; arabic holly ideas _25_
Documents
Resources
Learning Center
Upload
Plans & pricing Sign in
Sign Out
Your Federal Quarterly Tax Payments are due April 15th Get Help Now >>

arabic holly ideas _25_

VIEWS: 6 PAGES: 4

  • pg 1
									‫وهى الك الم أخطاء عن اللسان يصوم ال بينما الطعام، عن الفم يصوم أن أخطر ما‬
‫عنها؟ اللسان يصوم أن يجب التي األخ طاء تلك هى فما ! ا سيئة ونتائجها كثيرة‬



‫ك الم ذلك ويشمل .اآلخ رين شعور رح عنها، يصوم أن يجب التي األخ طاء من **‬
‫وكذلك .المو ع الجارح الك الم اسلوب وأي ا .استهزاءوال والتهكم بهم السخرية‬
‫السامع، م ايقة بقص ك الم كل وأي ا .بقص الغير، تخجل التي اإلح راج كلمات كل‬
‫.. شعوره مراعاة ع م في اال ستمرار مع‬



‫إذ . رح على نار وضع بمثابة فهو الشماتة، ك الم باألك ثر، الشعور رح ومن **‬
‫.بالشماتة أش آال م إليهم ت اف ضيقاتهم، في الناس تعزية من ب ال‬



          ‫..متعب بعتاب ص يق شعور اللسان يجرح وأحيانا‬



‫ويشمل اإله انة، ك الم عنها، اللسان يصوم أن يجب التي الك الم أخطاء ومن **‬
‫عا‬   ‫.بأنواعها الشتائم كل‬



          ‫فإن‬    ‫نشر وإن أما اغتيابا، ذلك يسمى غي ته، في هغير عن شخص ت‬
‫في مقال في هذا تشهيره كان وإن .تشهيرا يسمى ذلك فإن آخرين، أمام غيره عيوب‬
‫.القانون عليه ي اسب مما و ذفا علنيا س ا يسمى فإنه الص ف،‬



‫والشتيمة **‬    ‫.كله اإلن سان و ت أنها أو معين، مو ف في إنسان إهانة تشمل‬
‫عنه يقال أن وبين الف الني، المو ف في كذب إنه شخص عن يقال أن بين فر فهناك‬
‫.كلها ل ياته صفة تعني األخ يرة الع ارة فهذه .كذاب إنه‬



‫يقال كأن .شأنه من التقليل أي والتصغير، الت قير :الشتيمة أساليب ضمن ومن **‬
  ‫!" ول يا " الر ال ألح‬



          ‫إلى تسيء وظنون شكوك من شخص حول يثار ما أي ا اإله انة ك الم ومن‬
‫... والخصوصيات الف ائح عن ال يث أي ا ومنها .الناس وسط سمعته‬



          ‫تثير أنها كما .المهذب اللسان يتجن ها أن يجب أخطاء كلها وهذه‬
‫.غيره وبين بينه ع اوات‬   ‫:المثل يقول وكما .بالمثل عليه الرد لىإ ت عوهم و‬
‫." نخلوه الناس غربل من "‬
‫وأولها الكثيرة، بأنواعه الكذب :عنها يصوم أن يجب التي اللسان أخطاء ومن **‬
‫.ال قيقة بعكس الك الم‬



          ‫ومنها .خالصا ص ا ليست فهي الم الغة، :أي ا الكذب من أنه على‬
‫،" كذا رأيهم الناس كل " :يقال كأن .مطلق بمعنى ) ميع أو كل( كلمة استخ ام‬
‫!" بخ الء الف النية ال ل ة شعب كل " أو‬



‫**‬   ‫ال قائق، أنصاف إن " :يقال ولهذا .ال قائق أنصاف الكذب، نطا في ت خل و‬
‫يقول نأ منه يطلب الم كمة في الشاه فإن ولذلك ." لل قائق إنصاف فيها ليس‬
‫.ال ق غير شيء و ال ال ق، كل ال ق،‬



          ‫ة ين غي لهذا‬   ‫معينة ع ارات هناك ألن الك الم، في ال‬   ‫مفهوما تعني‬
‫!المقصود المعنى غير‬



‫‪ not fair‬العادلة غير األح كام وكل الزور، شهادة :أي ا اللسان أخطاء ومن **‬

‫أنه ال عض احتج لو حتى .ال ق ض ك الهما ال ريء ومذنب المذنب، م رئ ألن ذلك‬
‫.يكذب و ال ي افع أنه فالمفروض .غيره ي افع‬



‫في والصراحة الوضوح ع م من و في وال وران اللف ر :اللسان أخطاء ومن **‬
‫...يخفيها أن يري المتكلم وأن تائهة، ال قيقة بأن السامع شعور مع ال يث،‬



‫وكم .رؤسائهم مع المساع ين من وبخاصة والت ليل، الخ اع :اللسان أخطاء ومن **‬
‫.حولهم الذين من الت ليل نتيجة أخطأوا الرؤساء من‬



‫بأن وإشعاره فيه، ليس بما السامع وم ح والنفا ، التملق :اللسان أخطاء ومن **‬
‫وال يث الرياء، أي ا ذلك ويشمل !خطأ كان مهما وممتاز، سليم هو يفعله ما‬
‫حقيقة غير على واإلخ الص، الص ا ة فيه ت و أو !رديء وهو حسنا ي و بمظهر‬
‫عسال، تقطران كشفتين .لسانين ذوي يسمونهم من النوع هذا في وي خل !األم ر‬
‫!كاإلف سنتين مرة ومشاعرهما‬



‫آداب ض هى التي ائهأخ كل عنها، يصوم أن ويجب أي ا اللسان أخطاء من **‬
‫لكي يكلمه، من ح يث يقطع كأن .والمنا شة ال يث‬     ‫الجلسة يأخذ من أو هو، يت‬
‫!يتكلم أن لغيره فرصة يعطي أن دون ل سابه، كلها‬
‫الخطأ، واضح رأي على اإل صرار مع نتيجة إلى يوصل ال الذي الج ل كثرة كذلك *‬
‫!)المقاوحة( لعاميةبا أو بالم ال جة يسمى وما‬



          ‫.الغير ت طيم مع النقاش في االن تصار حب وكذلك‬



‫حياء يخ ش الذي األدب ، ح ود عن الخارج الك الم :أي ا اللسان أخطاء ومن **‬
‫!مكشوفة بطريقة الجنس أمور بعض عن ال يث مثل .العفة وأهل العذارى‬



‫وع ارات الهابطة، واألغ اني المؤدبة، غير الفكاهات ،اللسان أخطاء من كذلك و *‬
‫كل وأي ا !فتاة يجتذب أن الش ان أح به ي اول الذي اإلغ راء وك الم المجون،‬
‫.مت ني بأسلوب أو مهذب غير أو م تشم غير ك الم‬



‫كل وأي ا .مزاحا تسميته خطأ مع الرديء، المزاح المجال، هذا في وي خل **‬
‫الذو عن بعي ا ليا ة، بغير أو لغيره، احترام بغير المتكلم عن يص ر أسلوب‬
‫.السليم‬



‫ح يث في الغير، و ت إضاعة عنها، يصوم أن يجب التي أي ا اللسان أخطاء ومن **‬
‫مسئول شخص مع وبخاصة الك الم، وكثرة الثرثرة مع التافهات، من هو أو نافع غير‬
‫.و ته على ي رص‬



‫*‬   ‫فيه يقول ملة أو كلمة يكفيه فما .داع بغير التطويل إلى ال عض يلجأ و‬
‫.م اضرة‬   ‫ي جر حتى والمق مات، الشروح بكثرة حافلة أو مملة إ الته تكون و‬
‫لم يخا ه من وكأن الك الم، يكرر من ومثله !" اآلخ ر من هات " له ويقول السامع‬
‫! اله ما سماع له يس ق‬



‫كمن .موع بغير الك الم النوع، هذا أخطاء ومن *‬  ‫شخصا يفا‬    ‫ويستمر معه ويت‬
‫حساب دون فجأة تأتي التي التليفونية المكالمات بعض ذلك ومن .ال يث في‬
‫.الو ت‬



           ‫من فيها وما النهاية، الم ودة غير الزيارات :المجال هذا في وي خل‬
‫.و ت ضياع‬     ‫.وسهال بكم أهال " :ال يوف هؤال ء من ل عض ع ي مكرم األ ستاذ ال و‬
‫!" سهال تخر ون و ال أهال، تأتون‬
‫اللسان، بها يتكلم للمنفعة أو لل نيان وليست بطالة، كلمة كل إن :أخيرا **‬
‫هللا أمام حسابا عنها سيعطى‬ ‫يجب ف يلة هو األب ا يل، عن اللسان صوم فإن لهذا .‬
‫.عليها أنفسنا ون رب ليهاع ن رص أن‬

								
To top