ب ظرها السخيفه وحركاته ت اقضه من حواجب ا عاقده وهي قالت‬
‫.. صحت ا وكيف كيف ا هي امل م :‬
‫. عليك يسلم بعد ونايف عليك وتسلم طيبة :‬
‫. يسلم م ا هلل : خم وقه وهي مه ست‬
‫نايف ك الم وكل امل مل بالتفصيل ام ا له قالت ووش وم ىت جاهم كيف تسأله نفس ا‬
‫رج مات يب بس‬     ‫. قلب ا هل ا ي ربد مارا انه وتدري معاه نفس ا‬
‫ت لوهن ا يشوف وهو م الحم ه ف رتت‬     ‫ني والذكريات‬  ‫.. العبرة وقربت خ قت ا واحل‬
‫دوء قال‬      ‫. بكرة لوتب ني ا كال أي ماع دي وقت أي بوديك هل م تروح ني ب ني اذا :‬
‫. السبت وبكرة الدراسه ايام ارو صعب .. مشكور ال : قالت راس ا هزت‬
‫.. غرفت ا ودخلت ع ده من طلعت‬
‫وتص رب تتماسك اهن ا حاولت‬
‫ص ربها من اقوى الدموع كانت بس‬
‫و و ح ني وتفجرت‬
‫وبعدهم فراق م على وق ر أسى سالت‬
‫.. س ني ما افت ا اهن ا و س الم ا ا تاقت‬
‫. ع ا زمااان من نايف لضحكة وا تاقت‬
‫.. بالدمع مبللة ورمو ا .. بقوة مغمضة وهي خم دهت ا ضمت‬
‫لك ماجبت لودريت وا هلل .. تبك ني انك عارف ك ت : قال ودخل الباب علي ا فتح‬
‫!.. س ريهت م‬
‫بكاية اصال انا عادي : قالت وخشم ا عيوهن ا مت سح وهي وابتسمت م ديل هل ا سحبت‬
‫؟.. عشا خلصت ...‬
‫مايتكلم بدون يطالع ا وهو وقفت‬
‫. فت ة م ا مشكله واذاني ا وخشم ا وخدودها جفوهن ا اكتست اللي احل مرة‬
‫احساس وع ده رجل هو كان م ما‬
‫.. ماقتله بعد احساسه احيت ووجودها بأنوثت ا اهن ا او‬
‫م ه اقوى اليوم اعرهم‬
‫.. بشعور و ال الب ك الم يتحكم خم ليته مو عليه سطوهت ا و ادن‬
‫مب كاهن ا مج دت وهي يدها مسك‬
‫س كانت‬     ‫.. مادخل اول من متغ ري انه‬
‫اول زي يرجع وبسرعه .. لوقت او حل ظي تغي ريه بس‬
‫. يتغ ري انه مقت ع مو يع ين‬
‫. مرة ألو ل قبله علي ا بعويط لشفايفه يدها يقرب وهو عيوهن ا غمضت‬
‫لك وارتب الصي يه ا يل برو : قالت اذهن ا ورى جب ا على مت ردت خصلة رجعت‬
‫. غبار كل ا غرفتك‬
‫: عليه سيطر ليه مايدري حب ان قال بقوة علي ا وضم يدها بارتعا ة عماد حس‬
‫. اله لك بوديك الصبا بكرة‬
‫.. مرة ول أل بتأمل في ا يطالع تشوفه وهي صوهت ا اختلف‬
‫!.. هالقرب ومن‬
‫.. هاألح اسيس وبكل‬
‫.. ومتجمده مح را كتله م ا و كلت امتزجت كل ا وخجل وخوف ارتباك‬
‫. صعب بكرة : ا ال ت طق ماقدرت‬
‫طالعي ين يا ادن راسك ارفعي : قال له وهت مس ل ألرض م زلته اللي راس ا رفع‬
‫.. تكلمي ين وان يت‬
‫.. حب رج لوج ه عيوهن ا رفعت‬
‫.. اجل ليد كل وذاب‬
‫..‬

‫انسان انا‬
‫ايقض وقربك‬
‫.. الوجدان‬
‫بداخلي ي ام‬
‫.. احساس‬
‫بقل يب وتصحى‬
‫.. االح زان‬
‫.. تدري ولو‬
‫!.. بصدري ه ا‬
‫الوجع سكاك ني‬
‫واآل ه‬
‫في ين وتسكن‬
‫امل أساة‬
‫في ا وارمت ي تعا يل‬
‫يشافي ا قربك عسى‬
‫امل سي‬
‫خفا جرحي‬
‫واغمري‬
‫.. دفا يبرد‬
‫تعا يل‬
‫. فرحي وايقظي‬
‫.. جرحي وادملي‬
‫تعا يل‬
‫في ين واضحكي‬
‫في ين والع يب‬
‫في ين واسك ين‬
‫انسان انا‬
‫. الوجدان ايقظ وقربك‬

‫) اقدار(‬



‫.. صدره على وضم ا هل ا يده امتدت‬
‫.. حامل ة وحقيقه دا يف حلم ماب ني وهي‬
  ‫تكذب و ال تصد‬
‫فواخل و الرهبه رغم‬
‫.. وهدوء هواده بكل له تستلم خم لي ا كان االط مئ ان ان ا ال‬
‫.. علي ا عماد به حكم اللي مص ريها من خوف ا نست‬
‫.. م ا بقربه خطواهت ا جن ا لبداية واطمئ ت‬
‫حاض ا وهو قليله دقايق مرت‬
‫احل لم بقية وترسم مغمضه وهي‬
‫ضحكته‬
‫بانط ال معاها ك المه‬
‫وهل فته بشوفت ا فرحته‬
‫. وقت وبكل مكان بكل هل ا وتقبله قبوله‬
‫.. علي ا مستكثر احل لم وكأن‬
‫.. وج ا ويتحا ى باالر ض يطالع وهو صدره عن وخرها مل ن‬
‫باحل ياه نفسه مي ين صعب‬
‫.. ميت وهو‬
‫القدر يغ ري انه صعب‬
‫.. قص رية س وات بعد اآلم ال ادن يف ويكسر حي لم انه و ال‬
‫غرفته من اخذهت ا اللي األدوي ة بعلب ربي رمح ه‬
‫العصيبه اللحظات من خي رج كي وسيله وتكون ا هلل بعد الوحيد امل قذ وكأهن ا‬
‫. . ب ظره‬
‫يدها على يده قبضة احكم‬
‫ليه في ا تب ني وش هذي : الوقت ب فس وحاني ومعاتب وهادي باهت بصوت قال‬
‫؟.. لغرفتك جايبت ا‬
‫.. األدوي ة على عي ا وطاحت خب جل أرضلل م زلته كانت اللي وج ا رفعت‬
‫؟.. الك الم جت يب وين من‬
‫؟.. العذر وين‬
‫؟.. وفتشت ا غرفتك دخلت‬
‫؟.. غموضك يل ويكشف أل سرارك يدخل ين خيط على ادور حاولت و ال‬
‫. يارب ارمح ين‬
‫يف يفكر او هل ا ماحي سب دون من فاهه من انطلقت جب رأة قال عميق نفس اخذت‬
‫الفضفضه على جت ربه اصح مب ع ىن او الك الم على تسوقه وكأنه عواقب ا‬
‫؟.. ليه هذي تعرف ني تب ني :‬
‫.. القولون ع دها امي بس ي ماقصدي عماد ؟ .. ها : قالت ب ال راس ا هزت‬
‫مس يقول وهو انفاسه ولفحت ا وج ا قدام وج ه حط‬      ‫يا ادن قولون ماع دي وانا :‬
‫. قولون ماع دي .. ف م يت ..‬
‫.. مب كاهن ا انتفضت‬
‫اللي من واخل وف الصدمة خشية مكانه من بيخرج قلب ا وكأن وهبط صدرها وع ال‬
‫.. بيقوله‬
‫.. يده من يدها وانفلتت جالسه السرير على هت اوت‬
‫ط وهي خم و وصوت ترجت ف بشفايف قالت‬      ‫بأسى فم ا على يدها‬
‫. عمااد :‬
‫وت رتمج ه وج ا على باين اهل لع يشوف وهو تسمع ا مرة ألو ل خافته بضحكه قاطع ا‬
‫.. و فايف ا يدي ا رعشة‬
‫ا ال مافي ين انا .. فيتامي ات هذي الخت اف ني : قال ركبه على قدام ا جلس‬
‫. العافيه‬
‫. يكذب انه واصرار ب ال راس ا هزت‬
‫ت من ذق ا مسك‬       ‫د مع مايسوي زي وا امه بسبابته عليه و د‬      ‫اذا داميا‬
‫يراضي ا وجا م ه زعلت و ال عاتب ا‬
‫مس قال‬     ‫. تصدق ني ماتب ني ليه :‬
‫.. مغمضه وهي بقوة عليه وضمت وج ا على يدي ا حطت‬
‫ك الم ماع دها‬
‫.. عليه تقدر و ال‬
‫.. هذا مثل مب وقف وهي تظ رها كيف بس كث رية بداخل ا األح اسيس‬
‫.. خي وهن ا والك الم خي ذهل ا والصوت‬
‫.. الباب يف يطالع وهو وقف‬
‫.. ع ا يبعد الب د‬
‫مكان ألق صى ي رب‬
‫.. ايادي ا وب ني قدام ا امره ويفضح ماتكشفه ح ىت‬
‫.. وطلع فعل ا على اج ربته قبله جبي ا على وطبع راس ا على مسح‬
‫وق ر ندب ماب ني ترك ا‬
  ‫.. ك المه تصد و ال والواقع عيوهن ا تصد‬
‫؟.. قولون مو‬
‫.. فيتامي ات تكون ومستحيل‬
‫.. ي فيه ما لمعقو‬
‫؟.. كذا حياهت م ليه اجل‬
‫؟.. تعرف و لون بس‬
‫.. خ الص م ا هرب هو‬
‫!.. ل ألبد حيرم ا را و ال رجعه له وماتدري‬
‫. يضم ا وهو بقوة حوطت ا اللي يدي ه تتذكر وهي ابتسمت‬
‫.. االح ساس نفس وتعيش ثانيه مرة حض ه يف نفس ا وترمي له ترو نفس ا‬
‫.. باكر من وخوف وطمأني ة ارتيا ماب ني اعرهام تلخبطت‬
‫.. غرفته برا او ع ده اهن ا واكيد الصي يه تذكرت‬
‫. ارجع ا اللي انا نامي ارجعي : جافه بل جة قال ب فسه يشيل ا و افته وقفت‬
‫امل فاجئة تغ رياته من وال المباال ة بالقوة تتسلح وهي باصرار ردت‬
‫.. جبت ا اللي االغ راض ادخل عشان انزل الز م انا اصال :‬
‫.. الشغاله ترجع ا بكرة خلي ا :‬
‫برا تبقى مايص ري ا ياء فيه : امل وجوعه افكارها ب ني من اغتصبت ا بابتسامه ردت‬
‫.. الث الجه يف حب ط ا‬
‫. وانزهل ا اخدمك بغيت راحي ه راحي ه انك دام م ين خذي اجل زين :‬
‫. ماتقصر تسلم : وقالت ريق ا بلعت‬
‫.. ك الم بدون العمق من هن دت‬
‫.. وبي ا بي ه الباب سكر لغرفته ورجع م ه الصي يه واخذت‬
‫.. طريق ا يف راحت وهي‬
‫بعيد من هل ا تشو امل وبوادر واليأس واأل مل احل لم ماب ني الليلة وطريق ا‬
‫.. ياتودع ا ياتستقبل ا هل ا يثبت وبكرة‬



‫***‬


‫الش ر وهل‬    ‫الفضيل‬
‫رية القرية‬   ‫ولت الصغ‬    ‫مج اعات ا ىل‬
‫بيوهت ا نص‬   ‫تستقبل الثاني وال ص امل غرب قبل من خت لو‬
‫بيت مافيه‬    ‫لوحدهم اهله يفطورن‬
‫ح الة وهذي‬   ‫في ا رمضان‬
‫العصر اذن‬    ‫مه تشتغل امل طبخ يف و ادن‬    ‫.. الشغاله مع‬
‫.. ع دها جم تمع ني وب اهت ا وعياهل ا ناصر ام ع د الفطور اليوم‬
‫واالج ازات امل اسبات يف ا ال وماجت ي الرياض يف عايشه اللي نورة الا ماناقص م‬
‫..‬
‫.. عمان يف السعودية السفارة يف متوظف اللي وامح د‬
‫رك وهي ادن قالت وبيتزا ح ال صي يت ني ومعاها فوزية دخلت‬       ‫الشوربه قدر‬
‫. جدتي ع د تتجمعون يوم اول داميا عم يت : الكب ري‬
‫ناصر وب ات اخواني حر مي دامي ا بس ايوه : بالفرن لصوانيا تدخل وهي فوزية ردت‬
‫و ال عليك معتمدين كل م ماجوا اليوم .. الشغاله ويساعدون بدري من يتجمعون‬
‫. م ك مستح ني‬
‫مثل مواقف يف ا هلل بعد علي ا اتكل اللي هي ع دي امي ياليت .. تساعدني يارب :‬
‫. هذي‬
‫طبخك رحي ة .. خالد ياب ت قدها : قالت ضتوغم الرحي ه ومش ت القدر من فوزية قربت‬
‫.. تشبع لوحدها‬
‫. الرحي ه الت فطرك بعدي بعدي : قالت ادن ضحكت‬
‫ه :‬               ‫. بعت كلي ه‬
‫د دخلت‬     ‫على سوته اللي مثل عص ري يل تسوي خلي ا يقول عماد ادن : قالت جت ري‬
‫. وت ربده السحور‬
‫؟.. جدتي ع د ف ني عماد : قالت‬
  ‫د الت‬    ‫.. م ين الت زعل ني ادن ... امم مم ... بسس ايوه :‬
‫؟.. ها علمتيه : قالت فايف ا ادن زمت‬
‫د ضحكت‬     ‫.. كث ري ضحك وعماد : قالت ب رباءة‬
‫د .. اليوم الغاز تتكلمون ؟.. صاير وش : قالت مستغربه فوزية طالعت م‬         ‫وش‬
‫. لعماد قل يت‬
‫د طالعت‬     ‫.. مل اما اقول ادن : قالت مق ورة فايف اش على تعض اللي ادن يف‬
‫. ياماما صح عماد زي ماتضحك ماما‬
‫. قو يل بس صح ايه : بضيق فوزية ردت‬
‫. ماتضحك ني وعد : قالت حواجب ا ورفعت عيوهن ا وفتحت ام ا قدام سبابت ا حطت‬
‫. قو يل يا هلل وعد :‬
‫لو وتتم ىن ساكته وهي عص ري لعماد تسوي ت يب الفاك ه وطلعت الث الجه ادن فتحت‬
‫مافي ين قال مل ن ضحك مرة وآخر ابتسامه ا ال يضحك ماتتخيله .. كث ري يضحك تشوفه‬
‫. بوجع ضحكته ان حست ي‬
‫د قالت‬     ‫طة يف دخلت اللي العقرب من خافت ادن يقولون امل درسة يف الب ات :‬
‫وضربت ا ةمستور كتب طلعت مزون وخالة . امل درسة بوابه ع د برا وطلعت ا مستورة‬
‫. ماتت اليييي ني ضربت ا ضربت ا‬
‫طة طلع يت : باستغراب فوزية قالت‬     ‫. وخليتي ا برا الب ت‬
‫د تعا يل .. اسوي اش و ال الب ات تلدغ اخلي ا اجل : بعصبيه ادن تكلمت‬        ‫من‬
‫؟.. موتت ا اللي هي اخل الة ان لك قالت اللي‬
‫.. نوف علمت اخل الة تقول علمت ين الع ود :‬
‫. صامي ه اني الل م ا هلل استغفر .. سالفه يل بتسوي احل ني : قالت ادن هقتش‬
‫ت اللي فته على ويعض يضحك وهو عماد دخل‬        ‫آخذك ذكري ين : قال ضحك يوقف ح ىت‬
‫. العقارب تذحب ني و لون واعلمتس للمزرعه‬
‫. العقارب ذبح ا ال تعلم ين مالقيت علي ا هلل بسم : قالت سريعه فعل وبردة‬
  ‫.. احل شرات من خت اف ام م اذا ياعماد عيالك بيطلعون كيف ماادري : فوزية الت‬
‫.. جراده امس ه ي من خت اف اهن ا تدري‬
‫.. ونظرته وضحكته حركاته كل جت مد اهن ا كفيله األو ىل مج لت ا كانت‬
‫ت‬    ‫.. تقشرها كانت تفاحه يدها من وطاحت ادن لون‬
  ‫.. تعقيب أي ي تظر ح ىت او يعلق وا مايرد بدون عماد وانسحب اجل رس د‬
‫... امل طبخ يف معاهم ناصر ب ات وح ان م ال كانت دقايق بعد‬
‫امل غرب مايأذن حل د جدهت ا مع جت لس وترو امل طبخ ماتدخل ادن علي ا حلفت وام م‬
‫..‬
‫ادن من بأمر ف د وام ناصر ام مع اجل لسه تكمل وراحت فواز زوجة حليمه وصلت‬
‫.. ورجاء‬
‫***‬

‫ر من اول اسبوع بعد‬     ‫.. اخل ري‬
‫اللي االي ام معاه ويفطر يوم و ال ماتركه اللي نايف مع امل ستشفى يف جالس كان‬
‫.. كل ا راحت‬
‫هذي االي ام للديرة راجع ماني تراني نايف : صدره على ويده هادي بصوت ف د قال‬
‫. خروج على الدكتور يل كتب وانا‬
‫وحي سسه ع ده جي ي انه م ه يطلب عمه ولد أل ن وج ه وهت لل ف د مصقد نايف ف م‬
‫.. له وحاجته م ه بقربه‬
‫.. ياف د اخوك وبيت بيتك يف حي ييك ا هلل : قال‬
‫رجال انك با هلل ا د خالد يابو وج ك ا هلل بيض : قال نايف يد على يده حط‬
‫. وخالد ب در معزة من معزتك ان ا هلل ويعلم .. معي وماقصرت‬
‫ا هلل عز .. فطورعم يت فات ين : يقول وهو ك الم م وقطع يبتسم وهو ي معل عماد دخل‬
‫. احل قه عشان مستعجل جاي اني‬
‫ف د .. مشعل ياابو الشر ا ال مافاتك : قال عماد على ويسلم يوقف وهو نايف ضحك‬
‫. كل م اجل ا مرضى حساب حاسبة يل خي لي ا ا هلل وامي خفيف ي ا ال مااكل‬
‫ترى .. الدلع ع ك خل قوم يا هلل : قال بيده و ده دفه على وسلم عماد ضحك‬
‫وبكرة ق يت يف الليله جن لس و ال للديرة من شي تبي ا .. خروج لك كتب الدكتور‬
‫. من شي‬
‫؟.. السالفه وش : عماد قال بعض يف ونايف ف د طالعوا‬
‫.. يوم كم ع دي بيطلع ف د : نايف رد‬
‫بت زفه والذكريات مااندمل للح ني هوجر للديرة يرجع مايقدر ف د ان عماد ف م‬
‫.. ع ا بعيد نقاهه ف رتة وحي تاج‬
‫ب در وي كل ابلشونا وخواتك امك بس .. ا هلل اء ان خ ري على : باقت اع قال‬
‫. ويطم م ب فسه جي ي ف د اص رب اقول وانا له اودي م باخذهم يقول جاي‬
‫دوء ف د رد‬     ‫. ويرجع م واحد يوم جي يب م ب در خل :‬
‫دفعت انا .. ا هلل على توكلوا يا هلل زين : قال جديد من ونسفه مش اغه عماد كف‬
‫. عمك ولد مع وترو خروجك على توقع ا ال ياف د وماعليك الفوات ري‬
‫. ع دي بتتسحر والليلة للبيت معاي ب رتو وانت : نايف قال‬
‫يتكماوص مثل لكن الديرة يف ا غال ووراي لف د جاي انا اعذرني وا هلل ال :‬
‫.. اسبوع ني بعد توصل تراها الشغاله الت سى‬
‫واعطه ا كره وتقول عليك تسلم امي ترى .. ماانسى ا هلل اء ان : نايف رد‬
‫.. مشعل ياابو ي ديك ا هلل انت بس حقت ا الفلوس‬
‫اللي هي ب تكم عطوا بتعطون اذا ..؟ الفلوس انا تعطي ين وليش : قال عماد قاطعه‬
‫.. قريب امرها را ا هلل بإذن وانا عم يت على با هلل يل مسل .. بفلوس ا جابت ا‬
‫. ا هلل اء ان يوصل :‬
‫جديده مب البس امل ستشفى م البس يبدل دخل اللي ف د اغراض جي مع وهو نايف قاله‬
‫. له نايف جا ا‬
‫.. للديرة مي شي قبل للشركه متوجه عماد طلع‬
‫.. قص رية مب ده بعده نايف مع ف د وخرج‬
‫!.. عليه دهجدي الدنيا‬
‫!.. علي ا جديد وهو‬
‫!.. هذا بالشكل ضعيف ماكان عمره‬
‫!.. هذا بالشكل ووحيد‬
‫!.. هذا بالشكل وحزين ويائس‬
‫!.. سعود مع بالضحكه له ع د آخر ان تذكر‬
‫!.. سعود مع مات الفر وان‬
‫!..سعود بدون كئيب الطريق وان‬
‫. الليلة مثله وحزين‬
‫!.. والوجع احل زن من قلبه فرال ي ح ىت صدره على يده حط‬
‫. م ه ويتأكد له يثبت يوم كل اللي سعود بفقد روعه ي دي ي يب عليه وضم‬
‫.. اجل ديد طريقه وكمل‬
‫اجل ديد بثوبه‬
‫اجل ديده وروحه‬
‫.. والغريبة امل بعثرة وأحاسيسه‬



‫***‬


‫.. م البس ا وبدلت امل غرب ماصلت بعد فو من نزلت‬
‫!.. نوم اكله وعيوهن ا‬
‫.. متعب رمضان يف الدوام‬
‫.. احل يل ي د وامل شوار‬
‫ماتقدر كوهن ا برضو بس اول زي الليل نص مو الفجر ماتصلي بعد تطلع اهن ا صحيح‬
‫.. ه الك امس ه عطشانه وهي مويه تشرب‬
‫يط ا عيوهن ا يشوف وهو مشاري قال‬      ‫فيك بيسوي الدوام اذا سارة : سودا هاال ت‬
‫. ان يت الوظيفه حم تاجه وم م ه ب الش كذا‬
‫هلل احل مد بس العطش من اموت حسبت ين اليوم يامشاري بس اسكت : قالت‬     ‫امل غرب ان‬
‫. ي ماآكل قبل كاملة قارورة و ربت الطريق يف علي ا اذن‬
‫واتبعي اص ربي كان م ما مي ه سارة : العص ري كوب علي ا مت د وهي ام ا تكلمت‬
‫. مويه ربيا بعدين مت رة حبة لو لك كلي الس ه‬
‫... العطش من اموت حسبت ين لك اقول مي ه : قالت عص ريها من ر فت‬
‫. ع دكم اش : بعفوية قالت له يتمتم والثاني الب وه يأ ر مشاري تشوف وهي سكتت‬
‫وتق رونا قدام ا لبعض الت قولوهن ا اسرار ع دكم اذا .. وامي انا ا ال مافيه ترى‬
‫.‬
‫. ه ا بتصلي ا و ال امل سجد يف معاي ويحال رتا تصل ني ب رتوح ني : ام ا قالت‬
‫. وانام ه ا بصلي ا .. للمسجد ارو مافي ين مي ه : قالت تتمطط وهي تثاوبت‬
‫حي اسبك مارا ماقدرتي واذا بتؤجرين تصلي ا قدرتي اذا س ه هذي : مشاري قال‬
‫. ربي‬
‫ي اصل تقول ماتقدر .. هالك الم غ ري ماع دك وانت : بعصبيه مشاري ام ردت‬
‫.. بال وم عليك الي ضيع هذا الش ر من واستفيدي‬
‫.. هالك الم بتقول ني انك حاس ك ت اني وا هلل : قال امه فعل ردة من مشاري ضحك‬
‫و ماتقدر هي اذا بس ربي فضل من ال رتاويح تركت ماقد و وفي ين بك المك مقت ع انا‬
‫.. يسر والدين وت ام ترتا ترو تعبانه‬
‫اللي ابوها يف طالعت .. وابوي انت ع دك اش السالفه تضيع تقعد ال : سارة قالت‬
‫؟.. ي فيه .. عاجب ين مو كله ابوي : قالت معاهم مو‬
‫نامي روحي بس ان يت .. اغلت ين الشغل خت ص امور خ ري كل ا ال مافيه : ابوها رد‬
‫. معانا اس ري واصحي ساعت ني لك‬
‫.. الفجر صحيت اذا بركه انام رحت ان ال :‬
‫وطلعي راسك حطي روحي مخ يس بكرة : العشا لص الة يتوضأ ي يب يقوم وهو مشاري قال‬
‫. ماصحت ي فجر البيت لو اعرفه اللي سارة نوم عاد . كله اال سبوع نوم‬
‫تصحي ين الت س ني مي ه ماقدرت واذا معاكم بتسحر اصحى قدرت اذا : تقول وهي قامت‬
‫. اليوم علي مر اللي بعد العطش من اموت اخاف .. ي اهم مويه ا رب‬
‫. ط الق ا على هل ا اقول و لون احل ني : ابوها قال فو طلعت‬
‫دوء مشاري ام ردت‬      ‫ياابو اول عن وك ربت تغ ريت سارة .. هل ا قلت لومكانك انا :‬
‫. ي ديه ا هلل خالد بفرا وبتفر . مشاري‬
‫. عدة ماعلي ا ان مرحي ين اللي .. يسعدها باللي يرزق ا ا هلل :‬
‫. للرياض نقل ا طلب تلغي ترو نسىال ت :‬
‫. جده يف ع دنا ي قل ا انه ووعدني .. والغاه خالد ب ت ادن رجال عماد كلمت :‬
‫. وفرحت ا هل ا ماقلت ليه .. خ ري وجي زاه باخل ري يبشرك ا هلل .. صد :‬
‫.. يسرها باللي نبشرها مث موضوع ا من خن لص ل ني اص ربي :‬
‫عشان ماالبس بال على توضأ قوم اذن العشا ترى : لتقو وهي عص ري كاسة له صبت‬
‫. بطريقك تودي ين‬
‫ابي بس متوضي انا .. يا هلل : قال ووقف وحده دفعه العص ري كاسة مشاري ابو رب‬
‫.. يتأخر ال مشاري ازمه ي العص ري عن فمي اغسل‬
‫.. ومعشيه ع ده عمه ولد .. ل ايف مشوار ووراي يبه ما ي انا : مشاري رد‬
‫. مقفل جوالك عليك ود معاك جي ي خله يقول تراه الت سى ه اك ااحل قن‬
‫. ع ين واعتذر علي م يل وسلم عليه اسلم امر بعدين وانا انت تعشى رو :‬
‫.. وعفوه رضاه يطلب ا هلل لبيت وخطوته ونيته البيت من مشاري طلع‬



‫***‬



‫.. واتصال تواصل بالذات القرية يف رمضان‬
‫.. ويومية مستمرة ومج عاهت م وحده بيوهت م األه ل‬
‫.. رمح ه وصلة ربي طاعة على جت مع م ايامه‬
‫الفضيله ايامه من اسبوع بعد‬
‫.. االج واد لقرية او .. للديرة جات يوم من ايام ا احلى عايشة‬
‫عشرة الساعه ا ال وماترجع عماهن ا بيوت ب ني م طلقه وهي بدايته من‬
‫وتدخل متأخرين ا ال ومايطلعون ناصر عم ا ب ات هن اجي و ع دها الفطور اذا او‬
‫. طول على ت ام‬
‫وتكمل وتصلي خفيف ي وتاكل طول على االذا ن قبل ا ال عليه ماتصحى السحور ح ىت‬
‫.. نوم ا‬
‫اول مثل تفك ريها يشغل عماد ماعاد‬
‫.. احراجه تتج ب هي وصارت و ا ي ا بعده على تعودت اهن ا او‬
‫.. وج ا على وابتسامت ا اناقت ا بكامل ا ال هامايشوف انه امل م‬
‫الزوجة اهن ا واهل م عماهن ا قدام تظ ر و اول به يامر اللي كل له وتل يب‬
‫.. زوج ا الر ضاء وامل تفانية احمل بة‬
‫. وخواله امل زرعه ماب ني وقته اغلب يقضي فكان عماد اما‬
‫.. وي ام بدري معاها يتسحر وجدته‬
‫.. طالعه و ال داخله وهي حات مل ا ال يشوف ا ماعاد‬
‫، هل ا ال ظره يسر انه ا ال ع ه وبعده ع ه لبعدها مرتا انه رغم‬
‫..م ا والكلمه‬
‫.. ناصر خاله بيت ع د الفطور اليوم‬
‫.. ما اف ا امل زرعه من رجع يوم ومن‬
‫معاه وجي لس ف د على يطم ه ح ىت بدري من خاله لبيت ورا م البسه مابدل بعد نزل‬
‫.. امل غرب يأذن ل ني‬
‫.‬
‫.. للمجلس معاه ودخل ناصر خاله ولد خالد استقبله‬
‫وراها امل س ده على بظ رها ومس ده وضيقه بضيق جالسة كانت‬
‫حي اول وانه بعض مايكلمون و افت م رمضان دخل يوم من لكن وضع م يف تشك كانت هي‬
‫ماتقابله ح ىت اسبالن وجي مع ا يشغل ا اللي وتدور تبعد وهي ويبعد م ا يت رب‬
‫.. وتضايقه‬
‫.. وتشوف تراقب وصارت كوك ا تأكدت‬
‫فت : جب ب ا جلس اللي لعماد ا ال ماوصل واطي وصوت قص رية بكلمة ناصر ام قالت‬
‫؟.. جيت يوم من مرتك‬
‫هلل : قال جدته يف طالع‬    ‫. البيت يف احد مالقيت جيت الوا‬
‫؟.. نامي ه فت ا :‬
‫؟.. ي صاير .. ها :‬
‫. مريضه بيت ا يف مرتك ؟.. ي صاير : قالت باست زاء وبي ا بي ه كلمته رددت‬
‫!.. حجرهت ا من وماظ رت‬
‫؟.. مريضه : قال حواجبه عقد‬
‫امل سيكي ه يف ربي خاف .. ي ت يب .. ي حم تاجة و وف ا وهرج ا هل ا رو قوم :‬
‫. وغيابك امه الك وعلى عليك صابرتن وهي اخذهت ا يوم من اللي‬
‫. يل خي ليتس ا هلل عليه ع المتس ان يت : ناصر قال وطلع مش اغه اخذ‬
‫. ال اس بعيال ماي تم مثل في ا وي تم مرته يشوف يرو خله :‬
‫والب ات امي بودي يقول ب در يبه : ويقول يدخل ولده خالد يشوف وهو ناصر سكت‬
‫. جده يف لف د‬
‫ماهل ا وترتا عليه تطمن ترو امك خل . له قايل انا : راسه ي ز وهو ناصر رد‬
‫. عليه دمعت ا ا ال جدوى‬
‫قليب ا يطمن ا هلل : وجم ربته الض ىن فقد تعرف واللي الثكلى األ م ناصر ام ت دت‬
‫. فيه عي ا وتقر ض اها على‬




‫***‬

‫.. طول على فو وطلع البيت دخل‬
‫.. ي م ا ينبا مو باللحاف ومتغطيه سريرها يف نفس ا على متكومه اف ا‬
‫.. فاتح ب ين لونه عص ري او اهي فيه كب ري كوب وجب ب ا‬
‫.. تقريبا ال ص م ه ومشروب دا يف وحسه ومل سه يده مد‬
‫.. موغريبه رحي ته‬
‫.. ماتذكرها بس‬
‫. ادن : قال السرير طرف على وجلس م ا قرب‬
‫.. صوته ومس عت فيه ماحست بعد وج ا عن اللحاف رفعت‬
‫. ه ال : حواجب ا معقده وهي قالت‬
‫.. ورى وج ا على امل تبعثر عرها ورجعت خم دهت ا على بظ رها س دت‬
‫؟ .. فيك وش س المات : قال‬
‫. يسلمك ا هلل : قالت التعب علي ا وباين ومح را ذب النه وعيوهن ا امح ر وج ا‬
‫س ني وش :‬    ‫؟.. فيه‬
‫. بط ين .. عادي .. ي و ال .. ها :‬
‫و و هذا .. ي تعطيك للطبيبة بوديك قومي : قال وخج النه ومستحيه همرتبك كانت‬
‫؟ . تعبانه هل الدرجة ؟.. افطرتي ؟ .. ه ا اللي‬
‫. قرفه : خب جل قالت ل ألرض نظرها نزلت‬
‫اللي اخل رابيط من احسن ي يعطونك للمستوصف بوديك امشي يا هلل : قال كشر‬
‫. تشربي ا‬
‫. احسن احل ني انا خ الص . الز م مو ال :‬
‫. قومي الت عاندين بس يا هلل كلك وهذا احسن :‬
‫ويه نفسي اعرف انا طبيبة الز م مو وا هلل : قالت نظرها رفعت‬      ‫كويسه اص ري ورا‬
‫.‬
‫. بالضبط وين من األ مل طيب : قال وبعفويه‬
‫امل غرب ترى افطر رو انت .. ي مافي ين احل ني خ الص .. بط ين : قالت فم ا فتحت‬
‫. حيأذن‬
‫؟.. وين من األ مل وري ين : وخوف ص رب بقلة قال اس انه صك‬
‫خ الص .. وظ ري بط ين : قالت علي ا يزيد وامل غص علي ا يدي ا ولفت رجوهل ا ث ت‬
‫. خي ف احل ني قرفه و ربت ب دول اخذت‬
‫.. األ مل لك خت فف واخل رابيط القرفه ان لك قال ومن :‬
‫. نفسي اعرف انا : قالت سخافته اول األ مل تتحمل في ا ماعاد وهي عيوهن ا غمضت‬
‫. جاهزة واالق يك دقايق مخ س .. م البسك تبدل ني اخليك بطلع انا : حب زم قال وقف‬
‫مو انا . واترك ين افطر رو ولومس حت راحي ه ماني . الا ا : قالت بسرعه ردت‬
‫. ناقصتك‬
‫قدامي تتأمل ني كونك بس اج ربك و ال عليك اضغط ماابي انا .. ادن : قال هل ا رجع‬
‫.. اسكت را و ال مايرضي ين هذا تفطرين انك لدرجة وتتعب ني‬
‫ليه عرفت .. ار ت خ الص صيام ماعلي معذورة انا : قالت وج ا على يدي ا حطت‬
‫. تعبانه انا‬
‫!.. قصدها وش مايدري فمه فتح‬
‫. راسه على انضرب كأنه وفجأة‬
‫.. واسرارهن احل ر مي عن يدري ين وش انا‬
‫.. هذا مثل حم رج مب وقف يكون مرة ألو ل‬
‫. هااأل مل وش .. وافرضي : بارتباك قال‬
‫. متعودة انا عادي : قالت حواجب ا عقدت‬
‫. القرفه غ ري لك يصلح اللي وش طيب : باهتمام قال وقف‬
‫. افطر ورو ال ور اطفي بس انت . كويسه وحص ري ويه خ الص :‬
‫. ه ا فطور ل ا جت يب الشغاله برسل رايح ماني ال :‬
‫.. احل ني ب ام افطر مارا انا ال ا :‬
‫ر كل علي ا مت ر اللي األ مل ساعات تعدي ل ني تغفو حاولت وهي وخرج راسه هز‬
‫.. حب ياهت ا األوق ات واصعب اسوأ من وتعت رب‬
‫مل من وقرفانه تعبانه وهي حل ماقدام ا بس وصراحت ا ك الم ا على نفس ا الم ت‬     ‫األ‬
‫.. له تقولو م ه تفتك اهن ا ا ال‬
‫.. جدهت ا ك الم ومس عت جو وغ ريت راحت اهن ا لو ومت ت جسم ا على اللحاف دت‬
‫استفادته اللي هذا‬
‫.. معاه نفس ا واحرجت احرجته‬


‫***‬

‫بأن علي م رد وهو ادن عن وخاله جدته اسألة وسط ه اك وافطر خاله لبيت طلع‬
‫.. ترتا وترك ا تعبانه معدهت ا‬
‫.. وال رتاويح العشا ص الة بعد‬
‫علي ا ويتطمن ويشوف ا لبيته يرجع انه وآثر عادته مثل ناصر لبيت معاهم مارجع‬
‫..‬
‫.. نوم ا يف وغاطه نامي ه و كل ا وضع ا على وهي علي ا دخل‬
‫. ادن : قال سريرها طرف على وجلس وما ركت ال ور فتح‬
‫دوء عيوهن ا فتحت‬     ‫س وهي‬     ‫اجتاحت ا اللي األ مل صفةعا بعد جسم ا يف براحه‬
‫.. اليوم‬
‫؟.. ه ا وانت م ىت من ؟.. عماد : قالت وجلست قامت‬
‫؟.. احل ني و لونك ها .. دخلت توني :‬
‫. ي في ين ماعاد خ الص :‬
‫؟.. افطرت : قالت الكومودي و على جب ب ا اللي بالشباصة ومل ته ورى عرها رجعت‬
‫. طورف لك جت يب للشغاله وقلت افطرت ايه :‬
‫. ور يل آخذ بقوم احل ني ي مشت ية مو :‬
‫.. اهله وب ني الديرة يف ع دهم الغريبه مصطلحاهت ا على ابتسم‬
‫.. تقلدهم اهن ا او وحده كلمه م ا تغ ري ومافكرت بك الم ا متمسكه هي‬
‫ت وانز يل ور لتس اخذي اجل قومي : يقول وهو للباب وتوجه وقف‬           ‫بتجي جدتي‬
‫. مع ا واقلقت ين عليتس قلقت ترها طيبة تشوفتس خلي ا‬
‫قط ية وبلوزة ازر جي ز ت ورة ولبست ور هل ا اخذت وقامت ماترد دون من خرج‬
‫.. بيج لوهن ا طويل بكم ودافيه‬
‫ارسلت ماوصلت اول اللي جل دهت ا ونزلت وتعطرت خفيف مب كياج وتزي ت عرها فتحت‬
‫.. ال و ال خب ري هي اذا تسأهل ا الشغاله هل ا‬
‫ابتسامة جبي ه وعلى قال جدته لغرفة الي دخل قبل الدرج مع ت زل وهي هل ا انتبه‬
‫هلل احل مد ا وا الاا ا : واطمئ ان رضا‬     ‫من تلوى اليوم اللي هذي ان يقول من ..‬
‫. الوجع‬
‫هلل احل مد : قالت خب جل ابتسمت‬    ‫. ي في ين ماعاد‬
‫والن طلع ناصر ياام تيخلص : قال وتصلي سجادهت ا على جالسه وهي جدته لغرفة دخل‬
‫. تكمل ني وخن ليتس‬
‫هلل واحل مد ا هلل بسبحان تتمتم وهي ناصر ام طالعت م‬     ‫وا هلل ا هلل ا ال والال ه‬
‫.. با هلل ا ال قوة و ال والح ول اك رب‬
‫. عيالكم ا وف ل ني بعمري ومي د الي فرقكم ا هلل عسى خلصت : قالت‬
‫عيال وتشوف ني ل ا ليكويخ يارب آمي ني : جل دهت ا تبتسم وهي جب رأة ادن قالت‬
‫. ومتعافيه طيبه وان يت عيال ا‬
‫لوين ( مع ىن هل ا وكل ا األ سئله م الي ني وبداخله بالسمع واكتفى هل ا نظره مارفع‬
‫) بس بتوصل‬
‫. بعض مع فتكم اذا غ ري مايفرح ين انا : يت دج وصوهت ا ناصر ام قالت‬
‫.. ماتكلم ساكت وهو له موجه الك الم كل وكأن‬
‫ي لك جت يب الشغاله خلي يا ادن قومي : امل وضوع يغ ري يتعمد وهو ال اخريا‬
‫. تاكلي ه‬
‫... كل ا ل ا جب يب : قالت وقفت‬
‫د تشوف وهي ك الم ا قطعت‬      ‫ا هلل حياك وا هلل ه ال : قالت الغرفه داخل ني وفوزية‬
‫. فيصل ياام‬
‫د راحت‬     ‫. كثييييييييي ري لك ا تقت : قالت عليه وسلمت لعماد جت ري‬
‫.. يا وده يل ماا تق يت طيب وانا : قالت وضحكت الورقه وتذكرت ادن طالعت ا‬
‫كثي ري له وا تا كثيي ري احبه عماد بس لك ا تقت ا ال : قالت وضمت ا لشادن رجعت‬
‫. وضحكت فيه وطالعت .. عشششششاااااان ...‬
‫.. كملي ايش عشان : بضحكه ادن قالت‬
‫يصلح ا ا هلل م ا اك رب هرج ا صاحيه موب هالب ت : قال يبتسم وهو عماد طالع ا‬
‫.‬
‫احل ني علي دلعت ا ياعماد ي ديك ا هلل : ام ا على ماسلمت بعد فوزية قالت‬
‫ي اول عماد ا وف قالت علمي ين قلت واذا ا ياء ع ين وخت يب اسرار كل ا حياهت ا‬
‫. ال و ال اعلم يبغاني‬
‫. ي ع ا وماخت يب ام ا ك الم تسمع الشاطرة الب ت ال : عماد قال‬
‫د قالت‬     ‫. ك المك على اعلم م يع ين : ب رباءه‬
‫احل ني .. البلشة وا هلل هذي : قال الوقت ب فس وهادي هل م واضح بصوت عماد ضحك‬
‫. سالفه وع دتس ماترتاح ني ان يت‬
‫تروحون و ال ه ا جت لسون تبغون ها : الباب على واقفه كانت اللي ادن قالت‬
‫. احسن للصاله‬
‫. تعبانه انك يقولون ي فيك اليوم ادن : فوزية قالت‬
‫. ي تشر اخل رب مسرع ا هلل ا ال الال ه : عماد رد‬
‫... الي كون خ ربه وش :‬
‫. ورا بسيط تعب ي مافي ين ال ال : ادن قاطعت ا‬
‫ماافطر وعماد تعبانه يقول جاي ين وفواز وبس .. اها : قالت علي ا فوزية ف مت‬
‫هلل احل مد بس ي فيك ان حسبت اني وا هلل . مه ا ايل‬      ‫.‬
‫د جات‬     ‫وهي قالت ادن ع د .. تفك ريها و اغل هل ا عماد بك الم تفكر كانت اللي‬
‫وكملت .. يقوووووول عمااااااد ففففتتتتتيييي ... ااااادن : ك الم ا مت ط‬
‫. مشعل ولد واذا ذا بيسمي ا ب ت ع ده جا اذا : بسرعه‬
‫تضحك وهي .. وحي رك ا راسه على بط ا وحي ط ا يشيل او هل ا يرجع وهو عماد قال‬
‫ست رييا‬    ‫ب ت جالك اذا تقول وج ي ماتشوف كل .. ياناس ابلشت ين : احل ركه من‬
‫ني حرف فيه باسم تسمي ا‬      ‫اسوي وش .. الش ني حرف عشان مشاري و ال مشعل ولد واذا‬
‫ا‬    ‫. رايتس وش .. الشباك مع ارميتس ها ..‬
‫.. ب ال وج ه قدام ع ااصب و رك تضحك كانت‬
‫. البيت علي مال ني وخواهت م ومشاري مشعل ا وف ياعساني : ناصر ام قالت‬
‫د نزل‬     ‫وتضحك ك الم م من مبسوطه وهي الباب ع د واقفه اللي ادن ع د من ومر‬
‫مس هل ا قال‬     ‫. استفدناه اللي هذا :‬
‫ضر للمطبخ وراحت ابتسامت ا اتسعت‬        ‫.. جدهت او لعمت ا وق وة عشا له‬




‫***‬



‫.. جده يف‬
‫.. ديدا نايف بيت و يف‬
‫.. بأهله ب در وصل‬
  ‫.. جبار الوله و مض ين الشو‬
‫.. وت كه الفؤاد تكوي الض ىن على األ م وهل فة‬
‫. حارقه دموع عيوهن ا من نزلت الذب الن وج ه ما افت اول‬
‫مافي ين يل خي ليتس ا هلل : يقول وهو ويدي ا راس ا وباس علي ا سلم وهو ضمته‬
‫.. العافيه ا ال‬
‫ابطيت .. عليك قل يب نطف : تقول وهي رحي ته ومش ت وضمته رقبته ورى من يدها لفت‬
‫. امك وانا علي‬
‫.. صدره يف اللي من ي ت ربيء لعل ا بقوة عبق ا وت فس يدها باس‬
‫.. ه ا اجلسي تعا يل . ماابكيتس عساني عي تس الت دمع بس خب ري انا ابشرتس : قال‬
‫احتياطاهت ا ومتخذه متغطيه وحده وكل حب ذر دخلوا اللي وح ان مل ال ف د التفت‬
‫.. علي ن وسلم نايف لدخول سبا‬
‫زواية اخذوا وح ان وم ال جب به وامه حوله وخالد وب در اجمل لس صدر يف وجلس‬
‫.. وي ع ه بعيد‬
‫. علي يد ل ني جاي م وب طلع نايف ترى : ف د قال‬
‫.. عبايه بدون جلست ا يف راحت ا امه واخذت علي م من الغطا الب ات نزلوا‬
‫. والفقيد اال سباب س رية يتحا ى والكل صحته عن لف د األ سئله سيل وبدا‬
‫دوء ويطم م جي او م وهو‬       ‫..‬
‫ف د مو ف د تشوف وهي احل ساسه م ال دمعة نزلت‬
‫كث ري حن فان‬
‫.. وخالد وب در عماد مثل صارو قصه الطويل و عره‬
‫حزن وفي ا ذب النه عيونه‬
‫.. امل رض اثر من متغ ري وصوته‬
‫.. فاهه و ال حم ياه ماعانقت والضحكه جدي وك المه‬
‫له و و ع دي تعا يل قومي : خم يفه ابتسامه بح وج ه على يرسم وهو هل ا قال‬
‫؟.. الدموع‬
‫. عليك خف ا : قالت همن قريب جت لس وهي ومسحت ا اكثر دموع ا نزلت‬
‫صوته من البحة يبعد ح ىت عا يل بصوت وت ح ح عيونه غمض‬
‫.. ال و ال عطلتوا الدراسه يف سويتوا وش .. ياح ان ه ا تعا يل : قال‬
‫. ونعطل اسبوع ل ا باقي ال : م ال قالت‬
  ‫.. ونايف ف د مع وقته اغلب يقضي صار اللي مشاري رقم و افه ف د جوال د‬
‫. مشاري ا هلل حيا وا هلل ياه ال : بــ طول على رد‬
‫. اليوم كيفك ها .. ناصر ياابو بك ه ال :‬
‫؟.. انت وين .. خب ري عساك خب ري :‬
‫. سيارتي وقفت خ الص البيت من قريب :‬
‫و ال مفتو الباب اذا ادخل ا هلل حياك : يقول وهو يقومون وامه للب ات ف د ا ر‬
‫. لك افتحه‬
‫ال :‬   ‫. س الم يا هلل مفتو‬
‫. ا هلل ورمح ة س الم :‬
‫.. البيت لداخل ودخلوا الب ات مع امه وقفت‬
‫كأنه معاهم يسولف وجلس وخالد ب در اخوانه على ف د عرفه اللي مشاري ودخل‬
‫. س ني من يعرف م‬



‫***‬


‫.. نايف ام لبيت احل ر مي جم لس يف‬
‫ادن ماتسوي مثل مع ا سون يفنا ام خالتسن ساعدن قومن : لب اهت ا ف د ام قالت‬
‫. معي‬
‫السيارة مااقدر وا هلل انا مي ه : الك بة على بظ رها س دت اللي ح ان قالت‬
‫.. كسرت ين‬
‫يام ال قومي . ي تتحمل ني ماعاد .. ب السحور الصيام نتيجة هذي : ام ا ردت‬
‫. خالتس اخدمي‬
‫ع ك عطي ين خال يت : تقال خب جل تبتسم وهي امل طبخ يف نايف ال م وراحت م ال وقفت‬
‫. الق وة اسوي انا‬
‫ال : عموما البيت و غل امل طبخ يف مب ارهت ا وامل عروفه ال شيطه نايف ام ردت‬
‫ماع دي اصال وانا .. تعبانه واكيد بعيد مكان من جاية ان يت ارتاحي روحي حبيب يت‬
‫. غل‬
‫هلل :‬   ‫هلل احل مد تعب مافي ين الوا‬ ‫. معتس اتسلى خلي ين بعدين ..‬
‫ادن عن نايف ال م تسولف وهي والصواني البياال ت تغسل وقعدت للمجلى توج ت‬
‫وتطمن القلب وقطعة الكبد فلذة بس رية الفر غمرها والثانية ع ا وتكلم ا‬
‫اهتمام ا وطريقة ادن يف معجبة م ال ان خاصة اخبارها وعلى علي ا قلب ا‬
‫.. مي دحه الكل اللي و غل ا جب دهت ا‬
‫.. ياولد ونادى للبيت نايف دخل‬
‫اذا عماد ومن عمه عيال من اقتبس ا انه ا ال عليه غريبه الكلمة ان بالرغم‬
‫.. ضيوف وع دهم بيوهت م دخلوا‬
‫. الي دخل له اطلعي خال يت : قالت الباب ورى م ال وقفت‬
‫. الت دخل امل طبخ يف ع دي عمك ب ت : قالت نايف ام طلعت‬
‫مس قال باست بال الم ه ضحك‬       ‫؟.. في م حدهو أي :‬
‫غل مالك : حب ده امه ردت‬       ‫. علي ناد ي بغيت واذا للمجلس رو‬
‫. ناصر عمي وجه مثل و ال مزيونه با هلل : اهل مس وب فس ضحكه كمل‬
‫؟.. عمك وجه فيه وش بعدين . الت سمعك الب ت .. انت ادب قليل ولد :‬
‫لكن .. وحواجب حيةل ارباعه ث الثة بس .. العافيه جت يب و وفته وطيب مس ح ابد :‬
‫.. مزيونه اهن ا اكيد ف د تشبه هي اذا و يف‬
‫. ال اس ب ات عن تتكلم وب الش اجمل لس على يا هلل يا هلل :‬
‫اسأل ماتبي ين احل ني .. نايف ياام ا هلل ل ا : قال ع ه غصب اعلى بصوت نايف ضحك‬
‫. عيالك وعيال عيالك ا وف عساني وقو يل تعا يل بكرة لكن امل ستقبل زوجة عن‬
‫من بتموت الب ت رو يا هلل .. معاك غلي بكرة : قالت تضحك وهي كتفه على خبطته‬
‫. صوتك من اخل رعه‬
  ‫نعومه اهن ا اكيد اجل ؟.. اخل رعه من بتموت ؟.. وا هلل : قال هل ا ورجع مي شي را‬
‫. ال و ال ك المي صح . مزيونه اهن ا اكيد نعومه اهن ا وطامل ا ..‬
‫واحيانا يتص ع ا احيانا اللي اال ست بال تصرفات نم تضحك وهي راس ا امه هزت‬
‫.. بعفوية م ه تصدر‬
‫ام م ه ودخلت ي فتح وهو احل ر مي قسم باب على امه والتفتت الرجال قسم دخل‬
‫.. و غالت م سارة ومعاها اخت ا وبيت بيت ا البيت تعت رب اللي مشاري‬
‫.. مياحل ر جمل لس ودخلت م وهت لي ترحب وهي نايف ام استقبلت م‬
‫غالة هذي الشغل اتركي خ الص حبيب يت م وله : قالت امل طبخ يف مل ال رجعت‬
‫.. ادن صاحبة وب ت ا جارت ا على سلمي روحي .. تساعدني جات ج ريان ا‬
‫. سااارة : بفر تقول وهي يدي ا به ومسحت م ديل م ال اخذت‬
‫صرتوا ع ا ن اد سوالف كثر من اكيد سارة ايوه : قالت نايف ام طالعت ا‬
‫. تعرفوهن ا‬
‫ه : وقالت م ال ضحكت‬                 ‫سارة س رية على ونس ر ونفطر نشتغل صرنا ه‬
‫. و ادن هي وسوالف ا‬
‫. ع ا ادن تطم ني ح ىت معاها واجلسي وفي ا روحي اجل :‬
‫. زين :‬
‫.. احل ر مي جمل لس وراحت م ال طلعت‬
‫تعرف ا كأهن ا معاها وم طلقه سارة مع تسولف اخت ا ح ان و افت خب جل علي م سلمت‬
‫.. س ني من‬
‫. بس ت ني م ين اك رب اخ يت م ال هذي سارونه : ح ان قالت‬
‫. كث ري تعرفكم ماكانت بس ع كم ادن كلمت ين ياعمري : قالت م ال على سارة سلمت‬
‫صرنا رمضان يف وخاصة ماتزوجت بعد ا ال ماعرف اها ح ا ح ىت : قالت م ال ابتسمت‬
‫. يوميا نشوف ا‬
‫لشادن ماتشبه سارة ان الب ات واستغربوا وضحك وسوالف بود الس رة وكملوا تعشوا‬
‫.. وامل صطلحات الل جة ا ال ي يف‬
‫كث ري تشب ا اللي وجارهت ا نايف ام ب ني م اسب ا اجل و ان حست ف د وام‬
‫.. هذي مثل بليلة ثانية مرة الدنيا جت مع م لو مت ت‬
‫ري على واالج تماع الطيبه والكلمة والضحكه انواالط مئن الرضا في ا‬   ‫بة اخل‬   ‫واحمل‬
‫.‬

‫***‬

‫.. ويكلمه السايق مع واقف و افته غرفت ا باك فتحت‬
‫.. الع ووود .. الع وود : .. عا يل بصوت قالت‬
‫قال طبيعيه فعل كردة الصوت م ه صدر اللي الشباك على اهل دي السايق التفت‬
‫ا هلل داخل امش .. وراك الت طالع : بقوة بيده يسحبه ووه وضيق حاده بل جة عماد‬
‫. هاحل ر مي ابليس يلعن‬
‫واقفه وان يت وي كل ذحب تي ين ؟.. ع دتس وش ها : قالت مب لل ل وف الع ود وصلت‬
‫. برا م ب البيت داخل تراني يالع ود ويالع ود الشباك على‬
‫وج تس اقل يب : ف ا ا اللي اهل دي لغرفة يدخل عماد تشوف وهي بعصبيه نوف ردت‬
‫. ابيتس ماعاد‬
‫. ع ين ج ونتس يظ ر عشان مسفر نوديتس الز م الب وي قايل نت انا :‬
‫مثل ونفاش ابيض فستان تش رتين تب ني ع ود : قالت جم ونة فكرة نوف راس يف الح ت‬
‫. التلفزيون يف فتي ا اللي الب ت فستان‬
‫بتجيب امي .. ياحظي يل ريهبيشت ومن : قالت فم ا ولوت فو نظرها الع ود قلبت‬
‫. اخل ميس سو من فستان يل‬
‫ان يت واح المتس اخل ميس سو غ ري معقدني وش وانا : قالت اس اهن ا على نوف عضت‬
‫. ريال باربعمية لو لتس ا رتي انا . ماتتعداه اللي ونورة‬
‫.. لتس اسوي تبي ين وش : قالت بفر عيوهن ا الع ود فتحت‬
‫عماد تعطي ا .. ورقة ابعطيتس انا : قالت ف مت ا اللي الخ ت ا نوف ابتسمت‬
‫. ادن ع د من هذي له وقو يل‬
‫؟.. رجل ا موب ب فس ا اياها ماتعطيه ليش و ادن : ب رباءة الع ود قالت‬
‫.. ي او ين واخاف م ه استحي تقول وطلبات ك الم له كاتبة هي بس ياخل بله ا ال :‬
‫. ازين ع ين بعيد وهو يشوفوها خلوه‬
‫ان تدرين : نوف قالت راس ا دخل و ال نوف ك الم متقبله مو وهي راس ا الع ود حكت‬
‫بتس ادن‬      ‫. احب ا ألن ي عماد تعطي ا الع ود ليت وتقول عليتس ومت وت‬
‫ب ين ادن اب ال .. صد : قالت وحيا وبفر الع ود ضحكت‬       ‫احب ا انا ح ىت ..‬
‫. بامل درسه وحده ازين وا وف ا‬
‫ت اوف عيوهن ا نوف غمضت‬     ‫مدري بدورها تعا يل ساعه ربع وبعد روحي زين : قالت‬
‫. حطيت ا وين‬
‫. نعسانه تراني الارق د قبل دوري ا زين :‬
‫تركيز بكل رسالت ا تكتب وبدت الع ود دف رت من ورقة نوف واخذت الع ود طلعت‬
‫وحذر‬



‫***‬




‫.. الثاني اليوم مشوا اللي اهله رجعة من اسبوع بعد‬
‫بالدوامات يوم آخر‬
‫.. ديدا األرب عاء ويوم‬
‫.. للديرة يرجع انه قرر‬
‫ال رب ماواجه مثل الديرة يواجه ي يب‬
‫واهله ال اس مع هامل رة بس‬
‫.. وحل اله وحيد مو‬
‫امل واج ه من ووجل خايف انه لدرجة تؤرقه الذكرى‬
‫.. ي بكل يشوفه را انه اكيد‬
‫خذ .. سيارت ني ع دي انا ف د : قال امل رايه ع د ماغهش يزبط وهو ع ده نايف وقف‬
‫. تع ربني القدمي ه وسيارتي اجل ديده‬
‫يف يلبسه اللي قميصه ودخل ومسبحته حم فظته واخذ التلفزيون حقت للمكتبة رجع‬
‫طته يف البيت‬    ‫.. الصغ ريه‬
‫.. م ك مستحي يانايف وا هلل : قال‬
‫امل فتا يارجال امسك .. . هالك الم شو م ك الزع ل اني وا هلل ف د : نايف قاطعه‬
‫. ومشاكله اال ستئجار من لك احسن‬
‫جا ان مشعل ابو مع وارجع لك وارجع ا جل ده جب ي ا هلل اء ان العيد قبل اجل :‬
‫.. جل ده‬
‫.. ابدا ترجع ا عشان تتع ىن و ال تعال مابغيت م ىت :‬
‫اهله مع لفطورا يلحق ح ىت الظ ر ماصلى بعد وطلع نايف من امل فتا ف د اخذ‬
 ‫.. جم تمع ني وهم جب يته ابوه ويفر‬
‫.. بذكره ومسمي ربه على متوكل وطلع و كره نايف ودع‬




‫***‬

‫.. الشقا ايام آخر هو اليوم‬
‫.. والفر األج ازة قبل‬
‫الض ىن من اغلى الوطن وأل ن‬
‫يف استمروا‬   ‫.. الكفا‬
‫العمر من اغلى الوطن أل ن‬
‫.. الظروف كل ج اد من الب د‬
‫الوطن جل ل‬
‫مث ن ب ال الرو نقدم‬
‫.. الشقا مشوار‬
‫.. موجله امل سافه وبعد‬
‫.. ص رب الدنيا آلخ ر‬
‫.. ومش س‬
‫وس ر‬
‫.. الكرى جافاه وال وم‬
‫.. وظما صوم‬
‫. وثانية دقة كل حي سب والكل‬
‫.. الوصول م ىت‬
‫ضايعه األم اني كل‬
‫الب ات اح الم وكل‬
‫واألم ات‬
‫والطيبات‬
‫!.. ت تحر‬
‫.. اهل اوية طريق على‬
‫.. نائية اماكن و يف‬
‫!.. الوطن اجل من‬
‫الوطن اب اء وتعليم‬
‫مستقر جيل وت شئة‬
‫اسر مستقبل وب اء‬
‫.. القدر كفوف تضم ا وارواح م‬


‫.. سعد ابو جيمس يف نامي ه‬
‫ايام ث الثه بعد خ ربه وصل ا اللي ط الق ا بعد التفك ري كثرة من وم كه تعبانه‬
‫.. له نفسيا ي يأوهن ا اهن م ومشاري وام ا ابوها من جاهده حم اوال ت وبعد‬
‫.. وخالد وسارة .. وسارة خالد ذكر على الستار انسدل‬
‫بعض عن وبعدهم ا هلل ماقدر مثل الثاني اسم عن بعيد وامس ه مفرد واحد كل وصار‬
‫..‬
‫.. احل ارة الظ ر مش س بفعل الساخن الشباك على راس ا مال‬
‫مس فاطمه هل ا قالت‬     ‫بعدين عضلي د الجي يك راسك عد يل حبيب يت سارة .. سارة :‬
‫.. رقبتك يف‬
‫.. ت ادي مل ن الح ياة .. ا ال سارة من وماكان‬
‫ادن يذكر ا هلل : .. جديد من امل رتبة على وتس ده ظ رها تعدل وهي ام رية قالت‬
‫.. موت سارة نوم تقول كانت باخل ري‬
‫يف وتعي ت .. باسبوع رمضان قبل تزوجت اللي العروس امل درسة سامية ت دت‬
‫ر ت غيص سبب التعي ني وكان السبيل‬     ‫.. وحياهت ا عسل ا‬
‫ر واقضي واسافر ال اس زي ونعيش علي ا بتفرج اخ ريا : قالت‬       ‫. جديد من عسل‬
‫ما فت م نياحس لعيا يل مشتاقه انا عاد ياقل يب ي يك ا هلل : قالت ام رية ضحكت‬
‫بدري ي امون وهم ساعات ث ال امل طبخ دخلت رجعت واذا نامي ني وهم اخرج رمضان يف‬
‫.‬
‫.. كعادهت ا والت ليل بالتسبيح امل لت يه فاطمه ما اركت م‬
‫الب ت ترى صحي ا فاطمة : وفاطمه ام رية ورى من سارة على تطل وهي سامية قالت‬
‫. رقبت ا بت كسر‬
‫.. نومتك عد يل قومي سارة : فاطمة قالت‬
‫ركت سارة لكن راس ا هل ا وعدلت يدها مدت‬      ‫حواجب ا معقده وهي اول زي ورجعته‬
‫.. رضاها وعدم انزعاج ا على دالل ة‬
‫. وماصحت هذا كل .. الب ت نوم ياثقل : تضحك وهي ام رية قالت‬
‫مايأثر وامل به في ين حي س عشان ساعه اصحية ابغى اذا بزوجي تذكرني : ساميه ردت‬
‫.. ساعت ني يشتغل لو فيه‬
‫واهن ا تصحيه تبغى اذا معاه ومعاناهت ا اخت ا زوج عن جديده سالفه ام رية بدت‬
‫.. نومه ثقل بسبب دوام ا على تتأخر داميا‬
‫.. متعبه بطريقه الشباك على امل ايل وراس ا ام رية سوالف مع سارة نسوا‬

‫.. م رت م رت يتأمله طريقه يف سار سعد ابو العم‬
‫م ا راجع و ال للقرية رايح هو سواء يوميا كعادته‬
‫.. ع ا األو ل امل سؤول هو معاه اللي األن فس أل ن‬
‫طول وس ران تعبان البارحه انه رغم مايقدر قد على تركيزه يضبط حي اول اليوم‬
‫رها يف زوج ا طلق ا اللي اح الم ب ته مع امل ستشفى يف الليل‬    ‫وحالت ا السادس‬
‫.. مبكرة لوالدهت ا تاد السيئة ال فسيه‬
‫هلل احل مد بس الب ات على تأخر اليوم‬   ‫البعد ظروف تراعي السبيل مدرسة مديرة ان‬
‫.. ونص 01 الساعه ا ال امل درسة مادخلوا اهن م رغم وماحاسبت م‬
‫و ال حياته يكمل يدري حم د اللي ولدها ومستقبل وحالت ا لب ته األف كار اخذته‬
‫… اب زوجة و ال ام زوج مع والشحططه يتمال من ربي ويرمح ه هل ا فيع يكون‬
‫.. سلطانه ال وم احكم‬
‫.. م ه غفلة ح ني على وسرقه‬
‫.. مقاومه وبدون واستسلم‬
‫.. م ه نال واإلره ا م ه اخذ التعب أل ن‬
‫.. الواسع امل زدوج الطريق يف اليسار على السيارة مالت‬
‫.. االوا ن فوات بعد ا ال ل فسه ماانتبه‬
‫.. السبيل لقرية ومتجه وبرسيم ع ري حم مل اللي الونيت يتفادى حاول‬
‫ابو العم جيمس يف للي واك رب اك رب والصدمه اقوى والسيارة اسرع كان القدر بس‬
‫.. سعد‬
‫عدة انق البات‬
‫ا هلل وذكر بالش ادة يعلو فاطمة وصوت وصراخ‬
‫لع تصرخ وساميه‬
‫.. بتكون وش ال اية ت تظر هيو األرت طامات وكثرة الصدمه هول من سكتت وام رية‬
‫.. خم يف كابوس على نوم ا من فزت اللي وسارة‬
‫.. واختفت سكتت مث خفتت مث علت مث علت أصواهت م‬
‫يقه متابعه‬     ‫لكم ارجوها‬


‫عشر ثاني فصل‬

‫~ موط ك بقل يب اغرس ياحزن ~‬


‫ام السبابه بإصبعي ا كت اوماس الورقه مطبقه وهي الع ود تدور طلعت‬         ‫واال‬
‫.. فتح ا اذا ماطبقت ا مثل انيقه ماتطلع و ال تتعفط اهن ا خوفا‬
‫. وين الع ود .. الع ود : قالت‬
‫الشباك على وقفت ا من ضغط ا ومرتفع حركاهت ا كل على ناقده اللي نورة رمقت ا‬
‫يف تطالع وهي قالت عماد جارهم على عي ا حاطه نوف ان كوك ا هل ا تثبت وبدت‬
‫مرة للع ود طلع الود ا وف سالفتس وش اليوم : العصر قبل يعرض اللي امل سلسل‬
‫. وحده‬
‫.. وفكي ين لك رايقة ماني يع ين بيدها نوف هل ا ا رت‬
‫وابوها ام ا غرفة مادخلت حل د مكان كل يف تبحث وعيوهن ا الع ود تدور راحت‬
‫.. البيت آخر يف امل زوية‬
‫.. بط ا على ونامي ه االر ض على نفسه رامية وهي الع ود يف طالعت‬
‫ع ود . ع ود .. ع ود . والق ام رقد يوم جدي نوم جي عله ا هلل من يت : مب لل قالت‬
‫. عدوتس ياخذ ا هلل قومي‬
‫باختس تب ني وش ان يت : حاده وهل جة بلوم قالت امل طبخ من جاية وراها ام ا دخلت‬
‫. غصب تداوم خم ليت ا ان يت اليومو س رانه البار امل سكي ه ترقد خلي ا ..‬
‫.. واحباط بأسى لغرفت ا ورجعت بأووف نوف زفرت‬
‫ردي احل ياة يف حظي انا اصال‬
‫.. بوج ي ي سد اطقه باب كل‬
‫.. نقيض ا ا ال مايتحقق في ا احلم ام ية وكل‬
‫له الع ود وترسل بيته برا عماد تصادف و لون تفكر وهي اس اهن ا على الورقة حطت‬
‫ب ظرات تاكل ا اللي اخت ا من و ال ام ا من سواء عوائق أي دون من طول على‬
‫. وتفضح ا في ا وت فجر يوم بيجي و كله والعتاب اللوم‬
‫وخت لف ا هي هل ا رايقة م يب نورة من علي وش انا‬
‫والقلوب العقول يس ري اللي هو احل ب ان ماتدري‬
‫ابد بيدي م وب فيه انا اللي وان‬
‫اعماق ا من بأوف وزفرت اس اهن ا يف حك ا من طرف ا ذاب وقد ورقةلل انتب ت‬
‫هدر را اللي لتعب ا‬
‫هذي الرساله : تتمتم وهي ثانيه وطلعت ورقه م ه اخذت اللي الدف رت ل فس قامت‬
‫. الفرج ا ال التعب مابعد انه ا هلل اء ان لكن امرها حمري ربي‬
‫اول وهي جديد من خت ط بدت‬     ‫خب طأ الك الم ماتشوه ح ىت وكلمه رف بكل تركز اهن ا‬
‫.. طب و ال ام الئي‬
‫فيه ويأثر . بالك الم وحي س يقرأ تتخيله وهي وخجل بفر وكتبت فايف ا على عضت‬
‫.. به ويتأثر‬



‫***‬
‫.. رمضان يف هل ا دوام آخر اليوم‬
‫.. جدهت ا لغرفة وتوج ت العصر وصلت عبايت ا مانزلت بعد فو من نزلت‬
‫وحاط .. التكاية على رجوله ورافع ظ ره على متمدد تشوفه وهي الباب على وقفت‬
‫ت مش اغه‬    ‫.. عيونه على وذراعه ونا مي راسه‬
‫. راس ا على ماسلمت بعد بالس الم ومه ست جدهت ا على ودخلت خطوهت ا قدمت‬
‫.. اهل مس ب فس جدهت ا علي ا ردت‬
‫. عليه بارد اجل و .. كذا نا مي ليه عماد جدتي : ادن قالت‬
‫ا من ي ي يب و وفيه رجلتس حل في قومي : قالت رضى عدم ب ظرة جدهت ا رمقت ا‬
  ‫. مااعجبوني ووج ه عيونه صوحي ي وهوم ب لبار‬
‫وأكمامه قص ري قط ين بقميص ونزلت بسرعه م البس ا وبدلت لغرفت ا وطلعت قامت‬
‫.. سريرها حق اللحاف يدها و يف .. قص رية‬
‫. بتكون كيف فعله ردة وفتش ح ىت جت يبه تعمدت‬
‫.. ر ا وذاكرة وم لله مسبحة تتمتم وجدهت ا خب فة ودخلت‬
‫دوء غطته‬     ‫وهو عليه اللحاف و د وغمض .. غمرته اللي الرحي ه على عي ه وفتح‬
‫. هالعطر برحي ة ذحب تي ين : وكسول نا مي بصوت يقول‬
‫؟.. ي فيك انت تعبان عماد : قالت فيه تطالع ورجعت جدهت ا يف طالعت‬
  ‫.. بداهل ا يضمه ي يب وكأنه عليه اللحاف يشد وهو ج به على انسد‬
‫من ماطلع امل زرعه يف امس تع يب ان الظاهر ورقب يت ظ ري يل مه زي تعا يل : قال‬
‫. للح ني جسمي‬
‫.. به يامرها اللي تستوعب مب كاهن ا وقفت‬
‫؟. .. امه زه‬
‫!!.. مساج له اسوي يع ين‬
‫!! .. تيجد حب ضور م ه اقرب يع ين‬
‫.. واقفه وهي راس ا يف يدور كان هذا كل‬
‫ني خ الص . تفكرين هذا كل : قال‬    ‫. الجت‬
‫.. وحيا حب ذر ظ ره ومسدت وراه وجات تقدمت‬
‫. به دوختي ين اللي ذا امس ه وش عطرك : قال يدها ومسك ظ ره على اعتدل‬
‫ركت‬    ‫بيده يدها موثق ألن ه مامس ح عماد لكن ع ه تبعد وحاولت‬
‫. ديور مس : بارتباك لتقا‬
‫. الت روح ني ه ا خليتس : قال بيده كف ا على وضم صدره على يدها حط‬
‫س مرة اول‬     ‫م ه قريبه يبي ا انه‬
‫س مرة واول‬     ‫صاد فعال انه‬
‫س مرة واول‬     ‫. وجسمه وصوته نظرته يف بضعف‬
‫.. ال عوريا يتصرف و ال وعيه يف خم ليه ومو عليه مأثر التعب مي كن‬
‫مس قال صدره على ومثبت ا كف ا على ويده عيونه غمض‬       ‫اذن اذا ا ال الت صحي ين :‬
‫. العصر‬
‫؟.. يقول وش هذا‬
‫. ساعات ث ال يع ين العصر يأذن ل ني كذا اجلس يبي ين الي كون‬
‫!.. قومي متضايقه اذا : قال‬
‫. جب لس اجلس تبغاني انت اذا : قالت خجل حب مرة وج ا امتقع‬
‫. جت لس ني ابيتس ايه : قال‬
‫على متمدده وهي وتسبيح ا مب سبحت ا ع م امل شغله جدته يف يطالع وهو جلس قام‬
‫. انام ل ني راسي دلكي : قال ادن فخذ على وراسه مت دد ورجع سريرها‬
‫.. بق ر عيوهن ا غمضت‬
‫؟.. كذا في ا يسوي ليه‬
‫؟.. كذا حاله وليه‬
‫!!.. له مات صاع مثل الح د ماانصاعت عمرها‬
‫!.. م ه زع النه هي و ال ع ه راضيه مو‬
‫ددها وماتقدر معاه ضايعه مشاعرها‬        ‫..‬
‫طفل رجع وكأنه ك الم بدون مس رتخي وهو و دوء انامل ا بأطراف راسه فروة دلكت‬
‫. عرفه و ال م ه احن رم اللي امه حضن يف ونام‬
‫. نومه يف غط انه وتأكدت ثقل جسمه ان حست‬
‫.. وهدوء بصمت هتراقب ل فس ا ومس حت‬
‫.. وأنيق دقيق بشكل وج ه يف امخ انفه‬
‫س ا مغمض ا وهو ح ىت واسعه عيونه‬    ‫.. طويلة‬
‫مل وش ياترى‬    ‫ريها داميا اللي عيونه نظرة‬    ‫.‬
‫؟.. تقول وش ياترى‬
‫ا تبو وودها تعرف ا اللي اال سرار وش‬      ‫لغت ا جت ل وال اس اف ا من لكل‬
‫. في ا واللي‬
‫عرات اوست مخ س من اكثر ويتخلل ا مبعثر بشكل طالعه ع ريات وفي ا ذق ه تتأمل‬
‫. بيضا‬
‫. ياعماد الدنيا وج اد والكفا واليتم الزمن من يب و ال العمر من يب‬
‫ت وحطت ا وراها من مس ده هل ا وسحبت بصعوبه حض ا من راسه الت‬        ‫عماد راس‬
‫. عور بدون علي ا راسه وريح لفعل ا انصاع وهو‬
‫مس جدهت ا قالت ووقفت زين غطته‬    ‫ماي يب ووش ي يب وش و يف له انتب ي ياب ي يت :‬
‫يسولف خليه واجد والي تكلم مايسولف رجال عماد ترى معه وسولفي عليه واص ربي‬
‫. سوالفتس على واغصبيه ان يت معتس‬
‫مس قالت يصحى عماد ل ني هذا امل وضوع تسكر ماار جدهت ا ان ادن حست‬      ‫ريابش :‬
‫تفطر فوزية عم يت بتجي اليوم .. اصوات ا على الي صحى ي ام خليه .. ياجدتي‬
‫؟.. صح .. ع دنا‬
‫. فيه م وب رجل ا بتجي ايه : قالت جدهت ا ردت‬
‫.. سوت اش الشغاله ا وف للمطبخ برو اجل :‬
‫أل ن غل ا وبدت للمطبخ وراحت نومه يف يغط اللي وعماد جدهت ا ع د من طلعت‬
‫.. ع دها يومال الفطور‬



‫***‬


‫اال سود الطريق يف‬
‫تصاحبه امل ؤرقة والذكريات مي شي كان‬
‫وتعليق ضحكه له ه ا‬
‫يتمشى كان وه اك‬
‫امل كان مروا وه ا‬
‫.. وتكايت ني وبساط اهي ترمس ا ال ومامعاهم للفجر وس روا جلسوا وه اك‬
‫.. وصلحوها سيارهت م وقفت امل كان ذاك و يف‬
‫مل بقعه كل‬     ‫معه ذكرى له‬
‫رحي ه فيه لسعود عليه ومر ارتاده مكان كل و يف‬
‫وحزم الشع ري اكياس عن قوي بريك مي سك وهو قطع ا ت يده قلبه اعما من اطلق‬
‫. وسوءه امل ظر يشوف وهو ووقف األر ض على امل تشرة ال ربسيم‬
‫جده لطريق جهيتو اللي ا ال م ا مي ر حم د تقريبا احل اد في ا اللي امل طقة‬
‫.. ومكه‬
‫ومي سك البعيده للم اطق يرو وحم د الفطور وت تظر بيوهت ا يف ال اس هذا والوقت‬
‫.. هذا الطريق‬
‫.. امل لت به رئته الغبار مايتعب ح ىت بشماغه تلثم‬
‫م وفزعة ب خوة للحاد ونزل‬        ‫..‬
‫.. سعود على ووجعه بسعود ذكره وصله اللي الصوت‬
‫.. بامل ثل ورقبت ا خدوش كله ووج ا بالدم غرقانه ويدها وسطال يف جالسة كانت‬
‫ت من طالعه كأهن ا عبايت ا‬      ‫ابو سيارة عليه رمت ا اللي ال رتاب بفعل األر ض‬
‫.. ت قلب وهي م رت 51 بعد على سعد‬
‫.. وامل صاب واأل مل الصدمه طور يف زحف لزمي الهت ا ووصلت‬
‫آآآآآآه : .. واأل مل احل س وأفقدها هااال م كل على استفاض وحزن بوجع تصرخ كانت‬
‫ركي فاطمه .. قومي فاطمه‬      ‫اللي اختك سارة انا الخت لي ين فاطمه .. المت وت ني‬
‫تاجك‬    ‫. فااااااااااطمه .. آآآآآآآه ..‬
‫.. ي تظرونك مي دي م ورانيا ويزيد لفارس قومي ام رية‬
‫.. يبونك الدار واطفال واخوانك وابوك زوجك فاطمه .. لوحدي الت رتكي ين فاطمه‬
‫.. اصحي تكفيي ني فاطمه‬
‫م ثور القص ري الذه يب و عرها والط رحة ب العباية مسجاة وهي ساميه على التفتت‬
‫ماااااااات سعد ابو .. جي ون احل ني آآآآآآي ساميه : قالت الدامي جبي ا على‬
‫.. يساعدونا بيجون بس‬
‫.. معاهم مبالك ال نفس ا تعشم و اول وتستجدي ترثي وهي م ا قرب‬
‫مامات انه نفسه يق ع ي يب وكأنه هامده جثة وهو سعود يكلم كان مل ن نفسه وتذكر‬
‫..‬
‫. حل م كومة سيارته يف وسواق ن االر ض على مسجيات احل ر مي يشوف وهو تراجع‬
‫امل وقف والصح األف ضل التصرف وش مايدري حم تار وهو راسه مسك‬    ‫. العصيب‬
‫.. رهبة له امل وت‬
‫وب الرو خا يل اجل سد و اف موقفه عاش اللي ا ال ي ع ا يعرف حم د يبةه وامل وت‬
‫..‬
‫.. ويسعفون ي جدون ح ىت اال سعاف يبلغ ي يب احن رف‬
‫قطع صاحب ا او صاحب ت ا ان على وتدل االر ض على امل ثور الدم اثار من واهن ال‬
‫.. م رت عشرة من اكثر قص رية مو مسافه‬
‫تردد وهي زمي الهت ا مثل الرو تسلم او عيالو عن بتغيب وكأهن ا سارة اس رتخت‬
‫اهلك يافاطمة قومي : ويأس ورغبه وطلب وباستجداء .. فشيئا يئا خي ف بصوت‬
‫مت اسكي ياسامية وتكف ني .. وي تظرونك يبونك عيالك ياام رية وقومي .. يبونك‬
‫.. عروس ان يت قوية وخليك‬
  ‫.. وروحي جسدي ووجع بوتع بكلل األر ض على تت اوى يشوف ا وهو سرعه بأقصى را‬
‫سيارة ان األق دار و اءت السبيل لقرية الصحي للمركز وصل قليله دقايق غضون يف‬
‫متعسرة والد ة ع دها ساعات قبل مريضه نقلت واهن ا امل ركز يف موجوده مو اال سعاف‬
‫..‬
‫.. احل اد مل كان سرعه بأقصى وانطلق سيارته يف ف د مع ومم رضت ني الدكتور ركب‬
‫.. ماهم مثل والباقيات بطيء ت فس ا وضع ا ىعل كانت‬
‫.. حراك وبدون م رتامية جثث‬
‫فاطمة مث ام رية يد من يشيله وهو باحباط واصيب ال بض جس جب از الطبيب اق رتب‬
‫فار ان عليه حكم كله من سعد وابو .. اجسادهم من انسلت الرو أل ن ساميه مث‬
‫.. بدري من احل ياة‬
‫واحل زي ه امل وجوعه الباكيه األخ رية نبض جي س الطبيب يشوف وهو ف د نبضات زادت‬
‫..‬
‫.. احل اد ضحايا آخر‬
‫.. عايشة لسه : يقول وهو الطبيب فز‬
‫خي لي ووش يلحق وش بس األول ية باال سعافات امل مرضات نادى‬
‫للون بلوزهت ا واحال م ا نزف اللي والدم ، قزاز في ا عميقه جرو ، كسور‬
‫.. كريالس بدال األمح ر‬
‫حاله ولسان استجداء ب ظرة ف د وناظر مستشفى ألق رب فورا ب قل ا الطبيب امر‬
‫) انت مث ا هلل غ ري ماهل ا ( يقول‬
‫.. تشحذه بداخله ومه ته مكانه من ف د فز‬
‫.. الطيبة وروحه احل ي الضم ري من وبأمر‬
‫.. وجم ازفة مغامرة بكل يدي ه ب ني اهل ا‬
‫.. عجزت بس ي تقول ت يب فاه ا حركت‬
‫.. يص ري اللي على ومع رتضه وزع النه غاضبه اهن ا على تدل الدامي وج ا وتعاب ري‬
‫.. جل سدها تلزم ا اللي احمل اليل بعض هل ا ماوصل بعد جب به الدكتور ركب‬
‫.. جسدها من اهل ائل ال زف توقف بإبرة وحق ا‬
‫مركز كون فيصل امل لك ومل ستشفى للطايف يودي اللي الطريق ومسك ا هلل على توكل‬
‫.. له تابع السبيل حي‬
‫.. سرعه بأقصى امل ستشفى يوصل انه رجاه وكل‬
‫.. طويل الطريق‬
‫قات وسط ضعيف واألم ل‬     ‫.. فخذها و ال يدها من سارة نزفت اذا وي كل امل مرضات‬
  ‫.. قصوى بسرعه مي شي وهو ساعات ث ال‬
‫ضعف و ال مانزفت كل ةسار يسعف الدكتور ح ىت مرات مخ س يوقف انه خ الهل ا اضطر‬
‫.. نبض ا‬
‫هل ا وجت رى الطواري يف مسجاة كانت دقايق عشر غضون و يف للمستشفى وصل اخريا‬
‫تاج ا اللي اال سعافات‬      ‫..‬
‫؟.. ياف د وبعدين‬
‫.. مت شي و ال جت لس‬
‫!.. علي ا ماتطمن العصيبة واللحظات هالقلق كل بعد مي شي صعب‬



‫***‬


‫ال رتاويح ص الة من مارجع مابعد بيته دخل‬
‫.. خواله اهل من احد فيه اذا سبا عا يل بصوت ونادى‬
‫تبتسم وهي امل بخرة يدها و يف الثانية الصالة من ادن له طلعت‬
‫س اليوم‬     ‫مه وا تغلت وفر سعاده ب شوة‬     ‫وجودها تثبت بدت ألهن ا ومح اس‬
‫.. حب ياته‬
‫.. ع دها وال اس امل غرب علي ا انتك اللي م البس ا مبدله وهي ع ده مت شي جات‬
‫.. قص رية بأكمام ماجن و من اورنج لوهن ا وبلوزة زارا من واسع زي يت بب طلون‬
‫: م ه تقرب وهي كملت .. ع دنا اجلس تعال .. فوزية عم يت ا ال مافيه : قالت‬
‫. اخب رك خل ين‬
‫.. مايف رت اللي ونشاط ا اخل فيفه حركت ا تأمل‬
‫.. ال شاط ب فس وهي عشرة على قربت الساعه واحل ني تشتغل وهي الظ ر من‬
‫. نامت جدتي : قال‬
‫. الت جد تصلي تصحى عشان بدري من اوووه : ادن ردت‬
‫. جدتي حق موب جبتيه م ني هذا : قال البخور من نفسه على هف‬
‫امي ا رتته ع دي من هذا جدتي حق مو ال : قالت وج ا على وابتسامته عليه ردت‬
‫. لزواجي اج ز ك ت ياما يل‬
‫.. جسده ومست قلبه يف ب ار وحس بالكلمه طع ته‬
‫؟.. له جت زين اللي هذا زواج اي‬
‫علي ا ومدهم وطاقيته وعقاله مش اغه وسحب علي ا ومده األ سود اجل لد جاكيته خلع‬
‫..‬
‫.. لغرف يت هذي ودي واطلعي امل بخرة هاتي : قال‬
‫.. ب ظره يتبع ا وهو فو بسرعه وطلعت يده من اخذهت ا‬
‫الورد مثل‬
‫الورد وبعمر‬
‫.. ومج يلة وح ونه رقيقه‬
‫. معي تعيش اهن ا ربي هل ا وكتب‬
‫.. ماانصف ا ونصيب ا ظلم ا حظ ا يوم‬
‫د له طلعت‬      ‫وافكاره بقلبه انظاره عن اختفت اللي ادن يتبع مكانه واقف وهو‬
‫..‬
‫د وصلته‬     ‫. علي ماسلمت عماد : قالت‬
‫.. يدي ه هل ا وفتح الطاولة على امل بخرة نزل‬
‫.. الشاطره امل زيونه بالب ت وا هلل ه ال :‬
‫. ثانية حاجة اكتشفت عماد عماد : حب ماس قالت‬
‫؟.. يالذكيه هامل رة اكتشف يت وش : قال االي سر حاجبه رفع‬
‫. حرف ني : قالت اصبعي ا رفعت‬
‫. وحده مرة ف نيحر الااا ه : كاذب ني ومح اس بانفعال علي ا رد‬
‫. ايش لك اقول .. حرف ني وا هلل :‬
‫. احل رف ني وش .. قو يل ايه :‬
‫. الدال وحرف األل ف حرف :‬
‫. را وين رقب يت مع به ربطتي ين اللي والش ني :‬
‫وانت ريفه خال يت وامك ومشعل و ادن انا الش ني الاا ء : وعفوية ب رباءة ردت‬
‫ب ا‬    ‫؟.. صح ..‬
‫. والدال االل ف وش بس .. صح ايييه :‬
‫يف والدال األل ف حرف وتشوف لك اكتب م عشان اترك ين . و ادن انت حقي ك هذو ال :‬
‫. ادن اسم يف والدال األل ف وحرف امس ك‬
‫. غصب بتجمع ا اللي وا هلل هذي : قال هالب ت من بتعجب راسه هز‬
‫د زين كان "‬      ‫.. تقدر‬
‫.. " ياعماد فيك جي مع ين احد زين كان‬
‫.. كله وصل ا قد وك الم م الدرج درجات آخر مع ت زل وهي بقلب ا قالته‬
‫ماادري .. غبار وكل ا مكركبة مرة .. في ا ماي جلس غرفتك بصراحه عماد : قالت‬
‫. وانكتمت دقايق دخلت ا وانا في ا ت ام تقدر كيف‬
‫.. نظفي ا دة وفيك وقت مالقي يت م ىت زين : قال فو اللي ثوبه زرارين فتح‬
‫. نظيف مب كان ت ام واخليك اجر فيك باخذ .. لك انظف ا احل ني عادي :‬
‫د كانت‬     ‫. التعجب وع المات اال ستف امات م الي ني راس ا وعلى بي م احل وار تسمع‬
‫حطي ا الشغاله والت قر ا ان يت تسوي ا ق وة ابي احل ني ال ال : عماد علي ا رد‬
‫. غل ع دي امل كتب يف يل‬
‫تبغى .. عيوني من حاضر : قالت جبي ا الفر بسمة ماتعتلي قبل هاقلب ابت ج‬
‫. معاها مت ر و ال ح ال‬
‫د مسك‬     ‫ق وة ابي ا الق وة ي اهم جت يبي ه اللي جي يب : قال جديد من و اهل ا‬
‫. يوم كل اللي ادن‬
‫. للمطبخ وراحت وفر حب يا راس ا هزت‬
‫تعبان اليوم انك ادن تقول اركاخب وش ها : قالت علي ا وسلم لفوزية را وهو‬
‫. القولون مو عسى ..‬
‫. امل زرعه يف غلي من تعبت .. قولون مو ال :‬
‫. جل ده روحه ع دك :‬
‫؟.. ليش ال :‬
‫اهل ا ع د تعيد ماتبي ا انك تقول وامي اله ل ا مشتاقه ادن عليك حرام عماد :‬
‫.‬
‫يف جي ونا وام ا نايف عازم اان بس مت شي ترو ت يب اذا مارديت ا انا : قال وقف‬
‫. مفاجأة هل ا بسوي ا وماعلمت ا العيد‬
‫د يف طالع‬      ‫لك مااجيب هل ا لوتقول ني وا هلل وا هلل : قال مكاهن ا من فزت اللي‬
‫. اجل ديد الباربي‬
‫. ال مب ع ىن تأ ر وهي بقوة قفلت ا اللي فايف ا على اصبع ا حطت‬
‫. تقوله ترو تسمعه ي كل مو الشاطرة الب ت هذي اييييييه : قال‬
‫. و ادن انت عليك مااعلم يع ين :‬
‫.. اسامي م جت مع اهن ا اكتشفت اللي للحروف فكره ورا تقصد وش ماف م‬
‫. عليه فمك وصكي تعرفي ه اللي وابلعي الت علم ني ال : قال‬
‫. عليك ب رتجع تراها انت ا ال ماخر ا هالب ت : قالت فوزية ضحكت‬
‫د مسك‬     ‫الاح د بس اتركوها ب ت احسن هالب ت : قال القص ري عرها هال وبعثر‬
‫يف طالع ... وان يت ازعاج ماابي امل كتب يف غل ع دي انا امل م .. . هل ا يتكلم‬
‫د‬    ‫. عجلي يقول عماد قو يل ادن استعجلي روحي : وكمل‬
‫د راحت‬     ‫اللي الرمضاني امل سلسل تتابع فوزية ورجعت مل كتبه عماد وطلع جت ري‬
‫.. سي بي ام ضهتعر‬

‫..‬
‫طبق يف ورصت ا العروس واصابع وك افه بسبوسة م وع ح ال وحطت الق وة ادن خلصت‬
‫.. مكتبه يف لعماد واخذهت ا‬
‫.. دخله اذا ا ال والي فتحه مقفول داميا اللي مكتبه تدخل مرة اول‬
‫مولامل ح ج ازه ا ة يف ويدقق الدوار كرسيه على جالس وهو امل كتب آلخ ر توج ت‬
‫..‬
‫ا الب أس كتب كمية علي ا امل رصوص األرف ف يف تطالع وهي قالت‬   ‫..‬
‫. طفشانه قاعده داميا وانا ه ا كتب فيه اثري : .. مكتبه ربع وتكون‬
‫بس للمكتب مفتا اعطيك ذكري ين : البيانات بعض يدخل وهو قال هل ا نظره مارفع‬
‫. مفتو الت رتكي ه انتب ي‬
‫.. األ سود اجل لد األن رتيه تتوسط اللي طاولةال على الق وة نزلت‬
‫.. ك المه متجاهله الكتب ج ة ع د مت شي وراحت‬
‫ا‬    ‫.. مب راقبت ا واكتفى يدها يف اللي الشغل وترك جل ه ج ه من ت تقل وهي حمل‬
‫.. كسب ري مسرحيات على اموت .. عطيل وااااااااو : قالت‬
‫؟. وديدمونه عطيل قري يت اجل : قال الق وة ع د مي شي وجا ج ازه وصك وقف‬
‫. ورواياتي كت يب قق اللي ياخذ ا هلل قريت :‬
‫؟.. من :‬
‫. باخل ري الي ذكره ا هلل صا حل :‬
‫. س ه 51 حكم وعليه السجن يف انه تدرين .. اها : قال ف جال له وصب جلس‬
‫قت‬     ‫؟.. لك قال من وا هلل : قالت ومفاجأة خب وف‬
‫. مسكه اللي الضابط خويي : قال ف جاله من ر ف‬
‫. قضيته ورى انت و ال لك قال خويك : قالت حاجب ا رفعت‬
‫.. اهلي من وامك ونايف وان يت له ساكت مانيب اهلي على بيعتدي اللي وا هلل :‬
‫يل وجي يب يراقبه بالشركه ع دي امل ظف ني من واحد مكلف انا الصد تب ني واذا‬
‫امل باحث فيه تكفلت والباقي ع ه بلغت خم درات راعي انه عرفت يوم اخباره‬
‫. والشرطه‬
‫ا هلل : علي ا واضح والقلق جب ديه قالت وحزن خوف حمل ة وج ا وعلى مت شي جات‬
‫. ل ايف سوى اش نسيت .. كمان حقه عن مايسكت هذا ترى ياعماد م ه يس رت‬
‫يغ ري انه غريبه رغبة ودامه ته م ه قريبه و اف ا فعل ا ردة على عماد ابتسم‬
‫.. جل ووا امل وضوع‬
‫. مسوية من هذا احل ال بس مانسيت : قال‬
‫. يع ين م ني : قالت يدها يف اللي ال حيف الكتاب تغليف يف تطالع وهي ردت‬
‫؟.. امس ه وش هذا : قال العروس اصابع من حبه اخذ‬
‫. العروس اصابع هذا : بعفوية قالت‬
‫. هذي مثل نييع : قال ال اعمه اصابع ا يف وطالع يدها اخذ سريعه وحب ركة‬
‫. عروس اصابع هذي ان قال من : ومرتبك خم تلف بصوت قالت وف رتت اطراف ا بردت‬
‫.. واهتمام بال يعطي ا و ال كلمت ا يف مايدقق دون من يدها رفع‬
‫. هذي جت ي كيف ح ال ويص ع ح ال : قال عطرها رحي ة و م باس ا‬
‫س وهي وغمضت بقوة قلب ا ود نبضاهت ا زادت‬       ‫وج ا يف كل ا جت مع الدم ان‬
‫.. الفارغه اآلل ه زي خي فق وقلب ا‬
‫. غريبه : يرجت ف بصوت قالت‬
‫ا زفرت اللي الكلمه من مرادها وعرف قصدها وش ف م‬       ‫.. بوجع‬
‫.. جرو جروح ا ويزيد يتكلم انه على وفضله السكوت وآثر‬
‫.. آسره فت ه م ا كلت وارتباك ا وخجل ا وج ا مح رة‬
‫.. علي م خيم اللي السكوت عيقط الب د‬
‫.. اجل و من هو يطلعه موضوع يفتح و ال كلمة يضيف والب د‬
‫؟ .. السو تب ني : قال‬
‫لسات ين جديدة ا ياء ع دي ماحي تاج ال : قالت تتوهج وأذاني ا ووج ا وقفت‬
‫. مالبست ا‬
‫؟.. ب رتوح ني وين زين : قال واطي بصوت ت ح ح‬
‫ع دنا بتجلس اهن ا عارف انت فكرة على .. لوحدها عدهقا عم يت ع د اجلس برو :‬
‫. يوم ني بعد‬
‫. ادري ايه : قال ف جال له صب‬
‫؟.. جت لس ف ني طيب :‬
‫. وعياهل ا هي غرفت ا يف سؤال هل ا مات يب :‬
‫ت ام يع ين : حب رية يدي ا تشبك وهي قالت السفلى فت ا طرف وعضت حواجب ا عقدت‬
  ‫. م ا وقريب فو‬
‫م قال اصابعه بأطراف ي هجب على ضرب‬       ‫. هذي ع ين راحت وين اووووووه :‬
‫. واس رت احسن كان ل ا فو اللي الدور سويت لو : خب بث قالت حركته على ابتسمت‬
‫فو اللي الدور ماسويت ليه تدرين ؟.. ها .. اس رت : قال بق ر ع دها وجا وقف‬
‫. للح ني‬
‫؟.. ليه : قالت حواجب ا رفعت‬
‫لزوج يت خم ليه : قال جبي ا على وت زل تتمرد داميا اللي اخل صله فعور م ا قرب‬
‫!..‬
‫ت‬     ‫ي بض وهو قفصه من بيخرج كان اللي نبضه يوقف را قلب ا ان وحست لوهن ا‬
  ‫.. م ا قرب مل ن الطبل مثل ويد‬
‫؟.. زوجه اي : بفتور قالت‬
‫.. ع ه غصب ابتسم انه ا ال حي زن كل ا ان رغم‬
‫. وخوافه ومتسرعه عصبية هذا ومع وهاديه وطيبه ح ونة‬
‫دوء قال‬     ‫. ب فسي اختارها را اللي زوج يت :‬
‫مقتل يف طع ا‬
‫.. الوريد وب رت‬
‫.. امرها وانت ى‬
‫من تبقى اللي على وحم افظة اعتبار وكرد وندمانه ومتحسرة مق ورة فعل بردة قالت‬
‫. مثلي عليك بتص رب بتختارها اللي وزوجتك هه : كرامه‬
   ‫.. قصدها راسه يف ال‬
‫سب اخل بله‬    ‫ي في ين‬
‫سب ين‬    ‫عاجز‬
‫. رجال مو اني تظن هالف رتة كل يع ين‬
‫. في ين ض ك هذا يوم غبيه انك ماتوقعت : قال ورجع ا بقوة قبضته و مل يده رفع‬
‫تلو ودمعت ا بوجع قالت غبية كلمة يف مادققت بقدر ك المه مع ىن يف مادققت‬
‫.. حلمت اللي غبية وحده انا صح : بال زول وت ذر بعي ا‬
‫.. ق ر الدمعه ونزلت‬
‫.. يا ادن كملي‬
‫واحتاج ا ابي ا اللي الكلمه قو يل‬
‫.. فقه مو ورغبة حب م ك ابي ا‬
‫مل جامده ب ظرات طالع ا‬      ‫جديدة ومشاعر احساس والف كلمه والف مع ىن الف وراها‬
‫. وبفعل ا يدها على نبتت وخم تلفه‬
‫وتاي ه مبعثرة وهي وانسحبت امل كان ادن ركتت‬
‫؟.. ترو وين‬
‫؟.. لفوزية‬
‫.. مس عته اللي الك الم بعد سوالف و ال ك الم خلق ماهل ا‬
‫.. وخروجه ودخوله حركاته يف وتشعر بقربه و س غرفته جب ب اللي لغرفت ا تطلع‬
‫.. للحوش وطلعت البيت حق الباب فتحت‬
‫... وصقيع بارد اجل و‬
‫. غ رية قلب ا ا علت اللي لل ار ماوصلت برودته بس‬
‫.. ي كل قبل غ ريه ايه‬
‫.. امل وخيبة وق ر اهانة مث‬
‫.. وطويل واسع بسور احمل وط البيت على تدور وهي وج ه ب ال مت شي راحت‬
‫د صوت مس عت‬     ‫.. غرفت ا يف مو تقول امي : وتقول تتكلم وهي‬
‫.. ت تحب وهي علي ا يدي ا لفتو رجوهل ا وث ت البيت ورى جلست‬
‫.. وطبيعت ا عادهت ا صار البكا‬
‫جب ديده وتطيح ا ال مصيبه من ماتطلع‬
‫.. معك الفر وغيبت غبت ياابوي يرمح ك ا هلل‬
‫و يف روح ا اعما من بالدعاء له وابت لت الغا يل ذكر على للسما بيدي ا وج ت‬
‫!.. حياته ايام على وندم ا له حاجت ا عز‬


‫***‬

‫.. بدقايق بعدها ماجلس بعد‬
‫.. ويوخب ا نفسه يلوم وهو امل كتب من طلع‬
‫.. وااله انه اجل ر على وماتقوى انثى وهي يق رها قدر و لون‬
‫.. العطاء يف بسخاءه امل عروف وهو بالذات هي يق رها و لون‬
‫.. اثرها ويتبع يدورها فو طلع‬
‫ا تفو اللي عطرها رحي ة ابقاي ا ال اثر و ال الح س هل ا مالقى‬ ‫واغراض ا غرفت ا‬
‫..‬
‫.. اتى حيث من رجع‬
‫.. فوزية ع د اكيد اهن ا نفسه قرارة و يف‬
‫؟.. وين ادن : قال اغراض ا تشيل وفوزية الصاله دخل‬
‫. ما فت ا لك طلعت يوم من ماادري : قالت مستغربه حاجب ا فوزية رفعت‬
‫؟.. ب رتوح ني وين ان يت :‬
‫قبل برو جيعان انه واكيد احل ني بيجي عزيز بعدين .. طولت خ الص لبي يت برو :‬
‫. يرجع‬
‫. بوصلك .. ومش اغي ) جاكي يت ( كوتي مااجيب بال على اخلصي زين :‬
‫ماهل ا كل ا الغرف على ومر احل مام يف مو اهن ا وتأكد ثانية مرة غرفت ا ومر طلع‬
‫.. اثر أي‬
‫.. ونزل غرفته من جاكيته اخذ‬
‫.. معاها وقلبه وعقله فوزية ودى‬
‫.. حاهل ا وش و ال مكاهن ا وين مايدري‬
‫.. ساكت كان الطريق طول‬
‫. مدري قال و ال ايه بـ علي ا يرد اما احل ت واذا وتسأله تتكلم و د‬
‫.. طريقه بأي م ا يعتذر وحي اول يدورها يرجع انه عازم وهو للبيت رجع‬


‫***‬

‫.. تقريبا يناألرب ع للمرة قرأهت ا‬
‫وعياهل ا فوزية مع بيته من ظ ر عماد و يف .. بسرعه تعا يل . ع ود : بل فه قالت‬
‫الع ود سألت الفستان ماتشوف ني الورقه وماعطيتيه رجع ان وا هلل مث وا هلل‬
‫؟. في ا وش رسالت ا نوف : ب رباءة‬
‫. السو من يل جي يب ا اغراض قالت ادن سألت انا :‬
‫ب ا اللي ادن خدمة و يف الفستان يف انهطمع الع ود وقفت‬       ‫احسن وتعت ربها كث ري‬
‫.. امل درسه يف ع دهم مدرسه‬
‫؟.. قريت ا لو ي ماتقول ادن اب ال طيب : قالت‬
‫أل ن .. الم وتتس قريتي ا ل ني وا هلل ال : و راسه بعصبيه قالت مب كاهن ا نوف فزت‬
‫مع يص ري وعده خي لف لليا تعرف ني وان يت وعدهت ا وانا يفتح ا حم د حلفت ين ادن‬
‫. ال ار من األ سفل الدرك يف.. امل افق ني‬
‫وارعب ا كث ري ومس عته درسته اللي بالك الم مقت عه راس ا الع ود هزت‬
‫. صح ايه : قالت‬
‫. ماتفتحي ا اوعدي ين :‬
‫. ماافتح ا وعد :‬
‫يرب ووعيد اآلخ رة عذاب تردد داميا ألهن ا تفتح ا مارا اخت ا ان نوف تطم ت‬
‫.. يعذ ا مث ربي يغضب ي تسوي وخت اف‬
‫تو يف ح ىت نوف برضا والفوز احل لم الفستان اجل من للمغامرة حب ب الع ود طلعت‬
‫.. بوعدها‬
‫: قالت يدها يف عطر بقارورة وراها جت ري وهي نوف استوقفت ا‬
‫.. الورقه بعطر اص ربي‬
‫ال رب مثل الثانية وانطلقت الع ود واعطت ا والقوي احل ار عطرها من علي ا خب ت‬
‫.‬
‫.. بيته ع د سيارته يوقف افته‬
‫.. بشويش سيارته باك ودقت‬
‫د مع تلعب يشوف ا دامي ا اللي ج رياهن م ب ت يف يطالع وهو القزاز فتح‬      ‫ع د‬
‫بيت م‬
‫؟ نعم : حب ذر قال‬
‫!. ادن اب ال ع د من هاك : قالت الورقه عليه مدت‬
‫؟ و و : وباستغراب عهسري فعل بردة قال الكلمه است كر‬
‫. مرتك ع د من هذي تقول اخ يت نوف :‬
‫! .. و كوك وخوف وتكذيب وذهول ح رية بوسط الورقه اخذ‬
‫!.. الشكوك بتثبت والورقة‬
‫!أودك ليه أعرف ودي (‬
‫..أعدك الغالي ني من ليه‬
‫..وأ دك إحساسك ألفت مره كل أحاول ليه‬
‫!!ي دك ال قل يب عيا وأقفي أمشي بغيت و ال‬
‫.. اهتمامي سر وش بس أعرف ودي‬
‫..س المي ترسلك روحي ج يب مريت ال ح ىت‬
‫.........‬
‫.. س ني من احبك اني عارف وانت تعذب ين ليش‬
‫ومالكه القلب ساكن الن ك عمي ولد مح ود خليت للي ا وانا تتجاهل ين ليش‬
‫. واراضيك ترابك واعشق احبك‬
‫) نوف عا قتك‬
‫.. سيارته باك للب ت فتح اللي عهالسا ولعن الورقه عفط‬
 ‫األر ض من رجوهل ا حي مي ي او بشب بدون جت ري جاته اللي للع ود وا ر بوري د‬
‫.. وأذاها وحجرها وترا ا‬
‫.. واحد حرف م ا يقرا احد أي على يصعب لقصاصات و قق ا الورقه اخذ‬
‫. وتراقبه ليهع واقفه كعادهت ا نوف و اف الشباك يف وطالع الع ود على مدها‬
‫.. واخل وف والفر الل فه من علي ا بيغمى وكأن تطالع كانت‬
‫.. امل وقف سيد هو واخل وف ومت اقضة خم تلطة مشاعر‬
‫.. تضبط ا قادره مو رجوهل ا‬
‫! .. مشاعره هل ا وتتحرك في ا وحي س ويتخيل ا وك الم ا حروف ا يقرا وهو خت يلته‬
‫.. له راحت مل ن عكس بفتور ي مت وهي ورجعت ي الع ود يعطى افته‬
‫تسب وهي الباب ع د بتستقبل ا جت ري هل ا وانطلقت ماتدخل حل د نوف ماانتظرت‬
‫.. وبرود مب ل مت شي اللي الع ود يف وتسخط‬
‫.. قابضت ا اللي يدها يف طالعت‬
‫.. خذي : قالت‬
‫قولوي !.. ادن تعطي ا اختس خلي يقول عماد : وكملت علي ا الورقة قصاصات رمت‬
‫!.. لتس ازين عمرتس على اس رتي لتس‬
‫.. اخل يبة ياك رب وآآه‬
‫.. يااله انه وآآآآه‬
‫. . ضاع اللي الس ني ياحب وآآآه‬
‫جت مع حاولت‬   ‫.. اهل وا ط ريها فتافيت جم رد ألهن ا ماقدرت بس االورا‬
‫اللي مح ود وصورة وخيبت ا وجروح ا بدموع ا نفس ا على ووقفلت لغرفت ا رجعت‬
‫.. مفر مام ه اللي بامل ستقبل وت ربط امام ا من وت رتاءى هل ا تلو همن الب د‬
‫... امل ميت البكا من دوامه يف ودخلت ببطانيت ا وتغطت فرا ا على عمرها رمت‬

‫***‬


‫.. نارين ب ني وهو البيت دخل‬
‫اهن ا خي اف اللي هالب ت من غيضه ونار ومق ورة زع النه اهن ا اكيد اللي ادن نار‬
‫.. بسبب ا فيه وماحي تك ابوها يتحا ى حي اول وهو األذ ى تلحقه و ال ال هتب‬
‫.. مس عه اللي الصوت استوقفه مايدخل وقبل .. البيت لداخل متوجه مشى‬
‫قاهت ا‬    ‫.. يصحبه اللي ال حيب من يف مه ماقدر بك الم ومت تم تبكي وهي‬
‫.. البيت ورى من بسرعه لف‬
‫.. و اف ا‬
‫.. ت زل ودموع ا بيدي ا نفس ا ضامه‬
‫.. السما يف تطالع وهي‬
‫.. بسرعه هل ا مي شي وهو رجوله يرد ماقدر‬
‫.. باآلخ رين و عورها حوهل ا باللي احساس ا فقدت وكأهن ا متجمده وهي ع دها وقف‬
‫. علي ا من مارفع ا وعيونه جب ب ا ركبه على وجلس رجوله ث ىن‬
‫.. حاهل ا على وانشطر قلبه انكسر‬
‫.. مايستاهل ي على ك نيتب ليه‬
‫.. هت تم ني ليش اربع ني اتزوج عساني‬
‫؟ .. علي تغارين‬
‫. وبس ريكه ماتب ني و ال‬
‫. عظامك كسر ال ربد ادخلي قومي : قال اكتاف ا على وضم يدي ه مد‬
‫. في ا اخن رطت اللي بالدموع ا ال وماردت اكتاف ا على من يدي ه رفعت‬
‫مس قال بقوة علي ا وضم علي ا وحطه جاكيته نزل‬       ‫كلمة وكل حساسه ليه ان يت :‬
‫. معك امز ك ت اني ماتدرين يع ين .. فيك تأثر‬
‫ل ني وت فست ا واألوك سج ني اهل واء على طغت امل عتق عوده ورحي ة الد ىف غمرها‬
‫. اوردهت ا مع دم ا يف جرت حست ا‬
‫. برد عليك ادخلي قومي :‬
‫. تعبانه انا ... لوحدي اترك ين عماد :‬
‫. ادخلي قومي طيب :‬
‫. ارتا تتوقع دخلت واذا : قالت ومعاتبه باكية بعيون طالعته‬
‫مس قال جبي ا على باس ا‬       ‫. ف د يف سواته فيك ال ربد الي سوي ادخلي :‬
‫انا ؟.. كذا حيات ا ليه ؟.. كذا ليه انت ارمح ين عماد : قالت وصرخت ع ه بعدت‬
‫فيك وراضية قابلتك انا الدنيا عيوب فيك لو ىحت وضع أي على معاك اعيش مستعده‬
‫... ال اس زي واعيش ارتا خل ين عليك حرام..‬
‫. خي ليك ا هلل ارتا خل ين : بكاها وسط من وكملت مرير ببكا واج شت‬
‫.. ثلج قالب كأهن ا يدي ا أل ن البيت تدخل اهن ا مه ه كان‬
‫.. ال ربد باسباب ف د صاب اللي يصيب ا وخوفه ولبس اخفيف‬
‫. للدفا ادخلي .. معي قومي بس ترتاح ني خب ليك ابشري : قال‬
‫بيده اليسار يدها وماسك اكتاف ا على اليم ني يده ال ف وهو اكثر وبكت ت دت‬
‫.. اليسار‬
‫!.. كلمه أي ي طق ماقدر‬
‫!.. يقول ع ده وش اصال‬
‫.. زوج اكون مااصلح مريض رجال انا ياب ت‬
‫. عل يت تصيبك اخاف‬
‫. وت ت ي س ه كم الدنيا يشوف انسان انا‬
‫ماله .. والك لمه ا شششش : قال بتتكلم كانت لغرفت ا معاها وطلع البيت دخلوا‬
‫راعية ان يت .. خرطي يف خرطي كله زعلك اللي والك الم .. احل ني الك الم داعي‬
‫.. ملكيته اورا وأوريك تصدق ني تب ني .. حل الك ان يت ملكك وهو البيت‬
‫.. فيه تطالع وهي افيه األر ض لفت‬
‫.. وخايفه م ذهله‬
‫.. ومكذبه مصدقه‬
‫. راضيه ومو مطم ه‬
‫ارجع ابي الت جد ص الة تبدأ ل ني ب تظر وانا احل ني ارتاحي : قال لسريرها سحب ا‬
‫. اول مثل االق يك‬
‫. ت زل هذي الا وف : قال وباس ا اصبعه بطرف دمعت ا مسح‬
‫.. جاي اللي من هاوخوف وصمت ا ذهوهل ا بوسط وهي طلع‬
‫يوم يف له صارت اللي التضادات من تعب وكأنه بفتور ي بض قلب ا ورجع الدمع مج د‬
‫!.. مضطربة مب شاعر حافل واحد‬



‫***‬


‫ساعات ست من اكثر له عظم ني على واقف‬
‫.. امس ا ح ىت ماعرف اللي امل صابة عن يسأل ورجع دقايق جلس جلس وان‬
‫.. حضروا اللي امل توفيات اهل مع وحي وس الشرطه رحم ض يكمل يرو و ال‬
‫.. سطوة له امل وت‬
‫مرير وحزنه‬
‫.. موجع والفقد‬
‫على ا كت ا وياما ياما اللي زوج ا وام واخوها زوج ا ام رية اهل وصلوا‬
‫.. فعايل ا من وا تكت زمي الهت ا‬
‫.. ماعرفوا وأول اجل ثه من يتأكدون ح ىت دخلوا‬
‫.. مغشي طا واللي ، جوفه ما يف كل رجع واللي ، صرخ اللي‬
‫. ونصف 2 ورانيا 6 ويزيد س وات 4 فارس تركت اللي ام رية‬
‫. ام ب ال تركت م‬
‫. حاني وقلب دا يف حضن ب ال‬
‫. الدنيا ضامت م ان مأوى ب ال‬
‫. س ولة بكل وغادرت تركت م‬
‫ا ال قيمت ا عرفتما اللي الزوج وام وأل ب واأل م األخ وان وفجيعة الزوج ذهول وسط‬
‫. وحراك رو ب ال جسد ما افت ا بعد‬
‫.. نومك من مفزوع صحوت اذا يافارس بيلمك من‬
‫كانت اللي وهي دراسي يوم اول يايزيد وحي ص ك وحي ض ك األب يض ثوبك بيلبسك من‬
‫. و غف بوله هذاك اليوم ت تظر‬
‫.. طلباتكم ويل يب رضاكم يدور وحي اول بيحتويكم من‬
‫. ابو جةزو و ال ابو‬
‫.. ونص الس ت ني ب ت ورانيا‬
‫.. امل فطومه الطفلة‬
‫.. ام بدون الب ت ت شأ و لون‬
‫.. ظفايرها بيجدل من‬
‫. م البس ا هل ا وخي تار‬
‫.. وك ربت عمرها تطور اذا وخصوصياهت ا اسرارها بتقول مل ن‬
‫. وسوالف ا صديقاهت ا مع حكاياهت ا بتسرد مل ن‬
‫.. وراحت ام رية تركت م‬
‫.. افضل معيشي مب ستوى تعيش م ت يب ببساطه ألهن ا راحت‬
‫قق اهن ا ماكتب القدر بس‬     ‫.. اح الم ا‬

‫..‬
‫.. مرة مئة من اكثر با هلل ا ال والق وة الح ول يردد فاطمه زوج يشوف وهو ف د وقف‬
‫. اجل لل امل صاب هت ون با هلل ا ال والق وة ف الحول‬
‫.. وامتعاضا وق را غضبا اهل ادره نفسه هت دي لعل ا رددها‬
‫.. والرفيقه الشريكه راحت‬
‫كثيي ري االح باب من وراها وتركت وتركته راحت‬
‫اخل رب بيصدم م اللي وياكثر‬
‫وتعلقوا في م تعلقت اللي األي تام ودور اخل رييه واجل معيات واهله بأهل ا بدءا‬
‫.. في ا‬
‫راسه على امل ربوط غهومش ا بالدم امل لطخه وم البسه الر بشكله ع ده ف د وقف‬
‫. حب ت عملي بشكل‬
‫.. . مصيبة مصيبتك ان ادري .. اخوك وانا هوهن ا :‬
‫. الاع رتاض الل م الاع رتاض الل م الاع رتاض الل م : امل لتحي الرجال قاطعه‬
‫الثاني هو امل كلوم زوجته اخو يشوف وهو ع ه ف د وابعد الدموع بسيل حل يته غرقت‬
‫.. مل ستشفىا برا ويطلعه ويسانده جي ي‬

‫..‬
‫بل فته العريس وصل‬
‫.. العشرين يف اب‬
‫... وعسى لعل األم اكن كل يف تدور نظراته‬
 ‫لع السعوديه للمرضه يقول يسمعه وهو ف د خاطر انشر‬       ‫ب ت هي فتي ا ان يت :‬
‫كل ا ا ا ا .. حن يفه . كب رية مو صغ رية .. لسه عرووووس عرووووس .. باب‬
‫.. كل ا‬
‫اذا .. امل شدده الع اية يف ومصابة وحده جثة بقيت اخوي : بوجع امل مرضه عتهقاط‬
‫. جن ت اللي الوحيده هي مع اهت ا زوجتك مو اجل ثه‬
‫. لقضائه والرا د حكمه ونفذ حكم ا هلل ان مايدري للسما يدي ه رفع‬
‫.. وهيبته امل وت من رعب ي تز وجسمه دخل‬
‫. للعروس تكون اجل ثه ان وخوف‬
‫.. عليه مغشي األر ض على وهت اوى اجل ثة وجه عن مل وظفها كشفت‬
‫.. عزها عز يف الفرحه وياكسرها‬
‫. امل تظر اهل اء يف األم ل فقدان وياصعب‬
‫الطواريء ودخلوه على امل مرض ني الوه‬
‫.. ف د من مرأى على هذا كل‬
‫. غ ريك مصاب مع ه ني مصابك ان له ليقول بعثه ا هلل وكأن‬
‫.. مصيبه وجت رب مصيبه‬
‫.. نافعه ضارة ورب‬
  ‫فوائد قوم ع د قوم مصائب وصد‬
‫.. امل صاب بعظم يفكر وهو راسه مسك‬
‫.. عليه غريب مو مس عه اللي الصوت أل ن مب كانه وفز واستغفره ا هلل ذكر‬
‫. وابوه مشاري :‬
‫. فيكم وش يامشاري خ ري : قال واستقبل م هل م وقف‬
‫..قلبه يف يدب والرعب اصفر بوجه مشاري فيه طالع‬
‫.. الصدمه من خايف امل وجوع واأل ب‬
‫.. التحمل على مايقدر انه يقول ووج ه‬
‫يف ب تكم : ف د قال‬      ‫.. احل اد‬
‫. للث الجه ارسلونا : قال براسه مشاري هز‬
‫. جن ت اهن ا الظاهر : قال يده من ف د مسكه‬
‫.. الي فلت مسكهي ووده يلو األم ل وخيط مشاري ابو فيه طالع‬
‫مل ) الظاهر ( من خايف سكت لك ه‬        ‫.. العكس وراها‬
‫؟ دراك وش : مشاري قال‬
‫لكن الع ايه يف وهي وحده اصابة والباقي .. علي ا اهل ا تعرفوا ث ال اجل ثث :‬
‫. حرجه موب حالت ا‬
‫؟.. دراك وش : مج لته مشاري كرر‬
‫ويتوجس خي اف و ال ويفر يصد ماب ني التايه مشاري ابو ساعد على يشد وهو ف د رد‬
‫..‬
‫ويطم ين ماجيت اول من معي تراه الدكتور وكلموا امل ركزة للع اية تعالوا : قال‬
‫. بأول اول علي ا‬
‫.. اتطمن بس مكان أي ودوني وبقلبه راسه مشاري ابو هز‬
‫كثر من عرفته اللي امل مرضه ف د وكلم امل شدده للع اية ووصلوا اخل طى حثوا‬
‫. بعيد من يشوفوهن ا خلي م الب ت اهل هذو يل : قال هل اماسأ‬
‫اقل بالدخول هل م فسمحت هي ماتكون خايف ني اهل ا ان اق ع ا ف د بس تع رتض حاولت‬
‫.. ويرجعون ونظرة دقيقه من‬
‫.. اهل م جثث على دخلوا اللي رهبة عن الت قل والرهبه مشاري ابو دخل‬
‫.. واخل وف األم ل ماب ني‬
‫اج زة وسط يف جفوهن ا ومطبقة السرير على مسجاه يشوف ا وهو رهاساري هت للت‬
‫.. طبيه واس الك‬
‫.. و اف ا ودخل برا ي تظر ماقدر اللي مل شاري راسه هز‬
‫نعمته على و كره ا هلل حب مد يل جون وهو ماطلعوا حل د ومسكه عليه ابوه تس د‬
‫.. ب ت م هل م رد وانه‬
‫هالدم وش ياولدي : قال كرسي اقرب ىلع وجلس امل شي على مشاري ابو ف د ساعد‬
‫. عليك اللي‬
‫انه ا هلل قدر .. عي ك وفة : قال م ا يصلي ماقدر اللي مب البسه ف د طالع‬
‫هلل واحل مد طريق م يف حي ط ين‬   ‫. ب تك حل ق ا انا‬
‫.. الدم هذا : قال ف د يف مشاري طالع‬
‫بطلع خ الص وانا تكاخ عن اسأله جا الدكتور هذا .. امل صاب ني دم : ف د قاطعه‬
‫. راحه و ال الف طور احوس وانا العصر من آكله ي يل ادور‬
‫كسور في ا اللي بأن وطم م ب ت م س المة على هل م و مد الدكتور علي م اقبل‬
‫.. والح رجه صعبة مو حالت ا ان ا هلل اء وان .. وجرو ورضوض‬
‫. ساعه 84 بعد اال يشوفوهن ا مارا واهن م فايده مام ا جلست م ان اق ع م‬
‫مث ا هلل لو ال وانه معاهم جالس كان اللي الشاب هو ب ت م ساعد اللي بأن وعلم م‬
‫.. زمي الهت ا حل قت مي دي ا هو‬
‫.. لف د اجل ميل يرد كيف وبداخله ولده مع مشاري ابو طلع‬
‫مسك انه ودالل ه بكه مافيه ف د وجوال احبط بس ف د على ود بيت م وصلوا‬
‫.. لديرته يودي اللي الطريق‬


‫***‬
‫ك المه من وصدمه ذهول يف وهي سريرها على مت ددت‬
‫.. هل ا البيت ان ويقول هذا بك المه ويراضي ا يسكت ا ي يب‬
‫. مادة يف ماده الدنيا حي سب‬
‫.. حسي ي و ال مادة و ال فلوس م ه ماابغى اني مايدري‬
‫.. هو ابيه اللي كل‬
‫نوقهمخ وهي وج ا على يدي ا حطيت‬
‫ت زل الدموع مارضت بس‬
‫البكا ووقف الدموع مج د ك الم ا‬
‫.. البكا بعد مل ا ووصل ا‬
‫الد ىف تدور بلحاف ا تغطت‬
‫.. جسدها قبل البارده روح ا يغمر اللي الد ىف‬
‫واعماق ا بقلب ا ساكن اجل ليد وعماد الد ىف وين بس‬
‫لروح ا موالك ال الصوت وتسلل خب شوع يقرأ وهو اإلم ام صوت مس عت‬
‫.. ويلبيه ويتضرع له يتوجه من يدور هالوقت مثل يف الباري ان وتذكرت‬
‫من حياهت ا تفاصيل اد تعرف صارت اللي سجادهت ا وفر ت وتوضأت سريرها من فزت‬
‫.. علي ا ما كت ا كثر‬
‫هذا الباب ان وعسى عل قلب ا يف باللي لر ا وتضرعت وتون خب شوع ص الهت ا كملت‬
‫.. وخي يب يطرقه حم د‬
‫.. البيت يف امل وحش الصمت تقطع خطواته تسمع وهي سجادهت ا على من فزت‬
‫.. عيوهن ا وغمضت حل اف ا يف ودخلت‬
‫السجاده على هجدت اللي ال ار وتشتعل تشوفه مات يب‬
‫.. وحب ياته فو اللي بالدور ربطت ا اللي نوف صورة هل ا وترجع تسمعه ومات يب‬
‫... عميق الشرخ أل ن يعتذر و ال ي ربر وماتبيه‬
‫.. صعب ورتقه‬
‫اك رب هالك الم أل ن ي في و ال يثبت سواء له وملكيت ا البيت موضوع يفتح وماتبيه‬
‫.. حياهت ا يف امل واقف كل من وأصعب بكث ري م ا‬
‫دوء الباب فتح‬     ‫فيه واللي هامل كان ان وله هل ا يثبت وكأنه مايدقه دون من‬
‫ح الله‬
‫.. فهبكي ويطلع مارغب م ىت يدخل‬
‫عيوهن ا على مغمضت ا وجفوهن ا حل اف ا يف ومتمسكه سريرها على متمدده اف ا‬
‫. في ا واللي‬
‫!.. ع ه تداري‬
‫و !.. مواج ته خت شى و ال‬
‫. ع دها وجوده كارهه ال‬
‫.. اكثر م ا واق رتب امل قاومه يف قدرته خانته‬
‫.. وجت ذبه تغريه كذا وهي‬
‫.. حض ه يف و ال م ه قريبه وهو و لون‬
‫.. الصدر يف باللي يا ادن تدرين لو‬
‫. واجفاك ابعدك وانا فرح يت كان‬
‫رحي ة و كل عطرها رحي ة مع عوده اختلط واللي سريرها طرف على اللي جاكيته سحب‬
‫.. بالرقة القوة مزجت‬
‫.. لغرفته غرفت ا من وانسحب صدره على ضمه‬
‫.. جل دته ونزل هت مه اللي اغراضه واخذ لبس‬
‫.. جده يف غل ع ده ان اق ع ا بالقوة‬
‫.. اهل روب ا ال حل ماقدامه‬
‫.. هالوضع و يف الليلة خاصة‬
‫اموره وتيس ري وتوفيقه حب فظه الدعوات تردد وهي علي ا سلم‬
‫وآيات ومعوذات امره وتفويضه الت كال سفر دعاء من بلسانه يل ج ا هلل وذكر ومشى‬
‫.. مساويءوال الشرور من و ص ه تعي ه قرآنية‬


‫***‬


‫.. السحور قبيل اهله بيت دخل‬
‫افه من كل تقزز و كله م البسه‬   ‫..‬
‫اجل الس ني وخالد وب در امل طبخ يف الواقفه ح ان افزع بصوت وصرخت م ال افته‬
‫.. التلفزيون على‬
‫. ال اس روع يت اسك يت ب ت هييي : ف د قال‬
‫و و هذا الدم ياف د ياويلي : قالت هتتفقد وهي عليه وسلمت بسرعه مت شي جاته‬
‫. حاد عليك صاير ؟..‬
‫دم وهذا فيه وساعدت حاد قدامي لقيت .. و يف ي مافي ين : قال يدي ه رفع‬
‫. امل صاب ني‬
‫دم و ال آدمي دم هذا ا هلل استغفر : قال حواجبه معقد وهو عليه وسلم ب در وصله‬
‫. عليك م حورة ناقة‬
‫هلل : قال وح ان خالد على سلم‬    ‫. بعمري كره ين حاد الوا‬
‫. ناقص انت هو ياف د ياعمري : قالت مكشرة وهي م ال تكلمت‬
‫ي مااكلت انك الظاهر وا هلل غسل غسل : قال لف د والتفت لوم ب ظره ب در رمق ا‬
‫. امس من‬
‫للمصاب بدم ومت ربع سحوري على .. بس ا هلل على خل ا : قال بتعب حواجبه ف د رفع‬
‫. مرت ني اصدم بغيت سودا قدامي والدنيا‬
‫. احل ني السحور احضر وانا م البسك وبدل تروش ادخل خ الص : بل فه م ال قالت‬
‫.. ما افه س ني له كأن وي لي يرحب وهو صوته على ابوه طلع‬
‫.. وحاله كله هذا يشوف وهو صوته ف رت بس‬
‫؟.. رجال لك ذابح : قال‬
‫هللا احد ماذحب ت : قال مي شي ف د جاه‬  ‫دم م وهذا مصاب ني يل اسعفت .. يل خي ليك‬
‫.‬
‫وانا ع ك بشرني : ابوه قال يده ولثم جبي ه على ف د وسلم بارتيا ابوه زفر‬
‫؟.. ابوك‬
‫هلل احل مد : قال راسه ف د هز‬   ‫. خب ري ياجعلك ربي من خب ري والعافيه ال عمه على‬
‫؟ . نامي ه ؟.. وي ا الوالده ا ال‬
‫. عليك ماجفت دمعت ا ترى قليب ا طمن ابوك وانا هل ا ادخل الظاهر م ب :‬
‫.. كلي وهذا الت شوف ين ثيابي ابدل خل ين : ف د رد‬
‫قة علي م قطعت‬      ‫.. وليدي على ياويلي : تقول وهي وصرخت ا امه‬
‫اص ربي : يقول وهو ع دها مي شي وجا ي مافي ين وفي ين يقول وكأنه يدي ه هل ا رفع‬
‫. واسعفت م حاد علي م صاير ناس ي مافي ين يل خي ليتس ا هلل‬
‫ي كل فو ولدها س المة بس مؤسف امل ظر ان بالرغم األ م روع هدا‬
‫. ماتوا و ال حيوا .. دم هذا وكل ا هلل ا ال الال ه : قالت‬
‫.. حيا اللي وحيا مات اللي مات : يقول وهو لغرفته وتوجه ظ ره ف د عطاها‬
‫حليب يل ابي ياح ان تكف ني : قال الدم حةوري هيئته من امل تقرفه ح ان يف طالع‬
‫. صدري قطعت واحل كه ذحب ين ال ربد .. السحور قبل بزجن بيل‬
‫. وج تس وعافسة واقفه مان يت بدال عجلي : خالد تكلم‬
‫كمل هل م وطلع والعشا وامل غرب العصر وصلى وغسل م البسه وبدل غرفته ف د دخل‬
‫ح ىت نايف ج ريان س رية جي يبما دون من احل اد هل م يوصف وهو مع م جلسته‬
‫.. وحبوهم عرفوهم اهن م خاصة الب ات ماي زعجون‬



‫***‬



‫علي م مرت عصيبه ايام ث الثه‬
‫.. أل سوأ سوء من حالت ا‬
‫.. اليسار اجل ه من والساعد الفخذ يف كسور‬
 ‫.. بصعوبه اخرجوه والقزاز نزيف هل ا سببت والرقبه الرأس يف عميقه جرو‬
‫ي دمل مص ريه اجل ر أل ن ي ون هذا لوك‬
‫جي رب والكسر‬
‫.. العودة رافضه ببساطه ألهن ا جفوهن ا مطبقة وهي جب ب ا مشاري وقف‬
‫.. حاد عص يب اهن يار هل ا سببت الصدمة‬
‫صدمه ذاته حب د هذا فزع على نومه من يصحى الواحد ان‬
‫وأ مل وخوف رعب تزحف مث الصدمه طور يف وهي م رت 51 بعد على السيارة ترميه لكن‬
‫ي هذا ونص ساعه من اكثر وتكلم م اروا ب ال اجساد وهم زمي الهت ا وتوصل ونزف‬
  ‫االح تمال فو‬
‫. الص البه على مااعتادت اللي الرقيق ال وع من سارة ان وخاصة‬
‫جسدها ومت سح علي ا وت فث وابت اال ت بأدعية تتمتم وامه راس ا على مشاري مسح‬
‫..‬
‫مس قالت مشاري وخطيبة خالت ا تبن ري ام دخلت‬     ‫. احل ني كيف ا ها :‬
‫من حذروهم األط باء أل ن معدوده بكلمات خي تصر حي اول وهو كتوفه مشاري هز‬
‫. ماصحت حاهل ا على : قال ازعاج ا‬
‫مس قالت مشاري يد ري ام مسكت‬     ‫جت لس خال يت واترك معاي اطلع تعال : اذنه يف‬
‫.. ع دها‬
‫. آخذك اجي ماكلمتي ين ليه : قال برا ووقف طلب ا على ب اء مشاري خرج‬
‫اتعبك ماحبيت : قالت علي ا طرحت ا طرف ومت يل نقا ا فتحة تضيق وهي ري ام ردت‬
‫ماحل قت اهن ا ربي و مد وتعيش تاكل الز م حبي يب مشاري .. ورا نزل ين ابوي‬
‫. زمي الهت ا‬
‫هلل احل مد : قال مشاري ت د‬   ‫و ال هاالهن يار غ ري يماخم وفن انا .. حال كل على‬
‫. الدكاترة طم وني .. ا هلل اء ان وقت مسألة كله الباقي‬
‫ترجع را بس ف رتة تتعب مم كن سارة اعرف انا حبي يب : قالت برقة يده على ضمت‬
‫. ك المي من واثق خليك‬
‫تتحرك رافضه مرة معاك ترجع امي واق عي للبيت برجعك امشي يا هلل : قال راسه هز‬
‫. ماافطرت ينللح فطور ح ىت‬
‫على وسلمت ب رتجي اذهن ا يف ومه ست خطيب ا وام ام ا اخت خل الت ا ري ام دخلت‬
‫وتستغل وال رتوايح العشاء وتصلي لبيت ا ترجع معاها خالت ا قامت وبإق اع راس ا‬
‫.. ع دها قلب ا تركت اللي لب ت ا الدعوات يف الفضيلة االي ام‬



‫***‬


‫.. وزيارات واسوا ومساجد ص الة ماب ني ملت ني وال اس األواخ ر العشر بقية مرت‬
‫الطفش من تفجرت مي دي ا كان راحت اللي اليوم ني ع دهم فوزية عمت ا وجود لو ال‬
‫.. وغيابه عماد من والغيض‬
‫.. ناقص الش ر وان العيد انه اعل وا الليله‬
‫.. مارجع للح ني وهو‬
‫... حل اهل روب حي سب "‬
‫" ؟.. احل ل وش دياعما رجعت واذا طيب‬
‫تستجديه وكأهن ا ونظفت ا يوم ني قبل رتبت ا اللي غرفته تدخل وهي بقلب ا قالته‬
‫.. نظيفه غرفته ان حس اذا يرجع‬
‫حي اصرها وكأنه وحاجياته الغرفة يف طالعت‬
‫س اهن ا ا ال دخلت ا اذا ترتا اهن ا رغم‬    ‫مع ا تصرفاته تذكرت اذا خي ق ا انه‬
‫..‬
‫.. خي وف البيت سكون‬
‫الغرفه يف وحركت ا خطواهت ا صوت ا ال الصوت يقطع ي أي مافيه‬
‫.. الشباك اطارات حول الثقوب مع يتسلل اللي اهل وا وصوت‬
‫امل صابيح اضاءوا البيوت ان ا ال ي في ا ماتغ ري العيد بليلة القرية ح ىت‬
‫.. الشوارع على تطل اللي العط النه‬
‫يف اعتادهت ا اللي بيوهت م من ال اس خروجو ناريه العاب من العيد ليلة ومظاهر‬
‫رغم ع دهم العيد أل ن بدري من لفرا ه جل أ والكل األج واد قرية تفتقدها جده‬
‫وأجسادهم يستقبلونه اهن م واألح سن وتعب وع اء مشقه انه ا ال وح الوته مج اله‬
‫.. مرتاحه‬
‫.. الكب ري البيت احن اء على الواجم الصمت اث اء يف‬
‫.. بالراحه يشعر انه من اكثر فخي و اللي واهل دوء‬
‫.. الدرج مع خطوات صوت مس عت‬
‫.. وسريعه قوية خطواته غ ريه مافيه‬
‫.. عيد الليلة عشان رجع انه وأكيد‬
‫؟.. الغرفه من قريب خ الص وهو تطلع وين‬
‫؟.. تقول وش‬
‫.. عذر وب ال هاربه يضبط ا و ال وبعذر متلبسه يضبط ا انه األف ضل‬
‫.. ي على تدور نفس ا وسوت بسرعه راجاال د فتحت‬
‫اذا العادة غ ري على با ا ومفتو انوارها امل ضاءة غرفته يدخل انه ماتردد‬
‫.. فيه ماكان‬
‫.. االدرا ج يف وتدور بارتباك واقفه اف ا‬
‫يف يبحث او يفتش انه حاول احد اذا ويع رتض غرفته يدخل احد ماحي ب انه رغم‬
‫.. فعل ا على ومااع رتض سكت انه ا ال .. كانت ايا خصوصياته‬
‫.. يطالع ا وهو الباب على وقف‬
‫. ع ا نظره والرف ع ك الم و ال ال س الم‬
‫.. صورة ا ى مطلع ا جدا وال اعم القص ري الزهري قميص ا‬
‫.. يأسره وراحه حب رية ويلمسه فيه يدي ه يدخل يتم ىن اللي األ سود عرها‬
‫على انه ا ال مااغرى عمره والذبول ذبول انه غمر يب ره الواضح عيوهن ا ذبول‬
‫.. وفت ه اغراه عيوهن ا‬
‫.. حب زن ي اظرها كان‬
‫. القرب وهم اللقا فرحة ب ني‬
‫.. يعاتب انه وخافت نظرته اربكت ا‬
‫.. الغريبه نظراته عماد مع تواج ه ي اصعب‬
‫.. ويعجز ي يقول ي يب‬
‫صل قدرت اللي الوحيد الشي اظافر مقص وفي ا بفتور الدرج من يدها طلعت‬        ‫عليه‬
‫.. قدامه عذرها هو يكون ومي كن‬
‫باهته ابتسامه ترسم وهي بارتباك قالت اجل اف حلق ا خذهل ا بس ريق ا تبلع حاولت‬
‫هلل احل مد : وج ا على تعب ري أي ماهل ا‬  ‫مقص رفعت ... ا ا ا س المتك على‬
‫. هذا ابغى ك ت : خب جل وكملت األظ افر‬
‫حاده بل جة قال م ا وخطفه االظ افر مقص على وعي ه بسرعه هاناحيت مشى‬
‫. استخدمتيه هذا : ماتوقعت ا‬
‫... ماع دي باخذه ك ت ال :‬
‫الشخصية اغراضي من تقرب ني الع اد : يقاطع ا وهو موجوع بصوت قال بارتيا ت د‬
‫.‬
‫ا هذا اسلوبه‬        ‫جي‬
‫.. قلب ا ويوجع ي ك ا‬
‫بتوسل يأمر ليه‬
‫. وبضعف يتقوى ليه‬
‫.. الي كسرها قبل ي كسر ليه‬
‫.. علي ا وخوفه وندمه مه ه ب ني وتركته خب يبت ا لغرفت ا طلعت‬
‫.. تصرفه على نفسه يلوم واحد وكل‬
‫.. علي ا خايف عذره وهو الشو عذرها هي‬
‫مل شاعرها اذيته يف ماتفكر بدون ت ام حاولت‬
‫معاه بأنه نفسه ويعذر يت اسى حاول وهو‬       ‫..‬
‫الغضب بركان وامخ اد وهدوءها ال ور باغ ال ال وم واستجدت ليل ا طول تقلبت‬
‫فظ ا اللي واألدع يه القرآنية اآلي ات ببعض بداخل ا الثاير‬     ‫..‬
‫.. األذا ن مس عت ل ني صاحيه وظلت جفوهن ا يطر انه ورفض ومت ع ا ىب ال وم لكن‬
‫.. ورأفه رمح ة ال وم وهامج ه تعبه فرمح ه هو اما‬
‫.. سريرها من فزت‬
‫سادة مس اوي لوهن ا وبلوزة .. وامح ر بأصفر مشجر مس اوي لوهن ا ت ورة ولبست وصلت‬
‫.. وضيقه طويله وأكمام واسع بصدر .. علي ا وماسكه‬
‫.. ال ار وت اسب جدا هادية الوانه اختارت اللي مكياج ا من انت ت‬
‫يغازل ال ور و افت غرفت ا حقت الستارة وفتحت برا مس عت ا اللي األ صوات اغرهت ا‬
‫.. العيد مس اء‬
‫.. اجل ديده مب البسه والكل بيوهت ا من تطلع بدت ال اس‬
‫. الص الة بانتظار بدري من الطرقات يف انتشروا بثيا م األط فال‬
‫.. للص الة رايح نزل انه وعرفت غرفته باب يسكر وهو عماد صوت مس ع ا وصل‬
‫.. القرية آخر يف اللي العيد مل صلى بسجادته خارج واحد وكل الرجال تتأمل كانت‬
‫.. امل اسبه برو مفعم اجل و‬
‫.. ال قيض على جده ان تذكرت‬
‫س ني عا ت اهن ا خاصة البيوت على اهل دوء يعم وبعدها تصلي ترو صحيح ال اس‬
‫يف العيد يقضون غالبا اهل ا تعت ربهم اللي سارة واهل .. قرايب بدون طويلة‬
‫.. هت ممج اع ع د ي بع‬
‫. للمسجد راحي ه معاه وجدهت ا البيت من يطلع وهو عماد افت‬
‫.. امل سجد يف العيد ص الة عن تتخلى المي كن ام ا ان فوزية ك الم تذكرت‬
‫يبه ومي شي األمح ر ومش اغه األب يض ثوبه الب س‬  ‫.. اجل ميع عن مم يزته‬
‫ت ونزلت ستارهت ا وقفلت انظارها عن سيارته توارت‬       ‫..‬
‫ط ح ىت الضيوف بانتظار اجل مر وسوت الرجال قسم يف واحل ال الق وة ج زت‬    ‫العود‬
‫..‬
‫بي م وعماد علي م سلمت وطلعت والت ئة وامل عايدات وجدهت ا عماهن ا اصوات مس عت‬
‫..‬
‫ومن خب ري وانت : بـ واحراج وخجل بصعوبه وردت يعايدها وهو راس ا على سلم‬
‫. الفايزين‬
‫انت ماتستحي ياخي : كل ا على يبتسم اللي لعماد بلوم صوته يقصر وهو فواز قال‬
‫. الب ت احرجت ؟..‬
‫على يده ولف .. اذهن ا قبل قلب ا يف ضحكته صوت واقرع مسموع بصوت عماد ضحك‬
‫ه : يقول وهو اكتاف ا‬              ‫. حرم يت اعايد ماتبي ين انت عايدتك ه‬
‫؟.. حرم يت‬
‫؟.. ياعماد حرم يت‬
‫.. حياته يف بوجودها يستخف ألن ه واست كار وخوف ورجاء ابباستغر فيه طالعت‬
‫. علي ا تعيد جات ال اس كل للمجلس نرو خل ا : فواز يكلم ورجع نظرهت ا جت اهل‬
‫.. اجل لوس على وساعدها للصاله امه وصل اللي ناصر وحل قه قبله فواز طلع‬
‫.. ب ظراته يتبع ا وهو وانسحبت علي ا من يدي ه رفعت‬


‫***‬

‫.. بفر البيوت كل ماطر عمره العيد‬
‫.. معيده واخل لق ويبكي يرثي بيت مايص ري ا ال‬
‫هامل رة عيد كل علي ا تعودوا اللي وزوج ا واخواهت ا وام ا االي تام ام رية عيال‬
‫!.. مفتقدي ا‬
‫.. وجود و ال وال صوت حس ماهل ا‬
‫و جة الفر مع ا ومات ماتت اهل ا عن بعيد العيد ماقضت عمرها اللي وساميه‬
‫.. العيد‬
‫اللي عمه ولد ع د لل دن وسافر الديرة يف جي لس ماقدر عصبيه صدمه صابته زوج ا‬
‫.. ه اك يدرس‬
‫.. وفراق ا فقدها بسبب عرف ا بيت كل يف خلفت ا اللي وامل أساة وفاطمه‬
‫.. جيءوامل ال االي تام بدور وانت اء اهل ا وبيت زوج ا اهل وبيت ببيت ا بدءا‬
‫.. جب ده فقيه مستشفى و يف‬
‫حد على واهتمام ع ايه اكثر خاص مستشفى ودخل ا الطايف من ابوها مانقل ا بعد‬
‫!.. قوله‬
‫.. وساكته نامي ه كانت‬
‫.. حوهل ا اللي وجود وافقدهت ا اسكتت ا هل ا تعرضت اللي العصبية الصدمه‬
‫وجن اهت ا س المت ا وان يت ابأهم حي سسوهن ا وحي اولون حوهل ا واخوها وابوها وام ا‬
‫يء احل اد من‬     ‫.. عشانه تصحي اهن ا ويستحق مفر‬
‫تعب ري خ ري وكان بداخل ا الثايرة االن فعاال ت بسبب للواقع العودة رافضه وهي‬
‫.. وصدماته واحزانه مساوئه بكل الواقع عن واالب تعاد اهل روب هو هل ا‬
‫نظرها امام زمي الهت ا وفقد احل اد يف بصدمت ا وانت اء خالد يف بصدمت ا بدءا‬
‫..‬
‫***‬


‫.. ناصر جم لس يف‬
‫.. ع ده يكون الغدا يوم اول ان واعتادوا الكب ري ألن ه الغدا على جم تمع ني‬
‫: اجل الس ني ب ني من ابوه قال يسولفون وهم وعماد واخوانه وعمه ابوه على دخل‬
‫. عليك ندور ساعات اربع ل ا ابوك وانا جيت وين من ف د‬
‫.. يتجلد حي اول وهو في م طالع‬
‫.. قادمة القامت ة واألع ياد سعود بدون يقضيه عيد اول اليوم‬
‫. للمق ربة رحت : مب رارة قال‬
‫.. الصامته وامل واساة بال ظر واكتفوا اجمل لس على الصمت خيم‬
‫. مشعل ياابو جل ده اهلك ماوديت : قال عماد على التفت‬
‫ب ت ان صار اللي بس العيد يف جي ونا وامه نايف عازم تكن انا .. وا هلل ال :‬
‫نايف ك الم حسب وعلى ادن صديقة وهي حاد علي ا وصار السبيل يف مدرسه ج رياهن م‬
‫ل ني مااجيب ا م ين طلبوا اللي وامه وهو .. ي هل ا يص ري مي كن درت لو اهن ا‬
‫. امل سشتفى من تطلع صديقت ا‬
‫؟.. مشاري ابو ب ت ؟.. تقصد من : باهتمام ف د قال‬
‫؟.. نايف علمك ايه : عماد رد‬
‫هلل :‬   ‫.. وحل ادث ا هل ا و يف علم ين .. نايف ماعلم ين الوا‬
‫دم ا تراه جيتكم يوم ثيابي على اللي الدم تذكرون : قال وابوه ب در يف طالع‬
‫. ايام مخ سه خشمي يف قعدت رحي ته : قال بوج ه كشر‬
‫. دم ا جاك وو لون احل اد جيت وين : باهتمام عماد قاطعه‬
‫حالت ا عن الك الم و ا ى للب ت ومساعدته احل اد ووصف السالفه عليه ف د سرد‬
‫حض ه يف وسعود حب الته يذكره انه يكون مي كن لسبب لزمي الهت ا وك الم ا واهن يارها‬
‫.. آخر لسبب ومي كن.. هامده جثه‬


‫***‬

‫. ضيقة يف وهي علي ا العيد ايام مرت‬
‫.. جل ده انزل ل ني اجلي ا قال بس اهل ا على تعيد جل ده رو بت له قالت‬
‫جج‬    ‫.. جل ده يرو نية ماله وان والطايف الديرة يف بالشغل هل ا‬
‫وللضرورة نادرة اوقات ا ال مايفتحه اللي الثريا جواله من ام ا مب كامل ة واكتفت‬
‫..‬
‫.. امل وضوع معه فتحت ماعادت بعدها من‬
‫.. يركث في ا حي تك حاول و ال‬
‫..‬
‫.. ا هلل وبأمان غرفت ا يف نامي ه الليلة‬
‫.. تفتحه ونست تبدل وهي قفلته اللي غرفت ا باب على خفيفه دقات مس عت‬
‫لع تتخبط نوم ا من فزت‬        ‫.. و كله م ظره من هلع ا وزاد وفتحت‬
‫.. فيك عماد .. عماد : بقوة صرخت‬
‫مي د وهو بوجع قال األمي ن نبهج اعلى على ويده يتأوه وهو علي ا جب سده مال‬
‫. في ا اللي األدوي ة كيس هاتي لسيارتي روحي : سيارته مفتا علي ا‬
‫ويرجع للحمام جي ري وهو رعب ا وزاد .. مح را وعيونه يرجت ف تشوفه وهي خب وف ردت‬
‫.. ومتوجع عا يل بصوت معدته يف اللي‬
‫ا للحمام حل قته‬     ‫.. يتطالع ني الت وقف ني يا ادن عجلي : قال وحمل‬
‫. تطلع ني قبل ي البسي : بأ مل عا يل بصوت وناداها بسرعه راحت‬
‫ون زي جت ري وهي ولبست ا وطرحت ا عبايت ا اخذت‬         ‫يدور اللي اهل ارب اخل ايف اجمل‬
‫.. احد يطرد الوقت وب فس م الذ على‬
‫.. للسيارة ووصلت عور ب ال السور وباب الفيل ال باب فتحت‬
‫اللي امل فتا لقت واخريا الفضية مداليته جت مع ا يالل الكث رية امل فاتيح جربت‬
‫.. وفتحه السيارة باب له انصاع‬
‫.. فيه تكون را األدوي ة ان هل ا توقع كأول الدرج فتحت‬
‫.. للبيت جت ري ورجعت األدوي ة كيس وسحبت توقع ا ماخاب وفعال‬
‫.. تل ث وهي غرفت ا وصلت‬
‫.. م مال هذا مو بس .. كذا زي ماجرت س ني من‬
‫.. وتلحقه توصله امل م‬
‫.. وصدره بط ه على امل خده وحاضن وج ه على سريرها على نفسه رامي كان‬
‫.. وجلس قام حب ركاته ماحس اول‬
‫اعتاد اللي من حبت ني ومعاها مسك ة حبة م ه وطلع واخذها الكيس على يده مد‬
‫كومودي و ت الزم اغالب اللي ادن كاسة من موية وراها و رب بفمه ودس ا علي م‬
‫.. سريرها‬
‫. زين حل في ين : ومه س ظ ره على مت دد رجع‬
‫.. بصمت األ مل يصارع وهو تأملته‬
‫!.. عليه ت تثر العر وحبات اال صفر وج ه‬
‫.. وغطته اللحاف وسحبت ل فس ا وانتب ت علي ا التفت‬
‫.. بصمت فيه تطالع واقفه وهي دقايق علي ا مضت‬
‫.. س وات الث ال طفل وكأنه نوملل استسلم اخريا‬
‫!.. واستجداء استدعاء او مقاومه أي بدون‬
‫.. للصاله وطلعت غرفت ا من تسحبت‬
‫؟.. العصيبه هالليلة بعد ت ام كيف‬
‫.. والغاز استف امات كتلة وهو وتكلمه تواج ه وتقدر معاه تعيش و لون‬
‫و كله واحد وضعه وكان هعلي تطلع وف رتة ف رتة وماب ني فو اللي الصاله يف جلست‬
‫.. واحد‬
‫.. اول من اكثر االرت يا علي ا بدا م الحم ه ان ا ال‬
‫األذا ن قبل جف ا وغفى الك به على براس ا س دت‬
‫.. الوقت على ص الهت ا تصلي ما ح ىت لل وم ابليس ا باستدراج او التعب من اما‬




‫***‬


‫.. عيدال يوم ا ال ما افته الليلة هذيك بعد من‬
‫.. م ه ومق ورة غاضبة ماهي قد على ما به قد على‬
‫.. وي جد ي دا الشو عل بشوفته عيوهن ا ومت ين اثاره تدور باك ا فتحت‬
‫!.. اثر ماله ابد‬
‫. العيد من هل ا مارا يوميا هل ا يرو اعتاد اللي امل زرعه ح ىت‬
‫ال اس يف فضحتي ا طاقهال سكري مس ح يت لو نوف : قالت وراها نورة اخت ا وقفت‬
‫. فايده له مراقبتس مامن خ الص‬
‫يت غرفت ا جدار على بظ رها س دت‬     ‫: قالت وق ر حب سرة اخت ا يف تطالع وهي االمس‬
‫. كذا ليش حظ ا .. نورة‬
‫بتبدا اللي الدوامات قبل تراجع ت يب يدها يف وكتا ا االر ض على نورة جلست‬
‫. بكرة‬
‫. ي احسن من نعايشي .. حظ ا فيه وش : قالت‬
‫يف عاجبتس وش .. وتشوفي ه ي احسن اللي هو وين : قالت باحباط نوف جلست‬
‫و ال مت سي ل ني تصبح يوم من تشقا اللي امي و ال الفق ري الشايب ابوي .. حيات ا‬
‫هذي القرية يف وعيشت ا كوم وكله .. س د و ال اخو ب ال وحيات ا وبيت ا فقرنا‬
‫. العمر تقصر اللي هالعيشة بدال وغ يه امل دن اتبن من ماخلق ين ربي ليش .. كوم‬
‫ابو و ام ع دتس .. عيشتس يتم ىن غ ريتس يانوف ربتس امح دي : حب ده نورة ردت‬
‫قسمة على الت ع رتض ني .. مالقاها وغ ريتس وموظفه .. راحت م كفوف على ايلي تس‬
‫. وي اسبه مصلحته يف يشوفه اللي ا ال لعبده مايقسم ربي ترى ربي‬
‫... عماد مرة ادن يف طالعي ... رجولتس ع د تفك ريتس ان يانورة لتسمشك :‬
‫اخل رابيط تفكرين ماخ التس ان يت : نورة قاطعت ا‬      ‫اللي واح المتس عماد ا ال‬
‫ماتزوج لو وح ىت .. فيتس والي فكر لتس م وب عماد يانوف اصحي . معه نسجتي ا‬
‫. عليه س انف ترمي اللي الب ت ماحي ب الدنيا يف رجل واي عماد ادن‬
‫. عليه نفسي رامية ايفت ين وان يت : تقول وهي نوف عيون من الشرر تطاير‬
‫سب ني .. الطاقه مع تقزي ه ا ال غله مالتس ايه :‬         ‫بسالفة ماعلمت ين الع ود وال‬
‫وان يت مايدرون وامي ابوي وعشان الكب رية اخ يت عشانتس سكت انا .. الرسالة‬
‫. له بيص ري وش سوالفتس عن درى لو ابوي ان تدرين‬
‫. امل رض جت يب اللي حم اضرتس من با هلل فكي ين فكي ين :‬
‫. فتحتيه اللي انتس وا وا هذا امل وضوع يف اكلمتس ابي جاية اني تصدق ني :‬
‫. احل ني فم ا يصك من هذي اوووووووووف :‬
‫الع لم يانوف وا هلل مث وا هلل هذي حركاتس كررتي ان ترى كلمت ني لتس بقول انا :‬
‫. واس رتها مح ود وزوج ا امل ملك جيب الب وي تقول ت يب درت ان وامي .. امي‬
‫س رية من فكي ين ياخل بلة عدوتس ياخذ ا هلل : قالت مح ود طاري من نوف ارتعبت‬
‫. طاريه ابي و ال ماابيه عليتس ح الل تراه معجبتس امس ه واذا هالعله‬
‫غ ريتس وماي يب يبيتس انه الب ال لكن .. ماتستاهلي ه اصال ان يت : قالت نورة وقفت‬
‫.‬
‫واللي تبغيه ال فس عيت يبي ا اللي : بق ر تتمتم ونوف .. وتركت ا نورة طلعت‬
‫ال البخت عيا : وكملت حزي ه ب ظرة اخت ا اثار تبعت .. الجي يبه البخت عيا ن يب‬
‫.. يانورة جي يبه‬



‫***‬


‫.. اول دراسي يوم‬
 ‫.. اليومي للروت ني وعودة جديد وصبا‬
‫.. عره له مت سد اللي امه فخذ متوسد وهو مريوهل ا الب سه م ال ع ده من مرت‬
‫وكل .. كل بلوزة الب سة وهي وي كل .. تعجل خلي ا ح ان و يف مي ه : م ال قالت‬
‫. كله وتغ ري عرها فا ة وهي وي‬
‫. الصبح مع قافلة اخ القتس يالعص ال ع المتس : عيونه مغمض وهو ف د رد‬
‫ولو ال .. بدا قد والطابور امل درسة داخل ني وح ا يوم كل اختك لت ينع : قالت‬
‫ب ين الوكيلة‬    ‫. الب ات قدام وقفت ا و ال‬
‫ب ين .. ابوي ولد انا : قال جلس قام‬     ‫؟.. و و‬
‫ه : قال م ه م ال ضحكت‬              ‫. حصة جدتي ك رب مصرية وكيلت ا ه‬
‫اللي .. ا وا ا وا : قال جديد من امه فخذ على راسه وحط مت دد ورجع ف د ابتسم‬
‫. الي ب النا ا هلل الراس يشيب امل دارس يف هذي االي ام نسمعه‬
‫للمدرسة تودي ا اليوم ف د تكفى : عبايت ا تلبس وهي مت شي جات اللي ح ان قالت‬
‫. مشغله و ال ال غله ماع دك‬
‫. ودني خلي بس ا هلل على توكلي اقول : في ا مايطالع بدون علي ا رد‬
‫هذا مي شي قبل خالد نلحق خلي ا ياح ان امشي امشي : هل ا هت مس وهي م ال هت اسحب‬
‫. يص ري وش مدري لو مايتغ ري وا هلل ف يدان‬
‫موت بعد بيتغ ري قلت اني وا هلل : وام م ف د جلسة عن يبتعدن وهن ح ان قالت‬
‫. صخر قلبه كل بس .. يروع ويقول افه اللي احل اد و ال سعود‬
‫..‬
‫ح ان ك الم وان هذي االي ام وظيفه له يدور ت صحه اللي الم ه قال وضعه على وهو‬
‫. هالدنيا عن تل ي ين وظيفه يل يدبر ابيه ابي عماد كلمت انا : صحيح‬
‫من تعوذ .. م ك هالك الم الامس ع ياوليدي .. علي ا بسم : وخوف بشفقه امه ردت‬
‫. ت اسبك اللي الب ت لك ادور ابي وانا وظيفه على لك ودور ابليس‬
‫. العرس طاري من فكي ين .. ابوتس يرحم ا هلل ال :‬
‫. امك وانا ي ديك ا هلل :‬
‫.. بالضبط غلي وش يعلم ين ابيه صحى مي ديه لعماد برو انا : قال جلس قام‬
‫. يص ربني ا هلل م ري في ا اجلس اطيق ماعاد هذي الديرة‬
‫ري عماد زيوجي ا واهل داية الص ال ويرزقك دروبك لك ييسر امك وانا ا هلل :‬   ‫باخل‬
‫. رزقه ربي يوم من ع ا ماكفه خ ريه يوم‬
‫.. ي ج و لون وبقلبه ع دها من ف د طلع‬
‫.. سعود بدون الديرة يف يوم عشرين ص رب‬
‫.. االح تمال على طاقه له وماعاد الشو ذحب ه بس‬
‫. ويرجع له ويدعي عليه ويسولف ويكلمه يوم كل لق ربه يرو انه رغم‬
‫.. وبدونه ب اله امل كان ماطا هذا ومع‬



‫***‬



‫.. تشوفه ت يب وفزت نومت ا من صحت‬
‫.. مكانه ا ال ماتشوف وهي مب كاهن ا تسمرت بس‬
‫.. تدوره وطلعت خا يل و افته للحمام التفتت‬
‫.. ورجعت الشاور صوت ومس عت ودخلت غرفته باب دقت‬
‫الباب علي ا نوف تفتح مث الي سبق ا الوقت هت ادي وهي بسرعه ولبست وصلت توضأت‬
‫.. بالذات هي معاها بس وله ماي صك اللي‬
‫قال ثوبه والب س امل بلل عره مي شط افته عليه ومرت عبايت ا الب سه وهي طلعت‬
‫؟.. خلص يت : وهادي عادي بصوت‬
‫؟.. تتفحصه فيه طالعت‬
‫.. مي وت بغى ع دها البارحه كان اللي هذا معقوله‬
‫.. التعب اثار وج ه يف باين بس‬
‫. اخل ري صبا : قالت‬
‫بوصلك اللي انا عجلي ال ور صبا : قال امل رايه يف طالع ورجع علي ا التفت‬
‫. للمدرسه‬
‫. احل ني كيفك :‬
‫الجت يب ني بس ي مافي ين خب ري انا : قال ع دها مي شي وجا يده من الفر ه رمى‬
‫. كل ا ةالدير يف اخل رب يت شر مث فوزية تعلم ني و ال جل دتي ال طاري‬
‫؟.. ايش خ رب : قالت بشك عيوهن ا صرت‬
‫؟.. وقت ماباقي ترى يا هلل .. امس تعبت اني خ رب .. ها :‬
‫. كويس انت احل ني :‬
‫؟.. تشوف ني وش : قال يدي ه فتح‬
‫هلل احل مد : قالت وج ا على ورمس ت ا ح ريهت ا عمق من ابتسامه اغتصبت‬   ‫.‬
‫.. امل درسة يف كانت هقليل دقايق بعد وطلعت لغرفت ا رجعت‬
‫.. اجل ديدة االجن ليزي مدرسة عزة مل واج ة و وكل ا زمي الهت ا على سلمت‬
‫.. كث ري نفس ا على وامل طوية اهل ادية عزة جاهت ا‬
‫.. ادن ه ال :‬
‫ابغى عزة بس . باحل رف يل وترمج ي ا الورقه خذي .. خدمه م ك ابغى عزة :‬
‫. وبي ك بي ين امل وضوع‬
‫يف األدوي ة علب ب ني من ادن علي ا عثرت اللي الط يب الفحص رقةو عزة اخذت‬
‫اسم ا ال ي م ا ماف مت طبية مصطلحات كل ا طلعت بس تقرأها واخذهت ا الكيس‬
‫ر قبل الفحص وتاريخ ... ال مشعل عماد‬      ‫..‬
‫؟.. في ا اش عزة : بل فه ادن قالت حواجب ا تعقد وهي عزة قرأهت ا‬
‫ليل هذا : قالت راس ا ورفعت عزة كملت‬      ‫) ‪ ) (Anti-HBs‬اس بي اتش ان يت (امس ه‬
‫. ل ألسف سلبيه نتيجته ان ويقول‬
‫؟.. ويع ين : قالت فم ا ادن فتحت‬
‫ليل انه ه ا اللي الك الم من ف مته اللي :‬      ‫.. بي الوبائي الكبد بف ريوس خاص‬
‫..‬
‫.. الك الااام وضاع‬
‫الدنيا وضاقت‬
‫وكل والسمع ال ظر وتاه‬      ‫.. ساساال‬
‫ادن .. لك سويت اش ياربي .. ادن ادن : بل فه عزة ومسكت ا عزة على تس دت‬
‫. اصحي ياعمري‬
‫.. مغشيه عزة حضن يف و ادن نوير دخلت‬
‫طت ا من عطرها خرجت وبسرعه‬     ‫خلي ا : قالت مب ويه وج ا وغسلت علي ا وخب ت‬
‫. للبيت نودي ا‬
‫طة يف وحطت ا الورقة عزة اخذت‬      ‫.. مقاومه بدون دموع ا نزلت اللي ن اد‬
‫. للبيت ترجع ني تب ني قل يب ادن : حب ان نوير قالت‬
‫. عزة وأسف نوير ذهول وسط وج ا مغرقه ودموع ا بإيه راس ا هزت‬
‫. وافقت نوير احل ا و ت البداية يف اع رتضت اللي ل وف نوير طلعت‬
‫.. صغ رية عيوهن ا يف والدنيا نوير مع مشت‬
‫!.. الومه وانا مريض اجل‬
‫؟.. مريض‬
‫.. مريض جدتي حبيب‬
‫؟.. مريض زوجي‬
‫.. يا ادن مرض واي‬
‫.. هل ا امل تتاليه نوير نداءات على ماردت‬
‫.. وصامته وهامي ه سارحه وهي بيت ا وصلت‬
‫.. بل فه ويسأل الباب يفتح عماد تشوف وهي ورجعت الباب نوير دقت‬
‫؟.. فيك وش خ ري .. ادن :‬




‫***‬



‫القصور على وساحم وني مم تعه قراءة‬


‫عشر ثالث فصل‬


‫ودمعي قــلبـي تـــعـب‬   ‫جفوني قر‬



‫.. جديد صبح‬
‫.. بالشجن متخم‬
‫.. باأل سى مشبع‬
‫.. عور ب ال تقودمه ا الل فة‬
‫.. و قاء بؤسا تكتظ هي‬
‫.. خوف اسئلة كله مي تليء وهو‬

‫.. وترجت ف تش ق يشوف ا وهو وتساقطت ذبلت األ سئلة كل‬
‫. وجبت ا امل درسة يف تعبت : حب رج تتمتم نوير مس ع‬
‫وقلق خب وف ادن يف ي اظر تشوفه وهي اكثر واحن رجت بي م وجودها من نوير استحت‬
‫.. يتقدم ومستحي‬
‫. بسرعه ورجعت األر ض على ادن اغراض نزلت‬
‫وش ؟.. مت ش ني تقدرين : ويسأهل ا يدخل ا وهو بساعدها ومسك ا علي ا يده مد‬
‫س ني‬   ‫؟.. لك صار وش ؟.. به‬
‫قاهت ا وكانت عليه مادرت‬    ‫س للي وجواب مع رب خ ري‬ ‫.. فيه‬
‫تب ني .. علي ردي ادن : بقوة قبضته على الصغ ري ساعدها على يشد وهو بل فه قال‬
‫؟ .. دكتور‬
‫اول وهي ب ال راس ا هزت‬     ‫ت انشيجه تكبت‬    ‫.. وج ا من ما الته اللي غطاها‬
‫. ارتاحي تعا يل زين زين : ي دي ا ح ىت قال‬
‫من امل دام اغراض جي يب روحي بسرعه لسلي : عا يل بصوت الشغاله على ونادى دخل‬
‫. برا‬
‫.. الغرفه مادخلت حل د معاه تطلع وهي يدها من مافلت ا‬
‫ت للي ماي تبه بدون يقول وهو غطاها سحب‬       ‫وش وعلمي ين ارتاحي تعا يل : طاالغ‬
‫.. بالضبط فيك‬
‫.. وج ا يف يطالع وهو فاهه على الك الم جت مد‬
‫.. م الحم ه وخت درت جسمه عض الت كل وف رتت‬
‫؟.. صاير وش‬
‫.. وصديقت ا زمي الهت ا مب وضوع عرفت اهن ا اكيد‬
‫.. اودي ا الب د يع ني ا هلل‬
‫يرةاأل خ االي ام يف ومت ردها وحركاهت ا نوف تذكر‬
‫.. خيرها العن مث مزعلت ا و ال ي هل ا قايلة ال يف ب ت الت كون‬
‫دني ت يب‬    ‫.. مايستاهل امل سك ني وابوها اذيت ا على‬
‫.. ثواني خ الل خم يلته يف دار هذا كل‬
‫ومتواصله متعاقبة و قاهت ا بيدي ا الدموع مت سح وهي جديد من وج ا يف طالع‬
‫..‬
‫. وج ك غسلي ادخلي : ب ربود قال عرها على مسح‬
‫.. امس تعب اثر من لونه امل خطوف وج ه يف تطالع وهي وعباهت ا طرحت ا فتحت‬
‫.. نظرهت ا على بان اللي والقلق في ا تأجج اللي اخل وف رغم ذب النه عيونه‬
‫.؟ صار اللي وش ادن : قال فيه نظراهت ا من ابتسامه نصف ابتسم‬
‫.. م رتددهو وخايفه ضايعه وهي فايف ا ارجت فت‬
‫.. معاه تسلكه طريق أي‬
‫.. تقوله ك الم وأي‬
‫؟.. سرك كشفت انا‬
‫؟.. علتك عرفت تراني وال‬
‫.. وخت في خت يب انك امل فيه وماعاد‬
‫.. يص ري اللي ف م وعدم وخوف بقلق تاكل ا اللي عيونه يف ب ظراهت ا ركزت‬
‫بكاء يف واخن رطت .. اان .. عماااد .. عماااد .. عماااد : ترجت ف وهي مت تمت‬
‫.. مرير‬
‫الذهول من هاله يف وهو ت تحب وهي بقوة عليه وضمت وج ا على يدي ا حطت‬
‫.. وحي يطه حي اصره‬
‫.. صدره على كل ا ومل ا يدي ه فتح‬
‫.. وج ك غسلي تعا يل .. نفسك هدي خ الص : وخوف حب ان هل ا ومه س‬
‫.. .. يا لك صاير ي بكل وعلمي ين‬
‫. اكثر عليك اقلق الخت لي ين يا هلل عجلي : وكمل لثواني وسكت كلمته ب رت‬
‫عليه وخوف ا وح اهن ا وحب ا وجب وهن ا برغبت ا مرة ألو ل صدره يف وج ا دف ت‬
‫.. له و وق ا‬
‫لروح ا وتغلغلت امل عتق العود عطره رحي ة مع امتزجت اللي جسمه رحي ة است شقت‬
‫.. انف ا قبل وقلب ا‬
‫.. بكحل ا خم تلطه ع ادمو و اف راس ا رفع‬
‫.. زواج ا ليلة تذكر‬
‫، وم احت ا‬
‫، ودموع ا‬
‫.. خدودها على جي ري اسود لسيل الدموع احالته اللي وكحل ا‬
‫ويكرر حاهل ا هت دي اهن ا يستجدي ا وهو بصدره وج ا ودفن كث رية مرات جبي ا لثم‬
‫. نفسك هدي خ الص .. هذا كل له و و .. احل الل ياب ت خ الص :‬
‫.. فيك وش علمي ين .. في ين طالعي ادن : وكمل راس ا رفع‬
‫وولد واالب و االخ و حب ان قال احل مام ماوصلت حل د مشاها و جواب م ا ماكان‬
‫. يا هلل ج ك و وغسلي معي ادخلي : والضايع اخل ايف التايه والزوج العمه‬
‫واللي ولبيه رأبش " بـ ي بض مافي ا وكل رغباته لكل وملبيه الم ره م صاعه دخلت‬
‫" .. فيه تامر‬
‫.. خ الص .. خ الص : تش ق وهي قالت جب ب ا وهو البارده بامل ويه وج ا غسلت‬
‫. زين اغسل خل ين بس هادية احل ني خ الص‬
‫هل ا تعرضت و ال بشي جرحت ا نوف ان خوفه وكل سؤال مليون فيه اللي راسه هز‬
‫.. احل مام من يطلع وهو وق رهت ا‬
‫.. ويتوعد وي دد ويتوقع ويتخيل يفكر يدي ه ب ني وراسه ظرهاي ت السرير على جلس‬
‫جت ففه م ديل يدها و يف وج ا ماغسلت بعد احل مام من خارجه وهي دقايق بعد رفعه‬
‫.. فيه‬
‫ل ني وحي ض ا الي قوم نفسه مي ع انه م ه جاهدة مب حاولة جب به السرير على وأ ر‬
‫دوء قال بداخله واللي صدره يشفي‬        ‫. اهن تعا يل :‬
‫.. بامه ال اكتاف ا جت اوز اللي ال اعم عرها وانسدل وتوتر بقلق باصت ا فتحت‬
‫م ه قريب وجلست‬
‫.. مي ع ا التعود وعدم احل يا‬
‫.. م ه يقر ا اليوم ج ونه اكتشفت اللي له وحب ا عليه وخوف ا‬
‫ج هتوا طريقه مات القي حل د بكاها عن في ا تعتذر فكرة من اكثر راس ا يف دارت‬
‫.. في ا‬
‫الشغالة تب ني تعبانه : يقول تسمعه وهي تق عه اهن ا وعسى عل فكرة على رست أخريا‬
‫. تشربي ه ك يت اللي وش مدري قرفه لك تسوي‬
‫.. حم اجرها مت لى ودموع ا خم وقه وهي ابتسمت‬
‫وانت ازعجتك اني آسفه انا . ماحي تاج ال : وعيونه جبي ه تتأمل وهي حب ان قالت‬
‫!.. تعبان‬
‫؟ . صار اللي وش : قال وفتح ا بقوة عيونه على جفونه وضم ص رب بقلة ت د‬
‫كلمت زمي التي من وحدة بس ي و ال : قالت وخشم ا عيوهن ا ومسحت م ديل ادن اخذت‬
‫.. امي‬
‫!!. وبعدين ايوه : قال احل اد س رية ي تظر عيوهن ا يف طالع‬
‫.. علي ا طولت واني يل مشتاقة اهن ا تقول :‬
‫خ الص هانت لكن علي ا باحل ييل طول يت .. وا هلل صادقه وهي : وصد بعفوية رد‬
‫. هل ا من شي اليوم‬
‫ام ا عن البعيد عزة ك الم تتذكر وهي بعيوهن ا الدمع وجت مع لعماد نظرها رفعت‬
‫. ا مل مافي ين : قالت جديد من االهن يار حافة على وهي فت ا وارجت فت وس ريهت ا‬
‫" ع ا واعوضك بداهل ا احض ك تعا يل " يقول وكأنه هبسرع علي ا يدي ه لف‬
‫نزل اللي هذا وبس .. عليك ونكد صبحك اللي هذا وبس : يردد وهو صدره على ضم ا‬
‫يط ا ويدي ه وج ا تل ف احل ارة انفاسه .. هالدموع‬          ‫..‬
‫.. يلم ا وصدره‬
‫.. حي اصرها وكله‬
‫امان بكل احتوهت ا اللي ضهالعري امل ساحة على م سجمة والق ر الوجع كتلة وهي‬
‫.. وح ان‬
‫احاسيس تدامه ه وهو دقايق صدره على وترك ا ي من به تلوذ وكأهن ا مرتاحة اف ا‬
‫.. خم تلفه‬
‫.. حض ه يف لرجوهل ا راس ا من ويلم ا اكثر يضم ا انه جم ون عور وجي تاحه‬
‫مس قال‬     ‫؟.. فيك وش تقول ني ماتب ني : خم تلف وصوت‬
‫اللي على قلت خ الص : والكسر الضعف وراه واخفت وص رب بتجلد قالت راس ا رفعت‬
‫في ين ماعاد احل ني : باكيه بابتسامه وكملت بيدي ا الدموع سيل مسحت .. في ين‬
‫. ي‬
‫. جل ده من شي واحل ني البسي يا هلل زين :‬
‫.. جديد من ت ساب ودموع ا ب ال راس ا هزت‬
‫. احل ني ارو مااقدر : البكا اثر من مبحو بصوت قالت‬
‫يردك الدوام خت اف ني اذا ؟.. ماتب ني ليش : قال رفض ا من م دهش حواجبه عقد‬
‫.. قومي بس عذر لك اجيب وانا ي االخ تبارات عن ماباقي .. ماعليك‬
‫مو : قالت جديد من تتمرد ورجعت اذهن ا ورى التمرد اعتادت اللي خصلت ا رجعت‬
‫. تعبان لسه انت .. اليوم‬
‫. والبسي قومي بس تعبان ماعادني : يقول وهو ظ رها مسد‬
‫اول عصبيه في ا بل جه قالت راس ا له رفعت‬         ‫ترتا والز م تعبان ا ال : خت في ا‬
‫..‬
‫. خي ليك ا هلل علي الت ضغط : بضعف وكملت صدره على راس ا حطت رجعت‬
‫.. اجل يا ه بالعواطف مشحون اجل و‬
‫وخوف ح ان‬
‫.. واالجن راف باالجن ذاب و عور‬
‫.. واالح تضتان باالح تواء ورغبه‬
‫ت اكثر هل ا تدفعه رغبته ان وخوفه‬     ‫.. العاطفه تأث ري‬
‫.. لل روب وم فذ مفر على يدور الب د بس‬
‫.. مت عه ورجوله ومشاعره يبعد وده الباب يف طالع‬
‫ياب ت دموع ووقفي تاكلي ه بشي عليك الشغاله برسل انا : مع ربة ت يده بعد قال‬
‫اذا و ال .. اوديك قومي اهلك تب ني هالبكا كل حم تاجه مو الدعوة ترى .. احل الل‬
‫.. يبكيك ثاني ي فيه‬
‫. لك قلت اللي غ ري مافيه ال : بسرعه قاطعته‬
‫وارجع وجدتي لف د ب زل وانا البسي قومي يا هلل اجل : آمرة وهل جه حب زم رد‬
‫.. جاهزة االق يك‬
‫. الجت ادلي ين يا هلل : قال حب زم سكت ا بس وتع رتض بتتكلم كانت‬
‫عوره خي مد ع ا مكان ابعد يدور الغرفه من وطلع ع ا يبعد وهو مج لته قال‬
‫. ناحيت ا احساسه وي جد جت اه ا‬
‫غرفة يف ف د ترى الت زل ني انتب ي : جاف وصوت جب ديه قال ثواني بعد هل ا رجع‬
‫. جدتي‬
‫.. امام ا من اختفى ل ني ب ظراهت ا تتبعه وهي راس ا هزت‬
‫.. احل مام دخلت وقامت‬
‫.. اجل ديدة حياهت ا مل واج ة تستعد ح ىت ي شط ا سريع ور هل ا اخذت‬
‫.. وعيوهن ا وج ا هل ا وورمت سكبت ا اللي الدموع سيل بعد ي عش ا وح ىت‬
‫مانزلت وللح ني امل خزنة الدموع من الباقي وتكمل احل مام يف راحت ا تاخذ وح ىت‬
‫. كل ا‬
‫.. ابدا عادي مو امل وضوع‬
‫.. س له مو واحل ياة‬
‫.. احد أي مو وعماد‬
‫ورأس األول وية يف وحياته واحساسه عوره واضعه بعق النيه تتصرف الب د وهي‬
‫.. القائمة‬
‫.. ي ي ا ومي كن بلحظة حياهت ا يزعزع مي كن هت ور او خاطيء تصرف أي‬
‫لب ينا بتداخل مم وجه الواهن ا واسعه بلوزة وعلي ا مس اوي جي ز ت ورة لبست‬
‫.. وال رتكواز‬
‫.. لليوم عرفته يوم من افتعله فعل وكل قاهل ا كلمة كل تس رتجع وهي عرها جففت‬
‫.. ولي ه قسوته‬
‫.. وقربه جفاه‬
‫.. وغزله هل ا جت اهله‬
‫.. وبي ا بي ه وحي يل مي عه اللي احل اجز هو وامل رض قر ا وي يب يبي ا مع اهت ا‬
‫؟.. احل ل وش‬
‫.. ل ألبد معك انا وتقول كتفه على يدها و ط تواج ه‬
‫.. اخل في العون وتكون تسكت و ال‬
‫يعي ا انه لر ا ومت تمت اكتاف ا على انسدل اللي عرها تلم وهي عيوهن ا غمضت‬
‫وله بالغيبيات واألع لم واألق وى األق در هو ألن ه ماابت الها على ويساعدها‬
‫.. في ا التحكم على القدرة‬


‫***‬


‫.. بدري من جاه اللي وف د جل دته ادن ع د من نزل‬
‫.. م شغل وقلبه مشغ